المواضيع الأخيرة
» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الخامس لمولانا جلال الدين الرومي
أمس في 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» جوارح وجوانح أهل الله تعالي الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
أمس في 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» علوم أهل الله السبعة أو مسائل علم أهل الله السبعة الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
أمس في 12:20 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "3" توجه حرف التاء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:17 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "2" توجه حرف الباء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "1" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:59 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "1" توجه حرف الألف كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع منظر الشهود كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة حضرة الإمداد كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 19:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثامن الحياء من الإيمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "19" ‏المجلس التاسع عشر
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثالث فان قيل ان الذين حازوا العساكر بأي شيء حازوا إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "10" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:04 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الثاني مرتبة الإنسان الكامل هي مرتبة النفس الناطقة من الإنسان كتاب الانسان الكامل الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثاني أين منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في العلم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الأول تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة كتاب الانسان الكامل ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث منظر التجلي على الاطلاق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:41 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة حضرة الترجي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:36 من طرف الشريف المحسي

» عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية كتاب المثنوي ج1 مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس عشر في الحياة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 11:19 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:44 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "18" ‏المجلس الثامن عشر
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:33 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الرابع لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 18:09 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثالث لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني منظر المراقبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 13:25 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثاني لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الأول منظر اعبد الله کأنك تراه كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السابعة حضرة التخويف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الأول لمولانا جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرف الشريف المحسي

» سر الناي مع العشاق و مولانا المولوي و بداية المثنوي جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 10:57 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "9" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» تنبئَة الغبي بتبرئَة ابن عربي للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:30 من طرف الشريف المحسي

» الهدهد و القضاء والقدر "10" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 21:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح خطبة التجليات لابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المناظر الإلهية كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:40 من طرف الشريف المحسي

» فصل الأصول التي تصون الناظر لهذا الكتاب كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "8" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السادسة حضرة التعليم كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الهارب من ملاك الموت عزرائيل "9" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:19 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الخامسة حضرة التشريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:27 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الرابعة حضرة التقرب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثالثة حضرة الأنوار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:17 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثانية حضرة المنصات كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الأولى حضرة التأنيس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الأول في تجلي مخاطبات الأنس في حضرة القدس من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:03 من طرف الشريف المحسي

» لوامع البرق الموهن في معنى ما وسعتني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن كتاب لوامع البرق الموهن
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:00 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المحتويات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:51 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى مظهرية الإنسان للحق ذاتاً، وصفاتاً وأسماءً وأفعالاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع فى معرفة ما فى الإنسان من الأمور الكمالية والصفات الإلهية وبيان كيفية الاتصال إلى ذلك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:38 من طرف الشريف المحسي

» فصل اعلم أن الاتصاف المحمدى وتحققه بالأسماء الإلهية أعز وأجل من أن تشير إليه العبارات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:34 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى استيعابه صلى الله عليه وسلم للكمالات الإلهية صورة ومعنى ظاهراً وباطاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:30 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:25 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:19 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "7" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الجلالة وهو كلمة الله من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف الشريف المحسي

» کتاب أیام الشأن من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:25 من طرف الشريف المحسي

» تعليم الوزير المجوسي المكر للملك اليهودي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:15 من طرف الشريف المحسي

» قصة الملك اليهودي الأحول الذي كان يقتل النصارى تعصبا المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:05 من طرف الشريف المحسي

» دائرة الأمان "8" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:43 من طرف الشريف المحسي

» الترحم على المذنب "7" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:24 من طرف الشريف المحسي

» النداء الملكوتي "6" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:15 من طرف الشريف المحسي

» صنم النفس "5" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:39 من طرف الشريف المحسي

» الوزير الماكر يوزع الخلاف بين النصاري "4" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:33 من طرف الشريف المحسي

» السلطان الأحول "3" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف الشريف المحسي

» التاجر والببغاء والقياس المضحك للببغاء "2" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:10 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:47 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الهادي, البديع, الباقى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:33 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الغنى, المغنى, المانع كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الجلال والإكرام, المقسط, الجامع كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء العفو, الرؤوف, مالك الملك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 15:16 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 15:08 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس عشر في مجلّى الذات كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "17" المجلس السابع عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 10:20 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "16" المجلس السادس عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 9:19 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "15" المجلس الخامس عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "6" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 4 نوفمبر 2017 - 23:06 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "5" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الألف وهو كتاب الأحدية من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 15:46 من طرف الشريف المحسي

» أسئلة الحكيم الترمذي "155 سؤال" للعالمين لن يجيب عليها الا ختم الاولياء المحمديين فى كتابه ختم الأولياء
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 13:54 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الباطن, الوالى, المتعالى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 16:05 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الأول, الآخر, الظاهر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 16:03 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المقتدر, المقدم, المؤخر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الواجد, الصمد, القادر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 15:56 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السادس يستجاب لاحدكم ما لم يعجل؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 12:37 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الخامس انصر اخاك ظالما او مظلوما كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 11:45 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع صاحب الوجهين ذو لسانين فى النار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:50 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث الايمان في القلب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "4" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 9:39 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة أرج النسيم من ديوان سلطان العاشقين عمر بن الفارض
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "14" المجلس الرابع عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "13" المجلس الثالث عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:21 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:14 من طرف عبدالله المسافر





اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29102017

مُساهمة 

اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات




اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

‏705- اليقين  

‏في اللغة : 

واليقين : نقيض الشك ... وانه لحق اليقين . اضاف الحق الى  ‏اليقين وليس هومن اضافة الشيء الى نفسه ، لأن الحق هو غير اليقين ، انما هو خالصه واصحه وقوله تعالى : واعبد ربك حتى يأتيك اليقين "  اي حتى ‏يأتيك الموت ..." ( لسان العرب ، مادة " يقين ، ) 

‏في القرآن :

‏1 - اليقين نقيض الشك ‏اما لهم به من علم الا اتباع الظن ... وما قتلوه يقنيا ، ( 4/157 ) .

2 ‏- اليقين : الموت . من حيث انه واقع لا يداخله شك

‏" واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " ( 15/99 ‏) . 

3 ‏- علم اليقين : اليقين السابق للرؤية ، المرتبط بالمعرفة الانسانية .

" كلا لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم ، ( 5/102 ) . 

4 ‏- عين اليقين : ربط القرآن اليقين في احد مراتبه بالرؤية و المعاينة 

" ‏ثم لترونها عين اليقين" 7/102 . 

5 ‏- حق اليقين : ميز القرآن بين الحق واليقين- جاعلا الحق هو خالص اليقين وأصحه . 

‏" ان هذا لهو حق أليقين " 95/56 . 
‏وقد اخذ الصوفية هذا التمييز القرآني لليقين في مراتبه فجعلوا لليقين : علما ،وعينا ،وحقا

اليقين ‏عند ابن عربي :

‏يهدف كل نظام فكري الى تحقيق ، اليقين " ،يقين لا تداخله إمكانية شك. وللوصول اليه ،ينظر الى " الحقل " أو " الميدان "، الذي تحقق فيه هذا اليقين ، كل بحسب انطلاقته . 
‏مثلا : " الرياضي ، الذي يتم بالفلسفة ،نجد ان نظامه الفلسفي يعكس منطلقا الرياضي ،ويظهر هذا خاصة في تدرجه نحو يقين منهجه . فتستقطب رؤيته لليقين جزئيات افكاره في بنيان موحد . 
‏ والعقلاني المنطقي ، في اهتمامه بالفلسفة ،تدرج افكاره نحو يقين لزم منطقيا من مقدمات تعنى في اختيار حدودها لتحقق غرضه . 
‏وهذه الانماط الفكرية قد توجد في قطاع واحد : كالفكر الديني مثلا . فيقين الغزالي ليس يقين المعتزلة ،ليس يقين الصوفية . 
كل بحسب طبيعة الرؤية التي حققت أو في استطاعتها ان تحقق طبيعة تكوين الفيلسوف نفسه : من منطقي أو كلامي أو صوفي . 
‏اما ، اليقين الصوفي " فهو في الأصل لا يمتزج بشوائب الشك.. لأنه ليس يقين مخلصا من الشك . وكيف يداخل الشك يقينا مصدره : لله ! 
‏اليقين الصوفي لا يتلمس توكيده الانسان ، الله انزله ابتداء في كلام " لا يأتيا الباطل من بين يديه ولا من خلفه " ( 41/42 ‏) . 
‏وينحصر هم الصوفي في فهم اليقين المنزل ، وليس في البحث عن يقين انساني وبالتالي يبدأ "يقين " انساني و بالتالي يبدأ "يقين" ‏الصوفية من يقين ( = القرآن ، السنة ... ) ،ثم يتدرج في مراتب هي ما اعطوه في اليقين : 

‏اول مراتبه : علم اليقين . وهو بلغتنا : معرفة " الحقيقة " معرفة عقليا ‏منطقية من خلال النصوص 

‏ثاني مراتبه : عين اليقين . وهو : شهود " الحقيقة " نفسها التي اعطانا اياها ‏علم اليقين . فهو في الواقع " شهود " للمعاني الالهية المستنبطة من ‏النصوص ،بنوع من الكشف والتجليات . 

‏ثالث مراتبه : حق اليقين . فالمحقق لا تظل مشهودة للعبد ، لذلك لا بد بعد شهوده لها من امتلاكها بصيغ عقلية . فهي هنا من حيث وجودها مماثلة لكونها في علم اليقين . اي نفس مضمونها في علم اليقين . والاختلاف في درجة اليقين فقط ، لأنها هنا : "علم " بعد مشاهدة . 

‏فهي اذن : " حق " . 

‏آخر مراتبه : حقيقة اليقين . وهنا يفارق ابن عربي جزئيات اليقين ،ليدخل في ، يقينه الاوحد ، وهوما يعبر عنه : " بالوجود الواحد " ،أو وجود الحق في الاشياء .

‏فحقيقة اليقين : هي مشاهدتنا لهذه الحقيقة الشاملة الجامعة لكل الحقائق، وما هي الا رؤيتنا لوجه الحق الاشياء . " انظر ، وجه الحق في الاشياء " . " ‏وحدة وجود " .

 يقول ابن عربي : فى اليقين

1 – تعريف اليقين:
‏" فالعبد في اصله مضطرب ، متزلزل الملك ، فلا يقين له من حيث حقيقته ، فانه محل لتجدد الاعراض عليه ، واليقين : سكون ، وهو عرض فلا ثبوت له زمانين ، والله تعالى ، كل يوم في شأن ، واصغر الايام الزمن الفرد ، فقد ابنت لك ان اهل الله في نفوسهم بمعزل عما يطلبه اليقين ، وان اليقين هو السائل ، ولذا قال له : ، حتى يأتيك اليقين " 15/99 " فيكون اليقين هو الذي يسأل ويتعب وأنت مستريح ... ". 
‏" ان اليقين : عبارة عن استقرار العلم في النفس . والاستقرار ما هو عين المستقر ، بل الاستقرار صفة للمستقر ، وهي حقيقة معنوية لا نفية ، فليست عين نفس العلم ، فجازت الاضافة  "  فتوحات 2/629 . 
‏كان رسول الله تعالي صلي الله علية وسلم يقول . تعلموا اليقين فاني متعلم معكم و حديث رقم " ٤٤ " . وليس تعلم اليقين الا بملازمة الأعمال على وجهها . فاحكم النظر في مقصدك واسع له بالوجه اللائق به ، واعلم ان الاسباب هي الباب "  . 
‏ " وقد نبه الرسول على الترقي في تأثير الهمم بقوله تعلموا اليقين ، فإني متعلم معكم . وبقوله في عيسى حيث قيل له انه كان يمشي على الماء . فقال : لو ازداد يقينا لمشي في الهواء حديث رقم " ٤٥ "  . 
‏"يقول لنبيه صلي الله علية وسلم  : اعبد ربك حتى يأتيك اليقين . يعني : الموت ، لأنه امر متيقن ،لا اختلاف في وقوعه في كل حيوان ، وانما وقع الخلاف في ماهيته ... " .فتوحات 2/295

2 - مراتب اليقين : علم ،عين ،حق .حقيقة 

‏" واعلم ان لليقين : علما ، وعينا ، وحقا ، ولكل حق ، حقيقة ... وانما جعل له علم وعينا وحقا ، لأنه قد يكون يقينا ما ليس بعلم ولا عين ولا حق ، ويقطع به من حصل عنده . وهو صاحب يقين لا صاحب علم يقين .. " . فتوحات 2/204


3 – علم اليقين :  
‏"فإن قلت وما علم اليقين ، قلنا : ما اعطاه الدليل الذي لا يحتمل الشبه ‏الواردة من الخاطر ..". فتوحات 2/132
4 - عين اليقين : عين : للمعاينة
‏" لا تصح المعرفة بالله لاحد حتى يتعرف اليه ويعرفه بظهوره ، فيبصره من القلب عين اليقين بنور اليقين .. ،  التراجم ص 20 . 
ولكن ‏للعيان لطيف معنى  .... لذا سال  المعاينة الكليم 
‏وهذا هو عين اليقين الذي يفضل علم اليقين .. ، . الانتصار ص 18 . 
‏5 -  حق اليقين 
‏" علم اليقين : ما اعطاه الدليل . 
عين اليقين : ما اعطاه المشاهدة ، 
حق اليقين : ما حصل من العلم بما اريد له ذلك المشهود " ( الاصطلاحات 289 ‏) 
‏" فإن قلت : وما حق اليقين ؟ 
قلنا : ما حصل من العلم بالعلة ، ولكن بعد عين اليقين . 
فإن قلت : وما عين اليقين ؟ 
قلت : ما اعطته المشاهدة والكشف ابتداء ، وبعد علم اليقين.". فتوحات 2/ 132. 
‏"فمن عرف نفسه عرف ربه ، كذلك من شهد نفسه شهه ربه ، فانتقل من يقين علم الى يقين عين . فإذا رد الى ضريحه رد الى : يقين حق ، من يقين عين ، لا الى يقين علم ..." . فتوحات 3/390 .

6 ‏- حقيقة اليقين : 

‏المشاهدة عند الطائفة : رؤية الاشياء بدلائل التوحيد ، ورؤيته ( تعالى ) في ‏الاشياء ، 
وحقيقتها : اليقين من غير شك ... كما يفعل المكاشف اذا شاهد نفسه في كل طبقة من طباق الافلاك ، لآن له في كل فلك صورة ، تدبر تلك الصور روح واحدة ، وهي روح زيد ‏مثلا . وهذا شهود حق في خلق . 
قالت الطائفة في المشاهدة انها تطلق بإزاء ثلاثة معان : 
‏ 1 - مشاهدة الخلق في الحق : وهي رؤية الاشياء بدلائل التوحيد كما قدمناه . 
ومنها :
 2 - مشاهدة الحق في الخلق : وهي رؤية الحق في الاشياء . 
3 ‏- مشاهدة الحق بلا خلق : وهي حقيقة اليقن ... ، " . 
" علم اليقين : معرفة الله بك اذ انت عين الدليل عليه ، وهو اثبات ذات غير مكيفة ولا معلومة الماهية ، محكوم عليها بالألوهية سلطانا وحجة لا ريب فيه .
عين اليقين : مشاهده هذه الذات بعينها لا بعينك ، فناء كليا لا يعقل معها نسبه الوهية أثباتا أو نفيا ... 
حق اليقين : نسبة الالوهية لهذه الذات بعد المشاهدة لا قبلها وهو الفرق بن العلم والحو ليس الا . وهنا سكت المحققون ، ويعد هذا حقيقة اليقن.
ظهور الانفعالات عن العبد الكلي ، مح غيبته عنها ، فيه به ، غبيا كليا وفناء محققا ، وهذه غاية المراتب . 
فالثلاثة كتابيه - واردة في القرآن  : علم وعين وحق ، 
والرابعة : من السنه  وردت في الحديث التالي : قال عليه السلام . فما حقيقه ايمانك، لكل حق  حقيقة . 
فهذه " الحقيقة " بها يختبر العبد المحقق نفسه في دعواه في معرفه هذا اليقين ". المسائل 35

قال بن عطاء الله السكندري : فى اليقين

مقامات اليقين تسعة: وهي التوبة والزهد والصبر والشكر والخوف والرضا والرجاء والتوكل والمحبة ولا يصح كل واحدة من هذه المقامات الا بأسقاط التدبير مع الله والاختيار. عطا، تنوير، ٨ ، ٢٧  
 
قال الجنيد رحمه الله تعالي : "اليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب".[1]
يقول إبراهيم بن فاتك، سمعت الجنيد يقول: "متى يتصل من لا شبيه له ولا نظير له بمن له شبيه ونظير؟ هيهات، هذا ظن عجيب إلاّ بما لطف اللطيف، من حيث لا درك، ولا وهم، ولا إحاطة، إلاّ إشارة اليقين وتحقيق الإيمان".[2]
وقال الجنيد: "من لم يصل علمه باليقين، ويقينه بالخوف، وخوفه بالعمل، وعمله بالإخلاص، وإخلاصه بالمجاهدة، فهو من الهالكين".[3]
سئل الجنيد عن اليقين فقال: "اليقين ارتفاع الشك".[4]
قال الجنيد -رحمه الله- : "اليقين هو استقرار العلم الذي لا ينقلب، ولا يتحول، ولا يتغير في القلب.
سئل الجنيد عن اليقين ما هو؟ فقال: "ترك ما ترى لما لا ترى".[6]
قال الجنيد: "اليقين ألاّ تهتم لرزقك الذي كفيته، وتُقبل على عملك الذي كُلفته، فإن اليقين يسوق إليك الرّزق سوقا حثيثا".[7]
قال الجنيد: "حق اليقين ما يتحقق العبد بذلك، وهو أن يشاهد الغيوب كما يشاهد المرئيات مشاهدة عيان، ويحكم على الغيب فيخبر عنه بالصدق، كما أخبر الصدّيق حين قال لما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا أبقيت لعيالك؟ قال: الله ورسوله".[8]

 قال الجنيد: فى اليقين

 "قد مشى رجال باليقين على الماء، ومات بالعطش أفضل منهم يقينا". [9]

 قال القشيري: فى اليقين

علم اليقين، وعين اليقين، وحق اليقين عند القشيرى (1/ 199): هذه عبارات عن علوم جلية. 
فاليقين: هو العلم الذى لا يتداخل صاحبه ريب على مطلق العرف. 
ولا يطلق فى وصف الحق سبحانه؛ لعدم التوقيف. 
فعلم اليقين: هو اليقين، 
وكذلك عين اليقين: نفس اليقين، وحق اليقين؛ نفس اليقين. 
فعلم اليقين، على موجب اصطلاحهم ما كان بشرط البرهان. 
وعين اليقين ما كان بحكم البيان. 
وحق اليقين ما كان بنعت العيان. 
فعلم اليقين لأرباب العقول وعين اليقين لأصحاب العلوم. وحق اليقين لأصحاب المعارف.
 وروى عن أبى الحسين الوراق النيسابورى (ت: قبل 320 هـ): (اليقين ثمرة التوحيد فمن صفا فى التوحيد صفا له اليقين) (طبقات الصوفية ).

قال السراج الطوسى (ت:387 هـ) : فى البقين

أن اليقين حال رفيع، هو أصل جميع الأحوال، وإليه تنتهى جميع الأحوال.
 وهو آخر الأحوال، وباطن جميع الأحوال، وجميع الأحوال ظاهر اليقين، ونهاية اليقين، تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب.
 وبالاستبشار وحلاوة المناجاة، وصفاء النظر إلى الله تعالى بمشاهدة القلوب، بحقائق اليقين، بإزالة العلل ومعارضة التهم 
ويجعل أهل اليقين ثلاثة أحوال:
فالأول: المريدون والعموم، واليقين عندهم يعنى ارتفاع الشك، والثقة بما فى يد الله تعالى، والإياس بما فى أيدى الناس وإذا وجد العبد الرضا بما قسم الله له، فقد تكامل فيه اليقين.
والثانى: الأوساط وهم الخصوص، واليقين عندهم هو ما زالت فيه المعارضات على دوام الأوقات، والعبد إذا تحقق بهذا اليقين ترحل من يقين إلى يقين، حتى يصير اليقين له وطنا.
 والثالث: الأكابر وهم خصوص الخصوص، واليقين فى جملته عندهم تحقيق الإثبات لله عز وجل بكل صفاته، ودوام انتصاب القلوب لله عز وجل بما أورد عليها اليقين من حركات ما لاقى به الإلهام (2).

قال عبد الرازق الكاشاني : في اليقين:

وأصله ههنا: الوقوف على الحقائق بالكشف.
وصورته في البدايات: تصديق ما جاءت به الرسل، وأثبتوه بالمعجزات تعينا لا تقليدًا.
وفي الأبواب: قبول ما غاب عنه من أحوال الآخرة تعينا.
المعاملات: اليقين في باب توحيد الأفعال، تصحيح التوكل.
الأخلاق: اليقين بأن النجاة في كمال الخلق وحسنه.
ودرجته في الأودية: شهود الأشياء بنور البصيرة.
وفي الأحوال: الغنى بالاستدراك عن الاستدلال، وبالعيان عن الخبر.
وفي الولايات: خرق الشهود حجاب العلم.
وفي الحقائق: حق اليقين، وهو: استيلاء نور تجلى الحقيقة على ظلمة رسم العبد.
وفي النهايات: الفناء في حق اليقين عن رسمه بالكلية.
حق اليقين: هو شهود الحق حقيقة في مقام عين الجمع الأحدية.
وفي الأصول: علم اليقين ومعرفة آداب الحضرة والسلوك.
وفي الحقائق: دوام المعاينة وهو المسمى عين اليقين على ما هو عليه.
وفي النهايات: شهود الحق ذاته بذاته وهو المسمى حق اليقين
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 353
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى