المواضيع الأخيرة
» الحديث السادس عشر اقتدوا باللذَين من بعدي أبي بكر وعمر واهتدوا بهدي عمّار كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
اليوم في 15:48 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"27"المجلس السابع والعشرون نفسك أولى بالتهم واللوم من غيرها
اليوم في 14:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع عشر منظر التمكين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
اليوم في 13:47 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الحادية والثلاثون حضرة التعالي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
اليوم في 13:33 من طرف الشريف المحسي

» خطبة الكتاب الشيخ عبد الكريم الجيلي كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
أمس في 15:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس والموضوعات كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
أمس في 14:20 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة "2" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
أمس في 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة "1" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي
أمس في 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية البقال والببغاء وإراقة الببغاء زيت الورد في الدكان وعجز القياس
السبت 20 يناير 2018 - 5:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في أيام الله كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 19 يناير 2018 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الموفية ثلاثين حضرة المشاركة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 19 يناير 2018 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

»  الحضرة التاسعة والعشرون حضرة الأخبار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 19 يناير 2018 - 4:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس عشر إنه سيأتيكم بعدي أناس من الآفاق يسألونكم عن حديثي كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 17 يناير 2018 - 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"26" المجلس السادس والعشرون من كنوز العرش كتمان المصائب
الأربعاء 17 يناير 2018 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع عشر إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"25"المجلس الخامس والعشرون يا مدعين الزهد بأقوالكم وأفعالكم قد تلبستم بثياب الزهاد
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:58 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"14" كنت فأصبحت الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 1:28 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"13" ‏ارجعى الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "12" ‏ويل لنا من العقل الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 16 يناير 2018 - 0:30 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "14" توجه حرف الصاد المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة والعشرون حضرة الأسرار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:43 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي الثلاثين في القدم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:31 من طرف الشريف المحسي

» حكاية الملك العاشق و الجارية الحسناء العاشقة والولي الطبيب والصائغ المشهور كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول
الأحد 14 يناير 2018 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الجمعة 12 يناير 2018 - 19:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث عشر المَرءُ مع مَن أحَبّ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الجمعة 12 يناير 2018 - 18:30 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم
الجمعة 12 يناير 2018 - 16:53 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والعشرون في الأبد كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 2:58 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والعشرون في الأزل كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 0:40 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والعشرون في الإنية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والعشرون في الهوية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 3:48 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثاني عشر الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"23"المجلس الثالث والعشرون ‏إن هذه القلوب تصدأ وإن جلآئها قراءة القرآن
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والعشرون حضرة التهذيب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والعشرون حضرة النهي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:38 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والعشرون حضرة الأمر كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة والعشرون حضرة الإجمال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:50 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة والعشرون حضرة الإجلال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث عشر منظر التلوين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثانى عشر منظر البقاء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الحادي عشر المرء في ظل صدقته حتى يُحكم بين الناس كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأحد 7 يناير 2018 - 10:42 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون‏ كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
الأحد 7 يناير 2018 - 9:45 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والعشرون في الكمال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 6 يناير 2018 - 19:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "13" توجه حرف الشين المعجمة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "12" توجه حرف السين المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:49 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "11" توجه حرف الزاي كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:46 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "10" توجه حرف الدال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "26" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "25" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "24" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:14 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "23" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:08 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "22" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "21" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:59 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "20" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "19" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث العاشر آتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتحُ فيقول الخازن مَن أنت؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:45 من طرف الشريف المحسي

»  جعل الوزير كل أمير وليا للعهد في غيبه عن بقية الأمراء المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:01 من طرف الشريف المحسي

» إيئاس الوزير المريدين في رفض الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» اعتراض المريدين علي خلوة الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» جواب الوزير لن أنهي الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:53 من طرف الشريف المحسي

» تكرار المريدين قولهم إنه الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:50 من طرف الشريف المحسي

» رد الوزير على المريدين المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:47 من طرف الشريف المحسي

» قيام الوزير بمكر آخر في إضلال القوم المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:44 من طرف الشريف المحسي

» بيان خسارة الوزير في هذا المكر المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:16 من طرف الشريف المحسي

» بيان أن الاختلاف يكون في صورة الأسلوب لا في حقيقة الطريق المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:13 من طرف الشريف المحسي

» تلبيس الوزير في أحكام الإنجيل المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:10 من طرف الشريف المحسي

» بيان الاسباط الاثني عشر من النصاري المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» مراسلة الوزير الى الملك خفية المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:01 من طرف الشريف المحسي

» فهم أذكياء النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:58 من طرف الشريف المحسي

» بيان حسد الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:55 من طرف الشريف المحسي

» قصة رؤية الخليفة لليلي المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:52 من طرف الشريف المحسي

» اتباع النصاري للوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:47 من طرف الشريف المحسي

» قبول النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:43 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "18" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "17" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:33 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "16" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:24 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "15" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "14" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع والعشرون في الجلال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "9" توجه حرف الذال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "8" توجه حرف الدال المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثانية والعشرون حضرة الأنس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الحادية والعشرون حضرة الهيبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

» تكفير ابن تيمية لابن العربي من غير أدنى بحث ولا استبيان او نقل صحيح وتكفير علماء المسلمين ابن تيمية لخروجه عن صحيح الاسلام
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» علماء السنة المشاهير يكفرون الشيخ ابن تيمية لخروجه عن صحيح الدين ولاتيانه بالغرائب وقوله كالمجسمة والمشبهه
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الموفية عشرين حضرة البسط كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:29 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة عشر حضرة القبض كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثامنة عشر حضرة المفاوضة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 18:14 من طرف الشريف المحسي

» تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:35 من طرف الشريف المحسي

» نص فتوی الشيخ ابن تیمیة في المجلد الحادي عشر من مجموعة فتاويه بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:06 من طرف الشريف المحسي

»  الحضرة السابعة عشر حضرة المسألة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة عشر حضرة المجاوبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة عشر حضرة العلامة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي المعية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:51 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي رد الحقائق كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:34 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الالتباس كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:21 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي اختلاف الأحوال كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

»  تجلي أخذ المدركات عن مدركاتها الكونية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:05 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر





قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء للزيت في الحانوت المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21102017

مُساهمة 

قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء للزيت في الحانوت المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي




قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء للزيت في الحانوت 
المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
قصة البقال والبغبغاء وسكب البغبغاء
للزيت في الحانوت 
‏01-  كان هناك أحد البقالين ، وكان لديه ببغاء جميلا حسن الصوت أخضر اللون ، فصيحا . 
‏02 -  كان مقيما في الحانوت حارسا له ، وكان يفاكه كل التجار . 
03 - وكان عند مخاطبته البشر ناطقا، كما كان في تغريد الببغاوات حاذقا . 
" وفي أحد الأيام حينما كان البقال ذاهبا إلي بيته ، صادف أن كانت قطة في الدكان تطارد فأرا ، فأرتعب الببغاء من هذا المنظر وخاف وطار مضطربا يمينا وشمالا علي أمل تخليص نفسه من مخالب القطة ، فارتطمت أجنحته بزجاجات مليئة بزيت اللوز فسقطت وتكسرت وسال الزيت علي الأرض .
04 -  فتفز وهرب من صدر الحانوت يبحث عن ملجأ ما ، فصب زجاجات ماء الورد.

‏05 - وأتى سيده من الدار إلى الحانوت ، وكعادة التجار جلس مطمئنا أمام الحانوت . 
06 - أي الحانوت مليئا بالزيت والقماش بالبتع ، فظل يضربه على رأسه حتى 
‏أصيب بالقراع . فامتنع عن الكلام عده أمام ، وتأوه البقال ندما . 
" وعندما جاء البقال إلي الدكان وشاهد الموقف عن كثب امتلأ غيظا فأمسك الببغاء وضربه بالعصا علي رأسه ضربا مبرحا حتي سقط ريش رأسه وأصبح أصلعا ، فسكت الببغاء منذ تلك اللحظة ولم يتفوه بعدها بكلمة أبدأ ."
07 ‏. وأخذ يقتلع لحيته ويقول : وأسفاه ، إن شمس نعمتي قد غطاها السحاب . . ليت يدى قد قطعت حين ضربت حلو اللسان هذا على رأسه . 
" وأحاط به الهم والحزن طوال الوقت ، وكثيرا ما سعي البقال إلي تسليته وتطييب خاطره علي أمل حمله علي الكلام ليجلب بالنتيجة أنظار الناس إلي الدكان بكلامه الساحر كالسابق الا ان الببغاء لم يحرك ساكنا وبقي صامتا . "
‏08 - أخذ يقدم الصدقات لكل الدراويش ، حتى يدعوا لطائره بأن يعود إلى النطق . 
" احتار البقال كثيرا واغتم ، بل انه تصدق لوجه الله تعالي علي أمل ان يتكلم الببغاء ودعا الله تعالي أن يعينه علي ذلك ، لكن هيهات فقد ذهبت جميع مساعيه أدراج الرياح . "
‏09 - وكان يبدى لذلك الطائر كل ما بخفيه من " عجيب وغريب " عله يبدأ في 
النطق.
"كان يتحدث لحظة بعد اخري حديثا من كل باب ، ربما يبدأ الببغاء في الكلام .
واملا في يبدأ الطائر في الكلام ، كان يبدي عينية في صور عديدة"
" وتوالت الأيام وجو الدكان يسوده الهم والحزن ،إلي أن مر من هناك في أحد الأيام رجل حائك ، كان قد سقط شعر رأسه لقساوة الدهر ."
‏10 - وفجأة مر درويش " قلندرى أو بكتاشى " عاري الرأس ، برأس حليقة كظهر ‏الإناء أو الطست . 
‏11 - فبدأ البغبغاء في النطق في تلك اللحظة ، وكأحد العملاء صاح بالدرويش : 
12 -  لأى سبب سلكت أيها الأقرع بين القرع : تراك سكبت الزيت من الزجاجة ؟ 
"وما أن وقع نظر الببغاء علي رأس ذلك الرجل الأصلع حتي فتح منقاره وصاح فجأة قائلا : أيها الأصلع. هل سكبت أنت أ يضأ الزيت فضربك سيدك وأصبحت أصلعا ؟؟"
‏13 - ومن قياسه ضحك الخلق ، قد ظن الدرويش مثله !! 
" فغرق الناس في الضحك من قياسه هذا . "
‏14 - فلا تقس أمور الأطهار على أمورك ، وإن تشابهتا فى الكتابة كلمة "شير" بمعنى أسد وبمعنى لبن . 
15 - ولهذا السبب ضل كل الخلق ، وقليل من صار واعيا ، وهم أبدال الحق.
16 - فظنوا أنهم يستوون مع الأنبياء ، وظنوا الأولياء من أمثالهم . 
17 - وقالوا : في النهاية هم بشر ونحن بشر، ونحن وهم في أسر النوم والطعام . 
‏18 - ولو يعرفوا لما فيهم من عمى ، أن هناك فرقا بينهم لا حد له.  
‏19 - فهناك نوعان من النحل يمتصان الرحيق من موضع واحد ، لكن احديهما يعطى ‏الوخز والآخر العسل. 
‏20 - وهناك نوعان من الغزلان يرعيان ويشربان من مكان واحد ، لكن أحديهما ‏يفرز السر ، والآخر يفرز المسك . 
21 - وهناك نوعان من البوص يسقيان من ماء واحد ، لكن أحديهما خال ، والآخر ‏مليئة7 بالسكر .
‏22 - وانظر إلى مئات الآلاف من الأشياء ، وانظر بينهما بونا شاسعا "مسيرته " سبعون عاما . 
‏23 - فهذا يأكل فيخرج منه الدنس والقذر ، وذاك يأكل ، فيصبح كله نورا لله . 
‏24 - هذا يأكل فيتولد عنه البخل والحسد ، وذاك يأكل ، فيفيض عنه بأجمعه نور الأحد .
25 – هذه ارض طيبة وهذه بور جرداء ، هذا ملاك طاهر ، وذاك شيطان ووحش . 
‏26 - ومن الجائز أن تكون صورة هذا وذاك واحدة ، فالماء العذب واماء المالح كلاهما  ‏يتميزان بالصفاء . 
‏27 - ولا يميز بينهما الا صاحب ذوق فأدركه ، إنه هو الذى يميز بين الما، العذب والماء المالح .  
"اقصد اللهم الا صاحب ذوق يعرف الطعوم ، فمتي يميز من لم يذق الشهد بينه وبين الشمع."
28 - ولقد قاس “الناس“ السحر بالمعجزة ، واعتبرا أن كليهما قائم على المكر . 
‏29 - وسحرة فرعون من لجاجهم وخصومتهم ، حملوا عصيا كعصا موسي . 
‏30‏ - وهناك فرق عميق يبن هذه العصا و تلك العصى ، وهناك طريق مهول بين هذا العمل وذاك العمل . 
‏31 - فلعنة الله على ذاك العمل بما يترتب عليه ، ورحمة الله على هذا العمل لما فيه ‏من وفاء . 
‏32 - والكفار في مرائهم لديهم طبع القرود ، وثمة آفة حلت فى صدورهم هى 
الطبع.
‏33 - فكل ما يقوم به الإنسان يقوم به القرد ، إنه يقوم بما يقوم به المرء لحظة بلحظة . 
‏34 - وهو يظن قائلا لنفسه “ لقد قمت بما يقوم به “ ومتى يعلم الفرق ذلك اللجوج ‏العنيد ؟! 
35 - إن المرء يفعل ما يفعله بالأمر " ‏الإلهي " وهو يقوم به مراء ، ألا فلتحث 
‏التراب في وجوه الممارين ."المرائين"
‏36 - وإن ذلك المنافق ليدخل إلى الصلاة إلى جوار المؤمن مراء وجدلا لا على سبيل ‏الضراعة . 
‏37 - وفى الصلاة والصوم والحج والزكاة ، يكون المؤمنون في تزاحم مع المنافتين .
‏38 - والكسب يكون للمؤمنين في نهاية الأمر ، أما الهزيمة فهي للمنافتين في الآخرة . 
39 – وإذا كان الفريقان في سباق واحد ، فإن ما بينهما هو ما بين الرازى والمروزى . 
40 - وكل منهما يمضى صوب مقامه ، ويمضى إلى وفق ما بمليه عليه اسمه. 
‏41 – فمن يطلق عليه اسم مؤمن تطيب به روحه ، وإن كان منافقا يصبح حادا ممتلئا ‏نارا . 
‏42 - والمؤمن اسمه محبوب في حد ذاته ،أما اسم المنافق فمكروه ،‏من شروره ‏وآفاته . 
‏43 - وليست حروف الميم والواو المهموزة والميم والنون تشريفا ، ولفظ مؤمن ليس إلا من أجل التعريف . 
‏44 - وإن دعوته منافتا فإن هذا الاسم المنحط ، يلدغه من الداخل وكأنه العقرب . 
45 - وإن لم يكن هذا الاسم مشتقا من الجحيم ، فلماذا إذن يكون مذاقه مذاق 
‏الجحيم ؟ 
‏46 - اقبح في ذلك الاسم القبيح ليس من اللفظ ، وملوحة ذلك البحر ليست من الاناء.
47 - فاللفظ كالإناء والمعنى فيه كالماء ، وبحر المعنى عنده ‏”فى أم الكتاب ".
‏48 - والبحر العذب والبحر المالح كلاهما موجودان فى الدنيا ، وبينهما برزخ لا يبغيان .
49- هذا وإن كان كلاهما ينبعان من أصل واحد، فدعك منهما معا، واتجه إلى الأصل.
50 - والذهب الزائف والذهب الصحيح عند العيار ، لا تميز بينهم  دون محك على سبيل الاعتبار. 
‏51 - وكل من وضع له الله محكا في روحه ، فإنه يستطيع أن يميز بين كل يقين وشك .     
"وهذا ما قصده المصطفي من استفتي قلبك ، ويعلم ذلك الذي بكون شديد الوفاء"
‏52 – وان اذي قفز في فم حي  فنه لا يستريح حتي يخرج ذلك القذي.
53 - وبين مئات اللقيمات لو أن عودا صغيرا من القذى دخل الفم لتتبعه حس الحى . 
‏54 - وحس الدنيا سلم لهذه الدنيا ، وحس الدين سلم إلى السماء . 
55- فاطلب صحة ذاك الحس من الطبيب ، واطلب صحة هذا الحس من الحبيب.
56 - وصحة ذاك الحس من عمران الجسد ، وصحة هذا الحس من تخريب البدن . 
‏57 - وإن فريق الروح ليخرب الجسد ، ومن بعد ذلك التدمير يقوم بإصلاحه .  
"فما سعدها من روح تلك التي من اجل العشق والحال ، بذلت الدار والأسباب و الملك و المال".
‏58 - لقد هدم الدار من أجل كنز من الذهب ، ومن نفسى ذلك الكنز جعلها أكثر عمرانا . 
‏59 - وقطع الماء ثم قام بتطهير الجدول ، ثم أجرى في الجدول ماء صالحا للشرب . 
60 - وشق الجلد وأخرج النصل و تكون من بعدها فوقه جلد “ جديد “ . 
‏61 - وهدم القلعة ، واستولى عليها من الكافر ، ثم أقام عليها مائة برج وسد .
62 - فمن الذى يبين كيفية أمر لا كيفية له ؟ إنما بينت ما دعت إليه الضرورة . 
‏63 - فهو أحيانا ما يبديه هكذا وأحيانا ما يضاد هذا ، ولا يكون أمر الدين إلا الحيرة .
64 - لكن لا كما يكون المرء حائرا بحيث يعطيه ظهره ، بل حيرة تجعله مستغرق ‏في ‏الحبيب ثملا به .
65 -  فبينما ولى أحدهم وجهه صوب الحبيب ، هناك آخر صار وجهه وجه الحبيب .
‏66 - فداوم النظر إلى كل وجه وداوم الانتباه إليه ، ربما تصبح من هذا العمل خبيرا ‏بالوجوه . 
‏67 - فكم هناك من إبليس له وجه آدم ، فلا تمدن يدك إذن إلى كل يد . 
‏68 - ذاك أن الصياد يطلق صفيرا  "كصفير الطائر“ ، حتى يخدع الطائر ذلك الآخذ للطيور . 
‏69 - إذ يستمع ذلك الطائر إلى صفير طائر من جنسه ، ويحط من الهواء فيجد الفخ والطعن . 
70 - والرجل المنحط يسرق ألفاظ الدراويش ، ليجعل منها رقية يقرأها على ملدوغ.
71 - وأعمال الرجال ضياء ومواساة ، أما أعمال الأدنياء فاحتيال ووقاحة . 
‏72 - إنهم يرتدون اللباس الصوفي من أجل التسول ، ويلقبون مسيلمة بأحمد . 
‏73 - ويبقى لمسيلمة لقب الكذاب ، ويبقى لمحمد لقب أولى الألباب . 
‏74 - شراب الحق ختامه المسك الخالص ، أما ختام الخمر فهو النتن والعذاب . 

"ومن هذا يؤكد مولانا جلال الدين الرومي المولوي علي ان قياس الظاهر بالباطن خطأ . 
فمثلا ان النحل العادي يشابه نحل العسل بحسب الظاهر ، حيث يأكلان ويشربان من نبات واحد وماء واحد في حين ان انتاج الأول الدغ والسم وانتاج الثاني العسل .
أو مثلا الغزال الذي ليست له في فأر المسك والغزال الحاوي علي فأر المسك وكلاهما من صنف واحد ، فهما يشربان من ماء النهر ، لكن محصول الأول هو الفضلات ومحصول الثاني هو عطر المسك الأصلي . 
كما ان هناك نوعان من القصب في الحقول ، وكلاهما يسقيان بماء واحد الا ان أ حدهما يكون أجوفا في حين ان باطن الآخر مليء بالسكر ، وهو الذي يطلق عليه اسم قصب السكر " . 
احدى العبر التي يستقيها المولوي من هذه القصة هي . 
ضرورة اجتناب رفاق السوء ومجالستهم ومصادقتهم ، وعدم الانخداع بظاهرهم الجذاب وتوهم طيب باطنهم ، فهذا أ يضأ قياس بالظاهر، اذ مادام ابليس بيننا فلا ينبغي أن نثق بالكل دون تمحيص .."
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 828
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى