اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني

اذهب الى الأسفل

العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني Empty العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الإثنين 16 ديسمبر 2019 - 15:54

العفيف التّلمساني من الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية

طبقات الصوفية الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية محمد المناوي

(512) العفيف التّلمساني  
سليمان بن عليّ بن عبد اللّه بن ياسين العفيف التّلمساني، الذّكيّ الحاذق، المنطيق الخارق، تلميذ القونوي 
( صاحب «شرح الأسماء الحسنى» ، و «شرح منازل السائرين» ، و «شرح مواقف النّفري» ، و «شرح الفصوص») 
وصاحب كتاب «الخلوة» عمل فيه أربعين خلوة، كلّ خلوة أربعون يوما.
توفى سنة تسعين وستّ مائة .
أثنى عليه ابن سبعين وفضّله على شيخه القونوي، 
فإنّه لما قدم شيخه القونوي رسولا إلى مصر اجتمع به ابن سبعين لمّا قدم من المغرب، وكان التّلمساني مع شيخه القونوي، قالوا لابن سبعين: كيف وجدته؟ - يعني في علم التوحيد - فقال: إنّه من المحقّقين، لكن معه شابّ أحذق منه، وهو العفيف التّلمساني.

وكان - أعني - التّلمساني يقول: كان شيخي القديم متروّضا متفلسفا، والآخر فيلسوفا متروّضا. يعني القونوي، فإنّه أخذ عنه، ولم يدرك ابن العربي.
والعفيف هذا من عظماء الطّائفة، القائلين بالوحدة المطلقة.
ومن كفّر ابن العربي فهو إلى تكفير هذا أسرع؛ لاعترافهم بأنّه أحذق منه ومن غيره من القائلين بذلك.
حتّى قال بعضهم: هو كبيرهم الذي يعلّمهم السّحر.
وقال بعضهم: هو لحم خنزير في صحن صيني، وإنّه يدرج السّمّ القاتل في كلامه لمن لا فطنة له بأساس قواعده.
ورموه بعظائم من الأقوال والأفعال، وزعموا أنّه كان على قدم شيخ شيخه في أنّه لا يحرّم فرجا، وأنّ عنده أنّ ما ثمّ غير ولا سوى بوجه من الوجوه، وأنّ العبد إنّما يشهد السّوى إذا كان محجوبا، فإذا انكشف حجابه، ورأى أنّ ما ثمّ غيره تبيّن له الأمر، ولهذا كان يقول: نكاح الأمّ والبنت والأجنبيّة شيء واحد.
وإنّما هؤلاء المحجوبون قالوا: حرام علينا، فقلنا: حرام عليكم.


وكان يقول: القرآن يوصل إلى الجنّة، وكلامنا يوصل إلى اللّه.
وذكر عنه أبو القاسم عمر المراغي الصّوفي فيما حكاه عنه ابن حجر في «تاريخه»: 
أنّه قرأ عليه «المواقف النّفريّة» 
قال: فجاء موضع يخالف الشّرع، فخالفته فيه، 
فقال: إن كنت تريد أن تعرف علم القوم فخذ الشّرع والكتاب والسّنّة ولفّها واطرحها. فانقطعت عنه من ذلك اليوم.
وذكروا أنّه دخل على أبي حيّان، فقال له: من أنت؟ 
قال: العفيف التّلمسانيّ، وجدّي من قبل الأمّ ابن سبعين. 
فقال: أي واللّه، عريق أنت في الإلهيّة يا كلب يا ابن الكلب.
وأكثروا من نقل هذا الهذيان في شأنه، وشأن شيخه وشيخ شيخه، ولم يثبت عنهم شيء من ذلك بطريق معتبر بل نقل أنّهم دسّوا في كتبهم ما ليس منها، وأدرجوا في كلامهم ما لم يقولوه .
والتّعصّب يصنع العجائب، نعم، هم قائلون بأنّ واجب الوجود هو الوجود المطلق، ومبنى طريقهم على ذلك، 


وقد تكلّم معهم في ذلك المحقّق التّفتازاني والسيّد الجرجاني، وأطنبا في الردّ عليهم، لكنّه - أعني السيّد الشّريف - في حاشية «شرح التجريد» اضطرب.

وقد اعتذر حجّة الإسلام عمّن أوهم كلامه الاتحاد من القوم، 
فقال: إنّهم لم يروا في الوجود إلّا الواحد الحقّ، وصار لهم ذلك حالا ذوقيّا، وانتفت عنهم الكثرة بالكليّة، واستغرقوا بالفردانيّة المحضة، واستغرقت فيها عقولهم، وصاروا كالمبهوتين، ولم يبق فيهم متّسع.
فلم يكن عندهم إلّا اللّه، فسكروا سكرا وقع دون سلطان عقولهم ، 

فقال بعضهم: أنا الحقّ. 
وقال الآخر: سبحاني، ما أعظم شأني. 
وقال الآخر: ما في الجبّة إلّا اللّه، وكلام العشّاق حال السّكر يطوى ولا يحكى، فلمّا خفّ سكرهم، وردّوا إلى سلطان العقل الذي هو ميزان اللّه في الأرض، عرفوا أنّ ذلك لم يكن حقيقة الاتحاد، بل يشبهه، كقول العاشق حال عشقه: 
أنا من أهوى  .... ومن أهوى أنا
ولا يبعد أن يفجأ الإنسان مرآة، فينظر فيها، ولم يكن رأى المرآة قطّ، فيظنّ أنّ صورته التي يراها في المرآة هي صورة المرآة متّحدة  بها، ويرى الخمر في الزّجاج فيظنّ أنّ الخمر لون الزّجاج، فإذا ألف ذلك ورسخت قدمه استهتر.


وقال : 
رقّ الزّجاج ورقّت الخمر  ....  وتشابها فتشاكل الأمر
فكأنّما خمر ولا قدح     .....  وكأنّما قدح ولا خمر
وهذه الحالة إذا علمت سمّيت بالإضافة إلى صاحبها فناء الفناء، لكونه فني عن نفسه وعن فنائه، ويسمّى هذا الحال بالإضافة إلى المستغرق فيه بلسان المجاز اتّحادا، وبلسان الحقيقة توحيدا.
ومن كلام العارف التّلمساني: 
التّربية بحسب كلّ موجود، إنّما هي بقدر ما يحتاجه، فمتى زادت عن قدر حاجته انعكس معنى التربية إلى ضدّه، فتصير زيادة التّربية عدم تربية في حقّ ذلك المربوب.
وقال: قال أهل اللّه: إنّ أهل الجحيم يجري فيهم العذاب مدى علمه تعالى، ثمّ ينعطف عليهم بالرّحمة، فينعّمهم في النّار بها، حتّى لو خيّروا لاختاروها على الجنّة.
وقال: إن ظهرت لك الوحدانيّة، رأيت القادر حيث القدرة، فكلّ فعل رأيته من فاعل طبيعيّا كان الفعل، أو إراديّا جسمانيّا، أو روحانيّا، أو عقليّا، أو خياليّا، فتلك القدرة قدرته تعالى، وهو حيث وجدت قدرته. 


فمن عرف القدير سبحانه هذه المعرفة سلّم لكلّ قادر، وعذر كلّ عادل وجائر، ومن هذه الحقيقة قال السيّد المسيح: من لطمك على خدّك فأدر له الخدّ الآخر، ومن سلب رداءك فزده قميصك، ومن سخّرك ميلا فامض معه ميلين. 
وكان بعضهم إذا علق بمرقعته عود شجرة، وقف معه حتّى يحقّق معنى هذا الشّهود، ثم ينفصل بنسبة اسم آخر.
وقال: الذي يخصّ النّاطق بالوحدانيّة في مقام التّحقيق أن يشهد " أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً" [البقرة: 165]، 
فإن ضعفت عن إدراك هذا فاعلم أنّه لا حول ولا قوّة إلّا باللّه.

وقال: العالم لا ينقص عن درجة العليم؛ فإنّ علمه لا يكثر ويقلّ لاستيعاب علمه، كلّ معلوم في كلّ آن لا ينقسم، وإنّما المبالغة للتّنزّل إلى أفهام المحجوبين وعلى عادتهم.

وقال: إذا شهدت أنّه لا علم إلّا للّه، علمت أنّ كلّ شيء عالم، وعلمت أنّ كلّ علم حقّ، ولو فرضنا جاهلا حكم بحكم - وهو جهل عند المحجوبين - رآه العارف علما؛ لأنّه قام بحقّ المرتبة التي هو فيها لا يتجاوزها "ما تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ" [الملك: 3].
فإذا رآه بعين حقّ في حضرة حقّ يكون الباطل فيها من جملة الحقّ، كما قلت:
 لا تنكر الباطل في طوره  .....  فإنّه بعض كمالاته 
 واعطه منك بمقداره   .....    حتّى توفّي حقّ إثباته
وقال: الحكيم تعالى يعطي كلّ موجود على قدر استعداده، فكمال حكمة كلّ كامل على قدر كمال استعداده ونقصه، فالاستعداد هو سرّ القدر الإلهي.
وقال: الاستعداد قد يكون مركّبا من ذات المستعدّ ومن عوارض وجوده وزمانه ومكانه، فالاستعداد هيئة اجتماعيّة تحصل من مجموع ذلك.
وقال: المسبّب حيث الأسباب، وحيث رأيت القدرة، فثمّ القادر، فكمال الحكمة التي بها يسمّى الحكيم حكيما فرع عن القدر الجاري على وفق الاستعداد.

وقال: كلّ من حكم أو أحكم أو نال الحكمة فإنّما نال صفة من صفات الحكيم سبحانه.
وقال: إذا رأيت الحكمة فهناك الحكيم الحقّ، فلا تستوحش واستأنس؛ فإنّك بحضرته.
وقال: من أراد تعظيم شعائر اللّه، فليعظّم الحكمة حيث وجدها، ويحبّ كلّ من يسمّى حكيما ولو بالاسم فقط.
وقال: الحقّ تعالى لا يظلم النّاس شيئا، فمن كان استعداده للكمال ظهر كاملا، ومن كان متوسّطا كان متوسّطا، أو متأخّرا كان متأخّرا لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ [يونس: 64].


وقال: متى فرّطت في العدل فإنّك ظالم، وبقدر ما أنت به ظالم تعاقب، جزاء وفاقا.
وقال: العارف ليست مداركه من النّطق، وإن كان معدودا من الصّدق، بل من عين العيان، لا من الفكر ولا الوهم ولا الخيال التي هي مادّة الأذهان.
وقال: رأس كلّ شيء ما منه يغتذى، فكان عالم النّبات مقلوبا، وعالم الحيوان مكبوبا، وعالم الإنسان منصوبا .
وقال: من لطف مزاجه برياضة أو خلوة إذا سمع كلاما يكاد ينزعج له، يشوّش عليه الصّوت الضّعيف فضلا عن القويّ، ويصير النّطق النّفسيّ عنده في الظّهور كالنّطق الحسّي عند العامة.


وقال: في الحيوانات من ينطق بألسنة الأقوال، بأصوات يفهمها بعضهم.
وقال عن النّفريّ : قال لي: إن عارضك سوى فاصرخ إليّ، فإن نصرتك فنم في نصري، وإن أقمتك في الصّراخ فنم فيه، وإقامتي لك في الصّراخ من نصري؛ وذلك لأنّه إذا استمرّ في الصّراخ خير له من أن ينقطع باليأس، فما أقيم إلّا في خير، وإن انقطع باليأس فاستعداده بالحرمان قتله.
وقال: معنى "سَرِيعُ الْحِسابِ" [البقرة: 202] عند الطّائفة: أنّ حسابهم من أنفسهم، وحقيقته أن يمتاز لكلّ أحد وجه الحقيقة، فيظهر له هل هو من قسط الباطل؟ فإن كان منه احتاج إلى السّبك حتّى ينشّأ نشأة أخرى ملائمة للحقيقة.
وقال: ليس الرّجاء والخوف من أوصاف الصّوفيّة؛ لأنّ الرّجاء طمع، وهم يطالبون أنفسهم بمفارقة الطّمع، والخوف جبن وبخل بالنّفس أو المال، وذلك من سفساف الأخلاق.


وقال: التّصوّف تبديل الأخلاق المذمومة بالمحمودة.
وقال: سمعت ابن هود يقول: إذا لم تدخل يدي في النّار فلا أتألّم، لم تثبت لي ولاية، ثم تعقّبه بقولهم: إذا برقت بارقة من التّحقيق لم يبق حال ولا همّة.
وقال: قال النفّري: أوقفني على النّار فرأيت جيم الجنّة جيم جهنّم، وما به يعذّب عين ما به ينعّم.
وقال: من علم أنّ الحقّ هو مالك الملك حقيقة لا مجازا لم يعترض على الملوك فيما تجري به أحكامهم؛ فإنّها أحكام اللّه حقيقة، ويد اللّه على قلب الملك، بل قلب الملك هو يد اللّه المتصرّفة، تتصرّف في الخواطر، ثمّ ينقلها إلى الخلق بالظّواهر، والعامّة تنسب ذلك التصرّف للمخلوق، والشّاهد ينسبه للخالق.


ولذا قالوا: من نظر إلى النّاس بعين الحقيقة عذرهم، ومن نظرهم بعين الشّريعة مقتهم، وسواء كان الملك من ملّة الهدى أو الضّلالة فإنّ الهادي والمضلّ هو اللّه.
وقال: الباري قادر مطلق، فيلزم أنّ القادر المطلق مختار، وغير المختار لا يكون قادرا، وغير القادر لا يكون إلها.
وقال: القادر المطلق قادر على الظّلم والعدل، فإذا ترك الظّلم مع قدرته على فعله، وفعل العدل مع قدرته على تركه ثبت أنّه مختار.
وقال: القادر المطلق له كلّ شيء، وليس عليه شيء إلّا ما جعله على نفسه فضلا أو عدلا، فهو من باب له، لا عليه.
وقال: القادر المطلق له الأسماء الحسنى على الإطلاق، فله إطلاق العلم، فلا يتعذّر عليه علم جزئية ما، ولهذا "أَحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً" [الطلاق: 12] فلا يعلمه من وجه، ويجهله من وجه "أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ" [الملك: 14].


وقال: القادر المطلق له الغنى المطلق، فليس عليه أن يخلق لأجل نفسه؛ لأنّه غنيّ بذاته لا بفعله، وليس كالإنسان الذي توصله أفعاله إلى غايته.
وقال: علم اللّه أزليّ؛ لأنّه صفة ذاتيّة، فأجزاء المكوّنات على اختلاف اعتباراتها بكلّ وجه وصورة قد أحاط العلم بها من قبل إيجادها، قبليّة لا أوّل لها، فالمحدث كلّه قديم في العلم، قدم معيّة لا تبعيّة، ومن هنا نشأ غلط من قال بقدم العالم، إذ القديم بالعلم لا يكون قديما بالوجود؛ لأنّ العالم في العلم معدوم من جهة الوجود، وإن كان موجودا من جهة العلم، فلا معنى للعلم إلّا الإحاطة بالمعلوم قبل وجوده ليوجد على ما في العلم، 
ولا يحسن أن يقال: العالم قديم، بل العلم به قديم.


وقال: الجزاء هو فعل المستحقّ ردّ عليه، فهو منسوب إليه، كمن نظر في مرآة فهو الفاعل الأوّل فيما فعله، وهو بفعله هذا قاض عليه أو له.
وقال: إنّ في الإخلاص لظفرا، فلو تفطّن طالبه لبلغ بيسير قلب الأعيان، وتسخير الأكوان، وإنّما أعزّ من ذلك أن يقهر هواه، ويتحقّق له لقاء اللّه، إنّ لقاء اللّه عظيم، ما يفتح باب السّبيل إلّا لمتّبع الدّليل.

.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» المنظر السابع والثمانون منظر لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
» 06 - إلهي لا لك شريك فيؤتى ولا وزير لك فيرشى إن أطعتك فبفضلك ولك المنّة عليّ وإن عصيتك فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 05 - إلهي إن ظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة عليّ وإن ظهرت المساوىء فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» العارف بالله سيدي محمد وفا رضي الله عنه
» مقدمة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى