اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف

اذهب الى الأسفل

07022019

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف Empty كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "71" الدرس الواحد والسبعون أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف

سيدي القطب الفرد الجامع الغوث والباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

الدرس الواحد والسبعون  أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف

قال الشيخ عبد القادر رضي الله عنه : قال تعالى " إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان" .
المريد الصادق كل وارد يرد إليه يعرض أعماله الظاهرة على مرآة الحكم ويعرض أعماله الباطنة على مرآة العلم فإن وافق أعماله المرأتين أدخله على الملك عز وجل ، وإن وافق عمل مرآة دون مرآة لا يدخل .
يقعد على الباب ويقال له أحكم أمرك حتى يشكر سعيك ويحمد أمرك فإنه باب لا يدخل إليه إلا من باب الحكم والعلم .
فإذا كان كذلك يفتح لك أعمالا تميز تلك الأعمال هي باطنة بينك وبين ربك عز وجل ، لا يطلع على ذلك العمل لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
ذهبت عنهم العقول الشرعية ، وهب لهم عقل العقول حتى إذا ذهبت عنهم أيام التبنج ردوا إلى طعام بعد الجوع وشراب بعد الظمأ ونوم بعد السهر وراحة بعد التعب ثم يرد إلى شغل شاغل.
لأنه يطلع على خزائن الأسرار ثم يطلع ذلك العبد على ما يريد أن يكون من أهل البلدة والإقليم ، وإذا كان القطب اطلع على أعمال أهل الدنيا وأقسامهم وما تئول أمورهم إليه ويطلع على خزائن الأسرار ولا يخفى عليه شيء في الدنيا من خير أو شر لأنه مفرد الملك بطانته نائب أنبيائه ورسله .
أمين المملكة فهذا هو العين القطب في زمانه ، القلب مورد الملائكة والسر ينظر الحق عز وجل .
إذا أراد الله انقطاع عبد إليه أول ما يوحشه من بني آدم ثم يؤنسه بالسباع والوحش والجن حتى إذا ذهبت الوحشة الآدمية بالتأنس بالجن والسباع آنسه بالملائكة على اختلاف صورها يسمع كلامهم في البراري والقفار والبحار.
يا من عزم على الانقطاع اسمع ، یا طالب الحق عز وجل كلاما ثم رؤية حتى إذا أنس إلى كلامهم واشتاق إلى رؤية صورهم رفع الحجاب بينه و بينهم .
ليس في خلق الله ألذ حديثا من الملائكة أحسن الخليقة صورا وألذهم كلاما ثم يحجب وصيره على بابه ثم جاء بأنس قربه ثم يكون ما يكون فيها بعد السكوت يوحي إلى القلب كما أوحي إلى أم موسى عليه السلام حين خافت عليه .
يا قلب إذا خفت على السر الذي فيك ألق البنية في بحر البراري والقفار وفارق الأهل والأصحاب أتكون امرأة خيرا منك تلقی ولدها في اليم .
وأنت تخرج خطوتين تخاف وذلك لنقصان إيمانك : "و لولا أن ربطنا على قلبها" .
هكذا إذا خفت في بريتك عند انقطاع مرادك ومالفك حتى تكاد ترجع إلى الخلق السبب ربط حينئذ على قلبك .
یا نقص التوحيد والعلم والتقوى أين أنتم والتوبة في كل حالة مدبر ، الأكل بالدين نفاق والأكل بالصنعة سنة .
اقعد مع هذه السنة حتى يأتي الإيمان تأخذ الصنعة في يدك وتغلق أبواب الخلق من قلبك ، حينئذ أخرج أو اقعد بقلب في دار علمه أعمى أصم لا تسمع غير الحق ولا ترى غير فضل الحق ثم السياحة تأتي أكناف الأرض مع الشحنة يا عوام ليس أحدكم إذا لحق شيئا أخذه وتغرب وسافر .
حالة الأخذ من الخلق وحالة الأخذ من الحق عم وجل حقيقة ، وأما إذا ترقت درجته وتحققت ولايته لا يخطر بقلبه أخذ ولا عطاء تأتيه الأشياء وهو غائب عنها يقسم له تناوله .
يا أم موسى إذا خفت عليه فألقيه في اليم ، وأنت إذا خفت على دينك ألق قلبك إلى الله ، سلم قلبك إليه ، سلم أهلك إليه .
قل: "أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والولد" ، معرفتك بالله عز وجل ومحبتك له كمثل هميان في وسطك أينا توجهت هو معك فتنام مع القدر ، وتسمع من القدرة والقادر.
والله ثم والله إن أحوال الأولياء كأحوال الأنبياء لكن لقبهم غير ألقابهم ، الأنبياء والمرسلون لا ينزل إليهم منكر ونكير لأنهم شفعاء الخلق هكذا هؤلاء لا يحاسبون لأنهم خواص الخلق .
يا عبد الهوى والطبع يا عبد الثناء والحمد ما جف به القلم وسبق به العلم من الأقسام لا بد من استيفائها لكن الشأن هل يأخذها بك او به يوجدك ويقعدك مع التوحيد سر من أسرار الحق عز وجل في قلب عبده لا يطلع عليه الشيطان ولا العقول ولا الملك.
اطلب القرب من باب فنائك ، إذا رضيت أحبك فإذا أحبك أطلعك فالعارف متی صحبك كنت أبدا في صحبته مع علمك والعابد تصحبه بعبادته .
لا يعلم أن المريد هذا الا العارف ، أنت مسخر له ، فإن وافقت الله في ذلك وإلا فأنت مطرود .
كنا نمشي خلفهم ونحن كالذرة لنستفيد منهم كلمات الدخول ، من استغنى برأيه ضل.
وبعد كلام قال الشيخ : ويكون نائب الرسول في المتابعة يترك ثم يؤخذ ثم يؤخذ يترك المتروك ويأخذ المأخوذ يضيء لك الأمر كفلق الصبح يجدد على العبد ثوبي الوجود تارة والفناء تارة.
يفتقد فيقبل الحق عليه وتارة يوجد فيخبر عن الحق روی قلبي عن ربي .
اجعل لخلوتك بابين باب إلى الخلق وباب إلى الحق تؤدي حقوق الحق ، اصحب الخلق للحق فتكفي شر الخلق ويدوم لك قرب الخلق .
الخلق ما سوى الحق وهذا معنى یعم جميع الأحوال ، معنی صحبتك الخلق نصيحتك لهم بعد صحبة الحق .
اصحب الخلق فإذا صحبت الخلق بعد صحبة الحق فأنت مع الحق لا مع الخلق.
علامة صحبتك للخلق انك لا ترى النفع والضر من جانب الخلق بل الكل مسلطون عليك مسخرون .
قلوب أكلت من طعام فضله وسمعت حديثه ورأت فرحة قربه ، خاطب الله قلوبهم في الدنيا قبل الموت مخاطبون في القيامة .
و آحاد أفراد يخاطبون في الدنيا أبو القاسم الجنيد قال : ما تكلمت الا بعد شهادة أربعين من الأبدال في جملتهم السري السقطي ولم يفعل بقولهم .
حتى رأى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول یا جنید تكلم على الناس فإنه قد آن لك أن تتكلم الأن .
إن أردت الحق والزيادة والثبات فافعل ما تقول وإلا فالويل لك .
عند الصلاة تستقبل القبلة وعند البلاء ايضا تستقبل القبلة وهو أن تستقبل بوجه قلبك الحق عز وجل ، كما استقبلت بوجهك الكعبة .
فإن استقبلت بوجهك الخلق عند الآفات كان إيمانك باطلا لأن البلاء عند الإيمان من?سر .
انكسار القلوب فيه كبيرة لكن انكسار قلوب العوام للدنيا ، والخواص الحظ الأخرى ، وخواص الخواص تنكسر قلوبهم لفوات المولى أو الحجاب وقع بعد الكشف.
لكل احد ان?سار يخصه إلا آحاد أفراد انكسارهم لأجل الحق عز وجل .
( سئل الشيخ) عن قول النبي صلى الله عليه وسلم : "ولا يقبل الله دعاء ملحونا " . قال لا يقبل الله دعاء متصنعا مسجعا فيه . « أنا والأتقياء من أمتي برآء من التكلف » .
قد يطلب المؤمن الرجاء ينظر إلى ديوان معاصيه فلا يجد فيه معصية ، لقن الرشد من حال صغره من كتاب إلى مقري إلى محراب قد يكون هذا وهو نادر فلا يرى له معصية .
وفي ديوان الأوامر فلا يرى له أمرا متروكا فيقضي عليه بنوع معصية لكي لايهلك ثم يتدارك فيتوب،  فتكون تلك المعصية سابقته كالمعلقة على رأسه هذا الذنب في حق هذا المؤمن الصديق ?ذنب آدم عليه السلام وهذا نادر شاذ لا يلتفت إليه ولا يعبأ به .
الإرادة في النفس إرادتان وهما ضدان :
إرادة ما سوى الحق .
وإرادة الحق .
فهما يصطلحان و يقتتلان إلى أن يتم أربعون سنة وهو معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : « من بلغ أربعين سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار » .
إشارة إلى هذا الأصل ، یا آبيا ببيان الطرق ، الظاهر طير ، رؤية الباطن الفطام ، ما دمت تعرف ما سواه ويعرفونك فأنت هوس تتبعهم وتارة تذل لهم هذه الدار .
إليها طريقان علامة الولي الاستغناء بالله وجل في كل شيء والقناعة بالله عن كل شيء والرجوع إليه في كل شيء . فإن أبت نفسك إلا ادعاء الولاية فحدها بهذه الخصال فإن تقف فلست بولي .
لا ينبغي للعالم أن يدخل على الملوك إلا بعد إتقان إيمانه و اتقائه وقوة علمه بالله وزهده وتمكنه من المعرفة والأنس بالله فيدخلون إليهم بقوى ويخرجون عنهم بقوی.
كنت أصحب بعض الناس يحدثني بكل ما قد جرى لي ويجري لي وكان يمشي معه صبي مستحسن ويدخل إلى السلاطين فخطر بقلبي من ذلك شيء.
فقال يا ولدي هذا الصبي هو في رباط وأخاف إن تركته هناك هتكوا به .
وأما دخولي على السلاطين فليس لي إليهم حاجة وإنما أدخل إليهم أعظهم و أكشف لهم طرق العدل ، أنتم في صحبتكم خلل ونحن نصحبهم بالأدب .
( سأل الشيخ سائل ) إذا كان الطعام مختلطا كيف يصح الصيام والصلاة ؟
فقال « الحلال بين والحرام بين » الشرع بين لك والتوقف أيضا .
إذا قال لك القلب لا فهو حرام ، وإن قال نعم فهو حلال ، وإن س?ت فلم يقل نعم ولا لا فهو شبهة .
إن عدمت المألوفات وصبرت نفسك فهو القناعة تدري كم عنده من الطاعات والصوم والصلاة لا يعبأ بها إنما مراده منك قلب صاف من الأقدار والأغيار.
الزاهد المنافق ظاهره صاف وباطنه م?در الصفار في خديه والخشوع في كتفيه وجبة الصوف عليه وزهده ?ف يديه وباطنه ي?دي نفسه راغبة إلى الحمد والذم عينه طامحة إلى ما بأيدي الناس.
أما العارف فظاهره متلطخ بشيء من الأقسام أقسام نفسه وأقسام تتعلق به جهبذ ملك كأنه أستاذ داره عازم جيشه مع سلامة سره مع صفاء قلبه مع رؤية حضرته ، أمواج العلم تتلاطم به بحار الدنيا لا تملأ قلبه ، جميع ما في السموات السبع والأرضين وسائر الموجودات بالإضافة إلى قلبه متلاشية ، هذه صورة العارف وتلك صورة الزاهد ، ما عندك من هذا خبر فلم لا تقطع لسانك عن الظن في الخلق .
یا سلابين الدنيا بطريق الآخرة من أيدي أربابها یا جهالا بالحق أنتم أحق بالتوبة من هؤلاء العوام ، أنتم أحق بالاعتراف بالذنوب من هؤلاء لا خير عندكم لا ربح ولا روح ولا نجاة ولا نور ولا دين عندكم.
وأما دنیا?م فلا تبقى تأخذون بطباعكم وأهويتكم تأخذون الدنيا لها لا للآخرة شغلي معكم كلامي عليكم يشير بذلك كله إلى وعاظ زمانه وبلده تطارشوا وتعلموا لا يتكلم أحد كأن الكلام لغيركم.
أستعير لساني اليوم أستعير قالبي اليوم الاستئناس بالغربة والخلوة مفتاح القرب.
یا من صمت في خلوته الشأن في صمت جلوتك يا بني خلوة ثم جلوة خرس ثم نطق إقبال على الملك ثم إقبال على المملوك .
قال بعض الصديقين الحلال الطلق في الروحانيين تريد أن تكون من الروحانيين حتى يكون حالك في الروحانيين تميز بين الخبيث والطيب مصباح سرك شمس معرفتك ، قمر قربك من ربك ، الحرام عند وجود نفسك ، والشبهة عند وجود القلب ، والحلال الطلق عند صفاء السر .
هذا من وراء العقول :
ما دام ثمة نفس فأنت تأكل حراما .
وما دام ثمة قلب فتأكل شبهة .
وإن كان ثمة صفاء سر فأنت تأكل الحلال الطلق
قال: لم ؟ قيل : إن النفس لأمارة بالسوء .
لا تبالي من أين أكلت ، ?الزوجة السوء تقول لزوجها : اسرق وأطعمني !
فهي لا تميز بين الحلال والحرام .
ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : "عليك بذات الدين تربت يداك" .
ذات الدين تعينك على أمور آخرتك النفس كهذه الزوجة باطنا تريد أن تميز بين الحلال والحرام وإذا حضر الطلق بين يديك وإن كان من ?سبك توقف .
احسب أن ما خبز وما طبخ فتوسل قلبك إلى سرك وتوسل سرك إلى ربك عز وجل يوجه الحق عز وجل إلى قلبك ملكا إن كان حلالا قال لك :
" كلوا من طيبات ما رزقناكم" الآية .
يتلو هذه الآية على قلبك عند ذلك كل وإن كان حراما وشبهة قال لك :"ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه" .
فذلك هو الحرام فلا تقر به فإن الله يعوضك ما هو خير منه اقعد بين يدي قضائه وقدره مستسلا حتى تأتي يد فضله تمد يدك إلى استيفاء حظوظك .
الزهد عمل ساعة والورع عمل ساعتين والمعرفة عمل الأبد .
إذا قایسنا أحوالك بأحوال من تقدم لم نجدك في شيء منها أطعت نفسك فناظرتك ، بلغتها شهواتها فاستطالت عليك ولو أنك قطعت مواردها اشتغلت بكسرها بل بلغتها شهواتها وفتحت بابا لشيطانك لأنه يلقنها التمني.
ما لها لسان بل يلقى إليها شيطان الجن ، لا يقدر عليك إلا شيطان الإنس .
إذا شبقت بالفضول إن احتمت المادة وفطمتها عن الحرام والشبهات المشتبهات سكنت ثائرتها ، لو قللت من المباح ذابت عدة فضولها انقلعت الشهوات منها نبت أشجار الخوف والرجاء فيها استضاءت ظلمة باطنها اطمأنت إلى قلبها نودیت : "يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية" .
العامي ينادي بها عند الموت أين أنت من سياط القرب من مخدع الحضرة : "أنهم عندنا من المصطفين الأخيار" .
لا يصفو قلبك حتى تصير ككلب أصحاب الكهف تابعهم بربض باب عتبة ، لقرب القلب في الحضرة وهي منتظرة لخروجه عليك بظاهر الشرع عند ضعف إيمانك ، تأخذ الرخصة بالكتاب والسنة حتى إذا قوي إيمانك عليك بركوب العزيمة والأشد ، إن ركبت نفسك سرت مع القدر وموافقته .
قيل للحلاج حين صلب أوصني ؟ قال : نفسك إن لم تشغلها وإلا شغلتك .
كان لي قميص في بدء أمري كان ناعما أخرجته إلى السوق مرارا عدة لم يشتريه أحد فمضيت إلى إنسان فرهنته عنده على دينار إلى أن جاءت أيام العيد.
فإذا بذلك الرجل قد جاء بالقميص قال خذ البسه وأنت في حل من الدينار ، فامتنعت فقال خذه وإلا أحرقته فألزمني بلبسه عند ذلك علمت أنه قسمي لا زهد لي فيه .
(سئل الشيخ) عن قول بعض العلماء : "تعلمنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله".
فقال هذا القول ثبور في حق أولياء الله لأن التعلم لغير الله شرك وتحمله على وجه آخر أن يكون يريد به الأخرة وهو نقص أيضا .
فلم يزالوا يعملون به حتى أتى بهم إلى الله عز وجل وقربه أخذوا ظاهرا من باطن فرعا من أصل .
اقعدوا على مائدة العوام ثم خصوا بطعام الفضل أكلوا أكلتين في حالة واحدة شاركوا العوام فيها أعطوا إذا أرادك لأمر هيأك له.
من عرف بدو أمري وقعد عني فهو مذنب على الحقيقة ، كان أحدهم إذا راه على خرق عادة من الكرامات يقول له رأيت هذه هات يدك فيشهد الله عليه لا يحدث به  حتى الممات .
ورجل مسكين يعمل أياما الله حتى يأتيه سر من الله عليه لا يحدث به ، حتى الممات ورجل مسكين يعمل أياما لله حتى يأتيه سر من الله ليلا يحدث بها نهارا ، سلب الله الرجل واحد والعلم والكرامة شيء واحد يؤمر صاحبها بالكتمان حتى يأتي القضاء والقدر بإظهار ذلك مع حفظ قلبه وسره مع الحق عز وجل .
إذا كان وقع بقلبك حسن الدنيا وزينتها هرول منها فلا شك أنها تتبعك .
( سئل الشيخ ) قيل له الفطام صعب؟  
قال : عليك ، لأنه ما يصعب الفطام إلا على طفل لا يعرف إلا أمه فحسب.
أما من عقل وعرف الأكل والشرب زهد في ذلك اللبن الخارج من ضرع كأنه خرم إبرة .
بالله هرول واقصد الباب لعلك أن تكون من أوليائه وأصفيائه ويحبسها عنك حتى يصفو قلبك عنها وينتحي من قلبك ذكرها وتدوم على فوتك حسرتها ويقام حبك للملك مقام حبها .
حتى إذا امتلأ قلبك بحب ربك والأنس به وانقطعت الآلات جيء بها خادمة مع درع عليك وحراس مع حفظة وهي منزوعة السموم .
تأتي بلسان محب تقول قسمك في الموضع الفلاني والموضع الفلاني بنت فلان قسمك .
كل لحظة في زيادة تملو يا أهل العراق ، يا أهل مملكة الدنيا وملوكها وملابسها وولاتها ، عندي ثياب معلقة في بيت أيها شئت لبست عليكم بالسلامة في أو آتيكم بجنود لا قبل لكم بها والسلام الترك زهد والأخذ معرفة.
دع أقاويل من تقدم ، كل واحد شیخ زمانه ، والزاهد غلام العارف ما دام ثمة نوع خير من الدنيا وما فيها والأخرة نوع بقايا طبع وهوى أعندك ذلك الترك فإن أخذ قلبه ما يأخذه حتى ذهب الكل عن القلب وانقلع بعروقه .
انتهى الزهد جاءت المعرفة جاء الصفاء ذهب الكدر جاء القرب جاء الحق جاء المسبب انقطع السبب ، حينئذ يرجع الثبات إليه ويقعد على باب داره يأمر الخلق ويناهم تتعلق بك معاصيك الأعداء يشتفون إن أردت أن ترغم الأعداء.
فتب الآن واشتغل بآخرتك الله عليك شاهد وهو معك أينما توجهت .
كان ابن عطاء يدعو : اللهم ارحم غربتي في دنياي ، الموت موتان :
موت العوام هو الموت المعهود .
وموت الخواص هو موت الأهوية والنفوس والطباع والعادات ، فيحيا القلب .
فإذا حيا القلب جاء القرب فإذا جاء القرب جاءت الحياة الدائمة حينئذ يحال بينه وبين ذكر الموت في باطنه شيء يخصه .
وظاهره يذكر الناس بالموت ويذكر هو معهم حكمة ظاهرة ، أرى ظواهركم تشهد بالوحدانية وبواطنكم بالعكس من ذلك .
ارى وجوهكم إلى الكعبة وقلوبكم إلى الدرهم والدينار « من خاف أدلج » أين الخوف .اللهم خلاصا .
يأتي شيطان القلب المفرد في الخلق في أرض الله تعالى طائعا مكتوفا يديه متى ذكرته فأنت محب فإذا سمعت ذكره لك فأنت محبوب متى ذكرته بلسانك فأنت نائب فإذا ذكرته بقلبك فأنت سالك ، فإذا ذكرته بسرك فأنت عارف.
يتعين عليك  أن لا تصحب الصالحين إلا بعد تهذیب اخلاقك السوء وإلا ما دمت تغيرك لقمة وخرقة فلا تصحبهم .
فإن فسادك في صحبتهم يغلب على صلاحك ، دع عنك هذه الرعونات ولا توادد غيره ولا تصحب غيره ولا تصافي غيره .
شوة عليك يا أخبث الخبث یا احمق يهودي أو نصراني احب إليك مني .
دجال يأتي من خراسان ينظف ظاهره ويتفقه عليك أحب إليك مني ، يا عباد الله ألا هلموا إلى حياة دائمة إلى معين لا ينضب أبدا إلى باب لا يغلق ابدا هلموا إلى ظل لا يزول إلى ثمرة لا تنقص . " وما يعلم تأويله إلا الله " .
یا تربية الشهوات واللذات یا تربية الهوس الخير فيما وراءك احترق بنار صدق إرادتنا تخرق الحجب والأبواب فلا يبقى بيننا وبينك حجاب تراه ?ا ترانا حينئذ التلبس بالأقسام .
یا مدعي الولاية لا تدع لانه علم ينشر على رأسك مناد ينادي عليك الولاية أفعال لا أقوال بناء باطل وعمارته اتصال القلب مفاتيحها الإيمان وحقيقتها ليس عندك منها خبر تعلق بذيل بعض مفرد بعض نفوس عباده المطمئنين .
ولا تطلب منهم لقمة ليمكنوك من لبس اثوابهم والوقوف بين أيديهم حتى إذا دمت على ذلك لعله يقربك ويلبسك بعض خلقان ?لاته ويطلعك على بعض أحواله ويثبت جأشك ويطيب مقامك حتى إذا رأيت موارد الحق إلى قلبك غمض عينيك واخبت.
لا تفش إلى الغير سره وارد الحق يأتي قلوبهم ، على اختلاف أحوالهم ومقاماتهم تتغير ظواهرهم لتغير بواطنهم ويحتاج المريد المطلع على اسرارهم أن يكون أعمى أصم سكران حتى إذا
ظهرت نجابته عنده وتحقق أدبه يكتم سره لعله يكسو قلبه ببعض ثيابه يدعو الله بظاهره ، قلبه ?یوشع بن نون مع موسى صلوات الله عليهما .
( یا غلام ) ما ليس في ملكك فهو خارج عن مملكتك ، لا يخلو إما أن يكون لك أو لغيرك ، معناه إما أن يكون قسمك او قسم غيرك فإن كان لك فسوف يأتيك وأنت نائم فهذا التعب الذي ينقص فيك دينك لماذا ؟
لو "هنالك الولاية لله الحق " . "إذا شاء أنشره " .
إلى الخلق وبه العباد أصلح وبه قرب ، یا باطل یا هوس اقطع الأسباب واخلع الأرباب وقد وصلت ما تركت يستقبلك هنالك كل طعام على طبق ، الطبيب في دار المحبوب في دار القرب .

و "آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار " .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى