َاتَّقُواْ اللّهَ و َيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» المخاطبة "5" من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 2:31 من طرف المسافر

» المخاطبة "4" من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 2:23 من طرف المسافر

» كتاب المخاطبات من كتاب المواقف والمخاطبات للنفري
اليوم في 2:08 من طرف المسافر

» مخاطبة "3" من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 2:04 من طرف المسافر

» مخاطبة "٢" من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 2:02 من طرف المسافر

» المخاطبة "1" من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:58 من طرف المسافر

» "20" موقف بيته المعمور من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:09 من طرف المسافر

» "19" موقف الرفق من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:07 من طرف المسافر

» "18" موقف التقرير من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:06 من طرف المسافر

» "17" موقف العزة من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:05 من طرف المسافر

» "16" موقف الموت من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:03 من طرف المسافر

» "15" موقف المطلع من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:01 من طرف المسافر

»  "14" موقف الأمر من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 1:00 من طرف المسافر

» "13" موقف التذكرة من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 0:57 من طرف المسافر

» "12" موقف الأعمال من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 0:54 من طرف المسافر

» "11" موقف معرفة المعارف من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 0:52 من طرف المسافر

» "10" موقف العزاء من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 0:49 من طرف المسافر

» "8" موقف الأدب من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 0:48 من طرف المسافر

» "7" موقف الوقفة من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 0:46 من طرف المسافر

» "7" موقف الرحمانية من كتاب المواقف و المخاطبات
اليوم في 0:42 من طرف المسافر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط َاتَّقُواْ اللّهَ و َيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط َاتَّقُواْ اللّهَ و َيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ على موقع حفض الصفحات

سبتمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي

مُساهمة من طرف محمد سعيد رجب عفارة في الأحد 25 نوفمبر 2012 - 20:33

بسم الله الرحمن الرحــــــــــــيم
... إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي ...

إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف، و هو نظير سر الأعداد في الرياضيات.
الحسابات الوجودية الثلاثة، الجمع و الترتيب و الوضع، هي نظائر الجمع و الضرب و التكامل و العمليات المقابلة في الرياضيات..
.............................................................
... إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع ...
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف.
الحسابات الوجودية الثلاثة ......
{ي} جمع الأخبار .............
الأخبار الكائنة تعتبر حكما و واقعا مهملة، و أول وجود لها يتحقق بحساب الجمع، أي بتقبلها، و طرح المستهجن منها هو منعها من الوجود، أي ترك استعمالها، هو جعلها تستصحب العدم. و قد يعطى الوجود للأخبار المتناقضة، شرط تفسير تناقضها.
............. أمثلة..
إنكار الشاعر حسان بن ثابت مشاركته في الإفك، بينما الأخبار المجموعة تكذبه.
تناقض أم المؤمنين في رواياتها، مرة تقول أنها أخفقت في تذكر اسم سيدنا يعقوب، فذكرت كنيته أبا يوسف، و مرة تذكر سيدنا يعقوب بالاسم. و يمكن تفسير هذا التناقض، بأنها رضي الله عنها روت القصة أكثر مرة، مرة تثبت نسيانها اسم سيدنا يعقوب، و مرة تترك اثبات نسيانها، باعتبار أنها لم تبقى ناسية اسمه إلى آخر أجلها، لكنها لا تجد قيمة لتكرار ذكر مفردة نسيان اسم النبي التي اقتدت به في مصيبتها بصبرها و استعانتها بالله سبحانه و تعالى..
{و} حساب الترتيب ..............
سرد الأخبار في موقف بسيط وحيد المسار أو موقف مركب عديد المسارات، و ليس بالضرورة تنميط سرد أخبار الوقائع حسب تاريخ الحدوث، خاصة عندما يراد طرح الموقف بطريقة أدبية مشوقة، بتقديم المتأخر و تأخير المتقدم. كأن يبدأ الترتيب بخبر عمى الشاعر حسان بن ثابت.
{ـا} حساب الوضع ............... هو إعراب الوقائع و الأشخاص.

ثبات الأخلاق... من القواعد التي أوجب الحكيم أرسطو تأسيس القصة عليها لتبدو معقولة.
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:-
"الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا"
"يتزحزح الجبل من مكانه و لا تتغير أخلاق الرجل"

المشارك في الإفك كاذب، و الكاذب لا ينقلب عينه إلى إنسان صادق.
ردت أم المؤمنين رضي الله عنها على الشاعر حسان بن ثابت عندما أنشدها

حَصَان رَزَانٌ ما تُزَنّ بريبة... و تُصْبح غَرْثَى من لُحوم الغَوَافل...

فقالت: "أما أنت فلست كذلك.."
كذبته رغم أنه دعا على نفسه بالخرس، لكنه لم يقسم أنه بريء، و هو ما استبقاه مسلما مرجوا له الغفران و تبديل سيئاته حسنات..

فَإِن كُنتُ قَد قُلتُ الَّذي قَد زَعَمتُمُ ### فَلا رَفَعَت صَوتي إِلَيَّ أَنامِلي

كانت مشاركة الشاعر حسان بن ثابت في الإفك، أقل و أخف من مشاركة المنافق عبد الله بن أبي سلول، لكن باعتبار أن المتوقع من الشاعر المسلم كان الدفاع عن أعراض المسلمات، خاصة زوجات الرسول صلى الله عليه و آله و سلم، و رضي عنهن أجمعين، ليس أن يخذل الرسول في أزواجه و يترك نصرتهم بلسانه، و مجرد التخاذل معصية باعتبار أنه مكلف بالدفاع عن عرض الرسول مرتين، فرض عين و فرض كفاية بصفته شاعرا، بينما هو قام بعكس المكلف به عينا و كفاية، بمشاركته في القذف و البهتان. ما يساعد على الظن أن المقصود بقوله تعالى: "و الذي تولى كبره" هو شخص الشاعر حسان بن ثابت، غفر الله له.
............................................................
شمس لبنان
الخميس 22\11\2012 مــــــــــــ

محمد سعيد رجب عفارة
محـسى جـديـد
محـسى جـديـد

عدد الرسائل : 3
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الإثنين 25 فبراير 2013 - 3:12

سب الصحابة نفاق
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

فراج يعقوب
محـسى جـديـد
محـسى جـديـد

عدد الرسائل : 29
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى