المواضيع الأخيرة
» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
اليوم في 16:43 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
اليوم في 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
اليوم في 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اليوم في 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
أمس في 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» سفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر





التوسل ضروره فطريه لحظة نور

اذهب الى الأسفل

التوسل ضروره فطريه لحظة نور

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الخميس 22 نوفمبر 2007 - 8:12

التوسل ضروره فطريه
فى الملتقى الصوفى الأول لعلماء ومشايخ التصوف
مجلة التصوف الإسلامى سبتمبر 2005




بدعوه كريمه من سماحة الشيخ حسن محمد سعيد الشناوى شيخ مشايخ الطرق الصوفيه ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفيه

عقد الملتقى الصوفى الأول تحت رعاية وبرئاسة وبحضور سماحته بدار الضيافه البرهاميه بمزرعة الكرام .

فى جو من الصفاء الروحى والود الصوفى كان هذا الملتقى الكريم وقد طرحت فيه أسئله تتعلق بصحيح العقيده الإسلاميه

وكان أهمها سؤال حول التوسل معناه لغه وعرفاً وشرعاً وحكم جوازه ووجوبه ومحاذيره ؟وأنواعه وكيفيته ؟

وقد أدلى كل من الساده المشايخ بدلوه بما فتح الله عليه وهذا الموضوع قد كثر حوله الخلاف وتضاربت عليه الآراء مما أوصله إلى حاله من الجدل

وكان لزاماً على الساده مشايخ الطرق أن يكون لهم القول الفصل فى هذا الأمر وكان إجماعهم على الإجابه الصحيحه التى تشفى الصدور وتجلى حقائق الأمور .

ومما أجمعوا عليه ما يلى :

قال الساده المشايخ أن التوسل يوجد منه ما هو متفق عليه لدى المعترضين و المتفقين فلا يوجد أحد ينكر جواز التوسل إلى الله بالأعمال الصالحه .

وهو ما ورد فى قضية الثلاثه أصحاب الغار الوارده فى صحيح البخارى وهذا متفق عليه .

وجواز التوسل بالأحياء من الصالحين وهو ماورد بصيح البخارى أيضاً فى حديث الأستسقاء الذى رواه سيدنا أنس ( رضى الله عنه وأرضاه ) عندما أستسقى الصحابه بسيدنا العباس عم رسول الله " صى الله عليه وسلم " وقالوا ( اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبيك " صلعم " فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبيك " صلعم " فإسقنا قال فيسقون ) وهذا لا خلاف عليه .

وحديث توسل النبى " صلعم " بنفسه وبالأنبياء من قبله الوارد فى صحيح الطبرانى عندما طلب الرحمه للسيده فاطمه بنت أسد أم الإمام على بن أبى طالب ( رضى الله عنه ) وهذا لا خلاف عليه

حيث قال " صلعم " ( اللهم بحق نبيك والأنبياء من قبلى أن ترحم أمى فاطمه بنت أسد اللهم أكرم نزلها ووسع لها فى قبرها ) وللحديث روايات أخرى .



معنى التوسل

ثم تطرق الحاضرون إلى معنى التوسل فقالوا إن تعريف التوسل لغةً هو : إتخاذ وسيله لبلوغ غايه

وهذا معنى واسع للتعريف يشمل كل المخلوقات فلو إعتبرنا أن العين وسيله لبلوغ غاية الرؤيه والأذن وسيله لبلوغ غاية السمع واللسان وسيله لبلوغ غاية الكلام أو التعبير والأرجل وسيله لبلوغ غاية السير . . إلى غير ذلك .

وهذا المفهوم لا يغادر إنساناً ولا حيواناً و لا طيراً فكل المخلوقات تستخدم حواسها لبلوغ الغايات التى خلقت من أجلها تلك الحواس و لا عبرة هنا بالجنس أو النوع أو السن أو العلم أو الجهل أو الإيمان أو الكفر .



معنى التوسل عرفاً



ثم تطرق الساده المشايخ إلى معنى التوسل عرفاً : وقالوا أنه بالمقياس السابق يعتبر ضروره فطريه ومعنى ضروره فطريه أنه لا إحتياج إلى حكم شرعى أوفتوى تجيزه أوتمنعه

فإذا قيل ما هو حكم الشرع فى طائر يطير بجناحيه أورجل يمشى على قدميه أومخلوق يسمع بأذنيه عندئذ يكون السؤال مضحكاً ؟

لأن إجابته تكون بسؤال إستنكارى ألا وهو إذا لم يطر الطائر بجناحيه فبأى شىء يطير ؟

وإذا لم يسر الرجل بقدميه فبأى شىء يسير ؟

وإذا لم يسمع المخلوق بأذنيه فبأى شىء يسمع ؟

لأن الحكم الشرعى يطلب عند وجود إحتمال لبديل وهذه الأمور منطقياً لا بديل لها مطلقاً وبذلك يكون الطائر قد توسل بجناحيه لبلوغ غايه الطيران والمخلوق المقصود قد توسل بأذنيه لبلوغ غاية السمع وإلى غير ذلك . . وهذا معنى الضروره الفطريه .



المعنى الشرعى للتوسل

ثم تطرق العلماء إلى المعنى الشرعى للتوسل : لما كان الإسلام دين الفطره فإن المسلم يستخدم حواسه مثله فى ذلك مثل غيرالمسلم ولكن الفرق بينهما أن الشرع الحكيم وضع حدوداً لإستخدام الحواس بالنسبه للمسلم

فلم يترك له حرية إستخدام لسانه فى الكلام مطلقاً فإن الصدق كلام والكذب كلام وشهادة الزور كلام والشهاده الجق كلام والذكر كلام والغيبه كلام والنميمه كلام والشكر كلام والكفر كلام وكل ذلك من أعمال اللسان .

واللسان وسيله متاحه عند المسلم وغير المسلم فبالنسبه لغير المسلم الحق فإن عنان اللسان مطلق لا يحده حد ولا يرده رد أما عند المسلم الحق فإن الشرع أباح إستخدام اللسان المتاح فى القول المباح كالصدق والشهاده الحق والذكر والشكر فلا يستخدم اللسان المتاح ( وهو وسيلة الكلام ) إلا فى القول المباح

( وهو غايه ) ويقاس على اللسان الأذن والعين واليد ومن هنا قال الساده المشايخ أن الوسيله لا تستخدم على إطلاقها بل لابد أن تقيدها أو تطلقها الغايه فإذا حلت الغايه يحل إستخدام الوسيله وإذا حرمت الغايه يحرم إستخدام الوسيله

وهنا خلص المشايخ إلى تعريف جامع لغةً وعرفاً وشرعاً وأجملوه فى عباره بسيطه ألا وهى :

التوسل :

هو إتخاذ وسيله لبلوغ غايه وهو ضروره فطريه تحل الوسيله بحل غايتها وتحرم بحرمتها .

هذا معنى التوسل بإيجاز وبناء على ذلك كان القول الفصل الذى لا يحرم الوسيله مطلقاً ولا يحلها مطلقاً

فمن أفتى بتحريم التوسل تحريماً عاماً قطعياً يكون قد عطل الفطره ( فطرة الله التى فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله )

أى لا توجد لها بدائل ( ذلك الدين اقيم ) أى المعتدل الذى لا غلو فيه كذلك من أفتى بحـل ( من الحلال ) التوسل مطلقاً وقطعياً فإنه بذلك يكون قد هدم الحدود

وتعدى حدود الله ( ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ) وهدم الحدود معناه أن اللسان والأذن والعين واليد يستعملهم صاحبهم كما يشاء دون إعتبار الحلال والحرام وبالتالى يعتبر قد عطل الدين كله .



معنى محمد رسول الله ( صلعم )

أما الوسطيه فى هذا الأمر فهو تقييد وإطلاق التوسل تبعاً لحرمة وحل الغايات التى خلقت من أجلها .

ثم تطرق الحاضرون إلى أمر بسيط عميق هام منطقى فقال أحد المشايخ ما معنى ( محمد رسول الله ) فى إطار هذا المفهوم ( التوسل ) ؟

ثم إستطرد يقول هل معنى الرسول أنه وسيله لنقل الرساله بين المرسل والمرسل إليه ؟

هل معنى رسول الله أنه واسطه بين الله وعباده ؟

حيث أرسله بالهدى ودين الحق

( هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ) هل معنى محمد رسول الله أن هذا توسل ؟

وهل يتوسل الأعلى بالأدنى وهو غنى عن ذلك ؟

قال الحاضرون نعم

قال السيد إذن الضعيف الذى لا قدرة له هو أحوج إلى إتخاذ الوسائل لبلوغ الغايات .

ورسول الله هو وسيله الله لإبلاغ رسالته مع أنه سبحانه وتعالى غنى عنه ( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها )

فالله سبحانه وتعالى غنى غنىً مطلقا وهو قوى قوه مطلقه وقادر قدره مطلقه على هداية عباده بغير رسل .

غير أنه شاء بإرادته أن يرسل إلى العقلاء من خلقه رسلاً ولا يرسل إلى غير العاقلين من خلقه رسلاً .

فالرسل أرسلهم الله للبشر العقلاء ولكنه لم يرسل رسلاً إلى المخلوقات غير العاقله ( وأوحى ربك إلى النحل أن إتخذى من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللاً ) فهو سبحانه لم يرسل إلى النحل رسولاً ولا أوحى إلى النحل بسيدنا جبريل مع أن هداية غير العقلاء أصعب من هداية العقلاء وكل ذلك على الله يسير .

وكلنا يعلم أن سيدنا محمداً " صلعم " أعز وأرقى منزله عند الله من سيدنا موسى عليه السلام مع أن الله سبحانه وتعالى كلم سيدما موسى تكليما بغير واسطه

وكلم سيدنا محمداً " صلعم " بواسطة سيدنا جبريل وعلى ذلك فإن وجود الواسطه بين الله وسيدنا محمد لا يطعن فى علو منزلته

وعدم وجود الواسطه بين الله وسيدنا موسى لا يرفع منزلته فوق منزلة سيدنا محمد " صلعم "

فهل يصح ان نقول أن الإسلام مدخله الإقرار بأن سيدنا محمداً " صلعم " رسول الله ؟

بمعنى أنه وسيله الله ؟

بمعنى أنه الواسطه بين الله وعباده ؟ ( يا أيها الناس إنى رسول الله إليكم ) ( وأرسلناك للناس رسولاً ) ( إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهداً عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا )

فهل يعتبر كل الرسل – وليس سيدنا محمداً فقط – وسطاء بأذن الله وبمطلق إرادته مع الإقرار بأنه سبحانه وتعالى الغنى غناً مطلقاً عن ذلك وغير ذلك ؟

نعم إن المدخل الصحيح للإسلام والضمان الذى حفظ الله به دينه هو الإعتقاد بأن سيدنا محمداً " صلعم " ليس شريكاً لله ولا أبن لله بل مجرد واسطه بينه وبين عباده

( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ) .

avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1329
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التوسل ضروره فطريه لحظة نور

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الخميس 22 نوفمبر 2007 - 8:12

التوسل بالأحياء والأموات

ثم قال أحد الساده المشايخ عندى مداخله : وهى عندما نطلق على رسول الله أو رسل الله وأنبيائه وأولياؤه أنهم واسطه فإننا ننفى عنهم القدره الذاتيه على الفعل

لأن الواسطه لا يفعل شيئاً بذاته لعجزه بل الواسطه يطاب من القادر فإذا شاء القادر سبحانه لبى وإذا شاء رفض ( لله الأمر من قبل ومن بعد )

والمداخله الأقوى أن التوسل كما يقول البعض يجوز بالأحياء ولا يجوز بالأموات وهذا أمر مضحك

فلو فرقنا بين الأحياء والأموات فى جواز التوسل لأثبتنا بذلك – معاذ الله – أن للأحياء قدره ذاتيه على الفعل يفقدونها إذا ماتوا

ثم قال أحد المشايخ عندى سؤال هل كل حى أفضل من كل ميت ؟

فقيل له ماذا تقصد ؟

قال السيد أقصد هل فرعون حياً أفضل من موسى ميتاً ؟

فقال الحاضرون طبعاً لأ .

فقال سؤال آخر هل إذا أحب الله عبداً وهو على قيد الحياه يكرهه إذا مات ؟

إذا صح ذلك يصح قولهم أن التوسل بالأحياء مباح وبالأموات حرام .

ثم إن التوسل دائماً أن الأحياء يطلبون من الله متوسلين بأحبائه سبحانه توسل بالحبيب إلى الحبيب لتحظى بالإجابة عن قريب

والله سبحانه وتعالى أراد أن يكون سيدنا محمد " صلعم " هو الوسيله ( يا أيها الذين آموا إتقوا الله وإبتغوا إليه الوسيله ) وإذا نظرنا إلى أركان اسلام الخمس فإن :

الركن الأول : هو إقرار بأعلى أنواع التوسل إلى الله وهو رسول الله " صلعم "

( محمد رسول الله ) .

والركن الثانى : هو إقام الصلاه والصلاه عماد الدين لكل مسلم على حده من أقامها فقد أقام الدين ( دينه ) وهذا يعنى أن من أراد أن يقيم دينه فوسيلته إلى ذلك إقام الصلاه .

والركن الثالث : إيتاء الزكاه يقول النبى " صلعم " " حصنوا أموالكم بالزكاه وداووا مرضاكم بالصدقه " وهذا يعنى أن من أراد أن يحصن أمواله فليتوسل بالزكاه وأن من أراد أن يداوى مرضاه فليتوسل بالصدقه .

والركن الرابع : هو صيام رمضان بقول النبى " صلعم " " إن فى الجنه بابا يقال له الريان لا يدخل منه إلا الصائمون " وهذا يعنى أن من أراد أن يدخل الجنه من باب الريان ليتوسل بالصيام .

والركن الخامس : حج البيت لمن إستطاع إليه سبيلاً يقول الله تعالى ( ولله على الناس حج البيت من إستطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين ) وهذا يعنى أن كمال الإيمان لمن إستطاع السبيل إلى الحج هو التوسل بأداء الفريضه

لأنه إن لم يفعل ذلك فهو فى دائرة الكفر " ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين " وبهذا المنظور نجد المطابقه الكامله من حيث أن الإسلام دين الفطره والتوسل ضروره فطريه .



عين التوسل

وفى مداخله لأحد الشيوخ قال : أود أن أشير فى هذا المقام إلى قوله تعالى ( وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب )

ولم يرد فى هذه الآيه ( فقل إنى قريب ) كما هو الحال فى قوله ( يسألونك عن الأنفال قل ) ( يسألونك عن الأهله قل ) ( يسألونك عن المحيض قل ) ( يسألونك ماذا ينفقون قل ) إلى غير ذلك من الآيات التى وردت حول السؤال للنبى " صلعم " والإجابه ( بقل)

ثم إستطرد الشيخ يقول الملاحظ أن الآيات المذكوره بدأت بقوله تعالى ( يسألونك ) وهى عن الأشياء والأحكام وليس فيها قوله ( وإذا ) ولا قوله ( عبادى ) والمعروف عندنا إن ( إذا ) أداة شرط ولها فعل شرط وجواب شرط ففعل الشرط فيها ( سألك ) وجواب الشرط ( فإنى قريب ) ووجود الرسول فى هذه الآيه ضروره وهو شرط لقرب الله من عباده الذين يريدون قرب إجابه لا قرب علم

فكأن الله قد وضع شرطاً لقربه من عباده قرب إجابة هذا الشرط هو أن يسألوا عنه رسول الله " صلعم " وفى هذا عين التوسل به " صلعم " لبلوغ غاية القرب ولا يشير إطلاقاً إلى نفى التوسل به " صلعم " .



ثم قال أحد المشايخ لقد ذكرتنى بالحديث المشهور الذى يخاطب فيه الرسول " صلعم " ابن عباس " رضى الله عنه " فيقول له . . . ( وإذا سألت فإسأل الله وإذا إستعنت فإستعن بالله وإعلم أن الأمه لو إجتمعت على أن ينفعوك بشىء فلن ينفعوك إلا بشىء قد كتبه الله لك ولو إجتمعت على أن يضروك بشىء فلن يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف )

والمداخله هنا هى أن بعض الناس يعتقد أن الأمه لا تنفع ولا تضر وينسون الإستثناء بإلا فالرسول لم يقل لن ينفعوك وفقط ولم يقل فلن يضروك وفقط ولكنه قال فى الحالتين إلا بشىء قد كتبه الله فمره لك ومره عليك

والمقصود أن الله إذا كتب خيراً لك فإن الأمه تنفعك بما كتب ؟

ولو كتب شراً فإن الأمه تضرك بما كتب

وهذا فيه إثبات للنفع والضر للأمه بما كتب الله وهذا الإثبات يقول عنه النبى " صلعم " أنه لن يتغير فقد رفعت الأقلام عن هذا الحكم وجفت الصحف

ولم ترفع الأقلام رفعاً مطلقاً كما يفهمون فإن الأقلام لازالت تكتب حسنات وسيئات ولازالت تكتب قبول إستغفار المستغفرين وتوبة التائبين ومحو شقوة الأشقياء وإثبات سعادة السعداء وإلا فبأى شىء يمحو الله ويثبت لا شك أن ذلك بالأقـــلام ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب )

ولم يقل محا الله ما شاء وأثبت ورفع الأقلام وجفت الصحف

وفى النهايه فإن النافع هو الله مع الأخذ فى الإعتبار اليقين بأنه لا حرج على الله ولا شروط ولا محاذير فى كيفية النفع و الله ينفع البشر بالبشر وبغير البشر وبالأحياء والأموات وخير الناس أنفعهم للناس ( بإذن الله ) .

والعبارات تحمل على المجاز العقلى أنظر إلى قوله تعالى ( قالت إمرأة فرعون قرة عين لى ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا ) والسيده آسيه بنت مزاحم زوج فرعون مؤمنه وإحدى سيدات نساء العالمين ولم تقل بإذن الله

ولكنها تقصد بإذن الله فالله ينفع بالأشياء وهذا ليس بشرط لأنه قادر على أن ينفع بغيرها وقد يضر بما ينفع وينفع بما يضر وما ينفعك به الآن قد يضرك به غداً وما يضرك به الآن قد ينفعك به غداً ولا حرج على فضل الله فإن الفضل بيد الله يضعه حيث يشاء وعلى المؤمن أن يطلب فضل الله حيث وضعه .

والله من وراء القصد
http://www.lahzetnour.com/soficon1.htm
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1329
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى