المواضيع الأخيرة
» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
اليوم في 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
أمس في 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والعشرون منظر النذائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والعشرون منظر البشائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر





الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

اذهب الى الأسفل

25102017

مُساهمة 

الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي




الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات

وما ينبغى أن يُنسب إليه وما ينبغى أن يُنزه عنه مما لا يليق به سبحانه
أعلم أن الله تبارك وتعالى له أسماء ذاتية لا سبيل للكون إلى معرفتها. فهى مسأثرة عنده فى غيبه لم يدخرها سبحانه وتعالى بخلاً بها على عباده، وإنما لكون قوالبهم لا يمكنها معرفة ذلك. فهى: أعنى: أعنى الأسماء الذاتية المستأثرة من خوصصياته وحده سبحانه وتعالى.
وبعض الأسماء مستأثرة عن بعض خلقه مباحة للبعض فهى من خصوصيات خواصه تعالى. فهذه الأسماء إنما استأثر بعض الخواص بها لعلو المحتد، وحصول الاستعداد وطهارة المحل لأنهم عينه. فهم من هذا الوجه مستأثرة عنده بعد معرفتهم بها لأنهم هو.
فإن قلت إنها مسأثرة صح. وإن قلت إنها غير مستأثرة صدقت. فهى مستأثرة من وجه، غير مستأثرة من وجه.
وله أسماء تعرّف بها إلى سائر خلقه فعرفوه بها، وهذه الأسماء المتعرف بها إلى الخلق كثيرة لا تحصى، وتجمعها مائة وسبعة وثلاثون أسماً، تسمى بها سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم. ويجمع هذه المائة والسبعة والثلاثين اسماً أسماؤه الحسنى التى هى تسعة وتسعون أسماً. ويجمع هذه الأسماء الحسنى اسمه الرحمن. ويجمع ما تضمنه اسمه الرحمن مع الاسم الذى هو تمام المائة اسمه (الله).
وأعلم أن سائر الأسماء الإلهية تنقسم إلى قسمين: أسماء سلب، وأسماء إيجاب.
فأسماء السلب: كلها ذاتية.
وأمّا أسماء الإيجاب: فتنقسم إلى أربعة أقسام:
القسم الأول: هى الأسماء الذاتية.
القسم الثانى: هى الأسماء النفسية.
القسم الثالث: هى الأسماء الصفاتية.
القسم الربع: هى الأسماء الفعلية.

فالأسماء الذاتية منها أسماء ذاتية على الإطلاق، ومنها أسماء ذاتية على التقييد، فهى من وجه أسم ذات ومن وجه أسم صفة. فالأسماء المطلقة الذاتية أسمه الله، واسمه الأحد، واسمه الحق.
والمضمر سبعة: هو، وأنا، وكاف الخطاب، وتاء المتكلم، وتاء المخاطب، ونون المتكلم، وياء الإضافة.
فهذه عشرة هى الأسماء الذاتية.
وأما الأسماء الذاتية المقيدة. أعنى التى تفيد معنى الوصفية من وجه على أنها أسماء ذاتية فهى سبعة: الرحمن، الواحد، الفرد، الوتر، الصمد، القدوس، النور.
أما الأسماء النفسية، فسبعة وهى: الحى، العليم، والمريد، القادر، السميع، البصير، المتلكم.
وأما الأسماء الصفاتية فعلى أربعة أقسام:
فقسم هى الأسماء الكمالية وهى أربعة عشر أسماً: الرحمن من وجه لأجل المرتبة الرحمانة، واسمه: الملك، والرب، والمهيمن، والحكيم، والحكم، والولى، والقيوم، والوالى، والمتعال، المقسط، والجامع، والغنى، والكامل.
وقسم هى الأسماء الجلالية، وهى ثمانية عشر أسماً: الكبير، العزيز، العظيم، والجليل، القهار، الماجد، والجابر، المتكبر، الواسع، القوى، المتين، ذو الجلال، المحيط، الديان، المجيد، الشديد، رفيع الدرجات، ذو العرش.
وقسم هى الأسماء الجمالية، وهى ستة عشر أسماً: الرحيم، المؤمن، اللطيف، الخبير، الحسيب، الجميل، الحليم، الكريم، الحميد، الدائم، الباقى، الواجد بالجيم، الرؤوف، ذو الطول، الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
وقسم هى الأسماء الإضافية، وهى ستة أسماء: الأول، والأخر، والظاهر، والباطن، والقريب، والبعيد.

فهذه أربعة أقسام هى الأسماء الصفاتية.
وأمّا الأسماء الفعلية فعلى قسمين: قسم يتعلق بالجلال، وقسم يتعلق بالجمال.
وهذان القسمان هما المشار إليهما بقدمى الرحمن المتدليتين على الكرسى.

فالقسم الذى يتعلق بالجلال من صفات الأفعال هو سبعة عشر أسماً: القابض، والخافض، والمذل، والرقيب، والشهيد، والمعيد، والممينـ والمنتقم، والمانع، والضار، والوارث، وذو البطش، وشديد العقاب، والمضل، والمغنى، والمقدم، والقاهر.
والقسم الذى يتعلق بالجمال من صفات الأفعال هو أربعة وأربعون أسماً: البارئ، والمُصور، والخالق، والرازق، والغفار، والوهاب، والفتاح، والباسط، والرافع، والمعز، والمغنى، والحفيظ، والمقيت، والباعث،، والوكيل، والمدبر، والمحيي، والموجد، والمبقى، والنصير، والرؤوف، والوصور، والبر وواسع المغفرة، التواب، العفو، المنعم، والشكور، والمعطى، والجواد، والنافع والهادى، والمحسن، والمغيث، وحسن التجاوز، والبديع، والرشيد، والمجمل، والمجيب، والكفيل، والحنان، والشافى، والمعافى، الموسع.
فهذه مائة وسبعة وثلاثون أسماً تكرر فيها الرحمن. والأسم الله هو الجامع الذى لا يختص بمرتبة دون أخرى بل هو سار فى جميع المراتب وظاهر فى جميع المظاهر، ومتصرف فى سائر الأفعال، وبارز فى سائر الشؤون، وهو أسم يتعلق بحضرة الحضرات مرتبة المراتب وجامع لسائر الصفات ومتسم لسائر أسماء الذات، وهو اسم الله الأعظم. وقد تكلمنا عليه فى كتابنا المسمى (الإنسان الكامل) بعبارة أبسط من هذه.

فصل
اعلم أن الذات من حيث هى هى ليس لها، بأيدينا، أسم، ولا صفة، ولا نعت، لأنها حضرة الجمع والوحدة، وجمع الحضرات وفرقها فليس لها مما تعرّف الله به إلينا أسم معيّن، ولا صفة معيّنة.
لأن الأسماء والصفات للتعيين والتمييز والفرق. وليس هناك وجهة فتتميّز عن أخرى، ولا صفة فيتعيّن ثبوتها على معنى دون غيرها، ولا ثم إلا وجود مطلق محض جامع للإسمية والوصفية والذاتية. ولهذا ذهب طائفة من أهل الله؛ أن كلها أسماء صفات حتى أسمه الله، وأسمه الرحمن. نظراً إلى هذه الحضرة الذاتية،، التى لا تقع عليها أسم ، مما تعرف به إلينا، ولا نعت، ولا وصف، ولا صفة بوجه من الوجوه. لأن الصفة إنما تكون لأجل التعرف بمعنى من معانى الكمالات الإلهية. والأسم إنما يكون لأجل العلمية. حتى لا يقع التنكير. وليس لحضرة الحضرات تخصيص تنكير ولا تعريف، ولا ظهور ولا بطون، ولا نسبة، ولا إضافة، ولا تعيين، ولا غيب، ولا شهادة.

ولأجل ذلك قيل فيها حقيقة الحقائق. لأنها تتقيّد باسم العدم ولا باسم الوجود. وغيرها مجازاً بحضرة الحضرات، لأنها لا تتعيّن ولا تنحصر بحضرة دون آخرى. فلا يقع عليها اسم من الأسماء على التخصيص. ولو وقع عليها اسم من الأسماء، التى تعرف بها إلينا، لم يبق عند الله تعالى اسم مستأثر.
وعدم وقوع الأسماء على الحضرة الذاتية هو عين الاستئثار.
فالحضرة الذاتية كنهها اسمهاُْ، واسمها عينها، وعينها علمها بها، ولأجل ذلك استحال أن يكون للمخلوق فيها نصيب بوجه من الوجوه. فلا سبيل لمخلوق إلى معرفة ذات الله تعالى. فإن كنت غيره فليس لك منه قدم، وإن كنت عينه فإنها مراتب وهنا كلّت العبارات، وضاعت الإشارات، وانقطعت السبل، وحُسرت الإدراكات، وغرقت سفائن الصفات فى هذا البحر، الذى ليس له ساحل اسم، ولا فيه منهج رسم فلا يعلم ما هو إلا هو.

فصل
أعلم أن الأسماء والصفات إنما هى لشؤون الحق تعالى فى تجلياته. فكل تجلى لابد أن تكون له صفة، وكل صفة لابد أن يكون لها أسم؛ فتعددت الأسماء لتعدد الصفات، وتعددت الصفات لتعدد التجليات، وتعددت التجليات لتعدد التنزلات، وتعددت التنزلات لتعدد الشؤون، وتعددت الشؤون لتعدد مقتضيات الكمال، وتعددت مقتضيات الكمال لتعدد المراتب، وتعددت المراتب لتعدد المظاهر، وتعددت المظاهر لتعدد الأسماء. فدار الأمر، وانبهر. وصار أولاً ما كان آخراً.

فصل
أعلم أن أول التنزلات الذاتية من حيث الوجود والحكم، لا من حيث الترتيب والعدد. فهو التنزل المسمى بالتجلى العمائى، وإليه أشار بعض المحققين بالتجلى العدمى؛ الذى لا يتعلق به علم، ولا يطلق عليه اسم الوجود، وهذا التجلى هو باطن الأحدية.

والأحدية هى اسم للتنزل الثانى. وهو تجل وجودى ليس للأسماء وللصفات فيها ظهور. وكان هذا التجلى ثانياً لأنه وجودى. والتجلى الأول عدم. والعدم هو السابق والوجود هو اللاحق. وإنما سُمّى التجلى العمائى عدمياً لكون الاسم المختص بهذا التجلى معدوماً فلا يوجد فى العريفات الإلهية لها اسم وسرُّ ذلك لنكته لا يمكن شرحها.
بخلاف الأحدية وهى؛ أعنى الأحدية، باطن الوحدة، والوحدة باطن الهوية، والهوية باطن الإنية، والإنية باطن الواحدية، والواحدية باطن الوحدانية، والوحدانية باطن الفردية، والفردية باطن الفرادانية والفردانية باطن الألوهية، والألوهية باطن الرحمانية، والرحمانية باطن الربية، والربية باطن الملكية، والملكية باطن أئمة الأسماء السبعة النفسية، والأسماء النفسية باطن تجليات أسماء الجلال، وتجليات أسماء الجلال هى باطن تجليات أسماء الجمال، وتجليات أسماء الجمال باطن تجليات أسماء الأفعال.
وكل تجلًّ من هذه التجليات أنزل مما قبله، وسيأتى بيانها إن شاء الله فى موضوعه.

فأول التجليات: هو التجلى العمائى العدمى. وآخرها: هو التجلى الأفعالى.
وبها تم ظهور الحق تعالى فعُرف على قدر ما ظهر، وجُهل على قدر ما بطن.
فصفاته ظاهرة، وذاته باطنة. ولأجل هذا فالكل جاهلون بذاته. وليس الكل جاهلون بصفاته إذ بها تعرّف إلى الخواص. وبأفعاله تعرّف إلى العوام.
فالعوام يعرفون أفعاله. والخواص يعرفون صفاته. وخواص الخواص يعرفون أسماء ذاته.
وينفرد سبحانه وتعالى بالمعرفة الذاتية المنزهة عن الأسم، والوصف، والحكم، والإضافة، والعين، والعلم.

فصل
أعلم أن التجليات الإلهية، على قلوب العباد، لها من حيث المرتبة حكم ومن حيث الظهور حكم.
فحكمها من حيث المرتبة: عدم الجهة، وعدم الممازجة، وعدم الحلول، وعدم الاتحاد، وعدم الانفصال، والاتصال، وعدم التشبيه والصورة، وعدم التغيير.
وحكمها من حيث الظهور: ما وقع التعريف حالة التجلى. فلا يستحيل ظهورها بالجهة، والممازجة، والحلول، والاتحاد، والانفصال. والاتصال، والتشبيه، والصورة، والتغيير. لأن الله، سبحانه وتعالى، يظهر فيما يشاء كما يشاء.
فلا يقيده حكم ولا يحصره حد ولا رسم. فيظهر كيف شاء بلا كيفية، ويحتجب كيف يشاء بلا كيفية. فله التنزيه، وله التشبيه، وله الاختباء، وله الظهور، فيما يشاء كما يشاء.
فقد ظهر الحق تعالى لإبراهيم، وفى النار لموسى، وفى صورة المعتقدات لأهل الحشر. وقد نسب إليه اليد، والقدم، والوجه، والعين، والسمع، والبصر، والضحك والكلام.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: (رأيت ربى فى صورة شاب أمرد على سرير كذا فى رأسه كذا. فى رجله كذا وكذا).

فهذه التى يعنى بها التشبيه والصورة على أنه فى ظهوره بما نسب إليه من التشبيه منزه. فتعالى عن التجسيم والتصوير والحلول. والجملة على الإطلاق.
وهذا التنزيه هو الذى أشرنا إليه بحكم المرتبة فمن تقيّد بحكم المرتبة وحجب عن حكم ظهوره جنح إلى مطلق التنزيه. وأول جميع آيات التشبيه على وفق ما يقتضيه التنزيه، لا على ما هو الأمر عليه، ومن حجب عن حكم المرتبة بالظهور جنح إلى التشبيه المطلق فقال بالتجسيم والحلول والاتحاد تعالى الله: (سُبْحان ربِّك ربِّ الْعِزّةِ عمّا يصِفُون) الصافات: الآية 180.
وكلا الطائفتين محقون من وجه. مبطلون من وجه. فإياك أن تعتقد تنزيهاً بلا تشبيه. أو تشبيهاً بلا تنزيه. بل كن منزهاً إن ظهر فيما تعرف به من التشبيه، ولا تسلب عنه ما نسب إلى نفسه من التشبيه إن عرفته بالتنزيه وأين المشبه أو المنزه من معرفة الكمالات التى لا نهاية لها وهو القائل: (وما قدرُواْ اللّه حقّ قدْرِهِ) الأنعام: الآية 91.

فصل
نذكر فيه شرح أسماء الله تعالى ونقتصر فيه على الأسماء الحسنى التى وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقد روينا عن أبى هريرة رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين أسماً. إلا واحد من أحصاها دخل الجنة. وإنه وتر يحب الوتر).
هو الله، المهيمن قال قال رسُولُ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِنّ لِلّهِ تِسْعة وتِسْعِين اسْمًا مِائةً إِلا واحِدًا إِنّهُ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْر منْ أحْصاها دخل الْجنّة هُو اللّهُ الّذِي لا إِله إِلا هُو الرّحْمنُ الرّحِيمُ الْملِكُ الْقُدُّوسُ السّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهيْمِنُ الْعزِيزُ الْجبّارُ الْمُتكبِّرُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصوِّرُ الْغفّارُ الْقهّارُ الْوهّابُ الرّزّاقُ الْفتّاحُ الْعلِيمُ الْقابِضُ الْباسِطُ الْخافِضُ الرّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ السّمِيعُ الْبصِيرُ الْحكمُ الْعدْلُ اللّطِيفُ الْخبِيرُ الْحلِيمُ الْعظِيمُ الْغفُورُ الشّكُورُ الْعلِيُّ الْكبِيرُ الْحفِيظُ الْمُقِيتُ الْحسِيبُ الْجلِيلُ الْكرِيمُ الرّقِيبُ الْواسِعُ الْحكِيمُ الْودُودُ الْمجِيدُ الْمُجِيبُ الْباعِثُ الشّهِيدُ الْحقُّ الْوكِيلُ الْقوِيُّ الْمتِينُ الْولِيُّ الْحمِيدُ الْمُحْصِي الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْحيُّ الْقيُّومُ الْواجِدُ الْماجِدُ الْواحِدُ الأحدُ الصّمدُ الْقادِرُ الْمُقْتدِرُ الْمُقدِّمُ الْمُؤخِّرُ الأوّلُ الآخِرُ الظّاهِرُ الْباطِنُ الْمُتعالِ الْبرُّ التّوّابُ الْمُنْتقِمُ الْعفُوُّ الرّءُوفُ مالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجلالِ والإِكْرامِ الْمُقْسِطُ الْمانِعُ الْغنِيُّ الْمُغْنِي الْجامِعُ الضّارُّ النّافِعُ النُّورُ الْهادِي الْبدِيعُ الْباقِي الْوارِثُ الرّشِيدُ الصّبُورُ.

هذا الحديث رواه البخارى ومسلم من أوله إلى قوله: (إنه وتر يحب الوتر)، وما بعده رواه الترمذى وغيره. وقال النووى: هذا حديث حسن.
وقد ورد: المقيت بالقاف بدلاً عن المغيث. والمبين بالباء الواحدة بدلا عن المتين.
وورد فى بعض الروايات: الرب قبل اسمه المقسط.
وورد: الواحد الأحد. بالحاء المهملة، بعد قوله: الواجد.
وورد أيضاً الفرد قبل الصمد.
وورد فى بعض الرويات فى أخر الأسماء آية : (ليْس كمِثْلِهِ شيْءٌ) الشورى : 11.
وكل هذه الرويات وإن كان فيها ضعف فلا شك أن هذه الأسماء أسماء لله تعالى. ولله أسماء بعد هذه قد ورد بها الحديث، وأسماء ورد بها الكتاب، وأسماء ورد بها الإلهام على قلوب عباده. فلما لم يكن استقصاؤها اقتصرنا من جميع ذلك على شرح هذه الأسماء الواردة فى هذا الحديث.


تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF

avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 481
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى