المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
السيدة نفيسة
صفحة 1 من اصل 1
السيدة نفيسة
السيدة نفيسة
ابنة الإمام الحسن الأنور بن زيد الأبلج
ابن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب
رضي الله عنهم أجمعين بمكة المكرمة في العام 145 هجرية،
لكنها نشأت بالمدينة المنورة حيث اشتهر عنها الصلاح والتقوى،
حتى قيل إنها كانت لا تفارق حرم الرسول صلى الله عليه وسلم،
وحجت ثلاثين حجة كانت تتعلق خلالها بأستار الكعبة
وتقول: إلهي وسيدي ومولاي متعتي وفرحتي برضاك عني..
فلا تسبب لي سببا به عنك يحجبني.
وتروي زينب ابنة أخيها يحيي المتوج، طرفا من حياتها في كتب الأثر:
“خدمت عمتي نفيسة أربعين سنة فما رأيتها نامت الليل ولا أفطرت بنهار،
فقلت لها: أما ترفقين بنفسك،
فقالت كيف أرفق بنفسي وقدامي عقبات لا يقطعها إلا الفائزون”.
رحلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر
هي وزوجها إسحق المؤتمن بن جعفر الصادق،
وكان قدومها إلى مصر أمرا عظيما،
إذ استقبلها المصريون رجالا ونساء عند الحدود الشمالية الشرقية للبلاد
في مدينة العريش بالهوادج،
حتى إذا استقر بها المقام في القاهرة
شهد بيتها الكائن في درب السباع آلاف الزوار
وبخاصة من هؤلاء الذين يعتقدون في كراماتها،
فكان إذا نزل بهم أمر جاءوا إليها يسألونها الدعاء فتدعو لهم.
وقد كان الزحام الشديد عند باب السيدة نفيسة
وتهافت المصريين على رؤيتها والاستماع إليها
دافعا لزوجها بعد شهور من قدومها إلى مصر
إلى التفكير جديا في الارتحال إلى الحجاز،
بل إنه عرض عليها الأمر فما كان منها إلا أن قالت
: “لا أستطيع ذلك فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام،
وقال لي لا ترحلي من مصر فإن الله تبارك وتعالى متوفيك بها”.
ويقول مؤرخون إن السيدة نفيسة رضي الله عنها أقامت بمصر
ما بين سبع سنوات إلى خمسة عشر عاما،
قبل أن تداهمها في شهر رجب من العام 208 هجرية نوبة مرض شديد،
فلما أحست بدنو أجلها حفرت قبرها بيدها في بيتها،
وكانت تنزل إليه لتصلي فيه كثيرا،
فلما حانت الساعة
وكان ذلك في الجمعة الأولى من شهر رمضان
بدأت في قراءة سورة الأنعام،
فلما وصلت إلى قوله تعالى: “
لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون” غشي عليها،
فضمتها زينب بنت أخيها إلى صدرها فشهدت شهادة الحق وقبضت.
بعد وفاتها رضي الله عنها
أراد زوجها أن يحملها إلى المدينة المنورة لكي يدفنها بالبقيع،
فعرف المصريون بذلك فهرعوا إلى الوالي عبد الله بن السري بن الحكم
واستجاروا به عند زوجها ليرده عما أراد فأبى،
فجمعوا له مالا وفيرا وسألوه أن يدفنها عندهم فأبى أيضا،
فباتوا منه في ألم عظيم،
لكنهم عند الصباح في اليوم التالي وجدوه مستجيبا لرغبتهم،
فلما سألوه عن السبب
قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لي
رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم.
دفنت السيدة نفيسة رضي الله عنها بدارها بدرب السباع
بين القطائع والعسكر والتي عرفت فيما بعد بكوم الجارحي،
وكان يوم دفنها يوما مشهودا،
فقد هرع المصريون من أقصى البلاد وأدناها،
ليصلوا عليها، إكراما لنسبها للبيت النبوي الشريف،
ولعلمها الغزير الذي كان سببا في أن يفد عليها
في حياتها أئمة الفقه الإسلامي وكبار العلماء،
ويروى أن الإمام الشافعي زارها في بيتها
و حضر مجلس علمها
وأنه قال لها من وراء حجاب: ادعي لي،
فلما توفي في العام 204 هجرية أدخلت جنازته إليها،
فصلت عليه وقالت
: رحم الله الشافعي، فقد كان يحسن الوضوء.
( و هي اشارة طبعا للعلوم الروحية )
وعلى نهج أجدادهم ظل المشهد النفيسي في القاهرة
يحظى بالرعاية الشديدة من المصريين على امتداد الأجيال
محبة في صاحبة المقام واعترافا بعلمها وفضلها،
بل إن مسجدها ظل على مدار تاريخه الطويل
ضمن اهتمامات العلماء والأمراء والحكام الذين تعاقبوا على مصر،
فمنهم من جدد المقام ومنهم من وسع المسجد
حتى وصلت مساحته الآن إلى ما يزيد على ألفي متر
بعد أن كان مجرد حجرة في دار أبي جعفر خالد بن هارون السلمي.
ويقول مؤرخون إن كافور الأخشيدي لم يكن يدع زيارة السيدة نفيسة
وأنه كان يحرص على زيارتها في أيام معلومة من كل أسبوع،
فيدخل إلى ضريحها يسأل الله قضاء حوائجه ويفي بالنذر،
وينثر المسك والطيب على مقامها، ويحسن على الفقراء الموجودين به،
وكان معروفا أيضا عن خديوي مصر عباس حلمي الثاني اعتقاده الشديد
في كرامات السيدة نفيسة،
لذا قام بتجديد مسجدها وأقام في هذه المناسبة احتفالا كبيرا
حضره الأمراء والعلماء والأعيان،
وقد ظل المسجد يومها مفتوحا حتى صباح اليوم التالي
بسبب تزاحم الزائرين الذين جاءوا إليه من شتى أنحاء مصر.
ويحفظ المصريون سيرة السيدة نفسية رضي الله عنها عن ظهر قلب،
بل إن كثيرا من مريديها قاموا بطباعة سيرتها العطرة
في كتيبات تروي أجزاء منها وتعدد مناقبها وكراماتها،
وتقول بعض هذه الكتيبات إنها عندما بلغت الخامسة عشرة من عمرها
رغب كثير من الصالحين في خطبتها،
غير أن والدها وافق على زواجها من إسحاق المؤتمن وهو من آل البيت،
بعد أن رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وافق على الزيجة فأتم الزواج،
وقد رزقت السيدة نفيسة منه بالقاسم وأم كلثوم.
وصلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر القديمة
يوم السبت الموافق 26 من شهر رمضان المبارك في العام 193 هجرية،
فنزلت أول ما نزلت بدار كبير تجار مصر حينذاك
جمال الدين عبدالله بن الحصاص ومكثت به أشهرا
والناس يأتون إليها للتبرك بها والاستفادة من علمها،
ثم انتقلت إلى دار أم هاني بمنطقة المصاحبة (حي الحسين الآن)،
كرامات
وكان بهذه الجهة رجل يهودي يدعى “أبو السرايا” أيوب بن صابر،
وكانت له ابنة مقعدة فتوجه بها إلى السيدة نفيسة
واستأذنها في البقاء عندها حتى يعود من الحمام،
فأذنت لها ولما جاء وقت صلاة الظهر توضأت السيدة نفيسة ب
جانب الفتاة المقعدة فجرى ماء الوضوء إليها،
وألهمها الله أن تمسح بذلك الماء أعضاءها فتحركت وشفيت من مرضها،
وعندما شاهدتها أمها بكت بكاء شديدا،
فلما حضر والد البنت وعلم ما حدث أسلم وأسلمت معه زوجته وابنته.
شاع خبر إسلام اليهودي في العائلة فأسلمت عن بكرة أبيها،
وكان عدد أفرادها سبعين يهوديا،
وأصر والد الفتاة على انتقال السيدة نفيسة إلى بيته بدرب الكروبيين
بجوار مسجد المعرف بشارع القبر الطويل بالحسينية فوافقت،
وما زالت هذه الدار موجودة حتى الآن
وكذلك الحجرة التي كانت السيدة نفيسة رضي الله عنها تتعبد فيها.
في حياتها جف ماء النيل فجاء الناس إليها وسألوها الدعاء،
فأعطتهم قناعها فذهبوا به إلى النهر وطرحوه فيه
فما رجعوا حتى زخر النيل بمائه وزاد زيادة كبيرة.
ذاعت كرامات السيدة نفيسة في مصر فهرع إليها الناس من كل جهة،
وازدحموا على بابها فضاق بهم البيت،
ويومها عزم زوج السيدة الجليلة رضي الله عنها على الرحيل إلى الحجاز،
ولكن أهل مصر تمسكوا بها،
ويذكر كتاب الجواهر النفيسة في مناقب السيدة نفيسة رضوان الله عنها
لمؤلفه الراحل الشيخ محمد عبد الخالق
أنه لما جاءها مرض الموت أرسلت لزوجها إسحاق المؤتمن
تستحضره إليها من المدينة
وعندما زاد بها المرض في أول جمعة من رمضان عام 208ه أشار عليها الأطباء
بالإفطار لما رأوا بها من ضعف
فقالت قولتها الشهيرة:
“معاذ الله.. اصرفوا عني طبيبي ودعوني وحبيبي”.
ويعد عبيد الله بن السري بن الحكم والي مصر من قبل الدولة الأموية،
هو أول من بنى على قبر السيدة نفيسة حسبما يذكر المقريزي في خططه،
وقد أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أقيمت عليه قبة،
وقد دون تاريخ هذه العمارة على لوحة من الرخام
وضعت عند باب الضريح جاء فيها:
“نصر من الله وفتح قريب لعبد الله ووليه
ابن تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين
أمر بعمارة هذا الباب السيد الأجل أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام،
كافل قضاة المسلمين،
وهادي دعاة المؤمنين عضد الله به الدين،
وأمتع بطول بقائه المؤمنين وأدام قدرته وأعلى كلمته وشد عضده
بولده الأجل سيف الإمام جلال الإسلام شرف الأنام ناصر الدين خليل أمير المؤمنين
زاد الله في علائه وأمتع المؤمنين بطول بقائه في شهر ربيع الآخر سنة 482 هجرية”.
وفي عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله
حدث تصدع لقبة المشهد النفيسي فجددت كما غطي المحراب الرخام،
وكان ذلك سنة 532 هجرية،
ويقول الجبرتي: إن الأمير عبد الرحمن كتخدا عمَّر المشهد النفيسي ومسجده
وبني الضريح على ما هو عليه الآن،
وجعل لزيارة النساء طريقاً بخلاف طريق الرجال وذلك في سنة 1173ه.
كما كتب على باب الضريح بالذهب على الرخام:
عرش الحقائق مهبط الأسرار
قبر النفيسة بنت ذي الأنوار
حسن بن زيد بن الحسن نجل
الإمام علي ابن عم المصطفى المختار
وقد وصف علي مبارك في خططه الضريح والمسجد الملحق به وصفا مستفيضا،
وقال إن الدولة خصصت حينذاك 450 فدانا وعدة حوانيت للصرف على المشهد،
غير المبالغ التي تتجمع في صندوق نذوره
والتي كانت تبلغ في السنة في ذلك العهد ما قيمته خمسة وعشرون ألف قرش،
كما كانت نظارة الأوقاف تصرف له ثمن الزيت والحصر وملء الميضأة
سياسيون وبسطاء من عامة الشعب، وزراء سابقون
وحاليون وعلماء ورجال فكر وسياسة،
هم الزوار الدائمون لمقام السيدة نفيسة رضي الله عنها،
في تظاهرة أسبوعية قلما تجد لها مثيلا،
ما يجعل من صاحبة المسجد والضريح حالة شديدة الخصوصية
بين نظرائها من مساجد وأضرحة آل البيت في مصر.
ففي ضريحها بكي وزراء، وطلب سياسيون بارزون العون من الله في الشدائد،
واستلهمت السيدة تحية كاظم زوجة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصبر بعد رحيل الزوج والسند.
موضوع: رد: الســــيدة نفيســـــــــة أميرة آل البيت
الأربعاء أغسطس 22, 2007 11:33 pm
[color=olive]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الهادى الامين وعطرتة الزكية
فى أمور تكون او لا تكون .............سهرت اعين ونامت عيون
والذى قد كفاك ماكان بالامس.............سيكفيك فى غد ما يكون
هكذا تقول السيدة نفيسة رضى الله عنها حفيدة رسول الله صاحبة النسب العالى والمكانة العظيمة
نسبها الشريف وهى كريمة الدارين هو
..بنت الامام السيد حسن الانور بن زيد الابلج بن الامام الحسن بن الامام على كرم الله وجة
والسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء بضعة المصطفى
واسم نفيسة قد اخذ من النفاسة ورفعة الشأن ......
كان والد السيدة نفيسة ياخذها من يدها ويدخل معها الحجرة النبوية الشريفة
ويسلم على النبى ويقول يا رسول الله انى راض عن ابنتى نفيسة
واستمر على ذلك حتى راى النبى فى المنام يقول لة
يا حسن انى راضى عن ابنتك نفيسة برضاك عنها
والحق سبحانة وتعالى راض عنها برضاى عليها
تزوجت السيدة نفيسة من ابن عمها اسحاق المؤتمن بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن الامام الحبيب الحسين...
ويلقب زوجها باسحاق المؤتمن لكترة امانتة وقوة ايمانة
كانت السيدة نفيسة ذات كرامات لا تحصى ولا تعد
وكانت تعالج بالقران الكريم كل من ضعف النظر والام المفاصل والامراض النفسية
وكانت شديدة التعلق بالقران الكريم
اقامت السيدة نفيسة فى مصر خمسة عشرة سنة الا عشرة ايام
وكان الامام الشافعى يزورها كثيرا وسمع منها الحديث وقراة عليها
وكانوا متتلمذين على يد الامام مالك فى ذلك الوقت
يقول الامام العلامة الاجهورى انها قرات ستة الاف ختمة ووهبت ثوابها لاموات المسلمين
وهى ترقد الان بسلام فى مقامها ومسجدها الذى تشرفت بة مصر وتشرفنا جميعا
رضى الله عنها وعن نسبها الطاهر ونفعنا بها
[center]
[/center]شاع خبر إسلام اليهودي في العائلة فأسلمت عن بكرة أبيها،
وكان عدد أفرادها سبعين يهوديا،
وأصر والد الفتاة على انتقال السيدة نفيسة إلى بيته بدرب الكروبيين
بجوار مسجد المعرف بشارع القبر الطويل بالحسينية فوافقت،
وما زالت هذه الدار موجودة حتى الآن
وكذلك الحجرة التي كانت السيدة نفيسة رضي الله عنها تتعبد فيها.
في حياتها جف ماء النيل فجاء الناس إليها وسألوها الدعاء،
فأعطتهم قناعها فذهبوا به إلى النهر وطرحوه فيه
فما رجعوا حتى زخر النيل بمائه وزاد زيادة كبيرة.
ذاعت كرامات السيدة نفيسة في مصر فهرع إليها الناس من كل جهة،
وازدحموا على بابها فضاق بهم البيت،
ويومها عزم زوج السيدة الجليلة رضي الله عنها على الرحيل إلى الحجاز،
ولكن أهل مصر تمسكوا بها،
ويذكر كتاب الجواهر النفيسة في مناقب السيدة نفيسة رضوان الله عنها
لمؤلفه الراحل الشيخ محمد عبد الخالق
أنه لما جاءها مرض الموت أرسلت لزوجها إسحاق المؤتمن
تستحضره إليها من المدينة
وعندما زاد بها المرض في أول جمعة من رمضان عام 208ه أشار عليها الأطباء
بالإفطار لما رأوا بها من ضعف
فقالت قولتها الشهيرة:
“معاذ الله.. اصرفوا عني طبيبي ودعوني وحبيبي”.
ويعد عبيد الله بن السري بن الحكم والي مصر من قبل الدولة الأموية،
هو أول من بنى على قبر السيدة نفيسة حسبما يذكر المقريزي في خططه،
وقد أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أقيمت عليه قبة،
وقد دون تاريخ هذه العمارة على لوحة من الرخام
وضعت عند باب الضريح جاء فيها:
“نصر من الله وفتح قريب لعبد الله ووليه
ابن تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين
أمر بعمارة هذا الباب السيد الأجل أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام،
كافل قضاة المسلمين،
وهادي دعاة المؤمنين عضد الله به الدين،
وأمتع بطول بقائه المؤمنين وأدام قدرته وأعلى كلمته وشد عضده
بولده الأجل سيف الإمام جلال الإسلام شرف الأنام ناصر الدين خليل أمير المؤمنين
زاد الله في علائه وأمتع المؤمنين بطول بقائه في شهر ربيع الآخر سنة 482 هجرية”.
وفي عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله
حدث تصدع لقبة المشهد النفيسي فجددت كما غطي المحراب الرخام،
وكان ذلك سنة 532 هجرية،
ويقول الجبرتي: إن الأمير عبد الرحمن كتخدا عمَّر المشهد النفيسي ومسجده
وبني الضريح على ما هو عليه الآن،
وجعل لزيارة النساء طريقاً بخلاف طريق الرجال وذلك في سنة 1173ه.
كما كتب على باب الضريح بالذهب على الرخام:
عرش الحقائق مهبط الأسرار
قبر النفيسة بنت ذي الأنوار
حسن بن زيد بن الحسن نجل
الإمام علي ابن عم المصطفى المختار
وقد وصف علي مبارك في خططه الضريح والمسجد الملحق به وصفا مستفيضا،
وقال إن الدولة خصصت حينذاك 450 فدانا وعدة حوانيت للصرف على المشهد،
غير المبالغ التي تتجمع في صندوق نذوره
والتي كانت تبلغ في السنة في ذلك العهد ما قيمته خمسة وعشرون ألف قرش،
كما كانت نظارة الأوقاف تصرف له ثمن الزيت والحصر وملء الميضأة
سياسيون وبسطاء من عامة الشعب، وزراء سابقون
وحاليون وعلماء ورجال فكر وسياسة،
هم الزوار الدائمون لمقام السيدة نفيسة رضي الله عنها،
في تظاهرة أسبوعية قلما تجد لها مثيلا،
ما يجعل من صاحبة المسجد والضريح حالة شديدة الخصوصية
بين نظرائها من مساجد وأضرحة آل البيت في مصر.
ففي ضريحها بكي وزراء، وطلب سياسيون بارزون العون من الله في الشدائد،
واستلهمت السيدة تحية كاظم زوجة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصبر بعد رحيل الزوج والسند.
يوم الحضرة
في كل أحد من كل أسبوع يستقبل مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها
الكائن في حي الخليفة بالقاهرة، زواره من مختلف الفئات
الذين يحرصون على أداء صلاة المغرب،
والبقاء بالمسجد يرتلون ما تيسر من آيات الذكر الحكيم حتى صلاة العشاء،
فيما يعرف حسبما يقول الشيخ حسن الجمل إمام وخطيب المسجد ب”يوم الحضرة”.
رضي الله عن أهل بيت النبي الكرام الأطهار المباركين
أهل المودة و القربي
و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم
في كل أحد من كل أسبوع يستقبل مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها
الكائن في حي الخليفة بالقاهرة، زواره من مختلف الفئات
الذين يحرصون على أداء صلاة المغرب،
والبقاء بالمسجد يرتلون ما تيسر من آيات الذكر الحكيم حتى صلاة العشاء،
فيما يعرف حسبما يقول الشيخ حسن الجمل إمام وخطيب المسجد ب”يوم الحضرة”.
رضي الله عن أهل بيت النبي الكرام الأطهار المباركين
أهل المودة و القربي
و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم


[color=olive]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الهادى الامين وعطرتة الزكية
فى أمور تكون او لا تكون .............سهرت اعين ونامت عيون
والذى قد كفاك ماكان بالامس.............سيكفيك فى غد ما يكون
هكذا تقول السيدة نفيسة رضى الله عنها حفيدة رسول الله صاحبة النسب العالى والمكانة العظيمة
نسبها الشريف وهى كريمة الدارين هو
..بنت الامام السيد حسن الانور بن زيد الابلج بن الامام الحسن بن الامام على كرم الله وجة
والسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء بضعة المصطفى
واسم نفيسة قد اخذ من النفاسة ورفعة الشأن ......
كان والد السيدة نفيسة ياخذها من يدها ويدخل معها الحجرة النبوية الشريفة
ويسلم على النبى ويقول يا رسول الله انى راض عن ابنتى نفيسة
واستمر على ذلك حتى راى النبى فى المنام يقول لة
يا حسن انى راضى عن ابنتك نفيسة برضاك عنها
والحق سبحانة وتعالى راض عنها برضاى عليها
تزوجت السيدة نفيسة من ابن عمها اسحاق المؤتمن بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن الامام الحبيب الحسين...
ويلقب زوجها باسحاق المؤتمن لكترة امانتة وقوة ايمانة
كانت السيدة نفيسة ذات كرامات لا تحصى ولا تعد
وكانت تعالج بالقران الكريم كل من ضعف النظر والام المفاصل والامراض النفسية
وكانت شديدة التعلق بالقران الكريم
اقامت السيدة نفيسة فى مصر خمسة عشرة سنة الا عشرة ايام
وكان الامام الشافعى يزورها كثيرا وسمع منها الحديث وقراة عليها
وكانوا متتلمذين على يد الامام مالك فى ذلك الوقت
يقول الامام العلامة الاجهورى انها قرات ستة الاف ختمة ووهبت ثوابها لاموات المسلمين
وهى ترقد الان بسلام فى مقامها ومسجدها الذى تشرفت بة مصر وتشرفنا جميعا
رضى الله عنها وعن نسبها الطاهر ونفعنا بها
[center]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» توهّم صحّة الأنس باللّه كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» توهّم أنّ نفوذ الأقدار متوقّف على وجود الخلق كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني
» مقصود الكتاب لمصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة المصنف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدّمة التّحقيق و ترجمة المؤلّف كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» مقدمة كتاب القواعد الكشفية الموضحة لمعاني الصفات الإلهية للشيخ عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه
» فهرس بشرح المصطلحات الصوفية عند الشيخ ابن عطاء اللّه السكندري كما وردت في الحكم لمؤلف اللطائف الإلهية
» مكاتبات للشّيخ تاج الدّين أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ إلى بعض إخوانه ومريديه
» المناجاة الإلهيّة للشّيخ تاج الدّين أبي الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الصغرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائيّة الكبرى للشّيخ تاج الدّين أبى الفضل أحمد بن محمّد بن عبد الكريم ابن عطاء اللّه السّكندري المتوفى 709 هـ
» الحكم العطائية من 21 الى 30 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 11 الى 20 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» الحكم العطائية من 01 الى 10 كتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» المقدمة لكتاب اللطائف الإلهية في شرح مختارات من الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري شرح د. عاصم إبراهيم الكيالي
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني