اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» المبحث السادس والأربعون في بيان وحي الأولياء الإلهامي والفرق بينه وبين وحي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس والأربعون في بيان أن أكبر الأولياء بعد الصحابة رضي اللّه عنهم القطب ثم الأفراد .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:45 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع والأربعون في بيان وجوب الكفّ عما شجر بين الصحابة ووجوب اعتقاد أنهم مأجورون .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:45 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث والأربعون في بيان أنّ أفضل الأولياء المحمديين بعد الأنبياء والمرسلين أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني والأربعون في بيان أن الولاية وإن جلت مرتبتها وعظمت فهي آخذة عن النبوة شهودا ووجودا .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الستون في بيان وجوب نصب الإمام الأعظم وثوابه ووجوب طاعته وأنه لا يجوز الخروج عليه .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:43 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي والستون في بيان أنه لا يموت أحد إلا بعد انتهاء أجله وهو الوقت الذي كتب اللّه في الأزل انتهاء حياته فيه .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني والستون في بيان أن النفس باقية بعد موت جسدها منعمة كانت أو معذبة وفي فنائها عند القيامة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث والستون في بيان أن الأرواح مخلوقة وأنها من أمر اللّه تعالى كما ورد وكل من خاض في معرفة كنهها بعقله .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع والستون في بيان أن سؤال منكر ونكير وعذاب القبر ونعيمه وجميع ما ورد فيه حق خلافا لبعض المعتزلة والروافض .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس والستون في بيان أن جميع أشراط الساعة التي أخبرنا بها الشارع حق لا بد أن تقع كلها قبل قيام الساعة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:40 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السادس والستون في وجوب اعتقاد أن اللّه تعالى يعيدنا كما بدأنا أول مرة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:38 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السابع والستون في بيان أن الحشر بعد الموت حق وكذلك تبديل الأرض غير الأرض والسماوات .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:38 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثامن والستون في بيان أن الحوض والصراط والميزان حق .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:37 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع والستون في بيان أن تطاير الصحف والعرض على اللّه تعالى يوم القيامة حق .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:36 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السبعون في بيان أن نبينا محمدا صلى اللّه عليه وسلم أول شافع يوم القيامة وأول مشفع .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:36 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي والسبعون في بيان أن الجنة والنار حق وأنهما مخلوقتان قبل خلق آدم عليه الصلاة والسلام .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:35 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المحتويات الجزء الثاني .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:34 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي والأربعون في بيان أن ثمرة جميع التكاليف التي جاءت بها الرسل عليهم الصلاة والسلام .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الأربعون في مطلوبية برّ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ووجوب الكف عن الخوض في حكم أبوي نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:29 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع والثلاثون في بيان صفة الملائكة وأجنحتها وحقائقها وذكر نفائس تتعلق بها .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:28 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثامن والثلاثون في بيان أن أفضل خلق اللّه بعد محمد صلى اللّه عليه وسلم الأنبياء الذين أرسلوا .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:28 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السابع والثلاثون في بيان وجوب الإذعان والطاعة لكل ما جاء به صلى اللّه عليه وسلم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:27 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السادس والثلاثون في عموم بعثة محمد صلى اللّه عليه وسلم إلى الجن والإنس وكذلك الملائكة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:26 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس والثلاثون في كون محمد صلى اللّه عليه وسلم خاتم النبيين كما به صرح القرآن .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:26 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع والثلاثون في بيان صحة الإسراء وتوابعه وأنه رأى من اللّه تعالى صورة ما كان يعلمه منه في الأرض لا غير .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:25 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث والثلاثون في بيان بداية النبوة والرسالة والفرق بينهما وبيان امتناع رسالة رسولين معا في عصر واحد .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني والثلاثون في ثبوت رسالة نبينا محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:23 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي والثلاثون في بيان عصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:22 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - الأبواب من 560 - 560 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:05 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - الأبواب من 559 - 559 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:05 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - الأبواب من 462 - 556 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:04 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - الأبواب من 389 - 460 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:03 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - الأبواب من 369 - 388 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:02 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - الأبواب من 304 - 346 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:02 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - الأبواب من 304 - 345 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:01 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - الأبواب من 271 - 303 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:00 من طرف عبدالله المسافر

» 07 - الأبواب من 198 - 269 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 22:00 من طرف عبدالله المسافر

» 06 - الأبواب من 98 - 198 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 21:59 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - الأبواب من 70 - 92 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 21:58 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - الأبواب من 69 - 69 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 21:58 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - الأبواب من 51 - 68 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 21:57 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - الأبواب من 02 - 50 .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 21:56 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - مقدمة المصنف .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 21:55 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - ختام الكتاب بجملة صالحة في الكلام على يوم القيامة وما يقع فيه .كتاب الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 18 سبتمبر 2020 - 21:54 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع والخمسون في بيان أن جميع ملاذ الكفار في الدنيا من أكل وشرب وجماع وغير ذلك كله استدراج من اللّه تعالى .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثامن والخمسون في بيان عدم تكفير أحد من أهل القبلة بذنبه أو ببدعته .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:41 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السابع والخمسون في بيان ميزان الخواطر الواردة على القلب .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس والخمسون في بيان أن المؤمن إذا مات فاسقا بأن لم يتب قبل الغرغرة تحت المشيئة الإلهية .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:37 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس والخمسون في بيان أن المؤمن إذا مات فاسقا بأن لم يتب قبل الغرغرة تحت المشيئة الإلهية .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:34 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع والخمسون في بيان أن الفسق بارتكاب الكبائر الإسلامية لا يزيل الإيمان .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث والخمسون في بيان أنه يجوز للمؤمن أن يقول أنا مؤمن إن شاء اللّه خوفا من الخاتمة المجهولة لا شكا في الحال .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني والخمسون في بيان حقيقة الإحسان .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:18 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي والخمسون في بيان الإسلام والإيمان وبيان أنهما متلازمان إلا فيمن صدق ثم اخترمته المنية .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخمسون في أن كرامات الأولياء حق إذ هي نتيجة العمل على وفق الكتاب والسنة فهي فرع لمعجزات .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 8:13 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع والأربعون في بيان أن جميع الأئمة المجتهدين على هدى من ربهم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثامن والأربعون في بيان أن جميع أئمة الصوفية على هدى من ربهم وأن طريقة الإمام أبي القاسم الجنيد .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 7:52 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السابع والأربعون في بيان مقام الوارثين للرسل من الأولياء رضي اللّه عنهم أجمعين .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 7:48 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المحتويات الجزء الأول .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 21:17 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثلاثون في بيان حكمة بعثة الرسل في كل زمان وقع فيه إرسال الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 21:16 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع والعشرون في بيان معجزات الرسل والفرق بينها وبين السحر ونحوه كالشعبذة والكهانة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 21:08 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثامن والعشرون في بيان أنه لا رازق إلا اللّه تعالى .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 21:01 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السابع والعشرون في بيان أن أفعال الحق تعالى كلها عين الحكمة ولا يقال إنها بالحكمة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:59 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السادس والعشرون في بيان أن أحدا من الإنس والجن لا يخرج عن التكليف ما دام عقله ثابتا .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:58 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس والعشرون في بيان أن للّه تعالى الحجة البالغة على العباد مع كونه خالقا لأعمالهم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:56 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع والعشرون في أن اللّه تعالى خالق لأفعال العبد كما هو خالق لذواتهم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:43 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث والعشرون في إثبات وجود الجن ووجوب الإيمان بهم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:37 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني والعشرون في بيان أنه تعالى مرئي للمؤمنين في الدنيا بالقلوب .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي والعشرون في صفة خلق اللّه تعالى عيسى عليه الصلاة والسلام .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث العشرون في بيان صحة أخذ اللّه العهد والميثاق على بني آدم وهم في ظهره .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:14 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع عشر في الكلام على الكرسي واللوح والقلم الأعلى .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثامن عشر في بيان أن عدم التأويل لآيات الصفات أولى كما جرى عليه السلف الصالح رضي اللّه تعالى عنهم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:05 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السابع عشر في معنى الاستواء على العرش .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 20:01 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السادس عشر في حضرات الأسماء الثمانية بالخصوص وهي الحي العالم القادر المريد السميع البصير المتكلم الباقي .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 19:57 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس عشر في وجوب اعتقاد أن أسماء اللّه تعالى توقيفية .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 19:38 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع عشر في أن صفاته تعالى عين أو غير أو لا عين ولا غير .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 19:35 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث عشر في وجوب اعتقاد أنه تعالى لم يزل موصوفا بمعاني أسمائه وصفاته .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 19:11 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني عشر في وجوب اعتقاد أن اللّه تعالى أبدع على غير مثال سبق .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 19:07 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي عشر في وجوب اعتقاد أنه تعالى علم الأشياء قبل وجودها في عالم الشهادة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث العاشر في وجوب اعتقاد أنه تعالى هو الأول والآخر والظاهر والباطن .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 19:01 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث العاشر في وجوب اعتقاد أنه تعالى هو الأول والآخر والظاهر والباطن .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 18:46 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع في وجوب اعتقاد أن اللّه تعالى ليس مثل معقول ولا دلت عليه العقول .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 13 سبتمبر 2020 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس عشر في وجوب اعتقاد أن أسماء اللّه تعالى توقيفية .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع عشر في أن صفاته تعالى عين أو غير أو لا عين ولا غير .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 10:18 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث عشر في وجوب اعتقاد أنه تعالى لم يزل موصوفا بمعاني أسمائه وصفاته .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني عشر في وجوب اعتقاد أن اللّه تعالى أبدع على غير مثال سبق .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الحادي عشر في وجوب اعتقاد أنه تعالى علم الأشياء قبل وجودها في عالم الشهادة .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 9:37 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث العاشر في وجوب اعتقاد أنه تعالى هو الأول والآخر والظاهر والباطن .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث التاسع في وجوب اعتقاد أن اللّه تعالى ليس مثل معقول ولا دلت عليه العقول .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 9:00 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثامن في وجوب اعتقاد أن اللّه معنا أينما كنا في حال كونه في السماء في حال كونه مستويا على العرش .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السابع في وجوب اعتقاد أن اللّه تعالى لا يحويه مكان كما لا يحده زمان .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث السادس في وجوب اعتقاد أنه تعالى لم يحدث له بابتداعه العالم في ذاته حادث وأنه لا حلول ولا اتحاد .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 8:33 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الخامس في وجوب اعتقاد أنه تعالى أحدث العالم كله من غير حاجة إليه .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 8:24 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الرابع في وجوب اعتقاد أن حقيقته تعالى مخالفة لسائر الحقائق .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 7:24 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثالث في حدوث العالم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 7:05 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الثاني في حدوث العالم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» المبحث الأول في بيان أن اللّه تعالى واحد أحد منفرد في ملكه لا شريك له .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 12 سبتمبر 2020 - 6:42 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع في بيان جملة من القواعد والضوابط التي يحتاج إليها من يريد التبحر في علم الكلام .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2020 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في بيان إقامة العذر لأهل الطريق في تكلمهم في العبارات المغلقة على غيرهم .كتاب اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر للشيخ عبد الوهاب الشعراني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2020 - 11:39 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي





مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل

29102019

مُساهمة 

مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Empty مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم




مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم الجيلي

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم 
وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين 
يعتبر الشيخ عبد الكريم الجيلي من أكابر العرفاء الشامخين والشارح الثاني لمدرسة ابن العربي العرفانية بعد الشيخ الكبير صدر الدين القونوي.
ويتمتع أولا بالشهود الإلهي لكل ما أبرزه من المعاني الغيبية والمجردة بل ما أظهره وأبانه من الحقائق التي يصطلح عليها أهل المعرفة بما وراء المعاني البسيطة الكلية ، وثانيا بالبيان العذب السلس البعيد عادة عن الألغاز والغموض ، وثالثا بالعرض البرهاني ذي الصبغة العقلية والذي نشاهده كثيرا في كلمات الشيخ الكبير القونوي ونشاهده في عبارات الجيلي في حين وآخر مما يكشف عن طول باعه في المباحث الفلسفية والعقلية إضافة إلى استشهاده عادة بالآيات والروايات . 
وقد أكدت مدرسة ابن العربي العرفانية على الجانب العلمي في السلوك الإلهي أكثر من الجوانب الأخرى ، وتعتبره منهجا أكثر عطاء في السلوك من باقي المناهج ، ومن هنا تؤكد على ضرورة مطالعة كتب أهل المعرفة وبخاصة كتب الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي قدّس الله سره وتعتقد أن قراءتها بدقة وإخلاص ترقي السالك إلى التلبس بالمراتب العالية من السلوك والعرفان بسهولة وفي أقرب وقت ، بينما لا تحصل هذه المراتب عادة إلا بعد زمن طويل من المجاهدات الشاقة . 
يقول الجيلي عن ذلك في كتابه “ مراتب الوجود “ ما نصه : 
أمّا بعد فإنّ أولى ما اعتنى به العقلاء ، وأعزّ ما صرف العمر في طلبه الفضلاء ، هو العلم باللّه ، وإنه لكثرة اتّساعه وعظم شياعه لا يكاد المرء يبلغ من تداركه مقصودا ، ولو كان بجميع الإمدادات ممدودا . 
وإنّ القوم المشار إليهم بهذا العلم - رضوان اللّه عليهم - إنّما أخذوا منه طرفا ، كل على قدر قابليّته ، وقبول الفيض المقدّس والأقدس من حضرة التّجلّي ، والتّحقّق بحقيقة الاتصاف 
والتّجلّيّ ، مع التّأييد الإلهيّ بروح القدس لدى الإلقاء والتّلقيّ ، حتّى أنّهم مع دوام النّفحات وتواتر الخيرات لم يزالوا يطلبون العلم من بعضهم بعضا ، ويسيحون في الأرض للوقوع على رجل منهم ليفيدهم في مسألة طولا وعرضا ، ولهذا قال الجنيد رضي اللّه عنه : “ لو علمت أنّ تحت أديم السّماء علما أشرف من علمنا هذا لرحلت إليه “ ، تنبيها على شرف هذا العلم ، وأنّه ممّا ينبغي للمريد أن يرحل إليه ، بل يجب عليه . 
وقال الشّيخ أحمد الرّفاعي رضي اللّه عنه لتلامذته : 
“ تعلّموا هذا العلم ، فإنّ جذبات الحقّ في زماننا قلّت “ ، يريد بالجذبات المجذوبين ، يعني أنّ المجذوبين قلّوا في الزّمان ، وسبب قلّتهم عدم تعرّض أهل الزّمان لنفحات الرّحمن ، وإن شئت قلت : عدم التّحلّي لقبول فيض التّجلّيّ . 
وقد يكون قصد الشّيخ بقلّة الجذبات قلّة ظهورها على أهل الزّمان ، لا لكّونها قليلة في نفس الأمر ، لأنّ اللّه - تعالى - لم يزل متجلّيا بجميع تجلّيّاته ، مفيضا على خلقه بمقتضيات أسمائه وصفاته . 
ولقد بلغني عن شيخي الشّيخ إسماعيل الجبرتي - رضي اللّه عنه - أنه قال يوما لبعض إخواني من تلامذته : عليك بكتب الشّيخ محيي الدّين ابن العربيّ . 
فقال له التّلميذ : يا سيّدي إن رأيت أصبر حتّى يفتح اللّه عليّ به من حيث الفيض ؟ 
فقال له الشّيخ : إنّ الّذي تريد أن تصبر له هو عين ما ذكره الشّيخ لك في هذه الكتب . 
هذا كلامهم - رضي اللّه عنهم - للتّلامذة والإخوان ، [ و ] إنّما هو لتقريب المسافة البعيدة إليهم ، وتسهيل الطّريق الصّعب عليهم ، لأنّ المريد قد ينال بمسألة من مسائل علمنا هذا ما لا يناله بمجاهدة خمسين سنة ، وذلك لأنّ السّالك ما ينال إلّا ثمرة سلوكه وعلمه ، والعلوم الّتي وصفها الكمّل من أهل اللّه - تعالى - [ ليست ] هي ثمرة سلوكهم وأعمالهم الخالصة ، فكم بين ثمرة عمل معلول إلى ثمرة عمل مخلص ، بل علومهم من وراء ثمرات الأعمال ، لأنّها بالفيض الإلهيّ الوارد عليهم على قدر وسع قوابلهم ، فكم بين قابليّة الكامل من أهل اللّه وبين قابليّة المريد الطّالب . 
فإذا فهم المريد الطّالب ما قصده من وضع المسألة في الكتاب وعلمه ، استوى هو ومصنّفه في معرفة تلك المسألة ، فنال بها ما نال المصنّف ، وصارت له ملكا مثل ما كانت للمصنّف .
وهكذا كلّ مسألة من مسائل العلوم الموضوعة في الكتب ، فإنّ الآخذ لها من المعدن الّذي أخذ منه مصنّفها . 
وما ورد عن بعض أهل اللّه منع بعض التّلامذة عن مطالعة كتب الحقيقة ، لأنّ قاصر الفهم لا يخلو إمّا أن يتناول كلامهم على خلاف ما أراده فيستعمله فيهلك ، أو يضيع العمر في تصفّح الكتب بلا فائدة ، فنهى الشّيخ لمثل هذا عن مطالعة هذه الكتب واجب ليشتغل بغيرها ممّا فيه نفعه . 
وأمّا من كان ذا عقل ذكّي وفهم عليّ وإيمان قويّ ، يأخذ من كتبنا كلّ ما يأخذه وينال منها كلّ مقصده . 
ولقد رأيت في زماننا هذا طائفة كثيرة من كلّ جنس من أجناس العرب والفرس والهند والتّرك وغير ذلك من الأجناس كلّهم بلغوا بمطالعة كتب الحقيقة مبالغ الرّجال ، ونالوا منها مقاصد الآمال ، فمن أضاف بعد ذلك إلى علمه وفضله سلوكا واجتهادا صار من الكمّل ، ومن وقف بعد علمه كان من العارفين . 
وسبب ذلك أنّ المسائل الموضوعة في كتب أهل الحقيقة إنّما تفيدك بالوضع علم التّوحيد تصريحا ، وبالعبارة والإشارة عين التّوحيد كناية وتلويحا ، وبضرب الأمثال حقّ التّوحيد رمزا وتسليحا ، فقد يكون بعض الكتب مسبوكا على هذه الهيئات كلّها ، فيدخل بك إلى علم اليقين فإن علمت بمقتضاه ، ولازمت مطالعة ذلك الكتاب على حكم ذلك العلم فإنّه ينتقل بك إلى عين اليقين ، ثمّ يرقّيك إلى حقّ اليقين إن أعطيت نفسك لذلك العين على حكم ما ذكره المؤلّف ، وإلّا فهو مهلك وانتهاك . 
فإذا بلغت إلى حقّ اليقين انقطعت فائدة الكتب عنك ؛ وهذا منتهى ما تبلغ بك الكتب إليه إن كنت شهما وحويت تمييزا وفهما ، وأمّا حقيقة اليقين فلا تستفاد من الكتب بنوع من الأعمال ألبتّة لأنّه في الأصل لا يدخل تحت الإفادة الكونيّة بحال فهو أمر وهبي فوق المدارك العلميّة والعينيّة والذّوقيّة يمنحه اللّه من يشاء من أهله . 
ولعلّك تقول : إن كان لا بدّ من الانقطاع بعد فائدة الكتب في آخر الأمر ، فإذا أتركها في أوّل الأمر وأرجع إلى ما ترجع إليه . 
فأقول لك : إنّ المراتب المشار إليها بعلم اليقين ، وعين اليقين ، وحقّ اليقين ، الّتي ذكرنا عنها أنّها منتهى فائدة الكتب لا يكاد أن يصل إليها ، بل ولا إلى أقلّها باجتهاد العمر كلّه ، فإنّي
قد رأيت صبيانا من أهل الطّريق من إخواني بلغوا بمطالعة هذه الكتب في الأيّام القليلة ما لم يبلغه رجال باجتهاد أربعين وخمسين سنة ، على أنّهم قد كانوا سببا لدخول أولئك الصّبيان في مطالعة كتب الحقيقة وفهمها ، وتأخّروا عن مداهم صار الصّبيان شيوخا في الحقيقة والشّيوخ لهم صبيانا حتّى أنشد منشد فقال :
وقد تبنّيت آباني على ثقة   .....    ولا محالة أنّي وجه كلّ أب
وهذا البيت لرجل من تلامذة شيخ لم نعلم له شيئا من أعمال الطّريق سوى مطالعة كتب الحقيقة حتّى بلغ من هذا العلم ما سبق به كثير من السّابقين واسمه أبو بكر بن محمّد الحكّاك له نظم كثير في علم الحقيقة فمن وقف على ديوان شعره وعرف مقداره حظي بطائل . 
وإنّما أوردت لك هذه الحكايات كلّها في ديباجة هذا الكتاب حتّى أفهمك قدر هذا العلم وعلوّ شانه لترغب في تحصيل هذا الفنّ الشّريف بمطالعة هذه الكتب وممارستها ومذاكرتها مع أهلها حيث كانوا ، فإنّ الرّجل منهم قد يفيدك بكلمة ما لا يفيدك الكتب كلّها في العمر كلّه ، لأنّك تأخذ من الكتاب بفهمك ، والرّجل العالم باللّه إذا أرادك لفهم مسألة على ما هي عليه أعطاك فهمه فيهما ، وكم بين فهمك وفهمه . 
ولقد كانت مطالعة كتب الحقيقة عند المحقّقين أفضل من أعمال السّالكين ، ومجالسة أهل اللّه مع التّأدّب معهم أفضل من مطالعة الكتب كلّها ، فعليك ثمّ عليك بملازمة المطالعة في كتب الحقائق والعمل بمقتضى علومها ، فإنّك تحصل بذلك على مقصودك وتقع به على معرفتك بمعبودك إن شاء اللّه تعالى . 
واعلم أنّ معرفة اللّه تعالى منوطة بمعرفة هذا الوجود فمن لا يعرف الوجود لم يعرف الموجد - سبحانه وتعالى - وعلى قدر معرفته لهذا الوجود يعرف موجده . 
وقال في بداية الإنسان الكامل : 
أمّا بعد ، فأنّه لما كان كمال الإنسان في العلم باللّه وفضله على جنسه بقدر ما اكتسب من فحواه ، وكانت معارف التّحقيق المنوطة بالإلهام والتّوفيق حرما آمنا يتخطّف النّاس من حوله بالموانع والتّعويق ، قفارها محفوظة بالغلطات والتّزليق ، بحارها مشوبة بالهلكات والتّغريق ، صراطها أدقّ من الشّعر الدّقيق ، وأقطع من لسان الحسام الرّقيق ، لا يكاد المسافر أن يهتدي فيها إلى سواء الطّريق . ألّفت كتابا باهر التّحقيق ظاهر الإتقان والتّدقيق ، رجاء أن يكون للسّالك


إلى رفيقها الأعلى كالرّفيق الرّقيق ، وآملا أن يكون للطّالب كالشّقيق الشّفيق ، فيستأنس به في فلواتها البسابس ، ويتطرّق به في معالمها الدّوامس ، ويستضئ بضياء معارفه في ظلمات نكراتها الطّوامس ، فقد فقدت شموس الجذب من سماء قلوب المريدين ، وأفلت بدور الكشف عن سماء أفلاك السّائرين ، وغربت نجوم العزائم من همم القاصدين ، فلهذا قلّ أن يسلم في بحرها السّابح ، وينجو من مهالك قفرها السّائح :
كم دون ذاك المنزل المتعال    .....   من مهمة قد حفّ بالأهوال 
وصوارم بيض وخضر أسنّة   .....   حملت على سمر الرّماح عوال 
والبرق يلهب حسرة من تحته   .....   والرّيح عنه مخيّب الآمال 
وكنت قد أسّست الكتاب على الكشف الصّريح ، وأيّدت مسائله بالخبر الصّحيح ، وسمّيته : 
بالإنسان الكامل ، في معرفة الأواخر والأوائل ، لكنّي بعد أن شرعت في التّأليف ، وأخذت في البيان والتّعريف ، خطر في الخاطر أن أترك هذا الأمر الخاطر إجلالا لمسائل التّحقيق ، وإقلالا لما أوتيت من التّدقيق ، فجمعت همّتي على تفريقه ، وشرعت في تشتيته وتمزيقه ، حتّى دثّرته فاندثر وفرّقته شذر مذر.
"" شذر مذر ، أي : ذهبوا متفرقين ، ومذر هنا بمعنى الاتباع""
فأفل شمسه وغاب ، وانسدل على وجه جماله برقع الحجاب ، وتركته نسيا منسيّا ، واتّخذته شيئا فريّا ، فصار خبرا بعد أن كان أثرا مسطورا ، وتلوت: " هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً" [الإنسان : 1]
وأنشد لسان الحال بلطيف المقال :
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصّفا   .....   أنيس ولم يسمر بمكّة سامر
فأمرني الحقّ الآن بإبرازه بين تصريحه وإلغازه ، ووعدني بعموم الانتفاع ، 
فقلت : طوعا للأمر المطاع ، وابتدأت في تأليفه ، متّكلا على الحقّ في تعريفه ، فها أنا ذا أكرع من دنّه القديم بكأس الاسم العليم ، في قوابل أهل الإيمان والتّسليم ، خمرة مرضعة من الحيّ الكريم ، مسكرة الموجود والعديم :
وقال في المقدمة من الإنسان الكامل : 
ولا بدّ لنا من التّنزّل في الكلام على قدر العبارة المصطلحة عند الصّوفيّة ، ونجعل موضع الحاجة فيها موشّحا بين الكلام ليسهل فهمه على النّاظر فيه ، وسأنبّه على أسرار لم يضعها واضع علم في كتاب من أمر ما يتعلّق بمعرفة الحقّ تعالى ومعرفة العالم الملكيّ والملكوتيّ ، موضّحا به ألغاز الموجود كاشفا به الرّمز المعقود سالكا في ذلك طريقة بين الكتم والإفشاء ، مترجما به عن النّثر والإنشاء ، فليتأمّل النّاظر فيه كلّ التّأمّل ؛ فمن المعاني ما لا يفهم إلّا لغزا أو إشارة ، فلو ذكر مصرّحا لحال الفهم به عن محلّه إلى خلافه ، فيمتنع بذلك حصول المطلوب ، وهذه نكتة كثيرة الوقوع ؛ ألا ترى إلى قوله تعالى : " وَحَمَلْناهُ عَلى ذاتِ أَلْواحٍ وَدُسُرٍ".
فلو قال : على سفينة ذات ألواح ودسر ، لحصل منه أنّ ثمّ سفينة غير مذكورة ليست بذات ألواح . 
ثمّ ألتمس من النّاظر في هذا الكتاب بعد أن أعلمه أنّي ما وضعت شيئا في هذا الكتاب إلّا وهو مؤيّد بكتاب اللّه أو سنّة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم   ، أنّه إذا لاح له شيء في كلامي بخلاف الكتاب والسّنّة ، فليعلم أنّ ذلك من حيث مفهومه لا من حيث مرادي الّذي وضعت الكلام لأجله فليتوقّف عن العمل به مع التّسليم إلى أن يفتح اللّه تعالى عليه بمعرفته ، ويحصل له شاهد ذلك من كتاب اللّه تعالى أو سنّة نبيّه ، وفائدة التّسليم هنا وترك الإنكار ألّا يحرم الوصول إلى سبيل غير ذلك.
بل ويخشى عليه حرمان الوصول إلى ذلك مطلقا بالإنكار أوّل وهلة ، ولا طريق له إلّا الإيمان والتّسليم ، واعلم أنّ كلّ علم لا يؤيّده الكتاب والسّنّة فهو ضلالة ، لا لأجل ما لا تجد أنت له ما يؤيّده ، فقد يكون العلم في نفسه مؤيّدا بالكتاب والسّنة ، ولكن قلّة استعدادك منعتك من فهمه فلن تستطيع أن تتناوله بهمّتك من محلّه فتظنّ أنّه غير مؤيّد بالكتاب والسّنّة ، فالطّريق في هذا التّسليم وعدم العمل به من غير إنكار إلى أن يأخذ اللّه بيدك إليه ........
 وما قدّمت لك هذه المقدّمة كلّها إلّا لتخرج عن ورطة المحجوبين بالوجه الواحد عن وجوه كثيرة ، ولتجد طريقا إلى معرفة ما يجريه اللّه على لساني في هذا الكتاب ، فتبلغ بذلك مبلغ الرّجال إن شاء اللّه تعالى . 
ويذكر في الإنسان الكامل الباب الثالث عشر :
أن كل ما يذكره من مقامات وأحوال في كتبه فقد تلبس بها وشاهدها عن قرب :
ثمّ كلّ اسم يتجلّى به الحقّ ، فإنّ النّاس فيه مختلفون وطرق وصولهم إليه مختلفة ، ولا أذكر من جملة طرق كلّ اسم إلّا ما وقع لي في خاصّة سلوكي في اللّه ، بل جميع ما أذكره في كتابي بطريق الحكاية عن غيري كان أو عنّي فإنّي لا أذكره إلّا على حسب ما فتح اللّه به عليّ في زمان سيري في اللّه وذهابي فيه بطريق الكشف والمعاينة . 
وقد اتضح من خلال هذه النصوص مدى اهتمام الجيلي بمطالعة الكتب العرفانية التي صنفها العرفاء ودورها في بناء الشخصية العرفانية للسالك ، إضافة إلى نفس الإكثار من التأليف والتصنيف الذي نشاهده في مدرسة الشيخ الأكبر ابن العربي والشيخ الكبير القونوي والشيخ المتأله الجيلي فإن هذه الكثرة من المصنفات تدل بالضمن على أن أصحابها يرون في التأليف تربية للسالكين وترقية لمدارجهم . 
هذا وسندرس حياة الجيلي - إن شاء اللّه تعالى - ضمن الفصول التالية : 
1 - عصره 
2 - أسرته وولادته 
3 - أسفاره 
4 - أساتذته 
5 - مصنفاته 
6 - مشاهداته 
7 - معاصروه 
8 - مذهبه 
9 - وفاته 
10 - مؤاخذاته على الشيخ الأكبر 
11- الباحثون لآثاره 
وها نحن نذكر هنا لمحة عن حياته مع الفصل السادس ونترك الباقي إلى مصنفاته الأخرى التي وفقنا اللّه لتحقيقها ومراجعتها - وله الحمد والشكر - وأكثرها جاهزة للطباعة وستخرج إلى النور بإذن اللّه عن قريب .لمحة عن حياة العارف الكامل الشيخ عبد الكريم الجيلي قدّس سره 
هو الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم الجيلي المولود في أول محرم الحرام سنة 767 على ما ذكره في قصيدة النادرات الغيبية :
ففي أول الشهر المحرم حرمة  .....  ظهوري وبالسعد العطارد طالع 
لستين من سبع على سبعمائة   .....   من الهجرة الغرا سقتني المراضع
وقيل توفى سنة 832 بزبيد اليمن وقيل ببغداد . 
تلمذ على ثلة من الأولياء منهم الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الجبرتي اليمني المتوفى 806 بزبيد اليمن . 
اشتهرت مصنفاته بعد وفاته إلى عصرنا هذا ، وقد وفقنا اللّه تعالى لتحقيق الكثير من مصنفاته منها : 
1 - الكهف والرقيم في شرح بسم اللّه الرحمن الرحيم وهو الكتاب الذي بين يديك ، ويليه شرحه لأحد عرفاء القرن العاشر لم يتمه . 
2 - نسيم السحر . 
3 - المناظر الإلهية . 
4 - لوامع البرق الموهن . 
5 - زلفات التمكين . 
6 - الكمالات الإلهية . 
7 - شرح مشكلات الفتوحات المكية . 
8 - الإسفار عن رسالة الأنوار وقد نسب الكتاب إلى الجيلي وقد اتضح لنا من خلال التحقيق أن الكتاب لأحد عرفاء أواخر القرن التاسع . 
9 - الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل 
10 - مراتب الوجود . 
11 - البادرات الغيبية مع شرح الشيخ عبد الغني النابلسي . 
12 - ديوان الشيخ عبد الكريم الجيلي . 
وهناك كتب أخرى للعارف الجيلي نسأل اللّه تعالى أن يوفقنا لتحقيقها وتخريج مصادرها إنه ولي التوفيق .

.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 4730
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى