اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

في نعت سيد المرسلين .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

اذهب الى الأسفل

05042019

مُساهمة 

في نعت سيد المرسلين  .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري Empty في نعت سيد المرسلين .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري




في نعت سيد المرسلين الأبيات 244 - 387 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين أبو حامد محمد بن أبي بكر ابراهيم العطار النيسابوري

في نعت سيد المرسلين الأبيات 244 - 387

المصطفى سيد الدنيا والدين كنز الوفاء وصدر العالمين وبدرهما ، وهو شمس الشرع وبحر اليقين ونور العالم والرحمة للعالمين ، أرواح الطاهرين تراب لروحه الطاهرة وترابه محرر للأرواح من كل قيد إنه سيد الكونين وسلطان الجميع والشمس الهادية للأرواح وموصل الإيمان للجميع ، صاحب المعراج وصدر الكائنات ظل الحق وسيد شمس الذات.
كلا العالمين يمضيان في ركابه وترابه قبلة العرش والكرسي ، إنه سيد هذين العالمين وصاحب القدوة في الخفاء والعيان وهو أعظم الأنبياء وأفضلهم ومرشد الأصفياء والأولياء إنه المهدي إلى الإسلام الهادي السبل كما أنه مفتي الغيب وإمام الجزء والكل.
هو السيد الذي يفوق كل ما أقول والسباق في كل شيء على الكل وقد قال سيد الكونين عن نفسه : " إنما أنا رحمة مهداة " .
""إشارة إلى الحديث النبوي وأول ما خلق الله نوری ، فـ العطار يعتقد أن أول ما صدر عن الوجود هو النور المحمدي . ثم تم خلق جميع الموجودات من هذا النور المحمدي .""
استمد العالمان اسميهما من وجوده ووجد العرش راحته من اسمه وتم خلق كل شيء كقطرات ندى من بحر جوده كما ظهر العالمان إلى الوجود من طفيله .
نوره مقصد جميع المخلوقات وهو أصل الموجودات والمعدومات ، وما أن خلق الحق نوره المطلق حتى خلق من نوره مائة بحر من نور .
ومن أجله خلق الروح الطاهرة ومن أجله خلق الدنيا .
ولم يكن لخلقه من مقصود سواه ولا وجود لمن هو أطهر ذيلاً منه ، وأول ما بدا في عالم الغيب كان نوره الطاهر بلا أدنى ريب ، وبعد ذلك أصبح نوره خير علم فبدا من بعده العرش والكرسي واللوح والقلم ، فالعالم ما هو إلا علم من نوره الطاهر.
وآدم وذريته ما هم إلا علم آخر منه ، ولكن ما إن بدا نور الله الأعظم حتى خر ساجداً أمام الخالق وقضى القرون ساجداً ووقف سنوات وأعماراً راكعاً ، فكان مشغولاً طوال سنوات بالقيام حيث قضى عمره كله في الصلاة والتشهد بالتمام .
ومن الصلاة وضح نور تلك البحار الزاخرة بالأسرار فكان فرض الصلاة على جميع البشر ..
هذا النور جعله الحق بمثابة الشمس والقمر ، بل جعله بلا قرين إلى الأبد .
وفجأة فتح أمام بحر الحقيقة طريقاً ظاهراً إلى ذلك النور فما أن رأى بحر الأسرار .
ذلك النور حتى هاج تيهاً ودلالاً ومن شدة الطلب دار حول نفسه سبع دورات .
 فظهرت الأفلاك السبعة الدوارة ، وتحولت كل نظرة صوبت إليه من الحق إلى كوكب بدا في الأفق ساطعاً .
بعد ذلك استقر ذلك النور الطاهر ، حيث أصبح العرش العالي ، واتخذ اسم الكرسي ، ثم طلب العرش والكرسي أن يكونا صورة لذاته ثم ظهرت جميع الملائكة من صفاته ..
ومن أنفاسه ظهرت الأنوار كما وضحت الأسرار في قلبه المفعم بالأفكار ، وسر الروح من عالم فكره وكفى .
""فيها إشارة إلى قوله تعالى : الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9) سورة السجدة ""
إذ نفخ الله تعالى فيه نفخة من روحه ، وعندما اجتمعت تلك الأنفاس بتلك الأسرار انبثقت كثرة هائلة من الأنوار ، وما أن وصل طفيل نوره إلى جميع الأمم حتى صار مبعوثاً إلى الجميع ولا جرم .
وصار المبعوث حتى يوم الميزان إلى جميع الخلق في كل عصر وزمان وما أن وجه الدعوة إلى الشيطان حتى أسلم لهذا السبب الشيطان ، ووجه دعوته إلى الجن بإذن من الخالق فبدت لذلك ليلة الجن .
وجعل مقام الأبرار من مقام الرسل حيث دعاهم جميعاً في ليلة واحدة ، ودعوته كانت واضحة حتى للحيوان والعجل والضب على ذلك شاهدان .
ووجه دعوته إلى أصنام العالم فخرت أمامه هاوية ولا جرم .
وذلك الطاهر كان داعياً للذرات لذا سبحت في كفه الحصيات ، فمن من الأنبياء أدرك هذه المرتبة وهذا التكريم ؟ ومن منهم وجه دعوته إلى كل الأمم ؟
ولما كان نوره أصل كل الموجودات ولما كانت ذاته مانحة كل ذات ، وجب أن تكون دعوته لكل العالمين ولكل المخلوقات في الخفاء والعيان فأقبل عليه الجميع كما أقبلت عليه أمته فكانوا جميعاً قاطفي ثمار همته .
ويوم الحشر يقول من أجل حفنة بلا عمل صالح هذه أمتي فترد بعد هذا شفاعته .
 فيرسل الحق الفداء لهذه الأمة إكراماً لروح النبي نور الهدى ، وهو الحاذق في مزاولة أي عمل وعمله يكون على أجمل صورة يتم بها العمل ، وما دام لا يتعلق بشيء مطلقاً فهو لا يحزن على فقدان أي شيء مطلقاً ..
في كنفه يوجد كل موجود ومن رضائه يتحقق كل مقصود ، إنه سر العالم في مخلوق ، وهو المرهم الشافي لكل قلب مكلوم ، وخاص به فقط كل ما يتصف به .
وأنى لشخص أن يرى مثل هذا ولو في الحلم ، لقد رآه الكل كما رأى هو الكل وهو كما يرى من قبل يرى من بعد ، وبه ختم الحق النبوة كما ختم عليه إعجاز الخلق والفتوة ..
وجاءت دعوته من أجل الخاص والعام وأتم الله به نعمته على التمام ، ثم أعطى مهلة للكافرين في مجازاتهم بالعقاب حيث كف في عهده عن إرسال العذاب ، الدين والدنيا في كف همته كما وهب حياته من أجل أمته ، وسار في معراجه بالليل فوضح أمامه سر الكل ، وأصبح ذا القبلتين لسمو رفعته وشأنه وظلاً بلا ظل يعلو الخافقين ، وتلقى من الحق أعظم كتاب ، فوجد الاحترام والتقدير من الجميع ..
زوجاته أمهات المؤمنين ومعراجه تعظيم للمرسلين ، ومن خلفه سار الأنبياء إذ هو رائدهم وعلماء أمته كالأنبياء في مرتبتهم ، وتبجيلاً له ذكر الحق في التوراة والإنجيل اسمه .
""فيها إشارة إلى قوله تعالى : الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) سورة الأعراف ""
واستمد الحجر منه المنزلة والرفعة ، فأطلق عليه اسم يمين الله .
ولما له من حرمة أصبح ترابه قبلة ، وما أصاب أمته مسخ ونسخ ، وبعثه قضى على الأصنام وأمته هي خير الأنام.
والقطرة من ريقه أحالت البئر الجاف يفيض بالماء الزلال في عام القحط والجفاف ، وفلق القمر بأصبعه كما توقفت الشمس عن الإشراق تلبية لأمره ، وله بين كتفيه خاتم النبوة واضح وضوح الشمس .
وسلك الطريق قاصداً خير البلاد ، فهو خير الخلق في خير القرون .
واستمدت الكعبة منه التشريف فأصبحت بيت الله وكل من دخلها أصبح آمناً ، وتسلم جبريل الخرقة من يده فبدا مرتدياً الرداء والجبة ، وعظم شأن الأرض في عهده ، حيث حظيت بالمساجد وجعلت كلها طهوراً ..

ومع أنه أدرك أسرار كل شيء إلا أنه كان أمياً حيث لم يقرأ في أي كتاب ، ولما كان كلامه نابعاً من أقوال الحق فإن عهده أصبح أعظم عهد وكفى ، ويوم الحشر سيفنى الجميع عداه وستخرس كل الألسنة إلا لسانه .
وكم يتشوق حتى اليوم الآخر حيث يتبدل الحال أن يتلقى من الله أي سؤال .
وإذا غاص قلبه في بحر الأسرار انخرط في الصلاة والأذكار ، فكان يقول : أرحنا يا بلال حتى نخرج من ضيق هذا الخيال ، وإذا ما سيطر الاضطراب عليه مرة أخرى كان يقول : كلميني يا حميراء . ""يقصد السيدة عائشة ""
إذا نظر العقل إلى كل ما بدا منه ، فلا أعلم أكان يحمل روحاً واحدة أو مائة ، وليس للعقل طريق في خلوته ، كما أن العلم لا يعرف وقت حدوثها ، فإذا ما جمعته خلوة أنس بالخليل ، فمهما أجهد جبريل نفسه فلن يسمح له بالمثول ، وعندما بدت سيمرغ روحه ، أصبح موسى من الدهشة شبيهاً بالفاختة ..
حينما تقدم موسى صوب بساط الجناب الأعلى ، جاء أمر الحق بأن اخلع نعليك ، وما أن اقترب وأصبح بعيداً عن نعليه حتى أصبح غارقاً في النور بالوادي المقدس .
""فيها إشارة إلى قوله تعالى : فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12) سورة طه ""
أما في المعراج فكان الرسول سمع ذي الجلال يسمع صوت نعلي بلال ، وعلى الرغم من أن موسى ملك وسلطان فما سلك الطريق هناك وفي قدميه النعلان.
فانظر أي عناية حظى به تابعه في بلاط الحق وذلك إكراماً له حيث جعل تابعه خليقاً بمحرابه وسمح له بسلوك الطريق إليه مرتدياً نعليه .
فما أن رأى موسى العمراني تلك المنزلة وما لتابعه من قربة حتى قال : إلهي لتجعلني من أمته واجعلني تابعاً لهمته .
ومع أن موسى أراد ذلك على الدوام فقد أدرك عيسى سمو هذا المقام ، فلا جرم أنه عندما يترك الخلوة.
سيدعو الخلق لاتباع دينه ويهبط من السماء الرابعة إلى الأرض واضعاً جبهته على ترابه وروحه تحت أمره وهكذا أصبح المسيح تابعه لذا أسماه الحق باسم المبشر .
وإن كان لإنسان أن يتكلم فهو أنت وإن تقل كيف رحلت عن هذه الدنيا وكيف عدت ، لحللت مشكلاتنا واحدة واحدة ، وما بقي في قلوبنا أدنى ريبة ، فما رجع شخص قط من البادين والخافين سوى محمد عليه السلام في كلا العالمين ، وما توصل هو إلى إدراكه هناك بالاطلاع والرؤية ، متى سمح لإنسان أن يدركه ؟ 
فهو السلطان والكل أتباعه وهو على الدوام الملك والكل خيله وحشمه وحينما جاء القسم " لعمرك " تاجاً يعلو مفرقه سارع الخلق بالمثول أمام بابه .
وما أن امتلأت الدنيا برائحة شعره المسكية ، حتى أصبح البحر من العطش صادي الشفة .
 ومن الذي لا يتعطش لرؤيته وقد شغفت به الحجارة والخشب ؟
وما أن صعدت روح بحر النور حتى ترددت أنات الحنانة بعيداً بعيداً . ""اسم عمود في المسجد النبوي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرتكز عليه عندما كان يخطب في مسجده ""
وغصت السماء المرفوعة بلا عمد بالنور وغرق هذا العمود في الحزن لفراق الرسول ..
كيف يتأتى لمثلي أن يصفه وجبيني يتصبب عرقاً كالدماء من شدة خجلي ؟
إنه فصيح العالم وأنا أبكمه فكيف أستطيع شرح حاله ؟
ومتى كان وصفه يليق بشخص مهين ؟ 
فوصفه وقف على خالق العالم وحده ..
يا من الدنيا بما لها من منزلة تراب لك ومائة روح دنيوية تراب لروحك الطاهرة .
قد تحير الأنبياء في وصفك كما تملكت الحيرة العلماء والعارفين في كنهك .
ويا من بسمتك شمس وضاءة ، وبكاؤك أمر للسحاب بالإمطار .
كلا العالمين غبار حول تراب قدمك ، ولقد تدثرت بدثار يا رفيع المكانة .
فارفع رأسك أيها الكريم من تحت الدثار ثم امدد قدميك على قدر هذا الدثار ..
لقد تلاشت كل الشرائع أمام شريعتك وضاعت أصولها جميعاً أمام مذهبك .
وما دام شرعك وحكمك في الوجود فاسمك مقترن باسم الله صاحب الجود ، وكل نبي أو رسول سارع بالدخول في دينك من كل سبيل .
فإذا لم يكن قد أتى من هو أفضل منك من قبل فلن يأتي من بعدك أحد ولا ريب .
أنت الآخر والأول في هذا العالم وأنت السابق واللاحق معاً ، ولن يصل شخص قط إلى ترابك كما لن يصل أي شخص لمثل هذا العز كذلك ..
إن سيادة العالمين إلى الأبد وقف على المرسل أحمد.
أما أنا يا رسول الله فما أكثر عجزي إنني صفر اليدين وقد علا التراب مفرقي .
 أنت المعين للضعفاء في كل لحظة ولا معين لي في كلا العالمين سواك ، فلتشملني بنظرة أنا المهموم ولتصرف أموري أنا المغموم.
وإذا كنت قد أضعت عمري في المعصية فإنني الآن قد تبت فاسأل الحق لي المعذرة ، وإن كان لي أن أخاف من " لا تأمن " فلي السلوى في قوله : " لا تيأسوا " .
إنني أقضي ليلي نهاري في أحزان وهموم حتى تكون شفيعي ولو للحظة واحدة ، فإذا جاءت من قبلك الشفاعة دمغت المعصية بخاتم الطاعة .
فيا شفيع التعساء لتتلطف بنا ولتشعل شمع شفاعتك حتى أتقدم كالفراشة بين أمتك خافق الجناحين أمام شمعك ، فكل من يرى نور شمعك ساطعاً يهب كالفراشة روحه طائعاً .
كفى عين الروح لقاؤك وكفى كلا العالمين رضاؤك .
حبك دواء لآلام قلبي وشمس طلعتك نور روحي وعلى بابك أبذل روحي وأنثر جواهر كلامي .
وكل الجواهر التي تناثرت من لساني نثرتها إكراماً لك من صميم روحي وإن كنت أنثر الجواهر من صميم روحي .
فلأن روحي تستمد منك صفاتها ، فقد ظلت روحي بلا سمة حتى وجدت سمتها منك وهكذا أصبحت صفاتي مستمدة منك ..
يا صاحب القدر الرفيع هذه حاجتي فهلا تفضلت علي بنظرة فإن ظللنا لا نحظى بهذه النظرة فسنظل دواماً في حيرة ، فلتنقذني يا طاهر الذات من هذا التفكير والشرك والترهات .
ولا تجعل السواد من الذنوب يجلل وجهي وبحق المشاركة في الاسم أسألك أن تكون في عوني.
إنني حدث في طريقك وقد غرقت فيه وأحاطت بي المياه العكرة ، وكلي أمل أن تأخذ بيدي من تلك الحمأة ، وتهدني سواء السبيل ثانية ..
.
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 890
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» مقدمة المؤلف والمدخل لكتاب منطق الطير الرحلة في الله لله بالله .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 657 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» حكاية عطف الأمومة .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة الثالثة عشر ذكر الطير جميعاً الصعوة الأبيات من 1030 – 1069 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
» المقالة السادسة عشرة في قطع الطير للطريق الأبيات من 1601 – 1628 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى