المواضيع الأخيرة
» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyاليوم في 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyاليوم في 1:12 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyأمس في 23:42 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحيّة في كلمة يعقوبيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyأمس في 20:36 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyأمس في 20:20 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyأمس في 20:00 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:49 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فك ختم الفص اليعقوبي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسيفية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:08 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 24 مايو 2019 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 46" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "162 - 200" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 2:26 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 161" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 22 مايو 2019 - 2:09 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الخامسة والعشرون فلك الأفلاك .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الرابعة والعشرون فلك الجوزاء .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثالثة والعشرون الفلك الأطلسي .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:28 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية بلال ابن رباح الأبيات من 542 - 548 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ماذا أصابك يا علي ؟ الأبيات من 539 - 541 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:10 من طرف عبدالله المسافر

» حديث سيدنا محمد المصطفى عليه الصلاة والسلام الأبيات من 523 – 538 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:01 من طرف عبدالله المسافر

» قول في شهادة المرتضى علي رضي الله عنه الأبيات من 512 - 522 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية والعشرون المركبات وأقسامها .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:38 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 36 تجلي نور الايمان .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية أويس مع الخليفة عمر الأبيات من 503 - 511 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» في تعصب أهل السنة والشيعة الأبيات من 457 – 502 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 17 في العاشق وإخلاصه الأبيات من 182 الى 204 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:34 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "16" حكاية المجنون الأبيات من 166 الى 181 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 51 إلى 60 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019 - 17:27 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين علي المرتضى الأبيات من 444 - 456 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 13 مايو 2019 - 19:17 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 15 في تشبيه العاشق وتنزيهه للمعشوق الأبيات من 162 الى 165 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 14 في غيرة العشق ولوازمه الأبيات من 150 إلى 161 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عثمان الأبيات من 431 - 443 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الحادية والعشرون الجوهر الفرد .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:25 من طرف عبدالله المسافر

» السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عمر الأبيات من 419 - 430 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:32 من طرف عبدالله المسافر

» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 12:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الحضرة – الحضرات – الحضرات الخمس
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 6:44 من طرف الشريف المحسي

»  مصطلحات الاصطلام - اصطلم - المصطلم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 2:28 من طرف الشريف المحسي

» المصطلح يوح . في موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع في معرفة الكاتب وصفاته وكتبه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 15:19 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 2:30 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:54 من طرف الشريف المحسي

» حضرة الخيال هو عالم الجبروت ومجمع البحرین .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:08 من طرف الشريف المحسي

» حبه سبحانه وتعالى للمطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:58 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 35 تجلي التسليم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "46 - 103" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 7 مايو 2019 - 15:57 من طرف الشريف المحسي

» في مناقب أمير المؤمنين أبي بكر الصديق .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 34 تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:03 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "18 - 45" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 8:34 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "01 - 17" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 7:58 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "276 - 286" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 14:51 من طرف الشريف المحسي

» حب الله سبحانه وتعالى للمتطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 2:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في الفراسة الشرعية والحكمية .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 1:58 من طرف الشريف المحسي

» حقيقة الخيال المطلق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 0:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع عشر في معرفة أسرار الاستنجاء .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 1 مايو 2019 - 23:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 33 تجلي المزج .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 1 مايو 2019 - 23:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 32 تجلي الولاية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» حب الله سبحانه وتعالى للتوابين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 2:54 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "254 - 275" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 2:00 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "244 - 253" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 0:21 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع في ذكر الوزير وصفاته وكيف يجب أن يكون .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 28 أبريل 2019 - 15:21 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "244 - 253" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 12:12 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "229 - 243" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 11:36 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "221 - 228" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» 07 - شرح نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 10:10 من طرف الشريف المحسي

» 06 - شرح نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 9:19 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 8:27 من طرف الشريف المحسي

» 07- فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 6:52 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 5:56 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 4:11 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيلية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 26 أبريل 2019 - 22:36 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:31 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:07 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيليّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:02 من طرف الشريف المحسي

» 07 - نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 20:54 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فك ختم الفص الإسماعيلي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 20:25 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 2:07 من طرف الشريف المحسي

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 0:33 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 19 أبريل 2019 - 7:27 من طرف الشريف المحسي

» القصائد من 41 إلى 50 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 19 أبريل 2019 - 3:07 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فصّ حكمة حقّيّة في كلمة إسحاقيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:12 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "213 - 220" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:52 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "198 - 212" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:35 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "190 - 197" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 22:22 من طرف الشريف المحسي

» المعلومات ثلاثة لا رابع لها .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 21:41 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس في العدل وهو قاضي هذه المدينة القائم بأحكامها .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 20:09 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 31 تجلي الاستواء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة الله أنزل نورا يستضاء به
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 1:22 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة إذا جاءت الأسماء يقدمها الله
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 1:06 من طرف الشريف المحسي

» السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 11 أبريل 2019 - 20:59 من طرف الشريف المحسي





في نعت سيد المرسلين .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

اذهب الى الأسفل

05042019

مُساهمة 

في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Empty في نعت سيد المرسلين .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري




في نعت سيد المرسلين الأبيات 244 - 387 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر ابراهيم العطار النيسابوري

في نعت سيد المرسلين الأبيات 244 - 387

المصطفى سيد الدنيا والدين كنز الوفاء وصدر العالمين وبدرهما ، وهو شمس الشرع وبحر اليقين ونور العالم والرحمة للعالمين ، أرواح الطاهرين تراب لروحه الطاهرة وترابه محرر للأرواح من كل قيد إنه سيد الكونين وسلطان الجميع والشمس الهادية للأرواح وموصل الإيمان للجميع ، صاحب المعراج وصدر الكائنات ظل الحق وسيد شمس الذات.
كلا العالمين يمضيان في ركابه وترابه قبلة العرش والكرسي ، إنه سيد هذين العالمين وصاحب القدوة في الخفاء والعيان وهو أعظم الأنبياء وأفضلهم ومرشد الأصفياء والأولياء إنه المهدي إلى الإسلام الهادي السبل كما أنه مفتي الغيب وإمام الجزء والكل.
هو السيد الذي يفوق كل ما أقول والسباق في كل شيء على الكل وقد قال سيد الكونين عن نفسه : " إنما أنا رحمة مهداة " .
""إشارة إلى الحديث النبوي وأول ما خلق الله نوری ، فـ العطار يعتقد أن أول ما صدر عن الوجود هو النور المحمدي . ثم تم خلق جميع الموجودات من هذا النور المحمدي .""
استمد العالمان اسميهما من وجوده ووجد العرش راحته من اسمه وتم خلق كل شيء كقطرات ندى من بحر جوده كما ظهر العالمان إلى الوجود من طفيله .
نوره مقصد جميع المخلوقات وهو أصل الموجودات والمعدومات ، وما أن خلق الحق نوره المطلق حتى خلق من نوره مائة بحر من نور .
ومن أجله خلق الروح الطاهرة ومن أجله خلق الدنيا .
ولم يكن لخلقه من مقصود سواه ولا وجود لمن هو أطهر ذيلاً منه ، وأول ما بدا في عالم الغيب كان نوره الطاهر بلا أدنى ريب ، وبعد ذلك أصبح نوره خير علم فبدا من بعده العرش والكرسي واللوح والقلم ، فالعالم ما هو إلا علم من نوره الطاهر.
وآدم وذريته ما هم إلا علم آخر منه ، ولكن ما إن بدا نور الله الأعظم حتى خر ساجداً أمام الخالق وقضى القرون ساجداً ووقف سنوات وأعماراً راكعاً ، فكان مشغولاً طوال سنوات بالقيام حيث قضى عمره كله في الصلاة والتشهد بالتمام .
ومن الصلاة وضح نور تلك البحار الزاخرة بالأسرار فكان فرض الصلاة على جميع البشر ..
هذا النور جعله الحق بمثابة الشمس والقمر ، بل جعله بلا قرين إلى الأبد .
وفجأة فتح أمام بحر الحقيقة طريقاً ظاهراً إلى ذلك النور فما أن رأى بحر الأسرار .
ذلك النور حتى هاج تيهاً ودلالاً ومن شدة الطلب دار حول نفسه سبع دورات .
 فظهرت الأفلاك السبعة الدوارة ، وتحولت كل نظرة صوبت إليه من الحق إلى كوكب بدا في الأفق ساطعاً .
بعد ذلك استقر ذلك النور الطاهر ، حيث أصبح العرش العالي ، واتخذ اسم الكرسي ، ثم طلب العرش والكرسي أن يكونا صورة لذاته ثم ظهرت جميع الملائكة من صفاته ..
ومن أنفاسه ظهرت الأنوار كما وضحت الأسرار في قلبه المفعم بالأفكار ، وسر الروح من عالم فكره وكفى .
""فيها إشارة إلى قوله تعالى : الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9) سورة السجدة ""
إذ نفخ الله تعالى فيه نفخة من روحه ، وعندما اجتمعت تلك الأنفاس بتلك الأسرار انبثقت كثرة هائلة من الأنوار ، وما أن وصل طفيل نوره إلى جميع الأمم حتى صار مبعوثاً إلى الجميع ولا جرم .
وصار المبعوث حتى يوم الميزان إلى جميع الخلق في كل عصر وزمان وما أن وجه الدعوة إلى الشيطان حتى أسلم لهذا السبب الشيطان ، ووجه دعوته إلى الجن بإذن من الخالق فبدت لذلك ليلة الجن .
وجعل مقام الأبرار من مقام الرسل حيث دعاهم جميعاً في ليلة واحدة ، ودعوته كانت واضحة حتى للحيوان والعجل والضب على ذلك شاهدان .
ووجه دعوته إلى أصنام العالم فخرت أمامه هاوية ولا جرم .
وذلك الطاهر كان داعياً للذرات لذا سبحت في كفه الحصيات ، فمن من الأنبياء أدرك هذه المرتبة وهذا التكريم ؟ ومن منهم وجه دعوته إلى كل الأمم ؟
ولما كان نوره أصل كل الموجودات ولما كانت ذاته مانحة كل ذات ، وجب أن تكون دعوته لكل العالمين ولكل المخلوقات في الخفاء والعيان فأقبل عليه الجميع كما أقبلت عليه أمته فكانوا جميعاً قاطفي ثمار همته .
ويوم الحشر يقول من أجل حفنة بلا عمل صالح هذه أمتي فترد بعد هذا شفاعته .
 فيرسل الحق الفداء لهذه الأمة إكراماً لروح النبي نور الهدى ، وهو الحاذق في مزاولة أي عمل وعمله يكون على أجمل صورة يتم بها العمل ، وما دام لا يتعلق بشيء مطلقاً فهو لا يحزن على فقدان أي شيء مطلقاً ..
في كنفه يوجد كل موجود ومن رضائه يتحقق كل مقصود ، إنه سر العالم في مخلوق ، وهو المرهم الشافي لكل قلب مكلوم ، وخاص به فقط كل ما يتصف به .
وأنى لشخص أن يرى مثل هذا ولو في الحلم ، لقد رآه الكل كما رأى هو الكل وهو كما يرى من قبل يرى من بعد ، وبه ختم الحق النبوة كما ختم عليه إعجاز الخلق والفتوة ..
وجاءت دعوته من أجل الخاص والعام وأتم الله به نعمته على التمام ، ثم أعطى مهلة للكافرين في مجازاتهم بالعقاب حيث كف في عهده عن إرسال العذاب ، الدين والدنيا في كف همته كما وهب حياته من أجل أمته ، وسار في معراجه بالليل فوضح أمامه سر الكل ، وأصبح ذا القبلتين لسمو رفعته وشأنه وظلاً بلا ظل يعلو الخافقين ، وتلقى من الحق أعظم كتاب ، فوجد الاحترام والتقدير من الجميع ..
زوجاته أمهات المؤمنين ومعراجه تعظيم للمرسلين ، ومن خلفه سار الأنبياء إذ هو رائدهم وعلماء أمته كالأنبياء في مرتبتهم ، وتبجيلاً له ذكر الحق في التوراة والإنجيل اسمه .
""فيها إشارة إلى قوله تعالى : الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) سورة الأعراف ""
واستمد الحجر منه المنزلة والرفعة ، فأطلق عليه اسم يمين الله .
ولما له من حرمة أصبح ترابه قبلة ، وما أصاب أمته مسخ ونسخ ، وبعثه قضى على الأصنام وأمته هي خير الأنام.
والقطرة من ريقه أحالت البئر الجاف يفيض بالماء الزلال في عام القحط والجفاف ، وفلق القمر بأصبعه كما توقفت الشمس عن الإشراق تلبية لأمره ، وله بين كتفيه خاتم النبوة واضح وضوح الشمس .
وسلك الطريق قاصداً خير البلاد ، فهو خير الخلق في خير القرون .
واستمدت الكعبة منه التشريف فأصبحت بيت الله وكل من دخلها أصبح آمناً ، وتسلم جبريل الخرقة من يده فبدا مرتدياً الرداء والجبة ، وعظم شأن الأرض في عهده ، حيث حظيت بالمساجد وجعلت كلها طهوراً ..

ومع أنه أدرك أسرار كل شيء إلا أنه كان أمياً حيث لم يقرأ في أي كتاب ، ولما كان كلامه نابعاً من أقوال الحق فإن عهده أصبح أعظم عهد وكفى ، ويوم الحشر سيفنى الجميع عداه وستخرس كل الألسنة إلا لسانه .
وكم يتشوق حتى اليوم الآخر حيث يتبدل الحال أن يتلقى من الله أي سؤال .
وإذا غاص قلبه في بحر الأسرار انخرط في الصلاة والأذكار ، فكان يقول : أرحنا يا بلال حتى نخرج من ضيق هذا الخيال ، وإذا ما سيطر الاضطراب عليه مرة أخرى كان يقول : كلميني يا حميراء . ""يقصد السيدة عائشة ""
إذا نظر العقل إلى كل ما بدا منه ، فلا أعلم أكان يحمل روحاً واحدة أو مائة ، وليس للعقل طريق في خلوته ، كما أن العلم لا يعرف وقت حدوثها ، فإذا ما جمعته خلوة أنس بالخليل ، فمهما أجهد جبريل نفسه فلن يسمح له بالمثول ، وعندما بدت سيمرغ روحه ، أصبح موسى من الدهشة شبيهاً بالفاختة ..
حينما تقدم موسى صوب بساط الجناب الأعلى ، جاء أمر الحق بأن اخلع نعليك ، وما أن اقترب وأصبح بعيداً عن نعليه حتى أصبح غارقاً في النور بالوادي المقدس .
""فيها إشارة إلى قوله تعالى : فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) سورة طه ""
أما في المعراج فكان الرسول سمع ذي الجلال يسمع صوت نعلي بلال ، وعلى الرغم من أن موسى ملك وسلطان فما سلك الطريق هناك وفي قدميه النعلان.
فانظر أي عناية حظى به تابعه في بلاط الحق وذلك إكراماً له حيث جعل تابعه خليقاً بمحرابه وسمح له بسلوك الطريق إليه مرتدياً نعليه .
فما أن رأى موسى العمراني تلك المنزلة وما لتابعه من قربة حتى قال : إلهي لتجعلني من أمته واجعلني تابعاً لهمته .
ومع أن موسى أراد ذلك على الدوام فقد أدرك عيسى سمو هذا المقام ، فلا جرم أنه عندما يترك الخلوة.
سيدعو الخلق لاتباع دينه ويهبط من السماء الرابعة إلى الأرض واضعاً جبهته على ترابه وروحه تحت أمره وهكذا أصبح المسيح تابعه لذا أسماه الحق باسم المبشر .
وإن كان لإنسان أن يتكلم فهو أنت وإن تقل كيف رحلت عن هذه الدنيا وكيف عدت ، لحللت مشكلاتنا واحدة واحدة ، وما بقي في قلوبنا أدنى ريبة ، فما رجع شخص قط من البادين والخافين سوى محمد عليه السلام في كلا العالمين ، وما توصل هو إلى إدراكه هناك بالاطلاع والرؤية ، متى سمح لإنسان أن يدركه ؟ 
فهو السلطان والكل أتباعه وهو على الدوام الملك والكل خيله وحشمه وحينما جاء القسم " لعمرك " تاجاً يعلو مفرقه سارع الخلق بالمثول أمام بابه .
وما أن امتلأت الدنيا برائحة شعره المسكية ، حتى أصبح البحر من العطش صادي الشفة .
 ومن الذي لا يتعطش لرؤيته وقد شغفت به الحجارة والخشب ؟
وما أن صعدت روح بحر النور حتى ترددت أنات الحنانة بعيداً بعيداً . ""اسم عمود في المسجد النبوي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرتكز عليه عندما كان يخطب في مسجده ""
وغصت السماء المرفوعة بلا عمد بالنور وغرق هذا العمود في الحزن لفراق الرسول ..
كيف يتأتى لمثلي أن يصفه وجبيني يتصبب عرقاً كالدماء من شدة خجلي ؟
إنه فصيح العالم وأنا أبكمه فكيف أستطيع شرح حاله ؟
ومتى كان وصفه يليق بشخص مهين ؟ 
فوصفه وقف على خالق العالم وحده ..
يا من الدنيا بما لها من منزلة تراب لك ومائة روح دنيوية تراب لروحك الطاهرة .
قد تحير الأنبياء في وصفك كما تملكت الحيرة العلماء والعارفين في كنهك .
ويا من بسمتك شمس وضاءة ، وبكاؤك أمر للسحاب بالإمطار .
كلا العالمين غبار حول تراب قدمك ، ولقد تدثرت بدثار يا رفيع المكانة .
فارفع رأسك أيها الكريم من تحت الدثار ثم امدد قدميك على قدر هذا الدثار ..
لقد تلاشت كل الشرائع أمام شريعتك وضاعت أصولها جميعاً أمام مذهبك .
وما دام شرعك وحكمك في الوجود فاسمك مقترن باسم الله صاحب الجود ، وكل نبي أو رسول سارع بالدخول في دينك من كل سبيل .
فإذا لم يكن قد أتى من هو أفضل منك من قبل فلن يأتي من بعدك أحد ولا ريب .
أنت الآخر والأول في هذا العالم وأنت السابق واللاحق معاً ، ولن يصل شخص قط إلى ترابك كما لن يصل أي شخص لمثل هذا العز كذلك ..
إن سيادة العالمين إلى الأبد وقف على المرسل أحمد.
أما أنا يا رسول الله فما أكثر عجزي إنني صفر اليدين وقد علا التراب مفرقي .
 أنت المعين للضعفاء في كل لحظة ولا معين لي في كلا العالمين سواك ، فلتشملني بنظرة أنا المهموم ولتصرف أموري أنا المغموم.
وإذا كنت قد أضعت عمري في المعصية فإنني الآن قد تبت فاسأل الحق لي المعذرة ، وإن كان لي أن أخاف من " لا تأمن " فلي السلوى في قوله : " لا تيأسوا " .
إنني أقضي ليلي نهاري في أحزان وهموم حتى تكون شفيعي ولو للحظة واحدة ، فإذا جاءت من قبلك الشفاعة دمغت المعصية بخاتم الطاعة .
فيا شفيع التعساء لتتلطف بنا ولتشعل شمع شفاعتك حتى أتقدم كالفراشة بين أمتك خافق الجناحين أمام شمعك ، فكل من يرى نور شمعك ساطعاً يهب كالفراشة روحه طائعاً .
كفى عين الروح لقاؤك وكفى كلا العالمين رضاؤك .
حبك دواء لآلام قلبي وشمس طلعتك نور روحي وعلى بابك أبذل روحي وأنثر جواهر كلامي .
وكل الجواهر التي تناثرت من لساني نثرتها إكراماً لك من صميم روحي وإن كنت أنثر الجواهر من صميم روحي .
فلأن روحي تستمد منك صفاتها ، فقد ظلت روحي بلا سمة حتى وجدت سمتها منك وهكذا أصبحت صفاتي مستمدة منك ..
يا صاحب القدر الرفيع هذه حاجتي فهلا تفضلت علي بنظرة فإن ظللنا لا نحظى بهذه النظرة فسنظل دواماً في حيرة ، فلتنقذني يا طاهر الذات من هذا التفكير والشرك والترهات .
ولا تجعل السواد من الذنوب يجلل وجهي وبحق المشاركة في الاسم أسألك أن تكون في عوني.
إنني حدث في طريقك وقد غرقت فيه وأحاطت بي المياه العكرة ، وكلي أمل أن تأخذ بيدي من تلك الحمأة ، وتهدني سواء السبيل ثانية ..
.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 908
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى