المواضيع الأخيرة
» الفصل الخامس أقسام تأليف الألف بين الحروف .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019 - 20:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الباء من الحروف الظلمانية .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019 - 20:45 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأبيات 70 - 112 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019 - 13:50 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث عشر فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث محاضرة بين الألف والباء كلام النقطة مع الباء حول رجوع الحرف إليها كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» شرح شرح الأبيات 30 - 69 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 9 نوفمبر 2019 - 20:52 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأبيات 17 - 29 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع لشرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 9 نوفمبر 2019 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فك ختم الفص اللوطي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 7 نوفمبر 2019 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - شرح نقش فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 7 نوفمبر 2019 - 2:12 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 4:14 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 11:26 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فصّ حكمة ملكيّة في كلمة لوطيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 2:33 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فصّ حكمة قلبيّة في كلمة شعيبيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 2:18 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم علاء الدين أحمد المهائمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم علاء الدين أحمد المهائمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 0:34 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 0:02 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 19:58 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية من الاسم القاهر كوكب الأمر والسماء الخامسة ومعلة العوا وحرف اللام
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 19:29 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 18:20 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فصّ حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 17:46 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فصّ حكمة قلبية في كلمة شعيبيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 17:38 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 16:50 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 9:23 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 8:19 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 4 نوفمبر 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة 12: لفص حكمة قلبية في كلمة شعيبية من الاسم العليم وسماء موسى السادسة ومنزلة الصرفة وحرف الضاد
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 2 نوفمبر 2019 - 16:21 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 2 نوفمبر 2019 - 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - شرح نقش فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 2 نوفمبر 2019 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - سوابق الهمم لا تخرق أسوار الأقدار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 1 نوفمبر 2019 - 15:24 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني النقطة والتعدد .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأبيات 01 - 16 من القصيدة العينية .إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب إبداع الكتابة وكتابة الإبداع في شرح قصيدة النوادر العينية في البوادر الغيبية د. سعاد الحكيم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:42 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول النقطة أول كل سورة من القرآن .كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 31 أكتوبر 2019 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة ومقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم ابن إبراهيم الجيلي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» دراسة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم عن العارف بالله عبد الكريم ابن ابراهيم الجيلي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - إرادتك التجريد مع إقامة اللّه إياك في الأسباب من الشهوة الخفية.كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:53 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2019 - 19:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2019 - 18:46 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة الشارح الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 28 أكتوبر 2019 - 18:39 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 19 أكتوبر 2019 - 14:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية من الاسم العليم وسماء موسى السادسة ومنزلة الصرفة وحرف الضاد
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 19 أكتوبر 2019 - 14:18 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - فك ختم الفص الشعيبي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 19 أكتوبر 2019 - 14:02 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني عشر فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 2 أكتوبر 2019 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» سرالأزل أو أولية الحق وأولية العالم - سر الأبد - سر الحال
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 29 أغسطس 2019 - 15:27 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات تجل - التجل - تجلي - التجلي – تجليات - التجليات
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 29 أغسطس 2019 - 14:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصلحات رب - الرب - ربوبية – الربوبية – مربوب - المربوب .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 29 أغسطس 2019 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019 - 20:42 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019 - 18:54 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فاتحية في كلمة صالحية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأربعاء 21 أغسطس 2019 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 17:27 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - شرح نقش فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 17:08 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فصّ حكمة فاتحيّة في كلمة صالحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم علاء الدين أحمد المهائمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 14:28 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 0:42 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فصّ حكمة فاتحية في كلمة صالحية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 19 أغسطس 2019 - 9:19 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 17 أغسطس 2019 - 20:49 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 17 أغسطس 2019 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - فص حكمة أحدية في كلمة هودية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 17 أغسطس 2019 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فك ختم الفص الصالحي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 17 أغسطس 2019 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 17 أغسطس 2019 - 2:29 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - فص حكمة أحدية في كلمة هودية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 16 أغسطس 2019 - 21:54 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الحادي عشر فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالجمعة 16 أغسطس 2019 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربى أ.محمود محمود الغراب
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 10:21 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - نقش فص حكمة وجودية في كلمة داودية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - نقش فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 13:54 من طرف عبدالله المسافر

» 27 - نقش فص حكمة فردية في كلمة محمدية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 8:24 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - نقش فص حكمة صمدية في كلمة خالدية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 8:13 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - نقش فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - نقش فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 8:02 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - نقش فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 7:57 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 7:53 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 6:49 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - نقش فص حكمة غيبية في كلمة أيوبية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالخميس 8 أغسطس 2019 - 6:38 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - نقش فص حكمة نفسية في كلمة يونسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - نقش فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 22:19 من طرف عبدالله المسافر

»  14 - نقش فص حكمة قدرية في كلمة عزيرية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 22:12 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - نقش فص حكمة ملكية في كلمة لوطية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 22:09 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - نقش فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 22:03 من طرف عبدالله المسافر

» 11- نقش فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 21:58 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - فص حكمة أحدية في كلمة هودية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 5 أغسطس 2019 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 5 أغسطس 2019 - 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 5 أغسطس 2019 - 11:55 من طرف عبدالله المسافر

» 07 - فص حكمة علية في كلمة اسماعيلية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالإثنين 5 أغسطس 2019 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» 6 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 18:17 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 17:37 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 17:09 من طرف عبدالله المسافر

» 03 – فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 15:22 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الكتاب ومفاتح خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي للشيخ عبد الباقي مفتاح
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالأحد 4 أغسطس 2019 - 12:47 من طرف عبدالله المسافر

» 10 – فص حكمة أحدية في كلمة هودية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Emptyالسبت 3 أغسطس 2019 - 20:00 من طرف عبدالله المسافر





مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل

29102019

مُساهمة 

مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم Empty مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم




مقدمة محقق كتاب شرح الكهف والرقيم فى شرح بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب شرح الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم للعارف بالله عبد الكريم الجيلي

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم 
وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين 
يعتبر الشيخ عبد الكريم الجيلي من أكابر العرفاء الشامخين والشارح الثاني لمدرسة ابن العربي العرفانية بعد الشيخ الكبير صدر الدين القونوي.
ويتمتع أولا بالشهود الإلهي لكل ما أبرزه من المعاني الغيبية والمجردة بل ما أظهره وأبانه من الحقائق التي يصطلح عليها أهل المعرفة بما وراء المعاني البسيطة الكلية ، وثانيا بالبيان العذب السلس البعيد عادة عن الألغاز والغموض ، وثالثا بالعرض البرهاني ذي الصبغة العقلية والذي نشاهده كثيرا في كلمات الشيخ الكبير القونوي ونشاهده في عبارات الجيلي في حين وآخر مما يكشف عن طول باعه في المباحث الفلسفية والعقلية إضافة إلى استشهاده عادة بالآيات والروايات . 
وقد أكدت مدرسة ابن العربي العرفانية على الجانب العلمي في السلوك الإلهي أكثر من الجوانب الأخرى ، وتعتبره منهجا أكثر عطاء في السلوك من باقي المناهج ، ومن هنا تؤكد على ضرورة مطالعة كتب أهل المعرفة وبخاصة كتب الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي قدّس الله سره وتعتقد أن قراءتها بدقة وإخلاص ترقي السالك إلى التلبس بالمراتب العالية من السلوك والعرفان بسهولة وفي أقرب وقت ، بينما لا تحصل هذه المراتب عادة إلا بعد زمن طويل من المجاهدات الشاقة . 
يقول الجيلي عن ذلك في كتابه “ مراتب الوجود “ ما نصه : 
أمّا بعد فإنّ أولى ما اعتنى به العقلاء ، وأعزّ ما صرف العمر في طلبه الفضلاء ، هو العلم باللّه ، وإنه لكثرة اتّساعه وعظم شياعه لا يكاد المرء يبلغ من تداركه مقصودا ، ولو كان بجميع الإمدادات ممدودا . 
وإنّ القوم المشار إليهم بهذا العلم - رضوان اللّه عليهم - إنّما أخذوا منه طرفا ، كل على قدر قابليّته ، وقبول الفيض المقدّس والأقدس من حضرة التّجلّي ، والتّحقّق بحقيقة الاتصاف 
والتّجلّيّ ، مع التّأييد الإلهيّ بروح القدس لدى الإلقاء والتّلقيّ ، حتّى أنّهم مع دوام النّفحات وتواتر الخيرات لم يزالوا يطلبون العلم من بعضهم بعضا ، ويسيحون في الأرض للوقوع على رجل منهم ليفيدهم في مسألة طولا وعرضا ، ولهذا قال الجنيد رضي اللّه عنه : “ لو علمت أنّ تحت أديم السّماء علما أشرف من علمنا هذا لرحلت إليه “ ، تنبيها على شرف هذا العلم ، وأنّه ممّا ينبغي للمريد أن يرحل إليه ، بل يجب عليه . 
وقال الشّيخ أحمد الرّفاعي رضي اللّه عنه لتلامذته : 
“ تعلّموا هذا العلم ، فإنّ جذبات الحقّ في زماننا قلّت “ ، يريد بالجذبات المجذوبين ، يعني أنّ المجذوبين قلّوا في الزّمان ، وسبب قلّتهم عدم تعرّض أهل الزّمان لنفحات الرّحمن ، وإن شئت قلت : عدم التّحلّي لقبول فيض التّجلّيّ . 
وقد يكون قصد الشّيخ بقلّة الجذبات قلّة ظهورها على أهل الزّمان ، لا لكّونها قليلة في نفس الأمر ، لأنّ اللّه - تعالى - لم يزل متجلّيا بجميع تجلّيّاته ، مفيضا على خلقه بمقتضيات أسمائه وصفاته . 
ولقد بلغني عن شيخي الشّيخ إسماعيل الجبرتي - رضي اللّه عنه - أنه قال يوما لبعض إخواني من تلامذته : عليك بكتب الشّيخ محيي الدّين ابن العربيّ . 
فقال له التّلميذ : يا سيّدي إن رأيت أصبر حتّى يفتح اللّه عليّ به من حيث الفيض ؟ 
فقال له الشّيخ : إنّ الّذي تريد أن تصبر له هو عين ما ذكره الشّيخ لك في هذه الكتب . 
هذا كلامهم - رضي اللّه عنهم - للتّلامذة والإخوان ، [ و ] إنّما هو لتقريب المسافة البعيدة إليهم ، وتسهيل الطّريق الصّعب عليهم ، لأنّ المريد قد ينال بمسألة من مسائل علمنا هذا ما لا يناله بمجاهدة خمسين سنة ، وذلك لأنّ السّالك ما ينال إلّا ثمرة سلوكه وعلمه ، والعلوم الّتي وصفها الكمّل من أهل اللّه - تعالى - [ ليست ] هي ثمرة سلوكهم وأعمالهم الخالصة ، فكم بين ثمرة عمل معلول إلى ثمرة عمل مخلص ، بل علومهم من وراء ثمرات الأعمال ، لأنّها بالفيض الإلهيّ الوارد عليهم على قدر وسع قوابلهم ، فكم بين قابليّة الكامل من أهل اللّه وبين قابليّة المريد الطّالب . 
فإذا فهم المريد الطّالب ما قصده من وضع المسألة في الكتاب وعلمه ، استوى هو ومصنّفه في معرفة تلك المسألة ، فنال بها ما نال المصنّف ، وصارت له ملكا مثل ما كانت للمصنّف .
وهكذا كلّ مسألة من مسائل العلوم الموضوعة في الكتب ، فإنّ الآخذ لها من المعدن الّذي أخذ منه مصنّفها . 
وما ورد عن بعض أهل اللّه منع بعض التّلامذة عن مطالعة كتب الحقيقة ، لأنّ قاصر الفهم لا يخلو إمّا أن يتناول كلامهم على خلاف ما أراده فيستعمله فيهلك ، أو يضيع العمر في تصفّح الكتب بلا فائدة ، فنهى الشّيخ لمثل هذا عن مطالعة هذه الكتب واجب ليشتغل بغيرها ممّا فيه نفعه . 
وأمّا من كان ذا عقل ذكّي وفهم عليّ وإيمان قويّ ، يأخذ من كتبنا كلّ ما يأخذه وينال منها كلّ مقصده . 
ولقد رأيت في زماننا هذا طائفة كثيرة من كلّ جنس من أجناس العرب والفرس والهند والتّرك وغير ذلك من الأجناس كلّهم بلغوا بمطالعة كتب الحقيقة مبالغ الرّجال ، ونالوا منها مقاصد الآمال ، فمن أضاف بعد ذلك إلى علمه وفضله سلوكا واجتهادا صار من الكمّل ، ومن وقف بعد علمه كان من العارفين . 
وسبب ذلك أنّ المسائل الموضوعة في كتب أهل الحقيقة إنّما تفيدك بالوضع علم التّوحيد تصريحا ، وبالعبارة والإشارة عين التّوحيد كناية وتلويحا ، وبضرب الأمثال حقّ التّوحيد رمزا وتسليحا ، فقد يكون بعض الكتب مسبوكا على هذه الهيئات كلّها ، فيدخل بك إلى علم اليقين فإن علمت بمقتضاه ، ولازمت مطالعة ذلك الكتاب على حكم ذلك العلم فإنّه ينتقل بك إلى عين اليقين ، ثمّ يرقّيك إلى حقّ اليقين إن أعطيت نفسك لذلك العين على حكم ما ذكره المؤلّف ، وإلّا فهو مهلك وانتهاك . 
فإذا بلغت إلى حقّ اليقين انقطعت فائدة الكتب عنك ؛ وهذا منتهى ما تبلغ بك الكتب إليه إن كنت شهما وحويت تمييزا وفهما ، وأمّا حقيقة اليقين فلا تستفاد من الكتب بنوع من الأعمال ألبتّة لأنّه في الأصل لا يدخل تحت الإفادة الكونيّة بحال فهو أمر وهبي فوق المدارك العلميّة والعينيّة والذّوقيّة يمنحه اللّه من يشاء من أهله . 
ولعلّك تقول : إن كان لا بدّ من الانقطاع بعد فائدة الكتب في آخر الأمر ، فإذا أتركها في أوّل الأمر وأرجع إلى ما ترجع إليه . 
فأقول لك : إنّ المراتب المشار إليها بعلم اليقين ، وعين اليقين ، وحقّ اليقين ، الّتي ذكرنا عنها أنّها منتهى فائدة الكتب لا يكاد أن يصل إليها ، بل ولا إلى أقلّها باجتهاد العمر كلّه ، فإنّي
قد رأيت صبيانا من أهل الطّريق من إخواني بلغوا بمطالعة هذه الكتب في الأيّام القليلة ما لم يبلغه رجال باجتهاد أربعين وخمسين سنة ، على أنّهم قد كانوا سببا لدخول أولئك الصّبيان في مطالعة كتب الحقيقة وفهمها ، وتأخّروا عن مداهم صار الصّبيان شيوخا في الحقيقة والشّيوخ لهم صبيانا حتّى أنشد منشد فقال :
وقد تبنّيت آباني على ثقة   .....    ولا محالة أنّي وجه كلّ أب
وهذا البيت لرجل من تلامذة شيخ لم نعلم له شيئا من أعمال الطّريق سوى مطالعة كتب الحقيقة حتّى بلغ من هذا العلم ما سبق به كثير من السّابقين واسمه أبو بكر بن محمّد الحكّاك له نظم كثير في علم الحقيقة فمن وقف على ديوان شعره وعرف مقداره حظي بطائل . 
وإنّما أوردت لك هذه الحكايات كلّها في ديباجة هذا الكتاب حتّى أفهمك قدر هذا العلم وعلوّ شانه لترغب في تحصيل هذا الفنّ الشّريف بمطالعة هذه الكتب وممارستها ومذاكرتها مع أهلها حيث كانوا ، فإنّ الرّجل منهم قد يفيدك بكلمة ما لا يفيدك الكتب كلّها في العمر كلّه ، لأنّك تأخذ من الكتاب بفهمك ، والرّجل العالم باللّه إذا أرادك لفهم مسألة على ما هي عليه أعطاك فهمه فيهما ، وكم بين فهمك وفهمه . 
ولقد كانت مطالعة كتب الحقيقة عند المحقّقين أفضل من أعمال السّالكين ، ومجالسة أهل اللّه مع التّأدّب معهم أفضل من مطالعة الكتب كلّها ، فعليك ثمّ عليك بملازمة المطالعة في كتب الحقائق والعمل بمقتضى علومها ، فإنّك تحصل بذلك على مقصودك وتقع به على معرفتك بمعبودك إن شاء اللّه تعالى . 
واعلم أنّ معرفة اللّه تعالى منوطة بمعرفة هذا الوجود فمن لا يعرف الوجود لم يعرف الموجد - سبحانه وتعالى - وعلى قدر معرفته لهذا الوجود يعرف موجده . 
وقال في بداية الإنسان الكامل : 
أمّا بعد ، فأنّه لما كان كمال الإنسان في العلم باللّه وفضله على جنسه بقدر ما اكتسب من فحواه ، وكانت معارف التّحقيق المنوطة بالإلهام والتّوفيق حرما آمنا يتخطّف النّاس من حوله بالموانع والتّعويق ، قفارها محفوظة بالغلطات والتّزليق ، بحارها مشوبة بالهلكات والتّغريق ، صراطها أدقّ من الشّعر الدّقيق ، وأقطع من لسان الحسام الرّقيق ، لا يكاد المسافر أن يهتدي فيها إلى سواء الطّريق . ألّفت كتابا باهر التّحقيق ظاهر الإتقان والتّدقيق ، رجاء أن يكون للسّالك


إلى رفيقها الأعلى كالرّفيق الرّقيق ، وآملا أن يكون للطّالب كالشّقيق الشّفيق ، فيستأنس به في فلواتها البسابس ، ويتطرّق به في معالمها الدّوامس ، ويستضئ بضياء معارفه في ظلمات نكراتها الطّوامس ، فقد فقدت شموس الجذب من سماء قلوب المريدين ، وأفلت بدور الكشف عن سماء أفلاك السّائرين ، وغربت نجوم العزائم من همم القاصدين ، فلهذا قلّ أن يسلم في بحرها السّابح ، وينجو من مهالك قفرها السّائح :
كم دون ذاك المنزل المتعال    .....   من مهمة قد حفّ بالأهوال 
وصوارم بيض وخضر أسنّة   .....   حملت على سمر الرّماح عوال 
والبرق يلهب حسرة من تحته   .....   والرّيح عنه مخيّب الآمال 
وكنت قد أسّست الكتاب على الكشف الصّريح ، وأيّدت مسائله بالخبر الصّحيح ، وسمّيته : 
بالإنسان الكامل ، في معرفة الأواخر والأوائل ، لكنّي بعد أن شرعت في التّأليف ، وأخذت في البيان والتّعريف ، خطر في الخاطر أن أترك هذا الأمر الخاطر إجلالا لمسائل التّحقيق ، وإقلالا لما أوتيت من التّدقيق ، فجمعت همّتي على تفريقه ، وشرعت في تشتيته وتمزيقه ، حتّى دثّرته فاندثر وفرّقته شذر مذر.
"" شذر مذر ، أي : ذهبوا متفرقين ، ومذر هنا بمعنى الاتباع""
فأفل شمسه وغاب ، وانسدل على وجه جماله برقع الحجاب ، وتركته نسيا منسيّا ، واتّخذته شيئا فريّا ، فصار خبرا بعد أن كان أثرا مسطورا ، وتلوت: " هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً" [الإنسان : 1]
وأنشد لسان الحال بلطيف المقال :
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصّفا   .....   أنيس ولم يسمر بمكّة سامر
فأمرني الحقّ الآن بإبرازه بين تصريحه وإلغازه ، ووعدني بعموم الانتفاع ، 
فقلت : طوعا للأمر المطاع ، وابتدأت في تأليفه ، متّكلا على الحقّ في تعريفه ، فها أنا ذا أكرع من دنّه القديم بكأس الاسم العليم ، في قوابل أهل الإيمان والتّسليم ، خمرة مرضعة من الحيّ الكريم ، مسكرة الموجود والعديم :
وقال في المقدمة من الإنسان الكامل : 
ولا بدّ لنا من التّنزّل في الكلام على قدر العبارة المصطلحة عند الصّوفيّة ، ونجعل موضع الحاجة فيها موشّحا بين الكلام ليسهل فهمه على النّاظر فيه ، وسأنبّه على أسرار لم يضعها واضع علم في كتاب من أمر ما يتعلّق بمعرفة الحقّ تعالى ومعرفة العالم الملكيّ والملكوتيّ ، موضّحا به ألغاز الموجود كاشفا به الرّمز المعقود سالكا في ذلك طريقة بين الكتم والإفشاء ، مترجما به عن النّثر والإنشاء ، فليتأمّل النّاظر فيه كلّ التّأمّل ؛ فمن المعاني ما لا يفهم إلّا لغزا أو إشارة ، فلو ذكر مصرّحا لحال الفهم به عن محلّه إلى خلافه ، فيمتنع بذلك حصول المطلوب ، وهذه نكتة كثيرة الوقوع ؛ ألا ترى إلى قوله تعالى : " وَحَمَلْناهُ عَلى ذاتِ أَلْواحٍ وَدُسُرٍ".
فلو قال : على سفينة ذات ألواح ودسر ، لحصل منه أنّ ثمّ سفينة غير مذكورة ليست بذات ألواح . 
ثمّ ألتمس من النّاظر في هذا الكتاب بعد أن أعلمه أنّي ما وضعت شيئا في هذا الكتاب إلّا وهو مؤيّد بكتاب اللّه أو سنّة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم   ، أنّه إذا لاح له شيء في كلامي بخلاف الكتاب والسّنّة ، فليعلم أنّ ذلك من حيث مفهومه لا من حيث مرادي الّذي وضعت الكلام لأجله فليتوقّف عن العمل به مع التّسليم إلى أن يفتح اللّه تعالى عليه بمعرفته ، ويحصل له شاهد ذلك من كتاب اللّه تعالى أو سنّة نبيّه ، وفائدة التّسليم هنا وترك الإنكار ألّا يحرم الوصول إلى سبيل غير ذلك.
بل ويخشى عليه حرمان الوصول إلى ذلك مطلقا بالإنكار أوّل وهلة ، ولا طريق له إلّا الإيمان والتّسليم ، واعلم أنّ كلّ علم لا يؤيّده الكتاب والسّنّة فهو ضلالة ، لا لأجل ما لا تجد أنت له ما يؤيّده ، فقد يكون العلم في نفسه مؤيّدا بالكتاب والسّنة ، ولكن قلّة استعدادك منعتك من فهمه فلن تستطيع أن تتناوله بهمّتك من محلّه فتظنّ أنّه غير مؤيّد بالكتاب والسّنّة ، فالطّريق في هذا التّسليم وعدم العمل به من غير إنكار إلى أن يأخذ اللّه بيدك إليه ........
 وما قدّمت لك هذه المقدّمة كلّها إلّا لتخرج عن ورطة المحجوبين بالوجه الواحد عن وجوه كثيرة ، ولتجد طريقا إلى معرفة ما يجريه اللّه على لساني في هذا الكتاب ، فتبلغ بذلك مبلغ الرّجال إن شاء اللّه تعالى . 
ويذكر في الإنسان الكامل الباب الثالث عشر :
أن كل ما يذكره من مقامات وأحوال في كتبه فقد تلبس بها وشاهدها عن قرب :
ثمّ كلّ اسم يتجلّى به الحقّ ، فإنّ النّاس فيه مختلفون وطرق وصولهم إليه مختلفة ، ولا أذكر من جملة طرق كلّ اسم إلّا ما وقع لي في خاصّة سلوكي في اللّه ، بل جميع ما أذكره في كتابي بطريق الحكاية عن غيري كان أو عنّي فإنّي لا أذكره إلّا على حسب ما فتح اللّه به عليّ في زمان سيري في اللّه وذهابي فيه بطريق الكشف والمعاينة . 
وقد اتضح من خلال هذه النصوص مدى اهتمام الجيلي بمطالعة الكتب العرفانية التي صنفها العرفاء ودورها في بناء الشخصية العرفانية للسالك ، إضافة إلى نفس الإكثار من التأليف والتصنيف الذي نشاهده في مدرسة الشيخ الأكبر ابن العربي والشيخ الكبير القونوي والشيخ المتأله الجيلي فإن هذه الكثرة من المصنفات تدل بالضمن على أن أصحابها يرون في التأليف تربية للسالكين وترقية لمدارجهم . 
هذا وسندرس حياة الجيلي - إن شاء اللّه تعالى - ضمن الفصول التالية : 
1 - عصره 
2 - أسرته وولادته 
3 - أسفاره 
4 - أساتذته 
5 - مصنفاته 
6 - مشاهداته 
7 - معاصروه 
8 - مذهبه 
9 - وفاته 
10 - مؤاخذاته على الشيخ الأكبر 
11- الباحثون لآثاره 
وها نحن نذكر هنا لمحة عن حياته مع الفصل السادس ونترك الباقي إلى مصنفاته الأخرى التي وفقنا اللّه لتحقيقها ومراجعتها - وله الحمد والشكر - وأكثرها جاهزة للطباعة وستخرج إلى النور بإذن اللّه عن قريب .لمحة عن حياة العارف الكامل الشيخ عبد الكريم الجيلي قدّس سره 
هو الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم الجيلي المولود في أول محرم الحرام سنة 767 على ما ذكره في قصيدة النادرات الغيبية :
ففي أول الشهر المحرم حرمة  .....  ظهوري وبالسعد العطارد طالع 
لستين من سبع على سبعمائة   .....   من الهجرة الغرا سقتني المراضع
وقيل توفى سنة 832 بزبيد اليمن وقيل ببغداد . 
تلمذ على ثلة من الأولياء منهم الشيخ إسماعيل بن إبراهيم الجبرتي اليمني المتوفى 806 بزبيد اليمن . 
اشتهرت مصنفاته بعد وفاته إلى عصرنا هذا ، وقد وفقنا اللّه تعالى لتحقيق الكثير من مصنفاته منها : 
1 - الكهف والرقيم في شرح بسم اللّه الرحمن الرحيم وهو الكتاب الذي بين يديك ، ويليه شرحه لأحد عرفاء القرن العاشر لم يتمه . 
2 - نسيم السحر . 
3 - المناظر الإلهية . 
4 - لوامع البرق الموهن . 
5 - زلفات التمكين . 
6 - الكمالات الإلهية . 
7 - شرح مشكلات الفتوحات المكية . 
8 - الإسفار عن رسالة الأنوار وقد نسب الكتاب إلى الجيلي وقد اتضح لنا من خلال التحقيق أن الكتاب لأحد عرفاء أواخر القرن التاسع . 
9 - الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل 
10 - مراتب الوجود . 
11 - البادرات الغيبية مع شرح الشيخ عبد الغني النابلسي . 
12 - ديوان الشيخ عبد الكريم الجيلي . 
وهناك كتب أخرى للعارف الجيلي نسأل اللّه تعالى أن يوفقنا لتحقيقها وتخريج مصادرها إنه ولي التوفيق .

.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 2348
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى