المواضيع الأخيرة
» السؤال الثاني أين منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
أمس في 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
أمس في 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في العلم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
أمس في 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الأول تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث منظر التجلي على الاطلاق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:41 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة حضرة الترجي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:36 من طرف الشريف المحسي

» عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية كتاب المثنوي ج1 مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس عشر في الحياة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 11:19 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:44 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "18" ‏المجلس الثامن عشر
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:33 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الرابع لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 18:09 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثالث لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني منظر المراقبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 13:25 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثاني لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الأول منظر اعبد الله کأنك تراه كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السابعة حضرة التخويف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الأول لمولانا جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرف الشريف المحسي

» سر الناي مع العشاق و مولانا المولوي و بداية المثنوي جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 10:57 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "9" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» تنبئَة الغبي بتبرئَة ابن عربي للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:30 من طرف الشريف المحسي

» الهدهد و القضاء والقدر "10" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 21:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح خطبة التجليات لابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المناظر الإلهية كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:40 من طرف الشريف المحسي

» فصل الأصول التي تصون الناظر لهذا الكتاب كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "8" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السادسة حضرة التعليم كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الهارب من ملاك الموت عزرائيل "9" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:19 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الخامسة حضرة التشريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:27 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الرابعة حضرة التقرب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثالثة حضرة الأنوار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:17 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثانية حضرة المنصات كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الأولى حضرة التأنيس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الأول في تجلي مخاطبات الأنس في حضرة القدس من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:03 من طرف الشريف المحسي

» لوامع البرق الموهن في معنى ما وسعتني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن كتاب لوامع البرق الموهن
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:00 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المحتويات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:51 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى مظهرية الإنسان للحق ذاتاً، وصفاتاً وأسماءً وأفعالاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع فى معرفة ما فى الإنسان من الأمور الكمالية والصفات الإلهية وبيان كيفية الاتصال إلى ذلك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:38 من طرف الشريف المحسي

» فصل اعلم أن الاتصاف المحمدى وتحققه بالأسماء الإلهية أعز وأجل من أن تشير إليه العبارات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:34 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى استيعابه صلى الله عليه وسلم للكمالات الإلهية صورة ومعنى ظاهراً وباطاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:30 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:25 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:19 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "7" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الجلالة وهو كلمة الله من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف الشريف المحسي

» کتاب أیام الشأن من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:25 من طرف الشريف المحسي

» تعليم الوزير المجوسي المكر للملك اليهودي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:15 من طرف الشريف المحسي

» قصة الملك اليهودي الأحول الذي كان يقتل النصارى تعصبا المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:05 من طرف الشريف المحسي

» دائرة الأمان "8" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:43 من طرف الشريف المحسي

» الترحم على المذنب "7" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:24 من طرف الشريف المحسي

» النداء الملكوتي "6" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:15 من طرف الشريف المحسي

» صنم النفس "5" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:39 من طرف الشريف المحسي

» الوزير الماكر يوزع الخلاف بين النصاري "4" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:33 من طرف الشريف المحسي

» السلطان الأحول "3" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف الشريف المحسي

» التاجر والببغاء والقياس المضحك للببغاء "2" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:10 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:47 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الهادي, البديع, الباقى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:33 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الغنى, المغنى, المانع كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الجلال والإكرام, المقسط, الجامع كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء العفو, الرؤوف, مالك الملك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 15:16 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء البر, التواب, المنتقم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 15:08 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس عشر في مجلّى الذات كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "17" المجلس السابع عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 10:20 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "16" المجلس السادس عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 9:19 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "15" المجلس الخامس عشر
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "6" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 4 نوفمبر 2017 - 23:06 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "5" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الألف وهو كتاب الأحدية من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 15:46 من طرف الشريف المحسي

» أسئلة الحكيم الترمذي "157 سؤال" للعالمين لن يجيب عليها الا ختم الاولياء المحمديين فى كتابه ختم الأولياء
الخميس 2 نوفمبر 2017 - 13:54 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الباطن, الوالى, المتعالى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 16:05 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الأول, الآخر, الظاهر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 16:03 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المقتدر, المقدم, المؤخر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الواجد, الصمد, القادر كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 15:56 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السادس يستجاب لاحدكم ما لم يعجل؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 12:37 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الخامس انصر اخاك ظالما او مظلوما كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 11:45 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع صاحب الوجهين ذو لسانين فى النار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:50 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث الايمان في القلب كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله العارف بالله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "4" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 9:39 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة أرج النسيم من ديوان سلطان العاشقين عمر بن الفارض
الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "14" المجلس الرابع عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 21:24 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "13" المجلس الثالث عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:21 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "12" المجلس الثاني عشر
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 20:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة تعليقات ابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 16:33 من طرف الشريف المحسي

» التجلي الاول تجلي الاشارة من طريق السر "1" كتاب التجليات الالهية الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه مع تعليقات ابن سودكين
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب التجليات الالهية الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه مع تعليقات ابن سودكين
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 12:29 من طرف الشريف المحسي

» اليقين , علم اليقين , عين اليقين, حق اليقين , حقيقة اليقين موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 18:03 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "3" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 17:49 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع عشر في تجلّي الصفات كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 17:01 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "2" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 19:56 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الحى, القيوم, الماجد كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المعيد, المحيى, المميت كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 11:12 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المتين, الحميد, المحصى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:27 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الحق, الوكيل, القوى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:21 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الودود, الباعث, الشهيد كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:18 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء المجيب, الواسع, الحكيم كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:08 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الجليل, الكريم, الرقيب كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 28 أكتوبر 2017 - 10:05 من طرف الشريف المحسي





قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء للزيت في الحانوت المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21102017

مُساهمة 

قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء للزيت في الحانوت المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي




قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء للزيت في الحانوت 
المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء
للزيت في الحانوت 
‏01-  كان هناك أحد البقالين ، وكان لديه ببغاء جميلا حسن الصوت أخضر اللون ، فصيحا . 
‏02 -  كان مقيما في الحانوت حارسا له ، وكان يفاكه كل التجار . 
03 - وكان عند مخاطبته البشر ناطقا، كما كان في تغريد الببغاوات حاذقا . 
" وفي أحد الأيام حينما كان البقال ذاهبا إلي بيته ، صادف أن كانت قطة في الدكان تطارد فأرا ، فأرتعب الببغاء من هذا المنظر وخاف وطار مضطربا يمينا وشمالا علي أمل تخليص نفسه من مخالب القطة ، فارتطمت أجنحته بزجاجات مليئة بزيت اللوز فسقطت وتكسرت وسال الزيت علي الأرض .
04 -  فتفز وهرب من صدر الحانوت يبحث عن ملجأ ما ، فصب زجاجات ماء الورد.

‏05 - وأتى سيده من الدار إلى الحانوت ، وكعادة التجار جلس مطمئنا أمام الحانوت . 
06 - أي الحانوت مليئا بالزيت والقماش بالبتع ، فظل يضربه على رأسه حتى 
‏أصيب بالقراع . فامتنع عن الكلام عده أمام ، وتأوه البقال ندما . 
" وعندما جاء البقال إلي الدكان وشاهد الموقف عن كثب امتلأ غيظا فأمسك الببغاء وضربه بالعصا علي رأسه ضربا مبرحا حتي سقط ريش رأسه وأصبح أصلعا ، فسكت الببغاء منذ تلك اللحظة ولم يتفوه بعدها بكلمة أبدأ ."
07 ‏. وأخذ يقتلع لحيته ويقول : وأسفاه ، إن شمس نعمتي قد غطاها السحاب . . ليت يدى قد قطعت حين ضربت حلو اللسان هذا على رأسه . 
" وأحاط به الهم والحزن طوال الوقت ، وكثيرا ما سعي البقال إلي تسليته وتطييب خاطره علي أمل حمله علي الكلام ليجلب بالنتيجة أنظار الناس إلي الدكان بكلامه الساحر كالسابق الا ان الببغاء لم يحرك ساكنا وبقي صامتا . "
‏08 - أخذ يقدم الصدقات لكل الدراويش ، حتى يدعوا لطائره بأن يعود إلى النطق . 
" احتار البقال كثيرا واغتم ، بل انه تصدق لوجه الله تعالي علي أمل ان يتكلم الببغاء ودعا الله تعالي أن يعينه علي ذلك ، لكن هيهات فقد ذهبت جميع مساعيه أدراج الرياح . "
‏09 - وكان يبدى لذلك الطائر كل ما بخفيه من " عجيب وغريب " عله يبدأ في 
النطق.
"كان يتحدث لحظة بعد اخري حديثا من كل باب ، ربما يبدأ الببغاء في الكلام .
واملا في يبدأ الطائر في الكلام ، كان يبدي عينية في صور عديدة"
" وتوالت الأيام وجو الدكان يسوده الهم والحزن ،إلي أن مر من هناك في أحد الأيام رجل حائك ، كان قد سقط شعر رأسه لقساوة الدهر ."
‏10 - وفجأة مر درويش " قلندرى أو بكتاشى " عاري الرأس ، برأس حليقة كظهر ‏الإناء أو الطست . 
‏11 - فبدأ البغبغاء في النطق في تلك اللحظة ، وكأحد العملاء صاح بالدرويش : 
12 -  لأى سبب سلكت أيها الأقرع بين القرع : تراك سكبت الزيت من الزجاجة ؟ 
"وما أن وقع نظر الببغاء علي رأس ذلك الرجل الأصلع حتي فتح منقاره وصاح فجأة قائلا : أيها الأصلع. هل سكبت أنت أ يضأ الزيت فضربك سيدك وأصبحت أصلعا ؟؟"
‏13 - ومن قياسه ضحك الخلق ، قد ظن الدرويش مثله !! 
" فغرق الناس في الضحك من قياسه هذا . "
‏14 - فلا تقس أمور الأطهار على أمورك ، وإن تشابهتا فى الكتابة كلمة "شير" بمعنى أسد وبمعنى لبن . 
15 - ولهذا السبب ضل كل الخلق ، وقليل من صار واعيا ، وهم أبدال الحق.
16 - فظنوا أنهم يستوون مع الأنبياء ، وظنوا الأولياء من أمثالهم . 
17 - وقالوا : في النهاية هم بشر ونحن بشر، ونحن وهم في أسر النوم والطعام . 
‏18 - ولو يعرفوا لما فيهم من عمى ، أن هناك فرقا بينهم لا حد له.  
‏19 - فهناك نوعان من النحل يمتصان الرحيق من موضع واحد ، لكن احديهما يعطى ‏الوخز والآخر العسل. 
‏20 - وهناك نوعان من الغزلان يرعيان ويشربان من مكان واحد ، لكن أحديهما ‏يفرز السر ، والآخر يفرز المسك . 
21 - وهناك نوعان من البوص يسقيان من ماء واحد ، لكن أحديهما خال ، والآخر ‏مليئة7 بالسكر .
‏22 - وانظر إلى مئات الآلاف من الأشياء ، وانظر بينهما بونا شاسعا "مسيرته " سبعون عاما . 
‏23 - فهذا يأكل فيخرج منه الدنس والقذر ، وذاك يأكل ، فيصبح كله نورا لله . 
‏24 - هذا يأكل فيتولد عنه البخل والحسد ، وذاك يأكل ، فيفيض عنه بأجمعه نور الأحد .
25 – هذه ارض طيبة وهذه بور جرداء ، هذا ملاك طاهر ، وذاك شيطان ووحش . 
‏26 - ومن الجائز أن تكون صورة هذا وذاك واحدة ، فالماء العذب واماء المالح كلاهما  ‏يتميزان بالصفاء . 
‏27 - ولا يميز بينهما الا صاحب ذوق فأدركه ، إنه هو الذى يميز بين الما، العذب والماء المالح .  
"اقصد اللهم الا صاحب ذوق يعرف الطعوم ، فمتي يميز من لم يذق الشهد بينه وبين الشمع."
28 - ولقد قاس “الناس“ السحر بالمعجزة ، واعتبرا أن كليهما قائم على المكر . 
‏29 - وسحرة فرعون من لجاجهم وخصومتهم ، حملوا عصيا كعصا موسي . 
‏30‏ - وهناك فرق عميق يبن هذه العصا و تلك العصى ، وهناك طريق مهول بين هذا العمل وذاك العمل . 
‏31 - فلعنة الله على ذاك العمل بما يترتب عليه ، ورحمة الله على هذا العمل لما فيه ‏من وفاء . 
‏32 - والكفار في مرائهم لديهم طبع القرود ، وثمة آفة حلت فى صدورهم هى 
الطبع.
‏33 - فكل ما يقوم به الإنسان يقوم به القرد ، إنه يقوم بما يقوم به المرء لحظة بلحظة . 
‏34 - وهو يظن قائلا لنفسه “ لقد قمت بما يقوم به “ ومتى يعلم الفرق ذلك اللجوج ‏العنيد ؟! 
35 - إن المرء يفعل ما يفعله بالأمر " ‏الإلهي " وهو يقوم به مراء ، ألا فلتحث 
‏التراب في وجوه الممارين ."المرائين"
‏36 - وإن ذلك المنافق ليدخل إلى الصلاة إلى جوار المؤمن مراء وجدلا لا على سبيل ‏الضراعة . 
‏37 - وفى الصلاة والصوم والحج والزكاة ، يكون المؤمنون في تزاحم مع المنافتين .
‏38 - والكسب يكون للمؤمنين في نهاية الأمر ، أما الهزيمة فهي للمنافتين في الآخرة . 
39 – وإذا كان الفريقان في سباق واحد ، فإن ما بينهما هو ما بين الرازى والمروزى . 
40 - وكل منهما يمضى صوب مقامه ، ويمضى إلى وفق ما بمليه عليه اسمه. 
‏41 – فمن يطلق عليه اسم مؤمن تطيب به روحه ، وإن كان منافقا يصبح حادا ممتلئا ‏نارا . 
‏42 - والمؤمن اسمه محبوب في حد ذاته ،أما اسم المنافق فمكروه ،‏من شروره ‏وآفاته . 
‏43 - وليست حروف الميم والواو المهموزة والميم والنون تشريفا ، ولفظ مؤمن ليس إلا من أجل التعريف . 
‏44 - وإن دعوته منافتا فإن هذا الاسم المنحط ، يلدغه من الداخل وكأنه العقرب . 
45 - وإن لم يكن هذا الاسم مشتقا من الجحيم ، فلماذا إذن يكون مذاقه مذاق 
‏الجحيم ؟ 
‏46 - اقبح في ذلك الاسم القبيح ليس من اللفظ ، وملوحة ذلك البحر ليست من الاناء.
47 - فاللفظ كالإناء والمعنى فيه كالماء ، وبحر المعنى عنده ‏”فى أم الكتاب ".
‏48 - والبحر العذب والبحر المالح كلاهما موجودان فى الدنيا ، وبينهما برزخ لا يبغيان .
49- هذا وإن كان كلاهما ينبعان من أصل واحد، فدعك منهما معا، واتجه إلى الأصل.
50 - والذهب الزائف والذهب الصحيح عند العيار ، لا تميز بينهم  دون محك على سبيل الاعتبار. 
‏51 - وكل من وضع له الله محكا في روحه ، فإنه يستطيع أن يميز بين كل يقين وشك .     
"وهذا ما قصده المصطفي من استفتي قلبك ، ويعلم ذلك الذي بكون شديد الوفاء"
‏52 – وان اذي قفز في فم حي  فنه لا يستريح حتي يخرج ذلك القذي.
53 - وبين مئات اللقيمات لو أن عودا صغيرا من القذى دخل الفم لتتبعه حس الحى . 
‏54 - وحس الدنيا سلم لهذه الدنيا ، وحس الدين سلم إلى السماء . 
55- فاطلب صحة ذاك الحس من الطبيب ، واطلب صحة هذا الحس من الحبيب.
56 - وصحة ذاك الحس من عمران الجسد ، وصحة هذا الحس من تخريب البدن . 
‏57 - وإن فريق الروح ليخرب الجسد ، ومن بعد ذلك التدمير يقوم بإصلاحه .  
"فما سعدها من روح تلك التي من اجل العشق والحال ، بذلت الدار والأسباب و الملك و المال".
‏58 - لقد هدم الدار من أجل كنز من الذهب ، ومن نفسى ذلك الكنز جعلها أكثر عمرانا . 
‏59 - وقطع الماء ثم قام بتطهير الجدول ، ثم أجرى في الجدول ماء صالحا للشرب . 
60 - وشق الجلد وأخرج النصل و تكون من بعدها فوقه جلد “ جديد “ . 
‏61 - وهدم القلعة ، واستولى عليها من الكافر ، ثم أقام عليها مائة برج وسد .
62 - فمن الذى يبين كيفية أمر لا كيفية له ؟ إنما بينت ما دعت إليه الضرورة . 
‏63 - فهو أحيانا ما يبديه هكذا وأحيانا ما يضاد هذا ، ولا يكون أمر الدين إلا الحيرة .
64 - لكن لا كما يكون المرء حائرا بحيث يعطيه ظهره ، بل حيرة تجعله مستغرق ‏في ‏الحبيب ثملا به .
65 -  فبينما ولى أحدهم وجهه صوب الحبيب ، هناك آخر صار وجهه وجه الحبيب .
‏66 - فداوم النظر إلى كل وجه وداوم الانتباه إليه ، ربما تصبح من هذا العمل خبيرا ‏بالوجوه . 
‏67 - فكم هناك من إبليس له وجه آدم ، فلا تمدن يدك إذن إلى كل يد . 
‏68 - ذاك أن الصياد يطلق صفيرا  "كصفير الطائر“ ، حتى يخدع الطائر ذلك الآخذ للطيور . 
‏69 - إذ يستمع ذلك الطائر إلى صفير طائر من جنسه ، ويحط من الهواء فيجد الفخ والطعن . 
70 - والرجل المنحط يسرق ألفاظ الدراويش ، ليجعل منها رقية يقرأها على ملدوغ.
71 - وأعمال الرجال ضياء ومواساة ، أما أعمال الأدنياء فاحتيال ووقاحة . 
‏72 - إنهم يرتدون اللباس الصوفي من أجل التسول ، ويلقبون مسيلمة بأحمد . 
‏73 - ويبقى لمسيلمة لقب الكذاب ، ويبقى لمحمد لقب أولى الألباب . 
‏74 - شراب الحق ختامه المسك الخالص ، أما ختام الخمر فهو النتن والعذاب . 

"ومن هذا يؤكد مولانا جلال الدين الرومي المولوي علي ان قياس الظاهر بالباطن خطأ . 
فمثلا ان النحل العادي يشابه نحل العسل بحسب الظاهر ، حيث يأكلان ويشربان من نبات واحد وماء واحد في حين ان انتاج الأول الدغ والسم وانتاج الثاني العسل .
أو مثلا الغزال الذي ليست له في فأر المسك والغزال الحاوي علي فأر المسك وكلاهما من صنف واحد ، فهما يشربان من ماء النهر ، لكن محصول الأول هو الفضلات ومحصول الثاني هو عطر المسك الأصلي . 
كما ان هناك نوعان من القصب في الحقول ، وكلاهما يسقيان بماء واحد الا ان أ حدهما يكون أجوفا في حين ان باطن الآخر مليء بالسكر ، وهو الذي يطلق عليه اسم قصب السكر " . 
احدى العبر التي يستقيها المولوي من هذه القصة هي . 
ضرورة اجتناب رفاق السوء ومجالستهم ومصادقتهم ، وعدم الانخداع بظاهرهم الجذاب وتوهم طيب باطنهم ، فهذا أ يضأ قياس بالظاهر، اذ مادام ابليس بيننا فلا ينبغي أن نثق بالكل دون تمحيص .."
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 700
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى