المواضيع الأخيرة
» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
اليوم في 16:43 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
اليوم في 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
اليوم في 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اليوم في 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
أمس في 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» سفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر





الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

اذهب الى الأسفل

25102017

مُساهمة 

الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي




الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات

وما ينبغى أن يُنسب إليه وما ينبغى أن يُنزه عنه مما لا يليق به سبحانه
أعلم أن الله تبارك وتعالى له أسماء ذاتية لا سبيل للكون إلى معرفتها. فهى مسأثرة عنده فى غيبه لم يدخرها سبحانه وتعالى بخلاً بها على عباده، وإنما لكون قوالبهم لا يمكنها معرفة ذلك. فهى: أعنى: أعنى الأسماء الذاتية المستأثرة من خوصصياته وحده سبحانه وتعالى.
وبعض الأسماء مستأثرة عن بعض خلقه مباحة للبعض فهى من خصوصيات خواصه تعالى. فهذه الأسماء إنما استأثر بعض الخواص بها لعلو المحتد، وحصول الاستعداد وطهارة المحل لأنهم عينه. فهم من هذا الوجه مستأثرة عنده بعد معرفتهم بها لأنهم هو.
فإن قلت إنها مسأثرة صح. وإن قلت إنها غير مستأثرة صدقت. فهى مستأثرة من وجه، غير مستأثرة من وجه.
وله أسماء تعرّف بها إلى سائر خلقه فعرفوه بها، وهذه الأسماء المتعرف بها إلى الخلق كثيرة لا تحصى، وتجمعها مائة وسبعة وثلاثون أسماً، تسمى بها سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم. ويجمع هذه المائة والسبعة والثلاثين اسماً أسماؤه الحسنى التى هى تسعة وتسعون أسماً. ويجمع هذه الأسماء الحسنى اسمه الرحمن. ويجمع ما تضمنه اسمه الرحمن مع الاسم الذى هو تمام المائة اسمه (الله).
وأعلم أن سائر الأسماء الإلهية تنقسم إلى قسمين: أسماء سلب، وأسماء إيجاب.
فأسماء السلب: كلها ذاتية.
وأمّا أسماء الإيجاب: فتنقسم إلى أربعة أقسام:
القسم الأول: هى الأسماء الذاتية.
القسم الثانى: هى الأسماء النفسية.
القسم الثالث: هى الأسماء الصفاتية.
القسم الربع: هى الأسماء الفعلية.

فالأسماء الذاتية منها أسماء ذاتية على الإطلاق، ومنها أسماء ذاتية على التقييد، فهى من وجه أسم ذات ومن وجه أسم صفة. فالأسماء المطلقة الذاتية أسمه الله، واسمه الأحد، واسمه الحق.
والمضمر سبعة: هو، وأنا، وكاف الخطاب، وتاء المتكلم، وتاء المخاطب، ونون المتكلم، وياء الإضافة.
فهذه عشرة هى الأسماء الذاتية.
وأما الأسماء الذاتية المقيدة. أعنى التى تفيد معنى الوصفية من وجه على أنها أسماء ذاتية فهى سبعة: الرحمن، الواحد، الفرد، الوتر، الصمد، القدوس، النور.
أما الأسماء النفسية، فسبعة وهى: الحى، العليم، والمريد، القادر، السميع، البصير، المتلكم.
وأما الأسماء الصفاتية فعلى أربعة أقسام:
فقسم هى الأسماء الكمالية وهى أربعة عشر أسماً: الرحمن من وجه لأجل المرتبة الرحمانة، واسمه: الملك، والرب، والمهيمن، والحكيم، والحكم، والولى، والقيوم، والوالى، والمتعال، المقسط، والجامع، والغنى، والكامل.
وقسم هى الأسماء الجلالية، وهى ثمانية عشر أسماً: الكبير، العزيز، العظيم، والجليل، القهار، الماجد، والجابر، المتكبر، الواسع، القوى، المتين، ذو الجلال، المحيط، الديان، المجيد، الشديد، رفيع الدرجات، ذو العرش.
وقسم هى الأسماء الجمالية، وهى ستة عشر أسماً: الرحيم، المؤمن، اللطيف، الخبير، الحسيب، الجميل، الحليم، الكريم، الحميد، الدائم، الباقى، الواجد بالجيم، الرؤوف، ذو الطول، الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
وقسم هى الأسماء الإضافية، وهى ستة أسماء: الأول، والأخر، والظاهر، والباطن، والقريب، والبعيد.

فهذه أربعة أقسام هى الأسماء الصفاتية.
وأمّا الأسماء الفعلية فعلى قسمين: قسم يتعلق بالجلال، وقسم يتعلق بالجمال.
وهذان القسمان هما المشار إليهما بقدمى الرحمن المتدليتين على الكرسى.

فالقسم الذى يتعلق بالجلال من صفات الأفعال هو سبعة عشر أسماً: القابض، والخافض، والمذل، والرقيب، والشهيد، والمعيد، والممينـ والمنتقم، والمانع، والضار، والوارث، وذو البطش، وشديد العقاب، والمضل، والمغنى، والمقدم، والقاهر.
والقسم الذى يتعلق بالجمال من صفات الأفعال هو أربعة وأربعون أسماً: البارئ، والمُصور، والخالق، والرازق، والغفار، والوهاب، والفتاح، والباسط، والرافع، والمعز، والمغنى، والحفيظ، والمقيت، والباعث،، والوكيل، والمدبر، والمحيي، والموجد، والمبقى، والنصير، والرؤوف، والوصور، والبر وواسع المغفرة، التواب، العفو، المنعم، والشكور، والمعطى، والجواد، والنافع والهادى، والمحسن، والمغيث، وحسن التجاوز، والبديع، والرشيد، والمجمل، والمجيب، والكفيل، والحنان، والشافى، والمعافى، الموسع.
فهذه مائة وسبعة وثلاثون أسماً تكرر فيها الرحمن. والأسم الله هو الجامع الذى لا يختص بمرتبة دون أخرى بل هو سار فى جميع المراتب وظاهر فى جميع المظاهر، ومتصرف فى سائر الأفعال، وبارز فى سائر الشؤون، وهو أسم يتعلق بحضرة الحضرات مرتبة المراتب وجامع لسائر الصفات ومتسم لسائر أسماء الذات، وهو اسم الله الأعظم. وقد تكلمنا عليه فى كتابنا المسمى (الإنسان الكامل) بعبارة أبسط من هذه.

فصل
اعلم أن الذات من حيث هى هى ليس لها، بأيدينا، أسم، ولا صفة، ولا نعت، لأنها حضرة الجمع والوحدة، وجمع الحضرات وفرقها فليس لها مما تعرّف الله به إلينا أسم معيّن، ولا صفة معيّنة.
لأن الأسماء والصفات للتعيين والتمييز والفرق. وليس هناك وجهة فتتميّز عن أخرى، ولا صفة فيتعيّن ثبوتها على معنى دون غيرها، ولا ثم إلا وجود مطلق محض جامع للإسمية والوصفية والذاتية. ولهذا ذهب طائفة من أهل الله؛ أن كلها أسماء صفات حتى أسمه الله، وأسمه الرحمن. نظراً إلى هذه الحضرة الذاتية،، التى لا تقع عليها أسم ، مما تعرف به إلينا، ولا نعت، ولا وصف، ولا صفة بوجه من الوجوه. لأن الصفة إنما تكون لأجل التعرف بمعنى من معانى الكمالات الإلهية. والأسم إنما يكون لأجل العلمية. حتى لا يقع التنكير. وليس لحضرة الحضرات تخصيص تنكير ولا تعريف، ولا ظهور ولا بطون، ولا نسبة، ولا إضافة، ولا تعيين، ولا غيب، ولا شهادة.

ولأجل ذلك قيل فيها حقيقة الحقائق. لأنها تتقيّد باسم العدم ولا باسم الوجود. وغيرها مجازاً بحضرة الحضرات، لأنها لا تتعيّن ولا تنحصر بحضرة دون آخرى. فلا يقع عليها اسم من الأسماء على التخصيص. ولو وقع عليها اسم من الأسماء، التى تعرف بها إلينا، لم يبق عند الله تعالى اسم مستأثر.
وعدم وقوع الأسماء على الحضرة الذاتية هو عين الاستئثار.
فالحضرة الذاتية كنهها اسمهاُْ، واسمها عينها، وعينها علمها بها، ولأجل ذلك استحال أن يكون للمخلوق فيها نصيب بوجه من الوجوه. فلا سبيل لمخلوق إلى معرفة ذات الله تعالى. فإن كنت غيره فليس لك منه قدم، وإن كنت عينه فإنها مراتب وهنا كلّت العبارات، وضاعت الإشارات، وانقطعت السبل، وحُسرت الإدراكات، وغرقت سفائن الصفات فى هذا البحر، الذى ليس له ساحل اسم، ولا فيه منهج رسم فلا يعلم ما هو إلا هو.

فصل
أعلم أن الأسماء والصفات إنما هى لشؤون الحق تعالى فى تجلياته. فكل تجلى لابد أن تكون له صفة، وكل صفة لابد أن يكون لها أسم؛ فتعددت الأسماء لتعدد الصفات، وتعددت الصفات لتعدد التجليات، وتعددت التجليات لتعدد التنزلات، وتعددت التنزلات لتعدد الشؤون، وتعددت الشؤون لتعدد مقتضيات الكمال، وتعددت مقتضيات الكمال لتعدد المراتب، وتعددت المراتب لتعدد المظاهر، وتعددت المظاهر لتعدد الأسماء. فدار الأمر، وانبهر. وصار أولاً ما كان آخراً.

فصل
أعلم أن أول التنزلات الذاتية من حيث الوجود والحكم، لا من حيث الترتيب والعدد. فهو التنزل المسمى بالتجلى العمائى، وإليه أشار بعض المحققين بالتجلى العدمى؛ الذى لا يتعلق به علم، ولا يطلق عليه اسم الوجود، وهذا التجلى هو باطن الأحدية.

والأحدية هى اسم للتنزل الثانى. وهو تجل وجودى ليس للأسماء وللصفات فيها ظهور. وكان هذا التجلى ثانياً لأنه وجودى. والتجلى الأول عدم. والعدم هو السابق والوجود هو اللاحق. وإنما سُمّى التجلى العمائى عدمياً لكون الاسم المختص بهذا التجلى معدوماً فلا يوجد فى العريفات الإلهية لها اسم وسرُّ ذلك لنكته لا يمكن شرحها.
بخلاف الأحدية وهى؛ أعنى الأحدية، باطن الوحدة، والوحدة باطن الهوية، والهوية باطن الإنية، والإنية باطن الواحدية، والواحدية باطن الوحدانية، والوحدانية باطن الفردية، والفردية باطن الفرادانية والفردانية باطن الألوهية، والألوهية باطن الرحمانية، والرحمانية باطن الربية، والربية باطن الملكية، والملكية باطن أئمة الأسماء السبعة النفسية، والأسماء النفسية باطن تجليات أسماء الجلال، وتجليات أسماء الجلال هى باطن تجليات أسماء الجمال، وتجليات أسماء الجمال باطن تجليات أسماء الأفعال.
وكل تجلًّ من هذه التجليات أنزل مما قبله، وسيأتى بيانها إن شاء الله فى موضوعه.

فأول التجليات: هو التجلى العمائى العدمى. وآخرها: هو التجلى الأفعالى.
وبها تم ظهور الحق تعالى فعُرف على قدر ما ظهر، وجُهل على قدر ما بطن.
فصفاته ظاهرة، وذاته باطنة. ولأجل هذا فالكل جاهلون بذاته. وليس الكل جاهلون بصفاته إذ بها تعرّف إلى الخواص. وبأفعاله تعرّف إلى العوام.
فالعوام يعرفون أفعاله. والخواص يعرفون صفاته. وخواص الخواص يعرفون أسماء ذاته.
وينفرد سبحانه وتعالى بالمعرفة الذاتية المنزهة عن الأسم، والوصف، والحكم، والإضافة، والعين، والعلم.

فصل
أعلم أن التجليات الإلهية، على قلوب العباد، لها من حيث المرتبة حكم ومن حيث الظهور حكم.
فحكمها من حيث المرتبة: عدم الجهة، وعدم الممازجة، وعدم الحلول، وعدم الاتحاد، وعدم الانفصال، والاتصال، وعدم التشبيه والصورة، وعدم التغيير.
وحكمها من حيث الظهور: ما وقع التعريف حالة التجلى. فلا يستحيل ظهورها بالجهة، والممازجة، والحلول، والاتحاد، والانفصال. والاتصال، والتشبيه، والصورة، والتغيير. لأن الله، سبحانه وتعالى، يظهر فيما يشاء كما يشاء.
فلا يقيده حكم ولا يحصره حد ولا رسم. فيظهر كيف شاء بلا كيفية، ويحتجب كيف يشاء بلا كيفية. فله التنزيه، وله التشبيه، وله الاختباء، وله الظهور، فيما يشاء كما يشاء.
فقد ظهر الحق تعالى لإبراهيم، وفى النار لموسى، وفى صورة المعتقدات لأهل الحشر. وقد نسب إليه اليد، والقدم، والوجه، والعين، والسمع، والبصر، والضحك والكلام.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: (رأيت ربى فى صورة شاب أمرد على سرير كذا فى رأسه كذا. فى رجله كذا وكذا).

فهذه التى يعنى بها التشبيه والصورة على أنه فى ظهوره بما نسب إليه من التشبيه منزه. فتعالى عن التجسيم والتصوير والحلول. والجملة على الإطلاق.
وهذا التنزيه هو الذى أشرنا إليه بحكم المرتبة فمن تقيّد بحكم المرتبة وحجب عن حكم ظهوره جنح إلى مطلق التنزيه. وأول جميع آيات التشبيه على وفق ما يقتضيه التنزيه، لا على ما هو الأمر عليه، ومن حجب عن حكم المرتبة بالظهور جنح إلى التشبيه المطلق فقال بالتجسيم والحلول والاتحاد تعالى الله: (سُبْحان ربِّك ربِّ الْعِزّةِ عمّا يصِفُون) الصافات: الآية 180.
وكلا الطائفتين محقون من وجه. مبطلون من وجه. فإياك أن تعتقد تنزيهاً بلا تشبيه. أو تشبيهاً بلا تنزيه. بل كن منزهاً إن ظهر فيما تعرف به من التشبيه، ولا تسلب عنه ما نسب إلى نفسه من التشبيه إن عرفته بالتنزيه وأين المشبه أو المنزه من معرفة الكمالات التى لا نهاية لها وهو القائل: (وما قدرُواْ اللّه حقّ قدْرِهِ) الأنعام: الآية 91.

فصل
نذكر فيه شرح أسماء الله تعالى ونقتصر فيه على الأسماء الحسنى التى وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقد روينا عن أبى هريرة رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين أسماً. إلا واحد من أحصاها دخل الجنة. وإنه وتر يحب الوتر).
هو الله، المهيمن قال قال رسُولُ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِنّ لِلّهِ تِسْعة وتِسْعِين اسْمًا مِائةً إِلا واحِدًا إِنّهُ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْر منْ أحْصاها دخل الْجنّة هُو اللّهُ الّذِي لا إِله إِلا هُو الرّحْمنُ الرّحِيمُ الْملِكُ الْقُدُّوسُ السّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهيْمِنُ الْعزِيزُ الْجبّارُ الْمُتكبِّرُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصوِّرُ الْغفّارُ الْقهّارُ الْوهّابُ الرّزّاقُ الْفتّاحُ الْعلِيمُ الْقابِضُ الْباسِطُ الْخافِضُ الرّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ السّمِيعُ الْبصِيرُ الْحكمُ الْعدْلُ اللّطِيفُ الْخبِيرُ الْحلِيمُ الْعظِيمُ الْغفُورُ الشّكُورُ الْعلِيُّ الْكبِيرُ الْحفِيظُ الْمُقِيتُ الْحسِيبُ الْجلِيلُ الْكرِيمُ الرّقِيبُ الْواسِعُ الْحكِيمُ الْودُودُ الْمجِيدُ الْمُجِيبُ الْباعِثُ الشّهِيدُ الْحقُّ الْوكِيلُ الْقوِيُّ الْمتِينُ الْولِيُّ الْحمِيدُ الْمُحْصِي الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْحيُّ الْقيُّومُ الْواجِدُ الْماجِدُ الْواحِدُ الأحدُ الصّمدُ الْقادِرُ الْمُقْتدِرُ الْمُقدِّمُ الْمُؤخِّرُ الأوّلُ الآخِرُ الظّاهِرُ الْباطِنُ الْمُتعالِ الْبرُّ التّوّابُ الْمُنْتقِمُ الْعفُوُّ الرّءُوفُ مالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجلالِ والإِكْرامِ الْمُقْسِطُ الْمانِعُ الْغنِيُّ الْمُغْنِي الْجامِعُ الضّارُّ النّافِعُ النُّورُ الْهادِي الْبدِيعُ الْباقِي الْوارِثُ الرّشِيدُ الصّبُورُ.

هذا الحديث رواه البخارى ومسلم من أوله إلى قوله: (إنه وتر يحب الوتر)، وما بعده رواه الترمذى وغيره. وقال النووى: هذا حديث حسن.
وقد ورد: المقيت بالقاف بدلاً عن المغيث. والمبين بالباء الواحدة بدلا عن المتين.
وورد فى بعض الروايات: الرب قبل اسمه المقسط.
وورد: الواحد الأحد. بالحاء المهملة، بعد قوله: الواجد.
وورد أيضاً الفرد قبل الصمد.
وورد فى بعض الرويات فى أخر الأسماء آية : (ليْس كمِثْلِهِ شيْءٌ) الشورى : 11.
وكل هذه الرويات وإن كان فيها ضعف فلا شك أن هذه الأسماء أسماء لله تعالى. ولله أسماء بعد هذه قد ورد بها الحديث، وأسماء ورد بها الكتاب، وأسماء ورد بها الإلهام على قلوب عباده. فلما لم يكن استقصاؤها اقتصرنا من جميع ذلك على شرح هذه الأسماء الواردة فى هذا الحديث.


تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF

avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 534
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى