المواضيع الأخيرة
» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 18 يناير 2020 - 7:59 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فصّ حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 18 يناير 2020 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 18 يناير 2020 - 5:29 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 18 يناير 2020 - 5:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 18 يناير 2020 - 4:57 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فصّ حكمة نفسية في كلمة يونسية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 18 يناير 2020 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 18 يناير 2020 - 4:31 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 21:05 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي.
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 20:49 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 4:47 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 4:23 من طرف عبدالله المسافر

» 18 شرح نقش فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 4:17 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فك ختم الفص اليونسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 4:12 من طرف عبدالله المسافر

» السـفر الثامن عشر فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 17 يناير 2020 - 1:40 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 13:52 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 13:33 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فصّ حكمة وجوديّة في كلمة داودية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 12:24 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 11:31 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 11:04 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فصّ حكمة وجودية في كلمة داوودية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 8:13 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي.
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 4:36 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 3:31 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 3:22 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 2:27 من طرف عبدالله المسافر

» 17 – شرح نقش فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 2:17 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - فك ختم الفص الداودي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 10 يناير 2020 - 2:08 من طرف عبدالله المسافر

» السـفر السابع عشر فص حكمة وجودية في كلمة داودية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 5 يناير 2020 - 1:57 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 29 ديسمبر 2019 - 5:25 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فصّ حكمة رحمانيّة في كلمة سليمانيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 28 ديسمبر 2019 - 23:37 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 28 ديسمبر 2019 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2019 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2019 - 15:06 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فصّ حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2019 - 14:11 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2019 - 3:09 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 27 ديسمبر 2019 - 2:48 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 26 ديسمبر 2019 - 21:58 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 15:28 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فك ختم الفص السليماني .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» 16 – شرح نقش فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 14:35 من طرف عبدالله المسافر

» السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» مرجانة اللؤلؤة الأولى إلى مرجانة اللؤلؤة العاشرة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 22 ديسمبر 2019 - 20:56 من طرف عبدالله المسافر

» المرجانة الأولى أحسن نظم وأبدع صنع وأحكم وصل .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 22 ديسمبر 2019 - 19:36 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس عشر في العرش .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع عشر في حروف الجلالة من وجه آخر .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 7:22 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عشر في حروف الجلالة الأصل في الجلالة الإله .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 7:10 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في الميم من بسم اللّه الميم هو الحقيقة الجامعة للغيب والشهادة .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 5:11 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في إطالة الباء وحقيقة السين .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر ليس للخلق إدراك الحق إلا مستوى الرحمانية .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 16 ديسمبر 2019 - 19:14 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في معنى اثنينية الباء .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 16 ديسمبر 2019 - 18:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن عدد الألف واحد .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 16 ديسمبر 2019 - 17:07 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع سريان الألف في الحروف سريان النقطة فيها .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 16 ديسمبر 2019 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس بقاء الألف على إطلاقها رغم سريانها في كل الحروف .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 16 ديسمبر 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 16 ديسمبر 2019 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فصّ حكمة نبويّة في كلمة عيسويّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 11:27 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 10:52 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 10:12 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 2:33 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 1:50 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فصّ حكمة نبويّة في كلمة عيسوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 0:37 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019 - 0:07 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 14 ديسمبر 2019 - 18:09 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 14 ديسمبر 2019 - 18:03 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - عشر حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 14 ديسمبر 2019 - 17:55 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - شرح نقش فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 14 ديسمبر 2019 - 17:45 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - فك ختم الفص العيسوى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 14 ديسمبر 2019 - 17:30 من طرف عبدالله المسافر

» محاضرة أزلية على نشأة أبدية .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 8 ديسمبر 2019 - 23:13 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في بيان رموز هذه الشجرة وما في ضمن الدائرة من الحوادث الكونية .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 8 ديسمبر 2019 - 17:29 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في معرفة تلك المفاتيح وتمييزها .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 8 ديسمبر 2019 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في معرفة المفاتيح الغيبية .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 8 ديسمبر 2019 - 0:57 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح ومقدمة المصنف .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 8 ديسمبر 2019 - 0:50 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة محقق كتاب الشجرة النعمانية .كتاب الشجرة النعمانية للشيخ الأكبر ابن العربي شرح صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 8 ديسمبر 2019 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» معرفة الذات .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 7 ديسمبر 2019 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» بحر طامس وبحر غاطس .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2019 - 21:52 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشيخ ابن العربي .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2019 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة محقق .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2019 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2019 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 24 نوفمبر 2019 - 12:28 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدريّة في كلمة عزيرية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 23 نوفمبر 2019 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فصّ حكمة قدريّة في كلمة عزيريّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2019 - 16:05 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2019 - 14:54 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2019 - 13:25 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2019 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فصّ حكمة قدريّة في كلمة عزيريّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 22 نوفمبر 2019 - 0:30 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» 14 – شرح نقش فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019 - 7:15 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدريّة في كلمة عزيرية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019 - 4:07 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 18:25 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فك ختم الفص العزيرى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 16:53 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الرابع عشر فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 9:06 من طرف عبدالله المسافر





العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني

اذهب الى الأسفل

العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Empty العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 15:54

العفيف التّلمساني من الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية

طبقات الصوفية الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية محمد المناوي

(512) العفيف التّلمساني  
سليمان بن عليّ بن عبد اللّه بن ياسين العفيف التّلمساني، الذّكيّ الحاذق، المنطيق الخارق، تلميذ القونوي 
( صاحب «شرح الأسماء الحسنى» ، و «شرح منازل السائرين» ، و «شرح مواقف النّفري» ، و «شرح الفصوص») 
وصاحب كتاب «الخلوة» عمل فيه أربعين خلوة، كلّ خلوة أربعون يوما.
توفى سنة تسعين وستّ مائة .
أثنى عليه ابن سبعين وفضّله على شيخه القونوي، 
فإنّه لما قدم شيخه القونوي رسولا إلى مصر اجتمع به ابن سبعين لمّا قدم من المغرب، وكان التّلمساني مع شيخه القونوي، قالوا لابن سبعين: كيف وجدته؟ - يعني في علم التوحيد - فقال: إنّه من المحقّقين، لكن معه شابّ أحذق منه، وهو العفيف التّلمساني.

وكان - أعني - التّلمساني يقول: كان شيخي القديم متروّضا متفلسفا، والآخر فيلسوفا متروّضا. يعني القونوي، فإنّه أخذ عنه، ولم يدرك ابن العربي.
والعفيف هذا من عظماء الطّائفة، القائلين بالوحدة المطلقة.
ومن كفّر ابن العربي فهو إلى تكفير هذا أسرع؛ لاعترافهم بأنّه أحذق منه ومن غيره من القائلين بذلك.
حتّى قال بعضهم: هو كبيرهم الذي يعلّمهم السّحر.
وقال بعضهم: هو لحم خنزير في صحن صيني، وإنّه يدرج السّمّ القاتل في كلامه لمن لا فطنة له بأساس قواعده.
ورموه بعظائم من الأقوال والأفعال، وزعموا أنّه كان على قدم شيخ شيخه في أنّه لا يحرّم فرجا، وأنّ عنده أنّ ما ثمّ غير ولا سوى بوجه من الوجوه، وأنّ العبد إنّما يشهد السّوى إذا كان محجوبا، فإذا انكشف حجابه، ورأى أنّ ما ثمّ غيره تبيّن له الأمر، ولهذا كان يقول: نكاح الأمّ والبنت والأجنبيّة شيء واحد.
وإنّما هؤلاء المحجوبون قالوا: حرام علينا، فقلنا: حرام عليكم.


وكان يقول: القرآن يوصل إلى الجنّة، وكلامنا يوصل إلى اللّه.
وذكر عنه أبو القاسم عمر المراغي الصّوفي فيما حكاه عنه ابن حجر في «تاريخه»: 
أنّه قرأ عليه «المواقف النّفريّة» 
قال: فجاء موضع يخالف الشّرع، فخالفته فيه، 
فقال: إن كنت تريد أن تعرف علم القوم فخذ الشّرع والكتاب والسّنّة ولفّها واطرحها. فانقطعت عنه من ذلك اليوم.
وذكروا أنّه دخل على أبي حيّان، فقال له: من أنت؟ 
قال: العفيف التّلمسانيّ، وجدّي من قبل الأمّ ابن سبعين. 
فقال: أي واللّه، عريق أنت في الإلهيّة يا كلب يا ابن الكلب.
وأكثروا من نقل هذا الهذيان في شأنه، وشأن شيخه وشيخ شيخه، ولم يثبت عنهم شيء من ذلك بطريق معتبر بل نقل أنّهم دسّوا في كتبهم ما ليس منها، وأدرجوا في كلامهم ما لم يقولوه .
والتّعصّب يصنع العجائب، نعم، هم قائلون بأنّ واجب الوجود هو الوجود المطلق، ومبنى طريقهم على ذلك، 


وقد تكلّم معهم في ذلك المحقّق التّفتازاني والسيّد الجرجاني، وأطنبا في الردّ عليهم، لكنّه - أعني السيّد الشّريف - في حاشية «شرح التجريد» اضطرب.

وقد اعتذر حجّة الإسلام عمّن أوهم كلامه الاتحاد من القوم، 
فقال: إنّهم لم يروا في الوجود إلّا الواحد الحقّ، وصار لهم ذلك حالا ذوقيّا، وانتفت عنهم الكثرة بالكليّة، واستغرقوا بالفردانيّة المحضة، واستغرقت فيها عقولهم، وصاروا كالمبهوتين، ولم يبق فيهم متّسع.
فلم يكن عندهم إلّا اللّه، فسكروا سكرا وقع دون سلطان عقولهم ، 

فقال بعضهم: أنا الحقّ. 
وقال الآخر: سبحاني، ما أعظم شأني. 
وقال الآخر: ما في الجبّة إلّا اللّه، وكلام العشّاق حال السّكر يطوى ولا يحكى، فلمّا خفّ سكرهم، وردّوا إلى سلطان العقل الذي هو ميزان اللّه في الأرض، عرفوا أنّ ذلك لم يكن حقيقة الاتحاد، بل يشبهه، كقول العاشق حال عشقه: 
أنا من أهوى  .... ومن أهوى أنا
ولا يبعد أن يفجأ الإنسان مرآة، فينظر فيها، ولم يكن رأى المرآة قطّ، فيظنّ أنّ صورته التي يراها في المرآة هي صورة المرآة متّحدة  بها، ويرى الخمر في الزّجاج فيظنّ أنّ الخمر لون الزّجاج، فإذا ألف ذلك ورسخت قدمه استهتر.


وقال : 
رقّ الزّجاج ورقّت الخمر  ....  وتشابها فتشاكل الأمر
فكأنّما خمر ولا قدح     .....  وكأنّما قدح ولا خمر
وهذه الحالة إذا علمت سمّيت بالإضافة إلى صاحبها فناء الفناء، لكونه فني عن نفسه وعن فنائه، ويسمّى هذا الحال بالإضافة إلى المستغرق فيه بلسان المجاز اتّحادا، وبلسان الحقيقة توحيدا.
ومن كلام العارف التّلمساني: 
التّربية بحسب كلّ موجود، إنّما هي بقدر ما يحتاجه، فمتى زادت عن قدر حاجته انعكس معنى التربية إلى ضدّه، فتصير زيادة التّربية عدم تربية في حقّ ذلك المربوب.
وقال: قال أهل اللّه: إنّ أهل الجحيم يجري فيهم العذاب مدى علمه تعالى، ثمّ ينعطف عليهم بالرّحمة، فينعّمهم في النّار بها، حتّى لو خيّروا لاختاروها على الجنّة.
وقال: إن ظهرت لك الوحدانيّة، رأيت القادر حيث القدرة، فكلّ فعل رأيته من فاعل طبيعيّا كان الفعل، أو إراديّا جسمانيّا، أو روحانيّا، أو عقليّا، أو خياليّا، فتلك القدرة قدرته تعالى، وهو حيث وجدت قدرته. 


فمن عرف القدير سبحانه هذه المعرفة سلّم لكلّ قادر، وعذر كلّ عادل وجائر، ومن هذه الحقيقة قال السيّد المسيح: من لطمك على خدّك فأدر له الخدّ الآخر، ومن سلب رداءك فزده قميصك، ومن سخّرك ميلا فامض معه ميلين. 
وكان بعضهم إذا علق بمرقعته عود شجرة، وقف معه حتّى يحقّق معنى هذا الشّهود، ثم ينفصل بنسبة اسم آخر.
وقال: الذي يخصّ النّاطق بالوحدانيّة في مقام التّحقيق أن يشهد " أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً" [البقرة: 165]، 
فإن ضعفت عن إدراك هذا فاعلم أنّه لا حول ولا قوّة إلّا باللّه.

وقال: العالم لا ينقص عن درجة العليم؛ فإنّ علمه لا يكثر ويقلّ لاستيعاب علمه، كلّ معلوم في كلّ آن لا ينقسم، وإنّما المبالغة للتّنزّل إلى أفهام المحجوبين وعلى عادتهم.

وقال: إذا شهدت أنّه لا علم إلّا للّه، علمت أنّ كلّ شيء عالم، وعلمت أنّ كلّ علم حقّ، ولو فرضنا جاهلا حكم بحكم - وهو جهل عند المحجوبين - رآه العارف علما؛ لأنّه قام بحقّ المرتبة التي هو فيها لا يتجاوزها "ما تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ" [الملك: 3].
فإذا رآه بعين حقّ في حضرة حقّ يكون الباطل فيها من جملة الحقّ، كما قلت:
 لا تنكر الباطل في طوره  .....  فإنّه بعض كمالاته 
 واعطه منك بمقداره   .....    حتّى توفّي حقّ إثباته
وقال: الحكيم تعالى يعطي كلّ موجود على قدر استعداده، فكمال حكمة كلّ كامل على قدر كمال استعداده ونقصه، فالاستعداد هو سرّ القدر الإلهي.
وقال: الاستعداد قد يكون مركّبا من ذات المستعدّ ومن عوارض وجوده وزمانه ومكانه، فالاستعداد هيئة اجتماعيّة تحصل من مجموع ذلك.
وقال: المسبّب حيث الأسباب، وحيث رأيت القدرة، فثمّ القادر، فكمال الحكمة التي بها يسمّى الحكيم حكيما فرع عن القدر الجاري على وفق الاستعداد.

وقال: كلّ من حكم أو أحكم أو نال الحكمة فإنّما نال صفة من صفات الحكيم سبحانه.
وقال: إذا رأيت الحكمة فهناك الحكيم الحقّ، فلا تستوحش واستأنس؛ فإنّك بحضرته.
وقال: من أراد تعظيم شعائر اللّه، فليعظّم الحكمة حيث وجدها، ويحبّ كلّ من يسمّى حكيما ولو بالاسم فقط.
وقال: الحقّ تعالى لا يظلم النّاس شيئا، فمن كان استعداده للكمال ظهر كاملا، ومن كان متوسّطا كان متوسّطا، أو متأخّرا كان متأخّرا لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ [يونس: 64].


وقال: متى فرّطت في العدل فإنّك ظالم، وبقدر ما أنت به ظالم تعاقب، جزاء وفاقا.
وقال: العارف ليست مداركه من النّطق، وإن كان معدودا من الصّدق، بل من عين العيان، لا من الفكر ولا الوهم ولا الخيال التي هي مادّة الأذهان.
وقال: رأس كلّ شيء ما منه يغتذى، فكان عالم النّبات مقلوبا، وعالم الحيوان مكبوبا، وعالم الإنسان منصوبا .
وقال: من لطف مزاجه برياضة أو خلوة إذا سمع كلاما يكاد ينزعج له، يشوّش عليه الصّوت الضّعيف فضلا عن القويّ، ويصير النّطق النّفسيّ عنده في الظّهور كالنّطق الحسّي عند العامة.


وقال: في الحيوانات من ينطق بألسنة الأقوال، بأصوات يفهمها بعضهم.
وقال عن النّفريّ : قال لي: إن عارضك سوى فاصرخ إليّ، فإن نصرتك فنم في نصري، وإن أقمتك في الصّراخ فنم فيه، وإقامتي لك في الصّراخ من نصري؛ وذلك لأنّه إذا استمرّ في الصّراخ خير له من أن ينقطع باليأس، فما أقيم إلّا في خير، وإن انقطع باليأس فاستعداده بالحرمان قتله.
وقال: معنى "سَرِيعُ الْحِسابِ" [البقرة: 202] عند الطّائفة: أنّ حسابهم من أنفسهم، وحقيقته أن يمتاز لكلّ أحد وجه الحقيقة، فيظهر له هل هو من قسط الباطل؟ فإن كان منه احتاج إلى السّبك حتّى ينشّأ نشأة أخرى ملائمة للحقيقة.
وقال: ليس الرّجاء والخوف من أوصاف الصّوفيّة؛ لأنّ الرّجاء طمع، وهم يطالبون أنفسهم بمفارقة الطّمع، والخوف جبن وبخل بالنّفس أو المال، وذلك من سفساف الأخلاق.


وقال: التّصوّف تبديل الأخلاق المذمومة بالمحمودة.
وقال: سمعت ابن هود يقول: إذا لم تدخل يدي في النّار فلا أتألّم، لم تثبت لي ولاية، ثم تعقّبه بقولهم: إذا برقت بارقة من التّحقيق لم يبق حال ولا همّة.
وقال: قال النفّري: أوقفني على النّار فرأيت جيم الجنّة جيم جهنّم، وما به يعذّب عين ما به ينعّم.
وقال: من علم أنّ الحقّ هو مالك الملك حقيقة لا مجازا لم يعترض على الملوك فيما تجري به أحكامهم؛ فإنّها أحكام اللّه حقيقة، ويد اللّه على قلب الملك، بل قلب الملك هو يد اللّه المتصرّفة، تتصرّف في الخواطر، ثمّ ينقلها إلى الخلق بالظّواهر، والعامّة تنسب ذلك التصرّف للمخلوق، والشّاهد ينسبه للخالق.


ولذا قالوا: من نظر إلى النّاس بعين الحقيقة عذرهم، ومن نظرهم بعين الشّريعة مقتهم، وسواء كان الملك من ملّة الهدى أو الضّلالة فإنّ الهادي والمضلّ هو اللّه.
وقال: الباري قادر مطلق، فيلزم أنّ القادر المطلق مختار، وغير المختار لا يكون قادرا، وغير القادر لا يكون إلها.
وقال: القادر المطلق قادر على الظّلم والعدل، فإذا ترك الظّلم مع قدرته على فعله، وفعل العدل مع قدرته على تركه ثبت أنّه مختار.
وقال: القادر المطلق له كلّ شيء، وليس عليه شيء إلّا ما جعله على نفسه فضلا أو عدلا، فهو من باب له، لا عليه.
وقال: القادر المطلق له الأسماء الحسنى على الإطلاق، فله إطلاق العلم، فلا يتعذّر عليه علم جزئية ما، ولهذا "أَحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً" [الطلاق: 12] فلا يعلمه من وجه، ويجهله من وجه "أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ" [الملك: 14].


وقال: القادر المطلق له الغنى المطلق، فليس عليه أن يخلق لأجل نفسه؛ لأنّه غنيّ بذاته لا بفعله، وليس كالإنسان الذي توصله أفعاله إلى غايته.
وقال: علم اللّه أزليّ؛ لأنّه صفة ذاتيّة، فأجزاء المكوّنات على اختلاف اعتباراتها بكلّ وجه وصورة قد أحاط العلم بها من قبل إيجادها، قبليّة لا أوّل لها، فالمحدث كلّه قديم في العلم، قدم معيّة لا تبعيّة، ومن هنا نشأ غلط من قال بقدم العالم، إذ القديم بالعلم لا يكون قديما بالوجود؛ لأنّ العالم في العلم معدوم من جهة الوجود، وإن كان موجودا من جهة العلم، فلا معنى للعلم إلّا الإحاطة بالمعلوم قبل وجوده ليوجد على ما في العلم، 
ولا يحسن أن يقال: العالم قديم، بل العلم به قديم.


وقال: الجزاء هو فعل المستحقّ ردّ عليه، فهو منسوب إليه، كمن نظر في مرآة فهو الفاعل الأوّل فيما فعله، وهو بفعله هذا قاض عليه أو له.
وقال: إنّ في الإخلاص لظفرا، فلو تفطّن طالبه لبلغ بيسير قلب الأعيان، وتسخير الأكوان، وإنّما أعزّ من ذلك أن يقهر هواه، ويتحقّق له لقاء اللّه، إنّ لقاء اللّه عظيم، ما يفتح باب السّبيل إلّا لمتّبع الدّليل.

.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 2726
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى