المواضيع الأخيرة
» مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي ..كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
أمس في 4:29 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "69" الدرس التاسع والستون ألا إلى الله تصير الأمور
الأحد 20 يناير 2019 - 9:35 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:04 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "21" إن لم يكن حمارا .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:02 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:33 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:40 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:19 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:52 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة ‏"20" فلتضحك من كل العالم .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأحد 13 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 7:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحقائق والحقيقة الكونية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "20" تجلي التحول في الصور .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:50 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة الكتاب للشيخ الأكبر .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 9:57 من طرف عبدالله المسافر

» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة التاسعة من مراتب الوجود حضرة الأسماء الجلالية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة الانتصار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير سورة الفاتحة .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 5 يناير 2019 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» الافتتاح وإيجاز البيان في الترجمة عن القرآن .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 7:00 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة المؤلف .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 6:55 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة من مراتب الوجود. الأسماء والصفات النفسية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "19" تجلي السبحات المحرقة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 9:21 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة المحبة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» قصيدة ترتيب العالم عند انشأؤه الباب 371 الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية الجزء الثالث
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "67" الدرس السابع والستون اتقوا فراسة المؤمن
السبت 29 ديسمبر 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 51 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "19" نحن أعلى من الفلك ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 2:41 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 17:29 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظهوره في عالم المعاني وعالم المثال وعالم الأجسام .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة من مراتب الوجود الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر





الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

اذهب الى الأسفل

25102017

مُساهمة 

الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي




الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية عبد الكريم الجيلي

كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الباب الثانى فى معرفة ما لله من الأسماء والصفات

وما ينبغى أن يُنسب إليه وما ينبغى أن يُنزه عنه مما لا يليق به سبحانه
أعلم أن الله تبارك وتعالى له أسماء ذاتية لا سبيل للكون إلى معرفتها. فهى مسأثرة عنده فى غيبه لم يدخرها سبحانه وتعالى بخلاً بها على عباده، وإنما لكون قوالبهم لا يمكنها معرفة ذلك. فهى: أعنى: أعنى الأسماء الذاتية المستأثرة من خوصصياته وحده سبحانه وتعالى.
وبعض الأسماء مستأثرة عن بعض خلقه مباحة للبعض فهى من خصوصيات خواصه تعالى. فهذه الأسماء إنما استأثر بعض الخواص بها لعلو المحتد، وحصول الاستعداد وطهارة المحل لأنهم عينه. فهم من هذا الوجه مستأثرة عنده بعد معرفتهم بها لأنهم هو.
فإن قلت إنها مسأثرة صح. وإن قلت إنها غير مستأثرة صدقت. فهى مستأثرة من وجه، غير مستأثرة من وجه.
وله أسماء تعرّف بها إلى سائر خلقه فعرفوه بها، وهذه الأسماء المتعرف بها إلى الخلق كثيرة لا تحصى، وتجمعها مائة وسبعة وثلاثون أسماً، تسمى بها سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم. ويجمع هذه المائة والسبعة والثلاثين اسماً أسماؤه الحسنى التى هى تسعة وتسعون أسماً. ويجمع هذه الأسماء الحسنى اسمه الرحمن. ويجمع ما تضمنه اسمه الرحمن مع الاسم الذى هو تمام المائة اسمه (الله).
وأعلم أن سائر الأسماء الإلهية تنقسم إلى قسمين: أسماء سلب، وأسماء إيجاب.
فأسماء السلب: كلها ذاتية.
وأمّا أسماء الإيجاب: فتنقسم إلى أربعة أقسام:
القسم الأول: هى الأسماء الذاتية.
القسم الثانى: هى الأسماء النفسية.
القسم الثالث: هى الأسماء الصفاتية.
القسم الربع: هى الأسماء الفعلية.

فالأسماء الذاتية منها أسماء ذاتية على الإطلاق، ومنها أسماء ذاتية على التقييد، فهى من وجه أسم ذات ومن وجه أسم صفة. فالأسماء المطلقة الذاتية أسمه الله، واسمه الأحد، واسمه الحق.
والمضمر سبعة: هو، وأنا، وكاف الخطاب، وتاء المتكلم، وتاء المخاطب، ونون المتكلم، وياء الإضافة.
فهذه عشرة هى الأسماء الذاتية.
وأما الأسماء الذاتية المقيدة. أعنى التى تفيد معنى الوصفية من وجه على أنها أسماء ذاتية فهى سبعة: الرحمن، الواحد، الفرد، الوتر، الصمد، القدوس، النور.
أما الأسماء النفسية، فسبعة وهى: الحى، العليم، والمريد، القادر، السميع، البصير، المتلكم.
وأما الأسماء الصفاتية فعلى أربعة أقسام:
فقسم هى الأسماء الكمالية وهى أربعة عشر أسماً: الرحمن من وجه لأجل المرتبة الرحمانة، واسمه: الملك، والرب، والمهيمن، والحكيم، والحكم، والولى، والقيوم، والوالى، والمتعال، المقسط، والجامع، والغنى، والكامل.
وقسم هى الأسماء الجلالية، وهى ثمانية عشر أسماً: الكبير، العزيز، العظيم، والجليل، القهار، الماجد، والجابر، المتكبر، الواسع، القوى، المتين، ذو الجلال، المحيط، الديان، المجيد، الشديد، رفيع الدرجات، ذو العرش.
وقسم هى الأسماء الجمالية، وهى ستة عشر أسماً: الرحيم، المؤمن، اللطيف، الخبير، الحسيب، الجميل، الحليم، الكريم، الحميد، الدائم، الباقى، الواجد بالجيم، الرؤوف، ذو الطول، الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.
وقسم هى الأسماء الإضافية، وهى ستة أسماء: الأول، والأخر، والظاهر، والباطن، والقريب، والبعيد.

فهذه أربعة أقسام هى الأسماء الصفاتية.
وأمّا الأسماء الفعلية فعلى قسمين: قسم يتعلق بالجلال، وقسم يتعلق بالجمال.
وهذان القسمان هما المشار إليهما بقدمى الرحمن المتدليتين على الكرسى.

فالقسم الذى يتعلق بالجلال من صفات الأفعال هو سبعة عشر أسماً: القابض، والخافض، والمذل، والرقيب، والشهيد، والمعيد، والممينـ والمنتقم، والمانع، والضار، والوارث، وذو البطش، وشديد العقاب، والمضل، والمغنى، والمقدم، والقاهر.
والقسم الذى يتعلق بالجمال من صفات الأفعال هو أربعة وأربعون أسماً: البارئ، والمُصور، والخالق، والرازق، والغفار، والوهاب، والفتاح، والباسط، والرافع، والمعز، والمغنى، والحفيظ، والمقيت، والباعث،، والوكيل، والمدبر، والمحيي، والموجد، والمبقى، والنصير، والرؤوف، والوصور، والبر وواسع المغفرة، التواب، العفو، المنعم، والشكور، والمعطى، والجواد، والنافع والهادى، والمحسن، والمغيث، وحسن التجاوز، والبديع، والرشيد، والمجمل، والمجيب، والكفيل، والحنان، والشافى، والمعافى، الموسع.
فهذه مائة وسبعة وثلاثون أسماً تكرر فيها الرحمن. والأسم الله هو الجامع الذى لا يختص بمرتبة دون أخرى بل هو سار فى جميع المراتب وظاهر فى جميع المظاهر، ومتصرف فى سائر الأفعال، وبارز فى سائر الشؤون، وهو أسم يتعلق بحضرة الحضرات مرتبة المراتب وجامع لسائر الصفات ومتسم لسائر أسماء الذات، وهو اسم الله الأعظم. وقد تكلمنا عليه فى كتابنا المسمى (الإنسان الكامل) بعبارة أبسط من هذه.

فصل
اعلم أن الذات من حيث هى هى ليس لها، بأيدينا، أسم، ولا صفة، ولا نعت، لأنها حضرة الجمع والوحدة، وجمع الحضرات وفرقها فليس لها مما تعرّف الله به إلينا أسم معيّن، ولا صفة معيّنة.
لأن الأسماء والصفات للتعيين والتمييز والفرق. وليس هناك وجهة فتتميّز عن أخرى، ولا صفة فيتعيّن ثبوتها على معنى دون غيرها، ولا ثم إلا وجود مطلق محض جامع للإسمية والوصفية والذاتية. ولهذا ذهب طائفة من أهل الله؛ أن كلها أسماء صفات حتى أسمه الله، وأسمه الرحمن. نظراً إلى هذه الحضرة الذاتية،، التى لا تقع عليها أسم ، مما تعرف به إلينا، ولا نعت، ولا وصف، ولا صفة بوجه من الوجوه. لأن الصفة إنما تكون لأجل التعرف بمعنى من معانى الكمالات الإلهية. والأسم إنما يكون لأجل العلمية. حتى لا يقع التنكير. وليس لحضرة الحضرات تخصيص تنكير ولا تعريف، ولا ظهور ولا بطون، ولا نسبة، ولا إضافة، ولا تعيين، ولا غيب، ولا شهادة.

ولأجل ذلك قيل فيها حقيقة الحقائق. لأنها تتقيّد باسم العدم ولا باسم الوجود. وغيرها مجازاً بحضرة الحضرات، لأنها لا تتعيّن ولا تنحصر بحضرة دون آخرى. فلا يقع عليها اسم من الأسماء على التخصيص. ولو وقع عليها اسم من الأسماء، التى تعرف بها إلينا، لم يبق عند الله تعالى اسم مستأثر.
وعدم وقوع الأسماء على الحضرة الذاتية هو عين الاستئثار.
فالحضرة الذاتية كنهها اسمهاُْ، واسمها عينها، وعينها علمها بها، ولأجل ذلك استحال أن يكون للمخلوق فيها نصيب بوجه من الوجوه. فلا سبيل لمخلوق إلى معرفة ذات الله تعالى. فإن كنت غيره فليس لك منه قدم، وإن كنت عينه فإنها مراتب وهنا كلّت العبارات، وضاعت الإشارات، وانقطعت السبل، وحُسرت الإدراكات، وغرقت سفائن الصفات فى هذا البحر، الذى ليس له ساحل اسم، ولا فيه منهج رسم فلا يعلم ما هو إلا هو.

فصل
أعلم أن الأسماء والصفات إنما هى لشؤون الحق تعالى فى تجلياته. فكل تجلى لابد أن تكون له صفة، وكل صفة لابد أن يكون لها أسم؛ فتعددت الأسماء لتعدد الصفات، وتعددت الصفات لتعدد التجليات، وتعددت التجليات لتعدد التنزلات، وتعددت التنزلات لتعدد الشؤون، وتعددت الشؤون لتعدد مقتضيات الكمال، وتعددت مقتضيات الكمال لتعدد المراتب، وتعددت المراتب لتعدد المظاهر، وتعددت المظاهر لتعدد الأسماء. فدار الأمر، وانبهر. وصار أولاً ما كان آخراً.

فصل
أعلم أن أول التنزلات الذاتية من حيث الوجود والحكم، لا من حيث الترتيب والعدد. فهو التنزل المسمى بالتجلى العمائى، وإليه أشار بعض المحققين بالتجلى العدمى؛ الذى لا يتعلق به علم، ولا يطلق عليه اسم الوجود، وهذا التجلى هو باطن الأحدية.

والأحدية هى اسم للتنزل الثانى. وهو تجل وجودى ليس للأسماء وللصفات فيها ظهور. وكان هذا التجلى ثانياً لأنه وجودى. والتجلى الأول عدم. والعدم هو السابق والوجود هو اللاحق. وإنما سُمّى التجلى العمائى عدمياً لكون الاسم المختص بهذا التجلى معدوماً فلا يوجد فى العريفات الإلهية لها اسم وسرُّ ذلك لنكته لا يمكن شرحها.
بخلاف الأحدية وهى؛ أعنى الأحدية، باطن الوحدة، والوحدة باطن الهوية، والهوية باطن الإنية، والإنية باطن الواحدية، والواحدية باطن الوحدانية، والوحدانية باطن الفردية، والفردية باطن الفرادانية والفردانية باطن الألوهية، والألوهية باطن الرحمانية، والرحمانية باطن الربية، والربية باطن الملكية، والملكية باطن أئمة الأسماء السبعة النفسية، والأسماء النفسية باطن تجليات أسماء الجلال، وتجليات أسماء الجلال هى باطن تجليات أسماء الجمال، وتجليات أسماء الجمال باطن تجليات أسماء الأفعال.
وكل تجلًّ من هذه التجليات أنزل مما قبله، وسيأتى بيانها إن شاء الله فى موضوعه.

فأول التجليات: هو التجلى العمائى العدمى. وآخرها: هو التجلى الأفعالى.
وبها تم ظهور الحق تعالى فعُرف على قدر ما ظهر، وجُهل على قدر ما بطن.
فصفاته ظاهرة، وذاته باطنة. ولأجل هذا فالكل جاهلون بذاته. وليس الكل جاهلون بصفاته إذ بها تعرّف إلى الخواص. وبأفعاله تعرّف إلى العوام.
فالعوام يعرفون أفعاله. والخواص يعرفون صفاته. وخواص الخواص يعرفون أسماء ذاته.
وينفرد سبحانه وتعالى بالمعرفة الذاتية المنزهة عن الأسم، والوصف، والحكم، والإضافة، والعين، والعلم.

فصل
أعلم أن التجليات الإلهية، على قلوب العباد، لها من حيث المرتبة حكم ومن حيث الظهور حكم.
فحكمها من حيث المرتبة: عدم الجهة، وعدم الممازجة، وعدم الحلول، وعدم الاتحاد، وعدم الانفصال، والاتصال، وعدم التشبيه والصورة، وعدم التغيير.
وحكمها من حيث الظهور: ما وقع التعريف حالة التجلى. فلا يستحيل ظهورها بالجهة، والممازجة، والحلول، والاتحاد، والانفصال. والاتصال، والتشبيه، والصورة، والتغيير. لأن الله، سبحانه وتعالى، يظهر فيما يشاء كما يشاء.
فلا يقيده حكم ولا يحصره حد ولا رسم. فيظهر كيف شاء بلا كيفية، ويحتجب كيف يشاء بلا كيفية. فله التنزيه، وله التشبيه، وله الاختباء، وله الظهور، فيما يشاء كما يشاء.
فقد ظهر الحق تعالى لإبراهيم، وفى النار لموسى، وفى صورة المعتقدات لأهل الحشر. وقد نسب إليه اليد، والقدم، والوجه، والعين، والسمع، والبصر، والضحك والكلام.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: (رأيت ربى فى صورة شاب أمرد على سرير كذا فى رأسه كذا. فى رجله كذا وكذا).

فهذه التى يعنى بها التشبيه والصورة على أنه فى ظهوره بما نسب إليه من التشبيه منزه. فتعالى عن التجسيم والتصوير والحلول. والجملة على الإطلاق.
وهذا التنزيه هو الذى أشرنا إليه بحكم المرتبة فمن تقيّد بحكم المرتبة وحجب عن حكم ظهوره جنح إلى مطلق التنزيه. وأول جميع آيات التشبيه على وفق ما يقتضيه التنزيه، لا على ما هو الأمر عليه، ومن حجب عن حكم المرتبة بالظهور جنح إلى التشبيه المطلق فقال بالتجسيم والحلول والاتحاد تعالى الله: (سُبْحان ربِّك ربِّ الْعِزّةِ عمّا يصِفُون) الصافات: الآية 180.
وكلا الطائفتين محقون من وجه. مبطلون من وجه. فإياك أن تعتقد تنزيهاً بلا تشبيه. أو تشبيهاً بلا تنزيه. بل كن منزهاً إن ظهر فيما تعرف به من التشبيه، ولا تسلب عنه ما نسب إلى نفسه من التشبيه إن عرفته بالتنزيه وأين المشبه أو المنزه من معرفة الكمالات التى لا نهاية لها وهو القائل: (وما قدرُواْ اللّه حقّ قدْرِهِ) الأنعام: الآية 91.

فصل
نذكر فيه شرح أسماء الله تعالى ونقتصر فيه على الأسماء الحسنى التى وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقد روينا عن أبى هريرة رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين أسماً. إلا واحد من أحصاها دخل الجنة. وإنه وتر يحب الوتر).
هو الله، المهيمن قال قال رسُولُ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِنّ لِلّهِ تِسْعة وتِسْعِين اسْمًا مِائةً إِلا واحِدًا إِنّهُ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْر منْ أحْصاها دخل الْجنّة هُو اللّهُ الّذِي لا إِله إِلا هُو الرّحْمنُ الرّحِيمُ الْملِكُ الْقُدُّوسُ السّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهيْمِنُ الْعزِيزُ الْجبّارُ الْمُتكبِّرُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصوِّرُ الْغفّارُ الْقهّارُ الْوهّابُ الرّزّاقُ الْفتّاحُ الْعلِيمُ الْقابِضُ الْباسِطُ الْخافِضُ الرّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ السّمِيعُ الْبصِيرُ الْحكمُ الْعدْلُ اللّطِيفُ الْخبِيرُ الْحلِيمُ الْعظِيمُ الْغفُورُ الشّكُورُ الْعلِيُّ الْكبِيرُ الْحفِيظُ الْمُقِيتُ الْحسِيبُ الْجلِيلُ الْكرِيمُ الرّقِيبُ الْواسِعُ الْحكِيمُ الْودُودُ الْمجِيدُ الْمُجِيبُ الْباعِثُ الشّهِيدُ الْحقُّ الْوكِيلُ الْقوِيُّ الْمتِينُ الْولِيُّ الْحمِيدُ الْمُحْصِي الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْحيُّ الْقيُّومُ الْواجِدُ الْماجِدُ الْواحِدُ الأحدُ الصّمدُ الْقادِرُ الْمُقْتدِرُ الْمُقدِّمُ الْمُؤخِّرُ الأوّلُ الآخِرُ الظّاهِرُ الْباطِنُ الْمُتعالِ الْبرُّ التّوّابُ الْمُنْتقِمُ الْعفُوُّ الرّءُوفُ مالِكُ الْمُلْكِ ذُو الْجلالِ والإِكْرامِ الْمُقْسِطُ الْمانِعُ الْغنِيُّ الْمُغْنِي الْجامِعُ الضّارُّ النّافِعُ النُّورُ الْهادِي الْبدِيعُ الْباقِي الْوارِثُ الرّشِيدُ الصّبُورُ.

هذا الحديث رواه البخارى ومسلم من أوله إلى قوله: (إنه وتر يحب الوتر)، وما بعده رواه الترمذى وغيره. وقال النووى: هذا حديث حسن.
وقد ورد: المقيت بالقاف بدلاً عن المغيث. والمبين بالباء الواحدة بدلا عن المتين.
وورد فى بعض الروايات: الرب قبل اسمه المقسط.
وورد: الواحد الأحد. بالحاء المهملة، بعد قوله: الواجد.
وورد أيضاً الفرد قبل الصمد.
وورد فى بعض الرويات فى أخر الأسماء آية : (ليْس كمِثْلِهِ شيْءٌ) الشورى : 11.
وكل هذه الرويات وإن كان فيها ضعف فلا شك أن هذه الأسماء أسماء لله تعالى. ولله أسماء بعد هذه قد ورد بها الحديث، وأسماء ورد بها الكتاب، وأسماء ورد بها الإلهام على قلوب عباده. فلما لم يكن استقصاؤها اقتصرنا من جميع ذلك على شرح هذه الأسماء الواردة فى هذا الحديث.


تزيل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF


_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 586
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى