اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» شرح قصيدة نعم بالصبا قلبي صبا الأبيات من 68 إلى 103 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 13:03 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة نعم بالصبا قلبي صبا الأبيات من 32 إلى 67 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 11:48 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة نعم بالصبا قلبي صبا الأبيات من 01 إلى 31 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 11:31 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة صدّ حمى ظمئي لماك الأبيات من 22 إلى 51 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 18:40 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة صدّ حمى ظمئي لماك الأبيات من 01 إلى 21 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 18:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 126 إلى 151 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 17 يناير 2021 - 13:45 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 101 إلى 125 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 17 يناير 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 76 إلى 100 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 16 يناير 2021 - 19:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 51 إلى 75 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 16 يناير 2021 - 19:09 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 26 إلى 50 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 15 يناير 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 01 إلى 25 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 15 يناير 2021 - 17:21 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 15 يناير 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» ديباجة الديوان .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 15 يناير 2021 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 15 يناير 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس محتويات .قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 741 - 759 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 20:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 722 - 740 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 20:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 701 - 721 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 20:27 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 682 - 700 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 661 - 681 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 641 - 660 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 19:56 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 19:40 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 602 - 620 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 583 - 601 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 15:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 561 - 582 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 15:22 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 15:13 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 501 - 520 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 14:30 من طرف عبدالله المسافر

» موقع نجم الحزن حلية الأدباء كتاب مواقع النجوم وأهلة الأسرار والعلوم الشيخ الأكبر ابن عربي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 13:33 من طرف بوشارب

» شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 441 - 463 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 14 يناير 2021 - 0:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 421 - 440 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 402 - 420 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 381 - 401 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 21:09 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 361 - 380 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 21:01 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 341 - 360 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 20:54 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 321 - 340 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 20:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 301 - 320 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 20:31 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 283 - 300 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 20:18 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 261 - 282 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 20:00 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 241 - 260 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 222 - 240 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 10:24 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 181 - 200 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 8:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 161 - 180 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 141 - 160 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 7:57 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 576 إلى 600 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 2:27 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 601 إلى 625 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 2:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 724 إلى 758 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس محتويات الجزء الثاني .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 2:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس محتويات الجزء الأول .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 2:10 من طرف عبدالله المسافر

»  شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 101 إلى 125 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 2:01 من طرف عبدالله المسافر

»  شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 76 إلى 100 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 13 يناير 2021 - 2:01 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق والمصنف .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 702 إلى 723 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:03 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 677 إلى 701 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 12 يناير 2021 - 9:19 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 651 إلى 676 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 12 يناير 2021 - 9:04 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 626 إلى 650 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 12 يناير 2021 - 8:47 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 551 إلى 575 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 11 يناير 2021 - 16:53 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 526 إلى 550 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 11 يناير 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 501 إلى 525 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 11 يناير 2021 - 16:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 476 إلى 500 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 10 يناير 2021 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 451 إلى 475 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 10 يناير 2021 - 23:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 426 إلى 450 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 10 يناير 2021 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 398 إلى 425 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 10 يناير 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 376 إلى 397 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 9 يناير 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 351 إلى 375 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 9 يناير 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 326 إلى 350 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 9 يناير 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 301 إلى 325 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 9 يناير 2021 - 16:53 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 275 إلى 300 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 8 يناير 2021 - 22:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 251 إلى 275 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 8 يناير 2021 - 22:00 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 226 إلى 250 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 8 يناير 2021 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 201 إلى 225 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 8 يناير 2021 - 20:32 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 438 إلى 440 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 22:16 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 01 إلى 05 من القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 21:40 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر والمؤلف .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 21:37 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 414 إلى 437 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 20:51 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 400 إلى 413 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 20:34 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 383 إلى 399 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 20:10 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 369 إلى 382 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 19:54 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 357 إلى 368 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 7 يناير 2021 - 19:20 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 339 إلى 356 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 6 يناير 2021 - 17:40 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 314 إلى 338 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 5 يناير 2021 - 14:14 من طرف عبدالله المسافر

»  شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 176 إلى 200 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:32 من طرف عبدالله المسافر

»  شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 151 إلى 175 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 5 يناير 2021 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

»  شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 126 إلى 150 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 288 إلى 313 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 4 يناير 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

»  شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 51 إلى 75 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 4 يناير 2021 - 10:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 26 إلى 50 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 4 يناير 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 01 إلى 25 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 4 يناير 2021 - 0:31 من طرف عبدالله المسافر

» الأصل الرابع في مراتب الإنسان وأطواره وأحواله وكيفية رجوعه إلى مرجعه ومآله .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

» الأصل الثالث في ذكر تعين عالم المثال ومرتبة الأجسام إلى تكون صورة آدم عليه السلام .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 279 إلى 287 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 22:23 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 261 إلى 278 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 20:57 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 257 إلى 260 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 18:47 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 242 إلى 256 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 18:29 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 233 إلى 241 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 18:06 من طرف عبدالله المسافر

» العهود المحمدية من 227 إلى 232 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 3 يناير 2021 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي





سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

اذهب الى الأسفل

28032020

مُساهمة 

سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Empty سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية




سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم  

شرح الأبيات 141 إلى 159 على مدونة عبدالله المسافر بالله
وفيما يلي من الأبيات [ من البيت رقم 141 إلى البيت رقم 153 ] ، سيفصل الجيلي ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء ابتداء من العرش والكرسي ووصولا إلى الجسم والدم .
وعلى الناظر ألا ينحجب بصورة العرش مثلا عن رؤية أن الحق عزّ وجلّ هو هويته ، وكذا في كل شيء .
 فاللّه عزّ وجلّ هو الظاهر في الأشياء وهو عين ظهورها ، والأشياء كلها عدم محض وصور لا تقوم بنفسها لحظة واحدة .
(141) هو العرش والكرسيّ والمنظر العلى  ..... هو السّدرة الّلاتي إليها المراجع
(142) هو الأصل حقا ، والهيولى مع الهبا   ..... هو الفلك الدوّار ، وهو الطبائع
(143) هو النّور والظّلماء والماء والهوا   ..... هو العنصر الناريّ ، وهو البلاقع
(144) هو الشمس والبدر المنير هو السّها    ..... هو الأفق وهو النّجم وهو المواقع
(145) هو المركز الحكميّ والأرض والسّما   ..... هو المظلم المقتام وهو اللّوامع
(146) هو الدّار وهو الحيّ والأثل والغضى.....   هو النّاس والسّكان وهو المرابع
(147) هو الحكم والتّأثير والأمر والقضا   ..... هو العزّ والسّلطان والمتواضع
(148) هو اللفظ والمعنى ، وصورة كلّ ما  ..... يخال من المعقول أو هو واقع
(149) هو الجنس وهو النّوع والفصل إنّه   ..... هو الواجب الذّاتيّ وهو الممانع  
(150) هو العرض الطاري نعم وهو جوهر.....   هو المعدن الصلدي وهو الموائع
(151) هو الحيوان الحيّ وهو حياته   ..... هو الوحش والإنسيّ وهو السّواجع
(152) هو القيس بل ليلاه ، وهو بثينة   ..... أجل بشرها ، والخيف وهو الأجارع
(153) هو العقل وهو النّفس والقلب والحشا   ..... هو الروح وهو الجسم والمتدافع
(154) هو الموجد الأشياء وهو وجودها   ..... وعين ذوات الكلّ وهو الجوامع
(155) بدت في نجوم الخلق أنوار شمسه   ..... فلم يبق حكم النّجم والشمس طالع
(156) حقائق ذات في مراتب حقّه   ..... تسمّى باسم الخلق والحقّ واسع
(157) وفي فيه من روحي نفخت كفاية .....   هل الرّوح إلا عينه يا منازع
(158) ونزّهه عن حكم الحلول فما له   ..... سوى وإلى توحيده الأمر راجع
(159)  فيا أحديّ الذّات في عين كثرة   ..... ويا واحد الأشياء ذاتك شائع


شرح الأبيات :-
( 141 ) هو العرش والكرسيّ والمنظر العلى  .... هو السّدرة الّلاتي إليها المراجع
المفردات :
العرش : مظهر العظمة الإلهية ، وهو فلك محيط بجميع الأفلاك المعنوية والصورية ، شامل لجميع أنواع الموجودات .
ويرى الجيلي أن العرش في الوجود الكوني هو نظير الجسم في الوجود الإنساني ، من حيث أن الجسم جامع لجميع ما تضمنه وجود الإنسان من روح وعقل وقلب وأمثال ذلك [ الإنسان الكامل ، 2 / 4 - 5 ] .
الكرسي : مظهر الاقتدار الإلهي ، ومحل نفوذ الأمر والنهي ، منه يبرز الأمر الإلهي في الوجود ، فهو محل فصل القضاء [ الجيلي ، الإنسان الكامل ، 2 / 5 ] .
المنظر العلى : يرى الجيلي أن العرش هو المنظر الأعلى [ الإنسان الكامل ، 2 / 4 ] .
السدرة اللاتي إليها المراجع : يقول الجيلي في [ الإنسان الكامل ، ج 2 / ص 7 ] : “ سدرة المنتهى ، هي نهاية المكانة التي يبلغها مخلوق في سيره إلى اللّه تعالى . . . ولا يمكن البلوغ إلى ما بعد سدرة المنتهى لأن المخلوق هناك مسحوق ممحوق ومدموس مطموس ملحق بالعدم المحض “ .
المعنى :
يخاطب الجيلي الناظر إلى الكثرة بقوله ؛ لا تنحجب أيها الناظر بصورة العرش والكرسي والمنظر العلى وسدرة المنتهى ، فالحق عزّ وجلّ هو حقيقة كل ما نذكر . . . وهكذا يفصّل الجيلي الصور المقيدة للجمال المطلق المتجلي ، ابتداء من
هذا البيت ووصولا إلى البيت رقم 153 ، لذلك سنكتفي في أكثر الأحيان بشرح مفردات هذه الأبيات فقط .
 
( 142 ) هو الأصل حقا والهيولى مع الهبا  ..... هو الفلك الدوّار وهو الطبائع
المفردات :
هو الأصل حقا : يراد بالأصل هنا اللوح المحفوظ ، ويشرحه الجيلي قائلا [ الإنسان الكامل ، 2 / 6 ] : “ إن اللوح المحفوظ عبارة عن نور إلهي حقي متجل في مشهد خلقي ، انطبعت الموجودات فيه انطباعا أصليا ، فهو أمّ الهيولي لأن الهيولي لا تقتضي صورة إلا هي منطبعة في اللوح المحفوظ ."
 والهيولى : الهيولى هي المادة الأولى غير المتعينة .
الهبا : الهباء عند المتصوفة ، هو المادة المحدثة التي خلق اللّه فيها صور العالم ، هو الجوهر المظلم الذي قبل صور أجسام العالم . جوهر يقبل المعاني . [ را . المعجم الصوفي للشارحة مادة : الهباء ] .
الفلك الدوار : إشارة إلى الأفلاك المحيطة بالموجودات ، والتي تسبح الموجودات ضمن مجالها .
المعنى :
يقول الجيلي [ الإنسان الكامل ، 2 / 67 ] : “ إن جملة الأفلاك التي خلقها اللّه تعالى في هذا العالم ثمانية عشر فلكا .
الفلك الأول : العرش المحيط ،
الفلك الثاني : الكرسي ،
الفلك الثالث : الأطلس وهو فلك سدرة المنتهى ،
الفلك الرابع : الهيولى ،
الفلك الخامس : الهباء ،
الفلك السادس : العناصر ،
الفلك السابع : الطبائع . . . الخ . . . ثم لكل موجود في العالم فلك وسيع يراه المكاشف ، ويسبح فيه ، ويعلم ما يقتضيه ، فلا تحصى الأفلاك لكثرتها .
قال اللّه تعالى :كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ[ الأنبياء : 33 ]
الطبائع : إشارة إلى الطبائع الأربعة وهي : الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة .
 
( 143 ) هو النّور والظّلماء والماء والهوا  ..... هو العنصر الناريّ وهو البلاقع
المفردات :
البلاقع : ج . بلقع ، وهي الأرض القفراء الخالية ، وهنا الإشارة إلى عنصر التراب .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو حقا عين العناصر جميعها : النور والظلام ، الماء والهواء ، النار والتراب .
 
( 144 ) هو الشمس والبدر المنير هو السّها ... هو الأفق وهو النّجم وهو المواقع
المفردات :
البدر المنير : يقول الجيلي [ الإنسان الكامل ، 2 / 60 - 61 ] : “ إن القمر جرم كمودي لا ضياء له في نفسه من حيث هو ، بل إنه إذا قابل الشمس بنصفه أخذ منها النور ، فلا يزال نصفه منيرا ونصفه الذي لم يقابل الشمس يكون مظلما ، ولهذا لا يرى نور القمر إلا من جهة الشمس أبدا بخلاف بقية الكواكب السيّارة ، فإن كل كوكب منها يقابل الشمس في جميعها .
فمثلها ( أي الكواكب ) مثل البلورة الشفافة إذا وقع فيها النور سرى في ظاهرها وباطنها ، بخلاف القمر فإنه كالكرة المعدنية المصقولة لا تقبل النور إلا في مقابلة الشمس ولهذا ينقص نوره في الأرض ويزيد ، بخلاف بقية الكواكب.“
"السها : كويكب صغير خفي الضوء ، والمراد هنا : جنس الكواكب .
المواقع : أي مواقع النجوم ، وقد أقسم بها رب العالمين .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - حقا - الشمس والقمر ، هو الكواكب وآفاقها ، هو النجوم ومواقعها .
 
( 145 ) هو المركز الحكميّ والأرض والسّما  .... هو المظلم المقتام وهو اللّوامع
المفردات :
المركز الحكمي : مركز الأحكام ج . حكم . قال تعالى :إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ[ الأنعام : 57 ، يوسف : 40 ، 67 ] . المقتام : الشديد السواد .
المعنى :
إن للّه عزّ وجلّ الأحكام في الأرض والسماء ، وهو - حقا - الأرض والسماء . وسبق أن أشار الجيلي في البيت رقم 143 إلى أن اللّه عزّ وجلّ هو - حقا - الظلام والنور ، وهنا يقول إن اللّه هو - حقا - المظلم المنير .
فاللّه عزّ وجلّ هو - حقا - النور والظلام وهو كل منير ومظلم .
 
( 146 ) هو الدّار وهو الحيّ والأثل والغضى ..... هو النّاس والسّكان وهو المرابع
المفردات :
الحي : مجموع الدور . والأثل : نوع من الشجر . الغضى : شجر ، واحدته غضاة .
إبداع الكتابة وكتابة الإبداع ( عين العينية ) “ 199 “سعاد الحكيم
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - في الحقيقة والشهود - الدار بل هو الحي ومجموع الدور كلها ، وهو تعالى الشجر والناس والسكان والمكان .
 
( 147 ) هو الحكم والتّأثير والأمر والقضا   ..... هو العزّ والسّلطان والمتواضع
المفردات :
والمتواضع : القريب من العباد ، وظهور الحق عزّ وجلّ في مجالي القرب نجد دليله في أكثر من حديث قدسي .
المعنى:
ورد في الخبر ؛ أنّ اللّه عزّ وجلّ يقول : يا عبدي مرضت فلم تعدني .
فيقول : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين .
فقال : يا عبدي ، أما علمت أنّ عبدي فلانا مرض فلم تعده ، أما إنك لو عدته لوجدتني عنده .
 
( 148 ) هو اللفظ والمعنى وصورة كلّ ما   ..... يخال من المعقول أو هو واقع
المفردات :
كل ما يخال : كل ما يتصور ، وهو الممكن عقلا .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - في الحقيقة والباطن - اللفظ وهو معناه ، وهو تعالى - الظاهر - فيما هو موجود واقع ، وما هو ممكن الوقوع ، معقول.
 
 ( 149 ) هو الجنس وهو النّوع والفصل إنّه ....  هو الواجب الذّاتيّ ، وهو الممانع
المفردات :
الجنس : هو اللفظ الكلي المقول على الكثرة من الأنواع التي تشترك فيما بينها بصفة واحدة أو أكثر . أو هو اللفظ الجامع لنوعين فصاعدا ، حيوان مثلا هو جنس بالنسبة لنوع الإنسان ولنوع الثعلب .
النوع : لفظ كلي يطلق على الحقيقة المشتركة بين جزئيات متكثرة بالعدد فقط في جواب ما هو ، كالإنسان مثلا هو نوع بالنسبة إلى سقراط وسقراط هو واحد من أعداد نوع الإنسان .
الفصل : المقول على الشيء في جواب أي شيء هو في ذاته ، أي ما يفصل النوع عن غيره من أنواع جنسه ، كالنطق للإنسان يفصله عن غيره من أنواع الحيوان .
الواجب الذاتي : الواجب الذاتي هو اللّه واجب الوجود بذاته لا بغيره .
الممانع : الذي يمتنع وجوده . وهو المحال .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - في الحقيقة والشهود - الظاهر في الجنس في كل ما
يحويه من أنواع وفصول ، وهو تعالى واجب الوجود بذاته وهو الممتنع الوجود في صورة تحصره وتحدّه .
 
( 150 ) هو العرض الطاري نعم وهو جوهر .....هو المعدن الصلدي وهو الموائع
المفردات :
العرض الطاري : الطارىء ، بمعنى الحادث الذي يطرأ ويزول .
جوهر : القائم بنفسه الحامل لغيره ، أي الحامل للأعراض . أو هو الذي لا يفتقر وجوده إلى شيء آخر .
المعدن الصلدي : الصلب القاسي .
الموائع : ج . مائع ، هو السائل .
المعنى :
إن الحق عزّ وجلّ يظهر في الجوهر الثابت وفي الأعراض الزائلة ، كما يظهر في الصلب وفي السوائل .
 
( 151 ) هو الحيوان الحيّ وهو حياته  ..... هو الوحش والإنسيّ وهو السّواجع
المفردات :
الحيوان الحي : أي كل حي يتحرك ، تمييزا له عن النبات .
الوحش : الحيوان . الإنسي : الإنسان . السواجع : الطيور ، لأنها تسجع .
المعنى :
إن الحق عزّ وجلّ هو الظاهر في كل حي متحرك بل هو حياة كل حي ، وهو تعالى يظهر بما يليق به من التنزيه في الوحش والإنس والطير .
 
( 152 ) هو القيس بل ليلاه وهو بثينة  ..... أجل بشرها والخيف وهو الأجارع
المفردات :
القيس : هو المحبّ العاشق ، أو جنس العشّاق . وقد تفرد قيس لجنونه من بين العشاق بحيث أصبح اسمه علما على العشاق المهيّمين الوالهين .
ليلاه : هي المحبوبة ، وهنا كذلك المراد : جنس المحبوبة مطلقا
والخيف : المكان من الجبل مرتفع عن السيل .
الأجارع : ج . أجرع ، وهو المكان السهل المنبسط ، ولعل الجيلي أراد هنا بالخيف والأجارع أماكن لقاء أو سكنى العشاق والمعشوقين .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ يظهر في العاشق والمعشوق ، هو قيس وليلاه هو بثينة وبشرها . . . هو السكان وهو المكان ، كذاك هو العشاق وهو أماكن لقاهم وسكناهم .
 
( 153 ) هو العقل وهو النّفس والقلب والحشا .... هو الروح وهو الجسم والمتدافع
المفردات :
والمتدافع : المدفوع دفعا ، ونفهم إشارة الجيلي هنا على أنها الدم المتدافع في العروق .
المعنى :
بعد أن تجوّل نظر الجيلي في السماوات والأرض وشهد أن اللّه عزّ وجلّ هو عين كل شيء ، هو العرش والكرسي ، هو الشمس والقمر ، هو الأحياء وحياتها ، هو الشجر والناس والمكان ، هو الكلمة ومعناها ؛ باختصار أينما ولّى الجيلي وجهه شهد الحقّ ظاهرا في كل مرأى . . . وكما في الآفاق كذلك في الأعماق .
وهنا ينظر الجيلي إلى أعماقه ، إلى ذاته ، ويشهد أنّ الحق عزّ وجلّ كذلك هو عين وجود عقله ونفسه وقلبه وحشاه وروحه وجسمه ودمه.
 
 ( 154 )هو الموجد الأشياء وهو وجودها  ..... وعين ذوات الكلّ وهو الجوامع
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو الذي أوجد الأشياء جميعها ، وقد تجلّى فيها حين أوجدها .
فهو تعالى موجد الأشياء وهو وجودها ، أي عين لذواتها.
 
(155)بدت في نجوم الخلق أنوار شمسه ..... فلم يبق حكم النّجم والشمس طالع
المعنى :
إن الصورة التقليدية التي تجمع بين الشمس والنجوم وردت في قول الشاعر ( النابغة )
فإنّك شمس والنجوم كواكب   ..... إذا طلعت لم يبد منهنّ كوكب
ومعناه ، إن نور الشمس إذا بدا خبت من سطوعه أنوار النجوم ، بكلام آخر ، الفارق بين نور الشمس ونور النجم والكوكب هو فارق في شدة الضياء وضعفه .
ولكن الجيلي هنا يفارق هذه الصورة التقليدية ويرى أن النور البادي في النجوم صفته الأساسية أنه ليس ذاتيا ، بل هو نور مستعار يرجع في أصله إلى الشمس ؛ وإن الفرق بين نور الشمس وبين نور الكواكب هو كالفرق بين ما هو ذاتي وما هو معار .
 
وكيف للإنسان أن ينسب للنجم نورا ، والشمس - الذي وهبته نوره - طالعة ؟!
ولا حكم للجزء أو المظهر وهو النجم ، عند ظهور الأصل وهو الشمس  (حاشية رقم 144 . شرح لفظ “ بدر).
فيكون معنى هذا البيت ، أن الخلق هم كالنجوم ، نورهم معار من الشمس ، وتظهر فيهم أنوار شمس الحق ، لذلك حين تطلع شمس الحق في أفق الكون لا يبقى للخلق حكم .
 
( 156 ) حقائق ذات في مراتب حقّه   ..... تسمّى باسم الخلق والحقّ واسع
المفردات :
مراتب : ج . مرتبة ، والجيلي يبني جوانب كثيرة من نظريته في الخلق والكون والإنسان على الذات الواحدة والمراتب المتعددة .
فالذات عند الجيلي هي حقيقة دائما وتتمتع بوجود حقيقي ، على حين أن المرتبة هي حقيّة ولكن وجودها معار .
تسمى : أي تتسمى ، والمقصود حقائق ذات تتسمى
 المعنى :
كل ما هو كونيّ إنساني عند الجيلي فهويته الحقيقية أنه مرتبة وليس ذاتا ؛ وعلى سبيل المثال ، فالإنسان حين يتصف بالعلم لا يمتلك العلم إمتلاكا ذاتيا ، بل يظل علمه مرتبة معرضة للزوال في كل حين . والعالم ذاتا لا رتبة هو اللّه عزّ وجلّ فقط .
وهكذا كل صفة من صفات الخلق هي مرتبة وكل صفة من صفات الحق عزّ وجلّ هي ذات.
فإن ظهرت في إنسان صفة إلهية ، كالعلم أو الحياة أو القدرة أو السمع أو البصر أو غيرها ، فظهورها يظل في الواقع ظهور مرتبة ولا يبلغ جوهر الذات ؛ أي ظهورا عرضي وليس ظهورا جوهريا ذاتيا .
فيكون معنى هذا البيت ، أنّ حقائق الذات أي الصفات الإلهية عندما ظهرت وتنزلت في مراتب الكائنات ، تسمّت في مظاهرها باسم الخلق ، ولكن هي أسماء فقط ، لأن الحق عزّ وجلّ هو أوسع من أن تحصره رتبة أو يحده مظهر .
 
( 157 ) وفي “ فيه من روحي نفخت “ كفاية   ..... هل الرّوح إلا عينه يا منازع
المفردات :
وفي “ فيه من روحي نفخت “ : وفي آية :فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ[ الحجر : 29 ] .
كفاية : دليل كاف . يا منازع : يا مجادل في الحق .
المعنى :
يخاطب الجيلي المنازع بقوله ؛ يا من تنازع وترفض أن تشاهد الحق في المرائي ، لك في الآية الكريمة :فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ[ الحجر : 29 ] دليل كاف .
فالحق عزّ وجلّ نفخ من روحه في آدم عليه السّلام ، وهل الروح إلا العين؟!
 
 ( 158 ) ونزّهه عن حكم الحلول فما له   ..... سوى ، وإلى توحيده الأمر راجع
المفردات :
الحلول : القول بأن اللّه عزّ وجلّ يحل في الإنسان ، اللاهوت يحل في الناسوت . راجع حاشية البيت ( رقم 203 ) .
سوى : غير يشاركه الوجود .
المعنى :
يقول الجيلي؛ ولا تظن أيها السامع ، أنّني أقول بحلول الحق عزّ وجلّ في المخلوقات، بل العكس ؛ إنني أقول بتنزيه الحق عن الحلول بمخلوق.
 ونقول : إن مقولة الجيلي تغاير مقولة الحلول ، لأن الحلول يفترض إثنينية في الكون ، يفترض حالّا ومحلا يتشاركان الوجود ويتشاطرانه ، والجيلي لا يرى - عقلا وعقيدة - سوى الحق ، ولا يرى - شهودا - سوى الحق .
هذا هو التوحيد الذي يثبته الجيلي ويدافع عنه عقلا وشهودا .
فالتوحيد في نظره يستوجب تنزيها للحق ، والتنزيه هو ألّا يشاركه في الوجود سواه .
فإن لم يتمكّن الإنسان من شهود هذا التنزيه فعليه أن يؤمن به قلبا ، أو يقتنع به عقلا .
 
( 159 ) فيا أحديّ الذّات في عين كثرة   ..... ويا واحد الأشياء ذاتك شائع
المفردات :
فيا أحديّ الذات : الأحدية اسم لصرافة الذات المجردة عن كل اسم أو صفة [ الإنسان الكامل ، 1 / 25 - 26 ] .
ويا واحد الأشياء : الواحدية اسم للذات التي تظهر فيها الأسماء والصفات ، ولكن ظهور الأسماء والصفات في الواحدية يكون بحكم الذات ، لذلك كل اسم هو عين الاسم الآخر ، فالمنعم هو عين المنتقم وهكذا .
ذاتك شائع : واحديتك شائعة في المخلوقات .
المعنى :
الجيلي هنا يناجي ربّه مناجاة عارف لم تضله تجليات الحق المتنوعة في صور الكائنات ، فهو يشهد من خلف الكثرة أحدية ذات الأحد ، ويعلم حقا أنه مهما تنوعت تجليات الحق وشاعت في المظاهر المخلوقة ، فهو أبدا واحد من خلف حجب الأشياء.
بكلام آخر ، يجول الجيلي بعينه وينظر إلى صور الكائنات ، ويشهد تجلي الحق في الصور ، ولكن قلبه المقيم على شهود الواحد من خلف حجب الصور ، يناجي ربه قائلا : واحد أحد .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 5111
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى