المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
54 - شرح تجلي المناظرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
21042020
54 - شرح تجلي المناظرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
54 - شرح تجلي المناظرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
شرح التجلي 54 على مدونة عبدالله المسافر بالله54 - شرح تجلي المناظرة
لله عبيد احضرهم الحق تعالى فيه ، ثم أزالهم بما أحضرهم ، فزالوا للذين أحضرهم . فكان الحضور عين الغيبة ، والغيبة عين الحضور ، والبعد عين القرب ، وعين البعد هو مقام إيجاد الأحوال .
فاجتمعت بالجنيد في هذا المقام وقال لي : " المعنى واحد " فقلت له : " لا ترسله بل من وجوه فإن الإطلاق فيما لا يصح الإطلاق فيه يناقض الحقائق " .
وقال : " غيبه شهوده وشهوده غيبه " . فقلت له الشاهد بُداُ وغيبته غضافة والغيب غيب لا شهود فيه لا تدركه البصار فالغائب المشهود من غيبه لإضافة " . فانصرف وهو يقول : " الغيب غائب في الغيب " . وكنت في قوت اجتماعي به في هذا المقام قريب عهدٍ بسقيط الرفرف أين ساقط العرش في بيتٍ من بيوت الله عز وجل .
54 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
« ومن شرح تجلي المناظرة . ولنذكر نص التجلي أولا :
قال شيخنا الإمام العارف الفرد أمام أئمة الوقت ، أبو عبد الله محمد بن علي ابن العربي رضي الله عنه وأرضاه وقدس سره وروحه : لله عبيد أحضرهم الحق تعالی فيه .. ساقط العرش في بيت من بيوت الله تعالی .
قال جامعه سمعت شيخي وإمامي رضي الله عنه يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه : أنه في هذا المشهد يجتمع الضدان لأنه أزالهم بما أحضرهم من الوجه الذي أحضرهم.
وإذا تحقق العبد بذوق هذا التجلي ، علم حكم الحق سبحانه في كونه ظاهرا وهو باطن من ذلك الوجه الذي هوبه ظاهر.
وكذلك علم حكم كونه أولا من الوجه الذي هو آخر، لا بوجهين مختلفين ولا بنسبتين . وليس للعمل في هذا المشهد مجال .
وكذلك يعلم المتحقق بهذا المشهد كيف تضاف النسب إلى الله تعالى من عين واحدة لا من الوجوه المختلفة التي يحكم بها العقل في طوره .
وهذا المشهد من مشاهد الطور الذي هو وراء طور العقل. وهذا المشهد هو مقام اتحاد الأحوال.
واجتمعت فيه بالجنيد رحمه الله فقال لي : المعنى واحد. فقلت له : في هذا المقام خاصة ، لا في كل مقام فلا ترسله مطلقا یا جنید. فإن الباطن والظاهر من حيث الحق واحد. وأما من حيث الخلق فلا .
فإن نسبة الظاهر من الحق إلى الخلق غير نسبة الباطن . فلها دليلان مختلفان بالنظر إلى الخلق . فلا يقال فيهما أنهما واحد في كل مرتبة . فلهذا قلنا: لا ترسله .
فقال الجنيد: غيبه شهوده ، وشهوده غيبه .
فقلت له : الشاهد شاهد أبدا وغيبه إضافة والغيب غيب لا شهود فيه .
فشهود الحق سبحانه لنا إنما هو من غيبه الإضافي ، وأما الغيب المحقق فلا شهود فيه أبدا وهو الغيب المطلق . ولو غاب عن الله تعالى شيء لغابت نفسه عنه .
لكن لا يصح أن يغيب عنه شيء، فهو سبحانه يشهد نفسه لا مشهودنا .
فإن الشهود والحجاب وجميع الأحكام في حقنا، نسب وإضافات وأحكام محققة ، وهو سبحانه أحدي الذات ليس فيه سواه ولا في سواه شيء منه ، وإنما هذه السنة التعريف يطلقها العارفون للتوصيل والتقريب والتانيس والتشويق .
وقوله رضي الله عنه : لا تدركه الأبصار، فالغايب مشهود من غيبه إضافة .
قال في شرحه : ليس تخصيص الأبصار ينفي الإدراك عنها ، فنفي الإدراك عن الأبصار التي هي إمام العقل . لأن العقل تلميذ بين يدي الحس عند المحققين .
فلما انتفى الإدراك عن البصر الذي هو الوصف الأخص كان العقل أبعد إدراكا وأبعد. لكن للحق تعالی مناظر يتجلى فيها .
فتلك المناظر هي الغيب الإضافي الذي يصح أن يقال فيه: غيبه شهوده . وتلك المناظر لا يصح تجليها من حيث هي ولا وجود لها إلا بتجلي الحق بها إليك.
فالمناظر هي مدرك الناظر وهي توجهات خاصة من الحق تعالی أظهرت أحكامها في كل موطن بحسب ذلك الموطن.
ولهذا تفاوت إدراك أهل التجلي بقدر قوة استعدادهم وتحققهم في التمكين ولو كانت الذات المنزهة من حيث هي ، هي المشهودة لما صح أن يختلف أثرها ولا كان يقع التفاضل في شهودها .
فلما وجدنا اختلاف الآثار علمنا أن المدارك إنما تعلقت بالمناظر المناسبة للناظر فتحقق .
واعلم أن رؤية السلطان والتلذذ بشهوده لم تكن تلك اللذة من كونه إنسانا إنما كانت من كونه سلطانا ، ولأن عند الناظر نسبة تلذذت بهذا الوجه الزايد على إنسانية السلطان .
وهو حكم النسبة التي طلبت وطلبت وبها حصل التلذذ . فهذا حكم الحق تعالی فإن النسبة والمرتبة تطلبنا ونطلبها ، لا الذات المنزهة . فافهم. فذات السلطان اقتضت السلطنة والمرتبة هي المشهودة وهي التي حجبت المحل أن يقوم به الإدراك . وهاهنا سر كبير وحقيقة عظيمة أقرب نسبتها إلى الكون هو حقيقة المرآة . وفيها أسرار عزيزة . والسلام .
وقول الشيخ : كنت في هذا المقام قریب عهد بسقيط الرفرف بن ساقط العرش.
أشار رضي الله عنه إلى ظهوره بالحلية التي اقتضاها وصف الجنيد في ذلك المشهد، حيث أطلق ما من شأنه أن يتقيد . والله يقول الحق ".
54 - شرح تجلي المناظرة
312 - (لله عبید) خصص العبيد بالاسم «الله» وإحضارهم بالاسم الحق» فإن عموم الإلهية يطلب ثبوت الإنسان الذي هو المألوه الأتم والمظهر الأجمع لا زواله . والحق هو نور عين الوجود المطلق الباطن ، والخلق ظله الظاهر
كما قال العارف:
فعين وجود الحق نور محقق ….. وعين وجود الخلق ظل له تبع
فإذا حضر الظل مع النور ثبت ، وإذا حضر فيه زال .
ولذلك قال قدس سره :
(أحضرهم الحق تعالی فيه ثم أزالهم) ثم هنا ليست للمهلة
كما في نحو قوله :
کهز الرديني تحت العجاج جرى …. في الأنابيب ثم اضطرب
فإن الهز والاضطراب معا في وقت واحد، والحق من حيث كونه إحدى الذات لا يطلب المألوه بنسبة الغيرية . فإن حضرته من هذا الوجه للإحاطة والاشتمال .
فكل شيء فيها . عين كل شيء کاشتمال كل جزء من أجزاء الشجرة في النواة على الكل . ففي كل شيء في هذه الحضرة ، كل شيء.
ولذلك أحضرهم الحق في أحديته فأزالهم فيما أحضرهم (بما أحضرهم) من وجه أحضرهم (فزالوا ) بزوال الإضافات والنسب عنهم (للذي أحضرهم ) أي لأحديته الذاتية القاضية باضمحلال رسوم الغيرية .
(فكان الحضور) في أحديته الذاتية ، بعد استهلاك الرسوم بحکم اشتمال الكل على الكل . (عين الغيبة ، والغيبة عين الحضور ، والبعد عين القرب ، والقرب عين البعد وهذا مقام إيجاد الأحوال) أي أحوال الوجود مطلقا.
والمتحقق بذوق هذا التجلي يعلم كون الحق ظاهرا من وجه هو به باطن ، وباطنا من وجه هو به ظاهر. لا بوجهين ونسبتين مختلفتين .
وليس للعقول في هذا المنال مجال قطعا
313 - ثم قال قدس سره : (واجتمعت بالجنيد في هذا المقام) پرید اجتماعا روحانية إذ شأن الكامل المنطلق في ذاته . أن لا ينحصر في البرازخ .
فله أن يخرج منها إلى العوالم الحسية وبالعكس ، اختیارة . فإنه إذا تحقق بالكمال الوسطي لا تقيده آفاق الوجود ولا تحصره ، بل له أن يتحول إلى أي صورة شاء ، وينتقل إلى أي عالم أراد ، اختيارة .
فإن الحكم الوسط بالنسبة إلى سائر أطرافه على السواء. وهو من باب قوله تعالى : "فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8) " [الانفطار :8 ] فله الاجتماعات الحسية والبرزخية بالأرواح .
بحسب المناسبات الحالية والمقامية والمرتبية ونحوها فهو يستحضر الأرواح الفائقة عليه أو المساوية له رتبة، في أي عالم شاء بحكم الالتماس بعد تقوية رقيقة المناسبة بينه وبينهم .
وهو يستحضر أيضا من دونه من الأرواح رتبة بحكم القسر. ثم قال قدس سره : (وقال لي) يعني الجنيد (المعنى واحد فقلت له نعم في هذا المقام خاصة ، لا في كل مقام (لا ترسله) ولا تطلق حکمه (بل ذلك من وجه) دون وجه .
فإن الظاهر والباطن في جنب الحق واحد ويختلفان بنسبتهما من الحق إلى الخلق : فإن نسبة الظاهر منه تعالى إليهم غير نسبة الباطن .
(فإن الإطلاق فيما لا يصح الإطلاق فيه يناقض الحقائق) فإطلاق جانب الخلق من اختلاف الظاهر والباطن لا يصح، بل يناقض حقائقهم. إذ لكل حقيقة منها ظاهر و باطن فإن أطلق جانبها منهما، لم يبق للخلق حقائق مختلفة .
فإطلاقهم عنها يناقض حقائقهم. المقول عليها : "ولايزالون مخلفين" [هود :118] ، "ولذلك خلقهم " [هود : 119].
314 - (فقال: غيبه شهوده و شهوده غيبه) فأتبع بهذا قوله : المعنى واحد ، ولم يخصص مدعاه بذوق هذا التجلي (فقلت له: الشاهد شاهد أبدا) فإن الحق الحاضر مع نفسه لم يتغير عن حضوره معها أبدا (وغيبه إضافة) أي بالنسبة والإضافة إلينا كما نقول في الحق المتجلي في المراتب والمظاهر: إنه في عين كونه غيبا فيها مشهود فيها (والغيب) المحقق (غيب لا شهود فيه) أصلا (لا تدركه الأبصار) ولا البصيرة . وكون هذا الغيب محققا ومطلقا بالنسبة إلينا إذ لا شهود لنا فيه أبدا .
وأما بالنسبة إلى الحق تعالی فلا غيب أصلا. إذ لا يصح أن يغيب عنه شيء ولا نفسه ، بوجه من الوجوه .
فلا يقال في هذا الغيب المحقق بالنسبة إلينا : إن غيبه شهوده .
فإن غيبه لنا غيب دائما أبدا . وبالنسبة إليه تعالی شهادة محضة لا غيب فيها . ولكن له تعالى مشاهد ومناظر تعینت بالتجليات الذاتية ولا وجود لها إلا بتجليات الحق بها إلينا . فتلك المناظر هي الغيب الإضافي الذي يصح أن يقال فيه: غيبه شهوده .
فإن الحق غيب فيه في عين كونه فيه مشهودة لنا.
هذا كلامه "ابن العربي" في بعض إملائه .
315 - فمناظر الحق ومراتب ظهوره ، كالمرايا للظاهر بها . فإن الظاهر مشهود فيها وشهوده فيها، عين غيبه . إذ ليس لحقيقة الظاهر بها فيها شيء وليس عكس الحقيقة فيها عينها، بل غيرها ولذلك قابل يمين الظاهر بها يسار عکسه .
ثم أتبع قدس سره في إملائه زوائد فقال :
فالمناظر هي تدرك الناظر، وهي توجهات خاصة من الحق تعالی أظهرت آثارها في كل موطن بحسب ذلك الموطن .
ولهذا تفاوت إدراك أهل التجلي بقدر قوة استعدادهم وتحققهم في التمكين ولو كانت الذات المنزهة من حيث هي مشهودة لما صح أن يختلف أثرها ، ولا كان يقع التفاضل في شهودها .
فلما وجدنا اختلاف الآثار علمنا أن المدارك إنما تعلقت بالمناظر المناسبة للناظر. (فالغائب المشهود من غيبه إضافة) كما بين الآن (فانصرف) يعني الجنيد، (وهو يقول الغيب) أي المحقق (غائب في الغيب) أي في نفسه . ومن كانت غيبته باقتضاء ذاته فلا يحضر أبدا.
316 - ( وكنت في وقت اجتماعي به في هذا المقام ، قریب عهد بسقيط الرفرف بن ساقط العرش في بيت من بيوت الله تعالى ) يشير إلى أن الجنيد قدس سره إنما ظهر بتحلية اقتضاها مقام سقيط رفرف بن ساقط العرش .
إذ من مقتضی مقامه إطلاق ما من شأنه أن يتقيد . وهو رجل واحد في كل زمان يسمي بهذا الاسم على مقتضی مقامه . وعليه مدار فلك هذا المقام .
وهو على مشهد حقيقة كلية منطبعة في العرش المحيط. مشاهد فيها وحدة المعنى والعين والكلمة في المركز الأرضي أيضا.
وتسمى هذه الحقيقة ، باعتبار سقوطها من العرش على الأرض : بساقط العرش . فمن كان من الأناسي على شهود عليه هذه الحقيقة، في المحيط العرشي والمركز الأرضي القاضيين بالوحدة والإجمال كان شهوده متفرع من شهودها الأحوط وسقوطه من سقوطها فكان صاحب رفرف من الرفارف العرشية .
إذ ليس شهود الفرع کشهود أصله ، إحاطة واشتمالا فإذا ظهر الفرع بحلية أصله في مركز الأرض سمي بسقيط الرفرف ومن حيث تولد شهوده عن شهود أصله الشامل المسمى بساقط العرش . نسب سقيط الرفرف إليه بالنبوة فأعطاه المقام حالتئذ، اسم سقيط الرفرف بن ساقط العرش.
ولعله هو المعني في القسم الإلهي بقوله تعالی : "والنجم اذا هوى" [النجم:1].
وقد أومأ إليه العارف بقوله:
إذا سقط النجم من أوجه …. وكان السقوط على وجهه
فما كان إلا ليدري إذا ….. تدلي إلى السفل من كنهه
فيعرف من نفسه ربه ….. كما يعرف الشبه من شبهه
وهذه الحقيقة الكلية بكينونتها في العرش ، بالسر الإلهي الإنساني هي المثل الأعلى، ومشهدها فيه ليس كمثله شيء.
وبسقوطها إلى قلب الأرض الذي هو محل قيام العمد المعنوي والساق تكون على صورة الإنسان ، الأكمل الفرد ومشهدها فيه : سر: «مرضت فلم تعدني، وجعت فلم تطعمني ، وظمئت فلم تسقني».
ولها من حيث كونها المثل الأعلى بسر الإنسانية : «کنت نبيا وآدم بين الماء والطين». وفي كونها على الصورة الفردية : «لا نبي بعدي». فافهم.
[rtl].[/rtl]
54 - شرح تجلي المناظرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» 92 - شرح تجلي من أنت ومن هو .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 09 - شرح تجلي رد الحقائق .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 21 - شرح تجلي الحيرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 78 - شرح تجلي النصيحة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 10 - شرح تجلي المعية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 09 - شرح تجلي رد الحقائق .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 21 - شرح تجلي الحيرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 78 - شرح تجلي النصيحة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 10 - شرح تجلي المعية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله