المواضيع الأخيرة
» 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyاليوم في 7:36 am من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyاليوم في 12:59 am من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فصّ حكمة نورية في كلمة يوسفية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2019 3:07 pm من طرف عبدالله المسافر

» السفر التاسع فص حكمة نورية في كلمة يوسفية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2019 6:17 am من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 41 إلى 50 الأبيات 490 إلى 661 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد يونيو 16, 2019 9:52 am من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 31 إلى 40 الأبيات من 375 إلى 489 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد يونيو 16, 2019 9:51 am من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 51 إلى 60 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد يونيو 16, 2019 9:26 am من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 42 تجلي القدرة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 15, 2019 2:08 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 41 تجلي المراقبة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 15, 2019 1:56 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 40 تجلي الظنون .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 15, 2019 1:42 pm من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة والعشرون سماء بهرام المريخ .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 15, 2019 9:48 am من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة والعشرون سماء المشتري .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 15, 2019 9:37 am من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة والعشرون سماء زحل .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 15, 2019 9:30 am من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في السفراء والرسل الموجهين إلى الثائرين بمدينة البدن .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة يونيو 14, 2019 6:31 pm من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الحادي عشر في رفع الجبايات إلى الحضرة الإلهية ووقوف الإمام القدسي عليها ورفعها إلى الملك الحق سبحانه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة يونيو 14, 2019 6:21 pm من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في المسددين والعاملين أصحاب الجبايات والخراج .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة يونيو 14, 2019 6:09 pm من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في من يريد العروج إلى الجناب الأقدس .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد يونيو 02, 2019 6:34 am من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في أن التكاليف الشرعية مطابقة لحقيقة الإنسان مطابقة النعل بالنعل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد يونيو 02, 2019 6:20 am من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن صفة العلم غير صفة البصر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد يونيو 02, 2019 3:33 am من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "38 - 94 " من سورة المائدة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 2 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 01, 2019 4:10 pm من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 37" من سورة المائدة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 2 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 01, 2019 3:30 pm من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "151 - 176" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت يونيو 01, 2019 1:46 pm من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة التقديس .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 31, 2019 5:33 pm من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الجمع .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 31, 2019 5:04 pm من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الوجود .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 31, 2019 4:55 pm من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السابعة عذر الحجلة الأبيات من 846 - 886 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 31, 2019 3:12 pm من طرف عبدالله المسافر

» المقالة السادسة عذر البطة الأبيات من 823 - 845 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 31, 2019 2:59 pm من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الخامسة عذر الطاووس الأبيات من 795 - 822 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 31, 2019 2:50 pm من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الرابعة عذر الببغاء الأبيات من 778 - 794 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 29, 2019 4:16 pm من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثالثة عذر البلبل الأبيات من 725 - 777 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 29, 2019 3:55 pm من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الثانية حديث الهدهد مع الطيور في طلب طائر السيمرغ الأبيات من 658 - 724 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 29, 2019 3:21 pm من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 150" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 29, 2019 12:35 pm من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "79 - 103" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 29, 2019 12:09 pm من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "47 - 78" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 29, 2019 11:46 am من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 39 تجلي الحد .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء مايو 28, 2019 12:49 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 38 تجلي ما تعطيه الشرائع .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء مايو 28, 2019 12:33 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 37 تجلي معارج الأرواح .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء مايو 28, 2019 12:11 pm من طرف عبدالله المسافر

» 09 - فك ختم الفص اليوسفى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء مايو 28, 2019 10:35 am من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة أسرار غسل اليدين إلى المرفقين .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 27, 2019 2:56 pm من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في معرفة أسرار غسل الوجه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 27, 2019 2:40 pm من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثاني والعشرون في معرفة أسرار المضمضة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 26, 2019 3:14 pm من طرف عبدالله المسافر

» المقالة الأولى في اجتماع الطير الأبيات من 593 - 657 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 26, 2019 2:53 pm من طرف عبدالله المسافر

» قول في شفاعة الرسول عليه السلام من أجل أمته الأبيات من 571 - 592 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 26, 2019 2:47 pm من طرف عبدالله المسافر

» حكاية كن رجل حق كرابعة الأبيات من 549 - 570 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 26, 2019 2:37 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 26, 2019 1:09 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 26, 2019 1:19 am من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 25, 2019 11:42 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحيّة في كلمة يعقوبيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 25, 2019 8:36 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 25, 2019 8:20 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 25, 2019 8:00 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 24, 2019 2:21 am من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فصّ حكمة روحية في كلمة يعقوبية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 24, 2019 12:49 am من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فك ختم الفص اليعقوبي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 24, 2019 12:27 am من طرف عبدالله المسافر

» 09 - نقش فص حكمة نورية في كلمة يوسيفية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 24, 2019 12:08 am من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 24, 2019 12:01 am من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 8:28 am من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "01 - 46" من سورة النساء .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 3:36 am من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "162 - 200" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 2:26 am من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 161" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 2:09 am من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الخامسة والعشرون فلك الأفلاك .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 20, 2019 4:45 pm من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الرابعة والعشرون فلك الجوزاء .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 20, 2019 4:33 pm من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثالثة والعشرون الفلك الأطلسي .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 20, 2019 4:28 pm من طرف عبدالله المسافر

» حكاية بلال ابن رباح الأبيات من 542 - 548 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 20, 2019 3:16 pm من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ماذا أصابك يا علي ؟ الأبيات من 539 - 541 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 20, 2019 3:10 pm من طرف عبدالله المسافر

» حديث سيدنا محمد المصطفى عليه الصلاة والسلام الأبيات من 523 – 538 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 20, 2019 3:01 pm من طرف عبدالله المسافر

» قول في شهادة المرتضى علي رضي الله عنه الأبيات من 512 - 522 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 19, 2019 3:48 pm من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية والعشرون المركبات وأقسامها .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 19, 2019 3:21 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 19, 2019 2:38 pm من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 19, 2019 2:25 pm من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 36 تجلي نور الايمان .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 18, 2019 2:59 pm من طرف عبدالله المسافر

» حكاية أويس مع الخليفة عمر الأبيات من 503 - 511 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 18, 2019 2:21 pm من طرف عبدالله المسافر

» في تعصب أهل السنة والشيعة الأبيات من 457 – 502 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 18, 2019 2:13 pm من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 17 في العاشق وإخلاصه الأبيات من 182 الى 204 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 18, 2019 11:34 am من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "16" حكاية المجنون الأبيات من 166 الى 181 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 18, 2019 11:25 am من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 18, 2019 9:28 am من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين علي المرتضى الأبيات من 444 - 456 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالإثنين مايو 13, 2019 7:17 pm من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 15 في تشبيه العاشق وتنزيهه للمعشوق الأبيات من 162 الى 165 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 12, 2019 7:09 am من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 14 في غيرة العشق ولوازمه الأبيات من 150 إلى 161 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 12, 2019 2:21 am من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عثمان الأبيات من 431 - 443 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 12, 2019 12:56 am من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الحادية والعشرون الجوهر الفرد .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 12, 2019 12:25 am من طرف عبدالله المسافر

» السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 11, 2019 7:19 am من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عمر الأبيات من 419 - 430 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 11, 2019 5:54 am من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالسبت مايو 11, 2019 5:32 am من طرف عبدالله المسافر

» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 10, 2019 1:34 pm من طرف عبدالله المسافر

» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 10, 2019 12:02 pm من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الحضرة – الحضرات – الحضرات الخمس
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 10, 2019 6:44 am من طرف الشريف المحسي

»  مصطلحات الاصطلام - اصطلم - المصطلم
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالجمعة مايو 10, 2019 2:28 am من طرف الشريف المحسي

» المصطلح يوح . في موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس مايو 09, 2019 4:49 pm من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع في معرفة الكاتب وصفاته وكتبه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس مايو 09, 2019 3:19 pm من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالخميس مايو 09, 2019 2:30 am من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 12:54 pm من طرف الشريف المحسي

» حضرة الخيال هو عالم الجبروت ومجمع البحرین .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 12:08 pm من طرف الشريف المحسي

» حبه سبحانه وتعالى للمطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 11:58 am من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 35 تجلي التسليم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأربعاء مايو 08, 2019 11:09 am من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "46 - 103" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالثلاثاء مايو 07, 2019 3:57 pm من طرف الشريف المحسي

» في مناقب أمير المؤمنين أبي بكر الصديق .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 05, 2019 2:48 pm من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 34 تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 05, 2019 2:03 pm من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "18 - 45" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 05, 2019 8:34 am من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "01 - 17" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن ج 1 من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Emptyالأحد مايو 05, 2019 7:58 am من طرف الشريف المحسي





الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي

اذهب الى الأسفل

31012019

مُساهمة 

الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي Empty الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي




الفصل السابع كان الله ولم يكن معه شيء .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي

كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن أحمد الجامي 898 هـ على متن نقش فصوص الحكم

الفصل "السابع كان الله ولم يكن معه شيء "
وصل "السوي و الغير"
ليس حال ما يطلق عليه «السوي» و" الغير" إلا كحال الأمواج على البحر الزخار.
فإن الموج لا شك أنه غير الماء عند العقل من حيث أنه عرض قائم بالماء ؛ وأما من حيث الوجود، فليس شيء غير الماء.
فمن وقف عند الأمواج - التي هي وجودات الحوادث وصورها . وغفل عن البحر الزخار، الذي بتموجه يظهر من غيبه إلى شهادته ومن باطنه إلى ظاهره هذه الأمواج، يقول بالامتياز بينهما ويثبت الغير والسوي.
ومن نظر على البحر وعرف أنها أمواجها، والأمواج لا تحقق لها بأنفسها، قائل بأنها أعدام ظهرت بالوجود.
فليس عنده إلا الحق سبحانه ، وما سواه عدم تخيل أنه موجود متحقق.
فوجوده خیال محض، والمتحقق هو الحق، لا غير .
لذلك قال الجنيد  قدس سره: «الآن كما كان»، عند سماعه حديث رسول الله ، "كان الله ، ولم يكن معه شيء».
"" عن عمران بن حصین رضي الله عنهما قال دخلت على النبي وعقلت ناقتي بالباب .
فأتاه ناس من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم
قالوا قد بشرتنا فأعطنا مرتين.
ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن
فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم .
قالوا قد قبلنا يا رسول الله .
قالوا جئناك نسألك عن هذا الأمر .
قال كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السماوات والأرض.
فنادى مناد ذهبت ناقتك يا بن الحصين , فانطلقت فإذا هي يقطع دونها السراب فوالله لوددت أني كنت ترکتها». رواه البخاري و الحاكم في المستدرك و ابن حبان في صحيحه""
""عن عمران بن حصين، قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر الحديث، قال فيه: قالوا: جئناك نسألك عن هذا الأمر، قال: " كان الله ولم يكن شيء غيره، وعرشه على الماء، وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السماوات والأرض ". رواه البخاري في الصحيح عن عمر بن حفص بن غياث، والمراد به والله أعلم، ثم خلق الماء، وخلق العرش على الماء، وخلق القلم، وأمره فكتب في الذكر كل شيء. رواه البيهقي في السنن "".
ولله در الشيخ مؤيد الدين الجندي حيث قال :
البحر بحر على ما كان في قدم    ……  إن الحوادث أمواج وأنهار
لا يحجبنك أشكال تشاكلها     …. عمن تشكل فيها فهي أستاره



وصل " سريانه في كل شيء بنوره الذاتي المقدس"


الوجود العارض للممکنات المخلوقة ليس بمغاير للوجود الحق الباطن المجرد عن الأعيان والمظاهر، إلا بنسب واعتبارات.
كالظهور والتعين والتعدد الحاصل بالاقتران وقبول حكم الاشتراك ونحو ذلك من النعوت التي تلحقه بواسطة التعلق بالمظاهر.
فللوجود اعتباران :
أحدهما من حيث كونه وجودا فحسب، وهو الحق. وإنه من هذا الوجه لا كثرة فيه ولا تركيب ولا صفة ولا نعت ولا اسم و رسم ولا نسبة ولا حکم، بل، وجود بحت.
والاعتبار الآخر من حيث اقترانه بالممکنات وشروق نوره على أعيان الموجودات. وهو سبحانه إذا اعتبر تعين وجوده مقيدة بالصفات اللازمة لكل متعين من الأعيان الممكنة ، فإن ذلك التعين والتشخص يسمى " خلقا " و" سوی " ؛ وينضاف إليه سبحانه إذ ذاك كل وصف، ويسمى بكل اسم ويقبل كل
حكم ويتقيد بكل رسم ويدرك بكل مشعر من بصر وسمع وعقل وفهم.
لي حبيب قد يسمى باسم كل من يسمى  ... فأنا عن ذاك أكني في صريح أو معمى
لست أعني برباب و بهند و بسلمى   … غيره فاعتبروه فهو الاسم و المسمي
وذلك لسريانه في كل شيء بنوره الذاتي المقدس عن التجزی والانقسام والحلول في الأرواح والأجسام ؛ ولكن كل ذلك متى أحب وكيف شاء
وهو في كل وقت وحال قابل لهذين الحكمين المذكورين المتضادين بذاته ، لا بأمر زائد عليه.
إذا شاء، ظهر في كل صورة؛ وإن لم يشاء ، لا ينضاف إليه صورة .
لا يقدح تعينه و تشخصه بالصور واتصافه بصفاتها في كمال وجوده وعزته وقدسه. ولا  ينافي ظهوره في الأشياء وإظهار تعينه وتقيده بها و بأحكامها من حيث هي علؤه وإطلاقه عن كل القيود وغناه بذاته عن جميع ما وصف بالوجود.
بل، هو سبحانه الجامع بین ما تماثل من الحقائق وتخالف من وجه، فيأتلف؛ وبين ما تنافر و تباین، فيختلف .


وصل "حقيقة الحروف"


حقيقة الحروف ألف مشكلة بأشكال مختلفة في اللفظ والخط.
فهي آية مبصرة المن تبصر دالة بالمماثلة على الوجود المطلق، الذي هو أصل الموجودات المقيدة :
لا قيد فيه ولا ظهور له إلا في ضمن وجود مقيد.
وحقيقة المقيد هو المطلق مع قيد.
فحقيقة جميع أجزاء الوجود وجود واحد ظاهر بسبب تعیناتها، محتجب بها، كظهور الألف بالحروف واحتجابها بأشكالها.
فمن کاشفه الله بحقيقة الوجود المطلق، أغناه عن تعلم حقائق وجود الأشياء - كمن أغناه عن تعلم حقائق الحروف بعدما أراه حقيقة الألف.
وكما أن في الحروف سر التوحيد واحتجاب الوحدة بالكثرة، فكذلك في الأعداد، لأن العدد هو الواحد المحتجب بلباس العدد.
ألا ترى أن العدد ملتئم من مادة - هي الواحد - وصورة - هي الوحدة ؟
أما كون مادته من الوحدان، فلا ريب فيه ؛ وأما وحدة صورته، فلأن كل عدد واحد من جنسه - کالاثنين والثلاثة والأربعة - كل منها فرد من أفراد العدد .
فالكل واحد محتجب بلباس العدد عن نظر القاصرين، کیلا يحظى برؤيته إلا نظر أرباب البصيرة النافذة عن سجاف الحكمة . "ستر الحكمة"

وصل "لا ينبغي نفي الأوصاف مطلقا كذلك لا ينبغي إثبات الأوصاف مطلقا"

كل ما لا تحويه الجهات، وكان في قوته أن يظهر في الأحياز، فظهر بنفسه أو توقف ظهوره على شرط أو شروط عارضة وخارجة عنه .
ثم اقتضى ذلك الظهور واستلزم اضافة وصف أو أوصاف إليه ليس شيء منها يقتضيه لذاته ، فإنه لا ينبغي أن تفي عنه تلك الأوصاف مطلقا ويژه عنها، وتستبعد في حقه وتستنكر ولا أن ثبت له أيضا مطلقة ويسترسل في إضافتها إليه.
بل، هي ثابتة له بشرط أو شروط، منتفية عنه أيضا كذلك.
وهي له في الحالتين وعلى كلا التقديرين أوصاف كمال، لا نقص، لفضيلة الكمال المستوعب والحيطة والسعة التامة مع فرط النزاهة والبساطة .
ولا يقاس غيژه مما يوصف بتلك الأوصاف عليه، لا في ذم نسبي - إن اقتضاه بعض تلك الأوصاف التي يطلق عليها لسان الذم أو كلها - ولا في محمدة، فإن نسبة تلك الأوصاف وإضافتها إلى ذات شأنها ما ذكرنا خالف نسبتها إلى ما يغايرها من الذوات .
والشروط اللازمة لتلك الإضافة يتعذر توجداها في المقيس عليه .
وهذا الأمر شائع في كل ما لا يتحيز ، سواء كان تحققه بنفسه ، كالحق سبحانه وتعالى، أو بغيره، كالأرواح الملكية.
وهذه قاعدة من عرفها أو شف له عن سرها عرف سر الآيات والأخبار التي
توهم التشبيه عند أهل العقول الضعيفة واطلع على المراد منها؛ فسلم من ورطتي التأويل والتشبيه وعاين الأمر كما ذكر مع كمال التنزيه .

وصل "سبحانه هو ذو الشؤون"
المسماة «موجودات» تعيينات شؤونه سبحانه، وهو ذو الشؤون.
فحقائق الأسماء والأعيان عين شؤونه التي لم تتميز عنه إلا بمجرد تعينها منه .
من حيث هو غیر متعین.
والوجود المنسوب إليها عبارة عن تلبس شؤونه بوجوده ؛ وتعددها واختلافها عبارة عن خصوصياتها المستجنة في غيب هويته. "المستجنة : غير الظاهرة /المختفية"
ولا موجب لتلك الخصوصيات، لأنها غير مجعولة.
ولا يظهر تعددها إلا بتنوعات ظهوره، لأن تنوعات ظهور ذاته في كل منها هو المظهر لأعيانها، ليعرف البعض منها من حيث تميزه البعض ومن أي وجه يتحد، فلا يغايره؛ ومن أيه يتميز، فيسمى "غيرآ" و "سوی".
وإن شئت ، فقل، كان ذلك ليشهد هو خصوصیات ذاته في كل شأن من شؤونه.
ومثال هذا التقلب في الشؤون - "ولله المثل الأعلى" [النحل: 60] .
تقلب الواحد في مراتب الأعداد لإظهار أعيانها ولإظهار عينه من حيثها ؛ فأوجد الواحد العدد، وفضل العدد الواحد؛ بمعنى أن ظهوره في كل مرتبة - مما نسميه في حق الحق "شانا".
كما أخبر سبحانه عن نفسه - يخالف ظهوره في المرتبة الأخرى ويتبع كل ظهور من حيث كل شأن من الأسماء والأوصاف والأحوال والأحكام بمقدار سعة ذلك الشأن وتقدمه على غيره من الشؤون.
فكل ما يرى ويدرك بأي نوع كان من أنواع الإدراك، فهو حق ظاهر بحسب شأن من شؤونه القاضية بتنوعه وتعدده ظاهرة من حيث المدارك، التي هي أحكام تلك الشؤون، مع كمال أحديته في نفسه - أعني الأحدية التي هي منبع لكل وحدة وكثرة وبساطة وتركيب وظهور وبطون.



وصل "الوجود من حيث صورته واحد مصمت"
اعلم أن الوجود، كما أنه من حيث حقيقته واحد غیر منقسم، فكذلك من حيث صورته هو واحد مصمت.   " المصمت : الذي لا جوف له"
والفواصل المعدة لهذه الصورة العامة الوجودية المشار إليها المشهودة للكل معان مجردة يظهر أثژها، لا عينها .
والظاهر العين ليس إلا صورة واحدة وطلسة واحدة "الطلسة = محو الكتاب"، لا يحكم عليها بالانقسام إلا من حيث أحكام هذه المعاني المحدثة للتمييز والمظهرة للتعدد في الأمر الواحد الغير المنقسم في ذاته انقسام تجزئة و تبعیض .
فالوجود رق واحد منشور، والفواصل برازخ معقولة ذات أحكام مشهودة بعينها.
وهذه الفواصل البرزخية هي الشؤون الإلهية، وهي على قسمين :
1- تابعة
2 - و متبوعة.
والمتبوعة على قسمين :
1- متبوعة تامة الحيطة
2- وغير تامة.
فالتابعة أعيان العالم، والمتبوعة التي ليست تامة الإحاطة هي أجناس العالم وأصوله وأركانه .
وإن شئت، سمها «الأسماء التالية التفصيلية»، وأنت صادق.
والمتبوعة التامة الحيطة والحكم أسماء الحق وصفاته .
وفي التحقيق الأوضح، فالجميع شؤونه وأسماء شؤونه وأسماؤه من حيث هو ذو شأن أو ذو شؤون.
فتسميته «واحدا» هو باعتبار معقولية تعينه الأول بالحال الوجودي بالنسبة إليه إذ ذاك، لا بالنسبة إليه من حيث تعين ظهوره في شأن من شؤونه وبحسبه .
وتسميته "ذاتا" هو باعتبار ظهوره في حالة من أحواله التي تستلزم تبعية الأحوال الباقية لها؛ وأحواله.
وإن كانت . كما قلنا - بعضها تابعة وبعضها متبوعة ، وحاكمة ومحكومة، فإن كلا منها من وجه له الكل، بل هو عينه.
وتسميته «الله» هو باعتبار تعينه في شأنه الحاكم فيه على شؤونه القابلة منه أحكامه وآثاره.
وتسميته «الرحمن» عبارة عن انبساط وجوده المطلق على شؤونه الظاهرة بظهوره؛ فإن الرحمة نفس الوجود، و«الرحمن» الحق من كونه وجود منبسطة على كل ما ظهر به ، ومن حيث كونه أيضا - باعتبار وجوده - له كمال القبول لكل حکم في كل وقت بحسب كل مرتبة وحاكم على كل حال .
وتسميته «رحيم» هو من كونه مخصصا ومحصصا، لأنه خصص بالرحمة العامة كل موجود، فعم تخصيه.
وظهوره سبحانه من حيث الحال المستلزمة الاستشراف على الأحكام المتصلة من بعضها بالبعض تبعية ومتبوعية وتأثيرا وتأثرا - كما قلنا - واجتماعا وافتراقا.
يتناسب و تباین و اتحاد و اشتراك يسمى «علما»، وهو من تلك الحيثية، وباعتبار کونه مدركا نفسه وما انطوت عليه في كل حال وبحسبه، سمى نفسه «عالما».  
والسريان الذاتي الشرطي من حيث التنزه عن الغيبة والحجبة ودوام الإدراك المتعدي حكمه إلى سائر الشؤون يسمى «حيوة» وهو «الحي» بهذا الاعتبار .
والميل المتصل من بعض الشؤون بسر الارتباط بشؤون أخر بموجب حكم المناسبة الثابتة في البين، المرجحة تغليب بعض الشؤون على البعض وإظهار التخصيص الثابت في الحالة المسماة «علما» لتقدم ظهور بعض الشؤون على البعض يسمى «إرادة» ؛ وهو من حيثها يكون "مريدا" .
والحالة التي من حيثها يظهر أثره في أحواله بترتيب يقتضيه التخصيص المذكور والنسب المتفرعة عن كل حال منها تسمى "قدرة" ؛ وهو من حيثها يكون "قادرا".
وانتظم أمر الوجود وارتبط، وزهق الباطل وسقط.
وها قد فتح لك باب لا يلجه ولا بطرقه إلا الندر من أهل العناية الكبرى.
فإن كنت ممن يستحق مثل هذا، فلج "أولج" وافتح بهذا المجمل مفصله،.
وكن بكليتك الله : "فمن كان لله، كان الله له" .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1918
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى