المواضيع الأخيرة
» السفر السادس والعشرون فص حكمة صمدية في كلمة خالدية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyاليوم في 1:01 من طرف عبدالله المسافر

» ثامنا شرح الأبيات من 186 إلى 234 وصايا وحكم صوفية للجيلي الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyأمس في 17:44 من طرف عبدالله المسافر

» سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyأمس في 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyأمس في 1:12 من طرف عبدالله المسافر

» سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد "وحدة الوجود" .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyأمس في 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» خامسا شرح الأبيات من 113 إلى 126 عن المقام المحمدي .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 26 مارس 2020 - 21:18 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالثلاثاء 24 مارس 2020 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 6:07 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فصّ حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 4:10 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علية في كلمة موسوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فصّ حكمة علويّة في كلمة موسوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 25 – شرح نقش فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فك ختم الفص الموسوي .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 10:48 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالإثنين 16 مارس 2020 - 3:35 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» اللؤلؤة اللاحقة بالياقوتة السابعة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» نكتة تمام الأنبياء في تعيين ختم الأولياء .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:23 من طرف عبدالله المسافر

» النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 18:00 من طرف عبدالله المسافر

» نكتة الشرف في غرف من فوقها غرف .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 3:26 من طرف عبدالله المسافر

» إثبات الإمامة على الإطلاق من غير اختلاف .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 3:14 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 14 مارس 2020 - 4:17 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:49 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فصّ حكمة إماميّة في كلمة هارونيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:05 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فصّ حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 19:23 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» 24 – شرح نقش فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 18:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فك ختم الفص الهاروني .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 8:37 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الرابع والعشرون فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأربعاء 4 مارس 2020 - 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:28 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فصّ حكمة إحسانيّة في كلمة لقمانيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 10:44 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:51 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:37 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فصّ حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:24 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:12 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فك ختم الفص اللقمانى .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:48 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - شرح نقش فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:17 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث والعشرون فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فصّ حكمة إيناسيّة في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 16:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 15:06 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 14:35 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 13:52 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فصّ حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 11:35 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 10:44 من طرف عبدالله المسافر

» مولانا الإمام الشيخ أحمد البدوي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسيه في كلمة إلياسية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» 22 – فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» 22 – شرح نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:24 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فك ختم الفص الإلياسى .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 13 فبراير 2020 - 11:42 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالأحد 9 فبراير 2020 - 9:59 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - شرح نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:09 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فصّ حكمة مالكيّة في كلمة زكرياويّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 9:43 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:37 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فصّ حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:21 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فك ختم الفص الزكرياوى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» 21 – فص حكمة مالكية في كلمة زکرياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:15 من طرف عبدالله المسافر

»  21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكراوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:07 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالخميس 6 فبراير 2020 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

»  20 – شرح نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

»  20 – فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 2:08 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:53 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:45 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:31 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فصّ حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:06 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 0:29 من طرف عبدالله المسافر





الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل

اذهب الى الأسفل

26042018

مُساهمة 

 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور  والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل Empty الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل




 الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور

كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور
اعلم وفقنا الله وإياك أن هذا الباب عمدة أبواب هذا الكتاب.
فليكن تأملك فيه مع حضورك فيما يقال لك، ولا تكتف بظاهر اللفظ، بل اطلب ما وراء ذلك مما نبهنا عليه من الإشارات و أومأنا إليه بلطف العبارات.
واعلم أن جميع هذه المعاني المذكورة في الطور وغيره مما سبق ذكره في الأبواب جميعها ولو كان المعتمد على ظواهرها في قول الشرائع .
فأنت المراد بها في باطن الأمر، فإنيتك هي الحاوية لجميع تلك العبارات وتعدد تلك المعاني التعدد وجوه إنيتك، فاعتبرها جميعها في نفسك، فأنت المسمى بتلك الأسماء. وأنت الموصوف بتلك الصفات.
واعلم بأن المراد بالطور نفسك
قال الله تعالى: "وناديناه من جانب الطور الأيمن" أي جانب النفس.
فعلم أن ثم طورة غير الأيمن وهو الجبل الذي كان موسى يتجلى فيه كما يتجلى أهل الله في الكهوف والمغارات والأودية.
فالتجلي الحاصل هناك على موسى إنما كان من حيث نفسه لا من حيث الجبل، ولم يكن الجبل إلا محلا المكان تعبد موسی.
و اندكاك الجبل عبارة عن فناء نفسه بالله.
وصعقه عبارة عن المحق والسحق.
فعدم موسى وصار العبد كأن لم يكن والحق كما لم يزل، فما رأى موسى ربه وإنما الله رأى الله.
وما ثم إلا المعبر عنه بموسی.
وإلى هذا المعنى أشار الحق سبحانه وتعالى بقوله: "لن تراني" 143 سورة الأعراف.
أي یا موسی، يعني لأنك إذا كنت موجودا فأنا مفقود عنك.
وإن وجدتني فأنت مفقود، ولا يمكن للحادث أن يثبت عند ظهور القديم.
وإلى هذا المعنى أشار الجنيد بقوله:
المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر.
وقال علي رضي الله عنه: إن غبت بدا وإن بدا غيبني.
وإلى هذه الإشارة بقوله لموسي : فارق نفسك وتعالى.
حين قال موسى في مناجاته: يا رب كيف أصل إليك.
فإذا علمت أن الطور هو باطن نفسك وذلك هو المعبر عنه بالحقيقة الإلهية في الإنسان إذ خلقه مجاز.
ألا ترى إلى الحديث النبوي الذي قال فيه:" إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن".
وقد تقدم فيما بيناه أن الطور الأيمن هو النفس لأن الطور الذي هو غير الأيمن هو الجبل.
فاكتفى عليه السلام في هذا الحديث بذكر اليمن، ونبه على أنه وجد نفس الرحمن من نفسه.
ونفس الرحمن هو ظهوره في أسمائه وصفاته.
قال الله تعالى: "والصبح إذا تنفس".  يعني إذا ظهر.
فاعلم حينئذ أن الكتاب المسطور هو الوجود المطلق على تفاريعه، وأقسامه واعتباراته الحقية والخلقية.
وهو مسطور أي موجود مشهود في الملكوت، وهو اللوح المحفوظ.
ونظيره في الملك في المقابلة الإنسانية، وهي المعبر عنها بالرق المنشور.
فمحل تشبيه قابلية روح الإنسان بالرق هو وجود الأشياء فيها بالانطباع الأصلي الفطري.
وكان وجود الموجودات فيها بحيث لا تفقد شيئا، وهو المعبر عنه بالمنشور، لأن الكتاب إذا كان منشورة لا يبقى فيه شيء إلا وقد عرف.
والرق المنشور هو اللوح المحفوظ، ونظيره: روح الإنسان باعتبار قبولها وأنطباع الموجودات فيها. وذلك ذات اللوح ولا مغايرة بينهما.
وأما البيت المعمور فهو المحل الذي اختصه الله لنفسه فرفعه من الأرض إلى السماء وعمره بالملائكة ونظيره قلب الإنسان فهو محل الحق.
ولا يخلو أبدا ممن يعمره إما روح إلهي قدسي أو ملكي أو شيطاني أو نفساني، وهو الروح الحيواني.
فلا يزال معمورة بمن فيه من السكان.
قال الله تعالى: "إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله"18 سورة التوبة.
أي يقيم فيها، فالعمارة هي السكني.
والسقف المرفوع هي المكانة العليا الإلهية التي في هذا القلب.
لأنه لما شبه القلب بالبيت المعمور جعل الحقيقة الإلهية منها سقفها المرفوع والسقف من البيت، فسقف البيت المعمور هو الألوهية والبيت هو القلب.
وكما أن السقف من البيت وبعضه، كذلك القلب الذي وسع الله ربه منه وبعضه، لأن الواسع هو الكل والموسوع هو الجزء.
وهذا بلسان التوسع الذي عليه حقيقة الأمر:
وأما الحق فحكمه ووصفه أن يسع الأشياء ولا يسعه شيء، ولا يجوز فيه البعض ولا الكل، بل منه في قدسه عن جميع ذلك.
فاعلم ما هو الله من حيث الوجود العيني، واعلم ما هو له سبحانه من حيث الوجود الحكمي.
واعرف من هو واعرف من أنت.
وبما أنت هو وبما هو أنت.
وبما أنت مغاير له وبما هو منزه عن نقائصك.
واعلم أن النسبة التي بينك وبينه من أين صحت فوجدت..
ومن أين انقطعت بينك وبينه ففقدت.
وتأمل إلى هذه العبارات التي تضمنت أسرار الحق في التصريح والإشارات:
وأما البحر المسجور فهو العلم المصون والسر المكنون الذي هو بين الكاف والنون هذا تعبيره بلسان الإشارة.
وأما في الظاهر فيقال أنه بحر تحت العرش يلج فيه جبريل كل يوم.
فإذا أخرج منه نفض جناحيه فقطرت منه سبعون ألف قطرة، فيخلق الله تعالى بكل قطرة ملكا يحمل علما إلهيا.
فهذه الملائكة هم الذين يدخلون البيت المعمور كل يوم من باب ويخرجون من باب ولا يعودون إليه إلى يوم القيامة، فافهم ما أشرنا إليه في التصريح.
واعلم ما رمزنا لك في التلويح وانظر لم سجر لك هذا البحر ومنع هذا الفجر.
هل هو لقصور العقل عن در?ه أم الغيرة الإلهية منعت من ف?ه.
فإنه صلى الله عليه وسلم قال: "أخذ على كتمه".
حيث قال: "أوتيت ليلة أسري بي ثلاثة علوم، فعلم أخذ عليّ في كتمه، وعلم خيّرت في تبليغه، وعلم أمرت بتبليغه" الحديث.
فجميع ما أبرزناه في هذا المستور أهو في زبد هذا البحر المسجور لا من درة اللائق بالبحور، بيد أنا لم نكتم منه شيئا.
إذ وضعنا جميعه بين رمز في عبارة وبين لغز في إشارة.
وبين تصريح أضربنا عنه إلى غيره، والمراد هو لما يحوي من خيره.
وهذا كتاب لم يأت بمثله الزمان، ولم يسمح بشكله الأوان، فافهمه وتأمله فالسعيد ابن السعيد من قرأه أو حصله.
والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
تم الجزء الأول، ويليه الجزء الثاني
وأوله الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شروح وتوضيحات :-

قالوا: أمر الله نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم بكتم أشياء مما لا يسعه غيره للحديث المروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((أوتيت ليلة أسري بي ثلاثة علوم، فعلم أخذ عليّ في كتمه، وعلم خيّرت في تبليغه، وعلم أمرت بتبليغه))  (1) 
الذي أمر بتبليغه هو علم الشرائع، والعلم الذي خيّر في تبليغه هو علم الحقائق.
 والعلم الذي أخذ عليه في كتمه هو الأسرار الإلهية ولقد أودع الله جميع ذلك في القرآن. 
فالذي أمر بتبليغه ظاهر. والذي خيّر في تبليغه باطن لقوله "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ" [فصلت: 53]  
وقوله "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ"[الحجر: 85] 
وقوله "وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ "[الجاثية: 13] 
وقوله "وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي" [الحجر: 29] 
فإن جميع ذلك له وجه يدلّ على الحقائق ووجه يتعلق بالشرائع، فهو كالتخير، فمن كان فهمه إلهيا فقد بلغ ذلك، ومن لم يكن فهمه ذلك الفهم وكان مما لو فوجئ بالحقائق أنكرها، فإنه ما بلغ إليه ذلك لئلا يؤدي ذلك إلى ضلالته وشقاوته. 
والعلم الذي أخذ عليه في كتمه فإنه مودع في القرآن بطريق التأويل لغموض الكتم.
فلا يعلم ذلك إلا من أشرف على نفس العلم أولا، وبطريق الكشف الإلهي.
 ثم سمع القرآن بعد ذلك، فإنه يعلم المحلّ الذي أودع الله فيه شيئا من العلم المأخوذ على النبي صلى الله عليه وسلم في كتمه وإليه الإشارة بقوله تعالى "وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ" [آل عمران: 7] 
على قراءة من وقف هنا، فالذي يطلع تأويله في نفسه هو المسمى بالله فافهم  (2) .
ويقول الشيخ أبو نصر السراج الطوسي: 
"إن حقائق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وما خصّه الله تعالى  به من العلم، لو وضعت على الجبال لذابت إلا أنه كان يظهرها لهم على مقاديرهم " (3) .
أي لم يظهر النبي صلى الله عليه وسلم جميع العلوم التي كان قد خصه الله بها وذلك لأجل أن الناس لم يكونوا يقدرون على حملها ومعرفتها.
وبمثل ذلك نقل الشعراني عن القطب محمد الحنفي أنه قال: 
"وههنا كلام لو أبديناه لكم لخرجتم مجانين لكن نطويه عمن ليس من أهله"  (4) .
 ذكر عن جعفر بن الباقر أنه قال: "إن عندنا والله سرا من سرّ الله، وعلما من علم الله، أمرنا الله بتبليغه، فبلّغنا من الله عز وجل ما أمرنا بتبليغه، فلم نجد له موضعا ولا أهلا ولا حمالة يحتملونه " (5) .
روي عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: 

"إن أمرنا صعب مستصعب لا يحمله إلا عبد امتحن الله قلبه للإيمان، ولا يعي حديثنا إلا صدور أمينة، وأحلام رزينة"(6).
وعنه قال ايضا "لا يحتمله ملك مقرب، ولا نبي مرسل، ولا مؤمن امتحن الله  قلبه للإيمان"  (7) .
وقال أبا هريرة رضي الله عنه أنه قال: "حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم جرابين من العلم: أما أحدهما فبثثته في الناس، وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم " (8) .
قال الامام عليّ بن الحسين زين العابدين رضي الله عنه قال:
يا ربّ جوهر علم لو أبوح به لقيل لي: أنت ممن يعبد الوثـــنا
 ولاستحل رجال مسلمون دمي    يرون أقبح ما يأتـــونه حســــــنا
إني لأكتم من علمي جـــواهره    كي لا يرى الحق ذو جهل فيفتننا
وقال الشيخ النفزي الرندي:
"في قلوب الأحرار قبور الأسرار، والسر أمانة الله تعالى  عند العبد، فافشى بالتعبير عنه خيانة، والله تعالى  لا يحب الخائنين، وأيضا فإن الأمور المشهودة لا يستعمل فيها إلا الإشارة والإيماء، واستعمال العبارات فيها إفصاح بها وإشهار لها، وفي ذلك ابتذالها وإذاعتها، ثم إن العبارة عنها لا تزيدها إلا غموضا وانغلاقا، لأن الأمور الذوقية يستحيل إدراك حقائقها بالعبارات النطقية، فيؤدي ذلك إلى الإنكار والقدح في علوم السادة الأخيار."
قال أبو علي الروذباري رضي الله تعالى  عنه: "علمنا هذا إشارة، فإذا صار عبارة خفي"  (9) .
وقال لسان الدين بن الخطيب فقال: 
"حملة علم النبوة هم الذين عناهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل"  (10) .
و قالوا: وهذا العلم هو الذي لا يجوز كشفه، ولا إذاعته ولا ادعاؤه، ومن كشفه وأذاعه وجب قتله واستحل دمه وينسبون في ذلك إلى خواص النبوة وخلفائها كثيرا كقوله:
يا ربّ جوهر علم لو أبوح به لقيل لي: أنت ممن يعبد الوثـــنا
ولاستحل رجال مسلمون دمي يرون أقبح ما يأتـــونه حســــــنا  
وكان كبار المتصوفة يعملون بهذا المبدأ، ولم يكونوا يظهرون للناس علومهم وأفكارهم.
 كما روى الكلاباذي عن الجنيد أنه قال للشبلي: 
"نحن حبّرنا هذا العلم تحبيرا، ثم خبأناه في السراديب، فجئت أنت، فأظهرته على رؤوس الملأ."
فقال: أنا أقول وأنا أسمع، فهل في الجارين غيري  (11) .
ونقل الشعراني كذلك عن الجنيد أنه: 
" كان يستر كلام أهل الطريق عمن ليس منهم، وكان يستتر بالفقه والإفتاء على مذهب أبي ثور، وكان إذا تكلم في علوم القوم أغلق باب داره، وجعل مفتاحه تحت وركه " (12) .
وأيضا روى عن الشاذلي أنه كان يقول: 
"امتنعت عني الرؤيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم رأيته، فقلت: يا رسول الله، ماذنبي ؟ فقال: إنك لست بأهل لرؤيتنا لأنك تطلع الناس على أسرارنا " (13) .
والصوفية يكتمون آراءهم ومعتقداتهم عن غيرهم، ويوصون بها مريديهم 
قال الشيخ عبد السلام الفيتوري يكتب في كتابه (الوصية الكبرى):
"إخواني، وسنذكر لكم كلاما في المغيبات لكن يجب الإمساك عنها إلا لأهله الذين يكتمونه، ولا ينبغي إظهاره للسفهاء الذين يلحقون به إلى الأمراء والجبابرة وأهل الدنيا"  (14) . 
وقال الشعراني في هذا الموضوع فيقول:
وكان بعض العارفين يقول: "نحن قوم يحرم النظر في كتبنا على من لم يكن من أهل طريقتنا، وكذلك لا يجوز لأحد أن ينقل كلامنا إلا لمن يؤمن به، فمن نقله إلى من لا يؤمن به دخل هو والمنقول إليه جهنم الإنكار، وقد صرح بذلك أهل الله تعالى  على رؤوس الأشهاد وقالوا: من باح بالسرّ استحق القتل"  (15) .
وقد ذكر الشيخ عبد العزيز الدباغ حكايات كثيرة عن الذين لم يكتموا السرّ فابتلاهم الله ببلايا عديدة، من القتل والصلب والحرق والعمى وغير ذلك  (16) .
وكان منهم الحلاج، لأنه لم يقتل إلا لإفشاء سرّه  (17) .
وكما يروون أن الخضر عبر على الحلاج وهو مصلوب، فقال له الحلاج:
"هذا جزاء أولياء الله ؟ 
فقال له الخضر: نحن كتمنا فسلمنا، وأنت بحت فمتّ"  (18) .
وكما رووا عن أبي بكر الشبلي رضي الله عنه أنه قال:
 "كنت أنا والحسين بن منصور شيئا واحدا إلا أنه أظهر وكتمت"  (19) .
قال الشيخ أحمد بن زروق، وابن عجيبة ذكرا عن الجنيد:
أنه كان يجيب عن المسألة الواحدة بجوابين مختلفين لكل سائل بحسب استعداده الروحي والنفسي ، فكان يجيب هذا بخلاف ما يجيب ذاك  (20) .


قالها المشايخ الأولياء هذا حماية ووقاية لمعارف الله وأسراره مع عباده ومحبيه الذين اختصهم بحبه ورحمته وعلمه وصنعهم على عينه فى المشاهدات والتجليات والحضرات الإلهية. ولما علموا من الله تعالى أنه لم يأمرهم بكتمة الا غيرة عليه "العلوم والمعارف والأسرار" ممن ليس من أهلها .
من حقد وحسد الجهال والجهلة متنطعة الدين المكفراتية :
امثال مذاهب الضرار كالوهابية والسلفيين الجدد المدخلية والجامية و السروالية ....الخ وفتاويهم الشيطانية التي فرقوا بها المسلمين وجعلوهم يعادي بعضهم بعضا خدمة لصاحب مذهب " فرق تسد " بين المسلمين.
فأنفقوا على إنشاء وتأسيس هذه المذاهب الضرار الشيطانية فينا لصالح تثبيت حكم وكلائهم .
وعدم البوح لغيره أهلها كذلك حماية من كل وهابي أو سلفي أرعن ارتدي جلابية قصيرة واطال ذقنه حتى بطنه و انتعل شبشب او صندل و لم يجد عمل يشغله فى الدنيا إلا أن يتلبس دور الرب والإله تحت يافطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 906
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى