المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
خطبة الكتاب الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الاسفار عن رسالة الانوار قيما يتجلي لاهل الذكر من أنوار
صفحة 1 من اصل 1
21012018

خطبة الكتاب الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
خطبة الكتاب الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار المتن للشيخ الأكبر والشرح الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنهما
خطبة الشيخ عبد الكريم الجيلي
أحمد الله الذي نوّر قلوب العارفين بنبراس معرفته، وأشهدهم جمال جلاله في حقائق مبدعاته بمنته، وحجبهم عن شهود غيره لغيرته.
وزيّن ذواتهم بحلل شريعته، وعرف مشام أسرارهم بنفحات عرف حضرته، و اصطفاهم لنفسه من بين خليقته.
وأصلي على أقربهم إليه بذاته ومرتبته، من خصه بمقام محبته، وهداه إلى حقيقة ذاته و صفاته.
سید ولد مَن خلقه بیده، وشرفه بذلك علی ملائكته، و علی اله الذین ورثوا أسرار حقيقته ودقائق طريقته، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم بعثته .
أما بعد فاعلم أن الله سبحانه وتعالى لمّا حجب خاصة حضرته وخلاصة أهل محبته بحجاب غيرته.
جهلت مقاديرهم، فلم يعرفهم سواه، كما أنهم لا یشهدون الا إياه.
ونسب إليهم ما يحل شأنهم عنه، فكانوا بذلك على صفة مولاهم، لأنه سبحانه لما احتجب عن الخلق جهل قدره.
كما قال تعالى : "وما قدروا الله حق قدرة "91 سورة الأنعام .
فنسب إليه ما يجل جناب عزته عنه سبحانه وتعالى عمّا يقول الظالمون علوا كبيرًا.
ولولا جلمه وفضله، لما دب على البسيطة أحد، ولا تعقل والد وولد.
هذا ولمّا كانت طائفة الفقهاء رضي الله تعالى عنهم من خواص تحمّلة الشريعة المحمدية، وقد أقام الله بهم الكلمة العليا، ودحض بهم الكلمة السفلى، لأن إظهار الدين بالشنان واللسان.
وهم رضوان الله تعالى عليهم أهل الحجة والبرهان، ووزعة أهل الإلحاد والخسران، وأيم الله لولا هذه الطائفة السعيدة لطغى الإلحاد وفسدت عقائد العباد.
ولمّا كانت غيرتهم وحميتهم في غاية الكمال ، اشتغلوا بدقة النظر في جميع الأقوال والأحوال.
أداهم ذلك إلى أن سحبوا ذيل الإنكار على الأخيار والأشرار، وكفروا كل من لم يقل بجميع ما أنتجه فكرهم.
وقالوا: نظرنا موافق الكتاب والسنة، فمن خالفه خالفهما، ومن خالفهما كفر، وانجر الأمر إلى أن كفروا طائفة الصوفية التي هي زبدة خلاصة صفوة خاصة الخاصة، لمّا سمعوا منهم ما يخالف رأيهم.
فقالت لهم هذه الطائفة : نحن ما أخذنا هذا الذي أنكرتم به علينا إلا من الكتاب والسنة بطریق عرفناه منهما، وهو طريق التقوى.
قال الله تعالى: "اتقوا الله ويعلمكم الله " 282 سورة البقرة.
وقال : «من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم»(۱)."(۱) السيوطي (الدر المنثور 372/1)، والقرطبي (تفسير 13/ 364). "
فلما سمعنا هذا الكلام، وثبت عندنا أن كلامه حق وقوله صدق، وأنه لا يخلف الميعاد، اتقينا الله ووقفنا عند ما رسم لنا وما تعدينا حدوده.
فرزقنا علما بمراده في كلامه ومراد شله في كلامهم، فهذا الذي جئنا به أخذناه من الكتاب والسنة بالتعليم الإلهي لا بالفكر والنظر.
وليس هو من قبيل المجالات، ولا يهدم ركن من أركان الشريعة، ولا يخالف نص كتاب ولا سنة، بل لنا من الكتاب والسنة ما يقويه ويعضده، فغايته أنه خالف بعض ما أدركتموه وفهمتموه من معاني الكتاب والسنة.
وهذا لا يدل على أنه خالف الكتاب والسنة، وكيف يخالفهما ونحن ما أخذناه إلا عن الله تعالى بطريق الإلهام.
ولو كانت جميع أفكاركم مطابقة للكتاب والسنة لما اختلفتم أصلا، وبينكم من الخلاف ما لا يعد ولا يحصى.
أين مذهب الأشعري من مذهب الماتريدي، بل أين مذهب الأشعري من مذهب بعض أتباعه .
هذا ونحن ما تكلمنا معكم بهذا الكلام إلا بعد أن خبرنا طريقكم ووقفنا على دقائقه وخفاياه، وصرنا فيه كما لكم.
فلا يليق بكم أن تردوا أقوالنا وتكرونا بها، وأنتم لم تسلكوا طريقنا ولا شممتم لها رائحة ولا عرفتم ما اصطلحنا عليه من العبارات والألفاظ كما هو عادة أهل كل فن.
وكيف يليق ذلك بكم وأنتم مؤمنون عقلا ، وسمعتمونا نقول : نحن لا نأخذ علومنا إلا عن الله تعالى، ولا يأخذ عن الله تعالى إلا أولياء الله.
وسمعتم رسول الله يقول: «إن الله سبحانه وتعالى يقول من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب»(صحيح البخاري).
" رواه البخاري في صحيحه، كتاب الرقاق، باب التواضع، حديث رقم (6502). ورواه غيره."
هذا و أنتم قائلون بأن أولياء الله تعالى يصدر عنهم من خوارق العادات ما لا تقدرون عليه أبدا، بل لا تعقلون حكمته أصلا.
وتقولون: إن الله تعالى خصهم بذلك، فلم لا تجوزون أن الله تعالى يخصهم بعلوم لا تصلون إليها بأمر أفكاركم من غير تعليم إلهي، وكيف لا؟
وقد حكمتم أن بعض العلوم لا تنال بمجرد الكسب، لأنها تطلب معه قابلية خاصة ، مثل علم الموسیقی.
ما هذا إلا غاية التعصب، وإذا سلكتم على طريقتنا، ووصلتم إلى غايتها، فإن شئتم فانكروا وإن شئتم فاعتقدوا.
وأما الإنكار قبل ذلك فما هو من شيم العقلاء.
دع عنك تعنيفي وذق طعم الهوى ….. فإذا عشقت فبعد ذلك عنفي
مطلب في بيان من رد وأنكرعلي الشيخ محيي الدين ابن العربي
ولما كان سيد هذه الطائفة وأمامها وخبير هذه الجماعة وعلامها الشيخ الإمام العارف وارث الأنبياء وخاتم الأولياء برهان الشريعة المحمدية.
وعماد الحقائق الإلهية بحر الندى ونجم الاهتداء ينبوع الحكم وعلامة العرب والعجم صفوة أرباب المجاهدة وعمدة أصحاب المشاهدة صاحب المكاشفات العلية والمشاهدات الإلية "ربانية، إلهية".
مظهر العجائب ومظهر الغرائب الخريت "الدليل الحاذق الماهر" الأكبر والكبريت الأحمر الشيخ الأظهر الأنور والنور الأزهر أبا عبد الله محمد بن علي بن محمد بن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي.
وكان إنكار أهل الإنكار متوجها عليه لأن أكثر أقوال هذه الطائفة مستندة إليه، ولو نظروا في عباراته البديعة ومؤلفاته الوسيعة نظر منصف مستفيد ببصر حديد لما وسعهم إلا الإنصاف والاعتراف .
لكنهم اكتفوا بتصفح بعض مصنفاته المختصرة وأعرضوا عن مطالعة مصنفاته المبسوطة المعتبرة، فاعتاص علیهم درك مرامه وفهم كلامه، فطعنوا في طريقه ورموه بالباطل في تحقيقه.
ولما كان شأنه رضي الله عنه أجل من الذي توهموه أعلى مما تخيلوه، أردت أن أومي إلى طريقته وأشير إلى حقيقته حتى يعلم الناس ما كان عليه، وأنه منزه عما نسب إليه.
فشرعت في الإسفار عن حقائق رسالة الأنوار المنسوبة إلى جنابه بين أحبابه، واعتمدت على نسخة كانت عندي وأعرضت عن الاختلاف الواقع بين النسخ.
ولولا أن له بي عناية كلية، ورعاية إليّة لما استطعت اقتفاء اثره ومعرفة خبره ، فإن شأني أقل وأحقر من أن أحسب ممن يفهم كلامه ويبين مرامه.
ولقد رأيته رضي الله تعالى عنه في الينبوع الكبير سنة تسع وثمانين وثمان مائة وأنا مسافر من البيت الحرام إلى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام.
وهو واقف وبيده اجزاء كانت عندي من أول شرح فصوصك الحكم المنسوب إلى الشيخ العظیم شرف الدین والدنيا داود القيصري رحمه الله تعالى .
وهو رضي الله تعالى عنه يريد أن يُعلمني ما فيها وأنا أريد أن أقرأ عليه وهو رضي الله تعالی عنه في غاية السرور والتبشش.
فجلس و جلست بین یدیه ثم آتی بطعام یقال له الملوخیا، وهو طعام معروف في بلاد الحجاز لا يؤكل فى أكثر الأوقات إلا عند اجتماع الأحباب.
وكان في وعاء أتى به فأكل وأكلت معه حتى فرغ الطعام ثم أتى بشىء آخر وضعه فى ذلك الإناء فأكلنا والحمد لله على ذلك.
رابط تنزيل كتاب الاسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلي لأهل الذكر من أنوار PDF
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
خطبة الكتاب الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مقدمة المحقق "1" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
» مقدمة المحقق "2" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مقدمة المحقق "1" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
» مقدمة المحقق "2" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم