اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف

اذهب الى الأسفل

07022019

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف

سيدي القطب الفرد الجامع الغوث والباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

الدرس الواحد والسبعون  أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف

قال الشيخ عبد القادر رضي الله عنه : قال تعالى " إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان" .
المريد الصادق كل وارد يرد إليه يعرض أعماله الظاهرة على مرآة الحكم ويعرض أعماله الباطنة على مرآة العلم فإن وافق أعماله المرأتين أدخله على الملك عز وجل ، وإن وافق عمل مرآة دون مرآة لا يدخل .
يقعد على الباب ويقال له أحكم أمرك حتى يشكر سعيك ويحمد أمرك فإنه باب لا يدخل إليه إلا من باب الحكم والعلم .
فإذا كان كذلك يفتح لك أعمالا تميز تلك الأعمال هي باطنة بينك وبين ربك عز وجل ، لا يطلع على ذلك العمل لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
ذهبت عنهم العقول الشرعية ، وهب لهم عقل العقول حتى إذا ذهبت عنهم أيام التبنج ردوا إلى طعام بعد الجوع وشراب بعد الظمأ ونوم بعد السهر وراحة بعد التعب ثم يرد إلى شغل شاغل.
لأنه يطلع على خزائن الأسرار ثم يطلع ذلك العبد على ما يريد أن يكون من أهل البلدة والإقليم ، وإذا كان القطب اطلع على أعمال أهل الدنيا وأقسامهم وما تئول أمورهم إليه ويطلع على خزائن الأسرار ولا يخفى عليه شيء في الدنيا من خير أو شر لأنه مفرد الملك بطانته نائب أنبيائه ورسله .
أمين المملكة فهذا هو العين القطب في زمانه ، القلب مورد الملائكة والسر ينظر الحق عز وجل .
إذا أراد الله انقطاع عبد إليه أول ما يوحشه من بني آدم ثم يؤنسه بالسباع والوحش والجن حتى إذا ذهبت الوحشة الآدمية بالتأنس بالجن والسباع آنسه بالملائكة على اختلاف صورها يسمع كلامهم في البراري والقفار والبحار.
يا من عزم على الانقطاع اسمع ، یا طالب الحق عز وجل كلاما ثم رؤية حتى إذا أنس إلى كلامهم واشتاق إلى رؤية صورهم رفع الحجاب بينه و بينهم .
ليس في خلق الله ألذ حديثا من الملائكة أحسن الخليقة صورا وألذهم كلاما ثم يحجب وصيره على بابه ثم جاء بأنس قربه ثم يكون ما يكون فيها بعد السكوت يوحي إلى القلب كما أوحي إلى أم موسى عليه السلام حين خافت عليه .
يا قلب إذا خفت على السر الذي فيك ألق البنية في بحر البراري والقفار وفارق الأهل والأصحاب أتكون امرأة خيرا منك تلقی ولدها في اليم .
وأنت تخرج خطوتين تخاف وذلك لنقصان إيمانك : "و لولا أن ربطنا على قلبها" .
هكذا إذا خفت في بريتك عند انقطاع مرادك ومالفك حتى تكاد ترجع إلى الخلق السبب ربط حينئذ على قلبك .
یا نقص التوحيد والعلم والتقوى أين أنتم والتوبة في كل حالة مدبر ، الأكل بالدين نفاق والأكل بالصنعة سنة .
اقعد مع هذه السنة حتى يأتي الإيمان تأخذ الصنعة في يدك وتغلق أبواب الخلق من قلبك ، حينئذ أخرج أو اقعد بقلب في دار علمه أعمى أصم لا تسمع غير الحق ولا ترى غير فضل الحق ثم السياحة تأتي أكناف الأرض مع الشحنة يا عوام ليس أحدكم إذا لحق شيئا أخذه وتغرب وسافر .
حالة الأخذ من الخلق وحالة الأخذ من الحق عم وجل حقيقة ، وأما إذا ترقت درجته وتحققت ولايته لا يخطر بقلبه أخذ ولا عطاء تأتيه الأشياء وهو غائب عنها يقسم له تناوله .
يا أم موسى إذا خفت عليه فألقيه في اليم ، وأنت إذا خفت على دينك ألق قلبك إلى الله ، سلم قلبك إليه ، سلم أهلك إليه .
قل: "أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والولد" ، معرفتك بالله عز وجل ومحبتك له كمثل هميان في وسطك أينا توجهت هو معك فتنام مع القدر ، وتسمع من القدرة والقادر.
والله ثم والله إن أحوال الأولياء كأحوال الأنبياء لكن لقبهم غير ألقابهم ، الأنبياء والمرسلون لا ينزل إليهم منكر ونكير لأنهم شفعاء الخلق هكذا هؤلاء لا يحاسبون لأنهم خواص الخلق .
يا عبد الهوى والطبع يا عبد الثناء والحمد ما جف به القلم وسبق به العلم من الأقسام لا بد من استيفائها لكن الشأن هل يأخذها بك او به يوجدك ويقعدك مع التوحيد سر من أسرار الحق عز وجل في قلب عبده لا يطلع عليه الشيطان ولا العقول ولا الملك.
اطلب القرب من باب فنائك ، إذا رضيت أحبك فإذا أحبك أطلعك فالعارف متی صحبك كنت أبدا في صحبته مع علمك والعابد تصحبه بعبادته .
لا يعلم أن المريد هذا الا العارف ، أنت مسخر له ، فإن وافقت الله في ذلك وإلا فأنت مطرود .
كنا نمشي خلفهم ونحن كالذرة لنستفيد منهم كلمات الدخول ، من استغنى برأيه ضل.
وبعد كلام قال الشيخ : ويكون نائب الرسول في المتابعة يترك ثم يؤخذ ثم يؤخذ يترك المتروك ويأخذ المأخوذ يضيء لك الأمر كفلق الصبح يجدد على العبد ثوبي الوجود تارة والفناء تارة.
يفتقد فيقبل الحق عليه وتارة يوجد فيخبر عن الحق روی قلبي عن ربي .
اجعل لخلوتك بابين باب إلى الخلق وباب إلى الحق تؤدي حقوق الحق ، اصحب الخلق للحق فتكفي شر الخلق ويدوم لك قرب الخلق .
الخلق ما سوى الحق وهذا معنى یعم جميع الأحوال ، معنی صحبتك الخلق نصيحتك لهم بعد صحبة الحق .
اصحب الخلق فإذا صحبت الخلق بعد صحبة الحق فأنت مع الحق لا مع الخلق.
علامة صحبتك للخلق انك لا ترى النفع والضر من جانب الخلق بل الكل مسلطون عليك مسخرون .
قلوب أكلت من طعام فضله وسمعت حديثه ورأت فرحة قربه ، خاطب الله قلوبهم في الدنيا قبل الموت مخاطبون في القيامة .
و آحاد أفراد يخاطبون في الدنيا أبو القاسم الجنيد قال : ما تكلمت الا بعد شهادة أربعين من الأبدال في جملتهم السري السقطي ولم يفعل بقولهم .
حتى رأى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول یا جنید تكلم على الناس فإنه قد آن لك أن تتكلم الأن .
إن أردت الحق والزيادة والثبات فافعل ما تقول وإلا فالويل لك .
عند الصلاة تستقبل القبلة وعند البلاء ايضا تستقبل القبلة وهو أن تستقبل بوجه قلبك الحق عز وجل ، كما استقبلت بوجهك الكعبة .
فإن استقبلت بوجهك الخلق عند الآفات كان إيمانك باطلا لأن البلاء عند الإيمان من?سر .
انكسار القلوب فيه كبيرة لكن انكسار قلوب العوام للدنيا ، والخواص الحظ الأخرى ، وخواص الخواص تنكسر قلوبهم لفوات المولى أو الحجاب وقع بعد الكشف.
لكل احد ان?سار يخصه إلا آحاد أفراد انكسارهم لأجل الحق عز وجل .
( سئل الشيخ) عن قول النبي صلى الله عليه وسلم : "ولا يقبل الله دعاء ملحونا " . قال لا يقبل الله دعاء متصنعا مسجعا فيه . « أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف » .
قد يطلب المؤمن الرجاء ينظر إلى ديوان معاصيه فلا يجد فيه معصية ، لقن الرشد من حال صغره من كتاب إلى مقري إلى محراب قد يكون هذا وهو نادر فلا يرى له معصية .
وفي ديوان الأوامر فلا يرى له أمرا متروكا فيقضي عليه بنوع معصية لكي لايهلك ثم يتدارك فيتوب،  فتكون تلك المعصية سابقته كالمعلقة على رأسه هذا الذنب في حق هذا المؤمن الصديق ?ذنب آدم عليه السلام وهذا نادر شاذ لا يلتفت إليه ولا يعبأ به .
الإرادة في النفس إرادتان وهما ضدان :
إرادة ما سوى الحق .
وإرادة الحق .
فهما يصطلحان و يقتتلان إلى أن يتم أربعون سنة وهو معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : « من بلغ أربعين سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار » .
إشارة إلى هذا الأصل ، یا آبيا ببيان الطرق ، الظاهر طير ، رؤية الباطن الفطام ، ما دمت تعرف ما سواه ويعرفونك فأنت هوس تتبعهم وتارة تذل لهم هذه الدار .
إليها طريقان علامة الولي الاستغناء بالله وجل في كل شيء والقناعة بالله عن كل شيء والرجوع إليه في كل شيء . فإن أبت نفسك إلا ادعاء الولاية فحدها بهذه الخصال فإن تقف فلست بولي .
لا ينبغي للعالم أن يدخل على الملوك إلا بعد إتقان إيمانه و اتقائه وقوة علمه بالله وزهده وتمكنه من المعرفة والأنس بالله فيدخلون إليهم بقوى ويخرجون عنهم بقوی.
كنت أصحب بعض الناس يحدثني بكل ما قد جرى لي ويجري لي وكان يمشي معه صبي مستحسن ويدخل إلى السلاطين فخطر بقلبي من ذلك شيء.
فقال يا ولدي هذا الصبي هو في رباط وأخاف إن تركته هناك هتكوا به .
وأما دخولي على السلاطين فليس لي إليهم حاجة وإنما أدخل إليهم أعظهم و أكشف لهم طرق العدل ، أنتم في صحبتكم خلل ونحن نصحبهم بالأدب .
( سأل الشيخ سائل ) إذا كان الطعام مختلطا كيف يصح الصيام والصلاة ؟
فقال « الحلال بين والحرام بين » الشرع بين لك والتوقف أيضا .
إذا قال لك القلب لا فهو حرام ، وإن قال نعم فهو حلال ، وإن س?ت فلم يقل نعم ولا لا فهو شبهة .
إن عدمت المألوفات وصبرت نفسك فهو القناعة تدري كم عنده من الطاعات والصوم والصلاة لا يعبأ بها إنما مراده منك قلب صاف من الأقدار والأغيار.
الزاهد المنافق ظاهره صاف وباطنه م?در الصفار في خديه والخشوع في كتفيه وجبة الصوف عليه وزهده ?ف يديه وباطنه ي?دي نفسه راغبة إلى الحمد والذم عينه طامحة إلى ما بأيدي الناس.
أما العارف فظاهره متلطخ بشيء من الأقسام أقسام نفسه وأقسام تتعلق به جهبذ ملك كأنه أستاذ داره عازم جيشه مع سلامة سره مع صفاء قلبه مع رؤية حضرته ، أمواج العلم تتلاطم به بحار الدنيا لا تملأ قلبه ، جميع ما في السموات السبع والأرضين وسائر الموجودات بالإضافة إلى قلبه متلاشية ، هذه صورة العارف وتلك صورة الزاهد ، ما عندك من هذا خبر فلم لا تقطع لسانك عن الظن في الخلق .
یا سلابين الدنيا بطريق الآخرة من أيدي أربابها یا جهالا بالحق أنتم أحق بالتوبة من هؤلاء العوام ، أنتم أحق بالاعتراف بالذنوب من هؤلاء لا خير عندكم لا ربح ولا روح ولا نجاة ولا نور ولا دين عندكم.
وأما دنیا?م فلا تبقى تأخذون بطباعكم وأهويتكم تأخذون الدنيا لها لا للآخرة شغلي معكم كلامي عليكم يشير بذلك كله إلى وعاظ زمانه وبلده تطارشوا وتعلموا لا يتكلم أحد كأن الكلام لغيركم.
أستعير لساني اليوم أستعير قالبي اليوم الاستئناس بالغربة والخلوة مفتاح القرب.
یا من صمت في خلوته الشأن في صمت جلوتك يا بني خلوة ثم جلوة خرس ثم نطق إقبال على الملك ثم إقبال على المملوك .
قال بعض الصديقين الحلال الطلق في الروحانيين تريد أن تكون من الروحانيين حتى يكون حالك في الروحانيين تميز بين الخبيث والطيب مصباح سرك شمس معرفتك ، قمر قربك من ربك ، الحرام عند وجود نفسك ، والشبهة عند وجود القلب ، والحلال الطلق عند صفاء السر .
هذا من وراء العقول :
ما دام ثمة نفس فأنت تأكل حراما .
وما دام ثمة قلب فتأكل شبهة .
وإن كان ثمة صفاء سر فأنت تأكل الحلال الطلق
قال: لم ؟ قيل : إن النفس لأمارة بالسوء .
لا تبالي من أين أكلت ، ?الزوجة السوء تقول لزوجها : اسرق وأطعمني !
فهي لا تميز بين الحلال والحرام .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : "عليك بذات الدين تربت يداك" .
ذات الدين تعينك على أمور آخرتك النفس كهذه الزوجة باطنا تريد أن تميز بين الحلال والحرام وإذا حضر الطلق بين يديك وإن كان من ?سبك توقف .
احسب أن ما خبز وما طبخ فتوسل قلبك إلى سرك وتوسل سرك إلى ربك عز وجل يوجه الحق عز وجل إلى قلبك ملكا إن كان حلالا قال لك :
" كلوا من طيبات ما رزقناكم" الآية .
يتلو هذه الآية على قلبك عند ذلك كل وإن كان حراما وشبهة قال لك :"ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه" .
فذلك هو الحرام فلا تقر به فإن الله يعوضك ما هو خير منه اقعد بين يدي قضائه وقدره مستسلا حتى تأتي يد فضله تمد يدك إلى استيفاء حظوظك .
الزهد عمل ساعة والورع عمل ساعتين والمعرفة عمل الأبد .
إذا قایسنا أحوالك بأحوال من تقدم لم نجدك في شيء منها أطعت نفسك فناظرتك ، بلغتها شهواتها فاستطالت عليك ولو أنك قطعت مواردها اشتغلت بكسرها بل بلغتها شهواتها وفتحت بابا لشيطانك لأنه يلقنها التمني.
ما لها لسان بل يلقى إليها شيطان الجن ، لا يقدر عليك إلا شيطان الإنس .
إذا شبقت بالفضول إن احتمت المادة وفطمتها عن الحرام والشبهات المشتبهات سكنت ثائرتها ، لو قللت من المباح ذابت عدة فضولها انقلعت الشهوات منها نبت أشجار الخوف والرجاء فيها استضاءت ظلمة باطنها اطمأنت إلى قلبها نودیت : "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية" .
العامي ينادي بها عند الموت أين أنت من سياط القرب من مخدع الحضرة : "أنهم عندنا من المصطفين الأخيار" .
لا يصفو قلبك حتى تصير ككلب أصحاب الكهف تابعهم بربض باب عتبة ، لقرب القلب في الحضرة وهي منتظرة لخروجه عليك بظاهر الشرع عند ضعف إيمانك ، تأخذ الرخصة بالكتاب والسنة حتى إذا قوي إيمانك عليك بركوب العزيمة والأشد ، إن ركبت نفسك سرت مع القدر وموافقته .
قيل للحلاج حين صلب أوصني ؟ قال : نفسك إن لم تشغلها وإلا شغلتك .
كان لي قميص في بدء أمري كان ناعما أخرجته إلى السوق مرارا عدة لم يشتريه أحد فمضيت إلى إنسان فرهنته عنده على دينار إلى أن جاءت أيام العيد.
فإذا بذلك الرجل قد جاء بالقميص قال خذ البسه وأنت في حل من الدينار ، فامتنعت فقال خذه وإلا أحرقته فألزمني بلبسه عند ذلك علمت أنه قسمي لا زهد لي فيه .
(سئل الشيخ) عن قول بعض العلماء : "تعلمنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله".
فقال هذا القول ثبور في حق أولياء الله لأن التعلم لغير الله شرك وتحمله على وجه آخر أن يكون يريد به الأخرة وهو نقص أيضا .
فلم يزالوا يعملون به حتى أتى بهم إلى الله عز وجل وقربه أخذوا ظاهرا من باطن فرعا من أصل .
اقعدوا على مائدة العوام ثم خصوا بطعام الفضل أكلوا أكلتين في حالة واحدة شاركوا العوام فيها أعطوا إذا أرادك لأمر هيأك له.
من عرف بدو أمري وقعد عني فهو مذنب على الحقيقة ، كان أحدهم إذا راه على خرق عادة من الكرامات يقول له رأيت هذه هات يدك فيشهد الله عليه لا يحدث به  حتى الممات .
ورجل مسكين يعمل أياما الله حتى يأتيه سر من الله عليه لا يحدث به ، حتى الممات ورجل مسكين يعمل أياما لله حتى يأتيه سر من الله ليلا يحدث بها نهارا ، سلب الله الرجل واحد والعلم والكرامة شيء واحد يؤمر صاحبها بالكتمان حتى يأتي القضاء والقدر بإظهار ذلك مع حفظ قلبه وسره مع الحق عز وجل .
إذا كان وقع بقلبك حسن الدنيا وزينتها هرول منها فلا شك أنها تتبعك .
( سئل الشيخ ) قيل له الفطام صعب؟  
قال : عليك ، لأنه ما يصعب الفطام إلا على طفل لا يعرف إلا أمه فحسب.
أما من عقل وعرف الأكل والشرب زهد في ذلك اللبن الخارج من ضرع كأنه خرم إبرة .
بالله هرول واقصد الباب لعلك أن تكون من أوليائه وأصفيائه ويحبسها عنك حتى يصفو قلبك عنها وينتحي من قلبك ذكرها وتدوم على فوتك حسرتها ويقام حبك للملك مقام حبها .
حتى إذا امتلأ قلبك بحب ربك والأنس به وانقطعت الآلات جيء بها خادمة مع درع عليك وحراس مع حفظة وهي منزوعة السموم .
تأتي بلسان محب تقول قسمك في الموضع الفلاني والموضع الفلاني بنت فلان قسمك .
كل لحظة في زيادة تملو يا أهل العراق ، يا أهل مملكة الدنيا وملوكها وملابسها وولاتها ، عندي ثياب معلقة في بيت أيها شئت لبست عليكم بالسلامة في أو آتيكم بجنود لا قبل لكم بها والسلام الترك زهد والأخذ معرفة.
دع أقاويل من تقدم ، كل واحد شیخ زمانه ، والزاهد غلام العارف ما دام ثمة نوع خير من الدنيا وما فيها والأخرة نوع بقايا طبع وهوى أعندك ذلك الترك فإن أخذ قلبه ما يأخذه حتى ذهب الكل عن القلب وانقلع بعروقه .
انتهى الزهد جاءت المعرفة جاء الصفاء ذهب الكدر جاء القرب جاء الحق جاء المسبب انقطع السبب ، حينئذ يرجع الثبات إليه ويقعد على باب داره يأمر الخلق ويناهم تتعلق بك معاصيك الأعداء يشتفون إن أردت أن ترغم الأعداء.
فتب الآن واشتغل بآخرتك الله عليك شاهد وهو معك أينما توجهت .
كان ابن عطاء يدعو : اللهم ارحم غربتي في دنياي ، الموت موتان :
موت العوام هو الموت المعهود .
وموت الخواص هو موت الأهوية والنفوس والطباع والعادات ، فيحيا القلب .
فإذا حيا القلب جاء القرب فإذا جاء القرب جاءت الحياة الدائمة حينئذ يحال بينه وبين ذكر الموت في باطنه شيء يخصه .
وظاهره يذكر الناس بالموت ويذكر هو معهم حكمة ظاهرة ، أرى ظواهركم تشهد بالوحدانية وبواطنكم بالعكس من ذلك .
ارى وجوهكم إلى الكعبة وقلوبكم إلى الدرهم والدينار « من خاف أدلج » أين الخوف .اللهم خلاصا .
يأتي شيطان القلب المفرد في الخلق في أرض الله تعالى طائعا مكتوفا يديه متى ذكرته فأنت محب فإذا سمعت ذكره لك فأنت محبوب متى ذكرته بلسانك فأنت نائب فإذا ذكرته بقلبك فأنت سالك ، فإذا ذكرته بسرك فأنت عارف.
يتعين عليك  أن لا تصحب الصالحين إلا بعد تهذیب اخلاقك السوء وإلا ما دمت تغيرك لقمة وخرقة فلا تصحبهم .
فإن فسادك في صحبتهم يغلب على صلاحك ، دع عنك هذه الرعونات ولا توادد غيره ولا تصحب غيره ولا تصافي غيره .
شوة عليك يا أخبث الخبث یا احمق يهودي أو نصراني احب إليك مني .
دجال يأتي من خراسان ينظف ظاهره ويتفقه عليك أحب إليك مني ، يا عباد الله ألا هلموا إلى حياة دائمة إلى معين لا ينضب أبدا إلى باب لا يغلق ابدا هلموا إلى ظل لا يزول إلى ثمرة لا تنقص . " وما يعلم تأويله إلا الله " .
یا تربية الشهوات واللذات یا تربية الهوس الخير فيما وراءك احترق بنار صدق إرادتنا تخرق الحجب والأبواب فلا يبقى بيننا وبينك حجاب تراه ?ا ترانا حينئذ التلبس بالأقسام .
یا مدعي الولاية لا تدع لانه علم ينشر على رأسك مناد ينادي عليك الولاية أفعال لا أقوال بناء باطل وعمارته اتصال القلب مفاتيحها الإيمان وحقيقتها ليس عندك منها خبر تعلق بذيل بعض مفرد بعض نفوس عباده المطمئنين .
ولا تطلب منهم لقمة ليمكنوك من لبس اثوابهم والوقوف بين أيديهم حتى إذا دمت على ذلك لعله يقربك ويلبسك بعض خلقان ?لاته ويطلعك على بعض أحواله ويثبت جأشك ويطيب مقامك حتى إذا رأيت موارد الحق إلى قلبك غمض عينيك واخبت.
لا تفش إلى الغير سره وارد الحق يأتي قلوبهم ، على اختلاف أحوالهم ومقاماتهم تتغير ظواهرهم لتغير بواطنهم ويحتاج المريد المطلع على اسرارهم أن يكون أعمى أصم سكران حتى إذا
ظهرت نجابته عنده وتحقق أدبه يكتم سره لعله يكسو قلبه ببعض ثيابه يدعو الله بظاهره ، قلبه ?یوشع بن نون مع موسى صلوات الله عليهما .
( یا غلام ) ما ليس في ملكك فهو خارج عن مملكتك ، لا يخلو إما أن يكون لك أو لغيرك ، معناه إما أن يكون قسمك او قسم غيرك فإن كان لك فسوف يأتيك وأنت نائم فهذا التعب الذي ينقص فيك دينك لماذا ؟
لو "هنالك الولاية لله الحق " . "إذا شاء أنشره " .
إلى الخلق وبه العباد أصلح وبه قرب ، یا باطل یا هوس اقطع الأسباب واخلع الأرباب وقد وصلت ما تركت يستقبلك هنالك كل طعام على طبق ، الطبيب في دار المحبوب في دار القرب .

و "آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله و محمد اقبال يعجبهم هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "72" الدرس الثاني والسبعون في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "69" الدرس التاسع والستون ألا إلى الله تصير الأمور
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "67" الدرس السابع والستون اتقوا فراسة المؤمن
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى