المواضيع الأخيرة
» السفر السادس والعشرون فص حكمة صمدية في كلمة خالدية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyاليوم في 1:01 من طرف عبدالله المسافر

» ثامنا شرح الأبيات من 186 إلى 234 وصايا وحكم صوفية للجيلي الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyأمس في 17:44 من طرف عبدالله المسافر

» سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyأمس في 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyأمس في 1:12 من طرف عبدالله المسافر

» سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد "وحدة الوجود" .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyأمس في 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» خامسا شرح الأبيات من 113 إلى 126 عن المقام المحمدي .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 26 مارس 2020 - 21:18 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالثلاثاء 24 مارس 2020 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 6:07 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فصّ حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 4:10 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علية في كلمة موسوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فصّ حكمة علويّة في كلمة موسوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 25 – شرح نقش فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فك ختم الفص الموسوي .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 10:48 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالإثنين 16 مارس 2020 - 3:35 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» اللؤلؤة اللاحقة بالياقوتة السابعة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» نكتة تمام الأنبياء في تعيين ختم الأولياء .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:23 من طرف عبدالله المسافر

» النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 18:00 من طرف عبدالله المسافر

» نكتة الشرف في غرف من فوقها غرف .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 3:26 من طرف عبدالله المسافر

» إثبات الإمامة على الإطلاق من غير اختلاف .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 3:14 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 14 مارس 2020 - 4:17 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:49 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فصّ حكمة إماميّة في كلمة هارونيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:05 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فصّ حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 19:23 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» 24 – شرح نقش فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 18:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فك ختم الفص الهاروني .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 8:37 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الرابع والعشرون فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأربعاء 4 مارس 2020 - 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:28 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فصّ حكمة إحسانيّة في كلمة لقمانيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 10:44 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:51 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:37 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فصّ حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:24 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:12 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فك ختم الفص اللقمانى .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:48 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - شرح نقش فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:17 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث والعشرون فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فصّ حكمة إيناسيّة في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 16:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 15:06 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 14:35 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 13:52 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فصّ حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 11:35 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 10:44 من طرف عبدالله المسافر

» مولانا الإمام الشيخ أحمد البدوي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسيه في كلمة إلياسية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» 22 – فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» 22 – شرح نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:24 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فك ختم الفص الإلياسى .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 13 فبراير 2020 - 11:42 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالأحد 9 فبراير 2020 - 9:59 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - شرح نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:09 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فصّ حكمة مالكيّة في كلمة زكرياويّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 9:43 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:37 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فصّ حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:21 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فك ختم الفص الزكرياوى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» 21 – فص حكمة مالكية في كلمة زکرياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:15 من طرف عبدالله المسافر

»  21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكراوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:07 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالخميس 6 فبراير 2020 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

»  20 – شرح نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

»  20 – فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 2:08 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:53 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:45 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:31 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فصّ حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:06 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 0:29 من طرف عبدالله المسافر





شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين

اذهب الى الأسفل

14122017

مُساهمة 

شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين Empty شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين




شرح "4" تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين

الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي

4 - متن تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود:

هذا التجلي يحضر لك فيه حقيقة محمد صلى الله عليه وسلم .
ويشاهده في حضرة المحادثة مع الله .
فتأدب واستمع ما يلقى إليه في تلك المحادثة فإنك تفوز باسنى ما يكون من المعرفة .
فإن خطابه لمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ليس خطابه إياك .
فإن استعداده للقبول أشرف وأعلى .
فألق السمع وأنت شهيد .
فتلك حضرة الربوبية : فيها يتميز الأولياء ويتجاوزون في طرق الهداية من جمعية أدنى إلى جمعية أعلى .
حيث لا ينقال ما يُرى .
فإذا رجعت من هذا التجلي . أقمت في تجلي الآنية من حيث الحجاب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 -  إملاء ابن سودكين عن شيخه في هذا الموطن :

" قال رضي الله عنه ما هذا معناه : الجمع على وجهين :
أحدهما : أن ترد الكل إليه مطلقا .
والثاني: أن ترد إليه ما له وتأخذ أنت مالك .
لأنه سبحانه من لطفه ورحمته لما نزل إلى عباده في لطفه علمهم الدعاوى ؛ سبحانه؛ ما يستحقه، وأخذك أنت ما تستحقه هو الجمع الثاني . واعلم أن الجمعية تقتضي للسالك تعيين المقصد مع علمه بإطلاق الحق .
فإذا توجه السالك إلى الحق فوجده من حيث تعيينه المخصوص، فتح له مطلبا آخر وأقام عنده قصدا آخر. وذلك أن طبع الإنسان يقتضي أن يكون له مقصد لثلا يتبدد.
وكلما وصل إلى مقصد فتح له بمقصد آخر لتصبح له الجمعية. والله أعلم" .

إملاء ابن سودكين قال رضي اللّه عنه ما معناه :


((إن تجليها الحقيقة المحمدية)) على قسمين :
القسم الأول وذلك أنها تتجلى بعينها، فيكون كشفك لها محققا.
والقسم الآخر أن للحقيقة المحمدية في كل موجود نسخة هي الحقيقة المحمدية في عالم ذلك الشخص، وكذلك حكم بقية الحقائق للأنبياء والأولياء، عليهم الصلاة والسلام.

وثمة سر يجب التنبيه له وتعظم فائدته.  

وذلك أنك متى اعتقدت في حقيقة ما من الحقائق التي لم يرد نص ببيان تفضيلها، أنك أفضل منها أو أنها أفضل منك، فإنه يستحيل أن تتجلى لك في الكشف إلا ما اعتقدته من ذلك .
لكونك شغلت محلك بذلك المعتقد الوهمي والفائدة هاهنا لمن تعجلت له هذه الفائدة، أن يحرس محله من أن يقوم به فضول، بل يسلمه إلى الله تعالى طاهرا مهيئا .
ثم إذا رأيت في كشفك أن الحق سبحانه يكلم الحقيقة المحمدية أو غيرها من حقائق الأنبياء عليهم السلام بأمر هو تحت حوطتك، فاعلم أنك أنت المراد بذلك الخطاب، وإنما كانت الحقيقة قبلة خطاب الحق في حقك وإذا رأيته ، سبحانه، ی?لم حقائق الاولیاء ب?لام لا تفاهمه فاعلم أن مشهدهم أعلى من مشهدك ، وأنه ?لمهم بما لیسی هو تحت علمك.
فها هنا أمران كما تقدم في حقائق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
فاطلب الفرقان الذوقي فيهما. والله الحافظ بمنه وفضله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 - شرح تجلي الإشارة من عين الجمع والوجود

146 - الجمع عند البعض رد ال?ل إلى الحق وظ?ور الحق على ال?ل ، باختفاء ال?ل فيه.
وعند البعض الآخر ردك إليه ما له من الصفات، وأخذك إليك مالك منها من نحو الفرح والضحك والاستهزاء والمرض والجوع والظمأ والتبشبش.
وهذا الرد والأخذ إنما يقع في مقام يقتضي كمال العبودة.
والجمع عند المحققين بمعنى آخر أغمض من الوجهين المذكورين وهو جمعان :
جمع التمحض وجمع التشكيك .
فالتمحض :
هو مقام أحدية الجمع القاضي بمحو أعيان الكل واستهلاكها عن إنائيتها وإضافتها إلى الحق بلا إنائيتها فالعبد وأعضاؤه حينئذ في وقاية الحق و مظهريته، إنما يكون مستوراً بل ممحواً عن نفسه وعن أعضائه.
ولذلك حصر الحق تعالى المبايعة في قوله: "إنّ الذين يبايعونك إنما يبايعون الله" 1 الفتح . على نفسه، مع كونها في رأي العين ليده صلى الله عليه وسلم .
ففي هذا المقام تضاف اليد إلى الحق وتكون بحسبه.
كما قال تعالى : " يد الله فوق أيديهم " 10 الفتح .
وقد كان صلى الله عليه وسلم يشير إلى يده فيقول : "هذه يد الله".
ففي هذا الجمع تندرج هوية العبد في هوية الحق وإنائيته. فافهم.
وجمع التشكيك ، هو مقام جمع الجمع .
وفيه مع ذكر العبد وبقائه لا يكون الوجود حقيقة إلا لله.
كما قال تعالى: " وما رميت إذ رميت "17 الأنفال .  فنفى عنه الرمي في حالة إثباته له، ثم محضه بقوله عز وجل "ولكن الله رمى" لنفسه فقوله: "ومارميت إذ رميت"  تشكيك.
وقوله : "ولكن الله رمى" تمحيض. "تمحيض هنا = نفي الجميع سوى الله في الفعل"
فمن حيثيه اشتماله هذا المقام على التش?یك و التمحیض، سمي جمع الجمع
147 -  وأما الوجود فهو هنا على نحوين.
الأول منهما :
تلقيك ما ألقاه الحق إليك مع علمك بوجودك وأخذك وتلقيك، من غير أن يطرأ عليك، عند تلقيك، الفناء والذهاب عن كونك.
وهذا شأن المتمكن المأمون عن طريان الغلط والعوارض المخلة في التحقيق ، عند إشرافه الشهودي على مأخذه الباطنة والظاهرة.
والثاني :
هو غيبتك عن نفسك وحسبك ، عند الإلقاء والتجلي ؛ وانطماس مالك فيما له ؟
ثم عودك إلى وجودك ووجدانك الحامل إليك تفصيل أحكامها ولوازمها وما عليه استعدادها الأصلي. فافهم.
148 -  قال قدس سره : (هذا التجلي تحضر لك فيه حقيقة محمد صلى الله عليه وسلم وتشاهده في حضرة المحادثة مع الله تعالى). فإن لحقيقته في هذا المقام القاضي بوجود هذا التجلي، رتبة الأكملية.
فمن تحقق به فإنما تحقق إما برقيقة من رقائقه، أو استوعب فكان وارثاً له في ذلك.
فعلى التقديرين، لها ((الحقيقة المحمدية)) الحضور مع كل متحقق فيه.
ولكن حضورها فيه على نحوين.
فالأول :
مختص بالمستوعب الوارث، وذلك حضورها بعينها ?ماهی ؛ فحينئذ ی?ون ?شفه لها محققاً كما ينبغي .
والثاني :
حضورها بصورة تقتضيها رقيقة المناسبة.
فإن لها في كل موجود نسخة هي الحقيقة المحمدية في عالم ذلك الموجود.
وهكذا حكم حقائق سائر الأنبياء والرسل لورثتهم .
149 -  (فتأدب) إذا اطلعت على الحقيقة السيادية في حضرة المحادثة وهي حضرة تعطي سماع خطاب الحق من المظاهر الصورية الحسية، كسماع الخطاب من الشجرة قال تعالى :
"وإن أحد المشركين استجارك فأجره حتي يسمع كلام الله". 6 سورة التوبة.وكلام الله إنما كان إذ ذاك من المظهر الحسي المحمدي .
(واستمع ما يلقي إليه في تلك المحادثة) من المطالب العالية وجوامع الح?م في جوامع ال?لم (فإنك) إذن (تفوز بأسنى مای?ون من المعرفة) الفصاحة عن حقائق الأشياء وأسرارها الجمة كما هي ، (فإن خطابه) تعالى ( لمحمد  صلى الله عليه وسلم  : لیس ?خطابه ایاك فإن استعداده للقبول أشرف وأعلى) فإنه يعلم في نقطة من العلم، علم الأولين والآخرين ؛ ويشاهد في كل شيء ?ل شيء؛ و يسمع صرير القلم الاعلى و خطاب الحق، حيث لا ?م ولا ?یف.
(فالق السمع وانت شهید) ?ي تحقق تابعته سماعاً وشهوداً .
150 -  (فتلك حضرة الربوبية) يشير إلى حضرة المحادثة مع الله ؛ (فيها يتميز الأولياء) بحسب التلقي والفهم.
فإنهم "الأولياء" يتفاوتون في حضرة الربوبية بحسب رقائق المناسبة وقوة الاستيعاب وضعفه ؛ (ويتاجرون) في ميدان المفاضلة فيما فهموا من الحديث والخطاب (في طلق الهداية)؛ يوم طلق، بسكون اللام : إذا لم يكن فيه شيء من الأذى.
فطلق الهداية إذا لم يشبها من الضلالة شيء.
فهي الهداية السيادية التي لا يزاحمها تقابل المضلل .
وهي هنا كناية عن جذب الحقيقة السيادية على الطريق الأقوم، ما يحاذيها ويلاقيها بقدر المحاذاة والملاقاة.
ولذلك قال قدس سره :
151 - (من جمعية أدنى) وهي جمعية المنجذب إليها همة وتوجهاً في مبتدأ أمره، بقدر مناسبته الأصلية (إلى جمعية أعلى فأعلى) دفعة بحكم الجذب، أو تدريجاً بحكم السلوك في مناهج الارتقاء والوصول .
وإنما قال: ((أعلى فأعلى)) مرتين، إذ النفس الآخذة في التوجه بجمع همها، إما سائرة بدلالة شرح الصدر الناتج من العقد الإسلامي في ظاهر الوجود و مراتبه ومقاماته ؛ و إما سائرة بحكم اطمئنان القلب على وجود الإيقان الناتج من العقد الإيماني في باطنه و مراتبه ومقاماته ؛ فلها ((النفس)) في منتهى كل سير، جمعية مخصوصة.
152 - و حیث ?ان سيرها «النفس» من حیثیة الجمع بينهما، أعلى وأتم.
قال: (إلى مكانة زلفى) وهي منزلة ناتجة للمجذوب إلى حقيقته العليا، التي هي الحق الظاهر من حيث التعين والتجلي الأول.
فهي مقام القرب النفلي القاضي بكون الحق عين قوى العبد ." إشارة إلى الحديث القدسي : . لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل...".
فلا ی?ون الحق حينئذ إلا بحسابها.
إذ ?ینونة الطلق في القید إنما ت?ون بحسب القید، ??ون الحيوان في الإنسان إنساناً، وكون اللون في الأسود سواداً.
153 - ثم قال: (إلى مستوى أزهى) وهو مقام جامع بین ظاهر الوجود و باطنه مع بقاء التمييز بينهما.
فهو مقام القرب الفرضي ، القاضي ب?ون العبد المتعين بالتعيين الح?می، بصر الحق و سمعه ویده .
فحينئذ ی?ون العبد بحسب الحق ، وإلا لم ی?ن له. ولذلك تری عین النفس اذن
كل شيء، شأنه أن يكون مرتباً بعد وجوده، حالة ثبوته في غيب العلم، لا بجارحة ولا في جهة. وكذلك السمع.
ولما صار قلب العبد في هذا القرب، بحسب الحق، والحق لا يقبل الحد والغاية، فكذلك القلب، حينئذ، لم يقبل الحد والغاية.
ولذلك صح في الحديث القدسي : ((لا يسعني أرضي ولا سمائي ولكن يسعني قلب عبدي المؤمن)).
وباعتبار صحة التساوي في عدم التناهي بين الحق والقلب قال : (إلى مستوى أزهى).
154 -  ثم قال : (إلى حضرة عليا) وهي حضرة التوحيد في التجريد القاضي بانطواء التفرقة في تمحضها، (إلى المجد الأسمى) وهو حضرة الخلافة المصروف وجه توحيدها إلى عالم الفرق.
وفي هذا المقام ترتفع المزاحمة بين الحق والخلق ؛ وترتفع المزاحمة أيضاً بين وحدة ذاته المقدسة وبين كثرة الذوات الإمكانية.
ولما كان أقصى الغايات في هذا المقام مختصاً بالأكملية التي لا غاية لها ولا حصر لأسرارها المصونة في غيبها الأحمى ؛ وفيها انفراد الأكمل الوحيد بالتحقق في أحدية الجمع الكنهية، فلذلك قال قدس سره : (حيث لا ينقال ما يرى) إذ المشهودات من أسرار هذا المقام من مكنونات المطالب ومصوناتها التي لا يسعها عالم العبارة والحروف ، فبعضها من قبیل یحرم ?شفه، ولو آم?ن التعبير عنه .
155 - (فإذا رجعت من هذا التجلي) القاضي بارتقائك إلى المقام المحمدي ، على قدر انتمائك إليه بالنسبة الذاتية والمقامية، (أقمت في تجلي الآنية من حيث الحجاب) إذ بتجلي الإشارة من عين الجمع يأخذ كل شيء منتهاه فإذا عاد من كونه فيه هو لا هو، تحقق وجوده الخاص في رتبته الذاتية من حيث حجاب الصورة الإنسانية فاستقام إذ ذلك يفهم ما في كلمة الحضرة من المعاني المصروفة إلى استعداد كلي ، يحيط بحق كل ذي حق ، من الأولين والآخرين.
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 3169
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى