المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب فصوص الحكم كما ورد في كتاب شمس المغرب سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: موسوعة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
كتاب فصوص الحكم كما ورد في كتاب شمس المغرب سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي
كتاب فصوص الحكم كما ورد في كتاب شمس المغرب سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي
جمع وإعداد د محمد علي حاج يوسف
من كتاب شمس مغرب الطبعة الثانية :
فصوص الحكم (دمشق، العشر الأواخر من شهر محرم 627/1229)يعدّ كتاب "فصوص الحكم" بالنسبة إلى كتب الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي بمثابة التاج على رأس الملك، والفتوحات المكية هي الجسم، والكتب الأخرى هي الأطراف.
فرغم صغر حجمه، ورغم محدودية الموضوعات التي يطرحها، إذا ما قورن بالفتوحات المكية مثلا، فإن هذا الكتاب بحرٌ عميق تستقر في قعره اللآلئ والجواهر، وفضاءٌ رحيبٌ تسبح فيه النجوم الزواهر.
يقول الدكتور أبو العلا عفيفي في تقديمه لهذا الكتاب الذي كان موضوع دراسته في رسالة الدكتوراه بجامعة كامبريدج مع أستاذه المستشرق الكبير نيكلسون: "ولا مبالغة في القول بأن كتاب "الفصوص" أعظم مؤلفات ابن العربي كلِّها قدراً وأعمقها غوراً وأبعدها أثراً في تشكيل العقيدة الصوفية في عصره وفي الأجيال التي لحقته".[د. أبو العلا عفيفي: مقدمة فصوص الحكم، ص7.]
ورغم أن هذا الكلام غير دقيق، لأن الفتوحات المكيّة لا تزال هي الأهم والأشمل والأكثر تأثيراً وانتشاراً، ولكنه يوضح أهمية هذا الكتاب الذي أخرجه الشيخ رضي الله عنه بشكل موجز ومكثّف.
ومن أجل ذلك عكف الكثير من العلماء على شرحه ودراسته ومحاولة فكّ رموزه وكشف أسراره، وهناك حوالي المائة والخمسين شرحاً وترجمة ذكر أكثرها الدكتور عثمان يحيى في تصنيفه،[مؤلفات ابن عربي: ص479-500.]
ومن هذه الشروح كتاب لابن العربي نفسه بعنوان "مفتاح الفصوص".[مؤلفات ابن عربي: ص479، 574، ولكن قد يكون هذا الكتاب منتحلا أو مضافا عليه من قبل بعض الدارسين اللاحقين.]
وكذلك قام صدر الدين القونوي بشرحه في كتاب "الفكوك على الفصوص".
وكتب داود القيصري كتاب "مطلع خصوص الكلم في شرح فصوص الحكم"،
و كتب عبد الرحمن جامي "نقد النصوص في شرح نقش الفصوص"،
وكذلك عبد الغني النابلسي في "جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص"، بالإضافة إلى شروحات وتعليقات أخرى كثيرة.
ولكنّ الكثير من العلماء وقفوا عند هذا الكتاب واعتبروا أن فيه كلاماً مخالفاً للشرع ويصعب تأويله على محملٍ حسن.
وكذلك فإن بعض العلماء انتقدوه بشدة حتى إن الذهبي وصفه بأنه من أردأ تآليف ابن العربي
وقال: "فإن كان لا كفر فيه فما في الدنيا كفرٌ.. فواغوثاه بالله."[الذهبي، "سير أعلام النبلاء": ج23ص48.]
وتجدر الإشارة إلى أن الذهبي هو من تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية الذي صنّف رسائل كثيرة في الردّ على ابن العربي منها رسالة سمّاها "الرد الأقوم على ما في كتاب فصوص الحكم"، كما سنرى في الفصل القادم إن شاء الله تعالى.
يفتتح الشيخ الأكبر هذا الكتاب الجليل بقوله في مقدمة الفصوص أنه رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في مُبشِّرةٍ في العشر الأواخر من شهر محرم سنة سبعٍ وعشرين وستمائةٍ بمحروسةِ دمشق وبيده صلّى الله عليه وسلّم كتابٌ،
فقال له: هذا كتاب "فصوص الحكم" خذه واخرج به إلى الناس ينتفعون به. فقال ابن العربي: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا، كما أُمرنا. ثم يقول:
إجازة القونوي بكتاب الفصوص (630/1233)
ذكرنا من قبل أنه رغم كثرة تلاميذ الشيخ محيي الدين الذين كانوا يتجمعون لسماع كتبه المختلفة وخاصة الفتوحات المكية، فإننا لا نجد سماعات كثيرة لهذا الكتاب المهم الذي هو فصوص الحكم. وربما أثارت هذه المشكلة فكرة مغلوطة عند البعض
فقال إن هذا الكتاب قد لا يكون فعلاً للشيخ محيي الدين، بل قد يكون منحولاً عليه.
وهذا القول، رغم أنه أُريد به الدفاع عن الشيخ محيي الدين وتنزيهه عن ما قيل في الفصوص من كلام قد يظنّ البعض أنه خارج عن العقيدة السليمة، فأقول هذا الكلام ليس له أصل من الصحة.
فالإضافة إلى وجود سماع مصدق من المؤلف، فإن هناك العشرات من الشروحات التي قام بها تلاميذ الشيخ محيي الدين ومنهم المقربون منه أمثال صدر الدين القونوي، وبالتالي لا يمكن أن يكون هذا الكتاب لغير الشيخ الأكبر.
أما بخصوص ما يقال على خروج الشيخ في هذا الكتاب عن أصول العقيدة الإسلامية، فهذا أمر يحتاج إلى بحث مطوّل، والحقيقة أنه ليس في كلامه خروج عن الإسلام، إنما عن المفهوم العام المتداول للإسلام، ولكن يصعب على القارئ العادي غير المتمكّن من علم الكلام والفلسفة الخوض في أصول العقيدة.
ويبدو أن هذا هو السبب الحقيقي وراء عدم قراءة الشيخ محيي الدين لهذا الكتاب على عدد كبير من التلاميذ، لأنه ليس بوسع كل أحدٍ استيعاب ما فيه. فالفتوحات المكية رغم صعوبته، يعدّ كتاباً سهلاً لأي مريد فتح قلبه لعلوم الشيخ الأكبر لأن موضوعاته أبسط وأعم من الموضوعات التي طرحها الشيخ في كتبه الأخرى الأكثر تخصصاً، ولذلك لا يوجد بين أيدينا سوى سماع واحد لفصوص الحكم مقصور على تلميذه المقرب وولده المحبب صدر الدين القونوي،[مؤلفات ابن عربي: ص479.]
في حين توجد عشرات السماعات للفتوحات المكية وغيرها. يضاف إلى ذلك كسبب لعدم وجود سماعات كثيرة لهذا الكتاب أنّ الشيخ محيي الدين قد كتبه متأخّرا وربما يكون آخر كتاب له وذلك قبل وفاته ببضع سنوات كما رأينا أعلاه.
لذلك نجد مثلا أنه لا يوجد بين أيدينا سوى سماع واحد لفصوص الحكم مقصور على تلميذه المقرب وولده المحبب صدر الدين القونوي.[مؤلفات ابن عربي: ص479.]
..............................................
يعدّ كتاب "فصوص الحكم" بالنسبة إلى كتب الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي بمثابة التاج على رأس الملك،
والفتوحات المكية هي الجسم، والكتب الأخرى هي الأطراف.
فرغم صغر حجمه، ورغم محدودية الموضوعات التي يطرحها، إذا ما قورن بالفتوحات المكية مثلا، فإن هذا الكتاب بحرٌ عميق تستقر في قعره اللآلئ والجواهر، وفضاءٌ رحيبٌ تسبح فيه النجوم الزواهر.
يقول الدكتور أبو العلا عفيفي في تقديمه لهذا الكتاب الذي كان موضوع دراسته في رسالة الدكتوراه بجامعة كامبريدج مع أستاذه المستشرق الكبير نيكلسون:
"ولا مبالغة في القول بأن كتاب "الفصوص" أعظم مؤلفات ابن العربي كلِّها قدراً وأعمقها غوراً وأبعدها أثراً في تشكيل العقيدة الصوفية في عصره وفي الأجيال التي لحقته".
ورغم أن هذا الكلام غير دقيق، لأن الفتوحات المكيّة لا تزال هي الأهم والأشمل والأكثر تأثيراً وانتشاراً، ولكنه يوضح أهمية هذا الكتاب الذي أخرجه الشيخ رضي الله عنه بشكل موجز ومكثّف. ومن أجل ذلك عكف الكثير من العلماء على شرحه ودراسته ومحاولة فكّ رموزه وكشف أسراره، وهناك حوالي المائة والخمسين شرحاً وترجمة .
ذكر أكثرها الدكتور عثمان يحيى في تصنيفه، ومن هذه الشروح كتاب لابن العربي نفسه بعنوان "مفتاح الفصوص".
وكذلك قام صدر الدين القونوي بشرحه في كتاب "الفكوك على الفصوص".
وكتب داود القيصري كتاب "مطلع خصوص الكلم في شرح فصوص الحكم".
و كتب عبد الرحمن جامي "نقد النصوص في شرح نقش الفصوص"،
وكذلك عبد الغني النابلسي في "جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص".
بالإضافة إلى شروحات وتعليقات أخرى كثيرة.
ولكنّ الكثير من العلماء وقفوا عند هذا الكتاب واعتبروا أن فيه كلاماً مخالفاً للشرع ويصعب تأويله على محملٍ حسن.
وكذلك فإن بعض العلماء انتقدوه بشدة حتى إن الذهبي وصفه بأنه من أردأ تآليف ابن العربي وقال: "فإن كان لا كفر فيه فما في الدنيا كفرٌ.. فواغوثاه بالله."
وتجدر الإشارة إلى أن الذهبي هو من تلاميذ شيخ الإسلام ابن تيمية الذي صنّف رسائل كثيرة في الردّ على ابن العربي منها رسالة سمّاها "الرد الأقوم على ما في كتاب فصوص الحكم"، كما سنرى في الفصل القادم إن شاء الله تعالى.
يفتتح الشيخ الأكبر هذا الكتاب الجليل بقوله في مقدمة الفصوص أنه رأى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في مُبشِّرةٍ في العشر الأواخر من شهر محرم سنة سبعٍ وعشرين وستمائةٍ بمحروسةِ دمشق وبيده صلّى الله عليه وسلّم كتابٌ، فقال له: هذا كتاب "فصوص الحكم" خذه واخرج به إلى الناس ينتفعون به.
فقال ابن العربي: السمع والطاعة لله ولرسوله وأولي الأمر منا، كما أُمرنا.
ثم يقول:
فحقّقت الأمنية، وأخلصت النيّة، وجرّدت القصد والهمّة إلى إبراز هذا الكتاب كما حدّه لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من غير زيادة ولا نقصان.
وسألت الله تعالى أن يجعلني فيه وفي جميع أحوالي من عباده الذين ليس للشيطان عليهم سلطان، وأن يخصّني في جميع ما يرقمه بناني وينطق به لساني وينطوي عليه جناني بالإلقاء السبوحيّ والنفث الروحي في الروع النفسي بالتأييد الاعتصامي، حتى أكون مترجماً لا متحكّماً، ليتحقّق من يقف عليه من أهل الله، أصحاب القلوب، أنه من مقام التقديس المنزّه عن الأغراض النفسية التي يدخلها التلبيس.
وأرجو أن يكون الحقّ لمّا سمع دعائي قد أجاب ندائي؛ فما ألقي إلا ما يُلقي إليّ، ولا أُنزل إلا ما ينزّل به عليّ، ولست بنبيّ رسول
ولكنّي وارث ولآخرتي حارث:
فَمِنَ الله فاسمعوا .... فإذَا ما سمِعتمُ
ثمّ بالفهم فصّلوا .... ثمّ مُنّوا به على
هذه الرحمة التي .... وإلى اللهِ فارجِعُوا
ما أتيتُ بهِ فعُوا .... مُجمل القول واجمعوا
طالبيه لا تمنعوا .... وسعتكم فوسّعوا
ومن الله أرجو أن أكون ممّن أُيّد فتأيّد، وقُيّد بالشرع المحمّدي المطهّر فتقيّد وقَيّد، وحشرنا في زمرته كما جعلنا من أمّته.
ثم شرع الشيخ محيي الدين رضي الله بسرد أبواب الكتاب وهي سبعة وعشرون فصّاً كلُّ فصٍّ سمّاه فصُّ حكمة "كذا" في كلمة "نبيّ من الأنبياء" وذلك لحكمةٍ خفيةٍ رآها الشيخ في حقيقة هذا النبيّ، وهذه هي أسماء الفصوص السبعة والعشرين:
1. فصُّ حكمةٍ إلهيةٍ في كلمةٍ آدمية.
2. فصُّ حكمةٍ نفثيةٍ في كلمةٍ شيثية.
3. فصُّ حكمةٍ سبوحيةٍ في كلمةٍ نوحية.
4. فصُّ حكمةٍ قدُّوسيةٍ في كلمةٍ إدريسية.
5. فصُّ حكمةٍ مهيِّميةٍ في كلمةٍ إبراهيمية.
6. فصُّ حكمةٍ حقِّيةٍ في كلمةٍ إسحاقية.
7. فصُّ حكمةٍ عليةٍ في كلمةٍ إسماعيلية.
8. فصُّ حكمةٍ روحيةٍ في كلمةٍ يعقوبية.
9. فصُّ حكمةٍ نوريةٍ في كلمةٍ يوسفية.
10. فصُّ حكمةٍ أحديةٍ في كلمةٍ هودية.
11. فصُّ حكمةٍ فتوحيةٍ في كلمةٍ صالحية.
12. فصُّ حكمةٍ قلبيةٍ في كلمةٍ شعيبية.
13. فصُّ حكمةٍ مكيةٍ في كلمةٍ لوطية.
14. فصُّ حكمةٍ قَدريةٍ في كلمةٍ عزيرية.
15. فصُّ حكمةٍ نبويةٍ في كلمةٍ عيسوية.
16. فصُّ حكمةٍ رحمانيةٍ في كلمةٍ سليمانية.
17. فصُّ حكمةٍ وجوديةٍ في كلمةٍ داودية.
18. فصُّ حكمةٍ نفسيةٍ في كلمةٍ يونسية.
19. فصُّ حكمةٍ غيبيةٍ في كلمةٍ أيوبية.
20. فصُّ حكمةٍ جلاليةٍ في كلمةٍ يحيوية.
21. فصُّ حكمةٍ مالكيةٍ في كلمةٍ زكرياوية.
22. فصُّ حكمةٍ إيناسيةٍ في كلمةٍ إلياسية.
23. فصُّ حكمةٍ إحسانيةٍ في كلمةٍ لقمانية.
24. فصُّ حكمةٍ إماميةٍ في كلمةٍ هارونية.
25. فصُّ حكمةٍ علويةٍ في كلمةٍ موسوية.
26. فصُّ حكمةٍ صمديةٍ في كلمةٍ خالدية.
27. فصُّ حكمةٍ فرديةٍ في كلمةٍ محمدية.
والشيخ رضي الله عنه لم يقصد بالإشارة إلى الأنبياء ذكر سيرتهم أو صفاتهم، بل ما هو إلا عنوان حكمةٍ معيّنةٍ ذكرها الله عنهم في القرآن الكريم. وكلمة "فصّ" تعني في اللغة "جوهر" .
وقال صدر الدين القونوي في مقدمة شرحه للفصوص أن الفصّ عبارة عن خاتمة علوم كل مرتبة من المراتب المذكورة في هذا
الكتاب... والكلمة عين ذلك النبي المذكور من حيث خصوصيته.
فهذا الكتاب يتضمن سبعة وعشرين بحراً من العلم، كل بحرٍ عنوانه هذا النبيّ من الأنبياء الذي سميّ الفصّ باسمه.
وليس قولنا "بحراً" مبالغة في الكلام، ولا مجازا ولا حتى كناية، بل هو حقيقة،
وذلك لأنّ الأنبياء هم على الحقيقة كلمات الله تعالى.
وبحسب رؤية الشيخ محيي الدين ابن العربي فإن الوجود هو كلمات الله تعالى التي لا تنفد.
فهؤلاء الأنبياء السبعة والعشرون الذين سمّى الشيخ محيي الدين أسماء فصوص (أي أبواب) هذا الكتاب على أسمائهم هم
سبعة وعشرون كلمة من كلمات الله تعالى.
التي لو كان البحر، يمدّه من بعده سبعة أبحر، مداداً لها لنفد البحر قبل أن تنفد هذه الكلمات.
من ديوان الشيخ الأكبر:
صادني من كان فكري صاده ... ما له والله عنه من محيص
صابرا في كل سوء وأذى ... في كيان من عموم وخصوص
صرة أودعت قلبي علمها ... في كتاب وسمته بالفصوص
صبرت قهرا وعجزا وأبت ... غيرة منها عليه أن تنوص
صيرته واحدا في دهره ... ثم رامت عنه عزا أن تبوص
صادفت والله في غيرتها ... عين ما جاء به لفظ النصوص
صدقتها فلها النور الذي ... ما له في كونها ذاك الوبيص
صلبت في الدين فانقاد لها ... كل معنى هو في البحث عويص
صلى القلب اشتعالا بعد ما ... كان ذا عزم عليه وحريص
صامت النفس وصلت فلها ... لمعان من سناها وبصيص
.
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: موسوعة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» شرح قصيدة نعم بالصبا قلبي صبا الأبيات من 32 إلى 67 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة نعم بالصبا قلبي صبا الأبيات من 01 إلى 31 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة صدّ حمى ظمئي لماك الأبيات من 22 إلى 51 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة صدّ حمى ظمئي لماك الأبيات من 01 إلى 21 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 126 إلى 151 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 101 إلى 125 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 76 إلى 100 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 51 إلى 75 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 26 إلى 50 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» شرح قصيدة سائق الأظعان الأبيات من 01 إلى 25 .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول للشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» مقدمة الشارح .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» ديباجة الديوان .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» مقدمة .شرح ديوان سلطان العاشقين عمر ابن الفارض الجزء الأول شرح الشيخين بدر الدين البوريني وعبد الغني النابلسي
» فهرس محتويات .قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 741 - 759 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 722 - 740 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 701 - 721 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 682 - 700 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 661 - 681 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 641 - 660 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 621 - 640 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 602 - 620 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 583 - 601 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 561 - 582 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 521 - 541 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 501 - 520 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» موقع نجم الحزن حلية الأدباء كتاب مواقع النجوم وأهلة الأسرار والعلوم الشيخ الأكبر ابن عربي
» شرح الابيات 482 - 500 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 464 - 481 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 441 - 463 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 421 - 440 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 402 - 420 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 381 - 401 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 361 - 380 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 341 - 360 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 321 - 340 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 301 - 320 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 283 - 300 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 261 - 282 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 241 - 260 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 222 - 240 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 201 - 221 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 181 - 200 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 161 - 180 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح الابيات 141 - 160 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 576 إلى 600 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 601 إلى 625 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 724 إلى 758 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» فهرس محتويات الجزء الثاني .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» فهرس محتويات الجزء الأول .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 101 إلى 125 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 76 إلى 100 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» مقدمة المحقق والمصنف .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 702 إلى 723 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 677 إلى 701 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 651 إلى 676 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 626 إلى 650 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 551 إلى 575 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 526 إلى 550 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 501 إلى 525 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 476 إلى 500 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 451 إلى 475 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 426 إلى 450 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 398 إلى 425 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الثاني للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 376 إلى 397 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 351 إلى 375 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 326 إلى 350 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 301 إلى 325 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 275 إلى 300 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 251 إلى 275 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 226 إلى 250 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 201 إلى 225 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» العهود المحمدية من 438 إلى 440 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 01 إلى 05 من القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» مقدمة الناشر والمؤلف .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 414 إلى 437 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 400 إلى 413 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 383 إلى 399 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 369 إلى 382 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 357 إلى 368 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 339 إلى 356 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 314 إلى 338 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 176 إلى 200 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 151 إلى 175 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 126 إلى 150 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» العهود المحمدية من 288 إلى 313 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 51 إلى 75 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 26 إلى 50 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» شرح أبيات قصيدة نظم السلوك من 01 إلى 25 .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» الأصل الرابع في مراتب الإنسان وأطواره وأحواله وكيفية رجوعه إلى مرجعه ومآله .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» الأصل الثالث في ذكر تعين عالم المثال ومرتبة الأجسام إلى تكون صورة آدم عليه السلام .كتاب منتهى المدارك في شرح تائية سلطان العاشقين ابن الفارض الجزء الأول للشيخ محمد بن أحمد الفرغاني
» العهود المحمدية من 279 إلى 287 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 261 إلى 278 في القسم الثاني المنهيات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 257 إلى 260 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 242 إلى 256 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 233 إلى 241 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني
» العهود المحمدية من 227 إلى 232 في القسم الأول المأموريات .كتاب لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية الشيخ عبد الوهاب الشعراني