اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في القول في السماع قبولا وإيثارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في شرح حال المتجرد والمتأهل من الصوفية وصحة مقاصدهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العشرون في ذكر من يأكل من الفتوح .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في حال الصوفي المتسبب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 15:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في القدوم من السفر ودخول الرباط والأدب فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر فيما يحتاج إليه الصوفي في سفره من الفرائض والفضائل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر في ذكر اختلاف أحوال مشايخهم في السفر والمقام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس عشر في خصائص أهل الربط والصوفية فيما يتعاهدون ويختصون به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 13:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع عشر في مشابهة أهل الرباط بأهل الصفة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر في فضيلة سكان الرباط .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:43 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي الحسن الشاذلي .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 3:04 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي العباس .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في شرح خرقة المشايخ الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر في شرح حال الخادم ومن يتشبه به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في دعائه وذكره .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع فيما قاله من الشعر أو قيل في حضرته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

اذهب الى الأسفل

28032020

مُساهمة 

سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Empty سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية




سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم  

شرح الأبيات 160 إلى 185 على مدونة عبدالله المسافر بالله
(160) تجلّيت في الأشياء حين خلقتها   ..... فها هي ميطت عنك فيها البراقع
(161) قطعت الورى من ذات نفسك قطعة   ..... ولم تك موصولا ولا فصل قاطع
(162) ولكنّما أحكام رتبتك اقتضت   ..... ألوهيّة ، للضّدّ فيها التّجامع
(163) فأنت الورا  حقّا ، وأنت أمامنا .....   وإنّك ما يعلو وما هو واضع
(164) وما الخلق في التّمثال إلا كثلجة   ..... وأنت بها الماء الذي هو نابع
(165) فما الثلج في تحقيقنا غير مائه   ..... وغيران في حكم دعته الشّرائع
(166) ولكن بذوب الثلج يرفع حكمه   ..... ويوضع حكم الماء والأمر واقع
(167) تجمّعت الأضداد في واحد البها   ..... وفيه تلاشت ، فهو عنهنّ ساطع
(168) فكلّ “بهاء في ملاحة صورة   ..... على كلّ قدّ ، شابه الغصن ، يانع
(169) وكلّ اسوداد في تصافيف طرّة   ..... وكلّ احمرار في الطّلائع ناصع
(170) وكلّ كحيل الطّرف يقتل صبّه   ..... بماض كسيف الهند ، حالا مضارع
(171) وكلّ اسمرار في القوائم كالقنا “     ..... عليه من الشّعر الرّسيل شرائع
(172) وكلّ  مليح بالملاحة  قد زها .....   وكلّ جميل بالمحاسن  بارع
(173) وكلّ لطيف جلّ أو دقّ حسنه   ..... وكلّ جليل وهو باللطف صادع
(174) محاسن من أنشا ، لذلك كلّه   ..... فوحّد ولا تشرك به ، فهو واسع
(175) وإيّاك لا تلفظ بغيريّة البها   ..... فما ثمّ غير وهو بالحسن بادع
(173) وكلّ قبيح إن نسبت لحسنه   ..... أتتك معاني الحسن فيه تسارع
(177) ولا تحسبنّ الحسن ينسب وحده ،   ..... إليه البها والقبح بالذّات راجع
(178) يكمّل نقصان القبيح جماله   ..... فما ثمّ نقصان وما “ ثمّ “ باشع
(179) ويرفع مقدار الوضيع جلاله   ..... إذا لاح فيه فهو للوضع رافع
(180) فلا تحتجب عنه لشين بصورة   ..... فخلف حجاب العين للحسن لامع
(181) وأطلق عنان الحقّ في كلّ ما ترى   ..... فتلك تجلّيّات من هو صانع
(182) فقد خلق الأرضين بالحقّ والسّما   ..... كذا جاء في القرآن إن أنت سامع
(183) وما الحقّ إلا اللّه لا شيء غيره   ..... فشمّ شذاه فهو في الخلق ضائع
(184) وشاهده حقّا فيك منك  فإنّه ..... هويّتك اللآتي بها أنت يانع
(185) وفي أينما حقّا تولّوا وجوهكم   ..... فثمّة وجه اللّه ، هل من يطالع

شرح الأبيات :-

( 160 ) تجلّيت في الأشياء حين خلقتها   ..... فها هي ميطت عنك فيها البراقع
المفردات :
ميطت : أي أميطت بمعنى كشفت . البراقع : وهنا الحجب على الحق .
المعنى :
إن الحق عزّ وجلّ تجلى في الأشياء حين خلقها ، وما ينظر الجيلي إلى شيء إلا ويبصر وجه الحق فيه ، وها هي قد كشفت حجب المظاهر عن صفحة الأشياء فظهر وجه الحق فيها .
 
( 161 ) قطعت الورى من ذات نفسك قطعة .....  ولم تك موصولا ولا فصل قاطع
المفردات :
ولم تك موصولا : أي موصولا بالخلق . ولا فصل قاطع : ولا مفصولا عن الخلق .
المعنى :
في هذا البيت يبين الجيلي طبيعة العلاقة بين الحق والخلق ؛ فالحق عزّ وجلّ نفخ في الإنسان من روحه ، فكان الإنسان من روح اللّه ، دون حلول أو اتحاد ، وفي الوقت نفسه دون فصل أو وصل .
 
( 162 ) ولكنّما أحكام رتبتك اقتضت   ..... ألوهيّة ، للضّدّ فيها التّجامع
المفردات :
رتبتك : رتبة الألوهية الجامعة للأضداد .
المعنى :
إن اللّه واحد أحد ، ولكن حيث أن رتبته تعالى اقتضت ألوهيته للأكوان ؛ فهو تعالى إله الكائنات وربها .
بكلام آخر ، هناك علاقة بين اللّه وبين مخلوقاته تظهر في ربوبيته لهم . فاللّه عزّ وجلّ وإن كان هو الواحد في صفاته والأحد في ذاته فهو أيضا الذي يجمع الأضداد في ألوهيته وربوبيته لعبيده . فالواحد الأحد في ذاته هو النافع والضار وهو الرافع الخافض وهو المعز المذل في علاقته بمخلوقاته .
 
( 163 ) فأنت الورا حقّا ، وأنت أمامنا   ..... وإنّك ما يعلو وما هو واضع
المفردات :
الورا : جهة الوراء . أمامنا : إشارة إلى جهة الأمام . وأنك ما يعلو : إشارة إلى العلو وجهة الفوق . وما هو واضع : إشارة إلى جهة التحت.
المعنى :
يخاطب الجيلي هنا ربّه قائلا : فأنت الأول وأنت الآخر وأنت الظاهر وأنت الباطن ، ويستخدم الجيلي في هذا الخطاب لغة الجهات الأربع ، فالأمام إشارة إلى اسمه تعالى الأول ، والوراء إشارة إلى اسمه تعالى الآخر ، والعلو والفوق إشارة إلى اسمه تعالى الظاهر ، والتحت إشارة إلى اسمه تعالى الباطن .
 
( 164 ) وما الخلق في التّمثال إلا كثلجة   ..... وأنت بها الماء الذي هو نابع
المفردات :
وما الخلق : وما المخلوقات . في التمثال : في المثل ، وعلى التشبيه .
المعنى :
يستخدم الجيلي صورة تشبيهية هي الثلجة وماؤها ، ليعبّر عن تصوره لنمط العلاقة بين الحق والخلق .
فيقول ، وللّه المثل الأعلى ، إن المخلوقات في التمثال هي كالثلجة ، وإن الحق تعالى هو كالماء الذي يمدّها بالوجود .
فالخلق متوهم ، ولا يوجد بمعزل عن الحق القائم به أبدا .
 
( 165 ) فما الثلج في تحقيقنا غير مائه   ..... وغيران في حكم دعته الشّرائع
المفردات :
في تحقيقنا : في التحقيق ، في الحقيقة التي تظهر عند تدقيق النظر .
غيران : مثنى غير ، أي اثنان متغايران .
المعنى :
وإن كان الثلج ليس غير مائه على التحقيق ، إلا إننا بحكم الشرع ننظر إليهما على أنهما غيران أي اثنان مختلفان .
فنقيم الحدّ مثلا ، ويجب علينا ذلك ، على كل إنسان ظهر عليه ما يوجب إقامة الحدّ في حكم الشرع .
ولا نتعلل بقولنا إنّ الثلج ليس غير مائه [ را. الجيلي .الإنسان الكامل ،1 / 34 ].
 
( 166 ) ولكن بذوب الثلج يرفع حكمه   ..... ويوضع حكم الماء والأمر واقع
المفردات :
يرفع : ينسخ ويبطل .
المعنى :
يتابع الجيلي صورة الثلجة ومائها ، فيرى أنه متى ذاب الثلج أي فني العبد ، يرفع حكم العبد ويكون البقاء للّه وحده بعد فناء خلقه  .
 
 ( 167 )تجمّعت الأضداد في واحد البها   ..... وفيه تلاشت ، فهو عنهنّ ساطع
المفردات :
البها : البهاء هو الحسن . تلاشت : ذابت الأضداد واختفت . عنهن : بدلا منهن، نيابة عنهن.
المعنى :
إن معاني الأسماء الإلهية المتقابلة تظهر في الكائنات على تضادها ، فالرافع غير الخافض، والمعز غير المذل .
ولكن هذا التضاد يزول ويتلاشى حين تتوحّد معاني هذه الأسماء بتوجهها مجتمعة للدلالة على ذات اللّه تعالى ، وهنا الرافع هو الخافض ، والمعز هو المذل ، وكل الأسماء على تضاد معانيها تتوحد في دلالتها على مسمى واحد .
والجيلي هنا ، وبعد أن شهد معاني الأضداد في الكائنات أي شهد الحق متجليا في خلقه ، يشير إلى شهوده تجمع الأضداد في واحد البها أي يشير إلى فنائه عن رؤية الخلق بشهود الواحد . وأخيرا ، يفنى عن رؤية الأسماء بشهود الأحد .
 
( 168 ) فكلّ بهاء في ملاحة صورة   ..... على كلّ قدّ ، شابه الغصن ، يانع
المفردات :
يانع : ناضج ، مكتمل .
المعنى :
يرى الجيلي أن جمال اللّه تعالى الذي هو عبارة عن أوصافه العليا وأسمائه الحسنى ،
على نوعين :
النوع الأول معنوي ، وهو معاني الأسماء الحسنى والأوصاف العليا ، وهذا النوع اختص الحق بشهود كماله على ما هو عليه.
والنوع الثاني من الجمال الإلهي صوري ، وهو عالم المخلوقات ، من حيث أنه مجلى من مجالي الجمال الإلهي المطلق .
ولا يفرّق الجيلي في المخلوقات بين القبيح منها والمليح ، إذ لا قبح عنده في الوجود .
فكل مخلوق قبيحا كان أم جميلا على الإنسان ألا ينظر إلى هيئته ، بل ينظر إلى موجده ، وينسبه إلى المتجلي فيه ، أي إلى الجمال الإلهي المطلق . . . فالوجود بأكمله جميل لأنه مجلى للجمال الإلهي ، وصنع الجميل المتعال . [ را . الإنسان الكامل ، 1 / 53 - 54 ] .


وسيفصل الجيلي في الأبيات اللاحقة ووصولا إلى البيت رقم ( 174 ) ، صورا من الجمال المقيد في المخلوقات ، منبها إلى أنه مجرد مطلع يطلع منه إلى مشاهدة خالق هذا الجمال ، إلى الجميل الأزلي الأبدي الواحد .
وفي هذا البيت يرسم الجيلي صورة بهاء أينع في ملاحة وجه فوق قامة ممشوقة ناضجة كغصن أكتمل وأزهر .
 
( 169 ) وكلّ اسوداد في تصافيف طرّة   ..... وكلّ احمرار في الطّلائع ناصع
المفردات :
تصافيف طرة : تصافيف غرة الشعر . الطلائع : ج . طلعة ، بمعنى وجه .
المعنى :
يرسم الجيلي هنا صورة بهاء ظهر في وجه ناصع البياض أحمر ، تدلّت على جبهته خصلات من الشعر الأسود .
 
 ( 170 ) وكلّ كحيل الطّرف يقتل صبّه   ..... بماض كسيف الهند ، حالا مضارع
المفردات :
كحيل الطرف : كحيل العين . صبّه : عاشقه . بماض : بنظر فاتن حادّ قاطع .
كسيف الهند حالا مضارع : إن هذا الطرف الكحيل يضارع حاله ، أي يشبه حاله ، حال سيوف الهند المشهورة بحدتها وجودتها .
المعنى :
يرسم الجيلي هنا صورة بهاء ظهر في عيون كحلاء ، تقتل عاشقها فتنة بنظر أمضى من السيف الهندي .
 
( 171 ) وكلّ اسمرار في القوائم كالقنا   ..... عليه من الشّعر الرّسيل شرائع
المفردات :
في القوائم : ج . قائم ، أي مستقيم ، والقوائم هنا صفة للقدود ، بمعنى في قدود مستقيمة . كالقنا : كالرماح . الشعر الرسيل : الشعر المرسل.
شرائع : ج . شرعة ، والشرعة حبالة تجعل شركا يصاد به الطير.
المعنى :
يمثل الجيلي هنا بصورة جمالية ، نساء مدبرات بقدود مستقيمة كالرماح ، والشعر مرسل شباكا للناظرين .
 
( 172 ) وكلّ مليح بالملاحة قد زها   ..... وكلّ جميل بالمحاسن بارع
المعنى :
بعد أن فصّل الجيلي في الأبيات السابقة صورا من الجمال المقيد ، يجمل هنا كل مليح وجميل .
فكلّ مليح زها بملاحته ، وكل جميل برعت محاسنه أي ظهر بحسن لم يسبق إليه
 
(173) وكلّ لطيف جلّ أو دقّ حسنه   ..... وكلّ جليل وهو باللطف صادع
المفردات :
جل : عظم . دق : صغر وقلّ . صادع : ظاهر .
المعنى :
كل لطيف مهما عظم أو قلّ حسنه ، وكل جليل ظهر باللطف والحسن . . .
 
( 174 ) محاسن من أنشا ، لذلك كلّه   ..... فوحّد ولا تشرك به ، فهو واسع
المفردات :
محاسن : هو محاسن ، أي أن كل الحسن الذي عدده الجيلي في الأبيات السابقة هو محاسن . من أنشا لذلك كله : الصانع والمنشىء لهذا الحسن كله .
واسع : يتسع لكل مظاهر الحسن ، وفي ذلك إشارة إلى الوسع الإلهي .
المعنى :
يخاطب الجيلي الناظر إلى الحسن المقيد ويقول ؛ كل حسن قيّدته المظاهر السابقة هو في الحقيقة حسن المصور المبدع لهذا الحسن
فوحّد ، أيها الناظر ، ولا تشرك بحسنه ، مهما وقع نظرك على حسن مقيّد.  
 
( 175 ) وإيّاك لا تلفظ بغيريّة البها   ..... فما ثمّ غير وهو بالحسن بادع
المفردات :
وإياك : تحذير بمعنى أحذرك . بغيرية البها : أن تقول بوجود بهاء غير البهاء الإلهي . بالحسن بادع : بالحسن ظاهر .
المعنى :
يتابع خطابه للناظر ، فيقول ؛ أحذّرك من القول بوجود بهاء غير البهاء الإلهي ، لأنه ما ثمّ غير وسوى في الكون ، وهو تعالى وحده فقط الظاهر بالحسن .
 
( 176 ) وكلّ قبيح إن نسبت لحسنه   ..... أتتك معاني الحسن فيه تسارع
المفردات :
إن نسبت لحسنه : إن نسبته وأرجعته للحسن الإلهي .
المعنى :
وكل قبيح تقع عليه عيناك في الكون ، إن أرجعته ونسبته للحسن الإلهي المصوّر له ، بمعنى إن نظرت إليه لترى أنه صنعة اللّه الجميل ، رأيت معاني الحسن تتسارع فيه .
 
( 177 ) ولا تحسبنّ الحسن ينسب وحده ،   ..... إليه البها والقبح بالذّات راجع
المفردات :
ينسب وحده : أي ينسب لذاته .
المعنى :
يتابع الجيلي خطابه للناظر إلى الحسن المقيد ، فيقول ؛ لا تظن - أيها الناظر - أن الحسن ذاتي للمخلوق الجميل ، بل إلى الحق عزّ وجلّ ترجع كل صورة وتنسب سواء أكانت جميلة أم قبيحة .
 
( 178 ) يكمّل نقصان القبيح جماله   ..... فما ثمّ نقصان وما ثمّ باشع
المفردات :
جماله : الجمال الإلهي . باشع : بشع .
المعنى :
إذا نظرت إلى القبيح ونسبته إلى مبدعة ، جاء الجمال الإلهي ليكمل نقصان القبيح ، فليس في الكون نقصان وليس في الكون باشع ، قبيح.
 
 ( 179 )ويرفع مقدار الوضيع جلاله   ..... إذا لاح فيه فهو للوضع رافع
المفردات :
مقدار : قدر وقيمة . الوضيع : إشارة إلى كل من تدنى قدره لأي سبب .
إذا لاح فيه : إذا لاح الجلال الإلهي في الوضيع .
المعنى :
كما يكمل الجمال الإلهي نقصان القبيح ، كذلك يرفع الجلال الإلهي مقدار الوضيع إذا لاح فيه .
 
( 180 ) فلا تحتجب عنه لشين بصورة   ..... فخلف حجاب العين للحسن لامع
المفردات :
لشين : لعيب . حجاب العين : العين هي الحجاب على الحسن ، وليس القبح في الواقع هو الحجاب . للحسن لامع : للحسن لمعان والتماع .
المعنى :
يتابع الجيلي خطابه للناظر ، فيقول ؛ ولا يحجبك ، أيها الناظر ، القبح والعيب الذي تراه في صورة من الصور ، وتعتقد خطأ بأن العيب والقبح هما في الصورة . بل تأكد بأن الحسن يلمع في كل صورة وبأن الحجاب هو في عينك أنت . . . أزل حجاب العين تر التماع الحسن الإلهي في الصور كلها ، جميلها وقبيحها .
 
 ( 181 )  وأطلق عنان الحقّ في كلّ ما ترى   ..... فتلك تجلّيّات من هو صانع
المفردات :
وأطلق عنان الحق : لا تقيّد الحقّ بصورة ؛ والإطلاق في علم الكلام الصوفي هو ضد التقييد . تجليات : مظاهر .
المعنى :
الكلام موجّه أيضا للناظر ، يقول الجيلي : إذا أبصرت التماع الحسن الإلهي في صورة من الصور ، فإيّاك أن تقيّد الحقّ عزّ وجلّ في صورة . فالحق عزّ وجلّ له الإطلاق المطلق لا تقيّده صورة ولا مظهر ؛ وكل ما تراه من حسن في الكائنات هو تجلّيات صنعته تعالى .
 
( 182 ) فقد خلق الأرضين بالحقّ والسّما   ..... كذا جاء في القرآن إن أنت سامع
المفردات :
بالحق : إشارة إلى قوله تعالى :وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ[ الأنعام : 73 ] .
المعنى :
يتابع الجيلي مخاطبة الناظر ، يقول ؛ جاء في القرآن الكريم أنّ اللّه عزّ وجلّ خلق السماوات والأرض بالحق ، فهل أنت فاهم - أيها السامع - لهذا الخطاب الإلهي . . . .
 
( 183 ) وما الحقّ إلا اللّه لا شيء غيره   ..... فشمّ شذاه فهو في الخلق ضائع
المفردات :
شذاه : عبقه . ضائع : متضوّع .
المعنى :
يتابع الجيلي كلامه للناظر ، يقول ؛ وهل الحق المشار إليه في الآية الكريمة السابقة إلا اللّه عزّ وجلّ .
فانظر أيها الطالب حواليك ، إنك لن ترى اللّه عزّ وجلّ ولكنك ستشمّ شذاه ، أي ترى آثاره عابقة في مخلوقاته .
 
( 184 ) وشاهده حقّا فيك منك فإنّه   ..... هويّتك اللآتي بها أنت يانع
المفردات :
حقا : على التحقيق ، في الحقيقة . أنت يانع : أنت ناضج ، أي بهذه الهوية أنت قاربت كمالك الإنساني .
المعنى :
يخاطب الجيلي طالب الحق قائلا له ما معناه ؛ بعد أن تنظر في الآفاق ، انظر في نفسك - أيها الطالب للحق - لأن اللّه عزّ وجلّ يقول :سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ[ فصلت : 53 ] .
وعندما تنظر في نفسك ، سوف تتحق أن الحق عزّ وجلّ هو القيّوم الذي قامت به هويتك وارتفعت ؛ وبالحق تعالى أينعت بالكمال وزهيت بالنضج من بين أنواع الكائنات الأخرى.
 
( 185 )  وفي أينما حقّا تولّوا وجوهكم   ..... فثمّة وجه اللّه هل من يطالع
المفردات :
فثمة وجه اللّه : إشارة إلى الآية :وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ [ البقرة : 115 ].
 يطالع : ينظر ويرى .
المعنى :
أينما تولي وجهك أيها الطالب للحق فوجه اللّه عزّ وجلّ هو القاهر فوق كل المظاهر المرئية ، وهو الظاهر في كل مكان .
ولكن الجيلي هنا يتحسر ، ويتبرم أسىّ لقلة المطالعين لوجه الحق عزّ وجلّ فيقول هل من يطالع ؟ الحق عزّ وجلّ في كل مكان ، وقليل من يشهد .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6167
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى