المواضيع الأخيرة
» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

»  03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:12 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 7:45 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» 3. فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

»  3 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:16 من طرف الشريف المحسي

» فصل من المقدمة للشارح في أن الله تعالى يبصر الأشياء وهي معدومة العين .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» في معنى قوله والذين هم على صلاتهم دائمون .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:46 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:28 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان الصلاة الوسطى، أي صلاة هي ولماذا سميت بالوسطى؟ .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "62" المجلس الثاني والستون كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب للشارح في بيان أن الموجود العلمي إنما اتصف بالإدراك في حضرة العلم لأنه عين الذات .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:12 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ الأكبر ابن العربي في إسرائه مع المخاطبة بآدم عليه السلام .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في معرفة الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب من الطبقة الثانية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة أسرار التكبير .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
السبت 27 أكتوبر 2018 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدس - المفيض .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» من التنزلات في معرفة النية والفرق بينهما وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

»  مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر





مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

اذهب الى الأسفل

07112018

مُساهمة 

مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني




مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

شرح خمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

مقدمة شرح خمرية عمر ابن الفارض  للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

الحمد لله الذي سقي قلوب أحبائه ،من مدامة حبه. فأصبحوا من سكر محبته متولهین.
غيبهم عن شهود غيره بدواع شهوډ سره فأضحوا في رياض ملکوته متنزهين. جذب أرواحهم بحضرة قدسه . فصاروا في خلواتهم به متأنسين وهيأ أسرارهم تحمل أعباء معرفته . فخاضوا في بحار جبروته بسفن أفكارهم سابحين.
والصلاة والسلام على من امتدت من سر ناسوته الأكوان .
وأشرقت من نور لاهوته حقائق العرفان. ورضي الله تعالى عن أصحابه وأهل بيته الكرام. أما بعد كل شيء وقبله فعلم الوحيد من أجل العلوم وأحق ما تنفق فيه نتائج الفهوم. وكيف لا وموضوعه الذات العلية وأوصافها السنية وأسماؤها الزكية .
وبه يقع الخلود في نعيم الجنان .
والفوز بالقرب من الكريم المئان، وهو منقسم على قسمين:
توحيد الدليل والبرهان، وهو العامة أهل الإيمان، و توحيد الشهود والعيان، وهو لخواص أهل الإحسان من أهل الذوق والوجدان شربوا كؤوس المحبة، فسكروا وغابوا عن الوجود.
ثم صحوا من سكرتهم فتمتعوا بحلاوة النظرة والشهود . فيا له من شراب ما أعذبه ومن منهل ما أحسنه، بيع الفوس في إدراكه حقير، وبذل الأرواح والمهج في نيله نزر يسير.
ولله در القائل :
إن كان سفك دمي أقصى مرادكم     ….. فما تحت نظره منكم بسفك دمي
وممن أحرز السبق في هذا الميدان وكان له من هذا السر الحظوة والشأن الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.
وأعظمهم في ذلك سيد الأنام نبينا عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام. إذ من بحر سره فاضت أسرارهم، ومن شمس نوړه انفلقت أنوارهم.
وكلهم من رسول الله ملتمس      ….. غرفا من البحر أو رشفا من الديم.
ثم ورث عنهم ذلك خواص أوليائه ، وصفوة أحبائه. جاهدوا نفوسهم بأنواع الرياضات، وكانوا في طلب محبوبهم أقصى الغايات. صدقوا ربهم في المعاملات، ورفضوا الحظوظ والشهوات فحصل لهم الميراث العظيم بعد تحقيق نسبة القرابة المعنوية، بينة شهوده عقد المحبة. وأحكام رابطة الصحبة، وبروز نطفة العناية من صلب الولاية، وعلوقها في مشيمة الإرادة ، وظهور جنين السعادة ، ثم تربيته في عش أهل المعرفة بين أبوي المراقبة والمجاهدة .
ثم تغذيته بلبن علم اليقين إلى أوان فطامه بشهود رب العالمين.
فهذا هو العلم الموروث عن الأنبياء عليهم السلام، لا التوحيد الذي يتجه الدليل والبرهان ويعتريه الزيادة والنقصان، إذ قد تعرض له الشكوك والأوهام، التي هي محال في حق الأنبياء عليهم السلام.
ومن تحقق بهذا الميراث الرفيع، والسر البديع، سلطان العشاق ، وإمام الحذاق العارف الرباني والحبر الصمداني شرف الدين أبو جعفر عمر بن علي بن المرسف المعروف بابن الفارض السعدي الأصل المصري الدار والمولود والوفاة.
كان رضي الله عنه أعجوبة زمانه وفريد عصره وأقرانه ولد رضي الله عنه سنة ست وسبعين وخمسمائة بالقاهرة، وتوفي بها سنة اثنين وثلاثين وست مائة . ودفن بسفح المقطم خارج مصر، وعليه قبة عظيمة، ومزارا شهيرا، نفعنا الله ببركاته . قال في الديوان ناقلا عن ولد الشيخ ؛ كان الشيخ رضي الله عنه معتدل القامة ، جميل الوجه، مشوبة بحمرة، وإذا استمع وتواجد وغلب عليه الحال ، يزداد وجهه جمالا ونورا، وينحدر العرق من جسده حتى يسيل إلى الأرض.
وكان عليه نور وجلالة وهيبة، وكان إذا حضر في مجلس يظهر على ذلك المجلس سكينة .
وكان يحضر مجلسه أكابر الدولة من الأمراء والوزراء، والقضاة، ورؤساء الناس، وهم في غاية ما يكون من الأدب والاتضاع له، وإذا خاطبوه كأنما يخاطبون ملكا عظيما.
وإذا مشى في المدينة يزدحم الناس عليه، يلتمسون منه البركة والدعاء.
ويقصدون تقبيل يده فلا يمكن أحدا من ذلك بل يصافحه، وكانت ثيابه حسنة، ورائحته طيبة، وكان ينفق على من يرد عليه نفقة متسعة، ويعطي من يده عطاء جزيلا، ولم يكن يتسبب في شيء من تحصيل الدنيا، ولا يقبل من أحد شيئا.
وبعث إليه السلطان ألف دينار فردها إليه. وسأله أن يجهز له قبرا عند أمه، في قبة الإمام الشافعي رضي الله عنه فلم يأذن له في ذلك ، ثم سأله أن يجهز له مكانا يكون مزارا يعرف به، فلم ينعم له بذلك.
قال رضي الله عنه : كنت في أول تجريدي، أتأذن والدي، وأطلع إلى واد المستضعفين بالجبل الثاني من المقطم وآوي فيه، وأقيم في هذه السياحة ليلا ونهارا، ثم أعود إلى والدي من أجل بره، ومراعات قلبه ، وكان والدي يومئذ خليفة الحكم العزيز بالقاهرة ومصر، وكان من أكابر أهل العلم والعمل فيجد سرورا برجوعي إليه، ويلزمني الجلوس معه في مجالس المحكم ومدارس العلم، ثم أشتاق إلى التجريد، وأستأذنه ، وأعود إلى السياحة.
وما برحت أفعل ذلك مرة بعد مرة، إلى أن سئل والدي أن يكون قاضي القضاة، فامتنع ونزل عن الحكم واعترل الناس والسياحة، وسلوك طريق الحقيقة، فلم يفتح لي شيء.
فرجعت من السياحة يوما إلى المدينة ودخلت المدرسة اليوسفية فوجدت رجلا شيخا بقالا على باب المدرسة، يتوضأ وضوءا غير مرتب، غسل يديه ثم شل رجليه ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل وجهه.
فقلت له يا شيخ : أنت في هذا الشئ في دار الإسلام وبين فقهاء المسلمين، وأنت تتوضأ وضوءا خارجا عن الترتيب الشرعي.
فنظر إلي وقال : يا عمر أنت ما يفتح عليك بمصر، وإنما يفتح عليك بالحجاز، في مكة شرفها الله، فأفسدها. فقد حان لك وقت الفتح.
فعلمت أن الرجل من أولياء الله، وأنه يتستر بإظهار الجهل، فجلست بين يديه، وقلت: يا سيدي أين أنا وأين مكة؟
لا أجد ربا ولا رفقة في غير أشهر الحج؟
فنظر إلي وأشار وقال : هذه مكة أمامك فتظرث معه فرأيت مكة شرفها الله فتركته وطلبتها فلم تبرح أمامي إلى أن دخلتها في ذلك الوقت ، وجاءني الفتح حين دخلتها، وترادف ولم ينقطع.
قال رضي الله عنه : ثم شرعت في السياحة في أوديتها وكنت أستأنس بالوحش ليلا ونهارا، فأقمت بواد كان بينه وبين مكة عشرة أيام للراكب المجد، وكنت آتي منه كل يوم وليلة، وأصلي في الحرم الشريف الصلوات الخمس ومعي سبع عظيم، يصحبني في ذهابي وايابي.
وينځ إلي كما ينځ بجمل ويقول : يا سيدي اركب، فما ركبته قط .
ثم بعد خمسة عشر سنة، سمعت الشيخ البقال ينادي : يا عمر، تعال إلى القاهرة، أحضر وفاتي ، فأتيته مسرعا، فوجدته قد احتضر فسلمت عليه وسلم على، وناولني دنانير ذهب.
وقال : جهز لي بهذه وافعل كذا وكذا..
واعط حملة تغشي إلى القرافة كل واحد دینارا، واتركني على الأرض في هذه البقعة، وأشار بيده إليها فلم تزل بين عيني أنظر إليها وهي القرافة عند مجرى السيل تحت المسجد المعروف بالأرض بالقرب من مركع موسى، بسفح جبل المقطم. وانتظر قدوم رجل يهبط إليك من الجبل وصل أنت وهو علي، وانتظر ما يفعل الله في أمري.
قال رضي الله عنه : فلما توفي جهزته كما قال، وطرحته في البقعة المباركة كما أمرني، فهبط رجل من الجبل كما يهبط الطائر المسرع لم أره يمشي على رجليه، فعرفته بشخصه، كنت أراه يصفع قفاه بالأسواق.
فقال : يا عمر تقدم، فصل بنا على الشيخ.
فتقدمت وصليت إماما، ورأيت طيورا خضرا وبيضا صفوفة بين السماء والأرض يصلون معنا.
ورأيت طائرا منهم أخضر عظيم الخلقة، قد هبط عند رجليه وابتلعه، وارتفع إليهم وطاروا جميعا. ولهم زجل بالتسبيح إلى أن غابوا عنا .
فقال : يا عمر ، أما سمعت أن أرواح الشهداء في جوف طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت؟ هم شهداء السيوف.
وأما شهداء المحبة، فكلهم، أجسادهم وأرواحهم في جوف طير خضر، وهذا الرجل منهم يا عمر. وأنا كنت معهم .
وإنما وقعت مني هفوة، فطردت عنهم. فأنا أصفع قفايا ندما وتأديبا على تلك الهفوة . ثم ارتفع الرجل إلى الجبل كالطائر إلى أن غاب عني .
قال ولده: وفي هذه البقعة المباركة، دفن الشيخ حسب وصيته. وضريحه بها معروف.
قلت : وقد تقدم ذلك.
قال حفيده رحمه الله : وقد قلت في ذلك أبياتا :
جز بالقرافة تحت ذیل العارف    ….. وقل السلام عليك يا ابن الفارض
أبرزت في نظم السلوك عجائبا    ….. وكشفت عن سر مصون غامض
وشربت من بحر المحبة والوفا    ….. رویت من بحر محیط غايض
قال الشيخ رضي الله عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه سلم في النوم.
فقال لي: يا عمر، لم تنتسب؟
فقلت: يا رسول الله إلى بني سعد ، قبيلة حليمة السعدية ممرضعتك.
فقال : لا بل أنت مني. ونسبك متصل بي .
فقلت : يا رسول الله . إني أحفظ نسبي عن أبي وجدي. إلى بني سعد.
فقال : لأ - مادا بها صوته - بل أنت مئي. ونسبك متصل بي.
قلت: صدقت يا رسول الله . مكررا لذلك.
وهذه النسبة، إما أن تكون بنسبة الأهلية ؛ أو يشبة المحبة.
ونسبة المحبة أشرف من بنسبة الأبوة ؛
وهي التي قربت بلالا وصهيبا، وسلمان الفارسي من أهل البيت.
وأبعدت أبا طالب وأبا جهل.
وإلى هذا، أشار الشيخ في قصيدته اليائية، حيث قال :
نسب أقرب
في شرع الهوى     ….. بيننا من نسب من أبوي
فقلت: وقد رمي الشيخ ابن الفارض، بما رمي به غيره من المحققين . كالششتري، وابن سبعين، من الحول والاتحاد .
حتى أن بعض أهل الظاهر نهی قراءة تائيته ؛ التي سماها: أنفاس الجنان، ونفائس الجنان .
ثم رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : سمها نظم السلوك، فسماها بذلك . ثم امتحن الناهي بمصيبة، فتاب وتراجع عن ذلك.
فقال حفيده
: وكيف يتصور من الشيخ أن يميل في قصيدته إلى الحلول.
وقد نژة
عقيدته عنه في قوله فيها:
وكيف باسم الحق ظل تحققي    …… تكون أراجيف الضلال مخيفتي
فأردنا بعون الله أن نضع لها تقييدا مختصرا، يبين ألفاظها، ويحل معناها. بعد الاشارة النبوية، والإشارة المعنوية؛ وهذا أوان الشروع في التقييد المذكور .
معتمدا على حول الله وقوته . وما يفتح به الحق تعالی من مواهب منته. فأقول، وبه أحول وأصول.
قال الشيخ رضي الله عنه :
1 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم

يتبع فى شرح الأبيات للخمرية
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1434
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى