المواضيع الأخيرة
» السفر السادس والعشرون فص حكمة صمدية في كلمة خالدية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyاليوم في 1:01 من طرف عبدالله المسافر

» ثامنا شرح الأبيات من 186 إلى 234 وصايا وحكم صوفية للجيلي الجزء الأول .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyأمس في 17:44 من طرف عبدالله المسافر

» سابعا شرح الأبيات من 160 إلى 185 التجلي في الجمال الإلهي والجمال الكوني .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyأمس في 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» سادسا شرح الأبيات من 141 إلى 159 ظهور الحق عزّ وجلّ في كل شيء .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyأمس في 1:12 من طرف عبدالله المسافر

» سادسا شرح الأبيات من 127 إلى 140 من مظاهر التوحيد "وحدة الوجود" .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyأمس في 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» خامسا شرح الأبيات من 113 إلى 126 عن المقام المحمدي .شرح قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 26 مارس 2020 - 21:18 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 24 مارس 2020 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 6:07 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فصّ حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 22 مارس 2020 - 4:10 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علية في كلمة موسوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فصّ حكمة علويّة في كلمة موسوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 25 – شرح نقش فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فك ختم الفص الموسوي .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 10:48 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 21 مارس 2020 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالإثنين 16 مارس 2020 - 3:35 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» اللؤلؤة اللاحقة بالياقوتة السابعة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» إفصاح الكتاب العزيز بمقاماته والإعلام بأحواله وآياته .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» نكتة تمام الأنبياء في تعيين ختم الأولياء .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 22:23 من طرف عبدالله المسافر

» النكتة المؤخرة في الدرة المدخرة .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 18:00 من طرف عبدالله المسافر

» نكتة الشرف في غرف من فوقها غرف .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 3:26 من طرف عبدالله المسافر

» إثبات الإمامة على الإطلاق من غير اختلاف .كتاب عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 15 مارس 2020 - 3:14 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - فص حكمة علوية في كلمة موسوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 14 مارس 2020 - 4:17 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:49 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فصّ حكمة إماميّة في كلمة هارونيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 1:05 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 0:32 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 6 مارس 2020 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فصّ حكمة إمامية في كلمة هارونية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 22:48 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 19:23 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 18:41 من طرف عبدالله المسافر

» 24 – شرح نقش فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 18:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - فك ختم الفص الهاروني .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 5 مارس 2020 - 8:37 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الرابع والعشرون فص حكمة إمامية في كلمة هارونية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 4 مارس 2020 - 20:11 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:28 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فصّ حكمة إحسانيّة في كلمة لقمانيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 10:44 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:51 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:37 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فصّ حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:24 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 9:12 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فك ختم الفص اللقمانى .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:48 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - شرح نقش فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د. أبو العلا عفيفي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:17 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث والعشرون فص حكمة إحسانية في كلمة لقمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 21 فبراير 2020 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فصّ حكمة إيناسيّة في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 16:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 15:06 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 14:35 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 13:52 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فصّ حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 11:35 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 10:44 من طرف عبدالله المسافر

» مولانا الإمام الشيخ أحمد البدوي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسيه في كلمة إلياسية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» 22 – فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» 22 – شرح نقش فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .كتاب نقد النصوص في شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:24 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - فك ختم الفص الإلياسى .كتاب الفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 فبراير 2020 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني والعشرون فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 13 فبراير 2020 - 11:42 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالأحد 9 فبراير 2020 - 9:59 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر الحاتمي الطائي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - شرح نقش فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 15:09 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فصّ حكمة مالكيّة في كلمة زكرياويّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 9:43 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:37 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فصّ حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:21 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر شرح الشيخ عفيف الدين سليمان التلمساني
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 8 فبراير 2020 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فك ختم الفص الزكرياوى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» 21 – فص حكمة مالكية في كلمة زکرياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:15 من طرف عبدالله المسافر

»  21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكراوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالجمعة 7 فبراير 2020 - 0:07 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الحادي والعشرون فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالخميس 6 فبراير 2020 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

»  20 – شرح نقش فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

»  20 – فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص الحكم الشيخ الأكبر للشيخ عبد الباقي مفتاح
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 2:08 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح كلمات فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي أ. محمود محمود الغراب
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:53 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي تعليقات د.أبو العلا عفيفي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:45 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زاده على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح عبد الرحمن الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:31 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فصّ حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 1:06 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية .شرح داود القيصري فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحياوية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي
شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 فبراير 2020 - 0:29 من طرف عبدالله المسافر





شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

17112017

مُساهمة 

شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه Empty شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه




شرح "2" تجلي نعوت التنزه في قرة العين .كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه

الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي

 2 - نص تجلي نعوت التنزه في قرة العين:

اعلم أنك إذا غيبت عن هذا التجلي الأول وأسدل الحجاب أقمت في هذا التجلي الآخر، ترتيبأ إلهيآ حكميآ ، ليس للعقل فيه من حيث فكره قدم ، بل هو قبول كشفي ومشهد ذوقي، ناله من ناله، فيقام العبد في إنسانيته مقدس الذات منزه المعاني و الأحكام.
تتعشق به الفهوانية تعشق علاقة تظهر أثرها عليه، فيكون موسوي المشهد، محمدي المحتد.
فلا يزال النظر بالأفق الأعلى، إلى ان ينادي من الطباق السفلى ، إحذر من الحد عند نظرك الى الأفق ألأعلى ، فإني مناديك منه ،ومن هنا ، فيتدكدك عند ذلك جبلك، ويصعق جسدك، وتذهب نفسك في الذاهبين الى محل التقريب، بمشاهدة اليقين ، فتعطى من التحف ويهدى إليك من الطرف ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
ثم ترد إلى المنظر الأجلى، بالأفق الأعلى ،عند  الاستواء  الاقدس الأزهى، فيأتيك عالم الفقر والحاجة ، من ذات جسدك الغريب ، يسألون نصيبهم ، من تحف الحبيب ، فأعطهم ما سألوا على مقدار شوقهم وتعطشهم، ولا تنظر الى إلحاحهم في المسألة ، فإن الإلحاح صنعة نفسية وقوة تعليمية.
ولكن أنظر إلى ذواتهم بالعين التي لا تستتر عنها الحجب والأستار، وأقسم عليهم على قدر ما يكشف منهم ، فمن استوت ذاته ، فأجزل له في العطية ومن تعاظم عليك وتكبر، فكن له أوطأ مطيأ ،ولا تحرمه ما تقتضيه ذاته ، وان تكبر فتكبره عرضي، فعن قربب ينكشف الغطاء، وتمر الرياح بالأهواء ،ويبقي الدين الخالص ، فتحمد عند ذلك عاقبة ما وهبت ، والأرزاق أمانات بأيدي العباد روحانيها وجسمانيها فإذا الأمانة ،تسترح من عبئها ،وان لم تفعل فأنت الظلوم، الجهول ،وعلى الله قصد السبيل. 

2 – شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين

128 -  اعلم أن التنزه ، على رأي ، من نعوت الحق ، فليس لغيره منه شيء . وعلى رأي ، مختص بمحل يقبل أثر التجلي ، إذ التجليات نسب ومعان لا تحقق لها إلا في محل يقبل اثارها.
فعلى الرأي الثاني ،صارت قرة العين محل أثر نعوت التنزه ، ظاهرة بحكم ذلك الأثر، ما بقي الأثر فيها ، وهي تحت قهر سلطانه . فشأن قرة العين ، في هذا التجلي ، أن لا تنحصرفي الحدود والجهات ، بل تنفذ فيها حسب قوة الأثر الحاصل فيها ، فقوته قد تقتضي النفوذ إلى لا غاية : فلا بد لكل تجل ، في المحل المورود عليه ، أثر، ولا يطلب ذلك التجلي من الحضرات إلا ما يشهد به أثره في محله ، وهذا الأثر إنما يسمى بالشاهد عرفأ ، قال تعالى : " افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه" 17 سورة هود


129-" اعلم أنك إذا غيبت " في شهودك ، القاضي بطرو الفناء على رسومك . " عن هذا التجلي الأول "
الفهواني ، الجامع بين الشهود المثالي والكلام القاضي بوجود الحجاب ،اذ "وما كان لبشر أن يكلمه الله تعالي الا وحيا او من وراء حجاب". 51 سورة الشوري
" وأسدل الحجاب "بينك وبين المشاهد المثالية ، القاضية بالمكافحة ،" أقمت في هذا التجلي الآخر "  الرافع حكم التجلي الخطابي الفهواني ،  " ترتيبأ إلهيآ حكميآ "  يحكم على المحل المورود عليه ، حسب قوة أثره الحاصل فيه ، ما دام المحل تحت حكمه . وإنما قال ترتيبأ إلهيأ ، " اذ ليس للعقل فيه " أي الترتيب الإلهي ، " من حيث فكره قدم " حتى يجعل حكمه كحكمه في الترتيب الطبيعي ، كتقدم الواحد على الاثنين والاثنين ملى الثلاثة .
"بل هو " إلقاء إلهي و "قبول كشفي ومشهد ذوقي"  لم تستشعر البصأثر بوجوده وظهروه قبل الإلقاء والقبول ، ولا بتعيينه لمحل خاص ، في وقت معين ، بنفوذ الفكر، اللهم إلا بتعريف إلهي في نفس التجلي أو في تجل آخر يتلقاه الكشف التام والذوق الصحيح .
ولذلك قال : " ناله من ناله " ممن سلمت خالصة قابليته عن آفة الوقفة مع الرسوم الكونية ، عند انجذابها إلى سلم المحاذاة التامة ، الناتج من ظهور الحق من حيث أحدية جمعه في السوائية القلبية . فإن اتسع القبول الكشفي والمشهد الذوقي ، باستيفاء المشاهد مراسم التجلي من محله المورود عليه ، على وجه يعطي ذلك المحل بحكم جمعه واشتماله ، حكم جميع أبعاضه وأجزائه بتبحر الجمعية الكشفية والذوقية حالتئذ .


 130 – "فيقام العبد في إنسانيته" التي هي ، بإحاطتها الوسعى ، وعاء الكل في الكل "مقدس الذات"بما ظهرفي سره الوجودي من أثر التجلي الذاتي ، ومحا عنه نقوش السوى حتى بقي له ، مع ذلك التجلي ، حكمه لا عينه "منزه المعاني و الأحكام" الناتجة له من رقائق نسب الحقائق الحقية والخلقية ، الكامنة أحدية جمعها في نقطته الاعتدالية القلبية ، بل في كل قوة من قواه الباطنة والظاهرة .
وتنزهها ، عدم نسبتها إلى استعداد قامت به ، بل بنسبتها إلى المتجلي الظاهربسره الوجودي وبما له من الكمال الجمعي في استعداد المحل بحسبه ، فالعبد إذ ذاك لا يضيف شيئأ منها إلى نفسه ، إذ ليس له إذ ذاك عين يضاف إليها شيء . فهو في حالة يكون هو لا هو" وحالتئذ : " تتعشق به الفهوانية تعشق علاقة " فإن العبد المقام في إنسانيته ، محل تتحقق به وفيه التجليات الجمة التي هي النسب والمعاني . " تظهر أثرها " أي الفهوانية ، التي هي أيضأ تجل من التجليات الصورية  " عليه "  أي على العبد المقام في إنسانيته .
والفهوانية هي الخطاب الإلهي عند المنازلة ، أعني نزول الحق لعبده من غيبه الأحمى ، وعروج العبد إلى الحق من مستقره الأدنى .
ويكون الخطاب في عالم المثال بطريق المكافحة .
"فيكون"  العبد عند تحقق الفهوانية به "موسوي المشهد" بكونه جامعأ بين الشهود والكلام من وراء حجاب التمثل " محمدي المحتد " بشهوده الحق من حيثية أحدية جمعه الكنهي بالحق أيضأ ، من غير حجاب ، وذلك عند استهلاك عينه في التجلي الذاتي بالكلية ، وقيام الحق في مرتبته ظهورأ على حكمه .
 131 -  " فلا يزال النظر " القلبي مترددأ ، بوساطة الحواس وبغير وساطتها ، بين الشهودين متحذلقأ لكشف الأمركما هو ." بالأفق الأعلى "  الذي هو في هذا المحل عبارة عن جهة علو الوجود وفوقيته "  الى ان ينادي"  اعتناء بذر النظر وعناية في أمر ارتقائه إلى غاية تحوي على الغايات " من الطباق السفلى "التي هي جهة دنو الوجود و تحتيته .
وهي جهة تصادم بأحكامها الناشئة من سنخ الطبيعة تنزيه الأمر المطلوب "احذر" أيها المشفوف في معرفة حقيقة الأمر شهودأ لا تداخله الشبه "من الحد" بحصرك إياك في جهة العلو، وتقييد طلبك بها " عند نظرك الى الأفق ألأعلى " فإن الأمر الذي هو مطلوبك غير منحصر في حد وصورة وجهة فهو مع تجرده في ذاته عن كل اعتبارمع كل شيء في صورة ذلك الشيء .
فكأنه يناديك من مكان قريب وبعيد فيقول لك ألسنة الجمع والوجود : تنبه لشهودي في كل شيء ، وفي كل وجه ، يا أيها المنحصر في طلبي بالأفق الأعلى ، القاضي بكمال التنزيه الذاتي " فإني مناديك منه"  أي من الأفق الأعلى ، "ومن هنا" أي من الطباق السفلي ، فلو انحصرت في طلبك على أحد المتقابلين لأخليت مني الآخر .
ولوحصرتني فيهما لجهلت كمالي المطلق ، في غيابتي عنهما وعن كل ما ينافي إطلاقي الذاتي ، الذي لا يقابله التقييد فإذا تحقق نظرك بهذا الشهود المطلق ، وتألق له من مركز السوائية التي تتمانع في حقه أقطار الوجود ، برق الإطلاق ، تنصعق المحصورات في الحدود والجهات .
132 - (فيتدكدك عند ذلك جبلك) أي ظاهرك الذي هو مركز دائرة ظاهر الوجود المتصف في طور الظهور الأشمل بالشموخ والاعتلاء مكانه ؛ (ويصعق جسدك) المركب من المواد الطبيعية العنصرية.
فكما أن التدكدك ازال صورة جبل موسى عليه السلام، كذلك يزول به ظاهرية ذاتك واعتلاؤها المستفاد لها من علو الوجود الظاهر بها، حتى عادت إلى ذل الإمكانية و فقرها وعدمیتها.
و ?ما آن الصعق لم یعطي الجسد الموسوي الا الخرور، ولم یغیره عن هيئته التي ?ان عليها، ?ذلك لا یغیر جسدك عن هيئته الانسانیة .
(و تذهب نفسك) المشغوفة إلى غايتها التي هي المنتهى (في الذاهبين إلى محل التقريب) وهو محل تطلع فيه على غاية تعينت لها بطلب استعدادها الأصلي المتعين لحقيقتها المعلومة في الأزل .
ولذلك قال قُدّس سره : (بمشاهدة اليقين) السابق الأزلي الذي عليه مدار ظهور الوجود، في الكيف والكم، والكمال والنقص، والإجمال والتفصيل .
فإذا بلغت نفسك إلى هذه الغاية المطلوبة، تستقر بمنزلة الكرامة والفضل.
133 - (فتعطى من التحف و یهدی إليك) بوصولها الیها واستقرارها فیها، و استحقاقها أن تنال (من الطرف) والنفائس من ذخائر إعلان ظاهر الوجود وباطنه جمعاً؛ إذ أنت، إذ ذاك، في مطلع الأشراف، فلذلك تعطي امتناناً واستحقاقاً (ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) فإن الأسماء الإلهية القاضية بوجود هذه المطالب العالية إنما تختص تجلياتها بهذه الغاية فلا توجد في غيرها.
فهي كأسماء إلهية لا حكم لها إلا في النشأة الآجلة، فلا تظهر أحكامها اليوم فينا.
ومن هنا قال: صلى الله عليه وسلم *"فأحمده بمحامد لا أقدر عليه الآن، يلهمنيه الله" فتلك المحامد عن تلك الأسماء.
134 - (ثم ترد إلى المنظر الأجلى) بعد انتهائك، أو إلى غاية هي المنتهى، إن كنت على القلب السيادي المحمدي الذي غايته منتهى كل شيء.
والمنظر الأجلى هو صورة الإنسان المتحقق بال?مال الجمعي الأحدي ، إذ به ینظر الحق و غیب ?ل شيء و شهادته.
فإنه تعالى هو ال?نز المخفي الظاهر أكمل الظهور في شيئية وجود هذا الكامل ونحوه، المظهر به كل شيء في أطوار تفصيله.
وكذلك ينظر الإنسان فيها إلى الحقائق الإلهية والإمكانية الجمة، جمعاً وفرادى.
وهكذا عبر بعض العارفين عن المنظر الأجلى حيث قال : "إن الذوائب العلى مرسلة على المنظر الأجلى ".
وكنى بالذوائب العلى عن الأسماء الإلهية المرسلة عن الكنز المخفي في شيئية وجود الكامل، الكاسية لها كالثوب السابغ .
ولذلك قال الله تعالى: "واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها" 175 الأعراف .
فتحقق الأسماء الإلهية التي هي النسب والمعاني، إنما هو في حقيقة الكامل.
فإن الظاهر بالأسماء من حيث ظهوره في صورة عين هذه الحقيقة: بصير؛ وفي صورة أذنها : سميع ؛ وفي صورة لسانها : متكلم .
ولما كان الأفق الأعلى في حق المترقي، منتهى المراتب الخلقية ومبتدأ
ـــــــــــــــــــــــــ
(*) شطر من حديث326 مسلم  و10032 - جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزَّوائِد

الحضرات الإلهية، وفي حق المتنزل بالعكس، صار مستقر الكامل بعد عوده إلى الصحو المفيق .
ولذلك قال قُدّس سره : ثم ترد إلى المنظر الأجلى (بالأفق الأعلى) لتفوز فيه بدوام الإشراف على العالمین من غیر تقيدك بهما.
ولما?ان الافق الاعلى ?لسان المیزان بین ?فتي العالمین، في حق الكامل المردود إلى البينونة المكرمة الظاهرة له بسر العدل ، قال قدس سره : (عند الاستواء الأقدس الأزهى) وهو مطلع الأشراف الذي تتمانع في حقه المتقابلات الجمة الإلهية والإمكانية.
والكامل المستقر فيه يحاذي الإطلاق في تقييده والتقيد في إطلاقه، من غير أن يقيده بشيء.
فإذا تحقق روح الاستواء بالأقدسية، أراك، في تجلي الحق لك ، كل شيء في كل شيء .
135 - (فيأتيك) إذن (عالم الفقر والحاجة) اللازم لامكانياتك (من ذات جسدك الغريب) المتروحن معك في الأفق الأعلى الذي هو نهاية مقام روحك ؛ فإنه بالنسبة إلى حال جسدك غربة، فإن بقاء الجسد مع غلبة التجرد والتروحن، غريب .
وبلوغ الجسد إلى هذا المقام لا يكون إلا بجاذب قوي قاسر.
وإتيان عالم الفقر والحاجة، من ذات جسدك الغريب، إليك إنما هو أولاً، من نفسك القائمة لتعديل مزاجك، وهي ذات جسدك ؟
وثانياً، من أنزل المراتب الإمكانية، يعني عالم الأجسام والصور الملكية؛ وهو شطر من أحد طرفي الأفق الأعلى، الذي هو إذ ذاك مستقرك فأنت فيه قائم بوفاء حق مظهرية القيومية لعموم القوابل.
ولذلك (يسألون) منك حينئذ (نصيبهم) الذي به تبحر قابلیاتهام المتلقية معدات ال?مال و الحظوظ الوافرة (من تحف الحبيب) ورغائب فيض القيومية ولطائف إشارات الغيوب، التي لا يحصل مثلها لهم إلا بوساطة الكمل ومآخذهم العلية.
136 -  فإن كنت متحققاً بولاية التدبير لوفاء حق كل ذي حق ، (فأعطهم ما سألوا) بألسنة استعدادهم و حالهم (على مقدار شوقهم و تعطشهم) الناشئ من اقتضاء قابلیاتهام الأصلية، من غير زيادة ونقصان.
فإن مقتضى حال الكمل وفاء حق كل ذي حاجة كما ينبغي ، وعلى وجه ما ينبغي .
فإن زاد عليهم أورث الطيش والطغيان الموبق ؛ وربما أن تضمحل رسوم قابلياتهم. وإن نقص منع بعض استحقاق ذويه وشأن أهل الكمال القيام بوفاء حق كل ذي حق كما ذكر.
(ولا تنظر إلى إلحاحهم في المسألة، فإن الإلحاح صنعة نفسية) فإنها مجبولة على الشره و اخرص التجدد معها مع الآنات ؛ ولذلك یشیب ابن آدم ویشيب معه الحرص و طول الأمل* .
(وقوة تعليمية) تنمو وتتزايد بالإغراء الشيطاني وتعليمه، حين يأتيهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم والإلحاح ينتهي إلى إفراط قادح في الكمالات النفسية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) من حديث أنس الوارد في الصحيحين : " يهرم ابن آدم ويشب معه اثنتان : الأمل وحب المال". انظر الإحياء وتخريج آحادیثه ۳/ ۲۳۸ تعلیق رقم ۵


(ولكن انظر إلى ذواتهم بالعين التي لا تستتر عنها الحجب والأستار) شيئاً؛ فإنك إذ ذاك أعطيت الكشف المستوعب في وزن كل شيء وتحريره فتعلم أن الحجب المانعة بماذا ترتفع أو تشف فلا تمنع ؛ وتظفر بمكنة توفي بها الحقوق وتميط بها الاذى عن الطريق.
(وأقسم) عند ذلك (علیهم) ما سألوه شوقاً و تعطشاً (علی قدر ما ت?شف منهم) من قوة استعداد القبول و ضعفه، والتفاوت فيه قوة وضعفاً كاد أن لا ينحصر ولا يتناهى.
فعليك بوزن الاستعدادات وتحريرها، لئلا يقع الإفراط والتفريط القادح فيهما، المانع من الوصول إلى كمالاتها المقدرة لها.
137 -  (فمن استوت ذاته) من السائلين، بوقوعها في حيز التمانع وتحققها بالاعتدال الجمعي الوسطي ، وتجردها عن الميول الاضطرارية المقيدة لها، وانطلاقها عن كل قيد وحال ومقام وحكم (فأجزل له في العطية) والجزالة هنا عبارة عن زيادة لا تقبل النهاية.
فإن استعداده بلغ في كماله حداً أبى أن يقبل الحد، وثبتت قدمه حينئذ على نقطة دار عليها فلك القبول الجم فهو كمن إذا أكل لف، وإذا شرب اشتف.
(ومن تعاظم عليك وتكبر) من نشوة ناشئة من نزعات الطبيعة المرسلة وطيشها المتحكم أو من علوه الذاتي الظاهر على ذوي البصائر، من السر الوجودي المستجن في قابلية روحه، المضاف إلى الياء (فكن له أوطأ مطية) كالأرض الذلول، عند تبختره علیل لتحمله بالتدبیر النافذ الناشئ من مشرب الت?میل إلى غایة توضیح له وجه خساسته وذلالته اللازمة لام?انیته .
(ولا تحرمه ما تقتضیه ذاته) بخصوصیته التعیینیة، شما بداللف شهوداً عند معرفتك حقائق الأشياء كما هي، ومطالعتك مقاديرها في لوح القدر وزناً وتحريراً ومن التربية المؤثرة فيها تفهيمها ما في أم كتابها الجامع المشتمل على ما بطن وظهر، فى معرب ظاهر الوجود ومعجم باطنه على التحرير.
(وإن تكبر فتكبره عرضي) لا يثبت في مقابلة جولة الحق بتجلياته الذاتية الكاشفة لك عن حقيقة كل شيء وصفاته الذاتية وأفعاله وخواصه.
فهنالك تعلم ما للحق من الصفات والنعوت ، وما ليس له .
138- ولذلك قال قدس سره : (فعن قريب ین?شف الغطاء) آي حجاب الصور ال?ونیة، وهو الظل الممدود الكامن في سواده النور.
ولا ينكشف هذا الغطاء إلا بتجلي يوجب انقلاب الظاهر باطناً والباطن ظاهراً، (وتمر الرياح) وهي هنا عبارة عن صولة داعية الحق الظاهرة قبل طلوع فجر الساعة، من خليفة الله، خاتم الولاية المحمدية، المسمى بالمهدي، المذهبة (بالأهواء) أي بالآراء الواهية.
فإن الحق الخالص من المتناقضين واحد، فيبقى الحق منهما ويزهق الباطل . (ويبقى الدین الخالص) الرافع للخلاف، الفاصل بين الهدى والضلال فحينئذ يتميز الحق عن الخلق وصفاته ؛ ويعلم أيضاً مواطن اتصاف الحق بصفات الخلق، و اتصاف الخلق بصفات الحق.
و تتبين في الدين الخالص موارد اليقين علماً وعيناً وحقاً.
(فتحمد عند ذلك) بجميع ألسنتك الاستعدادية والحالية والمقالية
(عاقبة ما وهبت) في دائرتي الكمال والتكميل، وما رزقت في هذا المنهج القويم من ذخائر أعلاق غيب الجمع والوجود.
وذلك في الحقيقة أرزاق مقدرة في الأزل، محررة في لوح القدر لك ولغيرك ومقامك إذن يقتضي وفاء حق كل ذي حق .
139 -  (والأرزاق أمانات بأيدي العباد) للمرتزقة منهم ومن الكون، (روحانيها وجسمانيها، فأدى الأمانة تسترح من) أثقال (عبئها، وإن لم تفعل) أي أن لا تؤد الأمانة إلى أهلها (فأنت الظلوم) فالمبالغ في وضع الأشياء في غير محلها (الجهول) حيث لم تعرف أنك مطالب بحق كل ذي حق، ولو بقدر جناح بعوضة.وعلى الله قصد السبيل.

.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 906
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى