المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: سيدي عبد الكريم الجيلي :: الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
05112017

الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه
الاسم السابع والتسعون اسمه الوارث
هو الذى ورث المملكة الوجودية بنسبة الوجود إليه من دونها فكلما زالت صورة مجودة من المظاهر ورثة اسمه الباطن، وقامت تلك الصورة فى ذلك المجلى منسوبة إلى الله بوجودها. وكلها برز موجود من الباطن ورثة اسمه الظاهر. فقامت صورة ذلك الموجود فى المجلى الظاهرى منسوبة وجودياً إليها. فما ثم إلا ظهور يرثة الباطن وبطون يرثه الظاهر. والله هو الوارث الحقيقى.
وهذه الصفة هى أحد الصفات، والتى هى من علامات الوالى الكامل. فافهم.
ففى ما قلناه غموض على من ليس من أهله.
وهذا الاسم من أسماء الأفعال. وصفته: الوراثة. وهى عبارة عن ظهور تحققه بوجود كل موجود فيرث شيئية كل شئ فلا يبقى لشئ فى شيئية نفسه وجود ولا ملك بل ورثة الوارث.
واعلم أن الوارثة تنقسم قسمين:
وراثة حقية، ووراثة خلقية.
فالوارثة الحقية: هى عبارة عن تجلى واحدى فى حقائق الموجودات حتى ترجع بوجودها إليه فيظهر تعالى أنه عينها فيرثها بذاتها. "إِنّ إِلى ربِّك الرُّجْعى" سورة العلق آية 8.
والوارثة الخلقية: هى عبارة عن وراثة العارف للاتصاف الإلهى وجدانا وتحقيقاً.
وهذا عكس الاتصاف الأول، أو هو فى السلوك ثمرته. لأن العارف إذا ظهر الحق له بالوراثة. فعدم وجود العارف وصار الوجود منسوباً إلى الله تعالى بكل حال. وكل نسبة واعتبار يمنجه الله، بطريق الجزاء، الوراثة الخلقية فيكون العارف هو المسمى بالأسماء والصفات كما كان الله هو الظاهر فى ذلك المظهر.
وهذا قول: "كنت سمعه وبصره ويده ولسانه".
الاسم الثامن والتسعون اسمه الرشيد
هو الذى تجلى فى الأرواح بتجل إلهى عند خلقها فأرشدها حتى استعدت بتلك التجلى لما تقتضيه حقائقها. حتى فطرت قوابلها على ذلك التجلى الإلهى فقبلت بعد ذلك فى الوجود من فيض تجلياته على قدر تلك القابلية التى فطر الله الأرواح عليها بواسطة ذلك التجلى الأول الرشيدى.
قال تعالى: "ولقدْ آتيْنا إِبْراهِيم رُشْدهُ مِن قبْلُ وكُنّا بِه عالِمِين" الأنبياء آية 51.
فالرشيد اسم صفة فعليه من أسماء الأفعال. وصفته: الرشاد.
وهو عبارة عن أخذه بناصية العبد إلى محل الكمال الإلهى بخلوصه من القيد الخلقى، وتحققه بالإطلاق الحقى وإلى هذا المعنى أشار تعالى حاكياً عمن اتصف بصفة الرشاد:
"وقال الّذِي آمن يا قوْمِ اتّبِعُونِ أهْدِكُمْ سبِيل الرّشادِ" سورة غافر آية 38.
اعلم أن إيمان هذا المتصف هو الإيمان الحقيقى الذى ذكرته فى "الخضرم الزاخر والكنز السائر فى تأويل القرآن والكتاب" .
وهذا بين أيدينا إلى الآن لم نفرغ له حتى يتم. وهذا الإيمان هو إيمان الولى بحقيقته الإلهية. وتحققه بما هو لها وجداناً، واتصافاً، إيمان كمال لا إيمان نقص. لأن المؤمن بالإيمان الكمالى إنما ينسب إيمانه إلى الله، وأفعال الله كلها كاملة. والمؤمن بالإيمان النقصى إنما ينسب إيمانه إلى نفسه وأفعال الخلق كلها ناقصة.
فإيمان الكُمل إيمان تعينهم الذى هو الله تعالى وذلك حقيقة وجودهم بما هو عليه، وإيمانهم بها عبارة تحقيقهم بما هو حق لحقيقتهم تصرفاً ووجداناً، اتصافاً سراً وإعلاناً وهذا الإيمان من حقيقة اسمه المؤمن تعالى.
وإيمان العوام إيمان بوجود الله على الإطلاق، وبما ذكره تعالى على لسان نبيه عليه الصلاة والسلام من الأمور الواجبة الإيمان بها. فافهم.
الاسم التاسع والتسعون اسمه الصبور
هو الذى جعل الأقدار جارية بمقتضى صفاته الإلهية على قدر القوابل الخلقية، فقد يقتضى العبد العقوبة بأفعاله فى الوقت، والصفات الإلهية تقتضى تأخيره. فلا تحل به العقوبة. وقد يقتضى العبد بأحواله فى الوقت انعاماً مخصوصاً والصفات الإلهية تقتضى تأخيره فلا يحصل ذلك إلا بموافقة اقتضاء الأسماء والصفات على قدر القوابل الخلقية.
على أن القابلية لا تقتضى إلا ما اقتضته الأسماء والصفات على الحقيقة، وإنما كلامنا على ما تققتضيه القوابل من حيث الحكم الظاهر عليها، لا من حيث اقتضائها الذى هو لها فى باطن الاسم. فإن ذلك لا يكون إلا على النظام الاقتضائى الصفاتى الإلهى. فافهم.
وهذا الاسم من أسماء الأفعال.
وصفته: الصبر.
وهو عبارة عن رحمته فى النقمة أما بتأخيرها وإما بتركها فضلاً ومنةً.
والله أعلم.
.
الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
» أسماء الله الحسنى جل جلاله
» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
» المنظر الخامس والعشرون منظر النذائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الرابع والعشرون منظر البشائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "35" المجلس الخامس والثلاثون وإليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه
» الحديث الواحد والعشرون صنائع المعروف تقي مصارع السوء وإن صدقة السر تطفئ غضب الرب وإن صلة الرحم تزيد العمر وتنفي الفقر
» الباب الثامن والثلاثون في الإنجيل. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
» المنظر الثالث والعشرون منظر الرجوع كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الثاني والعشرون منظر السير كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "34" المجلس الرابع والثلاثون القوم يأخذون من يد الحق عز وجل لا من أيدي الخلق
» المنظر الحادي والعشرون منظر الوقوف كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر العشرون منظر التعليم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر التاسع عشر منظر المسايرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"33" المجلس الثالث والثلاثون سترون ربكم كما ترون الشمس والقمر لا تضامون في رؤيته
» في المنظر الثامن عشر منظر المحادثة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر السابع عشر منظر المخاطبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الباب السابع والثلاثون في الزبور. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الولي والعبد الصالح عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي رضي الله عنه
» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي
» الباب السادس والثلاثون في التوراة. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"32" المجلس الثاني والثلاثون سله وتذلل بين يديه حتى يهيء لك أسباب الطاعة
» الباب الخامس والثلاثون في الفرقان. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الباب الرابع والثلاثون في القرآن. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الفهرست كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الباب الثامن في ذكر تجلي الكمال المطلق لوجود الحق من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» في ذكر تجلي العليم بحال المحدث وشأن القديم من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الباب السادس في ذكر تجلي الوجود الساري وتعين البديع الباري من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الباب الخامس في ذكر تجلي الإرادة الباهرة ومظهر حكم القدرة القاهرة من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الباب الرابع في ذكر تجلي ظهور المعاني وبطون الصور والمعاني من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الباب الثالث في ذكر تجلي التجليات المنزهة عن الهيئات الحسية من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الباب الثاني فى ذكر تجلى محاضرات الأسماء فى المقام الأسنى من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "3" أية أحلام تراها. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "2" أتيت إلى قمار. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "1" كل من يصير صيدا للعشق. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
» مقدمة مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "18" أي صورة لنا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "17" لا تحرك الطين. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "16" اليوم وغدا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "15" قلبي في يدك. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» الحديث التاسع عشر إن حسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"31" المجلس الحادي والثلاثون الغضب إذا كان لله عز وجل فهو محمود
» السؤال السابع فان قلت بأي شيء استوجبوا هذا على ربهم تبارك وتعالى؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
» السؤال السادس فان قلت كم عددهم ؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
» كيف نفهم قصائد الغزل و الشعر التي كتبت باللغة الفارسية في عصر مولانا جلال الدين الرومي وفريد الدين العطار و سنائي الغزنوي و غيرهم
» المنظر السادس عشر منظر المسامرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» المنظر الخامس عشر منظر المكالمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
» الحضرة الموفية أربعين حضرة الاستخلاف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الحضرة التاسعة والثلاثون حضرة التكميل كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الحضرة الثامنة والثلاثون حضرة الولاية كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الحضرة السابعة والثلاثون حضرة الخلع والمواهب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الحضرة السادسة والثلاثون حضرة المعاينة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الحضرة الخامسة والثلاثون حضرة المسايرة بالياء المثناة من تحت كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
» الحضرة الرابعة والثلاثون حضرة المخابرة بالحكم الموجود كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي