المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني
صفحة 1 من اصل 1
العارف بالله سليمان ابن عليّ ابن عبد اللّه ابن ياسين العفيف التّلمساني
العفيف التّلمساني من الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية
طبقات الصوفية الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية محمد المناوي
سليمان بن عليّ بن عبد اللّه بن ياسين العفيف التّلمساني، الذّكيّ الحاذق، المنطيق الخارق، تلميذ القونوي
( صاحب «شرح الأسماء الحسنى» ، و «شرح منازل السائرين» ، و «شرح مواقف النّفري» ، و «شرح الفصوص»)
وصاحب كتاب «الخلوة» عمل فيه أربعين خلوة، كلّ خلوة أربعون يوما.
توفى سنة تسعين وستّ مائة .
أثنى عليه ابن سبعين وفضّله على شيخه القونوي،
فإنّه لما قدم شيخه القونوي رسولا إلى مصر اجتمع به ابن سبعين لمّا قدم من المغرب، وكان التّلمساني مع شيخه القونوي، قالوا لابن سبعين: كيف وجدته؟ - يعني في علم التوحيد - فقال: إنّه من المحقّقين، لكن معه شابّ أحذق منه، وهو العفيف التّلمساني.
وكان - أعني - التّلمساني يقول: كان شيخي القديم متروّضا متفلسفا، والآخر فيلسوفا متروّضا. يعني القونوي، فإنّه أخذ عنه، ولم يدرك ابن العربي.
والعفيف هذا من عظماء الطّائفة، القائلين بالوحدة المطلقة.
ومن كفّر ابن العربي فهو إلى تكفير هذا أسرع؛ لاعترافهم بأنّه أحذق منه ومن غيره من القائلين بذلك.
حتّى قال بعضهم: هو كبيرهم الذي يعلّمهم السّحر.
وقال بعضهم: هو لحم خنزير في صحن صيني، وإنّه يدرج السّمّ القاتل في كلامه لمن لا فطنة له بأساس قواعده.
ورموه بعظائم من الأقوال والأفعال، وزعموا أنّه كان على قدم شيخ شيخه في أنّه لا يحرّم فرجا، وأنّ عنده أنّ ما ثمّ غير ولا سوى بوجه من الوجوه، وأنّ العبد إنّما يشهد السّوى إذا كان محجوبا، فإذا انكشف حجابه، ورأى أنّ ما ثمّ غيره تبيّن له الأمر، ولهذا كان يقول: نكاح الأمّ والبنت والأجنبيّة شيء واحد.
وإنّما هؤلاء المحجوبون قالوا: حرام علينا، فقلنا: حرام عليكم.
وكان يقول: القرآن يوصل إلى الجنّة، وكلامنا يوصل إلى اللّه.
وذكر عنه أبو القاسم عمر المراغي الصّوفي فيما حكاه عنه ابن حجر في «تاريخه»:
أنّه قرأ عليه «المواقف النّفريّة»
قال: فجاء موضع يخالف الشّرع، فخالفته فيه،
فقال: إن كنت تريد أن تعرف علم القوم فخذ الشّرع والكتاب والسّنّة ولفّها واطرحها. فانقطعت عنه من ذلك اليوم.
وذكروا أنّه دخل على أبي حيّان، فقال له: من أنت؟
قال: العفيف التّلمسانيّ، وجدّي من قبل الأمّ ابن سبعين.
فقال: أي واللّه، عريق أنت في الإلهيّة يا كلب يا ابن الكلب.
وأكثروا من نقل هذا الهذيان في شأنه، وشأن شيخه وشيخ شيخه، ولم يثبت عنهم شيء من ذلك بطريق معتبر بل نقل أنّهم دسّوا في كتبهم ما ليس منها، وأدرجوا في كلامهم ما لم يقولوه .
والتّعصّب يصنع العجائب، نعم، هم قائلون بأنّ واجب الوجود هو الوجود المطلق، ومبنى طريقهم على ذلك،
وقد تكلّم معهم في ذلك المحقّق التّفتازاني والسيّد الجرجاني، وأطنبا في الردّ عليهم، لكنّه - أعني السيّد الشّريف - في حاشية «شرح التجريد» اضطرب.
وقد اعتذر حجّة الإسلام عمّن أوهم كلامه الاتحاد من القوم،
فقال: إنّهم لم يروا في الوجود إلّا الواحد الحقّ، وصار لهم ذلك حالا ذوقيّا، وانتفت عنهم الكثرة بالكليّة، واستغرقوا بالفردانيّة المحضة، واستغرقت فيها عقولهم، وصاروا كالمبهوتين، ولم يبق فيهم متّسع.
فلم يكن عندهم إلّا اللّه، فسكروا سكرا وقع دون سلطان عقولهم ،
فقال بعضهم: أنا الحقّ.
وقال الآخر: سبحاني، ما أعظم شأني.
وقال الآخر: ما في الجبّة إلّا اللّه، وكلام العشّاق حال السّكر يطوى ولا يحكى، فلمّا خفّ سكرهم، وردّوا إلى سلطان العقل الذي هو ميزان اللّه في الأرض، عرفوا أنّ ذلك لم يكن حقيقة الاتحاد، بل يشبهه، كقول العاشق حال عشقه:
أنا من أهوى .... ومن أهوى أنا
ولا يبعد أن يفجأ الإنسان مرآة، فينظر فيها، ولم يكن رأى المرآة قطّ، فيظنّ أنّ صورته التي يراها في المرآة هي صورة المرآة متّحدة بها، ويرى الخمر في الزّجاج فيظنّ أنّ الخمر لون الزّجاج، فإذا ألف ذلك ورسخت قدمه استهتر.
وقال :
رقّ الزّجاج ورقّت الخمر .... وتشابها فتشاكل الأمر
فكأنّما خمر ولا قدح ..... وكأنّما قدح ولا خمر
وهذه الحالة إذا علمت سمّيت بالإضافة إلى صاحبها فناء الفناء، لكونه فني عن نفسه وعن فنائه، ويسمّى هذا الحال بالإضافة إلى المستغرق فيه بلسان المجاز اتّحادا، وبلسان الحقيقة توحيدا.
ومن كلام العارف التّلمساني:
التّربية بحسب كلّ موجود، إنّما هي بقدر ما يحتاجه، فمتى زادت عن قدر حاجته انعكس معنى التربية إلى ضدّه، فتصير زيادة التّربية عدم تربية في حقّ ذلك المربوب.
وقال: قال أهل اللّه: إنّ أهل الجحيم يجري فيهم العذاب مدى علمه تعالى، ثمّ ينعطف عليهم بالرّحمة، فينعّمهم في النّار بها، حتّى لو خيّروا لاختاروها على الجنّة.
وقال: إن ظهرت لك الوحدانيّة، رأيت القادر حيث القدرة، فكلّ فعل رأيته من فاعل طبيعيّا كان الفعل، أو إراديّا جسمانيّا، أو روحانيّا، أو عقليّا، أو خياليّا، فتلك القدرة قدرته تعالى، وهو حيث وجدت قدرته.
فمن عرف القدير سبحانه هذه المعرفة سلّم لكلّ قادر، وعذر كلّ عادل وجائر، ومن هذه الحقيقة قال السيّد المسيح: من لطمك على خدّك فأدر له الخدّ الآخر، ومن سلب رداءك فزده قميصك، ومن سخّرك ميلا فامض معه ميلين.
وكان بعضهم إذا علق بمرقعته عود شجرة، وقف معه حتّى يحقّق معنى هذا الشّهود، ثم ينفصل بنسبة اسم آخر.
وقال: الذي يخصّ النّاطق بالوحدانيّة في مقام التّحقيق أن يشهد " أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً" [البقرة: 165]،
فإن ضعفت عن إدراك هذا فاعلم أنّه لا حول ولا قوّة إلّا باللّه.
وقال: العالم لا ينقص عن درجة العليم؛ فإنّ علمه لا يكثر ويقلّ لاستيعاب علمه، كلّ معلوم في كلّ آن لا ينقسم، وإنّما المبالغة للتّنزّل إلى أفهام المحجوبين وعلى عادتهم.
وقال: إذا شهدت أنّه لا علم إلّا للّه، علمت أنّ كلّ شيء عالم، وعلمت أنّ كلّ علم حقّ، ولو فرضنا جاهلا حكم بحكم - وهو جهل عند المحجوبين - رآه العارف علما؛ لأنّه قام بحقّ المرتبة التي هو فيها لا يتجاوزها "ما تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ" [الملك: 3].
فإذا رآه بعين حقّ في حضرة حقّ يكون الباطل فيها من جملة الحقّ، كما قلت:
لا تنكر الباطل في طوره ..... فإنّه بعض كمالاته
واعطه منك بمقداره ..... حتّى توفّي حقّ إثباته
وقال: الحكيم تعالى يعطي كلّ موجود على قدر استعداده، فكمال حكمة كلّ كامل على قدر كمال استعداده ونقصه، فالاستعداد هو سرّ القدر الإلهي.
وقال: الاستعداد قد يكون مركّبا من ذات المستعدّ ومن عوارض وجوده وزمانه ومكانه، فالاستعداد هيئة اجتماعيّة تحصل من مجموع ذلك.
وقال: المسبّب حيث الأسباب، وحيث رأيت القدرة، فثمّ القادر، فكمال الحكمة التي بها يسمّى الحكيم حكيما فرع عن القدر الجاري على وفق الاستعداد.
وقال: كلّ من حكم أو أحكم أو نال الحكمة فإنّما نال صفة من صفات الحكيم سبحانه.
وقال: إذا رأيت الحكمة فهناك الحكيم الحقّ، فلا تستوحش واستأنس؛ فإنّك بحضرته.
وقال: من أراد تعظيم شعائر اللّه، فليعظّم الحكمة حيث وجدها، ويحبّ كلّ من يسمّى حكيما ولو بالاسم فقط.
وقال: الحقّ تعالى لا يظلم النّاس شيئا، فمن كان استعداده للكمال ظهر كاملا، ومن كان متوسّطا كان متوسّطا، أو متأخّرا كان متأخّرا لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ [يونس: 64].
وقال: متى فرّطت في العدل فإنّك ظالم، وبقدر ما أنت به ظالم تعاقب، جزاء وفاقا.
وقال: العارف ليست مداركه من النّطق، وإن كان معدودا من الصّدق، بل من عين العيان، لا من الفكر ولا الوهم ولا الخيال التي هي مادّة الأذهان.
وقال: رأس كلّ شيء ما منه يغتذى، فكان عالم النّبات مقلوبا، وعالم الحيوان مكبوبا، وعالم الإنسان منصوبا .
وقال: من لطف مزاجه برياضة أو خلوة إذا سمع كلاما يكاد ينزعج له، يشوّش عليه الصّوت الضّعيف فضلا عن القويّ، ويصير النّطق النّفسيّ عنده في الظّهور كالنّطق الحسّي عند العامة.
وقال: في الحيوانات من ينطق بألسنة الأقوال، بأصوات يفهمها بعضهم.
وقال عن النّفريّ : قال لي: إن عارضك سوى فاصرخ إليّ، فإن نصرتك فنم في نصري، وإن أقمتك في الصّراخ فنم فيه، وإقامتي لك في الصّراخ من نصري؛ وذلك لأنّه إذا استمرّ في الصّراخ خير له من أن ينقطع باليأس، فما أقيم إلّا في خير، وإن انقطع باليأس فاستعداده بالحرمان قتله.
وقال: معنى "سَرِيعُ الْحِسابِ" [البقرة: 202] عند الطّائفة: أنّ حسابهم من أنفسهم، وحقيقته أن يمتاز لكلّ أحد وجه الحقيقة، فيظهر له هل هو من قسط الباطل؟ فإن كان منه احتاج إلى السّبك حتّى ينشّأ نشأة أخرى ملائمة للحقيقة.
وقال: ليس الرّجاء والخوف من أوصاف الصّوفيّة؛ لأنّ الرّجاء طمع، وهم يطالبون أنفسهم بمفارقة الطّمع، والخوف جبن وبخل بالنّفس أو المال، وذلك من سفساف الأخلاق.
وقال: التّصوّف تبديل الأخلاق المذمومة بالمحمودة.
وقال: سمعت ابن هود يقول: إذا لم تدخل يدي في النّار فلا أتألّم، لم تثبت لي ولاية، ثم تعقّبه بقولهم: إذا برقت بارقة من التّحقيق لم يبق حال ولا همّة.
وقال: قال النفّري: أوقفني على النّار فرأيت جيم الجنّة جيم جهنّم، وما به يعذّب عين ما به ينعّم.
وقال: من علم أنّ الحقّ هو مالك الملك حقيقة لا مجازا لم يعترض على الملوك فيما تجري به أحكامهم؛ فإنّها أحكام اللّه حقيقة، ويد اللّه على قلب الملك، بل قلب الملك هو يد اللّه المتصرّفة، تتصرّف في الخواطر، ثمّ ينقلها إلى الخلق بالظّواهر، والعامّة تنسب ذلك التصرّف للمخلوق، والشّاهد ينسبه للخالق.
ولذا قالوا: من نظر إلى النّاس بعين الحقيقة عذرهم، ومن نظرهم بعين الشّريعة مقتهم، وسواء كان الملك من ملّة الهدى أو الضّلالة فإنّ الهادي والمضلّ هو اللّه.
وقال: الباري قادر مطلق، فيلزم أنّ القادر المطلق مختار، وغير المختار لا يكون قادرا، وغير القادر لا يكون إلها.
وقال: القادر المطلق قادر على الظّلم والعدل، فإذا ترك الظّلم مع قدرته على فعله، وفعل العدل مع قدرته على تركه ثبت أنّه مختار.
وقال: القادر المطلق له كلّ شيء، وليس عليه شيء إلّا ما جعله على نفسه فضلا أو عدلا، فهو من باب له، لا عليه.
وقال: القادر المطلق له الأسماء الحسنى على الإطلاق، فله إطلاق العلم، فلا يتعذّر عليه علم جزئية ما، ولهذا "أَحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً" [الطلاق: 12] فلا يعلمه من وجه، ويجهله من وجه "أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ" [الملك: 14].
وقال: القادر المطلق له الغنى المطلق، فليس عليه أن يخلق لأجل نفسه؛ لأنّه غنيّ بذاته لا بفعله، وليس كالإنسان الذي توصله أفعاله إلى غايته.
وقال: علم اللّه أزليّ؛ لأنّه صفة ذاتيّة، فأجزاء المكوّنات على اختلاف اعتباراتها بكلّ وجه وصورة قد أحاط العلم بها من قبل إيجادها، قبليّة لا أوّل لها، فالمحدث كلّه قديم في العلم، قدم معيّة لا تبعيّة، ومن هنا نشأ غلط من قال بقدم العالم، إذ القديم بالعلم لا يكون قديما بالوجود؛ لأنّ العالم في العلم معدوم من جهة الوجود، وإن كان موجودا من جهة العلم، فلا معنى للعلم إلّا الإحاطة بالمعلوم قبل وجوده ليوجد على ما في العلم،
ولا يحسن أن يقال: العالم قديم، بل العلم به قديم.
وقال: الجزاء هو فعل المستحقّ ردّ عليه، فهو منسوب إليه، كمن نظر في مرآة فهو الفاعل الأوّل فيما فعله، وهو بفعله هذا قاض عليه أو له.
وقال: إنّ في الإخلاص لظفرا، فلو تفطّن طالبه لبلغ بيسير قلب الأعيان، وتسخير الأكوان، وإنّما أعزّ من ذلك أن يقهر هواه، ويتحقّق له لقاء اللّه، إنّ لقاء اللّه عظيم، ما يفتح باب السّبيل إلّا لمتّبع الدّليل.
.

» المنظر السابع والثمانون منظر لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
» 06 - إلهي لا لك شريك فيؤتى ولا وزير لك فيرشى إن أطعتك فبفضلك ولك المنّة عليّ وإن عصيتك فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 05 - إلهي إن ظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة عليّ وإن ظهرت المساوىء فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» العارف بالله سيدي محمد وفا رضي الله عنه
» مقدمة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» 06 - إلهي لا لك شريك فيؤتى ولا وزير لك فيرشى إن أطعتك فبفضلك ولك المنّة عليّ وإن عصيتك فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» 05 - إلهي إن ظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة عليّ وإن ظهرت المساوىء فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» العارف بالله سيدي محمد وفا رضي الله عنه
» مقدمة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» توهّم أنّ نفوذ الأقدار متوقّف على وجود الخلق كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني