اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه Empty عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 14 أكتوبر 2007 - 15:41

عقيدة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي  الأندلسي رضي الله عنه

كما وردت في الفتوحات المكيّة واختصرناها في كتاب شمس المغرب
لقد صرّح الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي عن عقيدته في بداية كتاب الفتوحات المكية
 وهي أيضاً رسالة "عقيدة أهل الإسلام"، حتى لا يرميه الجهّال بالإلحاد أو الكفر .

حين لن يفهموا أكثر ما يسطره من العلوم النفيسة الرفيعة التي لا تنالها العقول الضعيفة والقلوب السقيمة.
 وكأنه قد تنبّأ بما سيحدث في هذا الشأن فخفّف من وطأته. 
ولكن الشيخ الأكبر أيضاً قال إن العقيدة عنده لها أربعة مراتب:

 أولاها هي عقيدة العوام من أهل الإسلام :

 أهل التقليد وأهل النظر، وهي التي سنذكرها أدناه، وهي العقيدة العامة التي يجب على كلّ المسلمين إتّباعها 
وخلاصتها أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، 
ولكنه يضيف بعض التفصيل العام لتنزيه الله تعالى عما تصفه به بعض الفِرق مثل المجسّمة والمشبّهة وغيرهم.

والمرتبة الثانية من العقيدة يسميها الشيخ عقيدة الناشئة الشادية:

 وهي التي تتضمن مآخذ الأدلة في الفلسفة الإسلامية والتي يحتاج إليها من يناقش العلماء والفلاسفة.
وقد ذكرها الشيخ محيي الدين أيضاً في بداية الفتوحات المكية بلفظ مسجوع وعبارة موجزة.
 وسماها أيضاً "رسالة المعلوم من عقائد أهل الرسوم".

والمرتبة الثالثة في العقيدة هي عقيدة خواص أهل الله:

من أهل طريق الله، من المحققين أهل الكشف والوجود، وقد ذكرها الشيخ الأكبر أيضاً في كتاب سماه "المعرفة".

وأما المرتبة الرابعة فهي عقيدة الخلاصة الذين هم خلاصة خواص أهل الله تعالى:

 فما أفردها الشيخ الأكبر على التعيين ولم يصرّح بها، لما فيها من الغموض، ولكن جاء بها مبدّدة في أبواب الفتوحات المكية مستوفاةً مبيّنةً.
 لكنها كما يقول متفرقة؛ فمن رزقه الله الفهم فيها يعرف أمرها ويميزها من غيرها.
 فإنها، كما يقول الشيخ الأكبر، العلم الحق والقول الصدق، وليس وراءها مرمى.
 ويستوي فيها البصير والأعمى، تلحق الأباعد بالأداني، وتلحم الأسافل بالأعالي، فالأمر كلّه دوري، ونهاية الدائرة متصلة ببدايتها.
وتماشياً مع ذلك:

فمع أنّنا عنونّا هذا الكتاب باسم (سيرة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي ومذهبه)، فإننا لن نخصص أي جزء أو فقرات محددة لدراسة مذهب الشيخ محيي الدين كما فعل أسين بلاثيوس مثلاً في كتابه الذي قسمه إلى قسمين الأول عرض فيه حياة الشيخ والثاني عرض فيه مذهبه. 
وقد آثرنا نثر بعض الجوانب المختلفة لمذهب الشيخ محيي الدين على فقرات هذا الكتاب كلّما اعترضنا لذكر شيءٍ من ذلك من خلال دراسة سيرته .
وكذلك من خلال ذكر بعض تفاصيل سيرة الشيوخ الذين تعامل معهم الشيخ محيي الدين أو ذكرهم، فهو كثيراً ما يستخدم هذا الأسلوب في تحديد معالم مذهبه على ألسنة العلماء والشيوخ الذين يعرفهم أو ممن هم معروفين في تاريخ الإسلام والصوفية تحديداً كأبي يزيد البسطامي وأبي حامد الغزالي وغيرهم. 
وأما لمعرفة تفاصيل مذهب الشيخ محيي الدين كاملة، فليس هناك بديل عن قراءة كتبه نفسها، ولا يمكن لأي باحث أن يحيط بذلك علماً، وقد نسيء له إذا ما ذكرنا طرفاً قليلاً من ذلك وأهملنا الباقي، إلا على سبيل الإشارة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المراتب الأربعة من العقيدة ما هي مراتب متباينة ومتناقضة وإنما هي مراتب متوافقة ومتكاملة، ولكن لا يمكن أن نطلب من جميع الناس أن يكونوا فلاسفة متكلمين، كما لا نتوقع من جميع المتكلمين أن يكونوا محققين وذائقين، والذوق له مراتب ومشارب أعلاها وأصفاها مرتبة الأبرار المقربين الذين يشربون من الرحيق المختوم، ختامه مسك ومزاجه من تسنيم، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.
ونحن هنا سنذكر نصّ العقيدة العامة كما وردت في كتاب الفتوحات المكية، رغم طولها.

 حيث أنها أصلٌ ينفي كلّ ادّعاءٍ ينتقصُ من منزلة الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي. 

ولقد قسم الشيخ رضي الله عنه هذه الشهادة إلى قسمين:

 الأول أن لا إله إلا الله 
والثاني أنّ محمداً رسول الله، 
فيقول بعد تقديم عن ضرورة الشهادة:
"فيا إخوتي ويا أحبائي رضي الله عنكم، أشهدكم عبد ضعيف مسكين فقير إلى الله تعالى في كل لحظة وطرفة.

 وهو مؤلف هذا الكتاب ومنشئه:

 أشهدكم على نفسه بعد أن أشهدَ الله تعالى وملائكته ومن حضره من المؤمنين وسمعه أنه يشهد قولا وعقدا أنّ:

الله تعالى إله واحد لا ثاني له في ألوهيته.
 منزه عن الصاحبة والولد، مالك لا شريك له.
 ملك لا وزير له، صانع لا مدبر معه.
 موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده.
 بل كل موجود سواه مفتقر إليه تعالى في وجوده.
 فالعالم كله موجود به، وهو وحده متصف بالوجود لنفسه.
 لا افتتاح لوجوده، ولا نهاية لبقائه.
 بل وجود مطلق غير مقيد، قائم بنفسه.
 ليس بجوهر متحيّز فيُقدّر له المكان، ولا بعرض فيستحيل عليه البقاء.
 ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء، مقدس عن الجهات والأقطار.
 مرئي بالقلوب والأبصار، إذا شاء استوى على عرشه كما قاله وعلى المعنى الذي أراده.
 كما أنّ العرش وما سواه به استوى.
 وله الآخرة والأولى، ليس له مثل معقول.
 ولا دلّت عليه العقول، لا يحدّه زمان ولا يُقلّه مكان.
 بل كان ولا مكان وهو على ما عليه كان، خلق المتمكّن والمكان.
 وأنشأ الزمان، وقال أنا الواحد الحيّ، لا يؤوده حفظ المخلوقات.
 ولا ترجع إليه صفة لم يكن عليها من صنعة المصنوعات.
 تعالى أن تحلّه الحوادث أو يحلّها، أو تكون بعده أو يكون قبلها.
 بل يقال كان ولا شيء معه.
فإن القبل والبعد من صيغ الزمان الذي أبدعه.
 فهو القيّوم الذي لا ينام، والقهّار الذي لا يُرام، ليس كمثله شيء.
 خلق العرش وجعله حدّ الاستواء، وأنشأ الكرسي وأوسعه الأرض والسماوات العلى.
 اخترع اللوح والقلم الأعلى، وأجراه كاتبا بعلمه في خلقه إلى يوم الفصل والقضاء.
 أبدع العالم كله على غير مثال سبق، وخلق الخلْق وأخلق (أي أبلى) الذي خلق.
 أنزل الأرواح في الأشباح أمناء، وجعل هذه الأشباح المنزلة إليها الأرواح في الأرض خلفاء.
 وسخّر لنا ما في السموات وما في الأرض جميعا منه.
 فلا تتحرك ذرة إلا إليه وعنه، خلق الكل من غير حاجة إليه.
 ولا موجب أوجب ذلك عليه، لكنّ علمه سبق بأن يخلق ما خلق.
 فهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو على كل شيء قدير.
 أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددا، يعلم السر وأخفى.
 يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، كيف لا يعلم شيئا هو خلقه.
 ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير، علم الأشياء منها قبل وجودها.
ثم أوجدها على حد ما علمها، فلم يزل عالما بالأشياء.
 لم يتجدد له علم عند تجدد الإنشاء، بعلمه أتقن الأشياء وأحكمها.
 وبه حكّم عليها من شاء وحكمها، علم الكليات على الإطلاق.
كما علم الجزئيات بإجماع من أهل النظر الصحيح واتفاق، فهو عالم الغيب والشهادة.
 فتعالى الله عما يشركون، فعّال لما يريد، فهو المريد الكائنات في عالم الأرض والسموات.
 لم تتعلق قدرته بشيء حتى أراده، كما أنه لم يُرده حتى علمه.
 إذ يستحيل في العقل أن يريد ما لا يعلم أو يفعل المختار المتمكن من ترك ذلك الفعل ما لا يريد
. كما يستحيل أن توجد نسب هذه الحقائق في غير حي.
 كما يستحيل أن تقوم الصفات بغير ذات موصوفة بها.
فما في الوجود طاعة ولا عصيان، ولا ربح ولا خسران.
 ولا عبد ولا حُر، ولا برد ولا حَر.
 ولا حياة ولا موت، ولا حصول ولا فوت.
 ولا نهار ولا ليل، ولا اعتدال ولا ميل.
 ولا برّ ولا بحر، ولا شفع ولا وتر.
 ولا جوهر ولا عرض، ولا صحة ولا مرض.
 ولا فرح ولا ترح، ولا روح ولا شبح.
 ولا ظلام ولا ضياء، ولا أرض ولا سماء.
 ولا تركيب ولا تحليل، ولا كثير ولا قليل.
 ولا غداة ولا أصيل، ولا بياض ولا سواد.
 ولا رقاد ولا سهاد، ولا ظاهر ولا باطن.
 ولا متحرك ولا ساكن، ولا يابس ولا رطب.
 ولا قشر ولا لب، ولا شيء من هذه النسب المتضادات منها والمختلفات والمتماثلات إلا وهو مراد للحق تعالى.
 وكيف لا يكون مرادا له وهو أوجده.
 فكيف يوجد المختار ما لا يريد
 لا رادّ لأمره ولا معقّب لحكمه.
 يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعزّ من يشاء ويذلّ من يشاء.
 ويضلّ من يشاء ويهدي من يشاء، ما شاء كان وما لم يشأ أن يكون لم يكن.
 لو اجتمع الخلائق كلهم على أن يريدوا شيئا لم يُرد الله تعالى أن يريدوه ما أرادوه.
أو يفعلوا شيئا لم يُرد الله تعالى إيجاده وأرادوه عندما أراد منهم أن يريدوه ما فعلوه.
 ولا استطاعوا على ذلك ولا أقدرهم عليه.
 فالكفر والإيمان والطاعة والعصيان من مشيئته وحكمه وإرادته.
ولم يزل سبحانه موصوفا بهذه الإرادة أزلاً والعالم معدوم غير موجود.[1] 
 وإن كان ثابتا في العلم في عينه.
 ثم أوجد العالم من غير تفكر ولا تدبر عن جهل أو عدم علم فيعطيه التفكر والتدبر علم ما جهل.
 جلّ وعلا عن ذلك، بل أوجده عن العلم السابق وتعيين الإرادة المنزهة الأزلية القاضية على العالم بما أوجدته عليه من زمان ومكان وأكوان وألوان.
 فلا مُريد في الوجود على الحقيقة سواه.
 إذ هو القائل سبحانه: وما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله.
 وإنه سبحانه كما علم فأحكم وأراد فخصّص وقدّر فأوجد.
 كذلك سمع ورأى ما تحرك أو سكن أو نطق في الورى من العالم الأسفل والأعلى.
 لا يحجب سمعه البعد فهو القريب.
 ولا يحجب بصره القرب فهو البعيد.
 يسمع كلام النفس في النفس.
 وصوت المماسة الخفية عند اللمس.
 ويرى السواد في الظلماء والماء في الماء.
 لا يحجبه الامتزاج ولا الظلمات ولا النور.
 وهو السميع البصير.
 تكلم سبحانه لا عن صمت متقدم ولا سكوت متوهم بكلام قديم أزلي كسائر صفاته من علمه وإرادته وقدرته.
 كلم به موسى عليه السلام.
 سماه التنزيل والزبور والتوراة والإنجيل.
 من غير حروف ولا أصوات، ولا نغم ولا لغات.
 بل هو خالق الأصوات والحروف واللغات.
 فكلامه سبحانه من غير لهاة ولا لسان.
 كما أن سمعه من غير أصمخة ولا آذان.
 كما أن بصره من غير حدقة ولا أجفان.
 كما أن إرادته في غير قلب ولا جنان.
 كما أن علمه من غير اضطرار ولا نظر في برهان.
 كما أن حياته من غير بخار تجويف قلب حدث عن امتزاج الأركان.
 كما أن ذاته لا تقبل الزيادة والنقصان.
 فسبحانه سبحانه من بعيد دان، عظيم السلطان، عميم الإحسان، جسيم الامتنان.
 كل ما سواه فان، فهو عن جوده فائض، وفضله وعدله الباسط له والقابض.
 أكمل صنع العالم وأبدعه حين أوجده واخترعه.
 لا شريك له في ملكه، ولا مدبر معه في ملكه.
 إن أنعم فنعّم فذلك فضله، وإن أبلى فعذّب فذلك عدله.
 لم يتصرف في ملك غيره فينسب إلى الجور والحيف.
 ولا يتوجه عليه لسواه حكم فيتصف بالجزع لذلك والخوف.
 كل ما سواه تحت سلطان قهره ومتصرفٌ عن إرادته وأمره.
 فهو الملهم نفوس المكلفين التقوى والفجور.
وهو المتجاوز عن سيّئات من شاء والآخذ بها من شاء هنا وفي يوم النشور.
 لا يحكم عدله في فضله، ولا فضله في عدله.
 أخرج العالم قبضتين.
 وأوجد لهم منزلتين فقال:
هؤلاء للجنة ولا أبالي وهؤلاء للنار ولا أبالي.

 ولم يعترض عليه معترض هناك إذ لا موجود كان ثَمّ سواه.
 فالكل تحت تصريف أسمائه، فقبضة تحت أسماء بلائه، وقبضة تحت أسماء آلائه.
 ولو أراد سبحانه أن يكون العالم كله سعيداً لكان.
 أو شقياً لما كان من ذلك في شأن.
 لكنه سبحانه لم يرد؛ فكان كما أراد.
 فمنهم الشقي والسعيد، هنا وفي يوم المعاد.
 فلا سبيل إلى تبديل ما حكم عليه القديم.
 وقد قال تعالى في الصلاة:
هي خمس وهي خمسون، ما يبدل القول لديّ وما أنا بظلام للعبيد.

 لتصرفي في ملكي وإنفاذ مشيئتي في ملكي.
 وذلك لحقيقة عميت عنها الأبصار والبصائر.
 ولم تعثر عليها الأفكار ولا الضمائر.
 إلا بوهب إلهي وجود رحماني لمن اعتنى الله به من عباده.
 وسبق له ذلك بحضرة إشهاده.
فعلم حين أُعلم أن الألوهة أعطت هذا التقسيم.
 وأنه من رقائق القديم، فسبحان من لا فاعل سواه ولا موجود لنفسه إلا إياه.
 والله خلقكم وما تعملون، ولا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون، فلله الحجة البالغة، فلو شاء لهداكم أجمعين.

الشهادة الثانية: 

وكما أشهدت الله وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بتوحيده.
 فكذلك أشهده سبحانه وملائكته وجميع خلقه وإياكم على نفسي بالإيمان بمن اصطفاه واختاره واجتباه من وجوده.
 ذلك سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
 الذي أرسله إلى جميع الناس كافة بشيرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.
 فبلّغ صلّى الله عليه وسلّم ما أنزل من ربه إليه وأدّى أمانته.
 ونصح أمته، ووقف في حجة وداعه على كل من حضر من أتباعه.
 فخطب وذكّر، وخوّف وحذّر، وبشّر وأنذر، ووعد وأوعد، وأمطر وأرعد.
 وما خصّ بذلك التذكير أحدا من أحد، عن إذن الواحد الصمد.
 ثم قال: ألا هل بلغت؟ 
فقالوا: بلّغت يا رسول الله
 فقال صلّى الله عليه وسلّم: اللهمّ اشهد.
 وإني مؤمن بكل ما جاء به صلّى الله عليه وسلّم مما علمت وما لم أعلم.
 فمما جاء به فقرّر أن الموت عن أجل مسمّى عند الله إذا جاء لا يؤخر.
 فأنا مؤمن بهذا إيمانا لا ريب فيه ولا شك.
 كما آمنت وأقررت أن سؤال فتّاني القبر حق، وعذاب القبر حق، وبعث الأجساد من القبور حق، والعرض على الله تعالى حق.
 والحوض حق، والميزان حق، وتطاير الصحف حق.
 والصراط حق، والجنة حق، والنار حق.
 وفريقا في الجنة وفريقا في النار حق.
 وكرب ذلك اليوم حق.
 على طائفة وطائفة أخرى لا يحزنهم الفزع الأكبر.
 وشفاعة الملائكة والنبيين والمؤمنين وإخراج أرحم الراحمين بعد الشفاعة من النار من شاء حق.
 وجماعة من أهل الكبائر المؤمنين يدخلون جهنم ثم يخرجون منها بالشفاعة والامتنان حق.
 والتأبيد للمؤمنين والموحدين في النعيم المقيم في الجنان حق.
 والتأبيد لأهل النار في النار حق، وكل ما جاءت به الكتب والرسل من عند الله عُلم أو جُهل حق.

فهذه شهادتي على نفسي أمانة عند كل من وصلت إليه أن يؤديها إذا سئلها حيثما كان.

نفعنا الله وإياكم بهذا الإيمان، وثبتنا عليه عند الانتقال من هذه الدار إلى الدار الحيوان، وأحلنا منها دار الكرامة والرضوان، وحال بيننا وبين دار سرابيلها من القطران.
 وجعلنا من العصابة التي أخذت الكتب بالأيمان، وممن انقلب من الحوض وهو ريّان، وثقل له الميزان.
 وثبتت له على الصراط القدمان، إنه المنعم المحسان.
 فالحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لقد جاءت رسل ربنا بالحق."[2]
الموضوع منقول من موقع سيدى ابن العربى الطائي الحاتمي 
http://www.ibnalarabi.com/arabic/mawliduhu.asp
_______________________________________

[1] لا يلزم من الرضى بالقدر الرضى بالمقدور، فالكفر مقدور والله لا يرضى لعباده الكفر ولكنه سبحانه قدّر على بعض عباده أن يكفروا.
[2] مقدمة الفتوحات المكية وكتاب عقيدة أهل الإسلام لابن العربي.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة المحبة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة الانتصار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى