المواضيع الأخيرة
» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
اليوم في 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
اليوم في 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 16:43 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
أمس في 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
أمس في 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
أمس في 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» سفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر





الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

اذهب الى الأسفل

26102017

مُساهمة 

الاسماء هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي




الاسماء  هو , الله , الرحمن كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الاسم الأول اسمه (هو)

عبارة عن تجلى الهوية التى هى غيب مجموع الكمالات الذاتية المعبر عن مظاهرها بالألوهة. ولهذا قدم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الاسم على اسم (الله) لأن مرتبة الغيب أقدم من مرتبة الشهادة.

الاسم الثانى اسمه (الله)

هذا الاسم الذاتى الجامع لسائر الأسماء والصفات. إنما هو للتعلق لا للتخلق. وسببه أن التخلق إنما يكون بأسماء الصفات، وهذا الاسم أسمٌ للذات، لكنه غير مقيد بالإشارة إلى الذات فقط. فله ثلاثة أطوار:
- فطور يُطلق هذا الاسم على صرافة الذات.
- وطوراً يطلق على المرتبة من حيث تجلى الذات فى الألوهية.
- وطوراً يطلق على اسم مخصوص كائناً ما كان الاسم من أسماء الله لوجود قرينة ما من القرائن.
كما ذكر الإمام: محيى الدين بن عربى فى قول التائب: يا الله. إنما أراد به: يا توّاب.
وفى قول المريض: يا الله. إنما يُراد به يا شافى.
وهذا دليل واضح على أن هذا الاسم اسم ذاتى. لأن الذات هى المتجلية بسائر الأسماء والصفات. وقد وجدنا هذا الاسم ينوب عن جميع الأسماء والصفات، فعلمنا أن هذا ألاسم اسم الذات، وقد تحدثنا فى أسرار هذا الاسم بعبارة مبسوطة فى: (الكهف والرقيم) وفى (الإنسان الكامل). ولولا قصد الاختصار فى هذا الكتاب لتكلمنا عليه بعبارة أخرى.
واعلم أن هذا الاسم من حيث إطلاقه على المرتبة يكون اسم صفة كمالية، وصفة هذا الاسم بهذا الاعتبار هى الألوهية. وهى عبارة عن شمول مراتب الوجود أعلاها وأسفلها بإعطاء الحقائق الحقيّة، والحقائق الخلقية حقها من سائر الوجود والإطلاق، وهذا يعنى أن الرحمن اسم صفة. فالرحمة محتده، وعباد الله هم الكُمّل، وعباد الرحمن دونهم. لأن عباد الرحمن على النصف من معرفة الله. وعباد الله على الكمال من معرفته، ولو كانوا هم أيضاً فى ذلك الكمال متفاوتين. فكلٌ على قدر عزمه، وعلوّ محتده.
فهذا الاسم للأسماء كالذات للصفات، ولأجل هذا كانت الأسماء التسعة والتسعون الواردة فى الحديث، بعد هذا، وهذا الاسم معها بتمام المائة. فافهم.

تنبيه:

اعلم أن هذا الاسم هو محتد ظاهرة رسوله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. والدليل عليه قوله تعالى: (سُبْحان الّذِي أسْرى سُبْحان الّذِي أسْرى بِعبْدِهِ) (الإسراء : 1)
فأضاف روح محمد صلى الله عليه وسلم إلى الهاء التى هى الهوية فيعلم من ذلك أن اسمه: (هو) محتد باطنه صلى الله عليه وسلم واسمه: (الله) محتد ظاهره صلى الله عليه وسلم. لما قد تقرر أن اسم الألوهة مظهر اسم الهوية. ولأجل هذا المعنى. قال تعالى: (مّنْ يُطِعِ الرّسُول فقدْ أطاع اللّه) سورة النساء الاية 80، وقال: (وما رميْت إِذْ رميْت ولكِنّ اللّه رمى) 17 سورة الأنفال الآية 17، وقال: (إِنّ الّذِين يُبايِعُونك إِنّما يُبايِعُون اللّه) سورة الفتح الآية 10).
ولم يقل في شئ منها اسم آخر، بل جعل هذا الاسم عين محمد فى سائر ما أخبر به من حقيقة هذا التوحيد المحمدى فجعل ظاهر محمد صلى الله عليه وسلم نائباً مناب اسمه الله تعالى لأن المتعين بحقائق الأسماء قبله هو البحر المحيط المُعبّر عنه بالهوية، وإلى هذا البحر مرجع جميع الأسماء والصفات، وإلى هذا المعنى الإشارة فى قوله تعالى له عليه السلام: (وأنّ إِلى ربِّك الْمُنتهى) سورة النجم الآية 42.
فنهاية التعرفات إلى خلقه مرجعها التجلى الإحاطى الجامع المسمى: الهوية ولا نهاية للهوية، وإليه أشار له عليه السلام بقوله: (قُل لّوْ كان الْبحْرُ مِداداً لِّكلِماتِ ربِّي لنفِد الْبحْرُ قبْل أن تنفد كلِماتُ ربِّي ولوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مدداً) سورة الكهف الآية 109.
يعنى الصفات، علِم بها دون غيره، فعُلِم من هذه العبارتت كونه صلى الله عليه وسلم جامعاً لسائر الكمالات من غير مزاحمة، منفرداً بها صلى الله عليه وسلم وإلى هذا أشار عليه السلام بقوله: (بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).لإحاطته بالكمالات المتفرقة، وجمعيته لها دون غيره.
وعن ذلك عبّر بقوله: (أوتيت جوامع الكلم، وعلمت علم الأولين والآخرين).
ولهذا صحّت له الوسيلة العظمى التى لا تكون إلا لرجل واحد، ولأن الاسم (الله) محيط بسائر الأسماء والصفات، ومن ثم ظهر صلى الله عليه وسلم دون غيره بسائر الأسماء والصفات لما تفرّد به. كما سيأتى بيانه إن شاء الله تعالى.

الاسم الثالث أسمه (الرحمن)

هو علم على الوجود المطلق، الذى لا تنحصر موجوديته بشىء من الموجودات دون غيره، فهو عبارة عن زى الوجود السارى فى الموجودات، بحكم الواحدية الظاهرة فى الكثرات، من غير تقييد لمرتبة، أو حمية، أو نسبة، أو اعتبار.
وهذه الصيغة للمبالغة، لأن الزيادة فى الاسم دالة على الزيادة فى الاتصاف بمعنى ذلك الاسم، ولأجل هذا امتنع ان يسمّى أحد من المخلوقات بهذا الاسم، ولم يمتنع أن يسمى أحد بالرحيم. لأن كمال الرحمة ليست إلا لله تعالى. والألف والنون لكمال الاتصاف بالرحمة فكان هذا الاسم من خصوصيات الحق تعالى.
اعلم ان هذا الاسم من أسماء المرتبة، وهو فى مدلوله يختص بالأسماء الكمالية والمظاهر الأعلوية. وهذا الفرق بين اسمه (الرحمن) واسمه (الله) لأن اسمه الله يظهر لكلتا مرتبتى الوجود، من العلو والسفل، والحقية والخلقية.
واسمه الرحمن إنما يظهر بالمرتبة الكمالية الحقية ليس إلا ويجتمعان فى وقوعهما على الذات إطلاقاً من حيث إن هذا الاسم عبارة عن ذى الوجود السارى فلا يتقيد كما تقرر الموجود دون غيره.
واسمه (الله) عبارة عن الذات المطلقة من غير تقييد بصفة دون أخرى. فاجتمعا فى الإطلاق وافترقا فى كون وقوع الاسم (الله) على الذات، ووقوع الاسم (الرحمن) على وجود الذات.
وقوله تعالى: (قُلِ ادْعُواْ اللّه أوِ ادْعُواْ الرّحْمن أيّاً مّا تدْعُواْ فلهُ الأسْماء الْحُسْنى) الإسراء الآية 110. يعنى: أن هذين كل واحد منهما يجمع الأسماء الحسنى وينفرد بعد ذلك اسمه (الله) يجمعه ما عدا الأسماء الحسنى
ويعلم الفرق بين اسمه (الله) واسمه (الرحمن) من قوله تعالى: (وعِبادُ الرّحْمنِ الّذِين يمْشُون على الْأرْضِ هوْناً وإِذا خاطبهُمُ الْجاهِلُون قالُوا سلاماً الفرقان : 63 إلى آخر الآية.

وهؤلاء هم الأبرار الذين: (يشْربُون مِن كأْسٍ كان مِزاجُها كافُوراً عيْناً يشْربُ بِها عِبادُ اللّهِ يُفجِّرُونها تفْجِيراًً) (سورة الإنسان الآيتان 5،6)
فجعل منهل عباد الرحمن ممزوجاً من شراب بشربه عباد الله صرفاً، لأن اسمه (الله) عبارة على الذات الصرف، واسمه (الرحمن) عبارة عن وجود الذات. والوجود صفة للذات فكان المزج للرحمانية والصرافة للألوهية.
واعلم أن الرحمن اسم صفة. بل كل الأسماء أسماء صفات له تعالى. فمنها ما هو صفة للذات، ومنها ما هو صفة للألوهة، ومنها ما هو صفة للأفعال.
وإذا عرفت أن لكل صفة من صفاته أسماً، فأعلم أن لكل اسم من أسمائه صفة. فأسمه (الله) له صفة الألوهة، واسمه الرحمن له صفة الرحمانية. لأنه هو، وأسماؤه وصفاته واعتبار الرحمة فى ذلك (هو) لأنه سبحانه وتعالى رحم أسماءه وصفاته بإظهار آثارها ورحم آثارها التى هى على أعيان الأشياء بإيجادها، فعمّت رحمته الرحمانية جميع الوجود الحقّى والخلقى من جهة المرتبة الرحمانية، فبها ظهرت الأسماء والصفات، وبها ظهرت المخلوقات.
وقوله تعالى: (الرّحْمنُ على الْعرْشِ اسْتوى) سورة طه: الآية 5. يعنى عرش الربوبية الذى هو حقائق الأسماء والصفات، والاستواء هو إعطاء تلك الحقائق مقتضياتها من الظهور والبطون والتقديم والتأخير، وسائر ما هو لها من الكمالات لأن الاستواء هو العدل، والعدل هو إعطاء كل ذى حق حقه. فافهم.


تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF

avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 534
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى