المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
خامسا شرح الأبيات من 113 إلى 126 عن المقام المحمدي .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: شرح القصيدة العينية العارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي إبداع الكتابة وكتابة الإبداع
صفحة 1 من اصل 1
26032020
خامسا شرح الأبيات من 113 إلى 126 عن المقام المحمدي .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
خامسا شرح الأبيات من 113 إلى 126 عن المقام المحمدي .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع عين على العينية العارف بالله عبد الكريم الجيلي شرح معاصر للقصيدة العينية د. سعاد الحكيم
(113) شددنا مطيّ العزم نحو محمّد ..... وطفنا وداعا والدّموع هوامع
(114) وجبنا بتهذيب النّفوس مفاوزا ..... سباسب فيها للرّجال مصارع
(115) حمى درست للعاشقين رسومه..... فعزّ وكم قد خاب في العزّ طامع
(116) محلّ مجال القرب حال طريقه ..... وأوج منيع دونه البرق لامع
(117) ينكّس رأس الرّيح عند ارتفاعه ..... وكم زال عنه السّحب والغيث هامع
(118) ترى تحته بهرام في الأوج ساجدا ..... وكيوان من فوق السّموات راكع
(119) وكم رامح مذ رامه صار أعزلا ..... وفي قلبه من عقرب الفقر لاذع
(120) سريت به والليل أدجى من العمى ..... على بازل أفديه ما هو ضالع
(121) يجوب الفلا جوب الصّواعق في الدّجى ..ويرحل عن مرعى الكلا وهو جائع
(122) وإن مرّ بعد العسر بالماء إنّه ..... على ظمأ عن ذاك بالسّير قانع
(123) هي النّفس نعمت مركبا ، مطمئنّة ..... فليس لها دون المرام موانع
(124) فيا سعد إن رمت السعادة فاغتنم ..... فقد جاء في نظم البديع بدائع
(125) مفاتيح أقفال الغيوب أتتك في ..... خزائن أقوالي ، فهل أنت سامع
(126) كشفت عن اسرار الشّريعة فانحها ..... فما وضعت إلا لتلك الشّرائع
شرح الأبيات :-
( 113 ) شددنا مطّي العزم نحو محمّد ..... وطفنا وداعا والدّموع هوامع
المفردات :
مطي : جمع . مطية ، وهي الناقة التي يركب مطاها أي ظهرها . وطفنا وداعا : إشارة إلى طواف الوداع ، وهو الطواف الذي يقوم به الحاجّ قبل مغادرته مكة .
المعنى :
طاف الجيلي طواف الوداع قبل مغادرته مكة ، ثم شدّ العزم نحو المقام المحمدي . نفهم من ذلك أن الجيلي بعد أن قام بالأركان الخمسة على تمام أحكامها وأسرارها ، يتهيّأ ويشد عزمه ليتهذب بالمقامات ويترقى فيها
. وها هو حين يضع قبالة توجّه بدنه روضة النبي صلّى اللّه عليه وسلم في المدينة المنورة ، يضع قبالة توجه أعماقه المقام المحمدي الذي هو غاية كل مقرب وأعلى مقامات القرب الإلهي ، وهو أوج منيع دونه البرق لامع.
( 114 ) وجبنا بتهذيب النّفوس مفاوزا ..... سباسب فيها للرّجال مصارع
المفردات :
جبنا : قطعنا ، واخترقنا .
مفاوزا : مهالكا ، ج . مفازة ، وسميت الصحراء مفازة لأن من خرج منها وقطعها فاز .
سباسب : جمع . سبسب ، وهو الأرض المقفرة .
مصارع : مقاتل ، مهالك ، ومصارع القوم حيث قتلوا .
المعنى :
يقول الجيلي ؛ قطعنا طرقا مهلكة لتهذيب نفوسنا . وهذه الطرق كم قتل فيها من رجال .
( 115 ) حمى درست للعاشقين رسومه ..... فعزّ ، وكم قد خاب في العزّ طامع
المفردات :
حمى : موضع محمي مصان .
درست : محيت ، وزالت .
رسومه : آثاره ،
المعنى :
إن المقام المحمدي محمي مصان عن كل دخيل ، والطريق إليه كذلك مصانة ومسيجة بأنواع المقاتل والمهالك من تخلّق وتعبّد وتهذيب . . .
وقد محيت آثارها وعلاماتها بحيث يزداد الوصول إلى المقام المحمدي صعوبة واعتزازا . . .
وكم ارتدّ عن طريقه طامع ، وخاب في الإقتراب من أعتابه.
( 116 ) محلّ مجال القرب حال طريقه ..... وأوج منيع دونه البرق لامع
المفردات :
حال طريقه : استحال وصعب . أوج : حصن ، قمة . منيع : يمتنع الوصول إليه .
المعنى :
إن المقام المحمدي ، بل فلك هذا المقام ومجاله ، يستحيل الطريق اليه ويصعب ، لأنه حصن منيع يعلو فوق البرق .
( 117 ) ينكّس راس الرّيح عند ارتفاعه ..... وكم زال عنه السّحب والغيث هامع
المفردات :
ينكس رأس الريح : يميل الريح ويقلبها إلى أسفل . والغيث هامع : والمطر هاطل ، وفي ذلك إشارة إلى الإغاثة والإمداد غير المنقطع .
المعنى :
هذا الحصن المنيع المرتفع ، يميل الريح عندما تريد الارتفاع إليه ، ويرجعها منكّسة إلى الأسفل . . . ويحمّل السحب أنواع رحماته ، فتغادره مثقلة بعطايا ترسلها غوثا للطالبين الملهوفين .
( 118 ) ترى تحته بهرام في الأوج ساجدا ..... وكيوان من فوق السّموات راكع
المفردات :
بهرام : اسم المريخ . كيوان : زحل ، والمانع له من الصرف العجمة.
المعنى :
إن المقام المحمدي هو حصن منيع يعلو في رتبته فوق الأجرام السماوية ، ونرى تحته المريخ ساجدا ، وزحل من فوق السماوات راكعا . . .
والجيلي هنا يستوحي سجود الملائكة لآدم سجودا حسيا ، ليصور سجود الأجرام السماوية كلها للنبي صلّى اللّه عليه وسلم سجود مرتبة . . .
ولا نستغرب تصوير الجيلي سجود المريخ وزحل بالمرتبة للنبي صلّى اللّه عليه وسلم ، لأنه هو وحده الموعود من دون كل الكائنات “ بالمقام المحمود “ أعلى مكان ومقام في الجنة ، والجنة تعلو على الأجرام كلها .
( 119 ) وكم رامح مذ رامه صار أعزلا ..... وفي قلبه من عقرب الفقر لاذع
المفردات :
رامح : نجم في السماء يقال له السماك ، سمي بالرامح لأن قبله كوكبا كأنه له رمح . رامه : طلبه وأراده .
من عقرب الفقر : من عقرب الحرمان والعجز عن الوصول إلى مطلوبه .
المعنى :
كم نجم رامح أراد الوصول إلى المقام المحمدي ، ولكنه قصّر ولذعه عقرب الحرمان .
( 120 ) سريت به والليل أدجى من العمى ..... على بازل أفديه ما هو ضالع
المفردات :
سريت : سرت ليلا . أدجى : أشدّ ظلاما . بازل : البعير إذا استكمل السنة الثامنة ، وفطر نابه يقال له حينئذ بازل ، والإشارة هنا إلى النفس البشرية التي يمتطيها الطالب للوصول إلى المقام المرجو .
أفديه : بمعنى نفسي فداه . ما هو ضالع : لما هو فاعل .
المعنى :
يقول الجيلي ؛ سرت في طريقي إلى طلب المقام المحمدي ، والليل أشدّ ظلاما من العمى . ركبت نفسي ، امتطيتها ولجمت رغباتها واهواءها كلها ، ولم أكتف بلجمها وامتطائها بل قدمتها فداء في مقابل ما تجنيه من قرب.
(121) يجوب الفلا جوب الصّواعق في الدّجى ...ويرحل عن مرعى الكلا وهو جائع
المفردات :
يجوب الفلا : يخترق الفلاة . مرعى الكلا : موضع الأكل والعشب .
جائع : الجوع من أركان الطريق الصوفي في البدايات عند أهل السلوك .
المعنى :
يتابع الجيلي وصف أحواله في طلب المقام المحمدي ، فيقول ؛ هذا البازل الذي هو نفسي ، يخترق الفلوات اختراق الصواعق للظلمات ، ويمر على مواضع الأكل دون أن يقترب بل يرحل عنها وهو جائع . . .
هنا سيبدأ الجيلي في تعداد مجاهداته على طريق التحقق بالمقام المحمدي ، وهو مقام يفنى فيه الواصل عن ذاته لتصبح ذاته مرآة تنعكس عليها أنوار كمالات محمد صلّى اللّه عليه وسلم.
( 122 ) وإن مرّ بعد العسر بالماء إنّه ..... على ظمأ عن ذاك بالسّير قانع
المفردات :
بالسير قانع : مقتنع ، أي أنه مقتنع بأن يكمل سيره دون أن يشرب .
المعنى :
وكما يمر البازل ، الذي يرمز إلى نفس الجيلي ، على المراعي ويرحل عنها جائعا ، كذلك يمر بعد الظمأ بالماء ولكنه يقتنع بأن الأجدى والأولى له هو أن يترك الماء ويسير على ظمأ . . . مجاهدات تختلف من سالك لآخر . . .
قال أبو جعفر الحداد [ الرسالة القشيرية 1 / 446 ] : “ رآني أبو تراب النخشبي ، وأنا في البادية جالس على بركة ماء ، ولي ستة عشر يوما لم آكل ولم أشرب ، فقال لي : ما جلوسك ؟
فقلت : أنا بين العلم واليقين أنتظر ما يغلب فأكون معه ؛ يعني ، أن غلب عليّ العلم شربت ، وإن غلب اليقين مررت “ . . .
وهكذا لكل سالك مجاهدات مخصوصة ، والغاية المطلوبة واحدة .
( 123 ) هي النّفس نعمت مركبا ، ومطيّة ..... فليس لها دون المرام موانع
المفردات :
المرام : المراد والمطلوب .
المعنى :
هنا يعبّر الجيلي عن رضاه عن نفسه ، فهي نعم المركب والمطية إلى المطلوب ؛ لأنها لا تقف ولا تتعثر ولا تلتفت إلى أي مانع يحاول أن يقطع عليها طريق مطلوبها .
(124) فيا سعد إن رمت السعادة فاغتنم ، ..... فقد جاء في نظم البديع بدائع
المفردات :
رمت : أردت ، طلبت .
في نظم البديع بدائع : إشارة إلى قصيدته هذه العينية ، المنظومة .
المعنى :
يقول الجيلي هنا مخاطبا الطالبين للمقام المحمدي ؛ يا سعد إن أردت السعادة فاغتنم هذه الفرصة ، ذلك أنني أفصل لك في قصيدتي هنا أسرار طريق المقام المحمدي الذي تتم سعادتك بالوصول إليه .
( 125 ) مفاتيح أقفال الغيوب أتتك في ..... خزائن أقوالي ، فهل أنت سامع
المفردات :
الغيوب : ج . غيب .
أقوالي : أي قصيدتي . والمعنى أن مفاتيح أقفال الغيوب مخزونة في هذه القصيدة .
المعنى :
يخاطب الجيلي طالب المقام المحمدي بقوله ؛ إن مفاتيح أقفال الغيوب تكشفت لك في قصيدتي هذه ، فهل أنت سامع ؟
بكلام آخر ، أيها السامع إفهم كلامي ، واعمل به ؛ تفتح لك أقفال الغيوب .
( 126 ) كشفت عن اسرار الشّريعة فانحها ..... فما وضعت إلا لتلك الشّرائع
المفردات :
كشفت : الكشف في المفرد الصوفي هو بيان ما يستتر على الفهم ، فيكشف عنه للعبد كأنه رأي عين [ الطوسي ، اللمع ، ص 422 ] .
فانحها : فاتجه نحو معرفتها .
المعنى :
كشفت لك أيها الطلب عما استتر على فهمك من أسرار الشريعة في قصيدتي هذه ، فتوجه نحو معرفتها وفهمها . لأن الشرائع إنما وضعت من أجل الأسرار التي تطويها .
.
خامسا شرح الأبيات من 113 إلى 126 عن المقام المحمدي .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» ثالثا شرح شرح الأبيات 30 - 69 من القصيدة العينية الجيلي يوصف أحواله في العشق .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» أولا شرح الأبيات 01 - 16 من القصيدة العينية هوبة الجيلي .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» رابعا شرح الأبيات 70 - 112 من أسرار الشريعة . شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية معاناه الجيلي فى الجذب والحب الإلهي .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» أولا شرح الأبيات 01 - 16 من القصيدة العينية هوبة الجيلي .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» رابعا شرح الأبيات 70 - 112 من أسرار الشريعة . شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» ثانيا شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية معاناه الجيلي فى الجذب والحب الإلهي .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
» سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله