المواضيع الأخيرة
» شرح مقدمة مولانا جلال الدين الرومي للمثنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
اليوم في 9:47 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 10:18 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة مولانا محمد جلال الدين الرومي قدس سره لكتاب المثنوي معنوي ..كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الإثنين 21 يناير 2019 - 4:29 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "69" الدرس التاسع والستون ألا إلى الله تصير الأمور
الأحد 20 يناير 2019 - 9:35 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:04 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "21" إن لم يكن حمارا .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:02 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:33 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:40 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:52 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة ‏"20" فلتضحك من كل العالم .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأحد 13 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 7:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحقائق والحقيقة الكونية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "20" تجلي التحول في الصور .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:50 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة الكتاب للشيخ الأكبر .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 9:57 من طرف عبدالله المسافر

» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة التاسعة من مراتب الوجود حضرة الأسماء الجلالية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة الانتصار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير سورة الفاتحة .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 5 يناير 2019 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» الافتتاح وإيجاز البيان في الترجمة عن القرآن .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 7:00 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة المؤلف .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 6:55 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة من مراتب الوجود. الأسماء والصفات النفسية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "19" تجلي السبحات المحرقة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 9:21 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة المحبة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» قصيدة ترتيب العالم عند انشأؤه الباب 371 الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية الجزء الثالث
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "67" الدرس السابع والستون اتقوا فراسة المؤمن
السبت 29 ديسمبر 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 51 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "19" نحن أعلى من الفلك ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 2:41 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 17:29 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظهوره في عالم المعاني وعالم المثال وعالم الأجسام .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة من مراتب الوجود الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر





مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

اذهب الى الأسفل

07112018

مُساهمة 

مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني




مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

شرح خمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

مقدمة شرح خمرية عمر ابن الفارض  للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني

الحمد لله الذي سقي قلوب أحبائه ،من مدامة حبه. فأصبحوا من سكر محبته متولهین.
غيبهم عن شهود غيره بدواع شهوډ سره فأضحوا في رياض ملکوته متنزهين. جذب أرواحهم بحضرة قدسه . فصاروا في خلواتهم به متأنسين وهيأ أسرارهم تحمل أعباء معرفته . فخاضوا في بحار جبروته بسفن أفكارهم سابحين.
والصلاة والسلام على من امتدت من سر ناسوته الأكوان .
وأشرقت من نور لاهوته حقائق العرفان. ورضي الله تعالى عن أصحابه وأهل بيته الكرام. أما بعد كل شيء وقبله فعلم الوحيد من أجل العلوم وأحق ما تنفق فيه نتائج الفهوم. وكيف لا وموضوعه الذات العلية وأوصافها السنية وأسماؤها الزكية .
وبه يقع الخلود في نعيم الجنان .
والفوز بالقرب من الكريم المئان، وهو منقسم على قسمين:
توحيد الدليل والبرهان، وهو العامة أهل الإيمان، و توحيد الشهود والعيان، وهو لخواص أهل الإحسان من أهل الذوق والوجدان شربوا كؤوس المحبة، فسكروا وغابوا عن الوجود.
ثم صحوا من سكرتهم فتمتعوا بحلاوة النظرة والشهود . فيا له من شراب ما أعذبه ومن منهل ما أحسنه، بيع الفوس في إدراكه حقير، وبذل الأرواح والمهج في نيله نزر يسير.
ولله در القائل :
إن كان سفك دمي أقصى مرادكم     ….. فما تحت نظره منكم بسفك دمي
وممن أحرز السبق في هذا الميدان وكان له من هذا السر الحظوة والشأن الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.
وأعظمهم في ذلك سيد الأنام نبينا عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام. إذ من بحر سره فاضت أسرارهم، ومن شمس نوړه انفلقت أنوارهم.
وكلهم من رسول الله ملتمس      ….. غرفا من البحر أو رشفا من الديم.
ثم ورث عنهم ذلك خواص أوليائه ، وصفوة أحبائه. جاهدوا نفوسهم بأنواع الرياضات، وكانوا في طلب محبوبهم أقصى الغايات. صدقوا ربهم في المعاملات، ورفضوا الحظوظ والشهوات فحصل لهم الميراث العظيم بعد تحقيق نسبة القرابة المعنوية، بينة شهوده عقد المحبة. وأحكام رابطة الصحبة، وبروز نطفة العناية من صلب الولاية، وعلوقها في مشيمة الإرادة ، وظهور جنين السعادة ، ثم تربيته في عش أهل المعرفة بين أبوي المراقبة والمجاهدة .
ثم تغذيته بلبن علم اليقين إلى أوان فطامه بشهود رب العالمين.
فهذا هو العلم الموروث عن الأنبياء عليهم السلام، لا التوحيد الذي يتجه الدليل والبرهان ويعتريه الزيادة والنقصان، إذ قد تعرض له الشكوك والأوهام، التي هي محال في حق الأنبياء عليهم السلام.
ومن تحقق بهذا الميراث الرفيع، والسر البديع، سلطان العشاق ، وإمام الحذاق العارف الرباني والحبر الصمداني شرف الدين أبو جعفر عمر بن علي بن المرسف المعروف بابن الفارض السعدي الأصل المصري الدار والمولود والوفاة.
كان رضي الله عنه أعجوبة زمانه وفريد عصره وأقرانه ولد رضي الله عنه سنة ست وسبعين وخمسمائة بالقاهرة، وتوفي بها سنة اثنين وثلاثين وست مائة . ودفن بسفح المقطم خارج مصر، وعليه قبة عظيمة، ومزارا شهيرا، نفعنا الله ببركاته . قال في الديوان ناقلا عن ولد الشيخ ؛ كان الشيخ رضي الله عنه معتدل القامة ، جميل الوجه، مشوبة بحمرة، وإذا استمع وتواجد وغلب عليه الحال ، يزداد وجهه جمالا ونورا، وينحدر العرق من جسده حتى يسيل إلى الأرض.
وكان عليه نور وجلالة وهيبة، وكان إذا حضر في مجلس يظهر على ذلك المجلس سكينة .
وكان يحضر مجلسه أكابر الدولة من الأمراء والوزراء، والقضاة، ورؤساء الناس، وهم في غاية ما يكون من الأدب والاتضاع له، وإذا خاطبوه كأنما يخاطبون ملكا عظيما.
وإذا مشى في المدينة يزدحم الناس عليه، يلتمسون منه البركة والدعاء.
ويقصدون تقبيل يده فلا يمكن أحدا من ذلك بل يصافحه، وكانت ثيابه حسنة، ورائحته طيبة، وكان ينفق على من يرد عليه نفقة متسعة، ويعطي من يده عطاء جزيلا، ولم يكن يتسبب في شيء من تحصيل الدنيا، ولا يقبل من أحد شيئا.
وبعث إليه السلطان ألف دينار فردها إليه. وسأله أن يجهز له قبرا عند أمه، في قبة الإمام الشافعي رضي الله عنه فلم يأذن له في ذلك ، ثم سأله أن يجهز له مكانا يكون مزارا يعرف به، فلم ينعم له بذلك.
قال رضي الله عنه : كنت في أول تجريدي، أتأذن والدي، وأطلع إلى واد المستضعفين بالجبل الثاني من المقطم وآوي فيه، وأقيم في هذه السياحة ليلا ونهارا، ثم أعود إلى والدي من أجل بره، ومراعات قلبه ، وكان والدي يومئذ خليفة الحكم العزيز بالقاهرة ومصر، وكان من أكابر أهل العلم والعمل فيجد سرورا برجوعي إليه، ويلزمني الجلوس معه في مجالس المحكم ومدارس العلم، ثم أشتاق إلى التجريد، وأستأذنه ، وأعود إلى السياحة.
وما برحت أفعل ذلك مرة بعد مرة، إلى أن سئل والدي أن يكون قاضي القضاة، فامتنع ونزل عن الحكم واعترل الناس والسياحة، وسلوك طريق الحقيقة، فلم يفتح لي شيء.
فرجعت من السياحة يوما إلى المدينة ودخلت المدرسة اليوسفية فوجدت رجلا شيخا بقالا على باب المدرسة، يتوضأ وضوءا غير مرتب، غسل يديه ثم شل رجليه ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل وجهه.
فقلت له يا شيخ : أنت في هذا الشئ في دار الإسلام وبين فقهاء المسلمين، وأنت تتوضأ وضوءا خارجا عن الترتيب الشرعي.
فنظر إلي وقال : يا عمر أنت ما يفتح عليك بمصر، وإنما يفتح عليك بالحجاز، في مكة شرفها الله، فأفسدها. فقد حان لك وقت الفتح.
فعلمت أن الرجل من أولياء الله، وأنه يتستر بإظهار الجهل، فجلست بين يديه، وقلت: يا سيدي أين أنا وأين مكة؟
لا أجد ربا ولا رفقة في غير أشهر الحج؟
فنظر إلي وأشار وقال : هذه مكة أمامك فتظرث معه فرأيت مكة شرفها الله فتركته وطلبتها فلم تبرح أمامي إلى أن دخلتها في ذلك الوقت ، وجاءني الفتح حين دخلتها، وترادف ولم ينقطع.
قال رضي الله عنه : ثم شرعت في السياحة في أوديتها وكنت أستأنس بالوحش ليلا ونهارا، فأقمت بواد كان بينه وبين مكة عشرة أيام للراكب المجد، وكنت آتي منه كل يوم وليلة، وأصلي في الحرم الشريف الصلوات الخمس ومعي سبع عظيم، يصحبني في ذهابي وايابي.
وينځ إلي كما ينځ بجمل ويقول : يا سيدي اركب، فما ركبته قط .
ثم بعد خمسة عشر سنة، سمعت الشيخ البقال ينادي : يا عمر، تعال إلى القاهرة، أحضر وفاتي ، فأتيته مسرعا، فوجدته قد احتضر فسلمت عليه وسلم على، وناولني دنانير ذهب.
وقال : جهز لي بهذه وافعل كذا وكذا..
واعط حملة تغشي إلى القرافة كل واحد دینارا، واتركني على الأرض في هذه البقعة، وأشار بيده إليها فلم تزل بين عيني أنظر إليها وهي القرافة عند مجرى السيل تحت المسجد المعروف بالأرض بالقرب من مركع موسى، بسفح جبل المقطم. وانتظر قدوم رجل يهبط إليك من الجبل وصل أنت وهو علي، وانتظر ما يفعل الله في أمري.
قال رضي الله عنه : فلما توفي جهزته كما قال، وطرحته في البقعة المباركة كما أمرني، فهبط رجل من الجبل كما يهبط الطائر المسرع لم أره يمشي على رجليه، فعرفته بشخصه، كنت أراه يصفع قفاه بالأسواق.
فقال : يا عمر تقدم، فصل بنا على الشيخ.
فتقدمت وصليت إماما، ورأيت طيورا خضرا وبيضا صفوفة بين السماء والأرض يصلون معنا.
ورأيت طائرا منهم أخضر عظيم الخلقة، قد هبط عند رجليه وابتلعه، وارتفع إليهم وطاروا جميعا. ولهم زجل بالتسبيح إلى أن غابوا عنا .
فقال : يا عمر ، أما سمعت أن أرواح الشهداء في جوف طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت؟ هم شهداء السيوف.
وأما شهداء المحبة، فكلهم، أجسادهم وأرواحهم في جوف طير خضر، وهذا الرجل منهم يا عمر. وأنا كنت معهم .
وإنما وقعت مني هفوة، فطردت عنهم. فأنا أصفع قفايا ندما وتأديبا على تلك الهفوة . ثم ارتفع الرجل إلى الجبل كالطائر إلى أن غاب عني .
قال ولده: وفي هذه البقعة المباركة، دفن الشيخ حسب وصيته. وضريحه بها معروف.
قلت : وقد تقدم ذلك.
قال حفيده رحمه الله : وقد قلت في ذلك أبياتا :
جز بالقرافة تحت ذیل العارف    ….. وقل السلام عليك يا ابن الفارض
أبرزت في نظم السلوك عجائبا    ….. وكشفت عن سر مصون غامض
وشربت من بحر المحبة والوفا    ….. رویت من بحر محیط غايض
قال الشيخ رضي الله عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه سلم في النوم.
فقال لي: يا عمر، لم تنتسب؟
فقلت: يا رسول الله إلى بني سعد ، قبيلة حليمة السعدية ممرضعتك.
فقال : لا بل أنت مني. ونسبك متصل بي .
فقلت : يا رسول الله . إني أحفظ نسبي عن أبي وجدي. إلى بني سعد.
فقال : لأ - مادا بها صوته - بل أنت مئي. ونسبك متصل بي.
قلت: صدقت يا رسول الله . مكررا لذلك.
وهذه النسبة، إما أن تكون بنسبة الأهلية ؛ أو يشبة المحبة.
ونسبة المحبة أشرف من بنسبة الأبوة ؛
وهي التي قربت بلالا وصهيبا، وسلمان الفارسي من أهل البيت.
وأبعدت أبا طالب وأبا جهل.
وإلى هذا، أشار الشيخ في قصيدته اليائية، حيث قال :
نسب أقرب
في شرع الهوى     ….. بيننا من نسب من أبوي
فقلت: وقد رمي الشيخ ابن الفارض، بما رمي به غيره من المحققين . كالششتري، وابن سبعين، من الحول والاتحاد .
حتى أن بعض أهل الظاهر نهی قراءة تائيته ؛ التي سماها: أنفاس الجنان، ونفائس الجنان .
ثم رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : سمها نظم السلوك، فسماها بذلك . ثم امتحن الناهي بمصيبة، فتاب وتراجع عن ذلك.
فقال حفيده
: وكيف يتصور من الشيخ أن يميل في قصيدته إلى الحلول.
وقد نژة
عقيدته عنه في قوله فيها:
وكيف باسم الحق ظل تحققي    …… تكون أراجيف الضلال مخيفتي
فأردنا بعون الله أن نضع لها تقييدا مختصرا، يبين ألفاظها، ويحل معناها. بعد الاشارة النبوية، والإشارة المعنوية؛ وهذا أوان الشروع في التقييد المذكور .
معتمدا على حول الله وقوته . وما يفتح به الحق تعالی من مواهب منته. فأقول، وبه أحول وأصول.
قال الشيخ رضي الله عنه :
1 - شربنا، على ذكر الحبيب، مدامة، ... سكرنا بها، من قبل أن يخلق الكرم

يتبع فى شرح الأبيات للخمرية
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1574
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى