المواضيع الأخيرة
» السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyاليوم في 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 46" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyاليوم في 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "162 - 200" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyاليوم في 2:26 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 161" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyاليوم في 2:09 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الخامسة والعشرون فلك الأفلاك .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الرابعة والعشرون فلك الجوزاء .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثالثة والعشرون الفلك الأطلسي .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:28 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية بلال ابن رباح الأبيات من 542 - 548 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ماذا أصابك يا علي ؟ الأبيات من 539 - 541 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:10 من طرف عبدالله المسافر

» حديث سيدنا محمد المصطفى عليه الصلاة والسلام الأبيات من 523 – 538 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:01 من طرف عبدالله المسافر

» قول في شهادة المرتضى علي رضي الله عنه الأبيات من 512 - 522 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية والعشرون المركبات وأقسامها .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:38 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 36 تجلي نور الايمان .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية أويس مع الخليفة عمر الأبيات من 503 - 511 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» في تعصب أهل السنة والشيعة الأبيات من 457 – 502 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 17 في العاشق وإخلاصه الأبيات من 182 الى 204 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:34 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "16" حكاية المجنون الأبيات من 166 الى 181 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 51 إلى 60 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019 - 17:27 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين علي المرتضى الأبيات من 444 - 456 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 13 مايو 2019 - 19:17 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 15 في تشبيه العاشق وتنزيهه للمعشوق الأبيات من 162 الى 165 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 14 في غيرة العشق ولوازمه الأبيات من 150 إلى 161 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عثمان الأبيات من 431 - 443 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الحادية والعشرون الجوهر الفرد .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:25 من طرف عبدالله المسافر

» السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عمر الأبيات من 419 - 430 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:32 من طرف عبدالله المسافر

» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 12:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الحضرة – الحضرات – الحضرات الخمس
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 6:44 من طرف الشريف المحسي

»  مصطلحات الاصطلام - اصطلم - المصطلم
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 2:28 من طرف الشريف المحسي

» المصطلح يوح . في موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع في معرفة الكاتب وصفاته وكتبه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 15:19 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 2:30 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:54 من طرف الشريف المحسي

» حضرة الخيال هو عالم الجبروت ومجمع البحرین .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:08 من طرف الشريف المحسي

» حبه سبحانه وتعالى للمطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:58 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 35 تجلي التسليم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "46 - 103" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالثلاثاء 7 مايو 2019 - 15:57 من طرف الشريف المحسي

» في مناقب أمير المؤمنين أبي بكر الصديق .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 34 تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:03 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "18 - 45" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 8:34 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "01 - 17" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 7:58 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "276 - 286" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 14:51 من طرف الشريف المحسي

» حب الله سبحانه وتعالى للمتطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 2:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في الفراسة الشرعية والحكمية .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 1:58 من طرف الشريف المحسي

» حقيقة الخيال المطلق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 0:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع عشر في معرفة أسرار الاستنجاء .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 1 مايو 2019 - 23:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 33 تجلي المزج .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 1 مايو 2019 - 23:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 32 تجلي الولاية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» حب الله سبحانه وتعالى للتوابين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 2:54 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "254 - 275" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 2:00 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "244 - 253" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 0:21 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع في ذكر الوزير وصفاته وكيف يجب أن يكون .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 28 أبريل 2019 - 15:21 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "244 - 253" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 12:12 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "229 - 243" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 11:36 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "221 - 228" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» 07 - شرح نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 10:10 من طرف الشريف المحسي

» 06 - شرح نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 9:19 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 8:27 من طرف الشريف المحسي

» 07- فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 6:52 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 5:56 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 4:11 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيلية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 26 أبريل 2019 - 22:36 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:31 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:07 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فصّ حكمة كليّة في كلمة إسماعيليّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:02 من طرف الشريف المحسي

» 07 - نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 20:54 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فك ختم الفص الإسماعيلي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 20:25 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 2:07 من طرف الشريف المحسي

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 0:33 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 19 أبريل 2019 - 7:27 من طرف الشريف المحسي

» القصائد من 41 إلى 50 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 19 أبريل 2019 - 3:07 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فصّ حكمة حقّيّة في كلمة إسحاقيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:12 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "213 - 220" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:52 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "198 - 212" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:35 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "190 - 197" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 22:22 من طرف الشريف المحسي

» المعلومات ثلاثة لا رابع لها .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 21:41 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس في العدل وهو قاضي هذه المدينة القائم بأحكامها .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 20:09 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 31 تجلي الاستواء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة الله أنزل نورا يستضاء به
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 1:22 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة إذا جاءت الأسماء يقدمها الله
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 1:06 من طرف الشريف المحسي

» السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالخميس 11 أبريل 2019 - 20:59 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:47 من طرف الشريف المحسي

» 06 . فصّ حكمة حقّية في كلمة إسحاقية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالإثنين 8 أبريل 2019 - 2:55 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 22:29 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فك ختم الفص الإسحاقي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 14:24 من طرف الشريف المحسي

» 06. نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 13:53 من طرف الشريف المحسي

» حكاية عطف الأمومة .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 6 أبريل 2019 - 15:37 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 30 تجلي الهمم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالسبت 6 أبريل 2019 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» القصيدة 13 حكاية وتمثيل .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 5 أبريل 2019 - 9:07 من طرف الشريف المحسي

» في نعت سيد المرسلين .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالجمعة 5 أبريل 2019 - 4:17 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "186 - 189" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الرسالة  المسماه بالقواعد Emptyالأربعاء 3 أبريل 2019 - 18:22 من طرف الشريف المحسي





الرسالة المسماه بالقواعد

اذهب الى الأسفل

الرسالة  المسماه بالقواعد Empty الرسالة المسماه بالقواعد

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في الخميس 11 أكتوبر 2007 - 19:12

الرسالة المسماه بالقواعد
لسيد العارفين وقطب المحققين سيدي احمد بن ادريس رضي الله عنه
(بسم الله الرحمن الرحيم) وصلى الله على مولانا محمد وعلى اله في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله(اما بعد فالأمر الجامع والقول السامع والسيف القاطع في طريق الله تعالى ان العاقل الذي يريد نجاة نفسه من جميع المهالك ، ويحب أن يدخله الله في سلك المقربين في جميع المسالك اذا اراد أن يدخل في امر من اموره قولا او فعلا ، فليعلم أن الله تعالى لا بد ان يوفقه بين يديه ويسأله عن ذلك الامر ، فليعد الجواب لسؤال الحق تعالى قبل ان يدخل في ذلك الامر ، فإن راي الجواب صوابا وسدادا يرتضيه الحق تعالى ويقبله منه فليدخل في ذلك الأمر فعاقبته محمودة دنيا واخرى ، واما ان راي ان ذلك الجواب لا يقبله الحق تعالى منه ولا يرتضيه ، فليشرد من ذلك الأمر أي امر كان فإنه وبال عليه ان دخل فيه ، وهذه القاعدة هي اساس الأعمال كلها والاقوال ، فمن تحقق بها ورسخ فيها كانت احواله كلها مبينة على السداد ظاهرا وباطنا لا يدخلها خلل بوجه من الوجوه ، وهذا معنى قول النبي r(وآله) (حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوها قبل ان توزن عليكم) (القاعده الثانية)ان لا يفعل فعلا ولا يقول قولا حتى يقصد به وجه الله تعالى ، فإن صحح القصد فيه لوجه الله تعالى ،وغسل قلبه من كل شائبة لغير الله ، ورسخ في هذه القاعدة قلبه صار لا يتكلم ولا يفعل فعلا الا عن تثبت وتأن ، وصارت اعماله كلها خالصة لا مخالطة فيها بوجه من الوجوه ، وهذا معنى قول خالقنا جل وعلا لرسوله الأعظم وحبيبه الاكرم r(وآله) (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداوة والعشي يريدون وجهه ) أي لا غيره في جميع اموره ، وقال عز وجل (وما لاحد عنده من نعمة تجزي ) (الا ابتغاء وجه ربه الأعلى )(ولسوف يرضى ) (القاعدة الثالثة)ان يوطن قلبه على الرحمة لجميع المسلمين كبيرهم وصغيرهم ويعطيهم حق الاسلام من التعظيم والتوقير ، فإن رسخ في هذه القاعدة واستقام فيها قلبه ،افاض الله سبحانه وتعالى على سائر جسده انوار الرحمة الالهية ، واذاقه حلاوتها ، فنال من الارث النبوي حظاً وافراً عظيماً من قول الله عز وجل وهذا معنى قول رسول الله r(وآله)ان لله عز وجل ثلاث حرمات فمن حفظهن حفظ الله عليه امر دينه ودنياه ، ومن لم يحفظهن لم يحفظ الله له شيئا ، حرمة الاسلام وحرمتى وحرمة رحمي) وفي هذ المعنى قول النبي r(وآله) لأبي بكر الصديق رضي الله عنه(لا تحقرن احدا من المسلمين فإن صغير المسلمين عند الله كبير)(القاعدة الرابعة)مكارم الاخلاق التى بعث بها رسول الله r(وآله) لتمامها ، وهو قول النبي r(وآله) " (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق) وهذه القاعدة هي زبدة الدين ، وحقيقتها ان يكون العبدهينا لينا مع اهل بيته وعبده ومع جميع المسلمين ، قال رسول الله r(وآله) اهل الجنه كل هين لين سهل قريب واهل النار كل شديد قبعثري قالوا وما قبعثري يا رسول الله r(وآله) قال: الشديد علي الاهل الشديد علي الصاحب الشديد علي العشيره) وقال مولانا العظيم(وقولوا للناس حسنا)اي لاقبحا،وقال عز وجل(وقل لعبادي ، يقولوا التى هي احسن)والاحسن الذي جمع الحسن وزياده ، وبالجمله فالذي تحب ان يواجهك الناس به من الكلام الطيب والقول الحسن والفعل الجميل فافعله مع خلق الله تعالي،وما تكره ان يعاملك العباد به من الكلام الخبيث والقول القبيح والفعل الكريه فاتركه فان الله يعامل العبد بوصفه وخلقه الذي يعامل الخلق به،فان المجازاه علي الوصف بالوصف(سيجزيهم وصفهم) (جزاء وفاقا)فمن كان للخلق جنه ورحمه وظلا ظليلا يستريحون فيه كان الله له كذلك،فمن اكرم عبدا لمراعاه سيده فانما اكرم السيد ،وكذلك جاء في الحديث(عن الله عزوجل انه يقول للعبد يوم القيامه:جعت فلم تطعمني واستسقيتك فلم تسقيني ومرضت فلم تعدني،فيقول العبد كيف تجوع وانت رب العالمين وكيف تمرض وانت رب العالمين وكيف تستسقي وانت رب العالمين فيقول له سبحانه وتعالي مفسرا لذلك : اما انه مرض عبدي فلان فلو عدته لوجدتنى عنده،وجاع عبدى فلان فلو اطعمته لوجدت ذلك عندى واستسقاك عبدي فلان اما انك لو سقيته لوجدت ذلك عندي) مفسراسبحانه نفسه في قوله جعت ومرضت واستسقيتك بقوله:جاع عبدي فلان ومرض عبدي فلان واستسقاك عبدي فلان،فمعامله العبد لملاحظه سيده هي معامله السيد بلاشك، فمن رسخ قدمه في هذا المقام صارت معاملته مع الحق جل جلاله في كل شي فلا يراقب غيرالله تعالي ، ومجمع مكارم الاخلاق مع الله تعالي ومع عباده قول النبي r(وآله) (اكرموا الله ان يري منكم ما نهاكم عنه)وهو ان لا يراك سبحانه حيث نهاك ، ولا يفقدك حيث امرك،والامر الذي يبعث العبد علي الحياء من الله تعال هو ان يعلم علم حضور ان الله تعالي علي كل شي رقيب ، وعلي كل شي شهيد ،(وهو قوله تعالي ( )واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه) فاذا شغل العبد قلبه بهذه المراقبه واستعملها حتى اعتادها والفها لزمه الحياء من الله تعالي ان لايقول قولا او لايفعل فعلا لايرضاه الله ولا يليق بجلاله وهو حاضر القلب(وهو معكم اين ما كنتم) فان الله تعالي معه وناظر اليه فان العبد اذا اراد ان يزني مثلا او يسرق والناس ناظرون اليه لا يقدر ان يقدم علي ذلك مع علمه بنظر الناس اليه،فانه يستقبح ذلك من نفسه ويستخبثه،فاذا كان الحال هكذا مع المخلوق الذي لا يملك ضررا و لا نفعا،والحامل له علي ذلك كله مخافه ان يسقط من اعين الناس،ويحط قدره عندهم ، ولا شك انه اذا كان حاضر القلب عند الشروع في الفعل الذي لا يرضاه الله تعالي ترك ذلك الفعل قطعا،وهذا معني قول النبي r(وآله) في الاحسان (ان تعبد الله كانك تراه،فان لم تكن تراه فانه يراك)فمن كان بهذه الحاله لزمه ان يحسن تلك العباده ويتقنها علي قدر قوه علمه ان الله ناظر اليه ، وبالله التوفيق،وصلي الله علي مولانا محمد واله وسلم في كل لمحه ونفس عدد ما وسع علم الله.



حديث بدء الخلق
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : سالت النبي r(وآله) عن اول شي خلقه الله فقال : هو نور نبيك يا جابر خلقه الله ثم خلق فيه كل خير ثم خلق بعده كل شي وحين خلقه اقامه قدامه في مقام القرب اثني عشر الف سنه ثم جعله اربعه اقسام : فخلق العرش من قسم و الكرسي من قسم وحمله العرش وخزنه الكرسي من قسم واقام القسم الرابع في مقام الحب اثني عشر الف سنه ثم جعله اربعه اقسام : فخلق القلم من قسم واللوح من قسم والجنه من قسم واقام القسم الرابع في مقام الخوف اثني عشر الف سنه ثم جعله اربعه اجزاء : فخلق الملائكه من جزء وخلق الشمس من جزء وخلق القمر والكواكب من جزء واقام الجزء الرابع في مقام الرجاء اثني عشر الف سنه ثم جعله اربعه اجزاء : فخلق العقل من جزء و العلم والحلم من جزء والتوفيق من جزء واقام الرابع في مقام الحياء اثي عشر الف سنه ثم نظر اليه فرشح النور عرقا فقطرت منه مائه الف وعشرون الفا واربعه الاف قطره من النور فخلق الله من كل قطره روح نبي او رسول ثم تنفست ارواح الانبياء فخلق الله من انفاسهم الاولياء والسعداء والشهداء والمطعين من المؤمنين الي يوم القيامه فالعرش والكرسي من نوري والجنه وما فيها من النعيم من نوري وملائكه السبع سموات من نوري والروحانيون من الملائكه من نوري والشمس والقمر والكواكب من نوري والعلم والحلم والتوفيق من نوري وارواح الرسل ولانبياء من نوري والشهداء والصالحون من نتائج نوري ثم خلق اثي عشر الف حجاب فاقام نوري وهو الجزء الرابع في كل حجاب الف سنه وهي حجب الكرامه و السعاده والهيبه والرحمه والرأفه والعلم والحلم والوقار والسكينه والصبر واليقين والصدق فعبد الله ذلك النور في كل حجاب الف سنه فلما خرج النور من الحجب زكاه الله في الارض فكان يضئ منها ما بين الشرق والغرب كالسراج في الليل المظلم ، ثم خلق الله تعالي ادم من الارض فركب فيه من النور في جبينه ثم انتقل الي شيث وكان ينتقل من طاهر الي طاهر ومن طيب الي طيب حتى نقله الله تعالي الي صلب عبد الله بن عبد المطلب ومنه الي رحم امي آمنه ثم اخرجه الي الدنيا فجعلني سيد المرسلين وخاتم النبيين ورحمه للعالمين هكذا كان بدء خلق نبيك يا جابر. ************
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 908
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى