المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
من خلق المسلم
3 مشترك
من خلق المسلم
من خلق المسلم
مقدمه
قال تعالى " وماخلقت الانس والجن الا ليعبدون " .
قال المفسرون يعبدون بمعنى .. يطيعون .. يعرفون .. يحبون .
والعبادة هى ان يكون الانسان عبدا للة باختيارة ..ان يكون مرادة هو مراد اللة فية..ان يكون قلبة وقالبة .. ظاهرة وباطنة .. كما يحب اللة ويرضى .
* فماهو السبيل لان نكون عبادا للة كما يحب اللة ؟
ان نقتدى بخير خلق اللة سيدنا محمد بن عبد اللة
* من هو محمد وماحقيقتة ؟
قال تعالى " وانك لعلى خلق عظيم " .
قال رسول اللة ( ص ) : " انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق " .
اذا فحقيقة محمد هى خلق محمد واقتداؤنا بة يكون اقتداء بخلقة وسلوكة .
* ما الخلق ؟
الخلق هو قيم عليا ( مثل ..الرحمة .. الصدق.. العدل.. الخ ) تستقر فى قلب الانسان لتصبح جزء من تكوينة وصفة من صفاتة .
وليس المقصود بالقلب عضلة القلب وانما باطن الانسان .
واذا استقرت الصفة فى قلب الانسان فجعلتة يسلك بمقتضاها سلوكا غريزيا بدون تفكير او تصنع او مجهود فانة يكون قد تخلق بتلك الصفة .
وعلى سبيل المثال ان تمد يدك بشكل غريزى لتنقذ انسان يسقط على الارض ..فان النجدة والشهامة تكون من خلقك ؛ وان رايت محتاجا فمددت يدك الية تلقائيا بصدقة بدون تفكير ؛ فانك تكون قد تخلقت بالكرم .
*** الخلاصة : اننا موجودون على هذة الارض لنكافح من المهد الى اللحد ؛ لنرتقى باخلاقنا وقلوبنا لنصل او لنقترب من خلق نموذج الكمال البشرى ... سيدنا محمد بن عبد اللة (ص).
* قال تعالى : " ان احسنتم احسنتم لانفسكم وان اساتم فلها " .
*قد يتسائل البعض ...هو رسول الله ... وهو المصطفى ..فكيف لنا ان نتخلق بخلقه ؟
قال (ص ) :" ومااوتيت فلامتى "
*الملاحظ اننا نتحدث دائما عن رسول الله بعد النبوة .. ولانذكر مجاهدته قبلها .فلما لانذكر تعبده بغار حراء سنوات طويلة قبل النبوة فى الحر والبرد والظلام والوحدة.. والجوع والعطش ..وسط الوحوش والافاعى ..ولماذا لانذكر انه قبل النبوة كان يلقب بالامين وكان يلقب بالصادق .
لم يكن رسول الله فى حاجة الى تلك المجاهدة الشديدة للنفس ليكون نبيا ...فقد اصطفاه الله تعالى من قبل مولده ..ولكن الله تعالى شاء ان يجعله نموذجا لنا لمجاهدة النفس كما شاء ان يجعله نبيا ونموذجا للكمال البشرى .
*ما الصفات الخلقيه التى يجب ان نتحلى بها ؟
1. الرحمة والتيسير
2. الحياء
3. القصد والعفاف
4. التواضع
5. الحلم
6. الرضا
7. عزة النفس
8. الصدق-
9. القوة – الشجاعة
10- الدعاء
11- حفظ العهد – الوفاء
12- الكرم
13- العدل
14- الصبر
15- الاتحاد
16- المودة -ادب الحديث
17- النصح
18- مراعاة شعور الغير
19- احترام خصوصيات الغير
20- سلامة الصدر
21- الستر
22- تفريج الكرب
23- الصمت
24- السلام
25- بر الوالدين و صله الرحم
26- الأمانة
27- الشوري
28- حفظ حق الجار
29- الاخلاص
30- النظافة و التجمل
31- الاخاء
32- اختيار الاصدقاء
33- العلم و العقل
34- الانتفاع بالوقت
35- حفظ الانفس
36- العفو عند المقدرة
محمد شحاته- عضو شرف المنتدى
- عدد الرسائل : 86
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
رد: من خلق المسلم
1-الرحمة
***عن رسول الله (ص) انه قال :
*جاء فى الحديث القدسى :ان رحمتى تغلب غضبى .
* ان ابعد الناس من الله تعالى القاسى القلب .
* عندماحاول المشركون فى" احد " اغتياله ( ص ) والجؤوه الى حفرة ليكب فيها : ونظر الى زهرة اصحابه فوجدهم مضرجين بدمائهم على الثرى . ونظر اليه بقية اصحابه فاذا خده قد شق وسنه قد سقطت .. فى هذه الازمة قيل له : ادع على المشركين .فغلبه رفقه وجعلت نفسه العالية تستميح لاعدائه العذر.فكان دعاؤه." اللهم اهد قومى فانهم لا يعلمون "
*قال رسول الله( ص ) : لن تؤمنوا حتى ترحموا..قالوا : يارسول الله كلنا رحيم ..قال انه ليس برحمة احدكم صاحبه ولكن رحمة العامة
* عن ابى هريرة : سمعت الصادق المصدوق صاحب هذه الحجرة ابا القاسم ( ص ) يقول :لاتنزع الرحمة الا من شقى .
*عن ابى هريرة ان رجلا شكا الى رسول الله قسوة قلبه فقال : امسح راس اليتيم واطعم المسكين .
*عن ابى مسعود البدرى : كنت اضرب غلاما لى بالسوط . فسمعت صوتا من خلفى اعلم ابا مسعود..فلم افهم الصوت من الغضب ..فلما دنا منى اذا هو رسول الله ( ص ) فاذا هو يقول: اعلم ابا مسعود ان الله اقدر عليك منك هذا الغلام ..فقلت يارسول الله هو حر لوجه الله تعالى ..قال: اما لو لم تفعل للفحتك النار .
*جاء رجل الى رسول الله ( ص ) يساله : كم اعفو عن الخادم ؟ قال ( ص ) : كل يوم سبعين مرة .
*قال رسول الله( ص ): من ضرب سوطا ظلما اقتص منه يوم القيامة
*قال رجل : يارسول الله انى لارحم الشاة ان اذبحها .فقال : ان رحمتها رحمك الله .
* من لايرحم .. لايرحم .
* لايرحم الله من لايرحم الناس .
* جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل فى الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه .
* قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأ وحى الله اليه ان قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح .
* فكوا العانى (يعنى الأسير) وأطعموا الجائع وعودوا المريض .
* بينما رجل يمشى فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها ثم خرج فاذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال لقد بلغ هذا مثل الذى بلغ بى ..فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا يارسول الله وان لنا فى البهائم أجرا ؟ قال: فى كل كبد رطبة أجرا .
* عذبت امرأة فى هرة حبستها حتى ماتت جوعا فدخلت فيها النار .. فقال والله أعلم لاأنت أطعمتيها ولا سقيتها حين حبستيها ولاأنت أرسلتيها فأكلت من خشاش الأرض .
* عن أبي هريرة قال : أتى النبي (ص) بسكران فأمر بضربه : فمنا من يضربه بيده ، ومنا من يضربه بنعله ، ومنا من يضربه بثوبه ، فلما انصرف .. قال رجل : ماله أخزاه الله ، فقال رسول الله (ص) : لاتكونوا عون الشيطان على أخيكم .
التيسير
***عن رسول الله (ص) انه قال :
* يسروا ولاتعسروا وبشروا ولا تنفروا .
* قال ابن مسعود : كان النبى (ص) يتخولنا بالموعظة فى الأيام كراهة السآمة علينا .
* قال رجل : يارسول الله لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان .. فما رأيت النبى (ص) فى موعظة أشد غضبا من يومئذ.. فقال: أيها الناس انكم منفرون .. فمن صلى بالناس فليخفف فان فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة .
*انى لأقوم فى الصلاة أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبى فأ تجوز فى صلاتى كراهية أن أشق على أمه .
* أخبر أبو هريرة أن أعرابيا بال فى المسجد فثار اليه الناس ليقعوا به فقال لهم رسول الله (ص) : دعوه وأهريقوا على بوله ذنوبا من ماء أو سجلا من ماء فانما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين .
* انى والله ان شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها الا أتيت الذى هو خير وتحللتها .
* الضب لست آكله ولا أحرمه .
***عن رسول الله (ص) انه قال :
*جاء فى الحديث القدسى :ان رحمتى تغلب غضبى .
* ان ابعد الناس من الله تعالى القاسى القلب .
* عندماحاول المشركون فى" احد " اغتياله ( ص ) والجؤوه الى حفرة ليكب فيها : ونظر الى زهرة اصحابه فوجدهم مضرجين بدمائهم على الثرى . ونظر اليه بقية اصحابه فاذا خده قد شق وسنه قد سقطت .. فى هذه الازمة قيل له : ادع على المشركين .فغلبه رفقه وجعلت نفسه العالية تستميح لاعدائه العذر.فكان دعاؤه." اللهم اهد قومى فانهم لا يعلمون "
*قال رسول الله( ص ) : لن تؤمنوا حتى ترحموا..قالوا : يارسول الله كلنا رحيم ..قال انه ليس برحمة احدكم صاحبه ولكن رحمة العامة
* عن ابى هريرة : سمعت الصادق المصدوق صاحب هذه الحجرة ابا القاسم ( ص ) يقول :لاتنزع الرحمة الا من شقى .
*عن ابى هريرة ان رجلا شكا الى رسول الله قسوة قلبه فقال : امسح راس اليتيم واطعم المسكين .
*عن ابى مسعود البدرى : كنت اضرب غلاما لى بالسوط . فسمعت صوتا من خلفى اعلم ابا مسعود..فلم افهم الصوت من الغضب ..فلما دنا منى اذا هو رسول الله ( ص ) فاذا هو يقول: اعلم ابا مسعود ان الله اقدر عليك منك هذا الغلام ..فقلت يارسول الله هو حر لوجه الله تعالى ..قال: اما لو لم تفعل للفحتك النار .
*جاء رجل الى رسول الله ( ص ) يساله : كم اعفو عن الخادم ؟ قال ( ص ) : كل يوم سبعين مرة .
*قال رسول الله( ص ): من ضرب سوطا ظلما اقتص منه يوم القيامة
*قال رجل : يارسول الله انى لارحم الشاة ان اذبحها .فقال : ان رحمتها رحمك الله .
* من لايرحم .. لايرحم .
* لايرحم الله من لايرحم الناس .
* جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا وأنزل فى الأرض جزءا واحدا فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه .
* قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأ وحى الله اليه ان قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح .
* فكوا العانى (يعنى الأسير) وأطعموا الجائع وعودوا المريض .
* بينما رجل يمشى فاشتد عليه العطش فنزل بئرا فشرب منها ثم خرج فاذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال لقد بلغ هذا مثل الذى بلغ بى ..فملأ خفه ثم أمسكه بفيه ثم رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا يارسول الله وان لنا فى البهائم أجرا ؟ قال: فى كل كبد رطبة أجرا .
* عذبت امرأة فى هرة حبستها حتى ماتت جوعا فدخلت فيها النار .. فقال والله أعلم لاأنت أطعمتيها ولا سقيتها حين حبستيها ولاأنت أرسلتيها فأكلت من خشاش الأرض .
* عن أبي هريرة قال : أتى النبي (ص) بسكران فأمر بضربه : فمنا من يضربه بيده ، ومنا من يضربه بنعله ، ومنا من يضربه بثوبه ، فلما انصرف .. قال رجل : ماله أخزاه الله ، فقال رسول الله (ص) : لاتكونوا عون الشيطان على أخيكم .
التيسير
***عن رسول الله (ص) انه قال :
* يسروا ولاتعسروا وبشروا ولا تنفروا .
* قال ابن مسعود : كان النبى (ص) يتخولنا بالموعظة فى الأيام كراهة السآمة علينا .
* قال رجل : يارسول الله لا أكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان .. فما رأيت النبى (ص) فى موعظة أشد غضبا من يومئذ.. فقال: أيها الناس انكم منفرون .. فمن صلى بالناس فليخفف فان فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة .
*انى لأقوم فى الصلاة أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبى فأ تجوز فى صلاتى كراهية أن أشق على أمه .
* أخبر أبو هريرة أن أعرابيا بال فى المسجد فثار اليه الناس ليقعوا به فقال لهم رسول الله (ص) : دعوه وأهريقوا على بوله ذنوبا من ماء أو سجلا من ماء فانما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين .
* انى والله ان شاء الله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها الا أتيت الذى هو خير وتحللتها .
* الضب لست آكله ولا أحرمه .
محمد شحاته- عضو شرف المنتدى
- عدد الرسائل : 86
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
رد: من خلق المسلم
2- الحياء
***عن رسول الله (ص) انه قال :
قال رسول اللة ( ص ) : ان لكل دين خلق .. وخلق الاسلام الحياء
* الحياء والايمان قرناء جميعا ..فاذا رفع احدهما رفع الاخر .
* عن عائشة ان رسول اللة (ص) قال لها : لو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا ..ولو كان الفحش رجلا لكان رجلا سوءا .
* ان مما أدرك الناس من كلام النبوة اذ لم تستحى فافعل ماشئت .
* الحياء لايأتى الا بخير .
* مر النبي (ص) على رجل وهو يعاتب فى الحياء ..يقول:انك لتستحى .. حتى كأنه يقول قد أضر بك ، فقال رسول الله (ص) : دعه فان الحياء من الايمان .
*ان اللة عز وجل اذا اراد ان يهلك عبدا نزع منة الحياء .. فاذا نزع منة الحياء لم تلقة الامقيتا ممقتا ( اى مبغضا )..فاذا لم تلقة الا مقيتا ممقتا نزعت منة الامانة .. فاذا نزعت منة الامانة لم تلقة الا خائنا مخونا .. فاذا لم تلقة الا خائنا مخونا ..نزعت منة الرحمة ..فاذا نزعت منة الرحمة لم تلقة الا رجيما ملعنا ..فاذا لم تلقة الا رجيما ملعنا.. نزعت منة ربقة الاسلام .
* الحياء من الايمان والايمان من الجنة..والبذاء من الجفاء.. والجفاء فى النار .
* وقال ( ص ) : اللهم لا يدركنى زمان لا يتبع فية العليم .. ولا يستحيا فية الحليم .
* عن ابن مسعود : قال رسول اللة ( ص ) : استحيوا من اللة حق الحياء .. قلنا انا نستحى من اللة يا رسول اللة .. والحمد للة ..قال ليس ذلك .. الاستحياء من اللة حق الحياء ان تحفظ الراس وما وعى .. والبطن وما حوى .. وتذكر الموت والبلى .. ومن اراد الاخرة ترك زينة الحياة الدنيا ..واثر الاخرة على الاولى .. فمن فعل ذلك فقد استحيا من اللة حق الحياء .
* قال رسول اللة ( ص ) : الايمان بضع وسبعون شعبة .. فافضلها قول لاالة الا اللة .. وادناها اماطة الاذى عن الطريق .. والحياء شعبة من الايمان .* كان رسول اللة اشد حياء من العذراء فى خدرها
***عن رسول الله (ص) انه قال :
قال رسول اللة ( ص ) : ان لكل دين خلق .. وخلق الاسلام الحياء
* الحياء والايمان قرناء جميعا ..فاذا رفع احدهما رفع الاخر .
* عن عائشة ان رسول اللة (ص) قال لها : لو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا ..ولو كان الفحش رجلا لكان رجلا سوءا .
* ان مما أدرك الناس من كلام النبوة اذ لم تستحى فافعل ماشئت .
* الحياء لايأتى الا بخير .
* مر النبي (ص) على رجل وهو يعاتب فى الحياء ..يقول:انك لتستحى .. حتى كأنه يقول قد أضر بك ، فقال رسول الله (ص) : دعه فان الحياء من الايمان .
*ان اللة عز وجل اذا اراد ان يهلك عبدا نزع منة الحياء .. فاذا نزع منة الحياء لم تلقة الامقيتا ممقتا ( اى مبغضا )..فاذا لم تلقة الا مقيتا ممقتا نزعت منة الامانة .. فاذا نزعت منة الامانة لم تلقة الا خائنا مخونا .. فاذا لم تلقة الا خائنا مخونا ..نزعت منة الرحمة ..فاذا نزعت منة الرحمة لم تلقة الا رجيما ملعنا ..فاذا لم تلقة الا رجيما ملعنا.. نزعت منة ربقة الاسلام .
* الحياء من الايمان والايمان من الجنة..والبذاء من الجفاء.. والجفاء فى النار .
* وقال ( ص ) : اللهم لا يدركنى زمان لا يتبع فية العليم .. ولا يستحيا فية الحليم .
* عن ابن مسعود : قال رسول اللة ( ص ) : استحيوا من اللة حق الحياء .. قلنا انا نستحى من اللة يا رسول اللة .. والحمد للة ..قال ليس ذلك .. الاستحياء من اللة حق الحياء ان تحفظ الراس وما وعى .. والبطن وما حوى .. وتذكر الموت والبلى .. ومن اراد الاخرة ترك زينة الحياة الدنيا ..واثر الاخرة على الاولى .. فمن فعل ذلك فقد استحيا من اللة حق الحياء .
* قال رسول اللة ( ص ) : الايمان بضع وسبعون شعبة .. فافضلها قول لاالة الا اللة .. وادناها اماطة الاذى عن الطريق .. والحياء شعبة من الايمان .* كان رسول اللة اشد حياء من العذراء فى خدرها
محمد شحاته- عضو شرف المنتدى
- عدد الرسائل : 86
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
3 -القصد
3 -القصد
***عن رسول الله (ص) انه قال :
* روى عن النبى ( ص ) : اكثر الناس شبعا فى الدنيا اطولهم جوعا يوم القيامة .
*حدث ان اضاف رسول اللة ( ص ) : رجلا كافرا ..فامر لة بشاة فحلبت ..فشرب حلابها .. ثم اخرى .. فشرب حلابها ..حتى شرب حلاب سبع شياة . ثم انة اصبح فاسلم فامر لة رسول اللة ( ص ) بشاة فشرب حلابها ..ثم اخرى فلم يستتمة..فقال رسول اللة(ص ) : " ان المؤمن ليشرب فى معى واحد والكافر يشرب فى سبعة امعاء " .
* المؤمن يأكل فى معى واحد .. والكافر يأكل فى سبعة أمعاء .
* قال رسول اللة ( ص ) : من لبس ثوب شهرة فى الدنيا البسة اللة ثوب مذلة يوم القيامة .. والهب فية نارا .
* عن ابى بريدة قال : دخلت على عائشة رضى اللة عنها..فاخرجت الينا كساء ملبدا ( اى مرقعا ) وازارا مما يصنع اليمن.. واقسمت باللة لقد قبض رسول اللة ( ص ) فى هذين الثوبين .
* قال رسول اللة ( ص ) : ماعلى احدكم ان وجد سعة ان يتخذ ثوبين ليوم الجمعة غير ثوبى مهنتة .
* قال رسول اللة ( ص ) لمعاذ بن جبل حين بعثة الى اليمن : اياك والتنعم فان عباد اللة ليسوا بالمتنعمين .
* لاتلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا فى آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا فى صحافها فانها لهم فى الدنيا ولنا فى الآخرة .
* روى عن رسول اللة ( ص ) :سيكون رجال من امتى ياكلون الوان الطعام ..ويشربون الوان الشراب ..ويلبسون الوان الثياب.. ويتشدقون فى الكلام ..اولئك شرار امتى .
* قال ( ص ) :واللة ماالفقر اخشى عليكم ..ولكن اخشى ان تبسط الدنيا عليكم..كمابسطت علىمن كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما اهلكتهم .
* قال رسول اللة ( ص ) : السمت الحسن.. والتؤدة..والاقتصاد ..جزء من اربعة وعشرين جزءا من النبوة .
***عن رسول الله (ص) انه قال :
* روى عن النبى ( ص ) : اكثر الناس شبعا فى الدنيا اطولهم جوعا يوم القيامة .
*حدث ان اضاف رسول اللة ( ص ) : رجلا كافرا ..فامر لة بشاة فحلبت ..فشرب حلابها .. ثم اخرى .. فشرب حلابها ..حتى شرب حلاب سبع شياة . ثم انة اصبح فاسلم فامر لة رسول اللة ( ص ) بشاة فشرب حلابها ..ثم اخرى فلم يستتمة..فقال رسول اللة(ص ) : " ان المؤمن ليشرب فى معى واحد والكافر يشرب فى سبعة امعاء " .
* المؤمن يأكل فى معى واحد .. والكافر يأكل فى سبعة أمعاء .
* قال رسول اللة ( ص ) : من لبس ثوب شهرة فى الدنيا البسة اللة ثوب مذلة يوم القيامة .. والهب فية نارا .
* عن ابى بريدة قال : دخلت على عائشة رضى اللة عنها..فاخرجت الينا كساء ملبدا ( اى مرقعا ) وازارا مما يصنع اليمن.. واقسمت باللة لقد قبض رسول اللة ( ص ) فى هذين الثوبين .
* قال رسول اللة ( ص ) : ماعلى احدكم ان وجد سعة ان يتخذ ثوبين ليوم الجمعة غير ثوبى مهنتة .
* قال رسول اللة ( ص ) لمعاذ بن جبل حين بعثة الى اليمن : اياك والتنعم فان عباد اللة ليسوا بالمتنعمين .
* لاتلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا فى آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا فى صحافها فانها لهم فى الدنيا ولنا فى الآخرة .
* روى عن رسول اللة ( ص ) :سيكون رجال من امتى ياكلون الوان الطعام ..ويشربون الوان الشراب ..ويلبسون الوان الثياب.. ويتشدقون فى الكلام ..اولئك شرار امتى .
* قال ( ص ) :واللة ماالفقر اخشى عليكم ..ولكن اخشى ان تبسط الدنيا عليكم..كمابسطت علىمن كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما اهلكتهم .
* قال رسول اللة ( ص ) : السمت الحسن.. والتؤدة..والاقتصاد ..جزء من اربعة وعشرين جزءا من النبوة .
محمد شحاته- عضو شرف المنتدى
- عدد الرسائل : 86
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
رد: من خلق المسلم
سلمووو ع الطـرح الآكثـر من رآئـع ..
دوووم هـ التميـز والآبـدآع ..
و يعطيـك العآفيـة ..
لك مودتـي ..
دوووم هـ التميـز والآبـدآع ..
و يعطيـك العآفيـة ..
لك مودتـي ..
قيصر الحب- محـسى جـديـد
- عدد الرسائل : 2
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 17/04/2012
رد: من خلق المسلم
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب- محـسى جـديـد
- عدد الرسائل : 29
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم