المواضيع الأخيرة
» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والعشرون منظر النذائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والعشرون منظر البشائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "35" المجلس الخامس والثلاثون وإليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه
الأحد 4 مارس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الواحد والعشرون صنائع المعروف تقي مصارع السوء وإن صدقة السر تطفئ غضب الرب وإن صلة الرحم تزيد العمر وتنفي الفقر
الإثنين 26 فبراير 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثامن والثلاثون في الإنجيل. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 24 فبراير 2018 - 23:07 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
السبت 24 فبراير 2018 - 4:03 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
السبت 24 فبراير 2018 - 3:57 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والعشرون منظر الرجوع كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 24 فبراير 2018 - 3:31 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني والعشرون منظر السير كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 24 فبراير 2018 - 3:20 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "34" المجلس الرابع والثلاثون القوم يأخذون من يد الحق عز وجل لا من أيدي الخلق
السبت 24 فبراير 2018 - 2:51 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والعشرون منظر الوقوف كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 15:23 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر العشرون منظر التعليم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 13:46 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع عشر منظر المسايرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 21 فبراير 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"33" المجلس الثالث والثلاثون سترون ربكم كما ترون الشمس والقمر لا تضامون في رؤيته
الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 1:25 من طرف الشريف المحسي

» في المنظر الثامن عشر منظر المحادثة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:41 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع عشر منظر المخاطبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:21 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والثلاثون في الزبور. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 فبراير 2018 - 22:12 من طرف الشريف المحسي

» الولي والعبد الصالح عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي رضي الله عنه
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:14 من طرف الشريف المحسي

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي
الأربعاء 14 فبراير 2018 - 12:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والثلاثون في التوراة. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 19:24 من طرف الشريف المحسي

» الحديث العشرون مَن صلى اثنتي عشرة ركعة تطوعاً كل يوم غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 12 فبراير 2018 - 3:15 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"32" المجلس الثاني والثلاثون سله وتذلل بين يديه حتى يهيء لك أسباب الطاعة
الإثنين 12 فبراير 2018 - 2:11 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والثلاثون في الفرقان. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 12 فبراير 2018 - 1:52 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع والثلاثون في القرآن. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 11 فبراير 2018 - 0:17 من طرف الشريف المحسي

» الفهرست كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 2:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في ذكر تجلي الكمال المطلق لوجود الحق من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 1:41 من طرف الشريف المحسي

» في ذكر تجلي العليم بحال المحدث وشأن القديم من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس في ذكر تجلي الوجود الساري وتعين البديع الباري من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس في ذكر تجلي الإرادة الباهرة ومظهر حكم القدرة القاهرة من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:13 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع في ذكر تجلي ظهور المعاني وبطون الصور والمعاني من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:07 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث في ذكر تجلي التجليات المنزهة عن الهيئات الحسية من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 9 فبراير 2018 - 0:01 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني فى ذكر تجلى محاضرات الأسماء فى المقام الأسنى من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الخميس 8 فبراير 2018 - 23:54 من طرف الشريف المحسي

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"3" أية أحلام تراها. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 23:00 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"2" ‏أتيت إلى قمار. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:53 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"1" كل من يصير صيدا للعشق. الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:49 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الثاني مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"18" أي صورة لنا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"17" لا تحرك الطين. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:19 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"16" ‏اليوم وغدا. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:13 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"15" ‏قلبي في يدك. الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 21:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث التاسع عشر إن حسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 15:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"31" المجلس الحادي والثلاثون الغضب إذا كان لله عز وجل فهو محمود
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 15:03 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال السابع فان قلت بأي شيء استوجبوا هذا على ربهم تبارك وتعالى؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال السادس فان قلت كم عددهم ؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الثلاثاء 6 فبراير 2018 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» كيف نفهم قصائد الغزل و الشعر التي كتبت باللغة الفارسية في عصر مولانا جلال الدين الرومي وفريد الدين العطار و سنائي الغزنوي و غيرهم
الأحد 4 فبراير 2018 - 22:38 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس عشر منظر المسامرة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 فبراير 2018 - 17:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس عشر منظر المكالمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 فبراير 2018 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الموفية أربعين حضرة الاستخلاف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 15:00 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة والثلاثون حضرة التكميل كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثامنة والثلاثون حضرة الولاية كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:52 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والثلاثون حضرة الخلع والمواهب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
السبت 3 فبراير 2018 - 14:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والثلاثون حضرة المعاينة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 2 فبراير 2018 - 21:58 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والثلاثون حضرة المسايرة بالياء المثناة من تحت كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الجمعة 2 فبراير 2018 - 21:55 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر

اذهب الى الأسفل

31102017

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر 

عبد القادر الجيلاني قدس الله تعالى سره 

المجلس الثاني عشر 

‏وقال رضي الله تعالى عنه يوم الأحد بكرة بالرباط ثاني ذي القعدة سنة خمس وأربعين وخمسمائة : 
‏  يا غلام   ما صحت إرادتك للحق عز وجل ولا أنت مريد له ، لأن كل من يدعي إرادة الحق خل وعلا ويطلب غيره فقد بطلت دعواه . 
مريدو الدنيا فيهم كثرة ، ومريدو الآخرة فيهم قلة ومريدو الحق عز وجل الصادقون في إرادته أقل من كل قليل هم في القلة والعدم كالكبريت الاحمر ، هم آحاد أذ افراد في الشذوذ والندور ، حتى يوجد منهم واحد ، هم نزع العشائر ، هم معادن في الأرض ملوك فيها .
هم شحن البلاد والعباد ، بهم يدفع البلاء عن الخلق ، وبهم يمطرون وبهم يمطر آلة السماء ، وبهم تنبت الارض ، في بداية أمرهم ، يفرون من شاهق إلى شاهق ، من بلد إلى بلد ، من خراب إلى خراب .
كلما عرفوا في موضع تحولوا منه , يرهون الكل ورا، ظهورهم ، ويسلمون مفاتيح الدنيا إلى أهلها ، لا يزالون كذلك إلى أن تبنى القلاع حواليهم ، وتجري الانهار إلى قلوبهم ، ويحاط بهم جنود من قبل الحق عز وجل ، كل منهم ينفرد إليه بالحراسة فيكرمون ويحفظون ، و يولون على الخلق ، كل هذا من وراء عقولهم ، فحينئذ يصير إقبالهم على الخلق فريضة ، يصيرون كالأطباء وبقية الخلق مرضي .   
ويحك   تدعى أنك منهم ما علامتهم عندك ؟ 
ما علامة قرب الحق عز وجل ولطفه ؟ 
في أي منزلة أنت عند الحق عز وجل وفي أي مقام ؟ 
ما اسمك وما لقبك في الملكوت الأعلى ؟ 
علام يغلق بابك كل ليلة ؟ 
طعامك وشرابك هو حلال طلق ، تضاجع الدنيا أو الآخرة أو قرب الحق عز وجل . من أنيسك في الوحدة   من جليسك في الخلوة ؟ 
يا كذاب أنيسك في الوحدة نفسك وشيطانك وهواك والتفكر في دنياك ، وفي الجلوة شياطين الانس الذين هم أتوان السوء واصحاب القيل والقال .
هذا شيء , لا يجيء بالهذيان ومجرد الدعوى كلامك في هذا هوس لا ينفعك عليك بالسكون والخمول بين يدي الحق عز وجل وترك إساءة الأدب . 
ان كان ولا بد من الكلام في هذا فيكون كلامك فيه على سبيل التبرك به والتبرك بذكر أهله , لا أنك تدعيه بظاهرك مع خلو قلبك منه ، كل ظاهر لا يوافقه الباطن فهو هذيان ، أما سمعت قول النبي صلى الله عليه وسلم : 
‏" ما صام من يأكل لحوم الناس ". 
‏وقد بين صلى الة عليه وسلم أن ليس الصيام ترك الطعام و الشراب والمفطرات فحسب . بلى حتى يضاف إليه ترك الآثام . 
احذروا من الغيبة فإنها تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب . 
‏ما تعودها من أفلح قط . ومن عرف بها قلت حرمته عند الناس . 
واحذروا من النظر بشهوة فانه يزرع المعصية في قلوبكم , وعاقبته غير محمودة في الدنيا والأخرة .
 واحذروا من اليمين الكاذبة فإنها تترك الديار بلاقع , تذهب بركة الأموال والأديان .
ويحك   تنفق مالك باليمين الكاذبة وتخسر دينك لوكان لك عقل لعلمت أن هذه هي الخسارة بعينها تقول والله عز وجل ما في هذه البلدة مثل هذا المتاع ولا عند أحد مثله ، والله إنه يسوى كذا وكذا ، وإنه علي بكذا وكذا ، وأنت كاذب في كل ما قلته ثم تشهد بالزور وتحلف بالله عز وجل إنك صادق ، عن قريب يجيئك العمى والزمن .
 تأدبوا رحمكم الله تعالى بين يدي الحق عز وجل ، من لم يتأدب بآداب الشرع أدبته النار يوم القيامة ؟ 
سأله سائل فقال : من فيه هذه الخمس خصال أو بعضهم تحكم ببطلان صومه ووضوئه ، فقال صومه ووضوئه لا يبطل ، ولكن هذا جاء على سبيل الوعظ والتحذير والتخوف . 

‏  يا غلام   لعل غدا يأتي وانت مفقود من ظهر الأرض غير موحود ، أو لعل هذا يكون ساعة أخرى ، أيش هذه الغفلة ما أقسى قلوبكم ، صخور أنتم أقول لكم وغيري يقول لكم وأنتم على حالة واحدة . 
القرآن يتلي عليكم ، وأخبار الرسول وسير الأولين تقرأ عليكم ، وأنتم لا تعتبرون ، ولا تتجنبون ولا تتغير أعمالكم ، كل من يحضر ببقعة ولم 
‏يتعظ فهو في شر الأهل . 
‏  يا غلام   استهانتك بأولياء الله عز وجل من قلة معرفتك بالله عز وجل تقول هؤلاء متهمون لم لا يتعيشون معنا ؟ لم لا يقعدون معنا ؟ 
تقول هذا لجهلك بنفسك , لما قلت معرفتك بنفسك قلت معرفتك بأقدار الناس ، على قدر قلة معرفتك بالدنيا وعاقبتها تجهل قدر الآخرة وعلى قدو قلة معرفتك بالآخرة تجهل الحق عز وجل .
 يا مشتغلا بالدنيا عن قريب الخسران و الندامات عندك ظاهرة عليك في الدنيا والآخرة تظهر ندامتك يوم القيامة ، يوم التغابن يوم الفضيحة يوم الندامات والخسران ، حاسب نفسك قبل مجيئ الأخرة ، ولا تغتر بحكم الله عز وجل عنك وكرمه عليك أنت قائم على أسوا الأحوال من المعامي والزلات وظلم الناس ، المعامي بريد الكفر ، كما أن الحمى بريد الموت . 
عليك بالتوبة قبل الموت قبل مجيء ، الملك الموكل بأخذ الأرواح . 
‏  يا شباب   توبوا . أما ترون الحق عز وجل يبتليكم بالبلاء حتى تتوبوا وأنتم لا تعتلون وتمرون على معاصيه ؟ 
ما يبتلى أحد في هذا الزمان إلا آحاد أفراد . 
الكذب نقمة لا نعمة عقوبة للذنوب لا زيادة في الدرجات و الكرامات.
القوم يبتلون لترفع درجتهم عند ملكهم يصبرون معه لأنهم يريدون وجهه ، إذا تم لهم هنا فقد تم لهم الملك.
وإذا لم يتم لهم هذا اعتقدوا انهم في هلك . 
اللهم لا هلك   نسألك القرب منك ، والنظر إليك في الدنيا والآخرة ، في الدنيا بقلوبنا وفي الآخرة بأعيننا.
‏  يا قوم   لا تيأسوا من روح الله عز وجل وفرجه فإنه قريب ، لا 
 
‏تيمأس فان الصانع الله . 
‏  لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرأ   . 
‏لا تهرب من البلاء فإن البلاء مع الصبر أساس لكل خير . أساس النبوة والرسالة والولاية والمعرفة والمحبة البلاء ، فإذا لم تصبر على البلاء فلا أساس لك . 
لا بقاء لبناء إلا بأساس , أرأيت بيتا ثابتا على مزبلة ربوة ، انما تفر من البلاء والآفات لكونك لا حاجة لك في الولاية والمعرفة والقرب من الله عز وجل ، اصبر واعمل حتى تسري بقلبك وسرك وروحك إلى باب القرب من ربك عز وجل . 
العلماء والأولياء والأبدال وراث الأنبياء ، الأنبياء السماسرة , وهؤلاء المنادون بين أيديهم . 
المؤمن لا يخاف غير الله عز وجل , ولا يرجو غيره ، قد أعطى القوة في قلبه وسره ، كيف لا تكون قلوب المؤمنين قوية بالله وعز وجل وقد اسوى بها إليه ؟ 
لا تزال عنده القلوب ؟ والقالب في الأرض ، قال الة تعالى : ‏ " إنهم عندنا من المصطفين الاخيار " . 
‏يصطفون على أهاليهم وأهل زمانهم ، تتميز معانيهم وتتنور مبانيهم ، ولهذا فارقوا الخلق وزهدوا في المألوفات , ساروا إلى قدام ونبت العشب ورائهم , ما بقي لهم رجوع استأنسوا بالوحدة ؟ 
اختاروا الخراب وسواحل البحار والبراري والقفار , 
لا العمران يأكلون من بقول الصحارى ويشربون من غدرانها . 
يصيرون كالوحش ، هنالك يقرب قلوبهم ويؤنسها به ، توقف مبانيهم مع مباني المرسلين والصديقين والشهداء ، ويوقف مبانيهم معه لا يزالون وقوفا في الخدمة ليلهم ونهارهم خلوة وراحة المشتاقين وطيبة المستأنسين بالله عز وجل . 
‏  يا غلام لا بد من الحلاوة والمرارة والصلاح والفساد والكدر والصفاء ، فإن أدرت الصفاء الكلي ففارق بقلبك الخلق وواصله بالحق عز وجل . 
فارق الدنيا ودع أهلك وسلمهم إلى ربك عز وجل وأخرج قلبك عريانا عن الكل ، واقوب من باب الآخرة ثم ادخلها ، فإن لم تجد ربك 
 
‏عز وجل فيها فاخرج منها هاربا طالبا للقرب منه ، إذا وجدته وجدت كل الصفا عنده ، ما يفعل المحب لله عز وجل بغيره الجنة دار طالبي الدرجات ، دار التجار باعوا الدنيا بها ، ولهذا قال الله عز وجل : 
"وفيها ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين" . 
‏ما ذكر القلب ، ما ذكر السر ، ما ذكر المعنى . الجنة للصوام القوام التاركين الزاهدين في الشهوات والملذات ، باعوا صوما بصوم ، بستانا ببستان ، دار بدار ، أريد منكم أعمالا بلا كلام . 
العارف العامل لوجه الله عز وجل سندان يدق عليه وهولا ينطق . أ
رض يمشى عليه وتغير وتبدل وهو أخرس . 
القوم لا يبغون غير الله عز وجل ، لا يسمعون من غيره ، لهم جنان بلا لسان ، هم فانون عنهم وعن غيرهم لا يزالون كذلك ، وإذا شاء الله أنشرهم جعل الجنان لسانا كأنهم مبنجون ، يأخذوهم الملك إليه بيد رأفته ورحمته , يصوغهم له وينشئهم له لا لغيره ، يصنعهم لنفسه كما صنع موسى عليه السلام حيث قال له : 
و اصطنعتك لنفسي "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"  .
جعل راحة بلا تعب ، أنسا بلا وحشة ، نعمة بلا نقمة ، فرحة بلا بغضة ، حلاوة بلا مرارة , ملكا بلا هلك . 
هنالك الولاية لله الحق.
‏من وصل إلى هذه الحالة تعجلت له الراحة ، وأما مع ما أنت عليه لا تجد راحة في الدنيا لأنها دار الكدر دار الآفات لا بد لك من الخروج منها ، فعليك بإخراجها من قلبك ومن يدك ، فإن لم تقدر فاتركها في يدك ، وأخرجها من قلبك .
 فإذا قويت فأخرجها من يدك وأعطها للفقراء والمساكين عيال الحق عز وجل ومع ذلك ما لك منها لا يفوتك لا بد من إتيانه سراء كنت غنيا أو فقيرا زاهدا أو راغبا . 
الدائرة على صحة قلبك وسرك وصفائهما أنهما يصفوان بتعلم العلم والعمل به والام خلاص في ‏العمل والصدق في طلب الحق عز وجل . 
‏  يا غلام   أما سمعت : تفقه ثم اعتزل ، تفقه بالفقه الظاهر ثم اعتزل إلى الفقه الباطن ، اعمل بهذا الظاهر حتى يقربك العمل الى علم لم تكن تفعله ، هذا العلم الظاهر ضياء الظاهر والباطن ضياء الباطن . 
هو ضياء بينك وبين ربك عز وجل ، كلما عملت بعلمك قربت طريقك إلي الحق عز وجل واتسع الباب بينك وبينه ورفع مصرع الباب الذي يخصك . 
" ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار"    


.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 933
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى