المواضيع الأخيرة
» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
أمس في 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
أمس في 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمسة الإلهية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في معرفة وتد مخصوص معمر .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح النابلسى لكتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة جاءت عن العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشيخ مؤيد الدين خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على رسول الله" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري على فصوص الحكم الشيخ الأكبر .كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 19:15 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله وسلَّم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:50 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثالث عشر من مباحث خطبة الكتاب "القيل الأقوم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الخميس 9 أغسطس 2018 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 9 أغسطس 2018 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثاني عشر من مباحث خطبة الكتاب "خزائن الجود والكرم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 14:20 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الأربعون التسبيح للرجال والتصفيق للنساء . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "55" المجلس الخامس والخمسون الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في معرفة الأقطاب المصونين وأسرار صونهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 12:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في معرفة علم منزل المنازل وترتيب جميع العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 7 أغسطس 2018 - 18:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في معرفة ثلاثة علوم كونية وتوالج بعضها في بعض .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 6 أغسطس 2018 - 11:20 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الحادي عشر من مباحث خطبة الكتاب "في الهمم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الإثنين 6 أغسطس 2018 - 10:51 من طرف عبدالله المسافر

» البحث العاشر من مباحث خطبة الكتاب "في إمداد الهمم القابلة للترقي" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأحد 5 أغسطس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العشرون في العلم العيسوى ومن أين جاء وإلى أين ينتهي وكيفيته وهل تعلق بطول العالم أو بعرضه أو بهما .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 5 أغسطس 2018 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» البحث التاسع من مباحث خطبة الكتاب وصلَّى الله على "ممدّ الهمم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 4 أغسطس 2018 - 19:54 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال التاسع فإن قلت فبأي شيء يفتتحون المناجاة؟ .إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 4 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثامن من مباحث خطبة الكتاب "من المقام الأقدم وإختلفت النحل والملل لاختلاف الأمم " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 4 أغسطس 2018 - 14:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في سبب نقص العلوم وزيادتها .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 4 أغسطس 2018 - 14:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في معرفة علم المتهجدين .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 20:52 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السابع من مباحث خطبة الكتاب "أحديّة الطريق الأمم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 20:37 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات د أبو العلا عفيفي
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 19:01 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الجامي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 16:05 من طرف عبدالله المسافر

» 1 . فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في معرفة انتقال العلوم الكونية ونبذ من العلوم الإلهية الممدة الأصلية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 12:18 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس من مباحث الخطبة سرّ" الكلم " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» في بذر العشق وثمرته .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 2 أغسطس 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس من مباحث خطبة الكتاب في ما وقع على "قلوب الكلم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الخميس 2 أغسطس 2018 - 14:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 2 أغسطس 2018 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثالث من مباحث خطبة الكتاب في سرّ " إنزال الحكم ".للشارح مؤيد الدين قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 15:38 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس عشر في معرفة الأنفاس ومعرفة أقطابها المحققين بها وأسرارهم هي .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 15:06 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع و الثلاثون نظر الولد إلى والديه عبادة . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 3 المجلس الرابع والخمسون وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 12:14 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 2 المجلس الرابع والخمسون احذر من الحق عز وجل غض عينيك عن النظر إلى المحارم
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 12:10 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 1 المجلس الرابع والخمسون تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  البحث الثاني من مباحث خطبة الكتاب تحقيق في وجوه تسمية اسم "الله" .للشارح مؤيد الدين قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 30 يوليو 2018 - 17:38 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الأوّل من مباحث خطبة الكتاب "في الحمد" للشارح مؤيد الدين قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأحد 29 يوليو 2018 - 19:13 من طرف عبدالله المسافر

» مقدّمة الشارح الشيخ مؤيد الدين الجندي على فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 29 يوليو 2018 - 17:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس موضوعات كتاب شرح فصوص الحكم لمؤيد الدين الجندي تلميذ الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 29 يوليو 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع عشر في معرفة أسرار الأنبياء أعني أنبياء الأولياء .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 28 يوليو 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثامن والثلاثون لمّا أُسري بي إلى السماء رأيت رحماً معلقة بالعرش تشكو رحماً إلى ربها أنها قاطعة لها . كتاب أهل الحقيقة مع الله
السبت 28 يوليو 2018 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الجمعة 27 يوليو 2018 - 20:15 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الجمعة 27 يوليو 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح الجامي على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 26 يوليو 2018 - 19:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر في معرفة حملة العرش .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 26 يوليو 2018 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الرحموت "14" .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:40 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "28" توجه حرف الياء المعجمة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "27" توجه حرف الواو. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:27 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "26" توجه حرف الهاء المهملة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التسعون منظر الكرسي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 11:29 من طرف د محمد البدري

» مناجاة "25" توجه حرف النون. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "24" توجه حرف الميم. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 21:44 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثاني عشر في معرفة دورة فلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر في معرفة آبائنا العلويات وأمهاتنا السفليات .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 17:50 من طرف عبدالله المسافر

» الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

» فهرس كتاب الماسونية أحمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:24 من طرف محمد شحاته

» المملكة السعودية والماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:22 من طرف محمد شحاته

» تعذر کشف مخططات الماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:20 من طرف محمد شحاته

» الماسونية منتسبوها ورؤسائها .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:18 من طرف محمد شحاته

» الكنيسة الرومانية تخضع للماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:16 من طرف محمد شحاته

» الكنيسة الكاثوليكية أصبحت تحابي الماسونية؟ .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:14 من طرف محمد شحاته

» الجامعات المسيحية تخضع للماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:11 من طرف محمد شحاته

» العرب الأمة الوحيدة التي تقاوم الماسونية .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:09 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تتحدى سلطة الدولة وترى نفسها سلطة فوق السلطة الشرعية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:05 من طرف محمد شحاته

» مركز الماسونية الأعلى في أمريكا .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:01 من طرف محمد شحاته

» الماسونية يهودية المبادئ والأهداف .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:59 من طرف محمد شحاته

» أقذر كتاب في الجنس للماسوني القذر ليون بلوم .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:53 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تنشر فوضى الجنس في العالم .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:49 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تحارب الأديان وبخاصة الإسلام .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:46 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تفسد الصحافة وكل وسائل الإعلام .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:44 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تسيطر على المنظمات الدولية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:42 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تخطط لكل ضروب الشر .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:33 من طرف محمد شحاته

» مخطط الماسونية الجديد هدم القيم الإنسانية والسيطرة على العالم .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:27 من طرف محمد شحاته

» مرحلة جديدة في تطور الماسونية يضعها مجرم الحرب الجنرال ألبرت بايك .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:21 من طرف محمد شحاته

» تكليف الماسونيين مجرم الحرب الجنرال البرت بايك بمهمة .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:17 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تسيطر على أمريكا .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:12 من طرف محمد شحاته

» طبقات الماسونية ودرجاتها وقسمها .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:10 من طرف محمد شحاته

» طقوس الماسونية يهودية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:07 من طرف محمد شحاته

» اليهودية الماسونية تخدع المسيحيين .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:05 من طرف محمد شحاته

» اليهودية تستولي على الماسونية وتبنکر منصب الأستاذ .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:01 من طرف محمد شحاته





اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

29102017

مُساهمة 

اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات




اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

‏705- اليقين  

‏في اللغة : 

واليقين : نقيض الشك ... وانه لحق اليقين . اضاف الحق الى  ‏اليقين وليس هومن اضافة الشيء الى نفسه ، لأن الحق هو غير اليقين ، انما هو خالصه واصحه وقوله تعالى : واعبد ربك حتى يأتيك اليقين "  اي حتى ‏يأتيك الموت ..." ( لسان العرب ، مادة " يقين ، ) 

‏في القرآن :

‏1 - اليقين نقيض الشك ‏اما لهم به من علم الا اتباع الظن ... وما قتلوه يقنيا ، ( 4/157 ) .

2 ‏- اليقين : الموت . من حيث انه واقع لا يداخله شك

‏" واعبد ربك حتى يأتيك اليقين " ( 15/99 ‏) . 

3 ‏- علم اليقين : اليقين السابق للرؤية ، المرتبط بالمعرفة الانسانية .

" كلا لو تعلمون علم اليقين . لترون الجحيم ، ( 5/102 ) . 

4 ‏- عين اليقين : ربط القرآن اليقين في احد مراتبه بالرؤية و المعاينة 

" ‏ثم لترونها عين اليقين" 7/102 . 

5 ‏- حق اليقين : ميز القرآن بين الحق واليقين- جاعلا الحق هو خالص اليقين وأصحه . 

‏" ان هذا لهو حق أليقين " 95/56 . 
‏وقد اخذ الصوفية هذا التمييز القرآني لليقين في مراتبه فجعلوا لليقين : علما ،وعينا ،وحقا

اليقين ‏عند ابن عربي :

‏يهدف كل نظام فكري الى تحقيق ، اليقين " ،يقين لا تداخله إمكانية شك. وللوصول اليه ،ينظر الى " الحقل " أو " الميدان "، الذي تحقق فيه هذا اليقين ، كل بحسب انطلاقته . 
‏مثلا : " الرياضي ، الذي يتم بالفلسفة ،نجد ان نظامه الفلسفي يعكس منطلقا الرياضي ،ويظهر هذا خاصة في تدرجه نحو يقين منهجه . فتستقطب رؤيته لليقين جزئيات افكاره في بنيان موحد . 
‏ والعقلاني المنطقي ، في اهتمامه بالفلسفة ،تدرج افكاره نحو يقين لزم منطقيا من مقدمات تعنى في اختيار حدودها لتحقق غرضه . 
‏وهذه الانماط الفكرية قد توجد في قطاع واحد : كالفكر الديني مثلا . فيقين الغزالي ليس يقين المعتزلة ،ليس يقين الصوفية . 
كل بحسب طبيعة الرؤية التي حققت أو في استطاعتها ان تحقق طبيعة تكوين الفيلسوف نفسه : من منطقي أو كلامي أو صوفي . 
‏اما ، اليقين الصوفي " فهو في الأصل لا يمتزج بشوائب الشك.. لأنه ليس يقين مخلصا من الشك . وكيف يداخل الشك يقينا مصدره : لله ! 
‏اليقين الصوفي لا يتلمس توكيده الانسان ، الله انزله ابتداء في كلام " لا يأتيا الباطل من بين يديه ولا من خلفه " ( 41/42 ‏) . 
‏وينحصر هم الصوفي في فهم اليقين المنزل ، وليس في البحث عن يقين انساني وبالتالي يبدأ "يقين " انساني و بالتالي يبدأ "يقين" ‏الصوفية من يقين ( = القرآن ، السنة ... ) ،ثم يتدرج في مراتب هي ما اعطوه في اليقين : 

‏اول مراتبه : علم اليقين . وهو بلغتنا : معرفة " الحقيقة " معرفة عقليا ‏منطقية من خلال النصوص 

‏ثاني مراتبه : عين اليقين . وهو : شهود " الحقيقة " نفسها التي اعطانا اياها ‏علم اليقين . فهو في الواقع " شهود " للمعاني الالهية المستنبطة من ‏النصوص ،بنوع من الكشف والتجليات . 

‏ثالث مراتبه : حق اليقين . فالمحقق لا تظل مشهودة للعبد ، لذلك لا بد بعد شهوده لها من امتلاكها بصيغ عقلية . فهي هنا من حيث وجودها مماثلة لكونها في علم اليقين . اي نفس مضمونها في علم اليقين . والاختلاف في درجة اليقين فقط ، لأنها هنا : "علم " بعد مشاهدة . 

‏فهي اذن : " حق " . 

‏آخر مراتبه : حقيقة اليقين . وهنا يفارق ابن عربي جزئيات اليقين ،ليدخل في ، يقينه الاوحد ، وهوما يعبر عنه : " بالوجود الواحد " ،أو وجود الحق في الاشياء .

‏فحقيقة اليقين : هي مشاهدتنا لهذه الحقيقة الشاملة الجامعة لكل الحقائق، وما هي الا رؤيتنا لوجه الحق الاشياء . " انظر ، وجه الحق في الاشياء " . " ‏وحدة وجود " .

 يقول ابن عربي : فى اليقين

1 – تعريف اليقين:
‏" فالعبد في اصله مضطرب ، متزلزل الملك ، فلا يقين له من حيث حقيقته ، فانه محل لتجدد الاعراض عليه ، واليقين : سكون ، وهو عرض فلا ثبوت له زمانين ، والله تعالى ، كل يوم في شأن ، واصغر الايام الزمن الفرد ، فقد ابنت لك ان اهل الله في نفوسهم بمعزل عما يطلبه اليقين ، وان اليقين هو السائل ، ولذا قال له : ، حتى يأتيك اليقين " 15/99 " فيكون اليقين هو الذي يسأل ويتعب وأنت مستريح ... ". 
‏" ان اليقين : عبارة عن استقرار العلم في النفس . والاستقرار ما هو عين المستقر ، بل الاستقرار صفة للمستقر ، وهي حقيقة معنوية لا نفية ، فليست عين نفس العلم ، فجازت الاضافة  "  فتوحات 2/629 . 
‏كان رسول الله تعالي صلي الله علية وسلم يقول . تعلموا اليقين فاني متعلم معكم و حديث رقم " ٤٤ " . وليس تعلم اليقين الا بملازمة الأعمال على وجهها . فاحكم النظر في مقصدك واسع له بالوجه اللائق به ، واعلم ان الاسباب هي الباب "  . 
‏ " وقد نبه الرسول على الترقي في تأثير الهمم بقوله تعلموا اليقين ، فإني متعلم معكم . وبقوله في عيسى حيث قيل له انه كان يمشي على الماء . فقال : لو ازداد يقينا لمشي في الهواء حديث رقم " ٤٥ "  . 
‏"يقول لنبيه صلي الله علية وسلم  : اعبد ربك حتى يأتيك اليقين . يعني : الموت ، لأنه امر متيقن ،لا اختلاف في وقوعه في كل حيوان ، وانما وقع الخلاف في ماهيته ... " .فتوحات 2/295

2 - مراتب اليقين : علم ،عين ،حق .حقيقة 

‏" واعلم ان لليقين : علما ، وعينا ، وحقا ، ولكل حق ، حقيقة ... وانما جعل له علم وعينا وحقا ، لأنه قد يكون يقينا ما ليس بعلم ولا عين ولا حق ، ويقطع به من حصل عنده . وهو صاحب يقين لا صاحب علم يقين .. " . فتوحات 2/204


3 – علم اليقين :  
‏"فإن قلت وما علم اليقين ، قلنا : ما اعطاه الدليل الذي لا يحتمل الشبه ‏الواردة من الخاطر ..". فتوحات 2/132
4 - عين اليقين : عين : للمعاينة
‏" لا تصح المعرفة بالله لاحد حتى يتعرف اليه ويعرفه بظهوره ، فيبصره من القلب عين اليقين بنور اليقين .. ،  التراجم ص 20 . 
ولكن ‏للعيان لطيف معنى  .... لذا سال  المعاينة الكليم 
‏وهذا هو عين اليقين الذي يفضل علم اليقين .. ، . الانتصار ص 18 . 
‏5 -  حق اليقين 
‏" علم اليقين : ما اعطاه الدليل . 
عين اليقين : ما اعطاه المشاهدة ، 
حق اليقين : ما حصل من العلم بما اريد له ذلك المشهود " ( الاصطلاحات 289 ‏) 
‏" فإن قلت : وما حق اليقين ؟ 
قلنا : ما حصل من العلم بالعلة ، ولكن بعد عين اليقين . 
فإن قلت : وما عين اليقين ؟ 
قلت : ما اعطته المشاهدة والكشف ابتداء ، وبعد علم اليقين.". فتوحات 2/ 132. 
‏"فمن عرف نفسه عرف ربه ، كذلك من شهد نفسه شهه ربه ، فانتقل من يقين علم الى يقين عين . فإذا رد الى ضريحه رد الى : يقين حق ، من يقين عين ، لا الى يقين علم ..." . فتوحات 3/390 .

6 ‏- حقيقة اليقين : 

‏المشاهدة عند الطائفة : رؤية الاشياء بدلائل التوحيد ، ورؤيته ( تعالى ) في ‏الاشياء ، 
وحقيقتها : اليقين من غير شك ... كما يفعل المكاشف اذا شاهد نفسه في كل طبقة من طباق الافلاك ، لآن له في كل فلك صورة ، تدبر تلك الصور روح واحدة ، وهي روح زيد ‏مثلا . وهذا شهود حق في خلق . 
قالت الطائفة في المشاهدة انها تطلق بإزاء ثلاثة معان : 
‏ 1 - مشاهدة الخلق في الحق : وهي رؤية الاشياء بدلائل التوحيد كما قدمناه . 
ومنها :
 2 - مشاهدة الحق في الخلق : وهي رؤية الحق في الاشياء . 
3 ‏- مشاهدة الحق بلا خلق : وهي حقيقة اليقن ... ، " . 
" علم اليقين : معرفة الله بك اذ انت عين الدليل عليه ، وهو اثبات ذات غير مكيفة ولا معلومة الماهية ، محكوم عليها بالألوهية سلطانا وحجة لا ريب فيه .
عين اليقين : مشاهده هذه الذات بعينها لا بعينك ، فناء كليا لا يعقل معها نسبه الوهية أثباتا أو نفيا ... 
حق اليقين : نسبة الالوهية لهذه الذات بعد المشاهدة لا قبلها وهو الفرق بن العلم والحو ليس الا . وهنا سكت المحققون ، ويعد هذا حقيقة اليقن.
ظهور الانفعالات عن العبد الكلي ، مح غيبته عنها ، فيه به ، غبيا كليا وفناء محققا ، وهذه غاية المراتب . 
فالثلاثة كتابيه - واردة في القرآن  : علم وعين وحق ، 
والرابعة : من السنه  وردت في الحديث التالي : قال عليه السلام . فما حقيقه ايمانك، لكل حق  حقيقة . 
فهذه " الحقيقة " بها يختبر العبد المحقق نفسه في دعواه في معرفه هذا اليقين ". المسائل 35

قال بن عطاء الله السكندري : فى اليقين

مقامات اليقين تسعة: وهي التوبة والزهد والصبر والشكر والخوف والرضا والرجاء والتوكل والمحبة ولا يصح كل واحدة من هذه المقامات الا بأسقاط التدبير مع الله والاختيار. عطا، تنوير، ٨ ، ٢٧  
 
قال الجنيد رحمه الله تعالي : "اليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب".[1]
يقول إبراهيم بن فاتك، سمعت الجنيد يقول: "متى يتصل من لا شبيه له ولا نظير له بمن له شبيه ونظير؟ هيهات، هذا ظن عجيب إلاّ بما لطف اللطيف، من حيث لا درك، ولا وهم، ولا إحاطة، إلاّ إشارة اليقين وتحقيق الإيمان".[2]
وقال الجنيد: "من لم يصل علمه باليقين، ويقينه بالخوف، وخوفه بالعمل، وعمله بالإخلاص، وإخلاصه بالمجاهدة، فهو من الهالكين".[3]
سئل الجنيد عن اليقين فقال: "اليقين ارتفاع الشك".[4]
قال الجنيد -رحمه الله- : "اليقين هو استقرار العلم الذي لا ينقلب، ولا يتحول، ولا يتغير في القلب.
سئل الجنيد عن اليقين ما هو؟ فقال: "ترك ما ترى لما لا ترى".[6]
قال الجنيد: "اليقين ألاّ تهتم لرزقك الذي كفيته، وتُقبل على عملك الذي كُلفته، فإن اليقين يسوق إليك الرّزق سوقا حثيثا".[7]
قال الجنيد: "حق اليقين ما يتحقق العبد بذلك، وهو أن يشاهد الغيوب كما يشاهد المرئيات مشاهدة عيان، ويحكم على الغيب فيخبر عنه بالصدق، كما أخبر الصدّيق حين قال لما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا أبقيت لعيالك؟ قال: الله ورسوله".[8]

 قال الجنيد: فى اليقين

 "قد مشى رجال باليقين على الماء، ومات بالعطش أفضل منهم يقينا". [9]

 قال القشيري: فى اليقين

علم اليقين، وعين اليقين، وحق اليقين عند القشيرى (1/ 199): هذه عبارات عن علوم جلية. 
فاليقين: هو العلم الذى لا يتداخل صاحبه ريب على مطلق العرف. 
ولا يطلق فى وصف الحق سبحانه؛ لعدم التوقيف. 
فعلم اليقين: هو اليقين، 
وكذلك عين اليقين: نفس اليقين، وحق اليقين؛ نفس اليقين. 
فعلم اليقين، على موجب اصطلاحهم ما كان بشرط البرهان. 
وعين اليقين ما كان بحكم البيان. 
وحق اليقين ما كان بنعت العيان. 
فعلم اليقين لأرباب العقول وعين اليقين لأصحاب العلوم. وحق اليقين لأصحاب المعارف.
 وروى عن أبى الحسين الوراق النيسابورى (ت: قبل 320 هـ): (اليقين ثمرة التوحيد فمن صفا فى التوحيد صفا له اليقين) (طبقات الصوفية ).

قال السراج الطوسى (ت:387 هـ) : فى البقين

أن اليقين حال رفيع، هو أصل جميع الأحوال، وإليه تنتهى جميع الأحوال.
 وهو آخر الأحوال، وباطن جميع الأحوال، وجميع الأحوال ظاهر اليقين، ونهاية اليقين، تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب.
 وبالاستبشار وحلاوة المناجاة، وصفاء النظر إلى الله تعالى بمشاهدة القلوب، بحقائق اليقين، بإزالة العلل ومعارضة التهم 
ويجعل أهل اليقين ثلاثة أحوال:
فالأول: المريدون والعموم، واليقين عندهم يعنى ارتفاع الشك، والثقة بما فى يد الله تعالى، والإياس بما فى أيدى الناس وإذا وجد العبد الرضا بما قسم الله له، فقد تكامل فيه اليقين.
والثانى: الأوساط وهم الخصوص، واليقين عندهم هو ما زالت فيه المعارضات على دوام الأوقات، والعبد إذا تحقق بهذا اليقين ترحل من يقين إلى يقين، حتى يصير اليقين له وطنا.
 والثالث: الأكابر وهم خصوص الخصوص، واليقين فى جملته عندهم تحقيق الإثبات لله عز وجل بكل صفاته، ودوام انتصاب القلوب لله عز وجل بما أورد عليها اليقين من حركات ما لاقى به الإلهام (2).

قال عبد الرازق الكاشاني : في اليقين:

وأصله ههنا: الوقوف على الحقائق بالكشف.
وصورته في البدايات: تصديق ما جاءت به الرسل، وأثبتوه بالمعجزات تعينا لا تقليدًا.
وفي الأبواب: قبول ما غاب عنه من أحوال الآخرة تعينا.
المعاملات: اليقين في باب توحيد الأفعال، تصحيح التوكل.
الأخلاق: اليقين بأن النجاة في كمال الخلق وحسنه.
ودرجته في الأودية: شهود الأشياء بنور البصيرة.
وفي الأحوال: الغنى بالاستدراك عن الاستدلال، وبالعيان عن الخبر.
وفي الولايات: خرق الشهود حجاب العلم.
وفي الحقائق: حق اليقين، وهو: استيلاء نور تجلى الحقيقة على ظلمة رسم العبد.
وفي النهايات: الفناء في حق اليقين عن رسمه بالكلية.
حق اليقين: هو شهود الحق حقيقة في مقام عين الجمع الأحدية.
وفي الأصول: علم اليقين ومعرفة آداب الحضرة والسلوك.
وفي الحقائق: دوام المعاينة وهو المسمى عين اليقين على ما هو عليه.
وفي النهايات: شهود الحق ذاته بذاته وهو المسمى حق اليقين
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 527
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى