المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
السيدة نفيسة
صفحة 1 من اصل 1
السيدة نفيسة
السيدة نفيسة
ابنة الإمام الحسن الأنور بن زيد الأبلج
ابن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب
رضي الله عنهم أجمعين بمكة المكرمة في العام 145 هجرية،
لكنها نشأت بالمدينة المنورة حيث اشتهر عنها الصلاح والتقوى،
حتى قيل إنها كانت لا تفارق حرم الرسول صلى الله عليه وسلم،
وحجت ثلاثين حجة كانت تتعلق خلالها بأستار الكعبة
وتقول: إلهي وسيدي ومولاي متعتي وفرحتي برضاك عني..
فلا تسبب لي سببا به عنك يحجبني.
وتروي زينب ابنة أخيها يحيي المتوج، طرفا من حياتها في كتب الأثر:
“خدمت عمتي نفيسة أربعين سنة فما رأيتها نامت الليل ولا أفطرت بنهار،
فقلت لها: أما ترفقين بنفسك،
فقالت كيف أرفق بنفسي وقدامي عقبات لا يقطعها إلا الفائزون”.
رحلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر
هي وزوجها إسحق المؤتمن بن جعفر الصادق،
وكان قدومها إلى مصر أمرا عظيما،
إذ استقبلها المصريون رجالا ونساء عند الحدود الشمالية الشرقية للبلاد
في مدينة العريش بالهوادج،
حتى إذا استقر بها المقام في القاهرة
شهد بيتها الكائن في درب السباع آلاف الزوار
وبخاصة من هؤلاء الذين يعتقدون في كراماتها،
فكان إذا نزل بهم أمر جاءوا إليها يسألونها الدعاء فتدعو لهم.
وقد كان الزحام الشديد عند باب السيدة نفيسة
وتهافت المصريين على رؤيتها والاستماع إليها
دافعا لزوجها بعد شهور من قدومها إلى مصر
إلى التفكير جديا في الارتحال إلى الحجاز،
بل إنه عرض عليها الأمر فما كان منها إلا أن قالت
: “لا أستطيع ذلك فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام،
وقال لي لا ترحلي من مصر فإن الله تبارك وتعالى متوفيك بها”.
ويقول مؤرخون إن السيدة نفيسة رضي الله عنها أقامت بمصر
ما بين سبع سنوات إلى خمسة عشر عاما،
قبل أن تداهمها في شهر رجب من العام 208 هجرية نوبة مرض شديد،
فلما أحست بدنو أجلها حفرت قبرها بيدها في بيتها،
وكانت تنزل إليه لتصلي فيه كثيرا،
فلما حانت الساعة
وكان ذلك في الجمعة الأولى من شهر رمضان
بدأت في قراءة سورة الأنعام،
فلما وصلت إلى قوله تعالى: “
لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون” غشي عليها،
فضمتها زينب بنت أخيها إلى صدرها فشهدت شهادة الحق وقبضت.
بعد وفاتها رضي الله عنها
أراد زوجها أن يحملها إلى المدينة المنورة لكي يدفنها بالبقيع،
فعرف المصريون بذلك فهرعوا إلى الوالي عبد الله بن السري بن الحكم
واستجاروا به عند زوجها ليرده عما أراد فأبى،
فجمعوا له مالا وفيرا وسألوه أن يدفنها عندهم فأبى أيضا،
فباتوا منه في ألم عظيم،
لكنهم عند الصباح في اليوم التالي وجدوه مستجيبا لرغبتهم،
فلما سألوه عن السبب
قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لي
رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم.
دفنت السيدة نفيسة رضي الله عنها بدارها بدرب السباع
بين القطائع والعسكر والتي عرفت فيما بعد بكوم الجارحي،
وكان يوم دفنها يوما مشهودا،
فقد هرع المصريون من أقصى البلاد وأدناها،
ليصلوا عليها، إكراما لنسبها للبيت النبوي الشريف،
ولعلمها الغزير الذي كان سببا في أن يفد عليها
في حياتها أئمة الفقه الإسلامي وكبار العلماء،
ويروى أن الإمام الشافعي زارها في بيتها
و حضر مجلس علمها
وأنه قال لها من وراء حجاب: ادعي لي،
فلما توفي في العام 204 هجرية أدخلت جنازته إليها،
فصلت عليه وقالت
: رحم الله الشافعي، فقد كان يحسن الوضوء.
( و هي اشارة طبعا للعلوم الروحية )
وعلى نهج أجدادهم ظل المشهد النفيسي في القاهرة
يحظى بالرعاية الشديدة من المصريين على امتداد الأجيال
محبة في صاحبة المقام واعترافا بعلمها وفضلها،
بل إن مسجدها ظل على مدار تاريخه الطويل
ضمن اهتمامات العلماء والأمراء والحكام الذين تعاقبوا على مصر،
فمنهم من جدد المقام ومنهم من وسع المسجد
حتى وصلت مساحته الآن إلى ما يزيد على ألفي متر
بعد أن كان مجرد حجرة في دار أبي جعفر خالد بن هارون السلمي.
ويقول مؤرخون إن كافور الأخشيدي لم يكن يدع زيارة السيدة نفيسة
وأنه كان يحرص على زيارتها في أيام معلومة من كل أسبوع،
فيدخل إلى ضريحها يسأل الله قضاء حوائجه ويفي بالنذر،
وينثر المسك والطيب على مقامها، ويحسن على الفقراء الموجودين به،
وكان معروفا أيضا عن خديوي مصر عباس حلمي الثاني اعتقاده الشديد
في كرامات السيدة نفيسة،
لذا قام بتجديد مسجدها وأقام في هذه المناسبة احتفالا كبيرا
حضره الأمراء والعلماء والأعيان،
وقد ظل المسجد يومها مفتوحا حتى صباح اليوم التالي
بسبب تزاحم الزائرين الذين جاءوا إليه من شتى أنحاء مصر.
ويحفظ المصريون سيرة السيدة نفسية رضي الله عنها عن ظهر قلب،
بل إن كثيرا من مريديها قاموا بطباعة سيرتها العطرة
في كتيبات تروي أجزاء منها وتعدد مناقبها وكراماتها،
وتقول بعض هذه الكتيبات إنها عندما بلغت الخامسة عشرة من عمرها
رغب كثير من الصالحين في خطبتها،
غير أن والدها وافق على زواجها من إسحاق المؤتمن وهو من آل البيت،
بعد أن رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وافق على الزيجة فأتم الزواج،
وقد رزقت السيدة نفيسة منه بالقاسم وأم كلثوم.
وصلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر القديمة
يوم السبت الموافق 26 من شهر رمضان المبارك في العام 193 هجرية،
فنزلت أول ما نزلت بدار كبير تجار مصر حينذاك
جمال الدين عبدالله بن الحصاص ومكثت به أشهرا
والناس يأتون إليها للتبرك بها والاستفادة من علمها،
ثم انتقلت إلى دار أم هاني بمنطقة المصاحبة (حي الحسين الآن)،
كرامات
وكان بهذه الجهة رجل يهودي يدعى “أبو السرايا” أيوب بن صابر،
وكانت له ابنة مقعدة فتوجه بها إلى السيدة نفيسة
واستأذنها في البقاء عندها حتى يعود من الحمام،
فأذنت لها ولما جاء وقت صلاة الظهر توضأت السيدة نفيسة ب
جانب الفتاة المقعدة فجرى ماء الوضوء إليها،
وألهمها الله أن تمسح بذلك الماء أعضاءها فتحركت وشفيت من مرضها،
وعندما شاهدتها أمها بكت بكاء شديدا،
فلما حضر والد البنت وعلم ما حدث أسلم وأسلمت معه زوجته وابنته.
شاع خبر إسلام اليهودي في العائلة فأسلمت عن بكرة أبيها،
وكان عدد أفرادها سبعين يهوديا،
وأصر والد الفتاة على انتقال السيدة نفيسة إلى بيته بدرب الكروبيين
بجوار مسجد المعرف بشارع القبر الطويل بالحسينية فوافقت،
وما زالت هذه الدار موجودة حتى الآن
وكذلك الحجرة التي كانت السيدة نفيسة رضي الله عنها تتعبد فيها.
في حياتها جف ماء النيل فجاء الناس إليها وسألوها الدعاء،
فأعطتهم قناعها فذهبوا به إلى النهر وطرحوه فيه
فما رجعوا حتى زخر النيل بمائه وزاد زيادة كبيرة.
ذاعت كرامات السيدة نفيسة في مصر فهرع إليها الناس من كل جهة،
وازدحموا على بابها فضاق بهم البيت،
ويومها عزم زوج السيدة الجليلة رضي الله عنها على الرحيل إلى الحجاز،
ولكن أهل مصر تمسكوا بها،
ويذكر كتاب الجواهر النفيسة في مناقب السيدة نفيسة رضوان الله عنها
لمؤلفه الراحل الشيخ محمد عبد الخالق
أنه لما جاءها مرض الموت أرسلت لزوجها إسحاق المؤتمن
تستحضره إليها من المدينة
وعندما زاد بها المرض في أول جمعة من رمضان عام 208ه أشار عليها الأطباء
بالإفطار لما رأوا بها من ضعف
فقالت قولتها الشهيرة:
“معاذ الله.. اصرفوا عني طبيبي ودعوني وحبيبي”.
ويعد عبيد الله بن السري بن الحكم والي مصر من قبل الدولة الأموية،
هو أول من بنى على قبر السيدة نفيسة حسبما يذكر المقريزي في خططه،
وقد أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أقيمت عليه قبة،
وقد دون تاريخ هذه العمارة على لوحة من الرخام
وضعت عند باب الضريح جاء فيها:
“نصر من الله وفتح قريب لعبد الله ووليه
ابن تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين
أمر بعمارة هذا الباب السيد الأجل أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام،
كافل قضاة المسلمين،
وهادي دعاة المؤمنين عضد الله به الدين،
وأمتع بطول بقائه المؤمنين وأدام قدرته وأعلى كلمته وشد عضده
بولده الأجل سيف الإمام جلال الإسلام شرف الأنام ناصر الدين خليل أمير المؤمنين
زاد الله في علائه وأمتع المؤمنين بطول بقائه في شهر ربيع الآخر سنة 482 هجرية”.
وفي عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله
حدث تصدع لقبة المشهد النفيسي فجددت كما غطي المحراب الرخام،
وكان ذلك سنة 532 هجرية،
ويقول الجبرتي: إن الأمير عبد الرحمن كتخدا عمَّر المشهد النفيسي ومسجده
وبني الضريح على ما هو عليه الآن،
وجعل لزيارة النساء طريقاً بخلاف طريق الرجال وذلك في سنة 1173ه.
كما كتب على باب الضريح بالذهب على الرخام:
عرش الحقائق مهبط الأسرار
قبر النفيسة بنت ذي الأنوار
حسن بن زيد بن الحسن نجل
الإمام علي ابن عم المصطفى المختار
وقد وصف علي مبارك في خططه الضريح والمسجد الملحق به وصفا مستفيضا،
وقال إن الدولة خصصت حينذاك 450 فدانا وعدة حوانيت للصرف على المشهد،
غير المبالغ التي تتجمع في صندوق نذوره
والتي كانت تبلغ في السنة في ذلك العهد ما قيمته خمسة وعشرون ألف قرش،
كما كانت نظارة الأوقاف تصرف له ثمن الزيت والحصر وملء الميضأة
سياسيون وبسطاء من عامة الشعب، وزراء سابقون
وحاليون وعلماء ورجال فكر وسياسة،
هم الزوار الدائمون لمقام السيدة نفيسة رضي الله عنها،
في تظاهرة أسبوعية قلما تجد لها مثيلا،
ما يجعل من صاحبة المسجد والضريح حالة شديدة الخصوصية
بين نظرائها من مساجد وأضرحة آل البيت في مصر.
ففي ضريحها بكي وزراء، وطلب سياسيون بارزون العون من الله في الشدائد،
واستلهمت السيدة تحية كاظم زوجة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصبر بعد رحيل الزوج والسند.
موضوع: رد: الســــيدة نفيســـــــــة أميرة آل البيت الأربعاء أغسطس 22, 2007 11:33 pm
[color=olive]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الهادى الامين وعطرتة الزكية
فى أمور تكون او لا تكون .............سهرت اعين ونامت عيون
والذى قد كفاك ماكان بالامس.............سيكفيك فى غد ما يكون
هكذا تقول السيدة نفيسة رضى الله عنها حفيدة رسول الله صاحبة النسب العالى والمكانة العظيمة
نسبها الشريف وهى كريمة الدارين هو
..بنت الامام السيد حسن الانور بن زيد الابلج بن الامام الحسن بن الامام على كرم الله وجة
والسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء بضعة المصطفى
واسم نفيسة قد اخذ من النفاسة ورفعة الشأن ......
كان والد السيدة نفيسة ياخذها من يدها ويدخل معها الحجرة النبوية الشريفة
ويسلم على النبى ويقول يا رسول الله انى راض عن ابنتى نفيسة
واستمر على ذلك حتى راى النبى فى المنام يقول لة
يا حسن انى راضى عن ابنتك نفيسة برضاك عنها
والحق سبحانة وتعالى راض عنها برضاى عليها
تزوجت السيدة نفيسة من ابن عمها اسحاق المؤتمن بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن الامام الحبيب الحسين...
ويلقب زوجها باسحاق المؤتمن لكترة امانتة وقوة ايمانة
كانت السيدة نفيسة ذات كرامات لا تحصى ولا تعد
وكانت تعالج بالقران الكريم كل من ضعف النظر والام المفاصل والامراض النفسية
وكانت شديدة التعلق بالقران الكريم
اقامت السيدة نفيسة فى مصر خمسة عشرة سنة الا عشرة ايام
وكان الامام الشافعى يزورها كثيرا وسمع منها الحديث وقراة عليها
وكانوا متتلمذين على يد الامام مالك فى ذلك الوقت
يقول الامام العلامة الاجهورى انها قرات ستة الاف ختمة ووهبت ثوابها لاموات المسلمين
وهى ترقد الان بسلام فى مقامها ومسجدها الذى تشرفت بة مصر وتشرفنا جميعا
رضى الله عنها وعن نسبها الطاهر ونفعنا بها
[center]
[/center]شاع خبر إسلام اليهودي في العائلة فأسلمت عن بكرة أبيها،
وكان عدد أفرادها سبعين يهوديا،
وأصر والد الفتاة على انتقال السيدة نفيسة إلى بيته بدرب الكروبيين
بجوار مسجد المعرف بشارع القبر الطويل بالحسينية فوافقت،
وما زالت هذه الدار موجودة حتى الآن
وكذلك الحجرة التي كانت السيدة نفيسة رضي الله عنها تتعبد فيها.
في حياتها جف ماء النيل فجاء الناس إليها وسألوها الدعاء،
فأعطتهم قناعها فذهبوا به إلى النهر وطرحوه فيه
فما رجعوا حتى زخر النيل بمائه وزاد زيادة كبيرة.
ذاعت كرامات السيدة نفيسة في مصر فهرع إليها الناس من كل جهة،
وازدحموا على بابها فضاق بهم البيت،
ويومها عزم زوج السيدة الجليلة رضي الله عنها على الرحيل إلى الحجاز،
ولكن أهل مصر تمسكوا بها،
ويذكر كتاب الجواهر النفيسة في مناقب السيدة نفيسة رضوان الله عنها
لمؤلفه الراحل الشيخ محمد عبد الخالق
أنه لما جاءها مرض الموت أرسلت لزوجها إسحاق المؤتمن
تستحضره إليها من المدينة
وعندما زاد بها المرض في أول جمعة من رمضان عام 208ه أشار عليها الأطباء
بالإفطار لما رأوا بها من ضعف
فقالت قولتها الشهيرة:
“معاذ الله.. اصرفوا عني طبيبي ودعوني وحبيبي”.
ويعد عبيد الله بن السري بن الحكم والي مصر من قبل الدولة الأموية،
هو أول من بنى على قبر السيدة نفيسة حسبما يذكر المقريزي في خططه،
وقد أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أقيمت عليه قبة،
وقد دون تاريخ هذه العمارة على لوحة من الرخام
وضعت عند باب الضريح جاء فيها:
“نصر من الله وفتح قريب لعبد الله ووليه
ابن تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين
أمر بعمارة هذا الباب السيد الأجل أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام،
كافل قضاة المسلمين،
وهادي دعاة المؤمنين عضد الله به الدين،
وأمتع بطول بقائه المؤمنين وأدام قدرته وأعلى كلمته وشد عضده
بولده الأجل سيف الإمام جلال الإسلام شرف الأنام ناصر الدين خليل أمير المؤمنين
زاد الله في علائه وأمتع المؤمنين بطول بقائه في شهر ربيع الآخر سنة 482 هجرية”.
وفي عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله
حدث تصدع لقبة المشهد النفيسي فجددت كما غطي المحراب الرخام،
وكان ذلك سنة 532 هجرية،
ويقول الجبرتي: إن الأمير عبد الرحمن كتخدا عمَّر المشهد النفيسي ومسجده
وبني الضريح على ما هو عليه الآن،
وجعل لزيارة النساء طريقاً بخلاف طريق الرجال وذلك في سنة 1173ه.
كما كتب على باب الضريح بالذهب على الرخام:
عرش الحقائق مهبط الأسرار
قبر النفيسة بنت ذي الأنوار
حسن بن زيد بن الحسن نجل
الإمام علي ابن عم المصطفى المختار
وقد وصف علي مبارك في خططه الضريح والمسجد الملحق به وصفا مستفيضا،
وقال إن الدولة خصصت حينذاك 450 فدانا وعدة حوانيت للصرف على المشهد،
غير المبالغ التي تتجمع في صندوق نذوره
والتي كانت تبلغ في السنة في ذلك العهد ما قيمته خمسة وعشرون ألف قرش،
كما كانت نظارة الأوقاف تصرف له ثمن الزيت والحصر وملء الميضأة
سياسيون وبسطاء من عامة الشعب، وزراء سابقون
وحاليون وعلماء ورجال فكر وسياسة،
هم الزوار الدائمون لمقام السيدة نفيسة رضي الله عنها،
في تظاهرة أسبوعية قلما تجد لها مثيلا،
ما يجعل من صاحبة المسجد والضريح حالة شديدة الخصوصية
بين نظرائها من مساجد وأضرحة آل البيت في مصر.
ففي ضريحها بكي وزراء، وطلب سياسيون بارزون العون من الله في الشدائد،
واستلهمت السيدة تحية كاظم زوجة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصبر بعد رحيل الزوج والسند.
يوم الحضرة
في كل أحد من كل أسبوع يستقبل مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها
الكائن في حي الخليفة بالقاهرة، زواره من مختلف الفئات
الذين يحرصون على أداء صلاة المغرب،
والبقاء بالمسجد يرتلون ما تيسر من آيات الذكر الحكيم حتى صلاة العشاء،
فيما يعرف حسبما يقول الشيخ حسن الجمل إمام وخطيب المسجد ب”يوم الحضرة”.
رضي الله عن أهل بيت النبي الكرام الأطهار المباركين
أهل المودة و القربي
و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم
في كل أحد من كل أسبوع يستقبل مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها
الكائن في حي الخليفة بالقاهرة، زواره من مختلف الفئات
الذين يحرصون على أداء صلاة المغرب،
والبقاء بالمسجد يرتلون ما تيسر من آيات الذكر الحكيم حتى صلاة العشاء،
فيما يعرف حسبما يقول الشيخ حسن الجمل إمام وخطيب المسجد ب”يوم الحضرة”.
رضي الله عن أهل بيت النبي الكرام الأطهار المباركين
أهل المودة و القربي
و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم
موضوع: رد: الســــيدة نفيســـــــــة أميرة آل البيت الأربعاء أغسطس 22, 2007 11:33 pm
[color=olive]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الهادى الامين وعطرتة الزكية
فى أمور تكون او لا تكون .............سهرت اعين ونامت عيون
والذى قد كفاك ماكان بالامس.............سيكفيك فى غد ما يكون
هكذا تقول السيدة نفيسة رضى الله عنها حفيدة رسول الله صاحبة النسب العالى والمكانة العظيمة
نسبها الشريف وهى كريمة الدارين هو
..بنت الامام السيد حسن الانور بن زيد الابلج بن الامام الحسن بن الامام على كرم الله وجة
والسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء بضعة المصطفى
واسم نفيسة قد اخذ من النفاسة ورفعة الشأن ......
كان والد السيدة نفيسة ياخذها من يدها ويدخل معها الحجرة النبوية الشريفة
ويسلم على النبى ويقول يا رسول الله انى راض عن ابنتى نفيسة
واستمر على ذلك حتى راى النبى فى المنام يقول لة
يا حسن انى راضى عن ابنتك نفيسة برضاك عنها
والحق سبحانة وتعالى راض عنها برضاى عليها
تزوجت السيدة نفيسة من ابن عمها اسحاق المؤتمن بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن الامام الحبيب الحسين...
ويلقب زوجها باسحاق المؤتمن لكترة امانتة وقوة ايمانة
كانت السيدة نفيسة ذات كرامات لا تحصى ولا تعد
وكانت تعالج بالقران الكريم كل من ضعف النظر والام المفاصل والامراض النفسية
وكانت شديدة التعلق بالقران الكريم
اقامت السيدة نفيسة فى مصر خمسة عشرة سنة الا عشرة ايام
وكان الامام الشافعى يزورها كثيرا وسمع منها الحديث وقراة عليها
وكانوا متتلمذين على يد الامام مالك فى ذلك الوقت
يقول الامام العلامة الاجهورى انها قرات ستة الاف ختمة ووهبت ثوابها لاموات المسلمين
وهى ترقد الان بسلام فى مقامها ومسجدها الذى تشرفت بة مصر وتشرفنا جميعا
رضى الله عنها وعن نسبها الطاهر ونفعنا بها
[center]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله