المواضيع الأخيرة
» مقدمة كتاب الكهف والرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم لـ عبد الكريم الجيلي
اليوم في 9:40 من طرف المسافر

» الباب الخامس في الأحدية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
اليوم في 9:28 من طرف المسافر

» الباب الرابع في الألوهية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 11:32 من طرف المسافر

» الباب الثالث في الصفة مطلقاً كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 2:57 من طرف المسافر

» الباب الثاني في الاسم مطلقاً كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:32 من طرف المسافر

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "11" المجلس الحادي عشر
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:27 من طرف المسافر

» والدي الحاج محمد بن قاسم الكوهن الفاسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:43 من طرف الشريف المحسي

» مولانا علي بن العربي السقاط الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:41 من طرف الشريف المحسي

» مولانا علي السدَّار الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:40 من طرف الشريف المحسي

» مولانا سيدي محمود نسيم الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:39 من طرف الشريف المحسي

»  سيدي محمد بن عبد القادر الكوهن رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:38 من طرف الشريف المحسي

» سيدي محمد الفاسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:37 من طرف الشريف المحسي

» سيدي محمد الشنواني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:29 من طرف الشريف المحسي

» سيدي محمد الحرَّاق رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:12 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عوض الزبيدي الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:11 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد الواحد الدباغ رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:10 من طرف الشريف المحسي

» سيدي رفاعي بن عطاء الله السماني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:08 من طرف الشريف المحسي

» سيدي تاج الدين النخال رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:07 من طرف الشريف المحسي

» سيدي الشيخ نسيم حلمي الدرمللي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:06 من طرف الشريف المحسي

» سيدي الشيخ عمران الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:04 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد العروسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:02 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد البديري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:01 من طرف الشريف المحسي

» شيخنا سيدي الدمرداشي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:53 من طرف الشريف المحسي

» الشيخ أمين البغدادي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:52 من طرف الشريف المحسي

» السيد علي البكري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» الأستاذ الخضيري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:49 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو بكر البناني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:46 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو عبد الله بن عباد الخطيب رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:45 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو القاسم الطهطاوي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:44 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو العباس الحضرمي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:43 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد بن مصطفى العلاوي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:42 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد الوهاب العفيفي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:34 من طرف الشريف المحسي

» سيدي إبراهيم الجعبري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:30 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو عبد الله التاودي الفاسي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد الرحيم القنائي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:27 من طرف الشريف المحسي

» الإمام الكبير سيدي داود بن ماخلا رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» القطب الشعراني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو عبد الله الغزواني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:23 من طرف الشريف المحسي

» سيدي علي البيومي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:21 من طرف الشريف المحسي

» القطب سيدي محمد السمان رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:20 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:19 من طرف الشريف المحسي

» الإمام الجزولي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:12 من طرف الشريف المحسي

» أبو محمد عبد الله اليافعي الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:11 من طرف الشريف المحسي

» أبو عبد الله الشاطبي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:10 من طرف الشريف المحسي

» أبو العباس أحمد بن عجيل رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:08 من طرف الشريف المحسي

» أبو الحسن الشاذلي الجوهري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:07 من طرف الشريف المحسي

» أبو البركات الدردير رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:06 من طرف الشريف المحسي

» سلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:00 من طرف المسافر

» أبو الحسن الششتري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:56 من طرف المسافر

» أبو عبد الله السائح رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:53 من طرف المسافر

» السيد الشيخ محمد العقاد رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:51 من طرف المسافر

» سيدي أبو الحجاج الأقصري رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:49 من طرف المسافر

» السادات الوفائية سيدي محمد وفا وسيدي علي وفا رضي الله عنهم
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:45 من طرف المسافر

» أبو الفتح سيدي تقي الدين بن دقيق العيد رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:42 من طرف المسافر

» سيدي أحمد بن إدريس رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:40 من طرف المسافر

» سيدي شمس الدين الحنفي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:38 من طرف المسافر

» سيدي أحمد ابن عجيبة الحسني رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:36 من طرف المسافر

» الإمام الكبير مولانا أحمد زروق رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:34 من طرف المسافر

» أبو القاسم القباري الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:33 من طرف المسافر

» سيدي عبد الرحمن الزيات رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:30 من طرف المسافر

» سيدي مكين الدين الأسمر رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:29 من طرف المسافر

» سيدي ياقوت العرشي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:26 من طرف المسافر

» مولانا أبو المواهب الشاذلي رضي الله عنه
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:23 من طرف المسافر

» الباب الأول في الذات كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 10:56 من طرف المسافر

» فهرست الكتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 10:46 من طرف المسافر

» مقدمة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 9:49 من طرف المسافر

» خطبة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 9:42 من طرف المسافر

» الفضل بن عياض رضي الله عنه من طبقات الصوفية ابوعبد الرحمن السلمي
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:56 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو الحسن الشاذلي رضى الله عنه
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:54 من طرف الشريف المحسي

» سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» سيدي عبد السلام بن مشيش
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» قطب العصر الشريف الحسني الحسيني السيد سلامة حسن الراضي
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 7:10 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "10" المجلس العاشر
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 5:21 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "9" المجلس التاسع
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 5:15 من طرف الشريف المحسي

» من كمال معرفة الإنسان الكامل"4" كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:29 من طرف الشريف المحسي

»  الإنسان الكامل جامع لصورة الحق وصورة العالم "3" كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:24 من طرف الشريف المحسي

» الإنسان الكامل على صورة العالم ومختصره "2" كتاب الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:19 من طرف الشريف المحسي

» خلق الصورة الإنسانية وظهورها من وجود فرق إلى وجود جمع الإنسان الكامل لسيدي الشيخ محيي الدين بن عربي "1"
السبت 14 أكتوبر 2017 - 7:14 من طرف الشريف المحسي

» مجلس الروح "11" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 1:55 من طرف المسافر

»  مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 1:52 من طرف المسافر

» ‏قل للمجنون ‏"9" مختارات من ديوان شمس تبريز الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 1:49 من طرف المسافر

» ايها القلب ماذا لفقت من أعذار لكل ذاك التقصير؟ فمن جانبه ثم يتتابع الوفا "3" قصائد مختارة الجزء الاول ديوان شمس تبريز
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 7:45 من طرف المسافر

»  ذلك الذي يغمر حرمي السري الذي ابتنيته "1" مختارات من رباعيات جلال الدين الرومي
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 6:20 من طرف المسافر

» ‏ بيان ان قتل الصائغ ودس السم له كان باشارة الهية لابهوي النفس والفكر الفاسد
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 2:16 من طرف المسافر

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "8" المجلس الثامن
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:30 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "7" المجلس السابع
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:27 من طرف الشريف المحسي

» من المغرورين المتصوفة وما أغلب الغرور على هؤلاء المغرورين!! حجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:39 من طرف الشريف المحسي

» من المغرورين أرباب الأموال وفرقهم حجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:35 من طرف الشريف المحسي

»  من المغرورين أرباب العبادات والأعمال لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:31 من طرف الشريف المحسي

» من المغرورين العلماء والمغرورون منهم فِرق لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:20 من طرف الشريف المحسي

» فصل فى غرور عصاة المؤمنين وهم من يتكلون على عفو الله ويهملون العمل
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» غرور الكافر كتاب أصناف المغرورين لحجة الاسلام أبو حامد الغزالي
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:14 من طرف الشريف المحسي

» إن لله سبعين حجابا من نور وظلمة لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه كل من أدركه بصره
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:52 من طرف الشريف المحسي

» في بيان مراتب الأرواح البشرية النورانية إذ بمعرفتها تعرف أمثلة القرآن
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:48 من طرف الشريف المحسي

» في بيان مثال المشكاة والمصباح والزجاجة والشجرة والزيت والنار
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» في بيان أن النور الحق هو الله تعالى وأن اسم النور لغيره مجاز محض لا حقيقة له
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 8:35 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني "6" المجلس السادس
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 5:52 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني"5" المجلس الخامس
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 5:41 من طرف الشريف المحسي

» الفتح الرباني والفيض الرحماني"4" المجلس الرابع
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 0:21 من طرف الشريف المحسي





جامع محي الدين ابن عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جامع محي الدين ابن عربي

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في الأربعاء 21 نوفمبر 2007 - 10:20

يعتبر جامع سيدى محي الدين بن عربى
دمشق: يعتبر جامع محي الدين ابن عربي الذي يقع عند سفح جبل قاسيون من اجمل المساجد الدمشقية في العهد العثماني ومقصدا للصوفيين وهو الوحيد الذي ما زال يحتفظ بمكتبة عامرة بالكتب والمخطوطات والمعاجم الفريدة. وكانت المساجد فيما مضى تختصر المدرسة والمعهد والجامعة والكلية وكانت المكان الاهم لتلقي العلوم وكانت الكتب العلمية والادبية والدينية موجودة في مكتبات خاصة بالمساجد. لكن مع تطور الحياة وظهور المكتبات والمدارس والمعاهد والجامعات تراجع الدور العلمي للجوامع واصبحت الكتب الموجودة فيها تقتصر على القرآن الكريم الا ان جامع الشيخ محي الدين بن عربي يعد فريدا في هذا المجال حيث لاتزال مكتبته عامرة بالكتب وتضم مئات الكتب الدينية بالاضافة الى نسخ من كل الكتب التي الفها الشيح بن عربي.

ويقع جامع ابن عربي عند سفح قاسيون في منطقة الصالحية على ضفة نهر يزيد وهو احد فروع نهر بردى بناه في صورته الحالية السلطان العثماني سليم الاول ويعتبر مقصدا للصوفيين وقد ذاع صيته نظرا لصيت الشيخ محيي الدين ابن عربي احد اهم المتصوفين والفيلسوف الذي اعتبر حجة زمانه وانطلق في مؤلفاته ودروسه من رؤية شاملة تحترم الانسان بغض النظر عن عرقه ولونه.

وقال مصدر في وزارة الاوقاف السورية ان الجامع قبل اعادة بنائه بامر السلطان العثماني سليم الاول كان يتألف من عمارة فيها منبر صغير ومحراب لكن السلطان سليم الذي كان شديد الاعجاب بآراء ابن عربي الصوفي وطريقته امر ببنائه فصار يتألف من صحن محاط باروقته وترتفع فيه مئذنة عثمانية تعتبر الاولى من نوعها وتزين جدرانه الواح القيشاني (سيراميك) الدمشقي.

ولدى زيارة الجامع نلاحظ في زاويته الجنوبية الشرقية درجا عريضا يؤدي الى غرفة الاضرحة وهي ضريح الشيخ محيي الدين ابن عربي تغطيه بلاطة من رخام ابيض مستطيلة وقد نقشت عليها آيات قرآنية وحوله شبكة من الفضة والى جانب الضريح يقوم قبر ولديه سعد الدين وعماد الدين.

ويقوم على يمينه قبر محمود سري باشا صهر الخديوي اسماعيل حاكم مصر وقبر الامير عبدالقادر الجزائري وقد ظل تابوته الخشبي فارغا في موضعه بعد نقل رفاته الى مسقط رأسه في الجزائر منذ سنوات بناء على طلب الحكومة الجزائرية. وبعد انتهاء بناء الجامع عين له السلطان سليم الاول اربعة مؤذنين وثلاثين قارئا للقرآن الكريم حيث غدا من اعظم المساجد في تلك الفترة وهو لا يزال من اعظمها حتى الوقت الحاضر.

كما انشأ السلطان سليم تكية الى جانب الجامع تشتمل على بيت للفقراء من الرجال وآخر للفقيرات من النساء وثلاثة مخازن للمؤن ومطبخ فيه فرن يخبز قنطارين كل يوم وفي المطبخ يتم طبخ 60 رطلا (حوالي 150 كيلو غراما) من اللحم الا انه تم اغلاقها خلال السنوات الماضية بعد ان تحولت مأوى للمتشردين.

وبعد الانتهاء من بناء الجامع والتكية امر السلطان باقامة ناعورة على نهر يزيد للسقاية والوضوء وتغذية التكية بالماء بسهولة ويسر وقد حظيت الناعورة انذاك باهتمام الاوساط العلمية وقصدها الكثير من علماء الغرب لدراستها والاطلاع عليها.

ولا يزال جامع الشيخ محي الدين ابن عربي يعمر بالعبادة حتى اليوم ويؤمه آلاف المصلين وتقام فيه ايام الجمعة وطيلة شهر رمضان المبارك الدروس الدينية ويستضيف العديد من فرق الانشاد الديني وفرق المولوية الصوفية وقد جرى ترميمه عدة مرات من قبل وزارة الاوقاف.

وقد روى العديد من المعمرين الذين يرتادون الجامع اليوم من كل انحاء دمشق ان العديد من العلماء والمسؤولين من العالمين العربي والاسلامي زاروا جامع الشيخ محيي الدين ابن عربي وقالوا ان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر فاجأ المصلين بزيارة الجامع خلال احدى زياراته لدمشق ايام الوحدة بين سوريا ومصر (1958-1961).

ويحيط بالجامع اليوم منطقة شعبية تكتظ بالسكان ولعله اكثر جوامع دمشق استقطابا للمصلين والناس على مدار الساعة يزوره المريدون خاصة انه يقع وسط سوق يطلق عليه سوق الجمعة كونه الوحيد الذي كان يستقبل المتسوقين للخضار وجميع انواع اللحوم والالبسة في هذا اليوم الذي تغلق فيه الاسواق الاخرى.

ويعتبر جامع ابن عربي من اكبر واجمل فن عمارة المساجد في العاصمة السورية في العهد العثماني ويعرف باسماء مختلفة منها (الجامع السليمي) نسبة الى السلطان سليم الاول و(الجامع المحيوي) نسبة للشيخ محيي الدين و(جامع الخنكار) أي جامع السلطان.ونقش على الجامع (سليم بنى لله خيرا ومسجدا قد تم في تاريخه خير جامع). وللشيخ محيي الدين ابن عربي ما يقارب 500 كتاب يعلم منها حتى الان 200 كتاب من اشهرها (الفتوحات المكية) و(فتح الذخائر) و(القطب والنقباء) و(مراتب العلم الموهوب وفصوص الحكم).

محمد بن علي الطائي الاندلسي المعروف باسم ابن عربي

يعتبر ابن عربي من كبار المتصوفة، حيث اسس طريقة خاصة به اسماها الطريقة الاكبرية ولها الكثير من الاتباع في الوطن العربي والعالم الاسلامي وخاصة في سورية وفلسطين ومصر وهو ايضا من كبار علماء الباطن اضافة الى ضلوعه في علوم الظاهر والفقه الشرعي. وولد ابن عربي في مرسيه في الاندلس في السابع عشر من رمضان سنة 560 للهجرة الموافق للثامن من تموز سنة 1165 للميلاد

وكان ابن عربي من اسرة غنية وكان له خالان سلكا طريق الزهد والتنسك احدهما يحي بن يغان الذي تخلى عن عرشه في تلمسان في الجزائر واصبح يبيع الحطب في طرقات عاصمة ملكه اما الثاني فهو ابو مسلم الخولاني الذي كان يقضي ليله في مجاهدات شديدة ويضرب نفسه بقسوة حتى لا ينام وله عم اسمه عبد الله وهو صاحب مواهب صوفية تنبؤية. وعندما بلغ الثامنة من عمره انتقل ابن عربي الى اشبيلية وهيأت له علومه الواسعة واطلاعاته الكبيرة ومواهبه الادبية ان ينال مبكرا وظيفة كاتب في حكومة اشبيلية

وتزوج من السيدة مريم بنت محمد بن عبدون بن عبد الرحمن البجائي نسبة الى مدينة بجاية في الجزائر، وتحدث عنها كثيرا في كتبه على انها من اصحاب الاذواق الصوفية. التقى ابن عربي الفيلسوف الشهير ابو الوليد ابن رشد في قرطبة وحاوره في كثير من الامور المتعلقة بالعبادات والتصوف.

كانت حياة السياحة مفضلة عنده حيث تنقل في العديد من البلدان الاسلامية متعلما ومعلما ومناقشا حيث ذهب الى مورو في الاندلس ثم ذهب الى تونس ثم ارتحل الى افريقية سنة 1193 م والتقى الشيخ الصوفي الشهير ابو مدين الغوث في مدينة بجاية وقد اشار في بعض مصنفاته اليه على انه من شيوخه.

عاد عام 1194 الى فاس حيث التقى بالعديد من شيوخ الصوفية واهمهم ابو جعدون الحناوي الضليع في علم الحرف والتنبؤ ثم هاجر الى مصر عام 598 للهجرة ثم الى مكة المكرمة التي ذاع فيها صيته وكتب في الطائف كتاب حلية الابدال وكتاب الدرة الفاخرة. وفي سنة 590 للهجرة رحل الى بغداد ثم الى الموصل ثم غادر العراق الى مصر عام 592 للهجرة ثم رحل الى قونية عام 596 للهجرة واستقبله ملكها كيكلوس الاول بالاكباروالحفاوة وامر بمنحه دارا فخمة ثم اعطاها لسائل . والف في قونية عام 607 للهجرة كتاب مشاهد الاسرار القدسية ومطالع الانوار الالهية وكتابه رسالة الانوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الاسرار.

في سنة 608 للهجرة هاجر الى بغداد حيث تعرف الى الصوفي الكبير الشيخ شهاب الدين عمر السهروردي صاحب كتاب عوارف المعارف و كان شيخ مشايخ الصوفية في بغداد.

بعد ذلك رحل ابن عربي الى دمشق ومر بحمص حيث اكرمه سلطانها اسد الدين شيركوه وصنف في دمشق العديد من الكتب منها فصوص الحكم - الفتوحات المكية - الحكمة الالهامية وجاوزت مؤلفاته ال 400 ولاقى اهتماما كبيرا من سلطان دمشق الملك المعظم ابن الملك العادل وبقي في دمشق منذعام 1223م 620 للهجرة وهو في سن الستين من عمره ولم يغادرها حتى توفي - وكان الملك الاشرف بن الملك العادل يحضر دروسه وتلقى الاجازة من يده

توفي ابن عربي في دمشق في منزل القاضي ابن الزكي يحيط به اهله واتباعه من الصوفية في ليلة الجمعة 28 ربيع الاخر سنة 638 للهجرة وحمل جثمانه الى الصالحية على سفح جبل قاسيون ودفنوه في تربة خاصة باسرة ابن الزكي وبنى السلطان سليم ضريحه عام 1579 م وبنى مسجد باسمه ومدرسة كبيرة.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 219
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جامع محي الدين ابن عربي

مُساهمة من طرف ابو حمزة الشاذلي في الإثنين 17 ديسمبر 2012 - 18:04

يقال: بأن قبر الشيخ رضي الله عنه ليس في المسجد، ومقامه الذي يزار ليس هو القبر الحققيقي، وإنما هو أسفل المسجد، ويدخل له من بيت أحد الجيران الملاصقين للمسجد.....ما مدى صحة هذا الكلام؟؟؟أفيدونا مأجورين إن شاء الله

ابو حمزة الشاذلي
محـسى جـديـد
محـسى جـديـد

عدد الرسائل : 1
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جامع محي الدين ابن عربي

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الإثنين 25 فبراير 2013 - 3:09

جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

فراج يعقوب
محـسى جـديـد
محـسى جـديـد

عدد الرسائل : 29
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى