المواضيع الأخيرة
» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

»  03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:12 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 7:45 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» 3. فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

»  3 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:16 من طرف الشريف المحسي

» فصل من المقدمة للشارح في أن الله تعالى يبصر الأشياء وهي معدومة العين .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» في معنى قوله والذين هم على صلاتهم دائمون .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:46 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:28 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان الصلاة الوسطى، أي صلاة هي ولماذا سميت بالوسطى؟ .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "62" المجلس الثاني والستون كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب للشارح في بيان أن الموجود العلمي إنما اتصف بالإدراك في حضرة العلم لأنه عين الذات .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:12 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ الأكبر ابن العربي في إسرائه مع المخاطبة بآدم عليه السلام .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في معرفة الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب من الطبقة الثانية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة أسرار التكبير .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
السبت 27 أكتوبر 2018 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدس - المفيض .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» من التنزلات في معرفة النية والفرق بينهما وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

»  مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر





کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

اذهب الى الأسفل

14102018

مُساهمة 

کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي




کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الشيخ الاكبر فخر الأنام سيدى محيي الدين ابن العربى الطائى الحاتمي الأندلسي قدس الله روحه

کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام

بسم الله الرحمن الرحيم
و به الحول والقوة

قال الشيخ الإمام المحقق المتبحر محيي الدين أبو عبد الله محمد بن على ابن محمد بن العربي الطائي الحاتمی رضی الله عنه .
هذا كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام سألنا في تقييده بعض من يكرم علينا من الإخوان فامتثلنا مرسومه على وفق ما نتمنى ولم أتعد فيه غرضه والله ولي التوفيق لا رب غيره.
قال تعالى :" فأشارت إليه " .
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم للسوداء : " این الله" وكانت خرساء "فأشارت الى السماء" فقال صلى الله عليه وسلم لسيدها: " أعتقها فإنها مؤمنة ".
باب في الرؤية .کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام


قال الصديق رضي الله عنه : "ما رأيت شيئا إلا ورأيت الله قبله" .
و قال الفاروق رضي الله عنه:" ما رأيت شيئا إلا رأیت الله معه" .
وروي عن عثمان رضي الله عنه :" ما رأيت شيئا إلا رایت الله بعده".
ومنهم من قال :" ما رأیت شيئا الارایت الله عنده".
ومنهم من قال :"ما رأيت شيئا إلا رأيت الله فيه".
ومنهم من قال:"ما رأيت شيئا حين رأيت ".
ومنهم من قال:" ما رأيت شيئا ".
ومنهم من قال:" من رآه لم ير شيئا".
ومنهم من قال:" لا يرى إلا في شيء ".
ومنهم من قال: "اغلقت عيني تم فتحها فما رأيت إلا الله".
ومنهم من قال :"من رأى نفسه فقد رآه فإن الرؤية تتبع ومن عرف نفسه عرف ربه".
ومنهم من قال:"لا تثبت الرؤية إلا بنفيها من لم يره فقد رآه ".
ومنهم من قال:" منذ رأيته لم أر غيره".
ومنهم من قال:"لا يراه إلا من عرفه على ما عرفه".

باب في السماع .کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام

قال تعالى : " فأجره حتى يسمع كلام الله " .
وقال بعضهم : من سمعه سمع كل شيء .
ومنهم من قال: لا يسمع كلامه إلا من كان له سمع بلا آلة.
ومنهم من قال: من سمعه في شيء و لم يسمعه في شيء في سمعه".
ومنهم من قال: لا يسمع أحد ابتداء حتى ينادي به من سره".
ومنهم من قال:" من سمعه لم يتميز عنده القرآن".
ومنهم من قال :"من ادعى أنه سمعه فاطلبوه بالفهم عنه فإنه لا يسمع إلا بالفهم ".
ومنهم من قال:"انه سمعه يقرأ الكتب المنزلة والصحف وكل كلام ظهر من العالم بلسان واحد ".
ومنهم من قال:"كن أنت المخاطب إذا قال : ( يا أيها الذين آمنوا ) .
ومنهم من قال:" منذ سمعته لم أجهل لغة ولا اعتاص على معنى".
ومنهم من قال:" إذا صحت النيابة في الكلام صحت النيابة في السماع وقد صحت النيابة في الكلام فأجره حتى يسمع كلام الله فسمعت الآذان عبارات عهد صلى الله عليه وسلم وسمع السمع كلام الحق جل وعلا.
ومنهم من قال العبارات والدلالات للتوصل والكلام وراء ذلك.
والسمع يتبع الكلام فالسمع وراء ذلك كله .
و منهم من قال :"دليل من سمع حزنه على حكم ما سمع".

باب في الكلام .کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام


قال الله تعالى: (و کلم الله موسى تكليما) قال بعضهم لا تسمعه الا منك.
ومنهم من قال:" لا يكلمك الا منك".
ومنهم من قال:" من كلمه فيه فقد كامه".
ومنهم من قال:" لو كلمه منه ما ناداه" .
ومنهم من قال:"لا يكلمك الا من بطنت حياته".
ومنهم من قال :" ما ثم متكلم إلا هو فمن سمعه عرف ما قلت".
ومنهم من قال :"من لم يسمعه لم يعرف كلامه" .
ومنهم من قال:"إذا كامك من ظهرت حياته وسمعته فانت اقرب الاقربين وإذا لم تسمعه فيه فأنت أبعد الأبعدين واذا كلمك من بطنت حياته وسمعته فأنت القريب و اذا لم تسمعه فانت البعيد ومن قال من كلامه من الجانب فهو ذاهب" .
ومنهم من قال:" من لم يسمع بكلامه ولم يتكلم بسمعه فما كلمه الحق ولا سمع ".
ومنهم من قال:" من صار لسا ذا كله فذلك كلام الحق و من صار سمها كله فذلك سمع الحق كله".
ومنهم من قال:" من فرق بين العبارة والكلام فما كلمة الحق".
ومنهم من قال:" الكلام كلام فمن لا أثر عنده فما صح له كلام" .

باب في التوحيد .کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام

قال بعضهم:" لا لسان له إذ لا مخاطب" .
و منهم من قال:" لا لسان يتميز بل والألسنة كلها لسانه فخطابه يتردد إليه منه و هكذا نظره و سمعه وعلمه".
ومنهم من قال:" القدرة والارادة تنافي التوحيد فإن التوحيد لا غير وهو غير مقدور ولا مراد فبطل توحيد الوجود لأن توحيد الفعل ثابت".
ومنهم من قال:" التوحيد إذا كان له مثبت فهو شرك وإذا لم يكن له مثبت فليس بمقام".
ومنهم من قال:" من وحده به ما وحده و من وحده بنفسه فإنما وحده نفسه".
ومنهم من قال:" التوحيد أنا والمتكلم الحق".
ومنهم من قال:" التوحيد نفي التوحيد والتشريك فيبقى هو كما ينبغي له".
ومنهم من قال:"إن جعلت العالم واحد اصح لك التوحيد وإن جعلته متعددا لم يصح التوحيد".
ومنهم من قال:" التوحيد إثبات عين الواحد و حكم الاحدية مع قضاء المثبت بإثبات الواحد نفسه بحكم احدية نفسه ".
ومنهم من قال:" التوحيد أن تغيب فيه او يغيب فيك ".
ومنهم من قال:"التوحيد إثبات الأحكام و نفي المعاني عن الذات".
ومنهم من قال:"التوحيد عين لا علم فمن رآه عرف التوحيد ومن علمه فلا توحيد له.
ومنهم من قال:" التوحيد إثبات واحد بلا أول".
ومنهم من قال:" التوحيد إثبات الواحد من غير مشاركة في وصف ولا نعت".
ومنهم من قال:" التوحيد إثبات عين بلا وصف لا ونعت".
ومنهم من قال:" التوحيد معرفة الأسماء".
ومنهم من قال:" التوحيد نفي الفعل".
ومنهم من قال:" لا يعرف التوحيد الأمن كان واحدا".
ومنهم من قال:" التوحيد لا تصح العبارة عنه لانه لا يعين إلا للغير و من أثبت غيرا فلا توحید له".
ومنهم من قال:" التوحید سريانه في نفسه بحكم ما هو عليه".

باب المعرفة .کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام

قال بعضهم المعرفة ربانية . 
ومنهم من قال:" المعرفة إلاهية".
ومنهم من قال:" المعرفة قدسية".  
ومنهم من قال:"المعرفة أن تعرف ما أنت عليه و ما هو عليه.
ومنهم من قال:"المعرفة أن تعرف ما أنت عليه و تعجز عما هو عليه".
ومنهم من قال:"المعرفة أن تعجز عن معرفتك بك ".
ومنهم من قال:"المعرفة رؤية المعروف من المعروف ".
ومنهم من قال:" المعرفة جمعية بينك و بينه".
ومنهم من قال:" المعرفة علم الحد الذي بينك وبينه فتكون أنت أنت وهو هو".
ومنهم من قال:" المعرفة أن تلحظ ما سواه منه به ثم تفنيه فيه فيبقى هو وانت مدرج".
ومنهم من قال:" المعرفة علم الحكم".
ومنهم من قال:" المعرفة من روائح التوحيد يعرفها أصحاب الأنفاس". 
ومنهم من قال:" المعرفة الاستشراف على الكل بعينه".
ومنهم من قال:" المعرفة لمن استوى على العرش".
ومنهم من قال:" من كان العرش له صحت له المعرفة وقيل فيه عارف".
ومنهم من قال:" المعرفة خطاب مخصوص من الحق لعبده يسمى به عارفا".
ومنهم من قال:" المعرفة ما تواطأ عليه الحق والعبد واستعمل في العالم".
ومنهم من قال:" السؤال عن المعرفة جهل فإن المعرفة مثبوته في العالم فيما ثم الا عارف على قدره ،این الله قالت: في السماء ، وكان الله ولا شيء معه و هو الآن على ما عليه كان وكلاهما عارف".
ومنهم من قال:" المعرفة سر التكوين".
ومنهم من قال:" من اعطي کن فقد اعطى المعرفة".
قلت لبعضهم سمعت عن شيخ أنه قال الزاهد من اعطی کن فزهد فيه فقال كذا زعم و الزعم باطل".
ومنهم من قال:" المعرفة شطح". 
ومنهم من قال:" المعرفة إلحاق السوء بالحسن مع ثبوت الحكم". 
باب الحب .کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام

قال بعضهم:" الحب لا يصح" .
ومنهم من قال:" ما تم الا حب ".
ومنهم من قال:" الحب نعت لا صفة".
ومنهم من قال:" الحب سر الهى يعطى في كل ذات على حسب مايليق بها".
ومنهم من قال:" كيف تنكر الحب وما في الوجود الاهو و لولا و الحب ماظهر من الحب ما ظهر وبالحب ظهر و الحب ساري فيه و الحب ينقله".
ومنهم من قال:" لا يصح نكر ان الحب فبالحب حرك المحرك و بالحب تحرك المتحرك و سكن الساكن وبالحب تكلم المتكلم و صمت الصامت".
ومنهم من قال:" الحب سلطان يتبعه كل شيء".

باب في اشاراتهم في أنواع شتى .کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام


منها المتشابه، قال بعضهم:" من نظر نظر".
وقال بعضهم:" من صام صام".
وقال بعضهم:" من صلى صلى".
وقال بعضهم:" من قام قام ".
وقال بعضهم:" من اعتبر عبر".
وقال بعضهم :"من ز کی زکی".
وقال بعضهم :" من آمن آمن".
وقال بعضهم:" من اسلم اسلم".
وقال بعضهم :"من احرم احرم و من غير المزدوج والمزدوج".
قال بعضهم:" دعيت فلم أجب فسكرت".
وقال بعضهم:" رأيته فعميت".
وقال بعضهم :" كما كان ولم اكن فيكن الآن وليس هو".
وقال بعضهم :" الوجود فی الآن".
وقال بعضهم :" من کنته فإنه يكونك".
وقال بعضهم :" العرش ظل الله و الانسان العرش".
وقال بعضهم :" وقد قيل له قد أذن بالصلاة . فقال انما جعل النداء للغافلين ، منذ دخلت إليه لم أخرج ".
وقال بعضهم :" الصلاة مناجاة لا رؤية و لهذا شرعت بالحركات".
وقال بعضهم :" الجناية جناية ".
وقال بعضهم :" من تكلم تكلم".
وقال بعضهم :" التقوى زاد و الزاد للمسافر لا المقيم ، من لا سفر له لا زاد له".
وقال بعضهم :" الحج عرفة ، والراحة المبيت في المزدلفة والحثي في منى".
وقال بعضهم :"من اعطانا شيئا فعطية الكون لنا لا له ، هو له ما نحن له".
وقال بعضهم :" أشهدني فلم أره باسطني فلم أعرفه ".
وقال بعضهم :" ليس لي أمر فأفوضه إليه".
وقال آخر حين سمع قارئا يقرأ ( يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا) كيف يحشر إليه من هو جليسه.
وقرأ بعضهم (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم) .
وقرأ بعض الساس( !دخلوا الجنة ) .
وقرأ بعضهم ( واعبد ربك حتى يأتيك) .
وقال آخر (عصى آدم ربه) اذان عصى غيره ما كانت ".
وقال بعضهم :
خيالك في عيني و ذكرك في فمي   ….. ومثواك في قلبي فأين تغيب .
وقال بعضهم :" مالي إلى الله حجة و الحمد لله ".
وقال بعضهم :" إنما يتوكل عليه من يرى غيره".
وقال بعضهم :" عجبت لمن عرف الله كيف أطاعه ".
وقال بعضهم :" لا تغتروا بدخول إبليس النار فأنه تعالى يقول لأملأن جهنم منك".
وقال بعضهم :" رجال الله کالسراب".
وقال بعضهم :" الشرع أمانة و الحقيقة أمن".
وقال بعضهم :" لا يصام إلا شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن".
وقال بعضهم :" الرحمن على العرش وقف ، والابتداء استوى له ما في السموات".
وقال بعضهم :" ما أنا بليلة مباركة يفرق في كل أمر حكيم ".
وقال بعضهم :" رسل الله الله".
وقال بعضهم :" المطيع يسيء الظن بربه والعاصي يحسن الظن بربه".
وقال بعضهم :"  الطاعة تجر إلى النور والمعصية تجر إلى النار و النور اشد احراقا".
وقال بعضهم :" الأخلاق ربانية والآداب شرعية".
وقال بعضهم :" العلائق حقائق فمن غاب عنها سعي في قطعها ".
وقال بعضهم :" على قدر ما يقطع العبد من العلائق يفوته من الحقائق".
وقال بعضهم :" المحجوب من اتسعت معارفه والعالي من قلت معارفه".
وقال بعضهم :" هجران الخلائق من سوء الخلائق".
وقال بعضهم :" ليس فوق الصلاح مرتبة وهي ، طلب رسل الله من الله وهم اعلم الخلائق بالله".
وقال بعضهم :" العلم للخلق و الحقيقة للحق".
وقال بعضهم :" الأحكام لا تبطل الحكمة والحقيقة لا ترفع الاسم والرسم".
وقال بعضهم :" الإمام لا يلتفت".
وقال بعضهم :" المريض اكله دواء". 
وقال بعضهم :" الحر کلامة التجاء".
وقال بعضهم :" الصفا بلا کدر هو الصفا".
وقال بعضهم :" ليس التكحل في العينين كالكحل".
وقال بعضهم" : الكحل يحتاج الى العين لأنه يحب الثناء".
وقال بعضهم :" العيون تحتاج الى الكحل لانها تحب الزينة".
وقال بعضهم :" من لم تكن له جهة كان وجها كليا".
وقال بعضهم :" ( العلم) العلم الإرادی".
وقال بعضهم :" قلة الغذاء غذاء ".
وقال بعضهم :" من هرب من الخلق الى الله ما عرف الله".
وقال بعضهم :" السكون مع الله تهمة".
وقال بعضهم :" الحركة مع الله رحلة".
وقال بعضهم :" الرجل من يقابل الالوهية بالعبودية".
وقرأ بعضهم :" هل ينظرون إلا أن ياتيهم الله في".
وقال بعضهم :" لا يكون ربا حقيقة من لم يكن عبدا".
وقال بعضهم :" تجريد التوحيد شرك لانه ممن تجردت".
وقال بعضهم :" اخلاص المعاملة للواحد لا تصح".
وقال بعضهم :" ترك الحلال محال لأنه لابد منه".
وقال بعضهم :" ادعي الهوى الالوهية ومن غالبه فقد أثبت له ما ادعاه".
وقال بعضهم :" منازعة الطباع جهل والحكيم من استعمل طبعه".
وقال بعضهم :" من استعمل طبعه وصل الى الله مستريحا".
وقال بعضهم :" بني الشرع على ضد الطبع وانا اسمع  فقلت : بني الشرع على الطبع و لهذا قبله ".
وقال بعضهم :" من تباعد من الشهوات جهل سرها و من تبعها يحتاج الى ميزان". وقال بعضهم :" الحلف قعوده رصد".
وقال بعضهم :" ليل الغريم فكره ونهاره ذله".
وقال بعضهم :" المظلوم حي قيوم".
وقال بعضهم :" المحزون در مکنون ، سر مصون، لا يعرفه إلا مثله".
وقال بعضهم :" الكلام هو ، و المنزل عند؛ و الحملة على ، والطينة مع، والرؤية الى، والفرح بـ , والسماع من ، والمعرفة لـ ، وقال بعضهم الحرية عبودية كاملة".
وقال بعضهم :" العقل سراج إلى زيت الشجرة المباركة".
وقال بعضهم :" من ارتحل لم ينتقل".
وقال بعضهم :" سقط القصر في الصلاة عن العارفين إذا سافروا ".
وقال بعضهم :" سفر الاجسام يضع شطر الصلاة و سفر الأرواح يضع الصلاة لأن الخطاب سفلى ".
وقال بعضهم :" السرور في البلا بليس" .
وقال بعضهم :" التلذذ بالكلام حجاب وليس بصاحب کلام".
وقال بعضهم :" من اشتغل بربه لم يعرفه".
وقال بعضهم :" الصمت ضالة".
وقال بعضهم :" النعمة حياة".
وقال بعضهم :" الإفلاس بضاعة الرجال".
وقال بعضهم :" الفتوة ترك الحول و القوة".
وقال بعضهم :" ولي الله لا ".
وقال بعضهم :" الدواء داء ، النظرة إلى المحبوب دواء المعيل وهی تسقم القلوب".
وقال بعضم :" من سافر احتاج إلى الزاد ، قلت له و من أقام احتاج إلى القوت فأين يهرب".
وقال بعضهم :" الانسان ساعته و ساعته نفسه".
وقال :" من فصل بين الأخلاق السنية و الدنية اتسع بحره فغرق".
وقال بعضهم :" ما ثم إلا رفعة مطلقة ما ثم تواضع اصلا لان الكل اليه يصير ومن صار إليه فهو في رفعة".
وقال بعضهم :" ما في الوجود مقابل اصلا ، غني بلا فقر ، من قتل نفسه لشيء فهو لما قتلها".
وقال بعضهم :" غرائب الأمر عند الغرباء".
وقال بعضهم :" التقلل من الدنيا علة و التكثير منها علة".
وقال بعضهم :" الاعتماد على الله يقوي ألوهية الأسباب".
وقال بعضهم :" الرغبة في الطاعات حرص".
قال بعضهم :" الصبر مقاومة وهو سوء أدب في حق الكامل (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر) فتميز اليد عند الأخذ شرك محض في الملك ".
وقال بعضهم :" الذكر الخفي جبن إلا في موطنه بأهله .
وقال بعضهم :" تحقيق الإخلاص تقوية إبليس".
وقال بعضهم :" الرجل من جعل نفسه سفينة نوح".
وقال بعضهم :" الرجل من كان الروح أباه".
وقال بعضهم :" الرجل ذو نفس واحدة ".
وقال بعضهم :" الرجل من كانت له رجلان ولم يسع بهما".
وقال بعضهم :" لیس الرجل من يخترق الهوى وإنما الرجل من سكن وقرئ على بعضهم في حمام ( وله ما سكن في الليل والنهار ) .
فقال : وما له ما تحرك فقلت له هذه اشارة لا حقيقة أن الحركة للدعوى والسكون ما فيه دعوی .
واعرف الموطن حقيقتها ما سكن اى ما ثبت فدخلت الحركة و السكون".
وقال بعضهم : الرجل من لا ينتظر".
وقال بعضهم : الرجل من لا يعرف ما سوى الله".
وقال بعضهم :" الرجل من نفذ في كل شيء".
وقال بعضهم :" الرجل من اعتدل معامل الأوقات بحسب ما جاءت به وعامل الموطن بحسب ما يقتضيه".
وقال بعضهم :" الرجل من إذا نطق سمعه كل شيء ما سوى الثقلين".
وقال بعضهم :" الرجل من إذا سجد سجدة لله لم يرفع رأسه أبدا لا في الدنيا ولا في الآخرة".
وقال بعضهم :" الرجل من اعطى النيابة ".
وقال بعضهم :" الرجل من يعرف جميع الالسنة ولا يعرف له لسان فيقيد به".
وقال بعضهم : الرجل من اعطى ما اعطيت الرسل وثبت على أتباعهم ولم يتزلزل".
وقال بعضهم :" الرجل معتكف في الحضرة بسرة ".
وقال بعضهم :" الرجل من لا يؤثر فيه فقدان العوائد".
وقال بعضهم :" الرجل من استحق أن يأخذ كل شيء و يضيف إلى نفسه كل شيء".
وقال بعضهم :" الرجل من قال الله فأوجد كل شيء ، فقال له من كان حاضرا:
الرجل من قال الله فأعدم كل شيء".
وقال بعضهم :" الفتي من تفتي على الحق".
وقال بعضهم :"الرجل من نازع القدر، فقلت له بعد الاطلاع، فسكت".
وقال بعضهم :" الرجل من عرف قيمة كل موجود عند الله فوفاه قسطه".
وقال بعضهم :" الرجل من لا يغتاب بحضور كل شيء".
وقال بعضهم :" المشيئة عرش اعلى و لا عرش فوقه".
وقال بعضهم :" ما في الوجود مختار".
وقال بعضهم :" خلع النعلين حكم لا حقيقة".
وقال بعضهم :" إثبات العلل زلل ".
وقال بعضهم :" القبضتان ميزان".
وقال بعضهم :"الانسان هو المقصود من الوجود".
وقال بعضهم :" الا مداد واحد".
وقال بعضهم :" النفخة واحدة".
وقال بعضهم :" ما ثم محجوب".
وقال بعضهم :" لأهل النار حجاب، ولا هل الجنة حجاب".
وقال بعضهم :" كل مرکب محجوب ".
وقال بعضهم :" الراجل اشرف من الفارس لان الفارس صاحب مركب وكل صاحب مركب محجوب لأنه محمول ".
وقال بعضهم :" الفوت غنيمة".
وقال بعضهم :" الرجل سماء ظليلة ؛ وارض ذليلة".
وقال بعضهم :" الرجل شمس".
وقال بعضهم :" الرجل بدر".
وقال بعضهم :" الرجل من ظهر عليه ما عبد له ولو كان جمادا".
وقال بعضهم :"الارض مقام في البلاء".
وقال بعضهم :" الرجل عاطش أبدا".
وقال بعضهم :" الرجل من ينفق ".
وقال بعضهم :" والرجل من ينفق عليه"
قال جامع هذه الإشارات ما قيدت منها إلا ما سمعته من قائله إلا ما ذكرت اسمه.
والحمد لله و جملتها مائتان وبضعة وستون كلمة .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه و سلم
يتلوه کتاب الميم والواو والنون ان شاء الله تعالى .
تمت
.



_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1434
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى