اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين

اذهب الى الأسفل

14122017

مُساهمة 

04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين Empty 04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين




04 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين

الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي

شرح التجلي 04 على مدونة عبدالله المسافر بالله
04 - متن تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود:
هذا التجلي يحضر لك فيه حقيقة محمد صلى الله عليه وسلم .
ويشاهده في حضرة المحادثة مع الله .
فتأدب واستمع ما يلقى إليه في تلك المحادثة فإنك تفوز باسنى ما يكون من المعرفة .
فإن خطابه لمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ليس خطابه إياك .
فإن استعداده للقبول أشرف وأعلى .
فألق السمع وأنت شهيد .
فتلك حضرة الربوبية : فيها يتميز الأولياء ويتجاوزون في طرق الهداية من جمعية أدنى إلى جمعية أعلى .
حيث لا ينقال ما يُرى .
فإذا رجعت من هذا التجلي . أقمت في تجلي الآنية من حيث الحجاب .

4 -  إملاء ابن سودكين عن شيخه في هذا الموطن :


" قال رضي الله عنه ما هذا معناه : الجمع على وجهين :
أحدهما : أن ترد الكل إليه مطلقا .
والثاني: أن ترد إليه ما له وتأخذ أنت مالك .
لأنه سبحانه من لطفه ورحمته لما نزل إلى عباده في لطفه علمهم الدعاوى ؛ سبحانه؛ ما يستحقه، وأخذك أنت ما تستحقه هو الجمع الثاني . واعلم أن الجمعية تقتضي للسالك تعيين المقصد مع علمه بإطلاق الحق .
فإذا توجه السالك إلى الحق فوجده من حيث تعيينه المخصوص، فتح له مطلبا آخر وأقام عنده قصدا آخر. وذلك أن طبع الإنسان يقتضي أن يكون له مقصد لثلا يتبدد.
وكلما وصل إلى مقصد فتح له بمقصد آخر لتصبح له الجمعية. والله أعلم" .

إملاء ابن سودكين قال رضي اللّه عنه ما معناه :

((إن تجليها الحقيقة المحمدية)) على قسمين :
القسم الأول وذلك أنها تتجلى بعينها، فيكون كشفك لها محققا.
والقسم الآخر أن للحقيقة المحمدية في كل موجود نسخة هي الحقيقة المحمدية في عالم ذلك الشخص، وكذلك حكم بقية الحقائق للأنبياء والأولياء، عليهم الصلاة والسلام.

وثمة سر يجب التنبيه له وتعظم فائدته.  


وذلك أنك متى اعتقدت في حقيقة ما من الحقائق التي لم يرد نص ببيان تفضيلها، أنك أفضل منها أو أنها أفضل منك، فإنه يستحيل أن تتجلى لك في الكشف إلا ما اعتقدته من ذلك .
لكونك شغلت محلك بذلك المعتقد الوهمي والفائدة هاهنا لمن تعجلت له هذه الفائدة، أن يحرس محله من أن يقوم به فضول، بل يسلمه إلى الله تعالى طاهرا مهيئا .
ثم إذا رأيت في كشفك أن الحق سبحانه يكلم الحقيقة المحمدية أو غيرها من حقائق الأنبياء عليهم السلام بأمر هو تحت حوطتك، فاعلم أنك أنت المراد بذلك الخطاب، وإنما كانت الحقيقة قبلة خطاب الحق في حقك وإذا رأيته ، سبحانه، ی?لم حقائق الاولیاء ب?لام لا تفاهمه فاعلم أن مشهدهم أعلى من مشهدك ، وأنه ?لمهم بما لیسی هو تحت علمك.
فها هنا أمران كما تقدم في حقائق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
فاطلب الفرقان الذوقي فيهما. والله الحافظ بمنه وفضله.

4 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود

146 - الجمع عند البعض رد الكل إلى الحق وظكور الحق على الكل ، باختفاء الكل فيه.
وعند البعض الآخر ردك إليه ما له من الصفات، وأخذك إليك مالك منها من نحو الفرح والضحك والاستهزاء والمرض والجوع والظمأ والتبشبش.
وهذا الرد والأخذ إنما يقع في مقام يقتضي كمال العبودة.
والجمع عند المحققين بمعنى آخر أغمض من الوجهين المذكورين وهو جمعان :
جمع التمحض وجمع التشكيك .
فالتمحض :
هو مقام أحدية الجمع القاضي بمحو أعيان الكل واستهلاكها عن إنائيتها وإضافتها إلى الحق بلا إنائيتها فالعبد وأعضاؤه حينئذ في وقاية الحق و مظهريته، إنما يكون مستوراً بل ممحواً عن نفسه وعن أعضائه.
ولذلك حصر الحق تعالى المبايعة في قوله: "إنّ الذين يبايعونك إنما يبايعون الله" 1 الفتح . على نفسه، مع كونها في رأي العين ليده صلى الله عليه وسلم .
ففي هذا المقام تضاف اليد إلى الحق وتكون بحسبه.
كما قال تعالى : " يد الله فوق أيديهم " 10 الفتح .
وقد كان صلى الله عليه وسلم يشير إلى يده فيقول : "هذه يد الله".
ففي هذا الجمع تندرج هوية العبد في هوية الحق وإنائيته. فافهم.
وجمع التشكيك ، هو مقام جمع الجمع .
وفيه مع ذكر العبد وبقائه لا يكون الوجود حقيقة إلا لله.
كما قال تعالى: " وما رميت إذ رميت "17 الأنفال .  فنفى عنه الرمي في حالة إثباته له، ثم محضه بقوله عز وجل "ولكن الله رمى" لنفسه فقوله: "ومارميت إذ رميت"  تشكيك.
وقوله : "ولكن الله رمى" تمحيض. "تمحيض هنا = نفي الجميع سوى الله في الفعل"
فمن حيثيه اشتماله هذا المقام على التش?یك و التمحیض، سمي جمع الجمع.

147 -  وأما الوجود فهو هنا على نحوين.
الأول منهما :
تلقيك ما ألقاه الحق إليك مع علمك بوجودك وأخذك وتلقيك، من غير أن يطرأ عليك، عند تلقيك، الفناء والذهاب عن كونك.
وهذا شأن المتمكن المأمون عن طريان الغلط والعوارض المخلة في التحقيق ، عند إشرافه الشهودي على مأخذه الباطنة والظاهرة.
والثاني :
هو غيبتك عن نفسك وحسبك ، عند الإلقاء والتجلي ؛ وانطماس مالك فيما له ؟
ثم عودك إلى وجودك ووجدانك الحامل إليك تفصيل أحكامها ولوازمها وما عليه استعدادها الأصلي. فافهم.

148 -  قال قدس سره : (هذا التجلي تحضر لك فيه حقيقة محمد صلى الله عليه وسلم وتشاهده في حضرة المحادثة مع الله تعالى). فإن لحقيقته في هذا المقام القاضي بوجود هذا التجلي، رتبة الأكملية.
فمن تحقق به فإنما تحقق إما برقيقة من رقائقه، أو استوعب فكان وارثاً له في ذلك.
فعلى التقديرين، لها ((الحقيقة المحمدية)) الحضور مع كل متحقق فيه.
ولكن حضورها فيه على نحوين.
فالأول :
مختص بالمستوعب الوارث، وذلك حضورها بعينها كماهی ؛ فحينئذ یكون كشفه لها محققاً كما ينبغي .
والثاني :
حضورها بصورة تقتضيها رقيقة المناسبة.
فإن لها في كل موجود نسخة هي الحقيقة المحمدية في عالم ذلك الموجود.
وهكذا حكم حقائق سائر الأنبياء والرسل لورثتهم .
149 -  (فتأدب) إذا اطلعت على الحقيقة السيادية في حضرة المحادثة وهي حضرة تعطي سماع خطاب الحق من المظاهر الصورية الحسية، كسماع الخطاب من الشجرة قال تعالى :
"وإن أحد المشركين استجارك فأجره حتي يسمع كلام الله". 6 سورة التوبة.وكلام الله إنما كان إذ ذاك من المظهر الحسي المحمدي .
(واستمع ما يلقي إليه في تلك المحادثة) من المطالب العالية وجوامع الح?م في جوامع الكلم (فإنك) إذن (تفوز بأسنى مایكون من المعرفة) الفصاحة عن حقائق الأشياء وأسرارها الجمة كما هي ، (فإن خطابه) تعالى ( لمحمد  صلى الله عليه وسلم  : لیس كخطابه ایاك فإن استعداده للقبول أشرف وأعلى) فإنه يعلم في نقطة من العلم، علم الأولين والآخرين ؛ ويشاهد في كل شيء كل شيء؛ و يسمع صرير القلم الاعلى و خطاب الحق، حيث لا كم ولا كیف.
(فالق السمع وانت شهید) كي تحقق تابعته سماعاً وشهوداً .

150 -  (فتلك حضرة الربوبية) يشير إلى حضرة المحادثة مع الله ؛ (فيها يتميز الأولياء) بحسب التلقي والفهم.
فإنهم "الأولياء" يتفاوتون في حضرة الربوبية بحسب رقائق المناسبة وقوة الاستيعاب وضعفه ؛ (ويتاجرون) في ميدان المفاضلة فيما فهموا من الحديث والخطاب (في طلق الهداية)؛ يوم طلق، بسكون اللام : إذا لم يكن فيه شيء من الأذى.
فطلق الهداية إذا لم يشبها من الضلالة شيء.
فهي الهداية السيادية التي لا يزاحمها تقابل المضلل .
وهي هنا كناية عن جذب الحقيقة السيادية على الطريق الأقوم، ما يحاذيها ويلاقيها بقدر المحاذاة والملاقاة.
ولذلك قال قدس سره :

151 - (من جمعية أدنى) وهي جمعية المنجذب إليها همة وتوجهاً في مبتدأ أمره، بقدر مناسبته الأصلية (إلى جمعية أعلى فأعلى) دفعة بحكم الجذب، أو تدريجاً بحكم السلوك في مناهج الارتقاء والوصول .
وإنما قال: ((أعلى فأعلى)) مرتين، إذ النفس الآخذة في التوجه بجمع همها، إما سائرة بدلالة شرح الصدر الناتج من العقد الإسلامي في ظاهر الوجود و مراتبه ومقاماته ؛ و إما سائرة بحكم اطمئنان القلب على وجود الإيقان الناتج من العقد الإيماني في باطنه و مراتبه ومقاماته ؛ فلها ((النفس)) في منتهى كل سير، جمعية مخصوصة.

152 - و حیث كان سيرها «النفس» من حیثیة الجمع بينهما، أعلى وأتم.
قال: (إلى مكانة زلفى) وهي منزلة ناتجة للمجذوب إلى حقيقته العليا، التي هي الحق الظاهر من حيث التعين والتجلي الأول.
فهي مقام القرب النفلي القاضي بكون الحق عين قوى العبد ." إشارة إلى الحديث القدسي : . لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل...".
فلا یكون الحق حينئذ إلا بحسابها.
إذ كینونة الطلق في القید إنما تكون بحسب القید، ككون الحيوان في الإنسان إنساناً، وكون اللون في الأسود سواداً.

153 - ثم قال: (إلى مستوى أزهى) وهو مقام جامع بین ظاهر الوجود و باطنه مع بقاء التمييز بينهما.
فهو مقام القرب الفرضي ، القاضي بكون العبد المتعين بالتعيين الحكمی، بصر الحق و سمعه ویده .
فحينئذ یكون العبد بحسب الحق ، وإلا لم یكن له. ولذلك تری عین النفس اذن
كل شيء، شأنه أن يكون مرتباً بعد وجوده، حالة ثبوته في غيب العلم، لا بجارحة ولا في جهة. وكذلك السمع.
ولما صار قلب العبد في هذا القرب، بحسب الحق، والحق لا يقبل الحد والغاية، فكذلك القلب، حينئذ، لم يقبل الحد والغاية.
ولذلك صح في الحديث القدسي : ((لا يسعني أرضي ولا سمائي ولكن يسعني قلب عبدي المؤمن)).
وباعتبار صحة التساوي في عدم التناهي بين الحق والقلب قال : (إلى مستوى أزهى).

154 -  ثم قال : (إلى حضرة عليا) وهي حضرة التوحيد في التجريد القاضي بانطواء التفرقة في تمحضها، (إلى المجد الأسمى) وهو حضرة الخلافة المصروف وجه توحيدها إلى عالم الفرق.
وفي هذا المقام ترتفع المزاحمة بين الحق والخلق ؛ وترتفع المزاحمة أيضاً بين وحدة ذاته المقدسة وبين كثرة الذوات الإمكانية.
ولما كان أقصى الغايات في هذا المقام مختصاً بالأكملية التي لا غاية لها ولا حصر لأسرارها المصونة في غيبها الأحمى ؛ وفيها انفراد الأكمل الوحيد بالتحقق في أحدية الجمع الكنهية، فلذلك قال قدس سره : (حيث لا ينقال ما يرى) إذ المشهودات من أسرار هذا المقام من مكنونات المطالب ومصوناتها التي لا يسعها عالم العبارة والحروف ، فبعضها من قبیل یحرم كشفه، ولو آمكن التعبير عنه .

155 - (فإذا رجعت من هذا التجلي) القاضي بارتقائك إلى المقام المحمدي ، على قدر انتمائك إليه بالنسبة الذاتية والمقامية، (أقمت في تجلي الآنية من حيث الحجاب) إذ بتجلي الإشارة من عين الجمع يأخذ كل شيء منتهاه فإذا عاد من كونه فيه هو لا هو، تحقق وجوده الخاص في رتبته الذاتية من حيث حجاب الصورة الإنسانية فاستقام إذ ذلك يفهم ما في كلمة الحضرة من المعاني المصروفة إلى استعداد كلي ، يحيط بحق كل ذي حق ، من الأولين والآخرين.
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» 92 - شرح تجلي من أنت ومن هو .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 78 - شرح تجلي النصيحة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 21 - شرح تجلي الحيرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 54 - شرح تجلي المناظرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
» 79 - شرح تجلي لا يغرنك .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى