المواضيع الأخيرة
» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
اليوم في 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
أمس في 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
أمس في 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر





مقدمة تعليقات ابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

30102017

مُساهمة 

مقدمة تعليقات ابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه




مقدمة تعليقات ابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه

الشيخ الأكبر والنور الابهر سيدى الإمام محيي الدين ابن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي

مقدمة تعليقات ابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الاكبر

مقدمة ابن سودكين على إملاء التجليات تحتوي على ذكر بعض المناسبات التاريخية الهامة بكتاب التجليات نفسه رأينا إثباتها بالنص الكامل في هذه التعليقات: 
الحمد لله الذي من على عباده الذين اصطفى بمعرفة مراتب التجليات . وجعلهم على بصيرة منه في جميع الحالات . وحققهم باسمه " النور"، وهو المنفر للظلم والجهالات فأعرفهم به سبحانه من تميزت عنده أحكام التجلي علي قوابل النشآت .
وما حكمه إذا نادى مطلق النفس أو خصص قوة من قوى الذات . فيعلمون بنور الله أن التجلي ، أعني الوارد الإلهي إذا كان على مجرد النفس القابلة للتجلي .
بأحديتها ، كان الفناء حاكما على جميع القوى المدركات . فيكون المدد الحاصل ، بعد الرجوع ، معاني مجردات . وان كان على البصيرة ، أدركت التجليات الملكوتيات . 
وخرق نورها ملكوت الأرض والسماوات ! وكشف السر في أرواح المناسبات ، وما يوجبه ذلك التناسب من الإلف بين الذوات . 
وان كان التجلي على القوة الناطقة فاضت  نوع المحامد على فاطرالأرض والسماوات . 
ونطق القلب بالاسم الاعظم نطقا خارقا للعادات . 
وذلك عندما يدرك نفسه بنفسه ، في موطن تقدس عن الآفات وان كاذ التجلي على القوة البصرية من حضرة الاسم الظاهر، تعلق الإدراك بالأنوار اللامعات والمجالي الظاهرات ورؤية وجه الحق في جميع الممكنات . 
وان خصص سبحانه بتجليه القوة السمعية من حضرة اللسن ، تعلق الإدراك بفنون المخاطبات ، وورث حالة الشجرة الموسويه ، لكن من حضره وجوده لا من خارج الجهات . 
وربما ارتقى في قراءته الى السماع الأرفع من اعلى أسانيد التلقيات . 
ودون ذلك ، المحادثة والمكالمة من الأرواح العاليات ، والتملي بسماع تطريب دوران الأفلاك ، وما تعطيه من بديع النغمات . 
وقد جاء عن النبي ‌ "‌ إن من أمتي محدثين ومكلمين ، ، وفي ذلك تنبيه لأهل الفهم للطيف الإشارات . 
وان كان التجلي على القلب المراد بقوله تعالى : " إن في ذلك لذكري لمن كان له قلب " 37 سورة ق .
فإنه يدرك تقلب قلبه مع الشؤون في كل زمن فرد ، وهو من أشرف المقامات المحمديات . 
ومن هذه الحضرة قال عليه الصلاة والسلام لصاحبه : " أتذكر يوم لا يوم" ، يشير إلى المواثيق الأول السابقات . 
وعن التحقق بإدراك تقلب القلب مع الشؤون ينبعث الشعور الخفي في كل آن ، ان بإحكام الاستعدادات واقتضائها الذاتي بفقرها الثبوتي بأنوع التنزلات . 
وحضرة الجود لا منع عندها للعطايا والهبات . وعنها كان الخطاب بقوله تعالى : "وأما السآئل فلا تنهر" 10 الضحي .  ليفيده التخلق بأكمل الصفات . 
فسبحان من منح عباده العارفين به معرفة حقايق التجلي ، وفتح عليهم بمنازلة أحكام التداني والتدلي وذلك عندما حققهم  بأداء الفرايض والتقرب بالنوافل وأشهدهم سبحانه سر العمل والعامل ، حتى حصل لهم بهذا الشهود ، التبري من كل علة ، وعلموا علم اليقين بأنه لا حول ولا قوة إلا بالله . وحينئذ ملآهم منه ولم يصرفهم طرفة عين منه . 
وأخبر عز وجل أنه سمعهم وبصرهم وجميع قواهم . وهذا تخصيص لم يطلقه على غيرهم ولم يخصص به سواهم . وليس في قوتهم بعد التحقق بهذه المرتبة أن يشهدوا سواه ، أو يروا في الكونين إلا إياه . فاز بذلك الذين يدعون ربهم بالغداة : 
وهو اعتباره عالم وجودهم، وبالعشي: وهومرتبة إمكانهم وخمودهم . يريدون بتوجه الاستعداد الذاتي وجهه ، ويسرون في غيب ضميرهوهو. 
فهم بين ظلمة ونوروغيبة وحضور. تاهوا في جلاله وهاموا " كلما أضاء لهم مشوا فيه و أظلم عليهم قاموا " 20 سورة البقرة .
لله قوم ترى في حالهم عبرا    ......    حنوا إلى البارق العلوي حين سرا 
فلامع البرق لما أن بدا لهم    ......     أومى إلى طيب وصل باللوى غبرا 
ما لاح ثم انطوى عنا بسرعته  ......     إلا ليفهم عن أهل الحمى خبرا 
يشير لا صبر للاكوان أجمعها  ......     علي دوام تجل يمحق الأثرا 
ألا ترى لمعه لما بدا زمنأ     ......        فردأ يكاد سناه يذهب البصرا 
ولو يدم منه مجلى للعيون لما    .......    كانت لعمرك تدري بعده النظرا 
هذا مثال وتقريب تنزل عن        ......     حقيقة عن معناها الذي استترا 
يومي إلى سبحات الوجه حاصله   ......  طوبى لقلب رأى الآيات فادكرا 

وما يتذكرإلا من ينيب إلى القريب المجيب . جعلنا الله منهم ولا عدل بنا عنهم بمنه وفضله . 
وصلى الله على قبلة المجالي الإلهية الذي منه فاضت التجليات على كل مستجل من البرية وعلى آله وصحيه وسلم تسليمآ .
وبعد : فإنه لما انتهت مراتب التجليات لشيخنا وامامنا أبي عبد الله محمد بن علي بئ محمد بن أحمد ابن العربي ، الطائي الحاتمي ثم الأندلسي ، رضي الله عنه في زمانه ، ونازلها جميعها ذوقأ وشهودأ بنور يقينه وايمانه ؟ 
وعلم أن أشرف مراتب الرجال إفاضة الكمال ، فلذلك ألمح لأولي الأبصار، منها بقبس وتنفس من حضرة الجمع والوجود بأطيب نفس ، تشويقأ لقلوب الطالبين وتنبيهأ لهمم أولي العزم ، من 
المريدين للمذاقات العلمية . 
ورفعهم عن التقيد بالقوة الوهمية الذين يجدون من يمن يمينهم نفس الرحمن ويستجيبون للل اعي الى حضرة الجنان . 
وسمى شيخنا قدس الله سره ما تنفس به عن الاذن الالهي "كتاب التجليات" . 
وآودعه من المعارف اللدنية والحقايق الالهية ما هوكهيتة المكنون . لا ينكره الا آهل الغرة بالله المحجوبون . 
وآنفاس آهل الله تعالى لكمالها تنبسط على الفريقين ، ويظهر آثرها في الضدين لكونه ما تنفس به الشيخ حقأ في نفسه ، ولا يقبله الا من هو من جنسه ، وقد آخبر الله سبحانه عن كلامه النور المبين " يضل به كثيرا و يهدي به كثيرا وما سضل به الا الفاسقين" 26 البقرة.
ولما وقف بعض من كنت أظنه خليلأ ، وآنه بالموافقة والوفاء لي كفيلأ ، على هذا الكتاب المسمى بالتجليات ؟ 
ورآى ما فيه من متابعة آسرار الآولياء لشيخنا في المشاهد الملكوتيات ! 
وآنهم قد آقروا بسبقه ، وان تقدموا في الزمان ، وبايعوه على المرتبة التي خصه بها الرحمن .
قال : أكاد آقسم بالله ان هذا ظلم وعدوان وزور وبهتان ودعوى بغير برهان ، فلما كان بعد ذلك رآيت هذا المنكر في المنام وهو يبالغ في سب النبي عليه السلام بفواحش لا يسع ذا ايمان أن يذكرها بلسان ، أو يرقمها ببنان . فعلمت آن المذكور قد أوبقته زلته وأحاطت به خطيئته وكان ذلك سنة عشر وستماية بحلب . وكان شيخنا رضي الله عنه غايبأ. 
ولما قدم بعد مدة ، أعلمته بما ذكره ذلك الخايب . ولاعتناتي بالقضية قصدت تحقيق المسألة مع الشيخ ، مع ما عندي فيها من علم اليقين . 
وظهرت بصورة محاقق ليظهر مزيد من الوضوح والتبيين . 
فقلت : يا سيدي قد ثبت عند العارفين أن الإنسان آنموذج صفير من العالم الكبير . 
وأن لكل موجود من الممكنات في نسخة وجود العبد رقيقة منبعثة عن أصل هو لها حقيقة . 
فاذا آخذ صاحب الجمعية يقبل على رقيقة ما من رقايق نفسه ، فإنها تتروحن بذلك التوجه الخاص حتى تكون مدركة لحسه . 
فإذا آخذ المحيي لتلك الرقيقة يناظرها في حقيقة الهية آو مسألة علمية ، كما جرى لسيدي مع من اجتمع بهم في كشفه ، وبين ما جوى من اعترافهم له بوصفه ، أو ليس من المقطوع به أن الذي قامت به تلك الرقايق هو لها الأمل الكل وهي له الفرع الجزئي ، فهولها ك" الرب المجيد‌"  ، وهي في نسخة وجوده كالعبيد ، فليس لها مما تجيبه به ، مدد الا من القائه إليها ولا حياة إلا من إقباله الخاص عليها ، فهي لهذا الارتباط فيما تجيب به ، مقهورة لا قاهرة ومحصورة لا حاصرة . 
فكيف يقتضي الإنصاف أن يحكم بما ظهر من هذه الرقيقة الجزئية الموثقة علي من هو لها حقيقة كلية مطلقة ، وكيف يقطع على حقايقهم بما حكمنا به على ما قام به في نسخة وجودنا من رقايقهم . 
ومعلوم آيضأ آن لنا في وجود كل إنسان منهم ومن غيرهم ، رقايق روحانية ، وأن لها عليهم سلطنة ورباية . وحكمهم على ما قام بهم من رقايقنا ، كما هو الآمر عند فيما حكمنا به عليهم بحقايقنا . فهم يناقضونا في الأحكام ويبقى الأمرموقوفأ على نظر المحقق العلآم . 
وقد آقر المنصفون من أهل هذه الطريق أن سيدي الإمام في زمانه ، عمدة لآهل التحقيق . وبالله التوفيق .

فلما سمح شيخنا قدس الله روحه مني هذا الخطاب أعجبه وقال : والله ما قصرت ولقد أتيت بالصواب لكن يا ولدي إنما الشأن كله في معرفة أحكام المواطن والحضرات . 
وفي التحقيق بذلك تتفاوت مراتب أهل الولايات . والذي حررته يا ولدي في أمر الرقايق الجزئية ، القائمة بالحقايق الإنانية وكون الحكم إنما هو للكلي على الجزئي ، فهذا حق في موطنه الخاص به ، وهي الحضرة النفسية وما يعطيه حكم النشأة الجامعة الإنانية . 
والذي ذكرناه في ‌ كتاب التجليات، مما جرى بيننا وبين أسرار القوم ، إنما كان في حضرة حقية ومشاهدة قدسية ، تجرد فيها سري وسر من كوشفت به في حضرة الحق ، التي لا تقبل إلا مجرد التحقيق والصدق . 
ولو قدرنا اجتماعنا معهم في عالم الحى بالأجساد ، لما نقص الأمر عما أخبرت به عنهم ولا زاد . 
والمعاملة يا ولدي مع القايم مع كل نفس بما كسبت ، فيما يعمل أو يقال ، وهو سبحانه عند لسان كل قايل ، عدل أو مال .
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 534
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى