المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سلطان العاشقين عمر ابن الفارض :: شرح خمرية سلطان العاشقين ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
صفحة 1 من اصل 1
07112018

مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
شرح خمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
مقدمة شرح خمرية عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الحمد لله الذي سقي قلوب أحبائه ،من مدامة حبه. فأصبحوا من سكر محبته متولهین.
غيبهم عن شهود غيره بدواع شهوډ سره فأضحوا في رياض مل?وته متنزهين. جذب أرواحهم بحضرة قدسه . فصاروا في خلواتهم به متأنسين وهيأ أسرارهم تحمل أعباء معرفته . فخاضوا في بحار جبروته بسفن أفكارهم سابحين.
والصلاة والسلام على من امتدت من سر ناسوته الأكوان .
وأشرقت من نور لاهوته حقائق العرفان. ورضي الله تعالى عن أصحابه وأهل بيته الكرام. أما بعد كل شيء وقبله فعلم الوحيد من أجل العلوم وأحق ما تنفق فيه نتائج الفهوم. وكيف لا وموضوعه الذات العلية وأوصافها السنية وأسماؤها الزكية .
وبه يقع الخلود في نعيم الجنان .
والفوز بالقرب من الكريم المئان، وهو منقسم على قسمين:
توحيد الدليل والبرهان، وهو العامة أهل الإيمان، و توحيد الشهود والعيان، وهو لخواص أهل الإحسان من أهل الذوق والوجدان شربوا كؤوس المحبة، فسكروا وغابوا عن الوجود.
ثم صحوا من سكرتهم فتمتعوا بحلاوة النظرة والشهود . فيا له من شراب ما أعذبه ومن منهل ما أحسنه، بيع الفوس في إدراكه حقير، وبذل الأرواح والمهج في نيله نزر يسير.
ولله در القائل :
إن كان سفك دمي أقصى مرادكم ….. فما تحت نظره منكم بسفك دمي
وممن أحرز السبق في هذا الميدان وكان له من هذا السر الحظوة والشأن الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.
وأعظمهم في ذلك سيد الأنام نبينا عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام. إذ من بحر سره فاضت أسرارهم، ومن شمس نوړه انفلقت أنوارهم.
وكلهم من رسول الله ملتمس ….. غرفا من البحر أو رشفا من الديم.
ثم ورث عنهم ذلك خواص أوليائه ، وصفوة أحبائه. جاهدوا نفوسهم بأنواع الرياضات، وكانوا في طلب محبوبهم أقصى الغايات. صدقوا ربهم في المعاملات، ورفضوا الحظوظ والشهوات فحصل لهم الميراث العظيم بعد تحقيق نسبة القرابة المعنوية، بينة شهوده عقد المحبة. وأحكام رابطة الصحبة، وبروز نطفة العناية من صلب الولاية، وعلوقها في مشيمة الإرادة ، وظهور جنين السعادة ، ثم تربيته في عش أهل المعرفة بين أبوي المراقبة والمجاهدة .
ثم تغذيته بلبن علم اليقين إلى أوان فطامه بشهود رب العالمين.
فهذا هو العلم الموروث عن الأنبياء عليهم السلام، لا التوحيد الذي يتجه الدليل والبرهان ويعتريه الزيادة والنقصان، إذ قد تعرض له الشكوك والأوهام، التي هي محال في حق الأنبياء عليهم السلام.
ومن تحقق بهذا الميراث الرفيع، والسر البديع، سلطان العشاق ، وإمام الحذاق العارف الرباني والحبر الصمداني شرف الدين أبو جعفر عمر بن علي بن المرسف المعروف بابن الفارض السعدي الأصل المصري الدار والمولود والوفاة.
كان رضي الله عنه أعجوبة زمانه وفريد عصره وأقرانه ولد رضي الله عنه سنة ست وسبعين وخمسمائة بالقاهرة، وتوفي بها سنة اثنين وثلاثين وست مائة . ودفن بسفح المقطم خارج مصر، وعليه قبة عظيمة، ومزارا شهيرا، نفعنا الله ببركاته . قال في الديوان ناقلا عن ولد الشيخ ؛ كان الشيخ رضي الله عنه معتدل القامة ، جميل الوجه، مشوبة بحمرة، وإذا استمع وتواجد وغلب عليه الحال ، يزداد وجهه جمالا ونورا، وينحدر العرق من جسده حتى يسيل إلى الأرض.
وكان عليه نور وجلالة وهيبة، وكان إذا حضر في مجلس يظهر على ذلك المجلس سكينة .
وكان يحضر مجلسه أكابر الدولة من الأمراء والوزراء، والقضاة، ورؤساء الناس، وهم في غاية ما يكون من الأدب والاتضاع له، وإذا خاطبوه كأنما يخاطبون ملكا عظيما.
وإذا مشى في المدينة يزدحم الناس عليه، يلتمسون منه البركة والدعاء.
ويقصدون تقبيل يده فلا يمكن أحدا من ذلك بل يصافحه، وكانت ثيابه حسنة، ورائحته طيبة، وكان ينفق على من يرد عليه نفقة متسعة، ويعطي من يده عطاء جزيلا، ولم يكن يتسبب في شيء من تحصيل الدنيا، ولا يقبل من أحد شيئا.
وبعث إليه السلطان ألف دينار فردها إليه. وسأله أن يجهز له قبرا عند أمه، في قبة الإمام الشافعي رضي الله عنه فلم يأذن له في ذلك ، ثم سأله أن يجهز له مكانا يكون مزارا يعرف به، فلم ينعم له بذلك.
قال رضي الله عنه : كنت في أول تجريدي، أتأذن والدي، وأطلع إلى واد المستضعفين بالجبل الثاني من المقطم وآوي فيه، وأقيم في هذه السياحة ليلا ونهارا، ثم أعود إلى والدي من أجل بره، ومراعات قلبه ، وكان والدي يومئذ خليفة الحكم العزيز بالقاهرة ومصر، وكان من أكابر أهل العلم والعمل فيجد سرورا برجوعي إليه، ويلزمني الجلوس معه في مجالس المحكم ومدارس العلم، ثم أشتاق إلى التجريد، وأستأذنه ، وأعود إلى السياحة.
وما برحت أفعل ذلك مرة بعد مرة، إلى أن سئل والدي أن يكون قاضي القضاة، فامتنع ونزل عن الحكم واعترل الناس والسياحة، وسلوك طريق الحقيقة، فلم يفتح لي شيء.
فرجعت من السياحة يوما إلى المدينة ودخلت المدرسة اليوسفية فوجدت رجلا شيخا بقالا على باب المدرسة، يتوضأ وضوءا غير مرتب، غسل يديه ثم شل رجليه ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل وجهه.
فقلت له يا شيخ : أنت في هذا الشئ في دار الإسلام وبين فقهاء المسلمين، وأنت تتوضأ وضوءا خارجا عن الترتيب الشرعي.
فنظر إلي وقال : يا عمر أنت ما يفتح عليك بمصر، وإنما يفتح عليك بالحجاز، في مكة شرفها الله، فأفسدها. فقد حان لك وقت الفتح.
فعلمت أن الرجل من أولياء الله، وأنه يتستر بإظهار الجهل، فجلست بين يديه، وقلت: يا سيدي أين أنا وأين مكة؟
لا أجد ربا ولا رفقة في غير أشهر الحج؟
فنظر إلي وأشار وقال : هذه مكة أمامك فتظرث معه فرأيت مكة شرفها الله فتركته وطلبتها فلم تبرح أمامي إلى أن دخلتها في ذلك الوقت ، وجاءني الفتح حين دخلتها، وترادف ولم ينقطع.
قال رضي الله عنه : ثم شرعت في السياحة في أوديتها وكنت أستأنس بالوحش ليلا ونهارا، فأقمت بواد كان بينه وبين مكة عشرة أيام للراكب المجد، وكنت آتي منه كل يوم وليلة، وأصلي في الحرم الشريف الصلوات الخمس ومعي سبع عظيم، يصحبني في ذهابي وايابي.
وينځ إلي كما ينځ بجمل ويقول : يا سيدي اركب، فما ركبته قط .
ثم بعد خمسة عشر سنة، سمعت الشيخ البقال ينادي : يا عمر، تعال إلى القاهرة، أحضر وفاتي ، فأتيته مسرعا، فوجدته قد احتضر فسلمت عليه وسلم على، وناولني دنانير ذهب.
وقال : جهز لي بهذه وافعل كذا وكذا..
واعط حملة تغشي إلى القرافة كل واحد دینارا، واتركني على الأرض في هذه البقعة، وأشار بيده إليها فلم تزل بين عيني أنظر إليها وهي القرافة عند مجرى السيل تحت المسجد المعروف بالأرض بالقرب من مركع موسى، بسفح جبل المقطم. وانتظر قدوم رجل يهبط إليك من الجبل وصل أنت وهو علي، وانتظر ما يفعل الله في أمري.
قال رضي الله عنه : فلما توفي جهزته كما قال، وطرحته في البقعة المباركة كما أمرني، فهبط رجل من الجبل كما يهبط الطائر المسرع لم أره يمشي على رجليه، فعرفته بشخصه، كنت أراه يصفع قفاه بالأسواق.
فقال : يا عمر تقدم، فصل بنا على الشيخ.
فتقدمت وصليت إماما، ورأيت طيورا خضرا وبيضا صفوفة بين السماء والأرض يصلون معنا.
ورأيت طائرا منهم أخضر عظيم الخلقة، قد هبط عند رجليه وابتلعه، وارتفع إليهم وطاروا جميعا. ولهم زجل بالتسبيح إلى أن غابوا عنا .
فقال : يا عمر ، أما سمعت أن أرواح الشهداء في جوف طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت؟ هم شهداء السيوف.
وأما شهداء المحبة، فكلهم، أجسادهم وأرواحهم في جوف طير خضر، وهذا الرجل منهم يا عمر. وأنا كنت معهم .
وإنما وقعت مني هفوة، فطردت عنهم. فأنا أصفع قفايا ندما وتأديبا على تلك الهفوة . ثم ارتفع الرجل إلى الجبل كالطائر إلى أن غاب عني .
قال ولده: وفي هذه البقعة المباركة، دفن الشيخ حسب وصيته. وضريحه بها معروف.
قلت : وقد تقدم ذلك.
قال حفيده رحمه الله : وقد قلت في ذلك أبياتا :
جز بالقرافة تحت ذیل العارف ….. وقل السلام عليك يا ابن الفارض
أبرزت في نظم السلوك عجائبا ….. وكشفت عن سر مصون غامض
وشربت من بحر المحبة والوفا ….. رویت من بحر محیط غايض
قال الشيخ رضي الله عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه سلم في النوم.
فقال لي: يا عمر، لم تنتسب؟
فقلت: يا رسول الله إلى بني سعد ، قبيلة حليمة السعدية ممرضعتك.
فقال : لا بل أنت مني. ونسبك متصل بي .
فقلت : يا رسول الله . إني أحفظ نسبي عن أبي وجدي. إلى بني سعد.
فقال : لأ - مادا بها صوته - بل أنت مئي. ونسبك متصل بي.
قلت: صدقت يا رسول الله . مكررا لذلك.
وهذه النسبة، إما أن تكون بنسبة الأهلية ؛ أو يشبة المحبة.
ونسبة المحبة أشرف من بنسبة الأبوة ؛
وهي التي قربت بلالا وصهيبا، وسلمان الفارسي من أهل البيت.
وهي التي قربت بلالا وصهيبا، وسلمان الفارسي من أهل البيت.
وأبعدت أبا طالب وأبا جهل.
وإلى هذا، أشار الشيخ في قصيدته اليائية، حيث قال :
نسب أقرب في شرع الهوى ….. بيننا من نسب من أبوي
نسب أقرب في شرع الهوى ….. بيننا من نسب من أبوي
فقلت: وقد رمي الشيخ ابن الفارض، بما رمي به غيره من المحققين . كالششتري، وابن سبعين، من الحول والاتحاد .
حتى أن بعض أهل الظاهر نهی قراءة تائيته ؛ التي سماها: أنفاس الجنان، ونفائس الجنان .
ثم رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : سمها نظم السلوك، فسماها بذلك . ثم امتحن الناهي بمصيبة، فتاب وتراجع عن ذلك.
فقال حفيده
: وكيف يتصور من الشيخ أن يميل في قصيدته إلى الحلول.
: وكيف يتصور من الشيخ أن يميل في قصيدته إلى الحلول.
وقد نژة
عقيدته عنه في قوله فيها:
عقيدته عنه في قوله فيها:
وكيف باسم الحق ظل تحققي …… تكون أراجيف الضلال مخيفتي
فأردنا بعون الله أن نضع لها تقييدا مختصرا، يبين ألفاظها، ويحل معناها. بعد الاشارة النبوية، والإشارة المعنوية؛ وهذا أوان الشروع في التقييد المذكور .
معتمدا على حول الله وقوته . وما يفتح به الحق تعالی من مواهب منته. فأقول، وبه أحول وأصول.
قال الشيخ رضي الله عنه :
1 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم
يتبع فى شرح الأبيات للخمرية
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي