اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني

اذهب الى الأسفل

23062020

مُساهمة 

العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني Empty العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني




العهود من 241 - 260 .كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود الشيخ عبد الوهاب الشعراني

العهود والمواثيق التي اخذت علينا من السادات والمشايخ
إذا علمت ذلك فأقول وباللّه التوفيق :

241 - أخذ علينا العهود ان نجيب دعوة كل من دعانا إلى داره من الأكابر والفقراء
وإذا دعانا غنى وفقير قدمنا الغنى على الفقير لأن كسر خاطر الغنى أعظم من كسر خاطر الفقير
لا سيما إن كان الداعي لنا من المعلمين أو المقدمين الذين يؤثر فيهم مخالفة أغراضهم وايضاح ذلك ان الغنى قليل من يخالفه من الناس فيعسر عليه ذلك أشد العسر لا سيما ان علم أحد من أقرانه بذلك وبار طبيخه وأما الفقير فلا يتأثر في الغالب ممن يخالفه لأنه ألف كثرة مخالفة الناس له وعدم انقيادهم لقوله في كل أمر يرومه بخلاف الأمير مثلا ومراعاة المراتب على العدل لا يعرفها إلا العارفون والسلام .
 
242 - أخذ علينا العهود أن لا نجيب من دعانا للمحافل ومجالسة الأكابر من العلماء والأغنياء والمباشرين والمعلمين إلا إن كنا نعلم من نفوسنا السلامة من الرياء والنفاق وإظهار الحشمة لأجلهم
ومتى خفنا ذلك فالأدب عدم الحضور ومن أشد ما يكون على الفقير حضور الختوم التي حدثت في جامع الأزهر وغيره فإنها مشتملة على أحوال تخالف هدى السلف الصالحين من إظهار العلم ومحبة صرف وجوه الناس إليهم بذلك 
وما يقع في ذلك المجلس من المجادلة وخروج الأخلاق الردية في الملاء العام وتحريك الحسد في بواطن الحاضرين إذا راوه فاقهم في العلم فيمسك عليه الغلطة واللحنة ويشيعونها عنه في البلد ثم لا يضيعون ذلك العلم الذي بدره عليهم البتة 
إنما يقولون ما هو الأجمع من كلام الناس فلا يجعلون له مقاما ولا رتبة وذلك لأن أكثرهم انما يحضر منتقدا لا مستفيدا أو إما مفاسد من جمع الناس لذلك المجلس فإنه يطفئ نور إخوانه في ذلك المجلس بذكر ما جمعه وتعب فيه من الاستدراكات والنكت والفوايد والأعاريب


فيطفئ نور إخوانه بذلك ويقوى نور نفسه فيهلك وإن قال إنما جمعت العلوم لا ستفيد من علومهم قلنا ما هكذا يطلب العلم يجلس الطالب في الصدر وفوق الفرش والأشياخ بين يديه من غير فرش ثم لا يقوم إلا وقلبه مظلم كقعر الدست لأن النور الذي كان فيه قدمه إلى خارج فافهم ثم إذا قدر علينا الحضور جلسنا على الفرش الخاصة بنا دون ما وضع للمترفهين في الدنيا كما مر تقريره في عهد حضور الولايم واللّه تعالى اعلم .
 
243 - أخذ علينا العهود إذا حضرنا في وليمة أن لا نبداء بالذكر وهناك من هو أكبر منا سنا ولو صبي المصمت
لأن من شرط الفقير أن يرى نفسه أحقر الناس والمدار على قول لا إله الا اللّه مرة واحدة فإن كانت بداة من ذكر لا تناسب البناء عليها بدأنا على طريق المصطلح بين الفقراء وإذا كان الطعام فيه شبهة كطعام القضاة والمكاسين أخرنا الذكر حتى نأكل وذلك لأن الذكر يحرق ذلك الطعام من الحسد فيستريح منه وإن كان الطعام حلالا كمال المتدينين من التجار بدأنا بالذكر قبل الطعام ليمكث ذلك الطعام الحلال في بواطننا وفي ذلك مصلحة أخرى وهو عدم احتياجنا إلى طعام أخر إذا أخرنا الذكر .
وقد حضرت أنا وسيدي أفضل الدين في وليمة عند شخص من الصنايعية فجاء شخص من الفقراء بعد العشاءوة افتتح الذكر بالناس فقال له سيدي أفضل الدين اللّه يلقيك ما فعلت أحوجت الناس إلى عشاء ثاني فاعلم ذلك .
 
244 - أخذ علينا العهود ان لا نمكن أحدا من الناس من تقبيل في المحافل
ولا عقب الفراغ من مجالس الذكر وغيرها ولا حرج علينا إذ زجرنا من يفعل معنا ذلك القول أو الفعل فإنا معذورون في ذلك
لأنه يريد أن يدخلنا في مزاحمة الحق تعالى في التعظيم فإن تقبيل اليد تسمى السجدة الصغرى .

وكان سيدي على الخواص رحمه اللّه من أشد الناس كراهة لتقبيل يده وتقول لما يقبل أحد يدي على غفلة اذوب حياء من اللّه عز وجل .
وكان سيدي أفضل الدين رحمه اللّه يقول واللّه إني لا أرى الجميلة للناس في تمكينى من الجلوس معهم وفي ردهم جوابي إذا كلمتهم لذلى وحقارتى .
 
وقال لي مرة واللّه انى لأستحى أن أدخل بيتا من بيوت اللّه عز وجل فقلت لماذا فقال مثلي لا يستحق أن يؤذن له في دخول المساجد لكثرة تلطخى بالمعاصي والأثام وكثيرا ما أذهب إلى الجامع فلا اتجرأ أن أدخل وحدى فأقف حتى يجئ أحد فأدخل تبعا له وأنا في غاية الخجل وذلك لأنه بلغني أن اللّه تعالى أوحى إلى داود عليه السلام يا داود قل لبنى إسرائيل لا تدخلوا بيتا من بيوتي إلا بقلوب صافية وأبدان طائعة غير عاصية وفروج طاهرة فمن دخل منهم بعضو مستضمخ بمعصية لعنته من فوق عرشي .

وجاء مرة فقير إلى سيدي الشيخ عبد الحليم بن مصلح المنزلاوى رحمه اللّه تعالى ، فقال يا سيدي أدبنى فقال يا اخى النجاسة هي تظهر غيرها واللّه يا أخي إني انجس كل من صحبته ولذلك لا أحب أن يصحبنى أحد أبدا .
ولما أراد سيدي أفضل الدين رضى اللّه عنه أن يتزوج قال لي لم أجد أحدا في مصر يشاكلنى في دناءة الأخلاق وغلاسة الحال حتى حتى أتزوجه وقبيح

على مثلي أن يطلب التزوج بالناس الملاح ثم قال واللّه ما وجدت من يقرب من دناءة الأخلاق إلا عرب الهيثم الذين يطوفون على الأبواب ويأكلون الطعام المرمى على المزابل رضى اللّه عنه فما رأت عيني فقيرا قط أذل نفسا منه .

وقد سمعت الهاتف مرة يقول لي ما صحبت مثل أفضل الدين ولا تصحب فلما حكيت له ذلك بكى وصار يفحص على الأرض مثل الطير المذبوح رضى اللّه عنه فكن يا أخي ذليل النفس بين يدي ربك وبين يدي عبيده اقتداء بالأنبياء والمرسلين وأكابر العلماء والعارفين وإياك والرضا بما أحدثه فقراء العجم ومن تبعهم من الناموس وتقرير فقرائهم وتلامذتهم على الخضوع لهم كالركوع وعلى تقبيل الركب وقعور الأقدام والوقوف بين أيديهم مطرقين كالوقوف في الصلاة فإن ذلك هلاك لأمثالك وما طلب الأكابر من التلامذة إلا الانقياد لهم في الشرع لا غير .
وفي الحديث لا تقوموا على روس أئمتكم وهم جلوس كما يفعل الأعاجم مع ملوكهم .
وكان صلى اللّه عليه وسلم يقول لا تطرونى كما أطرت النصارى المسيح وتقدم أن الصحابة كانوا لا يقومون لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا مر عليهم لما يعلموا من كراهته لذلك فالصادق يرد الناس عنه بالقلب والسلام .
 
245 - أخذ علينا العهود ان لا نتكدر ممن نادانا باسمنا المجرد من غير لفظ سيادة أو ولادة أو مشيخة أو غير ذلك من ألفاظ المفخمة
بل لا يمنبغى لنا التكدر ممن سمانا فسقة أو نصابين أو كذابين على اللّه ونحو ذلك بل لا ينبغي لنا أن نرى نفوسنا خرجت عن فساق هذه الأمة في ساعة من ليل أو
نهار ويجب علينا أن نتهم نفوسنا في كل صفة تبرأت منها من النقائص والفسق وايضاح ذلك أن الفسق في اللغة الخروج يقال فسقت النواة إذا خرجت وكل من خرج عن السنة المحمدية قيد شبر في مأكله أو ملبسة أو نومه أو شربه أو نكاحه أو أدبه مع اللّه تعالى أو مع خلقه في ساعة من ليل أو نهار أو خطر على باله أن يفعل معصية في مستقبل الزمان فقد انسحب عليه اسم الفسق بالنسبة لمن لم يخطر ذلك على باله من المحفوظين فأي عبد يدعى عدم خروجه عن السنة فيما ذكرنا أو غيره والإنسان على نفسه بصيرة .
وقد كان الصحابة رضى اللّه عنهم ينادون بعضهم بالأسماء المجردة على طريقة العرب في جميع أراضي الحجاز وهم على ذلك إلى الآن وطريق العرب هي مرجع الناس كلهم وهي طريق صدق لا زور فيها ولا نفاق بخلاف نحو قطب الدين أو شمس الدين أو بدر الدين ونحو ذلك فإنه لا يكاد الشخص يصدق فيها إلا بتأويل بعيد واللّه تعالى اعلم .
 
246 - أخذ علينا العهود أن نفر من الوقوع في المعاصي حياء من اللّه تعالى لا خوفا من تنقيص الناس لنا
كما يقع فيه كثير من الناس فيفرون من نحو بيع القهوة أو ان يكون أحدهم محبظا أو شود بالمغانى ونحو ذلك ولا ينفرون من وقوعهم في الغيبة والنميمة وأكل الرشا والمكوس والحكم بين الناس بالباطل مع أن هذه الأمور أشد تحريما لأنها محرمة بالإجماع بخلاف نحو بيع القهوة والتحبيظ فلو كانت نفرتهم حياء من اللّه وقوة إيمان لكانت نفرتهم فيما أجمع عليه أشد مما اختلف فيه وتأمل القاضي الذي يأكل الرشا
لو أقيم في بيع الحشيش يوما واحد لضاق صدره أشد الضيق وبادر إلى الخروج من ذلك ولو بالبر طيل خوفا على زوال منصبه لا حياء ولا خوفا من اللّه عز وجل فنفرته من بيع الحشيش نفرة طبع لا نفرة إيمان ودين واللّه اعلم .
 
247 - أخذ علينا العهود أن لا نلبس لباس الصالحين ونفعل فعل الجبارين
فنكون كالذي يشتبه بما لم ينل وذلك كالذي يلبس له جبة من صوف ويرخى لعمامته عذبه ويأخذ بيده سبحة ويحضر أوراد الفقراء وموالدهم ويهيم في الذكر ثم يشتكى جاره ومن له عليه من المعسرين برسل الظالمين ويحبسه على مال هو في غنية عنه ذلك اليوم وكالذي يعامل الناس بالمعاملات الفاسدة التي كلها غش ويبيعها بالحوف وغير ذلك فمثل هؤلاء لا ينبغي لهم لباس الصالحين .

وقد كان سيدي أحمد بن الرفاعي رضى اللّه عنه إذا رأى على أحد من أصحابه جبه صوف يقول له يا اخى انظر بزى من تزييت انما لبست لباس الأنبياء والأصفياء فإن لم تسلك طريقهم وإلا فأنزع لباسهم انتهى .
ومن هنا منع الصوفية المريد من لبس الصوف وارخاء العذبة إلا بإذنهم له في ذلك ولا ينبغي لشيخ أن يلبس ذلك المريد إلا إن صح له قدم الاتباع ليكون ذلك من باب التحدث بالنعم .
وقد البست باستئذان من شيخى جماعة من الإخوان المجاورين وغيرهم الجبة وارحيت لهم العذبة حين تابوا إلى عز وجل فتحا لباب التوبيخ عليهم وجعلت ذلك كالمذكر لهم سوء صنيعهم وخبث طويتهم فكل من اذوه أو
شتموه أو اشتكوه من حاكم أو سعوا على وظيفته أو خلود كأنه أو غير ذلك من القبايح يقول لهم في سبيل اللّه عذبتك وجبتك وهو قصد صحيح إن شاء اللّه تعالى واعلم يا أخي أن العذبة ولبس الصوف سنة من أصلها كبقية السنن فلا يحتاج فعلها إلى أذن أخر من غير الشارع ولكن لما كان من السنن ماله شعار خاص توقف العارفون في فعل ذلك لمن لا يستحق لكونه يوقعه في إثم وزورو إذا ترتب على فعل السنة قبيح النيات كان تركها أولى لأنه ليس الحامل لفاعلها على فعلها امتثال أمر الشارع وإنما هو حب التميز والظهور .
وقد أفتى الحافظ ابن حجر بأن من أرخى العذبة على قصد التمشيخ عصى ومن هنا ترك الأكابر من الملامتية الإكثار من فعل السنن خوفا أن يخطر ببالهم أنهم زادوا على ما كلفوا وخرجوا عن إقامة الحجة عليهم كما سيأتي من هذا الذي قررناه من عدم إخلاص النية في العمل ترك بعض الناس السنن وطال الزمان حتى صارت عندهم كالبدعة لكونهم لم يروا أباءهم وأجدادهم من قبلهم يفعلونها وفي الحديث لا تقوم الساعة حتى تكون السنة بدعة رواه الطبراني .
وقد أرخيت لشخص من إخواني المباشرين عذبة فلما اقبل على أصحابه نفروا منه وسخروا وقالوا واللّه لو رأيناك تشرب الخمر كان أهون علينا من روية هذه العذبة وقد تقدم أنه ما من سنة من السنن إلا وقد جعل اللّه في مقابلة فعلها درجة في الجنة لا ينالها العبد إلا بفعلها فإياك أن تقول هذا القول لأحدا وتحرج على أحد في فعل سنة فإن العلماء قالوا من استهان بالسنة كفر نسأل اللّه اللطف .
 
248 - أخذ علينا العهود أن لا نكذف أحدا من عباد اللّه في أخباره لنا بما تخيله العقول عن نفسه أو غيره
فإن غاية أمره أنه أخبرنا عن القدرة الإلهية أنها فعلت ممكنا لا غير واللّه على كل شئ قدير لكن ذلك في المواجيد التي لا تتعلق بأحكام الشرائع ولا تعارضها فافهم .
وقد سمعت سيدي الشيخ على المرصفي يقول قرأت في يوم وليلة ثلاثمائة ألف ختم في كل درجة ألف ختم فقيل له بالحروف والألفاظ قال نعم فقيل له ما الحكمة في وقوع ذلك لأولياء هذه الأمة فقال أراد الحق تعالى لهم ذلك لقصر أعمارهم فيزحح الولي من هذه الأمة في الأعمال على من عاش من عباد الأمم السالفة الألف سنة وأكثر كل ذلك شرفا لمحمد صلى اللّه عليه وسلم .
وكذلك بلغنا عن سيدي الشيخ مدين شيخ المغرب أن ورده كل يوم كان ثمانين ألف ختم فإياك مكابرة فقير في شئ يدعيه من ممكناة القدرة فينزع اللّه منك نور الايمان بطريق القوم واللّه غفور رحيم .
 
249 - أخذ علينا العهود أن نعطى كل حق علينا قبل أن يطالبنا به صاحبه
ومتى أحوجناه إلى حاكم أو سياق أحد علينا فقد خنا عهد الفقراء بل ينبغي لكل صاحب أدب مع اللّه تعالى أن يعطى لعبيده تعالى كلما ادعوه عليه بمجرد دعواهم .
وقد ادعى شخص على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم حقا في مرض موسه فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما أنا لا نكذب أحدا ولا نستحلفه ما سببه فقال مر بك سائل فقلت اعطة عنى ثلاثة دراهم وكان سفيان الثوري يقول إذا كان لك

على أحد دين فأحوجك إلى شكواه إلى الحاكم فأترك ذلك الدين خير لك من ذهاب دينك ثم لا يخفى أن شرط إعطاء العبد الحقوق للمدعين بمجرد دعواهم محله ما إذا كان له قدرة على ذلك فيجعلهم من قسم السائلين له من الفقراء والمساكين حياء من اللّه عز وجل أن يكذب أحدا من عبيده وهو تعالى يرى ذلك ويسمع فإن التكذيب بحضرة الأكابر سوء أدب ويقولون لمن كذب شخصا بحضرة السلطان استحى بما رأينا قط وليا صاحب قدم واقفا عند حاكم يدعى عليه بحق زوجه أو جارا بدا لأنهم يعطون كل من ادعى سواء كان محقا أو مبطلا .
وحكى ان سيدي أحمد لما عمر زاويته وداره بناحية أم عبيدة ببلاد العجم امتحنه الفقراء وارسلوا له شخصا ادعى أن تلك التي عمرها له ولأولاد عمه فلما سمع الشيخ ذلك خرج بعياله وأولاده وأمتعة بيته ، فقال له المدعى :
يا سيدي إنما اختبرتك بذلك لأعرف هل ملت إلى الدنيا أم لا وليس لي حق فيها فقال الشيخ الحمد للّه ثم قال له يا سيدي تخرج من الدار بمجرد قولي ولا تقف معي على حاكم فقال يا اخى الدنيا أهون علينا من أن نقف على حاكم لأجلها رضى اللّه عنه .
 
250 - أخذ علينا العهود إذا كان أحدنا يعظ الناس في مسجد أو يخطب أو يؤم أو يقرى أطفالا وجاء من يطلب أن يكون هو الفاعل لذلك وهو أهل له أكثر منا أو مساويا تركنا ذلك له بانشراح صدر
والمواضع المحتاج أهلها إلى مثل ذلك كثيرة ومتى نازعنا ذلك الرجل فقد خنا عهد الفقراء وكنا طالبين للرياسة وللدنيا إذ همة كل داع إلى اللّه تعالى ان يكون شمل العالم منتظما في دينه
ودنياه على يداى عبد شاء اللّه تعالى لا خصوصية لنا بذلك هكذا درج السلف الصالح رضى اللّه عنهم أجمعين .
وفي الحديث لا يعظ الناس إلا أمير أو مأمور أو مرائ فاعلم ذلك
 
251 - أخذ علينا العهود ان لا نزكى قط نفوسنا عند أحد من الخلق إلا لغرض صحيح شرعي كان تظهر نعم اللّه علينا
حبا في اللّه تعالى لا رياسة على الخلق أو بنين مرتبتنا في العلم والمعروفة حتى يأخذ عنا ذلك الطلبة والتلامذة بعزم وهمة وكثيرا ما يقول الأشياخ لطلبتهم خذوا منا هذا العلم الذي لا تجدونه الآن عند أحد في هذه البلدة حين يرون عدم اهتمامهم بما يسمعونه من العلوم والمعارف فما أحوج الشيخ إلى تزكية نفسه إلا القاصرون من التلامذة ولو كانوا أصحاب بصيرة ما احتاجوا في الكلام الذي يسمعونه من الشيخ إلى تزكية وقد زكت الأكابر أنفسها لأغراض صحيحة
كما قال عيسى عليه السلام : إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ( 30 ) وَجَعَلَنِي مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْتُ الآية اظهار النعم للّه عليه .
وقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وأول من تنشق عنه الأرض ولا فخر وآدم فمن دونه تحت لوائ قال ذلك إعلاما لخواص أمته ليأتونه للشفاعة أو لا ولا يذهبون إلى بنى بعد نبي كما يفعل العامة منهم فقصد صلى اللّه عليه وسلم تخفيف الكرب والتعب على الأكابر 
الذين فهموا من هذا القول هذه الفائدة ولولا هذا القصد لكتم صلى اللّه عليه وسلم سيادته كما كتم غيرها مما سيظهر به فخامته وعظمته يوم القيامة فإن كل مقرب يميل بالطبع إلى هضم نفسه وكذلك قال صلى اللّه عليه وسلم 


ولا فخر أي ليس فخرى بما ذكرته لكم من السيادة وانما الفخر لي بالعبودية التي هي الذل والمسكنة بقرينة قوله تعالى :قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ثم فرق رتبة الشرف بقوله يُوحى إِلَيَّ.


واعلم يا أخي أن بتزكيه الناس له لان من زكى نفسه يخبر عن ذوق والناس لا يخبرون إلا عن علم لا ذوق وبين العلم والذوق فرق عظيم فما فوق الذوق إلا تزكية الحق تبارك وتعالى ولذلك قالوا سلام اللّه على يحيى في قوله سلام عليه يوم ولدا على من قول عيسى عليه السلاموَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّافافهم .
 
252 - أخذ علينا العهود ان نطرد كل من أردنا طرده عنا بالقلب دون اللسان
فإن فحش الكلام ليس من شأن القوم ولا ينسب إلى ساكت قول واعلم يا أخي أن الطرد بمثابة النفي ولم يزل في الخلق من يستحق التقريب ومن يستحق الطرد لأهل اللّه تعالى علامات يعرفون بها من يستحق الاحتمال ومن يستحق البعد
ولا يطردون شخصا فيفلح ابدا لأنهم لا يطردونه وفيه رائحة خير
ومن أقوى علامات شقاوة ذلك المطرود واستحكام المقت فيه أنه يصير يحط في شيخه وفي جماعته بعد أن كان يمدحهم ويؤلف الناس لصحبتهم ومجالستهم
وإن قيل له أيش هذا الحال من ذلك الحال يقول ما كل ما يعلم يقال وكان إبليس راكبنى .

وكان سيدي على الخواص يقول الخلق كنبات الأرض
ففيهم من هو كالتفاح وفيهم من هو كالجميز وفيهم من هو كالاثل وفيهم من هو كالشوك وفيهم من هو غير ذلك .
وكان رضى اللّه عنه يعيب على بعض المتصوفة في علاجة المريد بالخلوة
والجوع ويقول كل ميسر لما خلق له ورأى مرة شيخنا يجاهد في إنسان منهم فقال ولو جاهدت فيه لا يصح أن تقلب عينه أبدا والشوك لا يصير بالعلاج تفاحا ولو كنت من أكبر الأولياء .
 
253 - أخذ علينا العهود ان لا نغير منكرات الملوك والامراء مقدمين بيت الوالي وجميع من له شركة إلا بالقلب دون الفعل واللسان لعجزنا وضعفنا عن محاربتهم
كم هو مشاهد فتوجه بقلوبنا إلى اللّه تعالى في إزالة ذلك المنكر
فإن إزالة كان والا لزمنا الأدب مع اللّه تعالى من غير اعتراض عليه
فإن اللّه تعالى في ذلك حكما وأسرارا تدق على أمثالنا
وفي تفسيرنا المنكر بالقلب ستره للأكابر وعدم هتك أسرارهم وسلامتنا من العطب واللّه تعالى ستير ويحب من عباده الستيرين .

واعلم يا أخي أن هتكك لأستار العصاة غير المتجاهرين أعظم من معصيتهم فوقعت أنت بذلك في أشد مما وقعوا فيه .
وكان سيدي على الخواص يقول في شرح حديث من رأى منكم منكرا فليغيره بيده الحديث تغيير المنكر باليد للولاة والحكام الذين لا يقدر العصاة على مقابلتهم بالأذى إذا كسروا خمرهم مثلا وتغييره باللسان للعلماء العاملين ويغيره بالقلب للفقراء الصادقين وهو أعلى مراتب التغيير وقوله في الحديث وذلك أضعف الإيمان معناه أن صاحب القلب من الفقراء لا يصل إلى صحة توجهه قلبه إلى اللّه تعالى حتى يرق حجابه الذي هو كناية عن الإيمان فيلتحق برتبة أهل الاحسان فهو مدح بهذا الاعتبار لأن قوله وإن لم يستطع ينفى الذم فإن الذم لا يكون إلا لمن استطاع فعل الشئ وتركه .

قلت : وهذا من باب الإشارة لا من باب حصر التغيير فيه مع إنه حصل به من التغيير ما هو أعلى من الإنكار بالقلب فقط فتأمل واللوم لا يكون إلا على من يقول لا يحتمل الحديث غير قولي هذا وهم لم يقولوه فافهم .
وقد وقع لسيدي إبراهيم المتبولى رضى اللّه عنه :
أنه دخل بستانا فوجد فيه جماعة من الأجناد يشربون الخمر فأراد بعض الفقراء أن يكسر الجرار فمنعه الشيخ وقال يا ولدى إن كان لك قلب فغير بقلبك فتوجه ذلك الفقير بقلبه فانفلقت الجرار وساح الخمر وقاموا فضربوا بعضهم بعضا حتى أكلوا أعظم من حد الخمر فقال الشيخ هكذا فغيروا دائما واللّه عليم حكيم .
 
254 - أخذ علينا العهود أن نقضي حوائج الناس في هذا الزمان بالقلب من حيث لا يشعر صاحب الحاجة ولا خصمه
فإذا جاءنا شخص يريد منا أن نكلم له قاضيا أو مكاسا أو محتسبا أو أسيرا قلنا له ترضى أن نسال اللّه تعالى لك في قضاء حاجتك
وإلا اذهب إلى حال سبيلك وبرطل الحواشى جهدك وذلك لأن بيوت الحكام صار أهلها في غاية القساوة بحكم الوعد السابق من الشارع ولا يقبلون بشفاعة سفلة الخلق أمثالنا وإذا اغلظنا عليهم القول
يقول لنا ان كنت شيخنا انفخنا فما نستطيع ولو توجهنا فيهم شهرا كما هو مشاهد ومنا طائفة دخلت في محبة الدنيا وصارت تتردد إليهم وتأخذ من أموالهم وتشحت منهما الرزق والصدقات فما بقي لأحد من الفقراء عند الحكام الأن قيمة ليقضى اللّه أمرا كان مفعولا بل صاروا يقعون في أعظم من هذا كله وهو أنك تقول لهم ساعدونى في حاجتي لأجل اللّه تعالى أو لأجل
محمد صلى اللّه عليه وسلم فلا يلتفتون إلى قولك وإذا قدر أن أحدا من أعوان الظلمة دخل فسألهم في ذلك أجابوه .

وكان سيدي على الخواص رحمه اللّه يقول كان في الناس بقية رغبة في إدخار الأجر والثواب في الآخرة فزالت في سنة إحدى وأربعين وتسعمائة ، وصار مشهود غالب الحكام وأعوانهم ثواب الدنيا لا غير فانصح كل من جاءك يطلب قضاء حاجة وقل له أعط أعوانهم شيئا من حطام الدنيا وهم يقضون حاجتك كما تقدم بسط ذلك في عهد الشفاعة وكان سيدي أفضل الدين رحمه اللّه يقضى حوائج الإخوان بالقلب ثم يرسل صاحب الحاجة إلى بعض الفقراء الظاهرين في البلد
ويقول له أسأله في قضاء حاجتك وإن شاء اللّه تعالى تقضى على يديه
فلما أطلعت منه على ذلك سألته عنه فقال أحب أن اعمم اخوانى الظاهرين وأقوى نورهم وأكبر بهم جهدي وأكره أن أحدا منهم يجد في شئ واللّه اعلم .
 
255 - أخذ علينا العهود ان نشهد بنور الإيمان وسر الإيقان جميع ما في الوجود من محمود ومذموم فعل اللّه وحده
ثم بعد ذلك نضيف المحمود إلى اللّه إيجادا وإلى الخلق مجازا أو نضيف المذموم إلى النفس والشيطان إسناد لا إيجاد أو نحكم بمقتضى الإضافة
قال تعالى ما أصابك من حسنة فمن اللّه
يعنى إسنادا وإيجاد أو ما أصابك من سيئة فمن نفسك
يعنى إسنادا لا إيجادا وتأمل قوله تعالى وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ رَمى تعرف تحقيق ذلك
فإياك يا أخي أن تحب إضافة المحمود إليك دون المذموم فيكون إبليس أكثر أدبا منك .

وكان بعض العارفين يقول اجتمعت بإبليس لعنه اللّه فذاكرته فقال كيف تلعنونى وما ثبت أحد من الأمم في مقام نسبة الذم إليه من غير تقلق وفدى جانب الحق تعالى بنفسه مثلي أبدا وذلك أنني أغار على الحق تعالى أن يضاف إليه شئ المذمومات التي تكرهها الطباع وأحب إضافتها إلى نفسي

قال وقد رأيته مرة فقال لي أوصيك إذا سبيت أحدا لوقوعه في نقيصة من النقائص فسبنى بد له لأنى أنا صاحب المرتبة في إضافة جميع المذمومات إلى وكل الناس بحكم التبعية لي في ذلك فنسبتك الأمر المذموم إلى أصدق من نسبته إلى الناس وأسهل عليك من حيث مؤاخذتهم لك يوم القيامة
فإن غالب الناس لا يكاد يسامح من اغتابه ونقصه في المجالس ابدا بل رأيت منهم من يقول لا برئ ذمة فلان لا في الدنيا ولا في الآخرة وأنا قد سامحت جميع العباد في لعنهم لي ليلا ونهارا ولا أطالب أحد بحق منهم في الدارين
قال ذلك لعارف فقلت له وهل لك حق علينا إذا لعناك فإننا انما نلعنك بلعنة اللّه عز وجل فقال صحيح ولكن لم يتعبدكم اللّه تعالى بالإكثار منها ليلا ونهارا مع أن غالب الناس لا يعرف ما يقول إنما يلعننى من عند نفسه فسكت وقلت في نفسي كيف أحوالنا ونحن نطلب التخلق بشئ من ادآب إبليس مع اللّه تعالى لا نقدر على أن نشم منه رائحة فلا حول ولا قوة الا باللّه العلي العظيم .
 
قال وقد رأيته مرة أخرى فسمعته يقول ما رأيت أجهل من هؤلاء الخلق في إضافتهم الأشياء المذمومة إلى ببادىء الرأي دون الحق فجعلوني شريكا للّه تعالى وهم لا يشعرون ومن أنا حتى يكون بيدي حل أو ربط في الوجود
ولو علموا العلم لشهدوا الفعل للّه ثم مسحوا في أوساخ النسب بعد ذلك فأنا برئ ممن لم يضف إلى الحق أولا كل مقدر في الوجود ببادئ الرأي كما انى برئ من كل من لم يضف إلى كل قبيح في الوجود انتهى . فتأمل ذلك فإنه نفيس واللّه أعلم .
 
256 - أخذ علينا العهود أن نخترع الأجوبة الحسنة عن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في نحو فلا تكن من الجاهلين لئن أشركت ليحبطن عملك
ونحو ذلك ما ورد في الكتاب والسنة هذا حكم جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأما حكم غيرهم من الأمة فالقاعدة فيهم أنهم لا ينهون عن شئ إلا إذا كان من شأنهم الوقوع فيه ولا يؤمرون بشئ إلا إذا كان من شأنهم الإخلال به ولولا ذلك ما أحتاجوا إلى أمر ولا نهى واللّه تعالى أعلم .
 
257 - أخذ علينا العهود أن لا نأمن على أنفسنا في شئ ندعيه من مراتب الكمال أو النقص
لشهودها إنها دون كل جليس على وجه الأرض وكشهودها إنها من جملة الفاسقين أو إنها عصت اللّه أكثر من غيرها ونحو ذلك من أخلاق الرجال الكاملين فإنها لولا علمت أن ذلك التواضع أعلى عند الناس أو في درجات القرب عند اللّه ما فعلته ، ذلك علة لأنها شهدت أن صفاتها أحسن فأين دعواها أنها دون كل جليس على وجه الأرض وإذا ادعت أنها لا تشهد أن صفة التواضع أعلى من صفة الكبر فنفس دعواها انها لم تشهد ذلك علة واحسان ظن فافهم ذلك فإنه دقيق .
 
258 - أخذ علينا العهود أن لا نأمن مكر اللّه ولا استدراجه لنا طرفة عين
وليس ذلك من سوء الظن للّه عز وجل إنما علمنا بان الحق تعالى لا تقييد عليه
وله الإطلاق من الحضرة التي يفعل منها ما يشاء فالخوف أولى بنا بكل مقرب فضلا عن أمثالنا وسواء وقع منا ما يوجب الخوف أم لا فإن الغالب على حضرات الملوك القبض والهيبة وإن وقع في تلك الحضرات مباسطة فهو بحكم العرض .

وكان سيدي عبد القادر الجيلى يقول أعطاني الحق تبارك وتعالى أربعين عهد وميثاقا فإنه لا يمكر بي فقال له بعض العارفين فما تجد قلبك بعد ذلك قال غير آمن .

وقد سمعت في حال كتابتي لهذا الموضع هاتفا من جو السماء يقول إن أردت ان لا يمكر الحق تعالى بك في ساعة من ليل أو نهار فقل ثلاث مرات بعد المغرب وثلاث مرات بعد الصبح اللهم إني أعوذ بك من المكر والاستدراج من حيث لا أشعر يا أرحم الراحمين فمن قالها ذلك لا يمكر به الحق قط ولا يستدرجة انتهى فاعلم ذلك واللّه تعالى أعلم .
 
259 - أخذ علينا العهود ان لا نجعل لنا مع اللّه تعالى اختيارا ولا تدبيرا ولا محبة أحوال نكون معه عليها دون غيرها
وذلك لعلمنا بأن الحق تعالى ربما أعطانا ذلك الحال ثم سلبه منا لمكان إختيارنا وتدبير فالخير فيما أختارة اللّه تعالى وقد بسطنا الكلام على ذلك في العهود الكبرى واللّه سميع عليم .
 
260 - أخذ علينا العهود ان نشكر اللّه تعالى على المنع كما نشكره على العطاء على حد سوى
وصرح بذلك سفيان الثوري رحمه اللّه تعالى وذلك لأن اللّه تعالى أعلم بمصالحنا منا وقد امناه على أنفسنا وهو تعالى أكرم من أن يضل عبد استأمنه على أمر من الأمور فوض أمره إليه 


فمن عامل اللّه هذه المعاملة لم ير منه تعالى سوءا قط وسلم قيادة إليه ولم يصر عنده ترجيح لأمر على أمر لا من حيث التشريع 
وتأمل يا أخي ولدك لما يظهر لك كمال رشده وأنه أعرف بأحوال الدنيا منك كيف تعطيه مفاتيح حواصلك وأنت منشرح لذلك ولما لم يظهر لك رشده كيف لا تركن إليه ولا تمكنه من مفتاح ما لك قط وظن هذا في الجناب الإلهى كفر صريح نسأل اللّه العافية .


واعلم يا أخي أنه تعالى كلما منعك ما طلبته كلما رسخت في مقام العبودية الذي لا أكمل منه في الدرجات وكلما أعطاك النعم كلما تزحزحت إلى مزاحمة صفات الربوبية وذلك لأنك لا تشكر على النعم ولا تفرح بها إلا أن شهدتها لك وكفى بذلك جهلا 
فمنعه لك إياها حتى لا تشهد هذا المشهد أرجح من شهود أنها لك ولو تصدقت بها كلها على الفقراء واللّه تعالى اعلم .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى