المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
ترجمة صاحب هذة الاحزاب قدس الله سره
صفحة 1 من اصل 1
ترجمة صاحب هذة الاحزاب قدس الله سره
ترجمة صاحب هذة الاحزاب قدس الله سره
(وأما طريقته رضي الله عنه)فسماها العارف بالله تعالي السيد محمد السنوسي(رضي الله عنه)في كتابه(المنهل الروي الرائق في أسانيد العلوم وأصول الطرائق).(الطريقة المحمدية)ولفظة: وأروي الطريقة المحمدية من وجوه أعلاها ما أخذنا عن شيخنا قطب العارفين،وإمام المحققين،(مولانا السيد أحمد بن إدريس قدس الله سره)عن شيخه العارف بالله السيد عبد الوهاب التازي (رضي الله عنه)عن شيخه العارف بالله السيد عبد العزيز بن مسعود الدباغ الفاسي (رضي الله عنه)عن سيدنا ومولانا أبي العباس الخضر عليه السلام عن(النبي صلى الله عليه وسلم وآله)وهومن أعالي الأسانيد القليلة الوجود،وهذا باعتبار اجتماع الخضر عليه السلام بالنبيr(وآله)حال حياته،كأخذ سائر الصحابة عنه،وأخذ السيد عبد العزيز(رضي الله عنه)عنهr(وآله)كأخذ سائرالتابعين عن ثابت الصحبة من معاصري النبيr(وآله)وهلم جرا،فتكون الوسائط بيننا وبين النبيr(وآله)أربعة ولله الحمد وله الشكر....
(وأما الأخذ عنه والاجتماع بهr(وآله)يقظة ومناما بعد انتقالهr(وآله)الى الرفيق الآعلى،فقد حصل لكل من مشايخ السند الثلاثة(رضي الله عنهم)بل لم يكن لكل منهم في آخر أمره معول في شيء إلا عليهr(وآله)ولا رجوع إلا إليهr(وآله)وفيه أيضاأن شيخنا أبا العباس العرائشي(رضي الله عنه)أخذ في أول أمره عن شيخه أبي المواهب التازي(رضي الله عنه )ولقنه(لا إله إلا الله محمد رسول الله) وأخبره أن رسول اللهr(وآله)لقنه إياها قائلا:لاأنفع للعبد من لا إله إلا الله،محمد رسول الله،وأما شيخنا أبو العباس العرائشي(رضي الله عنه)فكان له في ذلك أي الاجتماع به r(وآله)يقظة القدم الراسخ كشيخه أبي المواهب التازي وشيخ شيخه الدباغ(رضي الله عنهما)وشرح أحواله معهr(وآله)لا يمكن استيفاؤها إذ كان آخر أمره بل أوله وأوسطه ليس له معول إلا عليهr(وآله)ولا رجوع في شيء إلا إليهr(وآله)وشرف وكرم....أ ه
(وأما عنوانها)فعنوان الطريقة الشاذلية رضي الله عن أصحابها لأن تسليكهم بالتهليل والصلاة على رسول اللهr(وآله)والاستغفار،والادعيةوالاحزاب المحتوية على انواع الالتجاءات و الافتقاروالتضرع والاضطرار،كما قالr(وآله):الدعاء مخ العبادة،الدعاء هو العبادة،وطريقة سيدنا أحمد بن إدريس(رضي الله عنه)كذلك.. وكان شيخنا(رضي الله عنه)يسميها أحمدية: نسبة إلى ذاته(قدس الله سره)لما قد خصهr(وآله)بها،وبأذكارها الجامعةوأحزابها ومشاربها الواسعة حتى قال(قدس الله سره)كما سمعناه من شيخنا مرارا ما يعرف أحدكم مقدار طريقتى إلاإذاأغمضت عينه الرجال(إيش حطوله)وكان رضي الله عنه يقول: لكل نبي دعوة مجابة ولكل ولي له عند النبيr(وآله)طلبة مقبولة،ولما جاء وقتها سألتهr(وآله)أن يتولى أصحابي بذاته الخاصة في الإمداد،فقال(((من أنتمي إليك فلا أكله إلى ولاية غيري،ولا إلى كفالته بل أنا وليه وكفيله)))وكان(قدس الله سره)يبني على هذه المقالة ويذكرها للمريدين عند سؤالهم منه،ويقول:قد حولناكم على من هوأحسن منا وقبل الحوالة،فتوجهوا إليه وأعرضوا سؤالكم وحاجتكم عليه،وكان يقول(طريقتى رسم السعادة ما فيها كون القدم الأول هاهنا والثاني عند الله)... ومما يستأنس به هاهنا مما حكاه الشيخ الشعراني عن شيخه على الخواص رضى اللة عنهما من قوله جميع أبواب الأولياء قد تزحزحت للغلق،وما بقي الآن مفتوحا إلا باب رسول الله r(وآله)فأنزلوا كل ضرورة حصلت لكم بهr(وآله)ومن قوله:لا يكمل الفقر في باب الأتباع لرسول اللهr(وآله)حتى يصير مشهودا له في كل عمل مشروع ويستأذنه في جميع أموره من أكل ولبس وجماع ودخول وخروج. فمن فعل ذلك فقد شارك الصحابة في معني الصحبة ومثله قول الشاذلي رضي الله عنه: حقيقة الأتباع أن تشهد المتبوع عند كل قول وفعل...
وأما قصة اجتماعه بالعلامة المجيدري رضي الله عنهما وأخذه(قدس الله سره)عنهr(وآله)فهو أن سيدي أحمد(قدس الله سره)كان له شيخ محقق من علماء شنقيط مشهور بالعلامة المجيدري(رضي الله عنه)كان يتردد إلى مدينة فاس حينا فحينا، وكان سيدي أحمد(قدس الله سره)حين أقامته بفاس يسرد عليه بعض الكتب المطولة ظننت أنها من كتب الحديث والدين الغير متداولة هناك. فمرة أراد الرجوع إلى شنقيط وقد بقي بعض تلك الكتب التى شرعها ولم يتمها، فقال(قدس الله سره):يا سيدي لو تآذن لي بالسفر معك لأتمم تلك الكتب، فقال له: أصبر حتى أستأذن لك شيخي. فقال(قدس الله سره):هل لك شيخ قال: نعم،هو سيدي عبد الوهاب التازي(رضي الله عنه )فاستغرب سيدي أحمد(قدس الله سره )من كونه له شيخا،لأنه(العلامة المجيدري رضي الله عنه) كان خامل الذكر لم يعرف مقامه أكثر الناس، ثم رد له المجيدري(رضي الله عنه)بعد قليل: إن الشيخ(رضي الله عنه)لم يأذن لي في ذلك،وقال لي إئتيني به أجمعه برسول اللهr(وآله)فازداد تعجبا من ذلك،فذهب سيدي أحمد(قدس الله سره) مع المجيدري(رضي الله عنه)إلى سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)وأخذ عنه الطريق وأقبل عليه ولازمه وانقطع بكليته لديه.. ثم بعد مضي مدة يسيرة قال له: أظن أن شيخك المجيدري توفي إلى رحمة الله تعالي،فقال(قدس الله سره): يا سيدي بم عرفت ذلك قال له: إن الشيخ المربي له أوقات يخصها بالتوجه إلى مريديه ولأرواحهم،فماداموا أحياء لا يلقاهم على حالة واحدة بل يلقاهم تارة أنور وتارة أظلم،بحسب سلوكهم وطاعتهم،وتارة أقرب إلى الله وتارة أبعد، ولي مدة أيام ألقاه علي الحال الذي أتركه عليه والمكان الذي أعهده فيه،وهذا العلامة المجيدري(رضي الله عنه)هو الذي تلقي عنه سيدي أحمد بن إدريس(قدس الله سره)الحزب السيفي براويته عن الفقائي(قطب الجان)عن سيدنا على كرم الله وجهه،وحين أقبلت الركبان من شنقيط في ذلك الوقت،أخبروا بوفاة المجيدري(رضي الله عنه)ورحمه الله تعالي رحمه واسعه،وكان الأمر كما ذكر سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)وكانت طريقة سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)هذا أولا شاذلية ناصرية وشيخه سيدي محمد بن زيان القندوسي (رضي الله عنه)عن شيخه سيدي مبارك بن عدي الغيلاني ( رضي الله عنه)عن سيدي محمد بن ناصر الدرعي (رضي الله عنه)عن سيدي أحمد بن على الحاجي الدرعي (رضي الله عنه)عن شيخ الشيوخ سيدي أبي القاسم الغازي( رضي الله عنه)المتوفي في سنة إحدي وتسعين وتسعمائة بسنده الشهير إلى شيخ المشايخ سيدي أحمد ابن زروق (رضي الله عنه)إلى القطب الفرد الشاذلى(قدس الله سره)وطريقة(ساداتنا بني الناصر) (رضي الله عنهم)أشرف الطرق الشاذلية بالمغرب،ولا يسمحون بها إلا للعلماء وله أجازات كثيرة في أكثر الطرق عن مشايخ وقته،لقى ابى البقاء المكى الشيخ حسن العجيمى محدث عصرة صاحب الثبت فى الحديث من اصحاب العلامه الشهير العارف الكبير صفى الدين الشيخ احمد الديجانى القشاشى ثم المدنى عن سيدى عبد الوهاب(قدس اللة سرهم)كما سمعناواللة اعلم سنة مائة وثلاثةوثلاثون ثم صحب شيخة الشريف سيدى عبد العزيزالدباغ رضى اللة عنة وانقطع الية وسبب صحبتة لة انة كان يتاجر فى البر فمر يوما فى الطريق على سيدى عبد العزيز الدباغ رضى اللة عنة فدنا الى اذنةوقال لة لا تتجر فى الحب واتجرفى السمن اشترىالسمن من يوم كذاوبعه فى يوم كذاولا تبعة بعد ذلك قال سيدى عبد الوهاب فعملت على ما قال بةوربحت فية ربحا كثيرا جدا ثم لقيتة لاخبرة واشكرة فقال لى ليس المقصود غنى فى تجارةوانما المقصود ان تتجر تجارة لن تبورابدا فقال لة سيدى عبد الوهاب وكيف ذلك قال اخرج وما ملكت يداك فتصدق بة،،، وصاحبة وقام على خدمتة الى اخرعمرة حتى انتقل(قدس اللة سرة)ومدت خدمتةوصحبتة لة سبعة عشر سنة وعاش بعد انتقالة ستين سنة وكان عمر سيدى عبد العزيز الدباغ رضى اللة عنة حين ذاك ستة وثلاثين سنة وانتقل سنة واحد وثلاثين من القرن الثانى عشر ومن اراد الوقوف على شريف حالة وعجائب امرة وخصائص سرة وعلو مقامة فليطالع الذهب الابريز فى مناقب سيدى الشريف عبد العزيز لعلامة دهرة سيدى احمد ابن المبارك من مريدية رضى اللة عنهم و نفعنا ببركاتهم جميعا(حكاية)مرة ذهب سيدى احمد(قدس اللة سرة)فى صحبة سيدى عبد الوهاب(رضي الله عنه)الى زيارة ضريح شيخة سيدى عبد العزيز الدباغ( رضي الله عنه) فقال لة عند الزيارة هذا شيخى ثم قرا هذين البيتين
لقد نبتت فى القلب منكم محبه........... كما نبتت فى الراحتين الاصابع
حرام على قلبى محبة غيرك ..............كما حرم المولى لموسى المراضع
و كان سيدى احمد(قدس اللة سرة )حينما يذكر سيدى عبد العزيز الدباغ ( رضي الله عنه)يقول ناشدا..
تعشقتكم طفلا و لم ادرى ما الهوى........ فشاب عذارى والهوى فيكم طفل
(حكاية) كان سيدى عبد الوهاب احيانا يتكلم كلمات بين اصحابة امتحانا لهم مثل ان يقول وددنا لواحد منكم لو جاء لنا بفاكهة كذا من بلاد كذا فيقول بعض اصحابة و مريدية قد كبر سن الشيخ و يقوم سيدى احمد يتهيأ و يتزود للسفر ثم اتى للاستئذان فقال يا سيدى ائذن لى انى مسافر لاتيك بما امرت حتى قبل يدة فقال لة الشيخ سرا فى اذنة يا احمد الامر كلة من اعطى الجد يعطى الجد و من كلام سيدى عبد الوهاب(رضي الله عنه)حين سئلة سيدى احمد(قدس اللة سرة)عن الشيخ المربى أهوالذى اطلعة اللة على ضمائر خلقة قال لا فسالة أهو الذىكشف اللة لة من العرش الى الفرش فقال لا فأعاد علية فمن هو يا سيدى فاجاب بقولة تعالى (لا يملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا ) وقال لة قصدى ان تعرفة يا احمد و لو جاءك فى صورة كذا او كذا او اى صورة .... ثم أنه(رضي الله عنه)لازم سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)مدة سنين إلى أن انتقل(رضي الله عنه)في أوائل العشر العاشر من القرن الثاني عشر،ثم توجه(قدس الله سره) إلى بلاد المشرق قاصدا مكة المشرفة، ، ثم وصل(قدس الله سره)لمصر في سنة ثلاثة عشرة من القرن الثالث عشر، ثم وصل مكة المشرفة ومكث فيها نحوا من ثلاثين سنة، وذهب(قدس الله سره)إلى صعيد مصر مرارا يذكرالإخوان في تلك المدة، وإلى المدينة المنورة والطائف مرارا عديدة ثم أمر (قدس الله سره)بالتوجه إلى اليمن سنة ألف ومائتين وأربعة وأربعين، ومكث بزبيد مدة ومر على مخا وغيرها من بلاد اليمن، ثم أقام بصبيا قرية شهيرة عند أبي عريش ومكث فيها نحوا من تسع سنين، وتوفى(قدس الله سره)بها إلى رحمة الله تعالي ورضوانه سنة ثلاثة وخمسين ومائتين وألف من القرن الثالث عشر،وله بها إلى الآن ذرية صالحة.. وبالجملة كان(قدس الله سره)جامعا بين علمي الظاهر والباطن، وله الباع الطويل فيهما، وله المعرفة والشهرة التامة في علمي القرآن والحديث رواية ودراية كشفا وتحقيقا أذعن بفضله الخاص والعام وأخذ عنه العلماء الاعلام، والجهابذة الكرام(قدس الله سره) ورحمة الله تعالي رحمة واسعة وأمد في طريقه ما تعاقب الملوان............آمــين.
يقول سيدى احمد ابن ادريس (قدس اللة سرة) اجتمعت بالنبىr(وآله)اجتماعا صوريا و معة الخضر علية السلام فأمر النبىr(وآله)الخضر علية السلام أن يلقنى أوراد الطريقة الشاذلية فلقنيها بحضرتةr(وآله) ثم قالr(وآله)للخضر علية السلام لقنة ما كان جامعا لسائر الاذكار والصلوات والاستغفار وأفضل ثوابا وأكثر مددا فقال أى شيء هو يا رسول اللة فقالr(وآله)لا الة الا اللة محمد رسول اللة فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعة علم اللة فقالها وقلتها بعدهما وكررهاr(وآله)ثلاثا ثم قالr(وآله)قل يا أحمد اللهم انى اسألك بنور وجة اللة العظيم الذى قامت بة اركان عرش اللة العظيم(الخ)الصلاة العظيمية ثم قالr(وآله)يا أحمد قل استغفر اللة العظيم الذى لا الة الا هو الحى القيوم غفار الذنوب ذا الجلال و الاكرام ...(الخ) الاستغفار الكبير فقلت كما أمرنىr(وآله)أن أقول وأذن لىr(وآله)وقد كسيت أنوارا محمدية ورزقت عيونا الهية ثم قالr(وآله)يا أحمد قد أعطيتك مفاتيح السموات والارض المرة الواحدة منها بقدر الدنيا والاخرة وما فيهما اضعافا مضاعفة ... قال سيدى أحمد (قدس اللة سرة)ثم لقنها لى رسول اللةr(وآله)من غير واسطة فصرت القن المريدين كما لقنى بةr(وآله)قال سيدى أحمد(قدس اللة سرة)قال لىr(وآله)فى شأن التهليل المخصوص(لا الة الا اللة محمد رسول اللة فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعة علم اللة.ههه)خزنتها لك يا أحمد ما سبقك اليها أحد علمها أصحابك ليسبقونا بها الاوائل أو كما قالr(وآله)وكان(قدس اللة سرة)يقول أملى علىّ رسول اللةr(وآله)الاحزاب من لفظة حتى استشكل بعض أصحابة ومريدية من العلماء مرة كلمة فى أخر الحزب الخامس فقال يا أخانا هكذا قال لى رسول اللةr(وآله) وكان(قدس اللة سرة)يقول أخذنا العلم من افواة الرجال كما تأخذون ثم عرضناة على اللة ورسولةr(وآله)فما أثبتة أثبتناة وما نفاة نفيناة،وواللة العظيم ألآن لوما قيل لى قل ماقلت وأحيانا يؤكد ذلك فيقول يا ويلى يوم العرض على اللة ان غيرت أوبدلت ولة(قدس اللة سرة)القدم الراسخ والتحرى الكامل الناسخ فى متابعتةr(وآله) قولا وفعلا وحالا ودلالة مع كثرة استغراقة فى الاوقات العادية والصلوات وكان(قدس اللة سرة)يطيل صلاة الصبح واذا وقف فيها سالت عينية الهطّالتان من الدموع وعظمه قوه التجلى الغالب بقدر ما تجوز بة الصلاة،،،ونفسة العالى فى علم الحقائق لا يخفى على من يطالع هذة الاحزاب الشريفة نفعنا اللة بها وكان(قدس اللة سرة)يعظم شأن هذة الاحزاب الشريفة الخمسة ومرة استأذنة الشيخ السنوسى(رضى اللة عنة)فى شرح الاحزاب فلم يرضى بذلك وقال(قدس اللة سرة)لا تخربها يا ولد السنوسى انما شرحها فى جنة عدن ،يقول(رضى اللة عنة )كنت فى ابتداء أمرى أقرأ الاحزاب وردا ثم ثقل علىّ ذلك وذات يوم كنت اتلوها فى حضرتة(قدس اللة سرة)بصبيا حتى وصلت الى قولة و تجلى لى يا الهى كذا فحصل علىّ حال كان فى كل مفصل منى عقارب تلدغ حتى كدت أموت منها فبادرت بارسال صاحب لى الية(قدس اللة سرة) انى أموت فالحقنى فلما أخبرة الخبر أجاب مسرعا قل لة كان فرجع الية وأخبرة بذلك ولما سمعت لفظ كان زال الوجع كلة دفعة كأن لم يكن وبقى أثرة فى عجب الذنب فلما حضرت بين يدية(قدس اللة سرة)قال لى تريد أن تقرأ الاحزاب كلها وأحمد ابن إدريس ما طاقها إلا منذ زمن قريب ،وفى الترجمة أيضا أن سيدى أحمد ابن إدريس(قدس اللة سرة)لقن المحامد الثمانية والحزبين الاولين فى بلاد المغرب ولذلك وقع التقسيم مسبّعاًً لهما مع المحامد بأذنةr(وآله)لسيدى أحمد نفسة و الصلوات العشرة حتى قولة سلطان حضرات الذات ايضا فى بلاد المغرب واما الاحزاب الثلاثة الاخيرة و الصلوات الاربعة المتبقية فقد أعطيها بمكة المشرفة وكان(قدس اللة سرة)لا يبرز الاحزاب لأحد إلا لمن جاء باذن خاص منةr(وآله)حتى جاء الاذن العام منةr(وآله)فى اليمن فابرزة(قدس اللة سرة)لكافة الناس واما جمع الحصون والحزب السيفى مع الاحزاب فى مجموعة فقد وقع بأستئذان الشيخ السنوسى(رضى اللة عنة )عن سيدى أحمد(قدس اللة سرة)لمّا رأى من أهمية قراءة الحصون المنيعة للسالكين وعلو سند الحزب السيفى وعظم شأنة حتى قيل أن قراءتة مرة تعدل عبادة سنة بصيامها وقيامها وقد رواه ايضا سيدى أحمد(قدس اللة سرة)بلا واسطة عن رسول اللةr(وآله) وأمرة بزيادة بعض كلمات لتمام نفعها وقال لة أنتم إقرءوها للة يعنى لا كغيركم الذين يقرؤنه لتحصيل الخواص وأما الصلاة السادسة(أم كتاب كمالات كنة الذات)كانت فى أول الصلوات ورأيتها هكذا فى النسخ القديمة فاستأذن الشيخ السنوسى( رضى اللة عنة )الاستاذ(قدس اللة سرة) فى تقديم طامة الحقائق الكبرى ولعل ذلك لما كان يرويه(قدس اللة سرة) انةr(وآله) قال مرة فى واقعة أن حقيقتى لا تستر ولو كانت تستر لكان لولدى أحمد حيث يقول اللهم صلى على طامة الحقائق الكبرى سر الخلوة الالهية ليلة الاسرى..
(((هذة ترجمة سيدنا و مولانا الشريف أحمد بن إدريس قدس اللة سرة النفيس ذكرها الشيخ الامام و العالم الهمام مفتى الاسلام المتفق على جلالة قدرة بين الانام شيخ مشايخ اليمن والشام حضرة العلامة السيد عبد الرحمن ابن سليمان الاهدل وهو شيخ العلامة المحدث الربانى محمد ابن على ابن محمد الشوكانى وشيخ أخوية العلامتين أحمد و يحيى وهو أيضا شيخ العلامة محمد بن طاهر الانبارى الملقب بالشافعى الصغير وأيضا شيخ العارف باللة تعالى محمد بن أحمد المشرع وغيرهم كثير( رضى اللة عنهم )ونفعنا اللة باسرارهم والحمد للة على ذلك ونسألة التوفيق)
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح صاحب العهد - الصّاحب المجهول - صاحب الوقت - صاحب الصّورة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» ترجمة الشيخ ابن العربي .كتاب مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحديث الرابع صاحب الوجهين ذو لسانين فى النار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» قصة هلال الذي كان عبدا مخلصا لله صاحب بصيرة غير مقلد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» أنين الجذع الحنان عندما صنعوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم منبرا المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» ترجمة الشيخ ابن العربي .كتاب مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحديث الرابع صاحب الوجهين ذو لسانين فى النار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
» قصة هلال الذي كان عبدا مخلصا لله صاحب بصيرة غير مقلد .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء السادس ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
» أنين الجذع الحنان عندما صنعوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم منبرا المثنوي المعنوي الجزء الأول ترجمة وشرح د. إبراهيم الدسوقي شتا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله