المواضيع الأخيرة
» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

»  03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:12 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 7:45 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» 3. فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

»  3 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» فصل من المقدمة للشارح في أن الله تعالى يبصر الأشياء وهي معدومة العين .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» في معنى قوله والذين هم على صلاتهم دائمون .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:46 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:28 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان الصلاة الوسطى، أي صلاة هي ولماذا سميت بالوسطى؟ .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "62" المجلس الثاني والستون كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب للشارح في بيان أن الموجود العلمي إنما اتصف بالإدراك في حضرة العلم لأنه عين الذات .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:12 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ الأكبر ابن العربي في إسرائه مع المخاطبة بآدم عليه السلام .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في معرفة الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب من الطبقة الثانية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة أسرار التكبير .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
السبت 27 أكتوبر 2018 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدس - المفيض .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» من التنزلات في معرفة النية والفرق بينهما وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

»  مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي





شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

اذهب الى الأسفل

30112018

مُساهمة 

شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني




شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة 

ثم قال رضي الله عنه:
3 - ولم يبق منها الدهر غير حشاشة…كأن خفاها في صدور النهى كتم
قلت: الحشاشة: بقية الروح في المريض في آخر الرمق، قاله في القاموس. [القاموس المحيط 2/ 269]
والنهى - بالضم - جمع نهيه وهو العقل، وهو على حذف مضاف، أي أهل النهى.
يقول رضي الله عنه: ذهبت هذه الخمرة من قلوب الناس، واندرست بذهاب أهلها، وماتت بموت أربابها، وانسلت من قلوب الناس كانسلال الروح من الجسد، ولم يبق منها الزمان إلا نطفة ضعيفة كبقية الروح من الميت في آخر رمقه، وهذه الخمرة التي ذكرها الشيخ هي اختمار القلوب بأنوار المحبوب، فيحتجب عن الأغيار، برؤية الواحد القهار، وقد كانت هذه الخمرة في الصدر الأول ظاهرة أنوارها، بادية أسرارها على أربابها، فيتداولونها بينهم، ويتكلمون عليها بألطاف العبارات وأنواع الإشارات، ثم اندرست وقلت، فخفيت أنوارها، وبطنت أسرارها.
فكأن خفاءها وبطونها كتم من الله تعالى لها عن غير أهلها، وذلك لاستيلاء الغفلة على الناس، وانصراف الهمة إلى الدنيا، فلما رأى الحق تعالى الناس حادوا عن بابه، ولاذوا بغير جناحه حجب ذلك السر في قلوب أوليائه، وحجب أولياءه في عباده.
وما قاله الشيخ - رضي الله عنه - من قلة وجود هذا العلم واندراسه قاله غير واحد قبله وبعده، وما ذلك إلا لغرابته وعزته، قال الجنيد رضي الله عنه: علمنا هذا الذي نتكلم فيه قد طوي بساطه منذ عشرين سنة، وإنما نتكلم في حواشيه [قوت القلوب للمكي 1/ 277].
 وكان أيضا يقول: كنت أجالس قوما سنين يتحاورون في علوم لا أفهمها ولا أدري ما هي، وما بليت بالإنكار قط، كنت أتقبلها وأحبها من غير أن أعرفها [قوت القلوب للمكي 1/ 277].
وكان أيضا يقول: كنا نتحاور مع إخواننا قديما في علوم كثيرة ما نعرفها في وقتنا هذا، ولا سألني أحد عنها، وهذا باب كأنه أغلق وردع [قوت القلوب 1/ 277].
 وقال في القوت: قال بعض علمائنا: أنا أعرف للمتقدمين سبعين علما كانوا يتحاورونها ويتعارفونها في هذا العلم، ولم يبق منها اليوم علم واحد، وأعرف في زماننا هذا علوما كثيرة من الأباطيل والغرور والدعاوي ظهرت وسميت علوما [قوت القلوب 1/ 277] .
ثم قال: و قد كان إمامنا أبو محمد سهل رحمه الله يقول: بعد سنة ثلاثمائة: لا يحل أن يتكلم بعلمنا هذا، يعني لقلة أهله - زيادة من الشارح، لأنه يحدث قوم يستمعون يتصنعون الخلق، ويتزينون بالكلام، يكون لتكون مواجدهم لباسهم، ومعدنهم معبودهم بطونهم، وحيلتهم حليتهم كلامهم [قوت القلوب 1/ 277].
وقال الأستاذ أبو القاسم القشيري - رضي الله عنه - في صدر رسالته: اعلموا رحمكم الله أن المحققين من هذه الطائفة انقرض أكثرهم، لم يبق في زماننا هذا من هذه الطائفة إلا أثرهم، وفي معناه قيل:
لا والذي حجت قريش بيته…مستقبلين الركن من بطحائها
ما أبصرت عيني خيام قبيلة…إلا بكيت أحبتي بفنائها
أما الخيام فإنها كخيامهم…وأرى نساء الحي غير نسائها 
[البيت الأخير مذكور في الرسالة القشيرية، والباقي في كنوز الذهب في تاريخ حلب لسبط ابن العجمي (818 - 884) 1/ 109 

وأول القصيدة: قف بالديار وناد في صحرائها…فعسى يجيب الحي عن ابنائها]
قال ابن العربي الحاتمي رضي الله عنه: قال هذا في زمانه حيث أدرك من تزين بزي القوم، وخالفهم في باطنهم، أما اليوم فلا خيام ولا نساء [روح القدس في محاسبة النفس للشيخ الأكبر ابن عربي قدس سره].
وقال الشيخ أبو مدين في قصيدته رضي الله عنه:
واعلم بأن طريق القوم دارسة…وحال من يدعيها اليوم كيف ترى
[تبدأ القصيدة بـ ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا…هم السلاطين والسادات والأمرا، والبيت هو الرقم 13 من القصيدة]

وقال السخ ابن عجيبة في المباحث الأصلية :
يا سائلا عن سنن الفقير…سألت ما عز عن التحرير
إن الذي سألت عنه مات…وصار بعد أعظما رفات
إلا رسوما ربما لم تعف…وذاك ما نتبعه ونقف
وهبك أن تظفر بالأوطان…ما السر والمعنى سوى القطان 
[المباحث الأصلية الأبيات رقم 4 و 5 و 7 و 8 وراجع عن شرح الأبيات ما كتبه الشارح في الفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية]

وكان شيخ شيوخنا سيدي علي العمراني - رضي الله عنه - يقول: من شك تونس إلى وادي نون لا تجد أحدا يتكلم في هذا العلم إلا رجلا أو رجلين، كناية عن قلة وجود المحققين، ولا يدل هذا على انقطاعهم، في كل زمان رجال يرحم الله بهم عباده، فالعدد المعلوم لا ينقطع حتى ينقطع الدين، قال في لطائف المنن: سئل بعض العارفين عن أولياء العدد أينقصون في زمن واحد؟ 
فقال: لو نقص منهم واحد ما أرسلت السماء قطرها، ولا أبرزت الأرض نباتها، وفساد الوقت لا يكون بذهاب أعدادهم ولا بنقص إمدادهم، ولكن إذا فسد الوقت كان مراد الله سبحانه وقوع اختفائهم مع وجود بقائهم، فإذا كان أهل الزمان معرضين عن الله، مؤثرين لما سوى الله، لا تنجح فيهم الموعظة، ولا تميلهم إلى الله التذكرة، لم يكونوا أهلا لظهور أولياء الله فيهم، ولذلك قالوا: أولياء الله عرائس، ولا يرى العرائس المجرمون [لطائف المنن لابن عطاء الله الاسكندراني ص 36].

 ثم قال: وقد قال صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك -يعني بنفسك- ودع عنك العوام" ، فسمعوا قول وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، فآثروا الخفاء، بل آثره الله لهم ذلك مع أنه لأنه لابد أن يكون منهم أئمة ظاهرين، قائمين بالحجة، سالكين الحجة.
لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خالفهم إلى قيام الساعة.
وقال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه في مخاطباته لكميل: 
اللهم لا تخل الأرض من قائم لك بحجتك، أولئك الأقلون عددا، الأعظمون عند الله قدرا، قلوبهم متعلقة بالمحل الأعلى، أولئك خلفاء الله في عباده وبلاده، آه واشوقاه إلى رؤيتهم. [لطائف المنن 36 و 37]

قلت: قد وجدت هذه الأئمة في زماننا هذا، وظهروا ظهور الشمس في أفق السماء على من سبقت له من الله العناية، ثم من الله علينا بمعرفتهم وصحبتهم، فوجدناهم من أهل التربية النبوية، سالكين الطريق، عارفين بعين التحقيق، سلكوا بلاد التجريد، وخاضوا بحار التوحيد، داعين إلى الله بالهمة والحلال، عارفين الاصطلاح والمقال، ينهضون ويدلون على الله بالمقال، سلكوا مقام الجذب والفناء، ورجعوا إلى مقام البقاء، قد هدى الله على أيديهم الجم الغفير، وتخرج على أيديهم خلق كثير، غير أنه لا بد للشمس من سحاب، وللحسناء من نقاب، فستر الله سرهم ببعض ما يظهر من بعض أصحابهم من الأحوال المظلمة، والأفعال الشيطانية، وهم مبرؤون منها، يحذرون دائما من فعلها، وكان أمر الله قدرا مقدورا، وبالله التوفيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
 ثم قال رضي الله عنه:
ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت…ولم يبق منها في الحقيقة إلا اسم
قلت: هذا هو الصواب في اتصال هذا البيت بما قبله للمناسبة، ولعل الناسخ أخره عن محله.
والأحشاء جمع حشوة - بالضم - وهو ما في البطن من الأمعاء.
والدنان جمع دن - بفتح الدال وشد النون - وهو فخار كبير أسفله رقيق، لا يجلس حتى يحفر له، ويقال له الراقود، يخزن فيه الخمر والخل، وأطلقه هنا على القلوب أو الأشباح، لأنها أوان للخمرة الأزلية.
وتصاعد الشيء ارتفع.
يقول رضي الله عنه: قد ارتفعت هذه الخمرة وتصاعدت من أجواف الناس ومن بين أحشاء الصدور، ولم يبق منها في حقيقة الأمر إلا اسم بلا مسمى، ورسم بلا دار، وكذلك علم التصوف الحقيقي لم يبق منه إلا التشدق باللسان مع خراب الجنان، وفي ذلك يقول القائل:
أهل التصوف قد مضوا…صار التصوف مخرفة
صار التصوف رتعة…وسجادة مزوقة
صار التصوف سبحة…وتواجدا ومنطقة
كذبتك نفسك ليس ذي…سنن الطريق الملحقة 
[نسبه الشيخ الأكبر ابن عربي قدس سره في بداية رسالة روح القدس إلى الجنيد البغدادي]

وفيما تقدم قبل هذا كفاية، والبركة لا تنقطع، وبالله التوفيق.

.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 584
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

قصيدة الخمرية "الميمية" شربنا على ذكر الحبيب لسطان العاشقين عمر ابن الفارض

01 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم
02 - لها البدر كأس، وهي شمس، يديرها ... هلال، وكم يبدو إذا مزجت نجم
03 - ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، ... ولولا سناها ما تصورها الوهم
04 - ولم يبق منها الدهر غير حشاشة، ... كأن خفاها، في صدور النهى كتم
05 - فإن ذكرت في الحي أصبح أهله ... نشاوى، ولا عار عليهم ولا إثم
06 - ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت، ... ولم يبق منها، في الحقيقة، إلا اسم
07 - وإن خطرت يوما على خاطر امرئ ... أقامت به الأفراح، وارتحل الهم
08 - ولو نظر الندمان ختم إنائها، ... لأسكرهم من دونها ذلك الختم
09 - ولو نضحوا منها ثرى قبر ميت، ... لعادت إليه الروح، وانتعش الجسم
10 - ولو طرحوا في فيء حائط كرمها، ... عليلا، وقد أشفى، لفارقه السقم
11 - ولو قربوا، من حانها، مقعدا مشى، ... وتنطق من ذكري مذاقتها البكم
12 - ولو عبقت في الشرق أنفاس طيبها، ... وفي الغرب مزكوم، لعاد له الشم
13 - ولو خضبت، من كأسها، كف لامس ... لما ضل في ليل، وفي يده النجم
14 - ولو جليت، سرا، على أكمه غدا ... بصيرا، ومن راووقها تسمع الصم
15 - ولو أن ركبا يمموا ترب أرضها، ... وفي الركب ملسوع، لما ضره السم
16 - ولو رسم الراقي حروف اسمها، على ... جبين مصاب جن، أبرأه الرسم
17 - وفوق لواء الجيش لو رقم اسمها، ... لأسكر من تحت اللوا ذلك الرقم
18 - تهذب أخلاق الندامى، فيهتدي، ... بها، لطريق العزم، من لا له عزم
19 - ويكرم من لم يعرف الجود كفه، ... ويحلم، عند الغيظ، من لا له حلم
20 - ولو نال فدم القوم لثم فدامها، ... لأكسبه معنى شمائلها اللثم
21 - يقولون لي: صفها، فأنت بوصفها ... خبير، أجل! عندي بأوصافها علم
22 - صفاء، ولا ماء، ولطف، ولا هوا، ... ونور، ولا نار، وروح، ولا جسم
23 - تقدم كل الكائنات حديثها، ... قديما، ولا شكل هناك، ولا رسم
24 - وقامت بها الأشياء ثم، لحكمة، ... بها احتجبت عن كل من لا له فهم
25 - وهامت بها روحي، بحيث تمازجا، ات ... حادا، ولا جرم تخلله جرم
26 - فخمر، ولا كرم، وآدم لي أب، ... وكرم، ولا خمر، ولي أمها أم
27 - ولطف الأواني، في الحقيقة، تابع ... للطف المعاني، والمعاني بها تنمو
28 - وقد وقع التفريق، والكل واحد، ... فأرواحنا خمر، وأشباحنا كرم
29 - ولا قبلها قبل، ولا بعد بعدها، ... وقبلية الأبعاد، فهي لها حتم
30 - وعصر المدى من قبله كان عصرها، ... وعهد أبينا بعدها، ولها اليتم
31 - محاسن، تهدي المادحين لوصفها، ... فيحسن فيها منهم النثر والنظم
32 - ويطرب من لم يدرها، عند ذكرها ... كمشتاق نعم، كلما ذكرت نعم
33 - وقالوا: شربت الإثم! كلا، وإنما ... شربت التي، في تركها، عندي الإثم
34 - هنيئا لأهل الدير! كم سكروا بها، ... وما شربوا منها، ولكنهم هموا
35 - وعندي منها نشوة، قبل نشأتي، ... معي أبدا تبقي، وإن بلي العظم
36 - عليك بها صرفا، وإن شئت مزجها، ... فعدلك عن ظلم الحبيب هو الظلم
37 - فدونكها في الحان، واستجلها به، ... على نغم الألحان، فهي بها غنم
38 - فما سكنت والهم، يوما، بموضع، ... كذلك لم يسكن مع النغم، الغم
39 - وفي سكرة منها، ولو عمر ساعة، ... ترى الدهر عبدا طائعا، لك الحكم
40 - فلا عيش، في الدنيا، لمن عاش صاحيا، ... ومن لم يمت سكرا بها فاته الحزم
41 - على نفسه، فليبك من ضاع عمره، ... وليس له فيها نصيب، ولا سهم
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى