المواضيع الأخيرة
» السؤال الثاني أين منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
أمس في 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
أمس في 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في العلم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
أمس في 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الأول تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث منظر التجلي على الاطلاق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:41 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة حضرة الترجي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:36 من طرف الشريف المحسي

» عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية كتاب المثنوي ج1 مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس عشر في الحياة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 11:19 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:44 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "18" ‏المجلس الثامن عشر
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:33 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الرابع لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 18:09 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثالث لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني منظر المراقبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 13:25 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثاني لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الأول منظر اعبد الله کأنك تراه كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السابعة حضرة التخويف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الأول لمولانا جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرف الشريف المحسي

» سر الناي مع العشاق و مولانا المولوي و بداية المثنوي جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 10:57 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "9" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» تنبئَة الغبي بتبرئَة ابن عربي للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:30 من طرف الشريف المحسي

» الهدهد و القضاء والقدر "10" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 21:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح خطبة التجليات لابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المناظر الإلهية كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:40 من طرف الشريف المحسي

» فصل الأصول التي تصون الناظر لهذا الكتاب كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "8" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السادسة حضرة التعليم كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الهارب من ملاك الموت عزرائيل "9" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:19 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الخامسة حضرة التشريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:27 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الرابعة حضرة التقرب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثالثة حضرة الأنوار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:17 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثانية حضرة المنصات كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الأولى حضرة التأنيس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الأول في تجلي مخاطبات الأنس في حضرة القدس من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:03 من طرف الشريف المحسي

» لوامع البرق الموهن في معنى ما وسعتني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن كتاب لوامع البرق الموهن
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:00 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المحتويات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:51 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى مظهرية الإنسان للحق ذاتاً، وصفاتاً وأسماءً وأفعالاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع فى معرفة ما فى الإنسان من الأمور الكمالية والصفات الإلهية وبيان كيفية الاتصال إلى ذلك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:38 من طرف الشريف المحسي

» فصل اعلم أن الاتصاف المحمدى وتحققه بالأسماء الإلهية أعز وأجل من أن تشير إليه العبارات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:34 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى استيعابه صلى الله عليه وسلم للكمالات الإلهية صورة ومعنى ظاهراً وباطاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:30 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:25 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:19 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "7" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الجلالة وهو كلمة الله من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف الشريف المحسي

» کتاب أیام الشأن من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:25 من طرف الشريف المحسي

» تعليم الوزير المجوسي المكر للملك اليهودي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:15 من طرف الشريف المحسي

» قصة الملك اليهودي الأحول الذي كان يقتل النصارى تعصبا المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:05 من طرف الشريف المحسي

» دائرة الأمان "8" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:43 من طرف الشريف المحسي

» الترحم على المذنب "7" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:24 من طرف الشريف المحسي

» النداء الملكوتي "6" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:15 من طرف الشريف المحسي

» صنم النفس "5" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:39 من طرف الشريف المحسي

» الوزير الماكر يوزع الخلاف بين النصاري "4" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:33 من طرف الشريف المحسي

» السلطان الأحول "3" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف الشريف المحسي

» التاجر والببغاء والقياس المضحك للببغاء "2" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:10 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:47 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الهادي, البديع, الباقى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:33 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الغنى, المغنى, المانع كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الجلال والإكرام, المقسط, الجامع كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء العفو, الرؤوف, مالك الملك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 15:16 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 15:08 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس عشر في مجلّى الذات كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "17" المجلس السابع عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 10:20 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "16" المجلس السادس عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 9:19 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "15" المجلس الخامس عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "6" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 4 نوفمبر 2017 - 23:06 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "5" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الألف وهو كتاب الأحدية من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 15:46 من طرف الشريف المحسي

» أسئلة الحكيم الترمذي "157 سؤال" للعالمين لن يجيب عليها الا ختم الاولياء المحمديين فى كتابه ختم الأولياء
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 13:54 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الباطن, الوالى, المتعالى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 16:05 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الأول, الآخر, الظاهر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 16:03 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المقتدر, المقدم, المؤخر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الواجد, الصمد, القادر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 15:56 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السادس يستجاب لاحدكم ما لم يعجل؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 12:37 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الخامس انصر اخاك ظالما او مظلوما كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 11:45 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع صاحب الوجهين ذو لسانين فى النار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:50 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث الايمان في القلب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "4" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 9:39 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة أرج النسيم من ديوان سلطان العاشقين عمر بن الفارض
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "14" المجلس الرابع عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "13" المجلس الثالث عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:21 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة تعليقات ابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 16:33 من طرف الشريف المحسي

» التجلي الاول تجلي الاشارة من طريق السر "1" كتاب التجليات الالهية الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه مع تعليقات ابن سودكين
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب التجليات الالهية الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه مع تعليقات ابن سودكين
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 12:29 من طرف الشريف المحسي

» اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 18:03 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "3" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 17:49 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع عشر في تجلّي الصفات كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 17:01 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "2" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 19:56 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الحى, القيوم, الماجد كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المعيد, المحيى, المميت كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 11:12 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المتين, الحميد, المحصى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:27 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الحق, الوكيل, القوى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:21 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الودود, الباعث, الشهيد كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:18 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:08 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:05 من طرف الشريف المحسي





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "17" المجلس السابع عشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05112017

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "17" المجلس السابع عشر




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "17" المجلس السابع عشر 

سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره 

 المجلس السابع عشر 

‏وقال رضي الا تعالى عنه يوم الجمعة بكرة بالمدرسة رابع عشر ذي القعدة سنة ضى وأربعين وخمسمائة . 
‏لا تهتم برزقك فإن طلبه لك اشد من طلبك له . اذا حصل لك رزق اليوم فدع عنك الاهتمام برزق غد ، كما تركت أمس مض وغد لا تدري هل يصل اليك آم لا ، اشتغل بيومك.
 لو عرفت الحق عز وجل لاشتغلت به عن طلب الرزق , كانت هيبته تمنعك عن الطلب منه , لأن من عرف الله عز وجل كل لسانه , لا يزال العارف أخرس اللسان بين يدي ‏الحق عز وجل حتى يرده إلى مصالح الخلق .
 فإذا رده إليهم رفع الكلال عن لسانه والعجمة عنه . 
موسى عليه السلام لما كان يرعي الغنم كان في لسانه لكنة وعجلة وعجمة ووقفة ، فلما أراد الحق عز وجل أن يرده ألهمه حتى قال : 
‏  "واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي " 
‏كانه يقول لماكنت في البرية في رعي الغنم لم أحتج إلى هذا , والآن قد جاء شغلى مع الخلق والكلام لهم ، فأعني بذهاب الكلال من لساني ، فرفع العقدة من لسانه ،فكان يتكلم بتسعين كلمة فصيحة مفهومة بقدر ما يتكلم غيره كلمات، يسيرة في حال صغره . رام أن يتكلم في غيرحينه بين يدي فرعون وآسية , فلقمه الله عز وجل الجمرة . 

‏  يا غلام   أراك قليل المعرفة بالله عز وجل وبرسوله ، قليل المعرفة بأولياء الله عز وجل وأبدال أنبيائه وخلفائه في خلقه .
أنت خال من معنى ، أنت قفص بلا طائر , بيت فارغ خراب , شجرة قد يبست وتناثر ورقها .
عمارة قلب العبد بالاسلام ، ثم بالتحقيق في حقيقته وهي الاستسلام , سلم كلك الى الحق عز وجل يسلم إليك نفسك وغيرك ، تخرج بقلبك منك ومن الخلق تقف بين يديه عريانا عنك وعنهم .
فاذا شاء الحق عز ‏وجل ألبسك وكساك وردك الى الخلق فتمثل أمره فيك وفيهم.
 برضا الرسول صلى الله عليه وسلم والمرسل.
 ثم تقف منتظرا لما مر به هوافقا لكل ما يحكم عليك به . 
كل ما تجرد عما سوى الحق عز وجل ووقف بين يديه على اقدام قلبه وسره فقه قال بلسان الحال كما قال موسى عليه ‏السلام : 
‏  " وعجلت اليك ربي لترضي "
‏عزلت دناي وآخرتى وجميع الخلق ، قطعت الأسباب , وخلعت الأرباب ، وجئت إليك مستعجلا لترضى عنى وتغفر لي وقوفي معهم من قبل . 
يا جاهل مالك ولهذا ؟ 
انت عبد نفسك ودنياك وهواك ، انت عبد الخلق مشرك بهم ، لأنك تراهم في الضر والنفع ، وأنت عند الجنة ترجو دخولها ، وانت عند النار تخاف من دخولها ، أين أنتم كلكم من مقلب ‏القلوب والأبصار القائل للشئ " كن فيكون ".
 
‏  يا غلام   لا تغتر بطاعتك وتعجب بها ، اسأل الحق سبحانه وتعالى قبولها ، واحذر وخف أن ينقلك إلى غيرها.
ايش امنك ان يقال لطاعتك كوني معصية ولصفائك كن كدرا ؟
من عرف الله عز وجل لا يقف مع شيء ولا يغتر بشئ . لا يامن حتى يخرج من الدنيا على سلامة دينه ‏وحفظ ما بينه وبين الله عز وجل . 

‏  يا قوم   عليكم باعمال القلوب ولم خلاصها ، الاخلاص الكامل هو مما سوى الله عز وجل . ومعرفة الله عز وجل هى الأصل .
ما أرى  اكثركم إلا كذابين في الأقوال والافعال في الخلوات والجلوات .
ما لكم ثبات لكم أقوال بلا أفعال وأفعال بلا اخلاص ولا توحيد .
 ان تخبيث المحك الذي بيدي ورضيك إيش ينفعك ؟ 
تبغى أن يقبلك ويرضاك الحق عز وجل ، عن تويب تفتضح قراضتك عند السبك وإيقاد النار .
يقال هذه بيضاء  هذه سوداء هذه شبه , فيخرج الكل مدبرا يوم القيامة يقال لجميع أعمالك التي نافقت فيها هكذا ، كل عمل لغير الله عز وجل باطلا ، اعملوا وحبوا واصحبوا واطلبوا ممن : 
‏  " ليس كمثله شيء وهو السميع البصيير "  . 

‏انفوا ثم أثبتوا ، انفوا عنه ما لا يليق به , وأثبتوا له ما يليق به وهو ما رضيه لنفسه ورضيه له رسوله صلى الله عليه وسلم ، إذا فعلتم هذا زال التشبيه والتعطيل من قلوبكم .
اصبحوا الله عز وجل ورسوله والصالحين من عباده بالإجلال والاعظام والاحترام , إن أردتم الفلاح فلا يحضر أحد منكم عندي إلا بحسن الأدب ، وإلا فلا يحضر .
ما تزالون في فضول فاتركوا الفضول هذه الساعة التي تكونون عندي فيها ربما كان في الجمع من يحترم ويحسن الأدب معه من وراء عقولكم وأفهامكم . 
الطباخ يعرف طبيخه ، والخباز يعرف خبزه ، والصانع يعرف صنعته ، وصاحب الدعوة ‏يعرف المدعوين إليها ، الحاضرين فيها .

دنياكم قد أعمت قلوبكم فما تبصرون بها شيئا ، احذروا منها فهي تمكنكم من نفسها تارة بعد أخرى حتى تدرجكم وفي الأخيرة تذبحكم .
تسقيكم من شرابها وبنجها ثم تقطع أيديكم وأرجلكم وتسمل أعينكم ؟ 

فإذا ذهب البنج وجاءت الافاقة رأيتم ما صنعت بكم ، هذا عاقبة حب الدنيا والعدو خلفها والحرص عليها وعلى جمعها ، هذا فعلها فاحذروا منها .
 
‏  يا غلام   لا فلاح لك وأنت تحبها , وأنت يا مدعي محبة الحق عز وجل لا فلاح لك ولا صحة وأنت تحب الاخرة أوشيثإ عا سواه في الجملة . 
العارف المحب لا يحب هذه ولا هذه , ولا ما سوى الحق عز وجل ، إذا تم ‏حبه له وتحقق ، أتته أقسامه من الدنيا مهنأة مكفأة .
 وكذلك إذا وصل إلى الأخرة فجميح ما تركه وراء ظهره يراه عند باب الحق عز وجل ، قد سبقا إلى هناك لسانه تركه لوجه الله عز وجل .
يعطى اولياءه اقسامهم من الأشياء وهم في معزل عنها ، حظوظ القلب باطنة , وحظوظ النفس ظاهرة .

فحظوظ القلب لا تأتي إلا بعد منع النفس حظوظها ، فاذا امتنعت انفتحت أبواب حظوظ القلب ، حتى اذا استغنى القلب بحظوظه من الحق عز وجل، جاءت الرحمة للنفس .
 
يقال لهذا العبد لا تقتل نفسك فيأتيها حينئذ حظوظها فتتناولها وهي مطمئنة . 
دع مجالسة من يرغبك في الدنيا واطلب مجالسه من يزهدك فيها ، الجنس يميل إلى الجنس ، يطوف بعضهم على بعض .
المحب على المحبين حتى يجد محبوبه عندهم ، المحبون لله يتحابون فيه ، فلا جرم يحبهم ويؤيدهم ويشد بعضهم ببعض.
يتعاونون على دعوة الخلق يدعونهم إلى الايمان والتوحيد والاخلاص في الآعمال يأخذون ‏بأيديهم ويوقفونهم على طريق الحق عز وجل .
من خدم خدم ، ومن أحسن يحسن إليه , ومن يعطي يعطى ، اذا عملت للنار كانت النار لك غدا . 
‏  " كما تدين تدان -  كما تكونوا يولي عليكم" . 

‏أعمالكم عمالكم , تعمل على أهل النار وترجو من الله عز وجل الجنان , كيف تتمنى الجنة من غيرعمل أصحاب الجنة .

أرباب القلوب في الدنيا الذين عملوا بقلوبهم لا بجوارحهم فحسب ، العمل بغيرمواطأة القلب إيش يعمل ؟ 

المرائى يعمل بجوارحه ، والمخلص يعمل بقلبه وجوارحه ، يعمل بقلبه قبل جوارحه , المؤمن حي والمنافق ميت.

والمؤمن يعمل لله عز وجل ، والمنافق يعمل للخلق ويطلب منهم المدح والعطاء على عمله .

عمل المؤمن في ظاهره وباطنه ، في خلوته وجلوته ، في السراء والضراء ، وعمل المنافق في جلوته فحسب .
عمله عند السراء فإذا جاءت الضراء لا عمل له . 

لا صحبة له لله عز وجل ، لا إيمان له بالله عز وجل وبرسله وكتبه , لا يذكر والنشر والحساب ، اسلامه ليسلم رأسه  ‏وماله في الدنيا لا ليسلم في الآخرة من النار التي هي عذاب الحق عز وجل . 

يصوم ويصلى ويقرأ العلم بحذاء الناس ، فاذا خلا عنهم رجع إلى شغله وكفره . 

اللهم إنا نعوذ بك من هذه الحاله ، نسألك إخلاصا في الدنيا وإخلاصا غدا آمين . 
‏  يا غلام   عليك بالإخلاص في الأعمال ، وارفع بصرك عن عملك وطلب العوض عليه من الخلق والخالق .
اعمل لوجه الله عز وجل لا لنعمه ، كن من الذين يريدون وجهه , اطلب وجهه حتى يعطيك ، فإذا أعطاك ذلك حصل لك الجنة في الدنيا والأخرة ، في الدنيا القرب منه وفي الأخرة النظر إليه والجزاء لموعوده بيع وضمان . 

يا غلام  سلم نفسك ومالك إلى يد قدره وحكمه وقف لله ، سلم المشترى إلي المشتري وغدا يعطيك الثمن . 

‏عباد الله : سلموا نفوسكم اليه الثمن والمثمن ، قولوا النفس والمال والجنة لك ، وما سواك لك ما نريد شيئا سواك . الجار قبل الدار . الرفيق قبل الظريق . يا من يريد الجنة شراؤها وعمارتها اليوم لا غدا ، كثر أنهارك وأجري الماء فيها اليوم لا غدا . 

‏  يا قوم :  يوم القيامة تنقلب القلوب والأبصار ، يوم تزل فيه الأقدام ، كل واحد من المؤلفين يقوم على قدم إيمانه وتقواه ، ثبات الأقدام على قدر الإيمان ، في ذلك اليوم : " ‏  يعض الظالم على يديه "  . 
‏كيف ظلم ، ويعض المفسد على يديه كيف أفسد ولم يصلح ، كيف أبق من مولاه . 
‏  يا غلام   لا تغتر بعمل فإن الأعمال  بخواتيمها . عليك بسؤال ‏الحق عز وجل أن يصلح خاتمتك ويقبضك على أحب الأعمال اليه . 

اياك ثم إياك اذا تبت ،ان تنقض ، ثم ترجع إلى المعصية .
لا ترجح عن توبتك بقول قائل ، لا توافق نفسك وهواك وطبعك وتخالف مولاك عز وجل .
 المعصية بذلك اليوم وغدا اذا عصيت الحق عز وجل يخذلك ولا ينصرك . اللهم انصرنا بطاعتك ولا تخذلنا بمعصيتك . 
 
‏" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار"

avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 700
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى