اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 4:00 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 2:51 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyاليوم في 2:38 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» تمكن الشيطان من حضرة الخيال - الحروف والسيمياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» ولد الرؤيا - إيراد الكبير على الصغير .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» تأثير الخيال في الحس - الاحتلام - الوحم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 2:33 من طرف عبدالله المسافر

» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 1:56 من طرف عبدالله المسافر

» الوهم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyأمس في 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» إدراك الخيال بعين الحس وعين الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

» أثر الخيال في العلم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأجسام والأجساد .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال هو الواسع الضيق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:50 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الحق في الحضرة الخيالية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:43 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال أحق الموجودات باسم الإنسان الكامل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:30 من طرف عبدالله المسافر

» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» توجه الاسم الإلهي القوي على إيجاد الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 20:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال له الحكم في جميع الحضرات الوجودية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 19:48 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 14:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

»  فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع جمع آيات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:36 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الناس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:29 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:21 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الإخلاص .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة المسد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:11 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة النصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:07 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الكافرون .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة الكوثر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:55 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 07 " من سورة الماعون .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:51 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 04 " من سورة قريش .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:43 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفيل .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:40 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 09 " من سورة الهمزة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:37 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة العصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:32 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة التكاثر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:27 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة القارعة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:22 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة العاديات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة الزلزلة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة البينة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:07 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة القدر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 22:01 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 19 " من سورة العلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 21:55 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة التين .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة الشرح .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة الضحى .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 21:28 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 21 " من سورة الليل .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 21:22 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 20 " من سورة الشمس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 21:00 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 20 " من سورة اليلد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 30 " من سورة الفجر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 20:44 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 26 " من سورة الغاشية .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 20:35 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 19 " من سورة الأعلى .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 20:30 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 17 " من سورة الطارق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 22 " من سورة البروج .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 25 " من سورة الإنشقاق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 36 " من سورة المطففين .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 16:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 19 " من سورة الإنفطار .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 29 " من سورة التكوير .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 42 " من سورة عبس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 9:05 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 46 " من سورة النازعات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 8:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 46 " من سورة النبأ .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 50 " من سورة المرسلات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 31 " من سورة الإنسان .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 40 " من سورة القيامة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 56 " من سورة المدثر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 20 " من سورة المزمل .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 28 " من سورة الجن .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 6:40 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 27 " من سورة نوح .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 6:34 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 44 " من سورة المعارج .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 52 " من سورة الحاقة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 6:03 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 52 " من سورة القلم .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 5:49 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 30 " من سورة الملك .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 5:23 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 12 " من سورة التحريم .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 18 " من سورة الطلاق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 4:05 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 18 " من سورة التغابن .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة المنافقون .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 3:33 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة الجمعة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 3:23 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 14 " من سورة الصف .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 3:13 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 13 " من سورة الممتحنة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 24 " من سورة الحشر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 2:04 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 22 " من سورة المجادلة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 أبريل 2021 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 27 " من سورة الجديد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 أبريل 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 96 " من سورة الواقعة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 أبريل 2021 - 11:16 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 78 " من سورة الرحمن .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالخميس 8 أبريل 2021 - 7:36 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 55 " من سورة القمر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:36 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 62 " من سورة النجم .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:40 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 49 " من سورة الطور .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:10 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 60 " من سورة الذاريات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:30 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 45 " من سورة ق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:08 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 18 " من سورة الحجرات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 38 " من سورة الفتح .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:27 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 38 " من سورة محمد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:12 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 35 " من سورة الأحقاف .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:03 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 37 " من سورة الجاثية .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Emptyالأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

اذهب الى الأسفل

28032020

مُساهمة 

سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية Empty سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية




سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية

كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم  

شرح الأبيات 127 إلى 140 على مدونة عبدالله المسافر بالله
(127) وها أنا ذا أخفي وأظهر تارة     ..... لرمز الهوى ، ما السرّ عندي ذائع
(128) وإيّاك أعني فاسمعي جارتي ، فما   ..... يصرّح إلّا جاهل أو مخادع
(129) ولكنني آتيك بالبدر أبلجا   ..... وأخفيه أخرى ، كي تصان الودائع
(130) خذ الأمر بالإيمان من فوق أوجه   ..... ونازع إذا نفس أتتك تنازع
(131) فللمرء  في التّنزيل أوفى أدلّة    ..... ولكنّ قلبي بالحقائق  والع
(132) وفي السّنّة الزّهراء كلّ عبارة   ..... بها من إشارات الغرام وقائع
(133) فإن كنت ممّن ما له يد مأخذ   ..... سوى بصريح للتّشكّك قانع
(134) سأنشي روايات إلى الحقّ أسندت   ..... وأضرب أمثالا لما أنا واضع
(135) وأوضح بالمعقول سرّ حقيقة   ..... لمن هو ذو قلب إلى الحقّ راجع
(136) تجلّى حبيبي في مرائي جماله   ..... ففي كل مرأى للحبيب طلائع
(137) فلمّا  تبدّى حسنه متنوّعا     ..... تسمّى بأسماء فهنّ  مطالع
(138) فأبرز منه فيه آثار وصفه      ..... فذلكم الآثار ما هو  صانع
(139) فأوصافه والاسم والأثر الذي     ..... هو الكون ، عين الذات واللّه جامع
(140) فما ثمّ من شيء سوى الله في الورى  ..... ولا ثمّ مسموع ولا ثمّ سامع


شرح الأبيات :-
( 127 ) وها أنا ذا أخفي وأظهر تارة   ..... لرمز الهوى ، ما السرّ عندي ذائع
المفردات :
لرمز الهوى : الرمز في لغة المتصوفين هو المعنى الباطن المخزون تحت كلام ظاهر لا يظفر به إلا أهله [ الطوسي ، اللمع ، ص 422 ] .
السر : يطلق المتصوفون لفظ السر على ما يكون مصونا مكتوما بين العبد وربه من الأحوال ، والسر لا يذاع بل يرمز إليه بالإشارات .
[ الكمشخانوي ، جامع الأصول ، ص 193 . الهجويري ، كشف المحجوب ، ص 629 ].
المعنى :
لا تظن ، أيها الطالب ، أنني سأصرح لك بالعبارة عن أسرار الشريعة كلها ، فما أنا ممن يذيع الأسرار . . .
ولكنني أبدي لك تارة حال العابد العاشق ، وأخفيه عنك طورا ، حتى يفهم العاشق منكم إشاراتي ، وتخفى رموزها على اللاهي .
 
( 128 ) وإيّاك أعني فاسمعي جارتي ، فما   ..... يصرّح إلّا جاهل أو مخادع
المفردات :
يصرح : يكشف الأسرار صراحة ، ويستخدم المتصوفة “ التصريح “ في مقابل “ التلويح “ بالأسرار . 
المعنى :
وأنت أيها الطالب للمقام المحمدي ، أنت مقصودي بالخطاب مهما ورّيت برمز أو بإشارة ، فاسمع وافهم عني . . .
وإنني لن أصوغ لك الأسرار عبارة صريحة . فما يصرّح بالأسرار إلا جاهل غفل عن كون الأسرار لا تحتملها الكلمات ، أو مخادع يصرّح بالأسرار حتى يقال عنه إنه صاحب سر ، ويشار إليه بالعرفان والولاية .
 
( 129 ) ولكنني آتيك بالبدر أبلجا   ..... وأخفيه أخرى ، كي تصان الودائع
المفردات :
أبلجا : واضحا ، ظاهرا ، بيّنا . تصان : تحفظ .
المعنى :
يقول الجيلي ؛ هذه الأسرار سأوضحها لك تارة فتظهر بدرا غير منقوص ، وأخفيها تارة أخرى صونا لها لأنها ودائع لا تعطى إلا لأهلها .
 
( 130 ) خذ الأمر بالإيمان من فوق أوجه   ..... ونازع إذا نفس أتتك تنازع
المفردات :
من فوق أوجه : من فوق وجهات النظر العقلية المتعددة . فللعقل أوجه كثيرة وسبل متعددة . نازع : خاصم النفس ، وحاربها .
المعنى :
يخاطب الجيلي طالب الأسرار ، قائلا ؛ خذ أيها الطالب هذه الأسرار التي أوضحتها لك بالإيمان من فوق وجهات النظر العقلية المتعددة .
 فالإيمان يعلو بوحدته على تعددية السبل العقلية . . . سلّم لمضمون الإيمان ، ولكن إذا ما بدأت النفس بتقديم الحجج فنازعها وجاذبها حجة بحجة ، دفاعا عن إيمانك .
 
(131 ) فللمرء في التّنزيل أوفى أدلّة   ..... ولكنّ قلبي بالحقائق والع
المفردات :
التنزيل : القرآن . أدلة : ج . دليل : وهو الحجة العقلية المنطقية .
بالحقائق : ج . حقيقة . والحقائق في لغة المتصوفين هي المعاني القائمة بالقلوب ، وهي منح من اللّه عزّ وجلّ تنكشف من الغيوب ،
ونجد معناها في قول النبي صلّى اللّه عليه وسلم لحارث :
كيف أصبحت ؟ قال : أصبحت مؤمنا حقا . . . الحديث “ [ الكمشخانوي ، جامع الأصول . ص 38 ] .
المعنى :
يقول الجيلي مخاطبا الطالب للمقام المحمدي ؛ إن لم يسلّم قلبك للإيمان من فوق أوجه العقل ، فارجع إلى القرآن الكريم تجد فيه أدلة كافية على ما أطلب منك الإيمان به تسليما ،
ولكن قلبي أنا - أي الجيلي - مولع بالحقائق ، مسلّم لا يريد ولا يطلب دليلا ، لأنه لا ترضيه درجة اليقين الموجودة في الدليل العقلي .
والجيلي هنا تولّع قلبه بالحقائق ، ولكنه بدل أن يطلب الدليل العقليّ عليها ينتظر أن يمنّ اللّه عليه فتنكشف له هذه الحقائق من الغيوب ، وتتنزّل سكينة على قلبه .
والجيلي وإن كان لا يريد الدليل العقلي على الحقائق ، فهو يريد أن يتحقّق قلبه بمعاني هذه الحقائق .
 
( 132 ) وفي السّنّة الزّهراء كلّ عبارة   ..... بها من إشارات الغرام وقائع
المفردات :
عبارة : تفصيل وبيان . إشارات : رموز وتوريات . وعند الصوفية هناك مواضيع تحتمل أن يعبّر عنها في جمل واضحة مفصّلة ، ومواضيع لا تحتملها الجمل ، ولا تقبل معانيها التفصيل لذلك يشيرون إليها إشارة . وعلى اللبيب أن يلتقطها .
وقائع : ج . وقعة ، وهي المرة من السقوط والوقوع ، والمقصود هنا أن السنة النبوية يقع فيها الكثير من إشارات الغرام .
المعنى :
يقول الجيلي مخاطبا الطالب للمقام المحمدي ، إن لم يسلّم قلبك للإيمان ، فارجع إلى القرآن الكريم ففيه أدلة كافية ، وارجع إلى السنّة النبوية الزهراء الواضحة ، ففيها كل بيان وتفصيل ؛ وستجد في تفصيلاتها إشارات للعبّاد العشّاق الذين تولّعت قلوبهم بالمعاني والحقائق .
 
( 133 ) فإن كنت ممّن ما له يد مأخذ   ..... سوى بصريح للتّشكّك قاطع
المفردات :
ما له يد مأخذ : لا يقدر على الأخذ بالإشارات . بصريح للتشكك قاطع : لا يقطع تشكّكه إلا صريح العبارة . . .
المعنى :
فإن كنت أيها الطالب ، ممن لا يقدر على الأخذ بالإشارات ، ولا يقطع تشكّكه إلا صريح العبارة .
 
( 134 ) سأنشي روايات إلى الحقّ أسندت   ..... وأضرب أمثالا لما أنا واضع
المفردات :
أُسندتُ : نسبت . لما أنا واضع : لما أنا منشىء من الكلام ، لما أقول .
المعنى :
يخاطب الجيلي طالب الحق ، قائلا ؛ إن كنت أيها الطالب ممن لا يفهم الإشارات ويكتفي بها ، فسأورد لك روايات أسندت إلى الحق عزّ وجلّ خاطبنا بها في القرآن والأحاديث القدسية .
وسأضرب لك الأمثال على أقوالي هذه .
ونلاحظ أن الجيلي سيبدأ في الأبيات اللاحقة ببيان وبتفصيل علاقة الحق بالخلق ، نقلا وعقلا وتمثيلا .
 
( 135 ) وأوضح بالمعقول سرّ حقيقة   ..... لمن هو ذو قلب إلى الحقّ راجع
المفردات :
راجع : إن الانقلاب من الدنيا إلى الحق عزّ وجلّ هو في الواقع رجوع ، فالإنسان يرجع إلى الحق من الخلق ومن نفسه ، والغفلة عارضة .
المعنى :
يتابع الجيلي خطابه مع طالب الحق ، فيقول ؛ سأوضح لك ، أيّها الطالب ، بالأدلة العقليّة أسرار الحقائق .
فإن كنت صاحب قلب يطلب الرجوع إلى الحق ، فإنك ستقتنع بها وتحصّلها .
 
( 136 )  جلّى حبيبي في مرائي جماله   ..... ففي كل مرأى للحبيب طلائع
المفردات :
تجلى : ظهر . وتجلّي الحق في المرائي يكون للخواص من الصوفية.
يقول القشيري [ الرسالة 1 / 243 ] : “ وأما الخواص فهم بين طيش وعيش ، لأنهم إذا تجلّى لهم طاشوا ، وإذا ستر عليهم ردّوا إلى الحظ فعاشوا “ . وإذا تجلى الحق عزّ وجلّ للإنسان في المرائي فإنه يشهده في كل مرأى .
مرائي : ج . مرأى ، وهو المنظر المرئي . طلائع : ج . طلعة وهي هنا تعني الظهور.
المعنى :
يقول الجيلي ؛ ظهر حبيبي في مرائي المخلوقات ، فلا ينظر ناظر إلى مشهد إلا ويرى نور جمال الحق طالعا فيه .
فالحق عزّ وجلّ إذا تجلّى لإنسان في مرائي المخلوقات ، وأشهده جماله في كل صورة ومرأى ، أنطقه “ بوحدة الشهود “ . ووحدة الشهود هي أن يشهد الإنسان الحق عزّ وجلّ في كل موجود ، ولا يرى لغيره وجودا . . .
ينظر إلى المخلوقات ولا يرى بعين قلبه إلا اللّه عزّ وجلّ ، لأنه تعالى لا يخلو منه مكان أو إنسان أو زمان .
وسيفصّل الجيلي في الأبيات اللاحقة ، كيف أن الوجود بأسره تحوّل إلى مظهر والظاهر فيه هو الحق عزّ وجلّ .
 
( 137 ) فلمّا تبدّى حسنه متنوّعا   ..... تسمّى بأسماء فهنّ مطالع
المفردات :
تبدّى : ظهر . مطالع : ج . مطلع وهو موضع الطلوع ، وهنا هو ما نطلع منه إلى المعنى الواحد من هذه المناظر الجميلة المتعددة .
يقول الكمشخانوي [ جامع الأصول ، ص 55 ] : “ المطلع وهو مقام شهود الحق في كل شيء ، متجليا بصفاته التي ذلك الشيء مظهرها “ .
قال النبي صلّى اللّه عليه وسلم : “ إن لكل آية ظهرا وبطنا وحدّا ومطلعا “ ، باختصار ، يمكن تعريف مطلع الشيء بأنه وجه الحق فيه [ را . المعجم الصوفي . للشارحة ].
المعنى :
تبدّى جمال الواحد متنوعا في حسن المظاهر الجميلة ؛ فأطلقنا على هذه المظاهر المتعددة أسماء جمال ، ولكنها أسماء فقط نطلع منها إلى المسمى الواحد ، إلى الجمال الأوحد .
فالجيلي ينظر إلى كل جميل على أنه مظهر للجمال الإلهي ، وبالتالي مدخل يرجعه إلى الواحد الجميل .
 
( 138 ) فأبرز منه فيه آثار وصفه   ..... فذلكم الآثار ما هو صانع
المفردات :
فأبرز منه فيه : فاظهر الحق منه في الكون . الآثار : أتى الجيلي بالآثار هنا معرّفة للتأكيد على هويتها ، فهي ليست كأي أثر آخر بل هي آثار صنعته تعالى .
ما هو صانع : لما هو صانع ، حذفت اللام للضرورة الشعرية .
المعنى :
أبرز الحقّ عزّ وجلّ في الكائنات آثار صفاته العلية . . . ويا من تنكر تجلّيه في الكائنات ، أنظر حولك هل تجد سوى آثار صنعته تعالى؟! .
 
 ( 139 ) فأوصافه والاسم والأثر الذي   ..... هو الكون ، عين الذات ، واللّه جامع
المفردات :
واللّه جامع : المقصود هنا هو مرتبة الألوهية الجامعة لوجهي الحق والخلق .
المعنى :
إن الأوصاف الإلهية والأسماء ، والكون الذي هو آثار الأوصاف والأسماء ، كل ذلك هو عين الذات ، فلا تعدّد ولا تعديد .
ومرتبة الألوهية تجمع الذات والأوصاف والأسماء والآثار .
ويرى الجيلي أن اسم “ اللّه “ هو اسم علم للذات الإلهية من جهة ، وهو من جهة ثانية اسم ترجع إليه الأسماء والصفات الإلهية كلها مع آثارها .
 
( 140 ) فما ثمّ من شيء سوى اللّه في الورى   ..... ولا ثمّ مسموع ولا ثمّ سامع
المعنى :
الجيلي هنا ، وبعد أن أنطقه جمال الحق المتجلي في مرائي المخلوقات بوحدة الشهود ، يقرر أنه لا وجود حقيقي لشيء في الوجود ، وإن الموجودات كلها فانية وحقيقة ذاتها الفناء ، لأنها لا تقوم بنفسها بل تقوم بقيوم السماوات والأرض .
ويقرر أيضا أنه ما من شيء في الوجود ، وما ثمة إلّا اللّه عزّ وجلّ ، فالحق تعالى هو الظاهر في كل شيء من الأشياء .
وينبغي هنا أن نسارع إلى التأكيد بأنه عند القائلين بوحدة الشهود فاللّه عزّ وجلّ وإن كان موجودا في كل شيء فهو ليس موجودا في شيء من الأشياء على التحديد ، وعين الكفران باللّه تحديده عزّ وجلّ بشيء بعينه دون شيء .
تماما كما نؤكد عقلا ونقلا بأن اللّه عزّ وجلّ في كل مكان ، دون أن نحدّه تعالى بمكان دون مكان .


.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5779
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى