اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

اذهب الى الأسفل

28032020

مُساهمة 

سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Empty سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية




سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم  

شرح الأبيات 141 إلى 159 على مدونة عبدالله المسافر بالله
وفيما يلي من الأبيات [ من البيت رقم 141 إلى البيت رقم 153 ] ، سيفصل الجيلي ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء ابتداء من العرش والكرسي ووصولا إلى الجسم والدم .
وعلى الناظر ألا ينحجب بصورة العرش مثلا عن رؤية أن الحق عزّ وجلّ هو هويته ، وكذا في كل شيء .
 فاللّه عزّ وجلّ هو الظاهر في الأشياء وهو عين ظهورها ، والأشياء كلها عدم محض وصور لا تقوم بنفسها لحظة واحدة .
(141) هو العرش والكرسيّ والمنظر العلى  ..... هو السّدرة الّلاتي إليها المراجع
(142) هو الأصل حقا ، والهيولى مع الهبا   ..... هو الفلك الدوّار ، وهو الطبائع
(143) هو النّور والظّلماء والماء والهوا   ..... هو العنصر الناريّ ، وهو البلاقع
(144) هو الشمس والبدر المنير هو السّها    ..... هو الأفق وهو النّجم وهو المواقع
(145) هو المركز الحكميّ والأرض والسّما   ..... هو المظلم المقتام وهو اللّوامع
(146) هو الدّار وهو الحيّ والأثل والغضى.....   هو النّاس والسّكان وهو المرابع
(147) هو الحكم والتّأثير والأمر والقضا   ..... هو العزّ والسّلطان والمتواضع
(148) هو اللفظ والمعنى ، وصورة كلّ ما  ..... يخال من المعقول أو هو واقع
(149) هو الجنس وهو النّوع والفصل إنّه   ..... هو الواجب الذّاتيّ وهو الممانع  
(150) هو العرض الطاري نعم وهو جوهر.....   هو المعدن الصلدي وهو الموائع
(151) هو الحيوان الحيّ وهو حياته   ..... هو الوحش والإنسيّ وهو السّواجع
(152) هو القيس بل ليلاه ، وهو بثينة   ..... أجل بشرها ، والخيف وهو الأجارع
(153) هو العقل وهو النّفس والقلب والحشا   ..... هو الروح وهو الجسم والمتدافع
(154) هو الموجد الأشياء وهو وجودها   ..... وعين ذوات الكلّ وهو الجوامع
(155) بدت في نجوم الخلق أنوار شمسه   ..... فلم يبق حكم النّجم والشمس طالع
(156) حقائق ذات في مراتب حقّه   ..... تسمّى باسم الخلق والحقّ واسع
(157) وفي فيه من روحي نفخت كفاية .....   هل الرّوح إلا عينه يا منازع
(158) ونزّهه عن حكم الحلول فما له   ..... سوى وإلى توحيده الأمر راجع
(159)  فيا أحديّ الذّات في عين كثرة   ..... ويا واحد الأشياء ذاتك شائع


شرح الأبيات :-
( 141 ) هو العرش والكرسيّ والمنظر العلى  .... هو السّدرة الّلاتي إليها المراجع
المفردات :
العرش : مظهر العظمة الإلهية ، وهو فلك محيط بجميع الأفلاك المعنوية والصورية ، شامل لجميع أنواع الموجودات .
ويرى الجيلي أن العرش في الوجود الكوني هو نظير الجسم في الوجود الإنساني ، من حيث أن الجسم جامع لجميع ما تضمنه وجود الإنسان من روح وعقل وقلب وأمثال ذلك [ الإنسان الكامل ، 2 / 4 - 5 ] .
الكرسي : مظهر الاقتدار الإلهي ، ومحل نفوذ الأمر والنهي ، منه يبرز الأمر الإلهي في الوجود ، فهو محل فصل القضاء [ الجيلي ، الإنسان الكامل ، 2 / 5 ] .
المنظر العلى : يرى الجيلي أن العرش هو المنظر الأعلى [ الإنسان الكامل ، 2 / 4 ] .
السدرة اللاتي إليها المراجع : يقول الجيلي في [ الإنسان الكامل ، ج 2 / ص 7 ] : “ سدرة المنتهى ، هي نهاية المكانة التي يبلغها مخلوق في سيره إلى اللّه تعالى . . . ولا يمكن البلوغ إلى ما بعد سدرة المنتهى لأن المخلوق هناك مسحوق ممحوق ومدموس مطموس ملحق بالعدم المحض “ .
المعنى :
يخاطب الجيلي الناظر إلى الكثرة بقوله ؛ لا تنحجب أيها الناظر بصورة العرش والكرسي والمنظر العلى وسدرة المنتهى ، فالحق عزّ وجلّ هو حقيقة كل ما نذكر . . . وهكذا يفصّل الجيلي الصور المقيدة للجمال المطلق المتجلي ، ابتداء من
هذا البيت ووصولا إلى البيت رقم 153 ، لذلك سنكتفي في أكثر الأحيان بشرح مفردات هذه الأبيات فقط .
 
( 142 ) هو الأصل حقا والهيولى مع الهبا  ..... هو الفلك الدوّار وهو الطبائع
المفردات :
هو الأصل حقا : يراد بالأصل هنا اللوح المحفوظ ، ويشرحه الجيلي قائلا [ الإنسان الكامل ، 2 / 6 ] : “ إن اللوح المحفوظ عبارة عن نور إلهي حقي متجل في مشهد خلقي ، انطبعت الموجودات فيه انطباعا أصليا ، فهو أمّ الهيولي لأن الهيولي لا تقتضي صورة إلا هي منطبعة في اللوح المحفوظ ."
 والهيولى : الهيولى هي المادة الأولى غير المتعينة .
الهبا : الهباء عند المتصوفة ، هو المادة المحدثة التي خلق اللّه فيها صور العالم ، هو الجوهر المظلم الذي قبل صور أجسام العالم . جوهر يقبل المعاني . [ را . المعجم الصوفي للشارحة مادة : الهباء ] .
الفلك الدوار : إشارة إلى الأفلاك المحيطة بالموجودات ، والتي تسبح الموجودات ضمن مجالها .
المعنى :
يقول الجيلي [ الإنسان الكامل ، 2 / 67 ] : “ إن جملة الأفلاك التي خلقها اللّه تعالى في هذا العالم ثمانية عشر فلكا .
الفلك الأول : العرش المحيط ،
الفلك الثاني : الكرسي ،
الفلك الثالث : الأطلس وهو فلك سدرة المنتهى ،
الفلك الرابع : الهيولى ،
الفلك الخامس : الهباء ،
الفلك السادس : العناصر ،
الفلك السابع : الطبائع . . . الخ . . . ثم لكل موجود في العالم فلك وسيع يراه المكاشف ، ويسبح فيه ، ويعلم ما يقتضيه ، فلا تحصى الأفلاك لكثرتها .
قال اللّه تعالى :كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ[ الأنبياء : 33 ]
الطبائع : إشارة إلى الطبائع الأربعة وهي : الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة .
 
( 143 ) هو النّور والظّلماء والماء والهوا  ..... هو العنصر الناريّ وهو البلاقع
المفردات :
البلاقع : ج . بلقع ، وهي الأرض القفراء الخالية ، وهنا الإشارة إلى عنصر التراب .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو حقا عين العناصر جميعها : النور والظلام ، الماء والهواء ، النار والتراب .
 
( 144 ) هو الشمس والبدر المنير هو السّها ... هو الأفق وهو النّجم وهو المواقع
المفردات :
البدر المنير : يقول الجيلي [ الإنسان الكامل ، 2 / 60 - 61 ] : “ إن القمر جرم كمودي لا ضياء له في نفسه من حيث هو ، بل إنه إذا قابل الشمس بنصفه أخذ منها النور ، فلا يزال نصفه منيرا ونصفه الذي لم يقابل الشمس يكون مظلما ، ولهذا لا يرى نور القمر إلا من جهة الشمس أبدا بخلاف بقية الكواكب السيّارة ، فإن كل كوكب منها يقابل الشمس في جميعها .
فمثلها ( أي الكواكب ) مثل البلورة الشفافة إذا وقع فيها النور سرى في ظاهرها وباطنها ، بخلاف القمر فإنه كالكرة المعدنية المصقولة لا تقبل النور إلا في مقابلة الشمس ولهذا ينقص نوره في الأرض ويزيد ، بخلاف بقية الكواكب.“
"السها : كويكب صغير خفي الضوء ، والمراد هنا : جنس الكواكب .
المواقع : أي مواقع النجوم ، وقد أقسم بها رب العالمين .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - حقا - الشمس والقمر ، هو الكواكب وآفاقها ، هو النجوم ومواقعها .
 
( 145 ) هو المركز الحكميّ والأرض والسّما  .... هو المظلم المقتام وهو اللّوامع
المفردات :
المركز الحكمي : مركز الأحكام ج . حكم . قال تعالى :إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ[ الأنعام : 57 ، يوسف : 40 ، 67 ] . المقتام : الشديد السواد .
المعنى :
إن للّه عزّ وجلّ الأحكام في الأرض والسماء ، وهو - حقا - الأرض والسماء . وسبق أن أشار الجيلي في البيت رقم 143 إلى أن اللّه عزّ وجلّ هو - حقا - الظلام والنور ، وهنا يقول إن اللّه هو - حقا - المظلم المنير .
فاللّه عزّ وجلّ هو - حقا - النور والظلام وهو كل منير ومظلم .
 
( 146 ) هو الدّار وهو الحيّ والأثل والغضى ..... هو النّاس والسّكان وهو المرابع
المفردات :
الحي : مجموع الدور . والأثل : نوع من الشجر . الغضى : شجر ، واحدته غضاة .
إبداع الكتابة وكتابة الإبداع ( عين العينية ) “ 199 “سعاد الحكيم
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - في الحقيقة والشهود - الدار بل هو الحي ومجموع الدور كلها ، وهو تعالى الشجر والناس والسكان والمكان .
 
( 147 ) هو الحكم والتّأثير والأمر والقضا   ..... هو العزّ والسّلطان والمتواضع
المفردات :
والمتواضع : القريب من العباد ، وظهور الحق عزّ وجلّ في مجالي القرب نجد دليله في أكثر من حديث قدسي .
المعنى:
ورد في الخبر ؛ أنّ اللّه عزّ وجلّ يقول : يا عبدي مرضت فلم تعدني .
فيقول : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين .
فقال : يا عبدي ، أما علمت أنّ عبدي فلانا مرض فلم تعده ، أما إنك لو عدته لوجدتني عنده .
 
( 148 ) هو اللفظ والمعنى وصورة كلّ ما   ..... يخال من المعقول أو هو واقع
المفردات :
كل ما يخال : كل ما يتصور ، وهو الممكن عقلا .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - في الحقيقة والباطن - اللفظ وهو معناه ، وهو تعالى - الظاهر - فيما هو موجود واقع ، وما هو ممكن الوقوع ، معقول.
 
 ( 149 ) هو الجنس وهو النّوع والفصل إنّه ....  هو الواجب الذّاتيّ ، وهو الممانع
المفردات :
الجنس : هو اللفظ الكلي المقول على الكثرة من الأنواع التي تشترك فيما بينها بصفة واحدة أو أكثر . أو هو اللفظ الجامع لنوعين فصاعدا ، حيوان مثلا هو جنس بالنسبة لنوع الإنسان ولنوع الثعلب .
النوع : لفظ كلي يطلق على الحقيقة المشتركة بين جزئيات متكثرة بالعدد فقط في جواب ما هو ، كالإنسان مثلا هو نوع بالنسبة إلى سقراط وسقراط هو واحد من أعداد نوع الإنسان .
الفصل : المقول على الشيء في جواب أي شيء هو في ذاته ، أي ما يفصل النوع عن غيره من أنواع جنسه ، كالنطق للإنسان يفصله عن غيره من أنواع الحيوان .
الواجب الذاتي : الواجب الذاتي هو اللّه واجب الوجود بذاته لا بغيره .
الممانع : الذي يمتنع وجوده . وهو المحال .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو - في الحقيقة والشهود - الظاهر في الجنس في كل ما
يحويه من أنواع وفصول ، وهو تعالى واجب الوجود بذاته وهو الممتنع الوجود في صورة تحصره وتحدّه .
 
( 150 ) هو العرض الطاري نعم وهو جوهر .....هو المعدن الصلدي وهو الموائع
المفردات :
العرض الطاري : الطارىء ، بمعنى الحادث الذي يطرأ ويزول .
جوهر : القائم بنفسه الحامل لغيره ، أي الحامل للأعراض . أو هو الذي لا يفتقر وجوده إلى شيء آخر .
المعدن الصلدي : الصلب القاسي .
الموائع : ج . مائع ، هو السائل .
المعنى :
إن الحق عزّ وجلّ يظهر في الجوهر الثابت وفي الأعراض الزائلة ، كما يظهر في الصلب وفي السوائل .
 
( 151 ) هو الحيوان الحيّ وهو حياته  ..... هو الوحش والإنسيّ وهو السّواجع
المفردات :
الحيوان الحي : أي كل حي يتحرك ، تمييزا له عن النبات .
الوحش : الحيوان . الإنسي : الإنسان . السواجع : الطيور ، لأنها تسجع .
المعنى :
إن الحق عزّ وجلّ هو الظاهر في كل حي متحرك بل هو حياة كل حي ، وهو تعالى يظهر بما يليق به من التنزيه في الوحش والإنس والطير .
 
( 152 ) هو القيس بل ليلاه وهو بثينة  ..... أجل بشرها والخيف وهو الأجارع
المفردات :
القيس : هو المحبّ العاشق ، أو جنس العشّاق . وقد تفرد قيس لجنونه من بين العشاق بحيث أصبح اسمه علما على العشاق المهيّمين الوالهين .
ليلاه : هي المحبوبة ، وهنا كذلك المراد : جنس المحبوبة مطلقا
والخيف : المكان من الجبل مرتفع عن السيل .
الأجارع : ج . أجرع ، وهو المكان السهل المنبسط ، ولعل الجيلي أراد هنا بالخيف والأجارع أماكن لقاء أو سكنى العشاق والمعشوقين .
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ يظهر في العاشق والمعشوق ، هو قيس وليلاه هو بثينة وبشرها . . . هو السكان وهو المكان ، كذاك هو العشاق وهو أماكن لقاهم وسكناهم .
 
( 153 ) هو العقل وهو النّفس والقلب والحشا .... هو الروح وهو الجسم والمتدافع
المفردات :
والمتدافع : المدفوع دفعا ، ونفهم إشارة الجيلي هنا على أنها الدم المتدافع في العروق .
المعنى :
بعد أن تجوّل نظر الجيلي في السماوات والأرض وشهد أن اللّه عزّ وجلّ هو عين كل شيء ، هو العرش والكرسي ، هو الشمس والقمر ، هو الأحياء وحياتها ، هو الشجر والناس والمكان ، هو الكلمة ومعناها ؛ باختصار أينما ولّى الجيلي وجهه شهد الحقّ ظاهرا في كل مرأى . . . وكما في الآفاق كذلك في الأعماق .
وهنا ينظر الجيلي إلى أعماقه ، إلى ذاته ، ويشهد أنّ الحق عزّ وجلّ كذلك هو عين وجود عقله ونفسه وقلبه وحشاه وروحه وجسمه ودمه.
 
 ( 154 )هو الموجد الأشياء وهو وجودها  ..... وعين ذوات الكلّ وهو الجوامع
المعنى :
إن اللّه عزّ وجلّ هو الذي أوجد الأشياء جميعها ، وقد تجلّى فيها حين أوجدها .
فهو تعالى موجد الأشياء وهو وجودها ، أي عين لذواتها.
 
(155)بدت في نجوم الخلق أنوار شمسه ..... فلم يبق حكم النّجم والشمس طالع
المعنى :
إن الصورة التقليدية التي تجمع بين الشمس والنجوم وردت في قول الشاعر ( النابغة )
فإنّك شمس والنجوم كواكب   ..... إذا طلعت لم يبد منهنّ كوكب
ومعناه ، إن نور الشمس إذا بدا خبت من سطوعه أنوار النجوم ، بكلام آخر ، الفارق بين نور الشمس ونور النجم والكوكب هو فارق في شدة الضياء وضعفه .
ولكن الجيلي هنا يفارق هذه الصورة التقليدية ويرى أن النور البادي في النجوم صفته الأساسية أنه ليس ذاتيا ، بل هو نور مستعار يرجع في أصله إلى الشمس ؛ وإن الفرق بين نور الشمس وبين نور الكواكب هو كالفرق بين ما هو ذاتي وما هو معار .
 
وكيف للإنسان أن ينسب للنجم نورا ، والشمس - الذي وهبته نوره - طالعة ؟!
ولا حكم للجزء أو المظهر وهو النجم ، عند ظهور الأصل وهو الشمس  (حاشية رقم 144 . شرح لفظ “ بدر).
فيكون معنى هذا البيت ، أن الخلق هم كالنجوم ، نورهم معار من الشمس ، وتظهر فيهم أنوار شمس الحق ، لذلك حين تطلع شمس الحق في أفق الكون لا يبقى للخلق حكم .
 
( 156 ) حقائق ذات في مراتب حقّه   ..... تسمّى باسم الخلق والحقّ واسع
المفردات :
مراتب : ج . مرتبة ، والجيلي يبني جوانب كثيرة من نظريته في الخلق والكون والإنسان على الذات الواحدة والمراتب المتعددة .
فالذات عند الجيلي هي حقيقة دائما وتتمتع بوجود حقيقي ، على حين أن المرتبة هي حقيّة ولكن وجودها معار .
تسمى : أي تتسمى ، والمقصود حقائق ذات تتسمى
 المعنى :
كل ما هو كونيّ إنساني عند الجيلي فهويته الحقيقية أنه مرتبة وليس ذاتا ؛ وعلى سبيل المثال ، فالإنسان حين يتصف بالعلم لا يمتلك العلم إمتلاكا ذاتيا ، بل يظل علمه مرتبة معرضة للزوال في كل حين . والعالم ذاتا لا رتبة هو اللّه عزّ وجلّ فقط .
وهكذا كل صفة من صفات الخلق هي مرتبة وكل صفة من صفات الحق عزّ وجلّ هي ذات.
فإن ظهرت في إنسان صفة إلهية ، كالعلم أو الحياة أو القدرة أو السمع أو البصر أو غيرها ، فظهورها يظل في الواقع ظهور مرتبة ولا يبلغ جوهر الذات ؛ أي ظهورا عرضي وليس ظهورا جوهريا ذاتيا .
فيكون معنى هذا البيت ، أنّ حقائق الذات أي الصفات الإلهية عندما ظهرت وتنزلت في مراتب الكائنات ، تسمّت في مظاهرها باسم الخلق ، ولكن هي أسماء فقط ، لأن الحق عزّ وجلّ هو أوسع من أن تحصره رتبة أو يحده مظهر .
 
( 157 ) وفي “ فيه من روحي نفخت “ كفاية   ..... هل الرّوح إلا عينه يا منازع
المفردات :
وفي “ فيه من روحي نفخت “ : وفي آية :فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ[ الحجر : 29 ] .
كفاية : دليل كاف . يا منازع : يا مجادل في الحق .
المعنى :
يخاطب الجيلي المنازع بقوله ؛ يا من تنازع وترفض أن تشاهد الحق في المرائي ، لك في الآية الكريمة :فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ[ الحجر : 29 ] دليل كاف .
فالحق عزّ وجلّ نفخ من روحه في آدم عليه السّلام ، وهل الروح إلا العين؟!
 
 ( 158 ) ونزّهه عن حكم الحلول فما له   ..... سوى ، وإلى توحيده الأمر راجع
المفردات :
الحلول : القول بأن اللّه عزّ وجلّ يحل في الإنسان ، اللاهوت يحل في الناسوت . راجع حاشية البيت ( رقم 203 ) .
سوى : غير يشاركه الوجود .
المعنى :
يقول الجيلي؛ ولا تظن أيها السامع ، أنّني أقول بحلول الحق عزّ وجلّ في المخلوقات، بل العكس ؛ إنني أقول بتنزيه الحق عن الحلول بمخلوق.
 ونقول : إن مقولة الجيلي تغاير مقولة الحلول ، لأن الحلول يفترض إثنينية في الكون ، يفترض حالّا ومحلا يتشاركان الوجود ويتشاطرانه ، والجيلي لا يرى - عقلا وعقيدة - سوى الحق ، ولا يرى - شهودا - سوى الحق .
هذا هو التوحيد الذي يثبته الجيلي ويدافع عنه عقلا وشهودا .
فالتوحيد في نظره يستوجب تنزيها للحق ، والتنزيه هو ألّا يشاركه في الوجود سواه .
فإن لم يتمكّن الإنسان من شهود هذا التنزيه فعليه أن يؤمن به قلبا ، أو يقتنع به عقلا .
 
( 159 ) فيا أحديّ الذّات في عين كثرة   ..... ويا واحد الأشياء ذاتك شائع
المفردات :
فيا أحديّ الذات : الأحدية اسم لصرافة الذات المجردة عن كل اسم أو صفة [ الإنسان الكامل ، 1 / 25 - 26 ] .
ويا واحد الأشياء : الواحدية اسم للذات التي تظهر فيها الأسماء والصفات ، ولكن ظهور الأسماء والصفات في الواحدية يكون بحكم الذات ، لذلك كل اسم هو عين الاسم الآخر ، فالمنعم هو عين المنتقم وهكذا .
ذاتك شائع : واحديتك شائعة في المخلوقات .
المعنى :
الجيلي هنا يناجي ربّه مناجاة عارف لم تضله تجليات الحق المتنوعة في صور الكائنات ، فهو يشهد من خلف الكثرة أحدية ذات الأحد ، ويعلم حقا أنه مهما تنوعت تجليات الحق وشاعت في المظاهر المخلوقة ، فهو أبدا واحد من خلف حجب الأشياء.
بكلام آخر ، يجول الجيلي بعينه وينظر إلى صور الكائنات ، ويشهد تجلي الحق في الصور ، ولكن قلبه المقيم على شهود الواحد من خلف حجب الصور ، يناجي ربه قائلا : واحد أحد .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» رابعا شرح الأبيات 70 - 112 من أسرار الشريعة . شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» ثامنا شرح الأبيات من 235 إلى 281 وصايا وحكم صوفية للجيلي الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» تاسعا شرح الأبيات من 320 إلى 356 الجيلي يروي سيرته الروحية الجزء الثاني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» تاسعا شرح الأبيات من 282 إلى 319 الجيلي يروي سيرته الروحية الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى