المواضيع الأخيرة
» 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 7:36 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyاليوم في 0:59 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فصّ حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2019 - 15:07 من طرف عبدالله المسافر

» السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 18 يونيو 2019 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 16 يونيو 2019 - 9:52 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 16 يونيو 2019 - 9:51 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 51 إلى 60 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 16 يونيو 2019 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 42 تجلي القدرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 14:08 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 41 تجلي المراقبة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 13:56 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 40 تجلي الظنون .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 13:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة والعشرون سماء بهرام المريخ .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 9:48 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة والعشرون سماء المشتري .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 9:37 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة والعشرون سماء زحل .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 15 يونيو 2019 - 9:30 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في السفراء والرسل الموجهين إلى الثائرين بمدينة البدن .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 يونيو 2019 - 18:31 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الحادي عشر في رفع الجبايات إلى الحضرة الإلهية ووقوف الإمام القدسي عليها ورفعها إلى الملك الحق سبحانه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 يونيو 2019 - 18:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في المسددين والعاملين أصحاب الجبايات والخراج .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 14 يونيو 2019 - 18:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في من يريد العروج إلى الجناب الأقدس .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 6:34 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في أن التكاليف الشرعية مطابقة لحقيقة الإنسان مطابقة النعل بالنعل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 6:20 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن صفة العلم غير صفة البصر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 3:33 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "38 - 94 " من سورة المائدة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 2 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 يونيو 2019 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 37" من سورة المائدة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 2 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 يونيو 2019 - 15:30 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "151 - 176" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 1 يونيو 2019 - 13:46 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 17:33 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 17:04 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 14:50 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب طائر السيمرغ الأبيات من 658 - 724 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 150" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "79 - 103" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 12:09 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "47 - 78" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 29 مايو 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 39 تجلي الحد .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 38 تجلي ما تعطيه الشرائع .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 12:33 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 37 تجلي معارج الأرواح .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 12:11 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فك ختم الفص اليوسفى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 28 مايو 2019 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة أسرار غسل اليدين إلى المرفقين .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 27 مايو 2019 - 14:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في معرفة أسرار غسل الوجه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 27 مايو 2019 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثاني والعشرون في معرفة أسرار المضمضة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 15:14 من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 657 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 14:53 من طرف عبدالله المسافر

» قول في شفاعة الرسول عليه السلام من أجل أمته الأبيات من 571 - 592 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 14:47 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية كن رجل حق كرابعة الأبيات من 549 - 570 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 26 مايو 2019 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 23:42 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحيّة في كلمة يعقوبيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 20:36 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 20:20 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 25 مايو 2019 - 20:00 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:49 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فك ختم الفص اليعقوبي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسيفية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:08 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 46" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "162 - 200" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 2:26 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 161" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 2:09 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الخامسة والعشرون فلك الأفلاك .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الرابعة والعشرون فلك الجوزاء .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثالثة والعشرون الفلك الأطلسي .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:28 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية بلال ابن رباح الأبيات من 542 - 548 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ماذا أصابك يا علي ؟ الأبيات من 539 - 541 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:10 من طرف عبدالله المسافر

» حديث سيدنا محمد المصطفى عليه الصلاة والسلام الأبيات من 523 – 538 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:01 من طرف عبدالله المسافر

» قول في شهادة المرتضى علي رضي الله عنه الأبيات من 512 - 522 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية والعشرون المركبات وأقسامها .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:38 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 36 تجلي نور الايمان .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية أويس مع الخليفة عمر الأبيات من 503 - 511 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» في تعصب أهل السنة والشيعة الأبيات من 457 – 502 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 17 في العاشق وإخلاصه الأبيات من 182 الى 204 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:34 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "16" حكاية المجنون الأبيات من 166 الى 181 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين علي المرتضى الأبيات من 444 - 456 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 13 مايو 2019 - 19:17 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 15 في تشبيه العاشق وتنزيهه للمعشوق الأبيات من 162 الى 165 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 14 في غيرة العشق ولوازمه الأبيات من 150 إلى 161 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عثمان الأبيات من 431 - 443 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الحادية والعشرون الجوهر الفرد .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:25 من طرف عبدالله المسافر

» السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عمر الأبيات من 419 - 430 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:32 من طرف عبدالله المسافر

» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 12:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الحضرة – الحضرات – الحضرات الخمس
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 6:44 من طرف الشريف المحسي

»  مصطلحات الاصطلام - اصطلم - المصطلم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 2:28 من طرف الشريف المحسي

» المصطلح يوح . في موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع في معرفة الكاتب وصفاته وكتبه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 15:19 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 2:30 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:54 من طرف الشريف المحسي

» حضرة الخيال هو عالم الجبروت ومجمع البحرین .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:08 من طرف الشريف المحسي

» حبه سبحانه وتعالى للمطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:58 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 35 تجلي التسليم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "46 - 103" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 7 مايو 2019 - 15:57 من طرف الشريف المحسي

» في مناقب أمير المؤمنين أبي بكر الصديق .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 34 تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:03 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "18 - 45" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 8:34 من طرف الشريف المحسي





عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Empty عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الأحد 14 أكتوبر 2007 - 15:41

عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه

كما وردت في الفتوحات المكيّة واختصرناها في كتاب شمس المغرب
لقد صرّح الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي عن عقيدته في بداية كتاب الفتوحات المكية
 وهي أيضاً رسالة "عقيدة أهل الإسلام"، حتى لا يرميه الجهّال بالإلحاد أو الكفر .

حين لن يفهموا أكثر ما يسطره من العلوم النفيسة الرفيعة التي لا تنالها العقول الضعيفة والقلوب السقيمة.
 وكأنه قد تنبّأ بما سيحدث في هذا الشأن فخفّف من وطأته. 
ولكن الشيخ الأكبر أيضاً قال إن العقيدة عنده لها أربعة مراتب:

 أولاها هي عقيدة العوام من أهل الإسلام :

 أهل التقليد وأهل النظر، وهي التي سنذكرها أدناه، وهي العقيدة العامة التي يجب على كلّ المسلمين إتّباعها 
وخلاصتها أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، 
ولكنه يضيف بعض التفصيل العام لتنزيه الله تعالى عما تصفه به بعض الفِرق مثل المجسّمة والمشبّهة وغيرهم.

والمرتبة الثانية من العقيدة يسميها الشيخ عقيدة الناشئة الشادية:

 وهي التي تتضمن مآخذ الأدلة في الفلسفة الإسلامية والتي يحتاج إليها من يناقش العلماء والفلاسفة.
وقد ذكرها الشيخ محيي الدين أيضاً في بداية الفتوحات المكية بلفظ مسجوع وعبارة موجزة.
 وسماها أيضاً "رسالة المعلوم من عقائد أهل الرسوم".

والمرتبة الثالثة في العقيدة هي عقيدة خواص أهل الله:

من أهل طريق الله، من المحققين أهل الكشف والوجود، وقد ذكرها الشيخ الأكبر أيضاً في كتاب سماه "المعرفة".

وأما المرتبة الرابعة فهي عقيدة الخلاصة الذين هم خلاصة خواص أهل الله تعالى:

 فما أفردها الشيخ الأكبر على التعيين ولم يصرّح بها، لما فيها من الغموض، ولكن جاء بها مبدّدة في أبواب الفتوحات المكية مستوفاةً مبيّنةً.
 لكنها كما يقول متفرقة؛ فمن رزقه الله الفهم فيها يعرف أمرها ويميزها من غيرها.
 فإنها، كما يقول الشيخ الأكبر، العلم الحق والقول الصدق، وليس وراءها مرمى.
 ويستوي فيها البصير والأعمى، تلحق الأباعد بالأداني، وتلحم الأسافل بالأعالي، فالأمر كلّه دوري، ونهاية الدائرة متصلة ببدايتها.
وتماشياً مع ذلك:

فمع أنّنا عنونّا هذا الكتاب باسم (سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ومذهبه)، فإننا لن نخصص أي جزء أو فقرات محددة لدراسة مذهب الشيخ محيي الدين كما فعل أسين بلاثيوس مثلاً في كتابه الذي قسمه إلى قسمين الأول عرض فيه حياة الشيخ والثاني عرض فيه مذهبه. 
وقد آثرنا نثر بعض الجوانب المختلفة لمذهب الشيخ محيي الدين على فقرات هذا الكتاب كلّما اعترضنا لذكر شيءٍ من ذلك من خلال دراسة سيرته .
وكذلك من خلال ذكر بعض تفاصيل سيرة الشيوخ الذين تعامل معهم الشيخ محيي الدين أو ذكرهم، فهو كثيراً ما يستخدم هذا الأسلوب في تحديد معالم مذهبه على ألسنة العلماء والشيوخ الذين يعرفهم أو ممن هم معروفين في تاريخ الإسلام والصوفية تحديداً كأبي يزيد البسطامي وأبي حامد الغزالي وغيرهم. 
وأما لمعرفة تفاصيل مذهب الشيخ محيي الدين كاملة، فليس هناك بديل عن قراءة كتبه نفسها، ولا يمكن لأي باحث أن يحيط بذلك علماً، وقد نسيء له إذا ما ذكرنا طرفاً قليلاً من ذلك وأهملنا الباقي، إلا على سبيل الإشارة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المراتب الأربعة من العقيدة ما هي مراتب متباينة ومتناقضة وإنما هي مراتب متوافقة ومتكاملة، ولكن لا يمكن أن نطلب من جميع الناس أن يكونوا فلاسفة متكلمين، كما لا نتوقع من جميع المتكلمين أن يكونوا محققين وذائقين، والذوق له مراتب ومشارب أعلاها وأصفاها مرتبة الأبرار المقربين الذين يشربون من الرحيق المختوم، ختامه مسك ومزاجه من تسنيم، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
ونحن هنا سنذكر نصّ العقيدة العامة كما وردت في كتاب الفتوحات المكية، رغم طولها.

 حيث أنها أصلٌ ينفي كلّ ادّعاءٍ ينتقصُ من منزلة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي. 

ولقد قسم الشيخ رضي الله عنه هذه الشهادة إلى قسمين:

 الأول أن لا إله إلا الله 
والثاني أنّ محمداً رسول الله، 
فيقول بعد تقديم عن ضرورة الشهادة:
"فيا إخوتي ويا أحبائي رضي الله عنكم، أشهدكم عبد ضعيف مسكين فقير إلى الله تعالى في كل لحظة وطرفة.

 وهو مؤلف هذا الكتاب ومنشئه:

 أشهدكم على نفسه بعد أن أشهدَ الله تعالى وملائكته ومن حضره من المؤمنين وسمعه أنه يشهد قولا وعقدا أنّ:

الله تعالى إله واحد لا ثاني له في ألوهيته.
 منزه عن الصاحبة والولد، مالك لا شريك له.
 ملك لا وزير له، صانع لا مدبر معه.
 موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده.
 بل كل موجود سواه مفتقر إليه تعالى في وجوده.
 فالعالم كله موجود به، وهو وحده متصف بالوجود لنفسه.
 لا افتتاح لوجوده، ولا نهاية لبقائه.
 بل وجود مطلق غير مقيد، قائم بنفسه.
 ليس بجوهر متحيّز فيُقدّر له المكان، ولا بعرض فيستحيل عليه البقاء.
 ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء، مقدس عن الجهات والأقطار.
 مرئي بالقلوب والأبصار، إذا شاء استوى على عرشه كما قاله وعلى المعنى الذي أراده.
 كما أنّ العرش وما سواه به استوى.
 وله الآخرة والأولى، ليس له مثل معقول.
 ولا دلّت عليه العقول، لا يحدّه زمان ولا يُقلّه مكان.
 بل كان ولا مكان وهو على ما عليه كان، خلق المتمكّن والمكان.
 وأنشأ الزمان، وقال أنا الواحد الحيّ، لا يؤوده حفظ المخلوقات.
 ولا ترجع إليه صفة لم يكن عليها من صنعة المصنوعات.
 تعالى أن تحلّه الحوادث أو يحلّها، أو تكون بعده أو يكون قبلها.
 بل يقال كان ولا شيء معه.
فإن القبل والبعد من صيغ الزمان الذي أبدعه.
 فهو القيّوم الذي لا ينام، والقهّار الذي لا يُرام، ليس كمثله شيء.
 خلق العرش وجعله حدّ الاستواء، وأنشأ الكرسي وأوسعه الأرض والسماوات العلى.
 اخترع اللوح والقلم الأعلى، وأجراه كاتبا بعلمه في خلقه إلى يوم الفصل والقضاء.
 أبدع العالم كله على غير مثال سبق، وخلق الخلْق وأخلق (أي أبلى) الذي خلق.
 أنزل الأرواح في الأشباح أمناء، وجعل هذه الأشباح المنزلة إليها الأرواح في الأرض خلفاء.
 وسخّر لنا ما في السموات وما في الأرض جميعا منه.
 فلا تتحرك ذرة إلا إليه وعنه، خلق الكل من غير حاجة إليه.
 ولا موجب أوجب ذلك عليه، لكنّ علمه سبق بأن يخلق ما خلق.
 فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير.
 أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، يعلم السر وأخفى.
 يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، كيف لا يعلم شيئا هو خلقه.
 ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير، علم الأشياء منها قبل وجودها.
ثم أوجدها على حد ما علمها، فلم يزل عالما بالأشياء.
 لم يتجدد له علم عند تجدد الإنشاء، بعلمه أتقن الأشياء وأحكمها.
 وبه حكّم عليها من شاء وحكمها، علم الكليات على الإطلاق.
كما علم الجزئيات بإجماع من أهل النظر الصحيح واتفاق، فهو عالم الغيب والشهادة.
 فتعالى الله عما يشركون، فعّال لما يريد، فهو المريد الكائنات في عالم الأرض والسموات.
 لم تتعلق قدرته بشيء حتى أراده، كما أنه لم يُرده حتى علمه.
 إذ يستحيل في العقل أن يريد ما لا يعلم أو يفعل المختار المتمكن من ترك ذلك الفعل ما لا يريد
. كما يستحيل أن توجد نسب هذه الحقائق في غير حي.
 كما يستحيل أن تقوم الصفات بغير ذات موصوفة بها.
فما في الوجود طاعة ولا عصيان، ولا ربح ولا خسران.
 ولا عبد ولا حُر، ولا برد ولا حَر.
 ولا حياة ولا موت، ولا حصول ولا فوت.
 ولا نهار ولا ليل، ولا اعتدال ولا ميل.
 ولا برّ ولا بحر، ولا شفع ولا وتر.
 ولا جوهر ولا عرض، ولا صحة ولا مرض.
 ولا فرح ولا ترح، ولا روح ولا شبح.
 ولا ظلام ولا ضياء، ولا أرض ولا سماء.
 ولا تركيب ولا تحليل، ولا كثير ولا قليل.
 ولا غداة ولا أصيل، ولا بياض ولا سواد.
 ولا رقاد ولا سهاد، ولا ظاهر ولا باطن.
 ولا متحرك ولا ساكن، ولا يابس ولا رطب.
 ولا قشر ولا لب، ولا شيء من هذه النسب المتضادات منها والمختلفات والمتماثلات إلا وهو مراد للحق تعالى.
 وكيف لا يكون مرادا له وهو أوجده.
 فكيف يوجد المختار ما لا يريد
 لا رادّ لأمره ولا معقّب لحكمه.
 يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعزّ من يشاء ويذلّ من يشاء.
 ويضلّ من يشاء ويهدي من يشاء، ما شاء كان وما لم يشأ أن يكون لم يكن.
 لو اجتمع الخلائق كلهم على أن يريدوا شيئا لم يُرد الله تعالى أن يريدوه ما أرادوه.
أو يفعلوا شيئا لم يُرد الله تعالى إيجاده وأرادوه عندما أراد منهم أن يريدوه ما فعلوه.
 ولا استطاعوا على ذلك ولا أقدرهم عليه.
 فالكفر والإيمان والطاعة والعصيان من مشيئته وحكمه وإرادته.
ولم يزل سبحانه موصوفا بهذه الإرادة أزلاً والعالم معدوم غير موجود.[1] 
 وإن كان ثابتا في العلم في عينه.
 ثم أوجد العالم من غير تفكر ولا تدبر عن جهل أو عدم علم فيعطيه التفكر والتدبر علم ما جهل.
 جلّ وعلا عن ذلك، بل أوجده عن العلم السابق وتعيين الإرادة المنزهة الأزلية القاضية على العالم بما أوجدته عليه من زمان ومكان وأكوان وألوان.
 فلا مُريد في الوجود على الحقيقة سواه.
 إذ هو القائل سبحانه: وما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله.
 وإنه سبحانه كما علم فأحكم وأراد فخصّص وقدّر فأوجد.
 كذلك سمع ورأى ما تحرك أو سكن أو نطق في الورى من العالم الأسفل والأعلى.
 لا يحجب سمعه البعد فهو القريب.
 ولا يحجب بصره القرب فهو البعيد.
 يسمع كلام النفس في النفس.
 وصوت المماسة الخفية عند اللمس.
 ويرى السواد في الظلماء والماء في الماء.
 لا يحجبه الامتزاج ولا الظلمات ولا النور.
 وهو السميع البصير.
 تكلم سبحانه لا عن صمت متقدم ولا سكوت متوهم بكلام قديم أزلي كسائر صفاته من علمه وإرادته وقدرته.
 كلم به موسى عليه السلام.
 سماه التنزيل والزبور والتوراة والإنجيل.
 من غير حروف ولا أصوات، ولا نغم ولا لغات.
 بل هو خالق الأصوات والحروف واللغات.
 فكلامه سبحانه من غير لهاة ولا لسان.
 كما أن سمعه من غير أصمخة ولا آذان.
 كما أن بصره من غير حدقة ولا أجفان.
 كما أن إرادته في غير قلب ولا جنان.
 كما أن علمه من غير اضطرار ولا نظر في برهان.
 كما أن حياته من غير بخار تجويف قلب حدث عن امتزاج الأركان.
 كما أن ذاته لا تقبل الزيادة والنقصان.
 فسبحانه سبحانه من بعيد دان، عظيم السلطان، عميم الإحسان، جسيم الامتنان.
 كل ما سواه فان، فهو عن جوده فائض، وفضله وعدله الباسط له والقابض.
 أكمل صنع العالم وأبدعه حين أوجده واخترعه.
 لا شريك له في ملكه، ولا مدبر معه في ملكه.
 إن أنعم فنعّم فذلك فضله، وإن أبلى فعذّب فذلك عدله.
 لم يتصرف في ملك غيره فينسب إلى الجور والحيف.
 ولا يتوجه عليه لسواه حكم فيتصف بالجزع لذلك والخوف.
 كل ما سواه تحت سلطان قهره ومتصرفٌ عن إرادته وأمره.
 فهو الملهم نفوس المكلفين التقوى والفجور.
وهو المتجاوز عن سيّئات من شاء والآخذ بها من شاء هنا وفي يوم النشور.
 لا يحكم عدله في فضله، ولا فضله في عدله.
 أخرج العالم قبضتين.
 وأوجد لهم منزلتين فقال:
هؤلاء للجنة ولا أبالي وهؤلاء للنار ولا أبالي.

 ولم يعترض عليه معترض هناك إذ لا موجود كان ثَمّ سواه.
 فالكل تحت تصريف أسمائه، فقبضة تحت أسماء بلائه، وقبضة تحت أسماء آلائه.
 ولو أراد سبحانه أن يكون العالم كله سعيداً لكان.
 أو شقياً لما كان من ذلك في شأن.
 لكنه سبحانه لم يرد؛ فكان كما أراد.
 فمنهم الشقي والسعيد، هنا وفي يوم المعاد.
 فلا سبيل إلى تبديل ما حكم عليه القديم.
 وقد قال تعالى في الصلاة:
هي خمس وهي خمسون، ما يبدل القول لديّ وما أنا بظلام للعبيد.

 لتصرفي في ملكي وإنفاذ مشيئتي في ملكي.
 وذلك لحقيقة عميت عنها الأبصار والبصائر.
 ولم تعثر عليها الأفكار ولا الضمائر.
 إلا بوهب إلهي وجود رحماني لمن اعتنى الله به من عباده.
 وسبق له ذلك بحضرة إشهاده.
فعلم حين أُعلم أن الألوهة أعطت هذا التقسيم.
 وأنه من رقائق القديم، فسبحان من لا فاعل سواه ولا موجود لنفسه إلا إياه.
 والله خلقكم وما تعملون، ولا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون، فلله الحجة البالغة، فلو شاء لهداكم أجمعين.

الشهادة الثانية: 

وكما أشهدت الله وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بتوحيده.
 فكذلك أشهده سبحانه وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بالإيمان بمن اصطفاه واختاره واجتباه من وجوده.
 ذلك سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
 الذي أرسله إلى جميع الناس كافة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.
 فبلّغ صلّى الله عليه وسلّم ما أنزل من ربه إليه وأدّى أمانته.
 ونصح أمته، ووقف في حجة وداعه على كل من حضر من أتباعه.
 فخطب وذكّر، وخوّف وحذّر، وبشّر وأنذر، ووعد وأوعد، وأمطر وأرعد.
 وما خصّ بذلك التذكير أحدا من أحد، عن إذن الواحد الصمد.
 ثم قال: ألا هل بلغت؟ 
فقالوا: بلّغت يا رسول الله
 فقال صلّى الله عليه وسلّم: اللهمّ اشهد.
 وإني مؤمن بكل ما جاء به صلّى الله عليه وسلّم مما علمت وما لم أعلم.
 فمما جاء به فقرّر أن الموت عن أجل مسمّى عند الله إذا جاء لا يؤخر.
 فأنا مؤمن بهذا إيمانا لا ريب فيه ولا شك.
 كما آمنت وأقررت أن سؤال فتّاني القبر حق، وعذاب القبر حق، وبعث الأجساد من القبور حق، والعرض على الله تعالى حق.
 والحوض حق، والميزان حق، وتطاير الصحف حق.
 والصراط حق، والجنة حق، والنار حق.
 وفريقا في الجنة وفريقا في النار حق.
 وكرب ذلك اليوم حق.
 على طائفة وطائفة أخرى لا يحزنهم الفزع الأكبر.
 وشفاعة الملائكة والنبيين والمؤمنين وإخراج أرحم الراحمين بعد الشفاعة من النار من شاء حق.
 وجماعة من أهل الكبائر المؤمنين يدخلون جهنم ثم يخرجون منها بالشفاعة والامتنان حق.
 والتأبيد للمؤمنين والموحدين في النعيم المقيم في الجنان حق.
 والتأبيد لأهل النار في النار حق، وكل ما جاءت به الكتب والرسل من عند الله عُلم أو جُهل حق.

فهذه شهادتي على نفسي أمانة عند كل من وصلت إليه أن يؤديها إذا سئلها حيثما كان.

نفعنا الله وإياكم بهذا الإيمان، وثبتنا عليه عند الانتقال من هذه الدار إلى الدار الحيوان، وأحلنا منها دار الكرامة والرضوان، وحال بيننا وبين دار سرابيلها من القطران.
 وجعلنا من العصابة التي أخذت الكتب بالأيمان، وممن انقلب من الحوض وهو ريّان، وثقل له الميزان.
 وثبتت له على الصراط القدمان، إنه المنعم المحسان.
 فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لقد جاءت رسل ربنا بالحق."[2]
الموضوع منقول من موقع سيدى ابن العربى الطائي الحاتمي 
http://www.ibnalarabi.com/arabic/mawliduhu.asp
_______________________________________

[1] لا يلزم من الرضى بالقدر الرضى بالمقدور، فالكفر مقدور والله لا يرضى لعباده الكفر ولكنه سبحانه قدّر على بعض عباده أن يكفروا.
[2] مقدمة الفتوحات المكية وكتاب عقيدة أهل الإسلام لابن العربي.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1920
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى