اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

اذهب الى الأسفل

08102017

مُساهمة 

200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم Empty 200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم




200 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم ابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني

200 – إن رغّبتك البدايات زهّدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها :
ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( إن رغّبتك البدايات ، زهّدتك النهايات وإن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن، إنما جعلها محلا للأغيار و معدنا لوجود الأكدار تزهيدا لك فيها ). 
قلت : الولاية التي لا تدوم كعز بمال أو جاه أو عشيرة أو غير ذلك من عز الدنيا أولها : 
حلو لمتعة النفس ووجود حظها فيها ، وآخرها مر لفقد تلك الولاية ولو بالموت ، ولما يعقبه من الذل والهوان ، 
ولذلك قال عليه السلام : “ نعمت المرضعة وبئست الفاطمة “ ، فإن رغبتك في هذه الولاية التي تفنى حلاوة بدايتها زهدتك فيها مرارة نهايتها فإن غرتك بظاهر بهجتها ، فاعتبر بباطن حسرتها ، إن رغبتك فيها حلاوة إقبالها زهدتك فيها مرارة إدبارها . 
قال الشيخ أبو علي الثقفي رضي اللّه تعالى عنه : 
أف لأشغال الدنيا إذا أقبلت ، وأف من حسرتها إذا أدبرت ، والعاقل لا يركن إلى شيء إذا أقبل كان فتنة ، وإذا أدبر كان حسرة ، 

وأنشدوا في ذلك : 
ومن يحمد الدنيا لشيء يسرّه *** فسوف لعمري عن قريب يلومها 
إذا أدبرت كانت على المرء حسرة *** وإن أقبلت كانت كثيرا همومها 

وكتب علي كرم اللّه وجهه إلى سليمان الفارسي رضي اللّه تعالى عنه : 
مثل الدنيا كمثل الحية ليّن لمسها ، قاتل سمها ، فأعرض عن كل ما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها ، ودع عنك همومها لما تيقنت من فراقها ، وكن أسر ما تكون فيها أحزن ما تكون منها ، فإن صاحب الدنيا كلما اطمأن إلى سرورها أشخص إلى مكروهها ، 

وقيل : الدنيا أحلام منام ، وسرورها ظل غمام ، أحداثها سهام ، وفتنتها طوام : أي أمواج ، وسمها اللّه بالوحشة ، وقرنها بالفجائع والدهشة ، 
ثم أوحى لها : يا دنيا تشددي على أوليائي ، وتوسعي على أعدائي ، فمن نظر الدنيا بعين الإنصاف كفاه منها أقل الأوصاف ، إذ ليس فيها شيء محمود إلا وقابله شيء مذموم ، كالمال بالانصراف والذهاب ، والشباب بالهرم ، والصحة بالسقم ، والفرح بالحزن ، والعز بالذل ، والحياة بالموت . 

قلت : حكي عن الولي الصالح سيدي قاسم بن صبيح من قبيلة بني سعيد أنه قصد إذايته بعض الحكام ففر إلى سيدي الغزالي بترغة ، فجلس عند ضريحه مشتكيا بلسان حاله ، 

فمد له من القبر بعود الريحان كاغدا مكتوبا لم يجف مداده فيه هذان البيتان : 
إذا ما رماك الدهر يوما بنكبة *** فهيّء له صبرا ووسّع له صدرا 
لأن تصاريف الزمان كثيرة *** فيوما ترى عسرا ويوما ترى يسرا 

فمن وقف مع ظاهر الدنيا نادته هواتف باطنها : إنما نحن غرة فلا تغتر ، 
وهذا معنى قوله : 
[ إن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن ] . 

قلت : ظاهرها خضرة حلوة ، وباطنها خبيثة مرة قال عليه السلام : “ الدنيا خضرة حلوة ، وإن مما ينبت الربيع ما يقتل أو يلمّ حبطا “ الحديث ، 
فأخبر عليه السلام أن ظاهر الدنيا خضرة حلوة وباطنها سم قاتل . وقد شبه بعض الحكماء الدنيا بسبعة أشياء : 
شبهها بالماء المالح يغرق ولا يروي ، ويضر ولا ينفع ، 
قلت : وكذلك الدنيا تغرق صاحبها في حبها ويموت عطشان منها . 
وشبهها بظل الغمام يغر ويخذل ، 
قلت : وهو الذي يغطي بعض المواضع ، فإذا أشرقت الشمس تقشع عنه . 

وشبهها بالبرق الخاطف يعني في سرعة الذهاب والاضطراب ، وبسحاب الصيف يضر ولا ينفع ، وبزهر الربيع يغر بزهرته ، ثم يصفر فتراه هشيما ، وبأحلام النائم يرى السرور في منامه ، فإذا استيقظ لم يجد في يده شيئا إلا الحسرة ، وبالعسل المشوب بالسم الزعاف يغر ويقتل انتهى . 

قال حفيده : فتأملت هذه الحروف السبعة سبعين سنة ، ثم زدت فيها حرفا واحدا ، فشبهتها بالغول التي تهلك من أجابها وتترك من أعرض عنها انتهى ، نقلها ابن عبّاد رضي اللّه تعالى عنه فانظره ، ثم علل كون الدنيا محلا للأكدار والأغيار ، 
فقال : 
[ إنما جعلها محلا للأغيار ومعدنا لوجود الأكدار ، تزهيدا لك فيها ]. 

قلت : إنما وسم اللّه الدنيا بهذه الأوصاف من كونها محلا للأغيار والأحزان ، ومعدنا لوجود الأكدار والفتن ، تزهيدا لك فيها ، فتقبل بكليّتك عليه ، وتتوجه بهمتك إليه ، أو لتعرض عن الدنيا وتقبل على الآخرة .

قال بعضهم : إنما مثل الدنيا كالبحر الهائل المحيط ، والآخرة من وراء ذلك البحر ، ولا ينكشف الحجاب عن عين القلب بالنظر إلى الدار الآخرة إلا بعد الجواز على ذلك البحر في سفن الصبر والرضا ، لأنه بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ، يغشاه موج الشهوات ، من فوقه موج الغفلات ، من فوقه سحاب الكائنات . 

وأيضا لو بسطت لك الدنيا لكرهت لقاء اللّه ، فيكره اللّه لقاءك ، ولو بسطت لك العوافي والنعم لركنت الروح إلى هذا العالم ، فتبقى دائما في عالم الأشباح ، والمقصود منك هو الرحيل إلى عالم الأرواح ، فضيق الحق تعالى عليك هذا العالم السفلي لترحل منه بهمتك إلى العالم العلوي ، فهو منه سبحانه إنعام وإحسان ، لكنها في قالب الامتحان ، فلا يذوقها إلا أولو البصائر الحسان ، 
فهذا ما أشار إليه بقوله : 

201 – ثم قال الشيخ ابن عطاء الله رضي اللّه عنه : 
( علم أنك لا تقبل النّصح لمجرد القول ، فذوقك من ذوقها ما سهّل عليك فراقها ). 
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» 54 - قطع السائرين له والواصلين إليه عن رؤية أعمالهم وشهود أحوالهم أمّا السائرون فلأنّهم لم يتحقّقوا الصّدق مع اللّه فيها وأما الواصلون فلأنّه غيّبهم بشهوده عنها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 135 - حظ النفس من المعصية ظاهر جلي وحظها من الطاعة باطن خفي ومعالجة ما خفي صعب علاجه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 223 - ما كان ظاهر ذكر إلا عن باطن شهود أو فكر أشهدك من قبل أن استشهدك فنطقت بألوهيته الظواهر وتحققت بأحديته القلوب والسرائر .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 78 - الأكوان ظاهرها غرّة وباطنها عبرة فالنفس تنظر إلى ظاهر غرتها والقلب ينظر إلى باطن عبرتها .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» 111 - السّتر على قسمين ستر عن المعصية وستر فيها فالعامة يطلبون الستر من اللّه فيها خشية سقوط مرتبتهم عند الخلق والخاصّة يطلبون الستر عنها خشية سقوطهم من نظر الملك الحقّ .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى