اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل

29102019

مُساهمة 

مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Empty مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم




مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم الجيلي

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم 
وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين 
يعتبر الشيخ عبد الكريم الجيلي من أكابر العرفاء الشامخين والشارح الثاني لمدرسة ابن العربي العرفانية بعد الشيخ الكبير صدر الدين القونوي.
ويتمتع أولا بالشهود الإلهي لكل ما أبرزه من المعاني الغيبية والمجردة بل ما أظهره وأبانه من الحقائق التي يصطلح عليها أهل المعرفة بما وراء المعاني البسيطة الكلية ، وثانيا بالبيان العذب السلس البعيد عادة عن الألغاز والغموض ، وثالثا بالعرض البرهاني ذي الصبغة العقلية والذي نشاهده كثيرا في كلمات الشيخ الكبير القونوي ونشاهده في عبارات الجيلي في حين وآخر مما يكشف عن طول باعه في المباحث الفلسفية والعقلية إضافة إلى استشهاده عادة بالآيات والروايات . 
وقد أكدت مدرسة ابن العربي العرفانية على الجانب العلمي في السلوك الإلهي أكثر من الجوانب الأخرى ، وتعتبره منهجا أكثر عطاء في السلوك من باقي المناهج ، ومن هنا تؤكد على ضرورة مطالعة كتب أهل المعرفة وبخاصة كتب الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي قدّس الله سره وتعتقد أن قراءتها بدقة وإخلاص ترقي السالك إلى التلبس بالمراتب العالية من السلوك والعرفان بسهولة وفي أقرب وقت ، بينما لا تحصل هذه المراتب عادة إلا بعد زمن طويل من المجاهدات الشاقة . 
يقول الجيلي عن ذلك في كتابه “ مراتب الوجود “ ما نصه : 
أمّا بعد فإنّ أولى ما اعتنى به العقلاء ، وأعزّ ما صرف العمر في طلبه الفضلاء ، هو العلم باللّه ، وإنه لكثرة اتّساعه وعظم شياعه لا يكاد المرء يبلغ من تداركه مقصودا ، ولو كان بجميع الإمدادات ممدودا . 
وإنّ القوم المشار إليهم بهذا العلم - رضوان اللّه عليهم - إنّما أخذوا منه طرفا ، كل على قدر قابليّته ، وقبول الفيض المقدّس والأقدس من حضرة التّجلّي ، والتّحقّق بحقيقة الاتصاف 
والتّجلّيّ ، مع التّأييد الإلهيّ بروح القدس لدى الإلقاء والتّلقيّ ، حتّى أنّهم مع دوام النّفحات وتواتر الخيرات لم يزالوا يطلبون العلم من بعضهم بعضا ، ويسيحون في الأرض للوقوع على رجل منهم ليفيدهم في مسألة طولا وعرضا ، ولهذا قال الجنيد رضي اللّه عنه : “ لو علمت أنّ تحت أديم السّماء علما أشرف من علمنا هذا لرحلت إليه “ ، تنبيها على شرف هذا العلم ، وأنّه ممّا ينبغي للمريد أن يرحل إليه ، بل يجب عليه . 
وقال الشّيخ أحمد الرّفاعي رضي اللّه عنه لتلامذته : 
“ تعلّموا هذا العلم ، فإنّ جذبات الحقّ في زماننا قلّت “ ، يريد بالجذبات المجذوبين ، يعني أنّ المجذوبين قلّوا في الزّمان ، وسبب قلّتهم عدم تعرّض أهل الزّمان لنفحات الرّحمن ، وإن شئت قلت : عدم التّحلّي لقبول فيض التّجلّيّ . 
وقد يكون قصد الشّيخ بقلّة الجذبات قلّة ظهورها على أهل الزّمان ، لا لكّونها قليلة في نفس الأمر ، لأنّ اللّه - تعالى - لم يزل متجلّيا بجميع تجلّيّاته ، مفيضا على خلقه بمقتضيات أسمائه وصفاته . 
ولقد بلغني عن شيخي الشّيخ إسماعيل الجبرتي - رضي اللّه عنه - أنه قال يوما لبعض إخواني من تلامذته : عليك بكتب الشّيخ محيي الدّين ابن العربيّ . 
فقال له التّلميذ : يا سيّدي إن رأيت أصبر حتّى يفتح اللّه عليّ به من حيث الفيض ؟ 
فقال له الشّيخ : إنّ الّذي تريد أن تصبر له هو عين ما ذكره الشّيخ لك في هذه الكتب . 
هذا كلامهم - رضي اللّه عنهم - للتّلامذة والإخوان ، [ و ] إنّما هو لتقريب المسافة البعيدة إليهم ، وتسهيل الطّريق الصّعب عليهم ، لأنّ المريد قد ينال بمسألة من مسائل علمنا هذا ما لا يناله بمجاهدة خمسين سنة ، وذلك لأنّ السّالك ما ينال إلّا ثمرة سلوكه وعلمه ، والعلوم الّتي وصفها الكمّل من أهل اللّه - تعالى - [ ليست ] هي ثمرة سلوكهم وأعمالهم الخالصة ، فكم بين ثمرة عمل معلول إلى ثمرة عمل مخلص ، بل علومهم من وراء ثمرات الأعمال ، لأنّها بالفيض الإلهيّ الوارد عليهم على قدر وسع قوابلهم ، فكم بين قابليّة الكامل من أهل اللّه وبين قابليّة المريد الطّالب . 
فإذا فهم المريد الطّالب ما قصده من وضع المسألة في الكتاب وعلمه ، استوى هو ومصنّفه في معرفة تلك المسألة ، فنال بها ما نال المصنّف ، وصارت له ملكا مثل ما كانت للمصنّف .
وهكذا كلّ مسألة من مسائل العلوم الموضوعة في الكتب ، فإنّ الآخذ لها من المعدن الّذي أخذ منه مصنّفها . 
وما ورد عن بعض أهل اللّه منع بعض التّلامذة عن مطالعة كتب الحقيقة ، لأنّ قاصر الفهم لا يخلو إمّا أن يتناول كلامهم على خلاف ما أراده فيستعمله فيهلك ، أو يضيع العمر في تصفّح الكتب بلا فائدة ، فنهى الشّيخ لمثل هذا عن مطالعة هذه الكتب واجب ليشتغل بغيرها ممّا فيه نفعه . 
وأمّا من كان ذا عقل ذكّي وفهم عليّ وإيمان قويّ ، يأخذ من كتبنا كلّ ما يأخذه وينال منها كلّ مقصده . 
ولقد رأيت في زماننا هذا طائفة كثيرة من كلّ جنس من أجناس العرب والفرس والهند والتّرك وغير ذلك من الأجناس كلّهم بلغوا بمطالعة كتب الحقيقة مبالغ الرّجال ، ونالوا منها مقاصد الآمال ، فمن أضاف بعد ذلك إلى علمه وفضله سلوكا واجتهادا صار من الكمّل ، ومن وقف بعد علمه كان من العارفين . 
وسبب ذلك أنّ المسائل الموضوعة في كتب أهل الحقيقة إنّما تفيدك بالوضع علم التّوحيد تصريحا ، وبالعبارة والإشارة عين التّوحيد كناية وتلويحا ، وبضرب الأمثال حقّ التّوحيد رمزا وتسليحا ، فقد يكون بعض الكتب مسبوكا على هذه الهيئات كلّها ، فيدخل بك إلى علم اليقين فإن علمت بمقتضاه ، ولازمت مطالعة ذلك الكتاب على حكم ذلك العلم فإنّه ينتقل بك إلى عين اليقين ، ثمّ يرقّيك إلى حقّ اليقين إن أعطيت نفسك لذلك العين على حكم ما ذكره المؤلّف ، وإلّا فهو مهلك وانتهاك . 
فإذا بلغت إلى حقّ اليقين انقطعت فائدة الكتب عنك ؛ وهذا منتهى ما تبلغ بك الكتب إليه إن كنت شهما وحويت تمييزا وفهما ، وأمّا حقيقة اليقين فلا تستفاد من الكتب بنوع من الأعمال ألبتّة لأنّه في الأصل لا يدخل تحت الإفادة الكونيّة بحال فهو أمر وهبي فوق المدارك العلميّة والعينيّة والذّوقيّة يمنحه اللّه من يشاء من أهله . 
ولعلّك تقول : إن كان لا بدّ من الانقطاع بعد فائدة الكتب في آخر الأمر ، فإذا أتركها في أوّل الأمر وأرجع إلى ما ترجع إليه . 
فأقول لك : إنّ المراتب المشار إليها بعلم اليقين ، وعين اليقين ، وحقّ اليقين ، الّتي ذكرنا عنها أنّها منتهى فائدة الكتب لا يكاد أن يصل إليها ، بل ولا إلى أقلّها باجتهاد العمر كلّه ، فإنّي
قد رأيت صبيانا من أهل الطّريق من إخواني بلغوا بمطالعة هذه الكتب في الأيّام القليلة ما لم يبلغه رجال باجتهاد أربعين وخمسين سنة ، على أنّهم قد كانوا سببا لدخول أولئك الصّبيان في مطالعة كتب الحقيقة وفهمها ، وتأخّروا عن مداهم صار الصّبيان شيوخا في الحقيقة والشّيوخ لهم صبيانا حتّى أنشد منشد فقال :
وقد تبنّيت آباني على ثقة   .....    ولا محالة أنّي وجه كلّ أب
وهذا البيت لرجل من تلامذة شيخ لم نعلم له شيئا من أعمال الطّريق سوى مطالعة كتب الحقيقة حتّى بلغ من هذا العلم ما سبق به كثير من السّابقين واسمه أبو بكر بن محمّد الحكّاك له نظم كثير في علم الحقيقة فمن وقف على ديوان شعره وعرف مقداره حظي بطائل . 
وإنّما أوردت لك هذه الحكايات كلّها في ديباجة هذا الكتاب حتّى أفهمك قدر هذا العلم وعلوّ شانه لترغب في تحصيل هذا الفنّ الشّريف بمطالعة هذه الكتب وممارستها ومذاكرتها مع أهلها حيث كانوا ، فإنّ الرّجل منهم قد يفيدك بكلمة ما لا يفيدك الكتب كلّها في العمر كلّه ، لأنّك تأخذ من الكتاب بفهمك ، والرّجل العالم باللّه إذا أرادك لفهم مسألة على ما هي عليه أعطاك فهمه فيهما ، وكم بين فهمك وفهمه . 
ولقد كانت مطالعة كتب الحقيقة عند المحقّقين أفضل من أعمال السّالكين ، ومجالسة أهل اللّه مع التّأدّب معهم أفضل من مطالعة الكتب كلّها ، فعليك ثمّ عليك بملازمة المطالعة في كتب الحقائق والعمل بمقتضى علومها ، فإنّك تحصل بذلك على مقصودك وتقع به على معرفتك بمعبودك إن شاء اللّه تعالى . 
واعلم أنّ معرفة اللّه تعالى منوطة بمعرفة هذا الوجود فمن لا يعرف الوجود لم يعرف الموجد - سبحانه وتعالى - وعلى قدر معرفته لهذا الوجود يعرف موجده . 
وقال في بداية الإنسان الكامل : 
أمّا بعد ، فأنّه لما كان كمال الإنسان في العلم باللّه وفضله على جنسه بقدر ما اكتسب من فحواه ، وكانت معارف التّحقيق المنوطة بالإلهام والتّوفيق حرما آمنا يتخطّف النّاس من حوله بالموانع والتّعويق ، قفارها محفوظة بالغلطات والتّزليق ، بحارها مشوبة بالهلكات والتّغريق ، صراطها أدقّ من الشّعر الدّقيق ، وأقطع من لسان الحسام الرّقيق ، لا يكاد المسافر أن يهتدي فيها إلى سواء الطّريق . ألّفت كتابا باهر التّحقيق ظاهر الإتقان والتّدقيق ، رجاء أن يكون للسّالك


إلى رفيقها الأعلى كالرّفيق الرّقيق ، وآملا أن يكون للطّالب كالشّقيق الشّفيق ، فيستأنس به في فلواتها البسابس ، ويتطرّق به في معالمها الدّوامس ، ويستضئ بضياء معارفه في ظلمات نكراتها الطّوامس ، فقد فقدت شموس الجذب من سماء قلوب المريدين ، وأفلت بدور الكشف عن سماء أفلاك السّائرين ، وغربت نجوم العزائم من همم القاصدين ، فلهذا قلّ أن يسلم في بحرها السّابح ، وينجو من مهالك قفرها السّائح :
كم دون ذاك المنزل المتعال    .....   من مهمة قد حفّ بالأهوال 
وصوارم بيض وخضر أسنّة   .....   حملت على سمر الرّماح عوال 
والبرق يلهب حسرة من تحته   .....   والرّيح عنه مخيّب الآمال 
وكنت قد أسّست الكتاب على الكشف الصّريح ، وأيّدت مسائله بالخبر الصّحيح ، وسمّيته : 
بالإنسان الكامل ، في معرفة الأواخر والأوائل ، لكنّي بعد أن شرعت في التّأليف ، وأخذت في البيان والتّعريف ، خطر في الخاطر أن أترك هذا الأمر الخاطر إجلالا لمسائل التّحقيق ، وإقلالا لما أوتيت من التّدقيق ، فجمعت همّتي على تفريقه ، وشرعت في تشتيته وتمزيقه ، حتّى دثّرته فاندثر وفرّقته شذر مذر.
"" شذر مذر ، أي : ذهبوا متفرقين ، ومذر هنا بمعنى الاتباع""
فأفل شمسه وغاب ، وانسدل على وجه جماله برقع الحجاب ، وتركته نسيا منسيّا ، واتّخذته شيئا فريّا ، فصار خبرا بعد أن كان أثرا مسطورا ، وتلوت: " هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً" [الإنسان : 1]
وأنشد لسان الحال بلطيف المقال :
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصّفا   .....   أنيس ولم يسمر بمكّة سامر
فأمرني الحقّ الآن بإبرازه بين تصريحه وإلغازه ، ووعدني بعموم الانتفاع ، 
فقلت : طوعا للأمر المطاع ، وابتدأت في تأليفه ، متّكلا على الحقّ في تعريفه ، فها أنا ذا أكرع من دنّه القديم بكأس الاسم العليم ، في قوابل أهل الإيمان والتّسليم ، خمرة مرضعة من الحيّ الكريم ، مسكرة الموجود والعديم :
وقال في المقدمة من الإنسان الكامل : 
ولا بدّ لنا من التّنزّل في الكلام على قدر العبارة المصطلحة عند الصّوفيّة ، ونجعل موضع الحاجة فيها موشّحا بين الكلام ليسهل فهمه على النّاظر فيه ، وسأنبّه على أسرار لم يضعها واضع علم في كتاب من أمر ما يتعلّق بمعرفة الحقّ تعالى ومعرفة العالم الملكيّ والملكوتيّ ، موضّحا به ألغاز الموجود كاشفا به الرّمز المعقود سالكا في ذلك طريقة بين الكتم والإفشاء ، مترجما به عن النّثر والإنشاء ، فليتأمّل النّاظر فيه كلّ التّأمّل ؛ فمن المعاني ما لا يفهم إلّا لغزا أو إشارة ، فلو ذكر مصرّحا لحال الفهم به عن محلّه إلى خلافه ، فيمتنع بذلك حصول المطلوب ، وهذه نكتة كثيرة الوقوع ؛ ألا ترى إلى قوله تعالى : " وَحَمَلْناهُ عَلى ذاتِ أَلْواحٍ وَدُسُرٍ".
فلو قال : على سفينة ذات ألواح ودسر ، لحصل منه أنّ ثمّ سفينة غير مذكورة ليست بذات ألواح . 
ثمّ ألتمس من النّاظر في هذا الكتاب بعد أن أعلمه أنّي ما وضعت شيئا في هذا الكتاب إلّا وهو مؤيّد بكتاب اللّه أو سنّة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم   ، أنّه إذا لاح له شيء في كلامي بخلاف الكتاب والسّنّة ، فليعلم أنّ ذلك من حيث مفهومه لا من حيث مرادي الّذي وضعت الكلام لأجله فليتوقّف عن العمل به مع التّسليم إلى أن يفتح اللّه تعالى عليه بمعرفته ، ويحصل له شاهد ذلك من كتاب اللّه تعالى أو سنّة نبيّه ، وفائدة التّسليم هنا وترك الإنكار ألّا يحرم الوصول إلى سبيل غير ذلك.
بل ويخشى عليه حرمان الوصول إلى ذلك مطلقا بالإنكار أوّل وهلة ، ولا طريق له إلّا الإيمان والتّسليم ، واعلم أنّ كلّ علم لا يؤيّده الكتاب والسّنّة فهو ضلالة ، لا لأجل ما لا تجد أنت له ما يؤيّده ، فقد يكون العلم في نفسه مؤيّدا بالكتاب والسّنة ، ولكن قلّة استعدادك منعتك من فهمه فلن تستطيع أن تتناوله بهمّتك من محلّه فتظنّ أنّه غير مؤيّد بالكتاب والسّنّة ، فالطّريق في هذا التّسليم وعدم العمل به من غير إنكار إلى أن يأخذ اللّه بيدك إليه ........
 وما قدّمت لك هذه المقدّمة كلّها إلّا لتخرج عن ورطة المحجوبين بالوجه الواحد عن وجوه كثيرة ، ولتجد طريقا إلى معرفة ما يجريه اللّه على لساني في هذا الكتاب ، فتبلغ بذلك مبلغ الرّجال إن شاء اللّه تعالى . 
ويذكر في الإنسان الكامل الباب الثالث عشر :
أن كل ما يذكره من مقامات وأحوال في كتبه فقد تلبس بها وشاهدها عن قرب :
ثمّ كلّ اسم يتجلّى به الحقّ ، فإنّ النّاس فيه مختلفون وطرق وصولهم إليه مختلفة ، ولا أذكر من جملة طرق كلّ اسم إلّا ما وقع لي في خاصّة سلوكي في اللّه ، بل جميع ما أذكره في كتابي بطريق الحكاية عن غيري كان أو عنّي فإنّي لا أذكره إلّا على حسب ما فتح اللّه به عليّ في زمان سيري في اللّه وذهابي فيه بطريق الكشف والمعاينة . 
وقد اتضح من خلال هذه النصوص مدى اهتمام الجيلي بمطالعة الكتب العرفانية التي صنفها العرفاء ودورها في بناء الشخصية العرفانية للسالك ، إضافة إلى نفس الإكثار من التأليف والتصنيف الذي نشاهده في مدرسة الشيخ الأكبر ابن العربي والشيخ الكبير القونوي والشيخ المتأله الجيلي فإن هذه الكثرة من المصنفات تدل بالضمن على أن أصحابها يرون في التأليف تربية للسالكين وترقية لمدارجهم . 
هذا وسندرس حياة الجيلي - إن شاء اللّه تعالى - ضمن الفصول التالية : 
1 - عصره 
2 - أسرته وولادته 
3 - أسفاره 
4 - أساتذته 
5 - مصنفاته 
6 - مشاهداته 
7 - معاصروه 
8 - مذهبه 
9 - وفاته 
10 - مؤاخذاته على الشيخ الأكبر 
11- الباحثون لآثاره 
وها نحن نذكر هنا لمحة عن حياته مع الفصل السادس ونترك الباقي إلى مصنفاته الأخرى التي وفقنا اللّه لتحقيقها ومراجعتها - وله الحمد والشكر - وأكثرها جاهزة للطباعة وستخرج إلى النور بإذن اللّه عن قريب .لمحة عن حياة العارف الكامل الشيخ عبد الكريم الجيلي قدّس سره 
هو الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم الجيلي المولود في أول محرم الحرام سنة 767 على ما ذكره في قصيدة النادرات الغيبية :
ففي أول الشهر المحرم حرمة  .....  ظهوري وبالسعد العطارد طالع 
لستين من سبع على سبعمائة   .....   من الهجرة الغرا سقتني المراضع
وقيل توفى سنة 832 بزبيد اليمن وقيل ببغداد . 
تلمذ على ثلة من الأولياء منهم الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الجبرتي اليمني المتوفى 806 بزبيد اليمن . 
اشتهرت مصنفاته بعد وفاته إلى عصرنا هذا ، وقد وفقنا اللّه تعالى لتحقيق الكثير من مصنفاته منها : 
1 - الكهف والرقيم في شرح بسم اللّه الرحمن الرحيم وهو الكتاب الذي بين يديك ، ويليه شرحه لأحد عرفاء القرن العاشر لم يتمه . 
2 - نسيم السحر . 
3 - المناظر الإلهية . 
4 - لوامع البرق الموهن . 
5 - زلفات التمكين . 
6 - الكمالات الإلهية . 
7 - شرح مشكلات الفتوحات المكية . 
8 - الإسفار عن رسالة الأنوار وقد نسب الكتاب إلى الجيلي وقد اتضح لنا من خلال التحقيق أن الكتاب لأحد عرفاء أواخر القرن التاسع . 
9 - الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل 
10 - مراتب الوجود . 
11 - البادرات الغيبية مع شرح الشيخ عبد الغني النابلسي . 
12 - ديوان الشيخ عبد الكريم الجيلي . 
وهناك كتب أخرى للعارف الجيلي نسأل اللّه تعالى أن يوفقنا لتحقيقها وتخريج مصادرها إنه ولي التوفيق .

.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى