اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل

اذهب الى الأسفل

26042018

مُساهمة 

 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Empty الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل




 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور

كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور
اعلم وفقنا الله وإياك أن هذا الباب عمدة أبواب هذا الكتاب.
فليكن تأملك فيه مع حضورك فيما يقال لك، ولا تكتف بظاهر اللفظ، بل اطلب ما وراء ذلك مما نبهنا عليه من الإشارات و أومأنا إليه بلطف العبارات.
واعلم أن جميع هذه المعاني المذكورة في الطور وغيره مما سبق ذكره في الأبواب جميعها ولو كان المعتمد على ظواهرها في قول الشرائع .
فأنت المراد بها في باطن الأمر، فإنيتك هي الحاوية لجميع تلك العبارات وتعدد تلك المعاني التعدد وجوه إنيتك، فاعتبرها جميعها في نفسك، فأنت المسمى بتلك الأسماء. وأنت الموصوف بتلك الصفات.
واعلم بأن المراد بالطور نفسك
قال الله تعالى: "وناديناه من جانب الطور الأيمن" أي جانب النفس.
فعلم أن ثم طورة غير الأيمن وهو الجبل الذي كان موسى يتجلى فيه كما يتجلى أهل الله في الكهوف والمغارات والأودية.
فالتجلي الحاصل هناك على موسى إنما كان من حيث نفسه لا من حيث الجبل، ولم يكن الجبل إلا محلا المكان تعبد موسی.
و اندكاك الجبل عبارة عن فناء نفسه بالله.
وصعقه عبارة عن المحق والسحق.
فعدم موسى وصار العبد كأن لم يكن والحق كما لم يزل، فما رأى موسى ربه وإنما الله رأى الله.
وما ثم إلا المعبر عنه بموسی.
وإلى هذا المعنى أشار الحق سبحانه وتعالى بقوله: "لن تراني" 143 سورة الأعراف.
أي یا موسی، يعني لأنك إذا كنت موجودا فأنا مفقود عنك.
وإن وجدتني فأنت مفقود، ولا يمكن للحادث أن يثبت عند ظهور القديم.
وإلى هذا المعنى أشار الجنيد بقوله:
المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر.
وقال علي رضي الله عنه: إن غبت بدا وإن بدا غيبني.
وإلى هذه الإشارة بقوله لموسي : فارق نفسك وتعالى.
حين قال موسى في مناجاته: يا رب كيف أصل إليك.
فإذا علمت أن الطور هو باطن نفسك وذلك هو المعبر عنه بالحقيقة الإلهية في الإنسان إذ خلقه مجاز.
ألا ترى إلى الحديث النبوي الذي قال فيه:" إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن".
وقد تقدم فيما بيناه أن الطور الأيمن هو النفس لأن الطور الذي هو غير الأيمن هو الجبل.
فاكتفى عليه السلام في هذا الحديث بذكر اليمن، ونبه على أنه وجد نفس الرحمن من نفسه.
ونفس الرحمن هو ظهوره في أسمائه وصفاته.
قال الله تعالى: "والصبح إذا تنفس".  يعني إذا ظهر.
فاعلم حينئذ أن الكتاب المسطور هو الوجود المطلق على تفاريعه، وأقسامه واعتباراته الحقية والخلقية.
وهو مسطور أي موجود مشهود في الملكوت، وهو اللوح المحفوظ.
ونظيره في الملك في المقابلة الإنسانية، وهي المعبر عنها بالرق المنشور.
فمحل تشبيه قابلية روح الإنسان بالرق هو وجود الأشياء فيها بالانطباع الأصلي الفطري.
وكان وجود الموجودات فيها بحيث لا تفقد شيئا، وهو المعبر عنه بالمنشور، لأن الكتاب إذا كان منشورة لا يبقى فيه شيء إلا وقد عرف.
والرق المنشور هو اللوح المحفوظ، ونظيره: روح الإنسان باعتبار قبولها وأنطباع الموجودات فيها. وذلك ذات اللوح ولا مغايرة بينهما.
وأما البيت المعمور فهو المحل الذي اختصه الله لنفسه فرفعه من الأرض إلى السماء وعمره بالملائكة ونظيره قلب الإنسان فهو محل الحق.
ولا يخلو أبدا ممن يعمره إما روح إلهي قدسي أو ملكي أو شيطاني أو نفساني، وهو الروح الحيواني.
فلا يزال معمورة بمن فيه من السكان.
قال الله تعالى: "إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"18 سورة التوبة.
أي يقيم فيها، فالعمارة هي السكني.
والسقف المرفوع هي المكانة العليا الإلهية التي في هذا القلب.
لأنه لما شبه القلب بالبيت المعمور جعل الحقيقة الإلهية منها سقفها المرفوع والسقف من البيت، فسقف البيت المعمور هو الألوهية والبيت هو القلب.
وكما أن السقف من البيت وبعضه، كذلك القلب الذي وسع الله ربه منه وبعضه، لأن الواسع هو الكل والموسوع هو الجزء.
وهذا بلسان التوسع الذي عليه حقيقة الأمر:
وأما الحق فحكمه ووصفه أن يسع الأشياء ولا يسعه شيء، ولا يجوز فيه البعض ولا الكل، بل منه في قدسه عن جميع ذلك.
فاعلم ما هو الله من حيث الوجود العيني، واعلم ما هو له سبحانه من حيث الوجود الحكمي.
واعرف من هو واعرف من أنت.
وبما أنت هو وبما هو أنت.
وبما أنت مغاير له وبما هو منزه عن نقائصك.
واعلم أن النسبة التي بينك وبينه من أين صحت فوجدت..
ومن أين انقطعت بينك وبينه ففقدت.
وتأمل إلى هذه العبارات التي تضمنت أسرار الحق في التصريح والإشارات:
وأما البحر المسجور فهو العلم المصون والسر المكنون الذي هو بين الكاف والنون هذا تعبيره بلسان الإشارة.
وأما في الظاهر فيقال أنه بحر تحت العرش يلج فيه جبريل كل يوم.
فإذا أخرج منه نفض جناحيه فقطرت منه سبعون ألف قطرة، فيخلق الله تعالى بكل قطرة ملكا يحمل علما إلهيا.
فهذه الملائكة هم الذين يدخلون البيت المعمور كل يوم من باب ويخرجون من باب ولا يعودون إليه إلى يوم القيامة، فافهم ما أشرنا إليه في التصريح.
واعلم ما رمزنا لك في التلويح وانظر لم سجر لك هذا البحر ومنع هذا الفجر.
هل هو لقصور العقل عن در?ه أم الغيرة الإلهية منعت من ف?ه.
فإنه صلى الله عليه وسلم قال: "أخذ على كتمه".
حيث قال: "أوتيت ليلة أسري بي ثلاثة علوم، فعلم أخذ عليّ في كتمه، وعلم خيّرت في تبليغه، وعلم أمرت بتبليغه" الحديث.
فجميع ما أبرزناه في هذا المستور أهو في زبد هذا البحر المسجور لا من درة اللائق بالبحور، بيد أنا لم نكتم منه شيئا.
إذ وضعنا جميعه بين رمز في عبارة وبين لغز في إشارة.
وبين تصريح أضربنا عنه إلى غيره، والمراد هو لما يحوي من خيره.
وهذا كتاب لم يأت بمثله الزمان، ولم يسمح بشكله الأوان، فافهمه وتأمله فالسعيد ابن السعيد من قرأه أو حصله.
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
تم الجزء الأول، ويليه الجزء الثاني
وأوله الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شروح وتوضيحات :-

قالوا: أمر الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم بكتم أشياء مما لا يسعه غيره للحديث المروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((أوتيت ليلة أسري بي ثلاثة علوم، فعلم أخذ عليّ في كتمه، وعلم خيّرت في تبليغه، وعلم أمرت بتبليغه))  (1) 
الذي أمر بتبليغه هو علم الشرائع، والعلم الذي خيّر في تبليغه هو علم الحقائق.
 والعلم الذي أخذ عليه في كتمه هو الأسرار الإلهية ولقد أودع الله جميع ذلك في القرآن. 
فالذي أمر بتبليغه ظاهر. والذي خيّر في تبليغه باطن لقوله "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ" [فصلت: 53]  
وقوله "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ"[الحجر: 85] 
وقوله "وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ "[الجاثية: 13] 
وقوله "وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي" [الحجر: 29] 
فإن جميع ذلك له وجه يدلّ على الحقائق ووجه يتعلق بالشرائع، فهو كالتخير، فمن كان فهمه إلهيا فقد بلغ ذلك، ومن لم يكن فهمه ذلك الفهم وكان مما لو فوجئ بالحقائق أنكرها، فإنه ما بلغ إليه ذلك لئلا يؤدي ذلك إلى ضلالته وشقاوته. 
والعلم الذي أخذ عليه في كتمه فإنه مودع في القرآن بطريق التأويل لغموض الكتم.
فلا يعلم ذلك إلا من أشرف على نفس العلم أولا، وبطريق الكشف الإلهي.
 ثم سمع القرآن بعد ذلك، فإنه يعلم المحلّ الذي أودع الله فيه شيئا من العلم المأخوذ على النبي صلى الله عليه وسلم في كتمه وإليه الإشارة بقوله تعالى "وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ" [آل عمران: 7] 
على قراءة من وقف هنا، فالذي يطلع تأويله في نفسه هو المسمى بالله فافهم  (2) .
ويقول الشيخ أبو نصر السراج الطوسي: 
"إن حقائق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وما خصّه الله تعالى  به من العلم، لو وضعت على الجبال لذابت إلا أنه كان يظهرها لهم على مقاديرهم " (3) .
أي لم يظهر النبي صلى الله عليه وسلم جميع العلوم التي كان قد خصه الله بها وذلك لأجل أن الناس لم يكونوا يقدرون على حملها ومعرفتها.
وبمثل ذلك نقل الشعراني عن القطب محمد الحنفي أنه قال: 
"وههنا كلام لو أبديناه لكم لخرجتم مجانين لكن نطويه عمن ليس من أهله"  (4) .
 ذكر عن جعفر بن الباقر أنه قال: "إن عندنا والله سرا من سرّ الله، وعلما من علم الله، أمرنا الله بتبليغه، فبلّغنا من الله عز وجل ما أمرنا بتبليغه، فلم نجد له موضعا ولا أهلا ولا حمالة يحتملونه " (5) .
روي عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: 

"إن أمرنا صعب مستصعب لا يحمله إلا عبد امتحن الله قلبه للإيمان، ولا يعي حديثنا إلا صدور أمينة، وأحلام رزينة"(6).
وعنه قال ايضا "لا يحتمله ملك مقرب، ولا نبي مرسل، ولا مؤمن امتحن الله  قلبه للإيمان"  (7) .
وقال أبا هريرة رضي الله عنه أنه قال: "حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم جرابين من العلم: أما أحدهما فبثثته في الناس، وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم " (8) .
قال الامام عليّ بن الحسين زين العابدين رضي الله عنه قال:
يا ربّ جوهر علم لو أبوح به لقيل لي: أنت ممن يعبد الوثـــنا
 ولاستحل رجال مسلمون دمي    يرون أقبح ما يأتـــونه حســــــنا
إني لأكتم من علمي جـــواهره    كي لا يرى الحق ذو جهل فيفتننا
وقال الشيخ النفزي الرندي:
"في قلوب الأحرار قبور الأسرار، والسر أمانة الله تعالى  عند العبد، فافشى بالتعبير عنه خيانة، والله تعالى  لا يحب الخائنين، وأيضا فإن الأمور المشهودة لا يستعمل فيها إلا الإشارة والإيماء، واستعمال العبارات فيها إفصاح بها وإشهار لها، وفي ذلك ابتذالها وإذاعتها، ثم إن العبارة عنها لا تزيدها إلا غموضا وانغلاقا، لأن الأمور الذوقية يستحيل إدراك حقائقها بالعبارات النطقية، فيؤدي ذلك إلى الإنكار والقدح في علوم السادة الأخيار."
قال أبو علي الروذباري رضي الله تعالى  عنه: "علمنا هذا إشارة، فإذا صار عبارة خفي"  (9) .
وقال لسان الدين بن الخطيب فقال: 
"حملة علم النبوة هم الذين عناهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل"  (10) .
و قالوا: وهذا العلم هو الذي لا يجوز كشفه، ولا إذاعته ولا ادعاؤه، ومن كشفه وأذاعه وجب قتله واستحل دمه وينسبون في ذلك إلى خواص النبوة وخلفائها كثيرا كقوله:
يا ربّ جوهر علم لو أبوح به لقيل لي: أنت ممن يعبد الوثـــنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي يرون أقبح ما يأتـــونه حســــــنا  
وكان كبار المتصوفة يعملون بهذا المبدأ، ولم يكونوا يظهرون للناس علومهم وأفكارهم.
 كما روى الكلاباذي عن الجنيد أنه قال للشبلي: 
"نحن حبّرنا هذا العلم تحبيرا، ثم خبأناه في السراديب، فجئت أنت، فأظهرته على رؤوس الملأ."
فقال: أنا أقول وأنا أسمع، فهل في الجارين غيري  (11) .
ونقل الشعراني كذلك عن الجنيد أنه: 
" كان يستر كلام أهل الطريق عمن ليس منهم، وكان يستتر بالفقه والإفتاء على مذهب أبي ثور، وكان إذا تكلم في علوم القوم أغلق باب داره، وجعل مفتاحه تحت وركه " (12) .
وأيضا روى عن الشاذلي أنه كان يقول: 
"امتنعت عني الرؤيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم رأيته، فقلت: يا رسول الله، ماذنبي ؟ فقال: إنك لست بأهل لرؤيتنا لأنك تطلع الناس على أسرارنا " (13) .
والصوفية يكتمون آراءهم ومعتقداتهم عن غيرهم، ويوصون بها مريديهم 
قال الشيخ عبد السلام الفيتوري يكتب في كتابه (الوصية الكبرى):
"إخواني، وسنذكر لكم كلاما في المغيبات لكن يجب الإمساك عنها إلا لأهله الذين يكتمونه، ولا ينبغي إظهاره للسفهاء الذين يلحقون به إلى الأمراء والجبابرة وأهل الدنيا"  (14) . 
وقال الشعراني في هذا الموضوع فيقول:
وكان بعض العارفين يقول: "نحن قوم يحرم النظر في كتبنا على من لم يكن من أهل طريقتنا، وكذلك لا يجوز لأحد أن ينقل كلامنا إلا لمن يؤمن به، فمن نقله إلى من لا يؤمن به دخل هو والمنقول إليه جهنم الإنكار، وقد صرح بذلك أهل الله تعالى  على رؤوس الأشهاد وقالوا: من باح بالسرّ استحق القتل"  (15) .
وقد ذكر الشيخ عبد العزيز الدباغ حكايات كثيرة عن الذين لم يكتموا السرّ فابتلاهم الله ببلايا عديدة، من القتل والصلب والحرق والعمى وغير ذلك  (16) .
وكان منهم الحلاج، لأنه لم يقتل إلا لإفشاء سرّه  (17) .
وكما يروون أن الخضر عبر على الحلاج وهو مصلوب، فقال له الحلاج:
"هذا جزاء أولياء الله ؟ 
فقال له الخضر: نحن كتمنا فسلمنا، وأنت بحت فمتّ"  (18) .
وكما رووا عن أبي بكر الشبلي رضي الله عنه أنه قال:
 "كنت أنا والحسين بن منصور شيئا واحدا إلا أنه أظهر وكتمت"  (19) .
قال الشيخ أحمد بن زروق، وابن عجيبة ذكرا عن الجنيد:
أنه كان يجيب عن المسألة الواحدة بجوابين مختلفين لكل سائل بحسب استعداده الروحي والنفسي ، فكان يجيب هذا بخلاف ما يجيب ذاك  (20) .


قالها المشايخ الأولياء هذا حماية ووقاية لمعارف الله وأسراره مع عباده ومحبيه الذين اختصهم بحبه ورحمته وعلمه وصنعهم على عينه فى المشاهدات والتجليات والحضرات الإلهية. ولما علموا من الله تعالى أنه لم يأمرهم بكتمة الا غيرة عليه "العلوم والمعارف والأسرار" ممن ليس من أهلها .
من حقد وحسد الجهال والجهلة متنطعة الدين المكفراتية :
امثال مذاهب الضرار كالوهابية والسلفيين الجدد المدخلية والجامية و السروالية ....الخ وفتاويهم الشيطانية التي فرقوا بها المسلمين وجعلوهم يعادي بعضهم بعضا خدمة لصاحب مذهب " فرق تسد " بين المسلمين.
فأنفقوا على إنشاء وتأسيس هذه المذاهب الضرار الشيطانية فينا لصالح تثبيت حكم وكلائهم .
وعدم البوح لغيره أهلها كذلك حماية من كل وهابي أو سلفي أرعن ارتدي جلابية قصيرة واطال ذقنه حتى بطنه و انتعل شبشب او صندل و لم يجد عمل يشغله فى الدنيا إلا أن يتلبس دور الرب والإله تحت يافطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى