اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل

29102019

مُساهمة 

مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Empty مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم




مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم الجيلي

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم 
وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين 
يعتبر الشيخ عبد الكريم الجيلي من أكابر العرفاء الشامخين والشارح الثاني لمدرسة ابن العربي العرفانية بعد الشيخ الكبير صدر الدين القونوي.
ويتمتع أولا بالشهود الإلهي لكل ما أبرزه من المعاني الغيبية والمجردة بل ما أظهره وأبانه من الحقائق التي يصطلح عليها أهل المعرفة بما وراء المعاني البسيطة الكلية ، وثانيا بالبيان العذب السلس البعيد عادة عن الألغاز والغموض ، وثالثا بالعرض البرهاني ذي الصبغة العقلية والذي نشاهده كثيرا في كلمات الشيخ الكبير القونوي ونشاهده في عبارات الجيلي في حين وآخر مما يكشف عن طول باعه في المباحث الفلسفية والعقلية إضافة إلى استشهاده عادة بالآيات والروايات . 
وقد أكدت مدرسة ابن العربي العرفانية على الجانب العلمي في السلوك الإلهي أكثر من الجوانب الأخرى ، وتعتبره منهجا أكثر عطاء في السلوك من باقي المناهج ، ومن هنا تؤكد على ضرورة مطالعة كتب أهل المعرفة وبخاصة كتب الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي قدّس الله سره وتعتقد أن قراءتها بدقة وإخلاص ترقي السالك إلى التلبس بالمراتب العالية من السلوك والعرفان بسهولة وفي أقرب وقت ، بينما لا تحصل هذه المراتب عادة إلا بعد زمن طويل من المجاهدات الشاقة . 
يقول الجيلي عن ذلك في كتابه “ مراتب الوجود “ ما نصه : 
أمّا بعد فإنّ أولى ما اعتنى به العقلاء ، وأعزّ ما صرف العمر في طلبه الفضلاء ، هو العلم باللّه ، وإنه لكثرة اتّساعه وعظم شياعه لا يكاد المرء يبلغ من تداركه مقصودا ، ولو كان بجميع الإمدادات ممدودا . 
وإنّ القوم المشار إليهم بهذا العلم - رضوان اللّه عليهم - إنّما أخذوا منه طرفا ، كل على قدر قابليّته ، وقبول الفيض المقدّس والأقدس من حضرة التّجلّي ، والتّحقّق بحقيقة الاتصاف 
والتّجلّيّ ، مع التّأييد الإلهيّ بروح القدس لدى الإلقاء والتّلقيّ ، حتّى أنّهم مع دوام النّفحات وتواتر الخيرات لم يزالوا يطلبون العلم من بعضهم بعضا ، ويسيحون في الأرض للوقوع على رجل منهم ليفيدهم في مسألة طولا وعرضا ، ولهذا قال الجنيد رضي اللّه عنه : “ لو علمت أنّ تحت أديم السّماء علما أشرف من علمنا هذا لرحلت إليه “ ، تنبيها على شرف هذا العلم ، وأنّه ممّا ينبغي للمريد أن يرحل إليه ، بل يجب عليه . 
وقال الشّيخ أحمد الرّفاعي رضي اللّه عنه لتلامذته : 
“ تعلّموا هذا العلم ، فإنّ جذبات الحقّ في زماننا قلّت “ ، يريد بالجذبات المجذوبين ، يعني أنّ المجذوبين قلّوا في الزّمان ، وسبب قلّتهم عدم تعرّض أهل الزّمان لنفحات الرّحمن ، وإن شئت قلت : عدم التّحلّي لقبول فيض التّجلّيّ . 
وقد يكون قصد الشّيخ بقلّة الجذبات قلّة ظهورها على أهل الزّمان ، لا لكّونها قليلة في نفس الأمر ، لأنّ اللّه - تعالى - لم يزل متجلّيا بجميع تجلّيّاته ، مفيضا على خلقه بمقتضيات أسمائه وصفاته . 
ولقد بلغني عن شيخي الشّيخ إسماعيل الجبرتي - رضي اللّه عنه - أنه قال يوما لبعض إخواني من تلامذته : عليك بكتب الشّيخ محيي الدّين ابن العربيّ . 
فقال له التّلميذ : يا سيّدي إن رأيت أصبر حتّى يفتح اللّه عليّ به من حيث الفيض ؟ 
فقال له الشّيخ : إنّ الّذي تريد أن تصبر له هو عين ما ذكره الشّيخ لك في هذه الكتب . 
هذا كلامهم - رضي اللّه عنهم - للتّلامذة والإخوان ، [ و ] إنّما هو لتقريب المسافة البعيدة إليهم ، وتسهيل الطّريق الصّعب عليهم ، لأنّ المريد قد ينال بمسألة من مسائل علمنا هذا ما لا يناله بمجاهدة خمسين سنة ، وذلك لأنّ السّالك ما ينال إلّا ثمرة سلوكه وعلمه ، والعلوم الّتي وصفها الكمّل من أهل اللّه - تعالى - [ ليست ] هي ثمرة سلوكهم وأعمالهم الخالصة ، فكم بين ثمرة عمل معلول إلى ثمرة عمل مخلص ، بل علومهم من وراء ثمرات الأعمال ، لأنّها بالفيض الإلهيّ الوارد عليهم على قدر وسع قوابلهم ، فكم بين قابليّة الكامل من أهل اللّه وبين قابليّة المريد الطّالب . 
فإذا فهم المريد الطّالب ما قصده من وضع المسألة في الكتاب وعلمه ، استوى هو ومصنّفه في معرفة تلك المسألة ، فنال بها ما نال المصنّف ، وصارت له ملكا مثل ما كانت للمصنّف .
وهكذا كلّ مسألة من مسائل العلوم الموضوعة في الكتب ، فإنّ الآخذ لها من المعدن الّذي أخذ منه مصنّفها . 
وما ورد عن بعض أهل اللّه منع بعض التّلامذة عن مطالعة كتب الحقيقة ، لأنّ قاصر الفهم لا يخلو إمّا أن يتناول كلامهم على خلاف ما أراده فيستعمله فيهلك ، أو يضيع العمر في تصفّح الكتب بلا فائدة ، فنهى الشّيخ لمثل هذا عن مطالعة هذه الكتب واجب ليشتغل بغيرها ممّا فيه نفعه . 
وأمّا من كان ذا عقل ذكّي وفهم عليّ وإيمان قويّ ، يأخذ من كتبنا كلّ ما يأخذه وينال منها كلّ مقصده . 
ولقد رأيت في زماننا هذا طائفة كثيرة من كلّ جنس من أجناس العرب والفرس والهند والتّرك وغير ذلك من الأجناس كلّهم بلغوا بمطالعة كتب الحقيقة مبالغ الرّجال ، ونالوا منها مقاصد الآمال ، فمن أضاف بعد ذلك إلى علمه وفضله سلوكا واجتهادا صار من الكمّل ، ومن وقف بعد علمه كان من العارفين . 
وسبب ذلك أنّ المسائل الموضوعة في كتب أهل الحقيقة إنّما تفيدك بالوضع علم التّوحيد تصريحا ، وبالعبارة والإشارة عين التّوحيد كناية وتلويحا ، وبضرب الأمثال حقّ التّوحيد رمزا وتسليحا ، فقد يكون بعض الكتب مسبوكا على هذه الهيئات كلّها ، فيدخل بك إلى علم اليقين فإن علمت بمقتضاه ، ولازمت مطالعة ذلك الكتاب على حكم ذلك العلم فإنّه ينتقل بك إلى عين اليقين ، ثمّ يرقّيك إلى حقّ اليقين إن أعطيت نفسك لذلك العين على حكم ما ذكره المؤلّف ، وإلّا فهو مهلك وانتهاك . 
فإذا بلغت إلى حقّ اليقين انقطعت فائدة الكتب عنك ؛ وهذا منتهى ما تبلغ بك الكتب إليه إن كنت شهما وحويت تمييزا وفهما ، وأمّا حقيقة اليقين فلا تستفاد من الكتب بنوع من الأعمال ألبتّة لأنّه في الأصل لا يدخل تحت الإفادة الكونيّة بحال فهو أمر وهبي فوق المدارك العلميّة والعينيّة والذّوقيّة يمنحه اللّه من يشاء من أهله . 
ولعلّك تقول : إن كان لا بدّ من الانقطاع بعد فائدة الكتب في آخر الأمر ، فإذا أتركها في أوّل الأمر وأرجع إلى ما ترجع إليه . 
فأقول لك : إنّ المراتب المشار إليها بعلم اليقين ، وعين اليقين ، وحقّ اليقين ، الّتي ذكرنا عنها أنّها منتهى فائدة الكتب لا يكاد أن يصل إليها ، بل ولا إلى أقلّها باجتهاد العمر كلّه ، فإنّي
قد رأيت صبيانا من أهل الطّريق من إخواني بلغوا بمطالعة هذه الكتب في الأيّام القليلة ما لم يبلغه رجال باجتهاد أربعين وخمسين سنة ، على أنّهم قد كانوا سببا لدخول أولئك الصّبيان في مطالعة كتب الحقيقة وفهمها ، وتأخّروا عن مداهم صار الصّبيان شيوخا في الحقيقة والشّيوخ لهم صبيانا حتّى أنشد منشد فقال :
وقد تبنّيت آباني على ثقة   .....    ولا محالة أنّي وجه كلّ أب
وهذا البيت لرجل من تلامذة شيخ لم نعلم له شيئا من أعمال الطّريق سوى مطالعة كتب الحقيقة حتّى بلغ من هذا العلم ما سبق به كثير من السّابقين واسمه أبو بكر بن محمّد الحكّاك له نظم كثير في علم الحقيقة فمن وقف على ديوان شعره وعرف مقداره حظي بطائل . 
وإنّما أوردت لك هذه الحكايات كلّها في ديباجة هذا الكتاب حتّى أفهمك قدر هذا العلم وعلوّ شانه لترغب في تحصيل هذا الفنّ الشّريف بمطالعة هذه الكتب وممارستها ومذاكرتها مع أهلها حيث كانوا ، فإنّ الرّجل منهم قد يفيدك بكلمة ما لا يفيدك الكتب كلّها في العمر كلّه ، لأنّك تأخذ من الكتاب بفهمك ، والرّجل العالم باللّه إذا أرادك لفهم مسألة على ما هي عليه أعطاك فهمه فيهما ، وكم بين فهمك وفهمه . 
ولقد كانت مطالعة كتب الحقيقة عند المحقّقين أفضل من أعمال السّالكين ، ومجالسة أهل اللّه مع التّأدّب معهم أفضل من مطالعة الكتب كلّها ، فعليك ثمّ عليك بملازمة المطالعة في كتب الحقائق والعمل بمقتضى علومها ، فإنّك تحصل بذلك على مقصودك وتقع به على معرفتك بمعبودك إن شاء اللّه تعالى . 
واعلم أنّ معرفة اللّه تعالى منوطة بمعرفة هذا الوجود فمن لا يعرف الوجود لم يعرف الموجد - سبحانه وتعالى - وعلى قدر معرفته لهذا الوجود يعرف موجده . 
وقال في بداية الإنسان الكامل : 
أمّا بعد ، فأنّه لما كان كمال الإنسان في العلم باللّه وفضله على جنسه بقدر ما اكتسب من فحواه ، وكانت معارف التّحقيق المنوطة بالإلهام والتّوفيق حرما آمنا يتخطّف النّاس من حوله بالموانع والتّعويق ، قفارها محفوظة بالغلطات والتّزليق ، بحارها مشوبة بالهلكات والتّغريق ، صراطها أدقّ من الشّعر الدّقيق ، وأقطع من لسان الحسام الرّقيق ، لا يكاد المسافر أن يهتدي فيها إلى سواء الطّريق . ألّفت كتابا باهر التّحقيق ظاهر الإتقان والتّدقيق ، رجاء أن يكون للسّالك


إلى رفيقها الأعلى كالرّفيق الرّقيق ، وآملا أن يكون للطّالب كالشّقيق الشّفيق ، فيستأنس به في فلواتها البسابس ، ويتطرّق به في معالمها الدّوامس ، ويستضئ بضياء معارفه في ظلمات نكراتها الطّوامس ، فقد فقدت شموس الجذب من سماء قلوب المريدين ، وأفلت بدور الكشف عن سماء أفلاك السّائرين ، وغربت نجوم العزائم من همم القاصدين ، فلهذا قلّ أن يسلم في بحرها السّابح ، وينجو من مهالك قفرها السّائح :
كم دون ذاك المنزل المتعال    .....   من مهمة قد حفّ بالأهوال 
وصوارم بيض وخضر أسنّة   .....   حملت على سمر الرّماح عوال 
والبرق يلهب حسرة من تحته   .....   والرّيح عنه مخيّب الآمال 
وكنت قد أسّست الكتاب على الكشف الصّريح ، وأيّدت مسائله بالخبر الصّحيح ، وسمّيته : 
بالإنسان الكامل ، في معرفة الأواخر والأوائل ، لكنّي بعد أن شرعت في التّأليف ، وأخذت في البيان والتّعريف ، خطر في الخاطر أن أترك هذا الأمر الخاطر إجلالا لمسائل التّحقيق ، وإقلالا لما أوتيت من التّدقيق ، فجمعت همّتي على تفريقه ، وشرعت في تشتيته وتمزيقه ، حتّى دثّرته فاندثر وفرّقته شذر مذر.
"" شذر مذر ، أي : ذهبوا متفرقين ، ومذر هنا بمعنى الاتباع""
فأفل شمسه وغاب ، وانسدل على وجه جماله برقع الحجاب ، وتركته نسيا منسيّا ، واتّخذته شيئا فريّا ، فصار خبرا بعد أن كان أثرا مسطورا ، وتلوت: " هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً" [الإنسان : 1]
وأنشد لسان الحال بلطيف المقال :
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصّفا   .....   أنيس ولم يسمر بمكّة سامر
فأمرني الحقّ الآن بإبرازه بين تصريحه وإلغازه ، ووعدني بعموم الانتفاع ، 
فقلت : طوعا للأمر المطاع ، وابتدأت في تأليفه ، متّكلا على الحقّ في تعريفه ، فها أنا ذا أكرع من دنّه القديم بكأس الاسم العليم ، في قوابل أهل الإيمان والتّسليم ، خمرة مرضعة من الحيّ الكريم ، مسكرة الموجود والعديم :
وقال في المقدمة من الإنسان الكامل : 
ولا بدّ لنا من التّنزّل في الكلام على قدر العبارة المصطلحة عند الصّوفيّة ، ونجعل موضع الحاجة فيها موشّحا بين الكلام ليسهل فهمه على النّاظر فيه ، وسأنبّه على أسرار لم يضعها واضع علم في كتاب من أمر ما يتعلّق بمعرفة الحقّ تعالى ومعرفة العالم الملكيّ والملكوتيّ ، موضّحا به ألغاز الموجود كاشفا به الرّمز المعقود سالكا في ذلك طريقة بين الكتم والإفشاء ، مترجما به عن النّثر والإنشاء ، فليتأمّل النّاظر فيه كلّ التّأمّل ؛ فمن المعاني ما لا يفهم إلّا لغزا أو إشارة ، فلو ذكر مصرّحا لحال الفهم به عن محلّه إلى خلافه ، فيمتنع بذلك حصول المطلوب ، وهذه نكتة كثيرة الوقوع ؛ ألا ترى إلى قوله تعالى : " وَحَمَلْناهُ عَلى ذاتِ أَلْواحٍ وَدُسُرٍ".
فلو قال : على سفينة ذات ألواح ودسر ، لحصل منه أنّ ثمّ سفينة غير مذكورة ليست بذات ألواح . 
ثمّ ألتمس من النّاظر في هذا الكتاب بعد أن أعلمه أنّي ما وضعت شيئا في هذا الكتاب إلّا وهو مؤيّد بكتاب اللّه أو سنّة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم   ، أنّه إذا لاح له شيء في كلامي بخلاف الكتاب والسّنّة ، فليعلم أنّ ذلك من حيث مفهومه لا من حيث مرادي الّذي وضعت الكلام لأجله فليتوقّف عن العمل به مع التّسليم إلى أن يفتح اللّه تعالى عليه بمعرفته ، ويحصل له شاهد ذلك من كتاب اللّه تعالى أو سنّة نبيّه ، وفائدة التّسليم هنا وترك الإنكار ألّا يحرم الوصول إلى سبيل غير ذلك.
بل ويخشى عليه حرمان الوصول إلى ذلك مطلقا بالإنكار أوّل وهلة ، ولا طريق له إلّا الإيمان والتّسليم ، واعلم أنّ كلّ علم لا يؤيّده الكتاب والسّنّة فهو ضلالة ، لا لأجل ما لا تجد أنت له ما يؤيّده ، فقد يكون العلم في نفسه مؤيّدا بالكتاب والسّنة ، ولكن قلّة استعدادك منعتك من فهمه فلن تستطيع أن تتناوله بهمّتك من محلّه فتظنّ أنّه غير مؤيّد بالكتاب والسّنّة ، فالطّريق في هذا التّسليم وعدم العمل به من غير إنكار إلى أن يأخذ اللّه بيدك إليه ........
 وما قدّمت لك هذه المقدّمة كلّها إلّا لتخرج عن ورطة المحجوبين بالوجه الواحد عن وجوه كثيرة ، ولتجد طريقا إلى معرفة ما يجريه اللّه على لساني في هذا الكتاب ، فتبلغ بذلك مبلغ الرّجال إن شاء اللّه تعالى . 
ويذكر في الإنسان الكامل الباب الثالث عشر :
أن كل ما يذكره من مقامات وأحوال في كتبه فقد تلبس بها وشاهدها عن قرب :
ثمّ كلّ اسم يتجلّى به الحقّ ، فإنّ النّاس فيه مختلفون وطرق وصولهم إليه مختلفة ، ولا أذكر من جملة طرق كلّ اسم إلّا ما وقع لي في خاصّة سلوكي في اللّه ، بل جميع ما أذكره في كتابي بطريق الحكاية عن غيري كان أو عنّي فإنّي لا أذكره إلّا على حسب ما فتح اللّه به عليّ في زمان سيري في اللّه وذهابي فيه بطريق الكشف والمعاينة . 
وقد اتضح من خلال هذه النصوص مدى اهتمام الجيلي بمطالعة الكتب العرفانية التي صنفها العرفاء ودورها في بناء الشخصية العرفانية للسالك ، إضافة إلى نفس الإكثار من التأليف والتصنيف الذي نشاهده في مدرسة الشيخ الأكبر ابن العربي والشيخ الكبير القونوي والشيخ المتأله الجيلي فإن هذه الكثرة من المصنفات تدل بالضمن على أن أصحابها يرون في التأليف تربية للسالكين وترقية لمدارجهم . 
هذا وسندرس حياة الجيلي - إن شاء اللّه تعالى - ضمن الفصول التالية : 
1 - عصره 
2 - أسرته وولادته 
3 - أسفاره 
4 - أساتذته 
5 - مصنفاته 
6 - مشاهداته 
7 - معاصروه 
8 - مذهبه 
9 - وفاته 
10 - مؤاخذاته على الشيخ الأكبر 
11- الباحثون لآثاره 
وها نحن نذكر هنا لمحة عن حياته مع الفصل السادس ونترك الباقي إلى مصنفاته الأخرى التي وفقنا اللّه لتحقيقها ومراجعتها - وله الحمد والشكر - وأكثرها جاهزة للطباعة وستخرج إلى النور بإذن اللّه عن قريب .لمحة عن حياة العارف الكامل الشيخ عبد الكريم الجيلي قدّس سره 
هو الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم الجيلي المولود في أول محرم الحرام سنة 767 على ما ذكره في قصيدة النادرات الغيبية :
ففي أول الشهر المحرم حرمة  .....  ظهوري وبالسعد العطارد طالع 
لستين من سبع على سبعمائة   .....   من الهجرة الغرا سقتني المراضع
وقيل توفى سنة 832 بزبيد اليمن وقيل ببغداد . 
تلمذ على ثلة من الأولياء منهم الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الجبرتي اليمني المتوفى 806 بزبيد اليمن . 
اشتهرت مصنفاته بعد وفاته إلى عصرنا هذا ، وقد وفقنا اللّه تعالى لتحقيق الكثير من مصنفاته منها : 
1 - الكهف والرقيم في شرح بسم اللّه الرحمن الرحيم وهو الكتاب الذي بين يديك ، ويليه شرحه لأحد عرفاء القرن العاشر لم يتمه . 
2 - نسيم السحر . 
3 - المناظر الإلهية . 
4 - لوامع البرق الموهن . 
5 - زلفات التمكين . 
6 - الكمالات الإلهية . 
7 - شرح مشكلات الفتوحات المكية . 
8 - الإسفار عن رسالة الأنوار وقد نسب الكتاب إلى الجيلي وقد اتضح لنا من خلال التحقيق أن الكتاب لأحد عرفاء أواخر القرن التاسع . 
9 - الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل 
10 - مراتب الوجود . 
11 - البادرات الغيبية مع شرح الشيخ عبد الغني النابلسي . 
12 - ديوان الشيخ عبد الكريم الجيلي . 
وهناك كتب أخرى للعارف الجيلي نسأل اللّه تعالى أن يوفقنا لتحقيقها وتخريج مصادرها إنه ولي التوفيق .

.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» دراسة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم عن العارف بالله عبد الكريم ابن ابراهيم الجيلي
» الفصل الخامس عشر في العرش .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» خطبة ومقدمة .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي
» الفصل الثامن عدد الألف واحد .كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
» مراتب الوجود من كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى