المواضيع الأخيرة
» تفسيرآلآيات من "162 - 200" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyاليوم في 2:26 من طرف عبدالله المسافر

» تفسيرآلآيات من "104 - 161" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyاليوم في 2:09 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الخامسة والعشرون فلك الأفلاك .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الرابعة والعشرون فلك الجوزاء .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثالثة والعشرون الفلك الأطلسي .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 16:28 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية بلال ابن رباح الأبيات من 542 - 548 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ماذا أصابك يا علي ؟ الأبيات من 539 - 541 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:10 من طرف عبدالله المسافر

» حديث سيدنا محمد المصطفى عليه الصلاة والسلام الأبيات من 523 – 538 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 15:01 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثامن فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 20 مايو 2019 - 14:50 من طرف عبدالله المسافر

» قول في شهادة المرتضى علي رضي الله عنه الأبيات من 512 - 522 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية والعشرون المركبات وأقسامها .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:38 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - نقش فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 19 مايو 2019 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح التجلي 36 تجلي نور الايمان .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية أويس مع الخليفة عمر الأبيات من 503 - 511 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» في تعصب أهل السنة والشيعة الأبيات من 457 – 502 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 14:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 17 في العاشق وإخلاصه الأبيات من 182 الى 204 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:34 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "16" حكاية المجنون الأبيات من 166 الى 181 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 18 مايو 2019 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 51 إلى 60 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالثلاثاء 14 مايو 2019 - 17:27 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين علي المرتضى الأبيات من 444 - 456 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 13 مايو 2019 - 19:17 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 15 في تشبيه العاشق وتنزيهه للمعشوق الأبيات من 162 الى 165 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 7:09 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة 14 في غيرة العشق ولوازمه الأبيات من 150 إلى 161 .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 2:21 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عثمان الأبيات من 431 - 443 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الحادية والعشرون الجوهر الفرد .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 12 مايو 2019 - 0:25 من طرف عبدالله المسافر

» السفر السابع فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 7:19 من طرف عبدالله المسافر

» في مناقب أمير المؤمنين عمر الأبيات من 419 - 430 .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الغيرة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 11 مايو 2019 - 5:32 من طرف عبدالله المسافر

» فصل ان للوجود الإلهي ظهورا يستلزم أحكاما شتى .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» فصل حجاب العزة .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 12:02 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الحضرة – الحضرات – الحضرات الخمس
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 6:44 من طرف الشريف المحسي

»  مصطلحات الاصطلام - اصطلم - المصطلم
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 10 مايو 2019 - 2:28 من طرف الشريف المحسي

» المصطلح يوح . في موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع في معرفة الكاتب وصفاته وكتبه .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 15:19 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في معرفة أسرار الاستجمار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 9 مايو 2019 - 2:30 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة المنة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:54 من طرف الشريف المحسي

» حضرة الخيال هو عالم الجبروت ومجمع البحرین .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 12:08 من طرف الشريف المحسي

» حبه سبحانه وتعالى للمطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:58 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 35 تجلي التسليم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 8 مايو 2019 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "46 - 103" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالثلاثاء 7 مايو 2019 - 15:57 من طرف الشريف المحسي

» في مناقب أمير المؤمنين أبي بكر الصديق .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 34 تجلي الفردانية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 14:03 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "18 - 45" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 8:34 من طرف الشريف المحسي

» تفسيرآلآيات من "01 - 17" من سورة آل عمران .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 5 مايو 2019 - 7:58 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "276 - 286" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 14:51 من طرف الشريف المحسي

» حب الله سبحانه وتعالى للمتطهرين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 2:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في الفراسة الشرعية والحكمية .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 1:58 من طرف الشريف المحسي

» حقيقة الخيال المطلق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 2 مايو 2019 - 0:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع عشر في معرفة أسرار الاستنجاء .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 1 مايو 2019 - 23:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 33 تجلي المزج .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 1 مايو 2019 - 23:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 32 تجلي الولاية .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» حب الله سبحانه وتعالى للتوابين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 2:54 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "254 - 275" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 2:00 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "244 - 253" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 29 أبريل 2019 - 0:21 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع في ذكر الوزير وصفاته وكيف يجب أن يكون .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 28 أبريل 2019 - 15:21 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "244 - 253" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 12:12 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "229 - 243" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 11:36 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "221 - 228" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» 07 - شرح نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 10:10 من طرف الشريف المحسي

» 06 - شرح نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 9:19 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 8:27 من طرف الشريف المحسي

» 07- فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 6:52 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 5:56 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 4:11 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 27 أبريل 2019 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فصّ حكمة عليّة في كلمة إسماعيلية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 26 أبريل 2019 - 22:36 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:31 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:07 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فصّ حكمة كليّة في كلمة إسماعيليّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:02 من طرف الشريف المحسي

» 07 - نقش فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 20:54 من طرف الشريف المحسي

» 07 - فك ختم الفص الإسماعيلي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 20:25 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمود محمود الغراب
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 2:07 من طرف الشريف المحسي

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 21 أبريل 2019 - 0:33 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 19 أبريل 2019 - 7:27 من طرف الشريف المحسي

» القصائد من 41 إلى 50 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 19 أبريل 2019 - 3:07 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فصّ حكمة حقّيّة في كلمة إسحاقيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 17 أبريل 2019 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 17 أبريل 2019 - 18:12 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "213 - 220" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:52 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "198 - 212" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:35 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "190 - 197" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 15 أبريل 2019 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 22:22 من طرف الشريف المحسي

» المعلومات ثلاثة لا رابع لها .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 21:41 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس في العدل وهو قاضي هذه المدينة القائم بأحكامها .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 20:09 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 31 تجلي الاستواء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة الله أنزل نورا يستضاء به
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 1:22 من طرف الشريف المحسي

» قصيدة إذا جاءت الأسماء يقدمها الله
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 13 أبريل 2019 - 1:06 من طرف الشريف المحسي

» السفر السادس فص حكمة حقية فى كلمة إسحاقية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالخميس 11 أبريل 2019 - 20:59 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:47 من طرف الشريف المحسي

» 06 . فصّ حكمة حقّية في كلمة إسحاقية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالإثنين 8 أبريل 2019 - 2:55 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 22:29 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» 06 - فك ختم الفص الإسحاقي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 14:24 من طرف الشريف المحسي

» 06. نقش فص حكمة حقية في كلمة إسحاقية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأحد 7 أبريل 2019 - 13:53 من طرف الشريف المحسي

» حكاية عطف الأمومة .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 6 أبريل 2019 - 15:37 من طرف الشريف المحسي

» شرح التجلي 30 تجلي الهمم .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالسبت 6 أبريل 2019 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» القصيدة 13 حكاية وتمثيل .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 5 أبريل 2019 - 9:07 من طرف الشريف المحسي

» في نعت سيد المرسلين .كتاب منطق الطير للعارف بالله فريد الدين العطار النيسابوري
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالجمعة 5 أبريل 2019 - 4:17 من طرف الشريف المحسي

» تفسير آلآيات من "186 - 189" من سورة البقرة .كتاب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 3 أبريل 2019 - 18:22 من طرف الشريف المحسي

» فصل شريف يشتمل على علم عزيز خفي لطيف .كتاب مفتاح غيب الجمع وتفصيله وايضاح سر الوجود وتكميله لأبي المعالي صدر الدين القونوي
مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Emptyالأربعاء 3 أبريل 2019 - 17:04 من طرف الشريف المحسي





مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات Empty مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15

مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة

مصطلح السفر 
السفر في اللغة :  رحلة للإنتقال من مكان الى مكان .
وردت هذه اللفظة في القرآن الكريم (9) مرات بمشتقاتها المختلفة ، منها قوله تعالى : " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر " .
في السنة المطهرة
عن أبي هريرة أن رسول الله قال : " السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليعجل الرجوع إلى أهله ".

في الاصطلاح الصوفي :
الشيخ السراج الطوسي يقول :
السفر سمي سفرا : لأنه يسفر عن أخلاق الرجال ، وإنما يسافرون حتى يشاهدوا من أنفسهم خلقا مذموما ، فيعملون في تبديلها ، ويعرفون أيضا من أنفسهم من المخيبات ما لم يعرفوا ذلك في حضرهم ومعارفهم  .

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر
: عبارة عن القلب إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالى بالذكر .
ويقول السفر : هو حال لازم لكل ما سوى الله في الحقائق الإلهية ، بل لكل من يتصف بالوجود.
ويقول السفر : هو القلب ، إذا أخذ في التوجه إلى الحق تعالى بالذكر بحق أو بنفس كيف كان يسمى مسافرا .

الشيخ كمال الدين القاشاني يقول :
السفر : عبارة عن توجه القلب إلى الله تعالى بالذكر على اختلاف مراتبها.

الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول :
السفر عبارة عن تغير الخلقة فالناس مسافرون بالفطرة
من حين أخرجوا من العدم إلى وقت التكليف.
ومن وقت التكليف إلى الموت بالروية والفطرة .
ومن بعد الموت بالفطرة فقط في حق قوم وهم العوام .
وبالفطرة والرؤية معا في حق قوم وهم الخواص .
والسفر بالرؤية بعد الموت لا يكون إلا في الأحوال والعلوم .

الإمام محمد ماضي ابي العزائم يقول :
السفر المراد به سفر القلب في طريق الحقائق ، وقد يطلق السفر أيضا على الترقي في المقامات ، وقطع المنازل طلبا للوصول إلى الله تعالى.

الدكتور أبو الوفا الغنيمي التفتازاني :
عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر ابن سبعين   :
السفر : هو سلوك الطريق العملي للتحقق بالمثل الأخلاقية العليا .

ويرى عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر ابن سبعين:
أن السفر ليس فقط وسيلة إلى التحقق بالمقامات والأحوال التي هي مظهر تكمل السالك من الناحية الخلقية عند الصوفية الخلص ، وإنما هو بالإضافة إلى ذلك مؤد إلى التحقق بالوحدة المطلقة.

الباحث محمد غازي عرابي يقول :
السفر هو بدء الكشف ، وهو رؤيا صالحة تعد العبد لسلوك الطريق .
والسفر الحج إلى البيت المعمور الكائن في زاوية من الصدر ، فهو توجه من العالم إلى الذات ، ومن الظاهر إلى الباطن ، ومن التجزؤ إلى الوحدة .
الدكتور يوسف زيدان السفر عند ابن سبعين :
هو سلوك الطريق الشاق ليصل به المقرب إلى إدراك الوحدة الحاوية لكل الكمالات الوجودية والعرفانية .

أنواع السفر :
يقول الإمام أحمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي :
السفر سفران :
سفر بظاهر البدن عن الوطن .
وسفر بسير القلب عن أسفل سافلين إلى ملكوت السموات.

يقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي :
السفر نوعان :
سفر باليدين " بالبدن " وهو الانتقال من بقعة إلى بقعة وهو كثير الوجود . ويسمى سفر الأرض.
وسفر القلب وهو الانتقال من صفة إلى صفة وذلك قليل الوجود . ويسمى سفر السماء .

ويقول الشيخ شيخ بن محمد الجفري :
سفر العارفين بالهمة ، وسفر طالب الدنيا بالخطوة ، وسفر الزهاد بالطاعة يتقدمون بها ويقطعون المنازل.

في زاد المسافر :
يقول الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
قال بعضهم : التقوى زاد والزاد للمسافر لا للمقيم ، من لا سفر له لا زاد له .

في أدب السفر :
يقول الشيخ رويم بن أحمد البغدادي :
يقول أدب السفر : أن لا يجاوز همه قدمه ، وحيثما وقف قلبه يكون منزله .

يقول الشيخ عبد المجيد الشرنوبي الأزهري :
اللوازم التي لا بد منها لمريد السفر لاسيما مريد سفر الآخرة عشرة :
المقصد : وهو الباعث على السفر .
والدليل : وهو الشيخ .
والزاد : وهو التقوى .
والسلاح : وهو الوضوء .
والسراج : وهو الذكر .
والمطية : وهي الهمة القوية .
والعكاز : وهو العجز .
والحزام : وهو الحزم .
والمنهاج : وهو الشريعة .
والرفقة : وهم إخوان الصدق . وما عدا ذلك فهو من الشروط والأحوال .

في تباين آراء الصوفية في السفر
يقول الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي :
" اختيار السفر والغربة جعل بابا مستقلا على حدة وهو مختلف فيه .
فمنهم : من اختار الإقامة ولا يسافر إلا لحجة الإسلام ، كالجنيد وسهل بن عبد الله وأبو يزيد البسطامي ... وغيرهم.
ومنهم : من اختار السفر ولم يزل عليه حتى خرج من الدنيا ، كأبي عبد الله المغربي .
ومنهم : من سافر في حال الشباب في ابتداء الحال وأقام في الحال الشيخوخة ، كالشبلي .
ولكل واحد منهم أصول بنى عليه طريقه . واعلم أن الذين اختاروا السفر على الإقامة إنما اختاروه لما فيه من زيادة الرياضة ، وليكونوا مع الله تعالى بلا علاقة ، ولم يتركوا من أورادهم في السفر شيئا .
وقالوا : الرخص له ضرورة ، ونحن نسافر اختيارا.

ويقول الشيخ محفوظ النيسابوري :
كان أبو حفص يكره لأصحابه الأسفار من غير فرض حج أو غزو أو رؤية شيخ أو طلب علم ، فأما الأسفار على المراد فكان يكرهها ويقول : الرجولية ، البصر في موضع الإرادة .
فقال له حمدون القصار معارضا له : أليس الله يقول : "أفلم يسيروا في الأرض
فينظروا " .
فقال : إنما يسير في الأرض من لا ينظر إلا بالمسير ، فمن فتح عليه الطريق في المقام فسيره ترك للطريق وإضلال له .

في مواطن سفر القلوب
يقول الشيخ أحمد بن عجيبة :
سفر القلوب إلى حضرة علام الغيوب ، وهو من أربعة مواطن إلى أربع مواطن :
يسافر أولا : من موطن الذنوب والغفلة إلى موطن التوبة واليقظة .
ويسافر ثانيا : من موطن الحرص على الدنيا والانكباب عليها إلى موطن الزهد فيها والغيبة عنها ويسافر .
ويسافر ثالثا : من موطن مساوي النفوس وعيوب القلوب إلى موطن التخلية ، منها والتحلية بأضدادها.
ويسافر رابعا : من عالم الملك إلى شهود عالم الملكوت ، ثم إلى شهود الجبروت.

في السفر الذي لا يعول عليه
الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
السفر إذا لم يكن معه ظفر لا يعول عليه.
ويقول : السفر إذا لم يسفر لا يعول عليه.

يقول الشيخ ابن قضيب البان :
أوقفني الحق على نهاية سفر السالكين وقال لي : هذا مقام الولاية ، وهو انتهاء سفر السالكين إلي  وأول السلوك الخلاص من القيود ، وهو إزالة أزل العين الظاهر.
وقال لي : السلوك عبارة عن الدخول في المقامات الشهودية ، والمنازل الوجودية ، الحضور في المراتب الغيبية ، والدرجات الكشفية ، ولو بصورة العلم .

يقول الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :
الناس سفر ، والدار دار ممر لا دار مقر ، وبطن أمه مبدأ سفره ، والآخرة مقصده ، وزمان حياته مقدار مسافته ، وسنوه منازله ، وشهوره فراسخه ، وأيامه أمياله ، وإنفاسه خطاه ، ويسار به سير السفينة براكبها .


مصطلح المسافر
المسافر في اللغة  : من يرتحل من مكان إلى مكان  .

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول المسافر : هو الذي سافر بفكره في المعقولات وهو الاعتبار ، فعبر من العدوة الدنيا إلى العدوة القصوى.
الدكتور أبو الوفا الغنيمي التفتازاني :
المسافر عند ابن سبعين : هو سالك الطريق العملي للتحقق بالمثل الأخلاقية العليا .

فيما يحتاج إليه المسافر في سفره :
يقول الشيخ عبد الله اليافعي :
قال بعضهم يحتاج المسافر السالك في سلوكه إلى أربعة أشياء :
علم يسوسه .
وذكر يؤنسه .
وورع يحجزه .
ويقين يحمله .
قلت : ومن حصل له ما قاله الأول من تولى رعاية الحق لا يحتاج إلى هذه الأربعة المذكورة ، لأنه حينئذ يكون معلما ومؤنسا ومحفوظا ومحمولا .

في أصناف المسافرين :
يقول الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
المسافرين من التجار الذين أمرهم الله بالزاد الذي لا يفضل عنهم بعد انقضاء سفرهم منه شيء ، بل يكون على قدر المسافة . فهم على ثلاثة أصناف :
صنف منهم يسافر برا . وآخر يسافر بحرا . وآخر يسافر برا وبحرا بحسب طريقه .
فمسافر البحر بين عدوين نفس الطريق . وما فيه مسافر البر ذو عدو واحد .
والجامع بينهما في سفره ذو ثلاثة أعداء.
فمسافر البحر : أهل النظر في المعقولات ، ومن النظر في المعقولات النظر في المشروعات ، فهو بين عدو شبهة ، وهو عين البحر وبين عدو تأويل وهو العدو الذي يقطع في البحر . ومسافر البر : المقتصرون على الشرع خاصة ، وهم أهل الظاهر عدوهم صور التجلي. .
والمسافر الجامع بين البر والبحر : هم أهل الله المحققون من الصوفية أصحاب الجمع والوجود والشهود . وأعداؤهم ثلاثة :
عدو ، برهم صور التجلي .
وعدو بحرهم قصورهم على ما تجلى لهم أو تأويل ما تجلى لهم لا بد من ذلك .

مصطلح الأسفار الستة
السفر الأول :

الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول السفر الأول هو السير إلى الله من منازل النفس إلى الوصول إلى الأفق المبين . وهو نهاية مقام القلب ، ومبدأ التجليات الاسمائية  .
ويقول السفر الأول عبارة عن أخذ الإنسان في التوجه من ظاهر النفسة الملهمة " فجورها وتقواها " ، بترك مألوفاتها وعاداتها إلى المقام الذي يظهر له ظاهر الوجود الواحد .
الشريف الجرجاني يقول :
السفر الأول وهو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة .

الشيخ عبد الكريم الجيلي
يقول السفر الأول نزول الحق إلى الخلق .

الشيخ عبد الغني النابلسي :
يقول السفر الأول هو السير من الخلق إلى الحق .

الباحث محمد غازي عرابي :
يقول السفر الأول هو التطهر الكامل ، وتشديد على أداء الفروض والنوافل ، مع المبالغة في تنفيذ الأوامر .
وعلى المسافر أن يستعين بالصبر لقطع هذه المرحلة من السفر التي هي أشق المراحل .
فلا ليل المسافر ليلا ولا نهاره نهارا . إنه أسير الوقت ، قد وجد نفسه على مشارف صحراء السلوك القاسية ، وليس له من رفيق إلا وحيه وضميره.

نهاية السفر الأول :
الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول نهاية السفر الأول : هو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة.

السفر الثاني :
الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر الثاني : هو من حيث الباطن والروح وتثميرها للتحقق بالإسم الباطن الذي بجميع الأسماء المنبئة عن التنزيه ، كالسلام والقدوس والعزيز ونحو ذلك .
لرؤية الكثرة في عين الوحدة ، وذلك إنما يكون ، بفتق الروح ، وإخراج أحكام الكثرة الكامنة في باطنها على عكس القضية الأولى الواقعة في السير.

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول السفر الثاني هو عبارة عن أخذ الإنسان في التوجه من ظاهر الوجود إلى باطنه ، بنفي كل عائق ، وقطع كل علائق .
ويقول السفر الثاني هو السير في الله بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الأعلى ، وهو نهاية الحضرة الواحدية .
الشريف الجرجاني :
يقول السفر الثاني وهو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة العلمية الباطنة.

الشيخ عبد الكريم الجيلي:
يقول السفر الثاني هو صعود الخلق إلى الحق من الخلق ، ويسمى : السفر إلى الله تبارك وتعالى.
الشيخ عبد الغني النابلسي :
يقول السفر الثاني وهو السير من الحق إلى الحق.

الباحث محمد غازي عرابي :
يقول السفر الثاني : هو بدء الإطلاع على عوالم الملكوت بعد أن يكون المسافر قد أدى ما عليه من التزامات ، وعاد في طهارته كالطفل الذي ولدته أمه .
إن آخر نقطة من نقاط السفر الأول ، وهو السجود الكلي ، وهو أول نقطة من السفر الثاني ، وفيه تنشق ذات السالك المسافر لتطل منها أرواح الملأ الأعلى .
ويرى المسافر في بدء هذه المرحلة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر.

نهاية السفر الثاني :
الشيخ كمال الدين القاشاني:
يقول نهاية السفر الثاني هو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة العلمية الباطنية .

السفر الثالث :

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر الثالث : هو لأجل التحقق بالتجلي الذاتي الجامع بين الظاهر والباطن والأول والآخر ، الحاصل والمتعين من ظاهر مرتبة الإلوهية .
وذلك ببذل الجد والجهد في إزالة قيد التقيد لأحد حكمي الظاهر والباطن ، ونفي تمانع آثارهما حتى يتولد من بين أحكامهما قلب متبحر لا يتقيد ولا يقيد ، بل يجمع بين طرفي الظاهر والباطن وذلك هو المعبر عنه بمقام : قاب قوسين ، وجمع الجمع ، ويتجلى فيه التجلي الجمعي الكمالي . وهذا هو منتهى أسفار جميع الأنبياء والرسل والمقربين من الأولين والآخرين.

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول السفر الثالث هو عبارة عن أخذ الإنسان في التوجه عن التقيد بالضدين الظاهري والباطني إلى حضرة جمع الجمع بين الظاهرية والباطنية والأولية والآخرية.
ويقول السفر الثالث هو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية .
وهو مقام قاب قوسين ما بقيت الإثنينية ، فإذا ارتفعت فهو مقام أو أدنى وهو نهاية الولاية .

الشريف الجرجاني :
يقول السفر الثالث وهو زوال التقيد بالضدين الظاهر والباطن بالحصول في أحدية عين الجمع.

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر الثالث هو الصعود .

الشيخ عبد الغني النابلسي:
يقول السفر الثالث : وهو السير من الحق إلى الخلق .

الباحث محمد غازي عرابي
يقول السفر الثالث : وهو الارتداد من عالم الملكوت إلى عالم الشهادة ، وبدء المزج بين عالميهما معا .
فبعد العروج إلى السموات السبع الطباق في ذات العارف يهبط إلى أرض البدن التي لم يفارقها . فالرحلة وجدانية ذوقية ، ومع ذلك فإن لها كل أحاسيس السفر العادي .

نهاية السفر الثالث

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول نهاية السفر الثالث : هو زوال التقيد بالضدين الظاهر والباطن بالحصول في أحدية عين الجمع  .

السفر الرابع

الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي :
يقول السفر الرابع هو إلى مقام أو أدنى ورتبة "وإن إلى ربك المنتهى".
ومرتبته أحدية الجمع للتحقق بالتجلي الرباني الأكملي المتعين من باطن مرتبة الألوهية.
فذلك مختص بسيدنا ومولانا خاتم النبيين.

الشيخ كمال الدين القاشاني:
يقول السفر الرابع هو التوجه من حضرة جمع الجمع ومقام قاب قوسين ، الذي هو مقام الكمال إلى حضرة الأكملية ومقام أو أدنى .
ويقول السفر الرابع هو السير بالله عن الله للتكميل ، وهو مقام البقاء بعد الفناء ، والفرق بعد الجمع.

الشريف الجرجاني :
يقول السفر الرابع هو عند الرجوع عن الحق إلى الخلق ، وهو أحدية الجمع والفرق بشهود اندراج الحق في الخلق واضمحلال الخلق في الحق ، حتى يرى العين الوحدة في صورة الكثرة ، وصورة الكثرة في عين الوحدة.

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر الرابع هو سفر الخلق في الحق بالحق .

الشيخ عبد الغني النابلسي :
يقول السفر الرابع هو السير من الخلق إلى الخلق .

الشيخ محمود أبو الشامات اليشرطي :
يقول السفر الرابع من أسفار العارفين : هو سفر الخلق إلى الخلق ، بالمعرفة الكاملة والحقيقة الشاملة ، وهو النزول بظهور الآثار ، وإنصباغها بوجود الواحد
القهار
وهو نهاية الأسفار ، فهو لواحد الزمان ، وفرد الأوان ، إنسان عين الأعيان ، خليفة الرحمن ، في عالم الإمكان ، محمد الوقت.
وأضاف الشيخ قائلا : " وهذا معنى قولهم : النهايات رجوع للبدايات . ولا يفهم هذا السفر على ما هو عليه إلا الورثة المحمديون أصحاب الإرشاد.

الباحث محمد غازي عرابي :
يقول السفر الرابع هو رفع الستار عن السر . فمن مركز الدائرة تنطلق كل أوامر الجبروت ، وهنا يتم التوحيد .
ودخول المسافر إلى هذا المقام دخول ذل ، إذ عن طريق تنفيذ الأوامر الصادرة إليه من وحيه بالرمز والإشارة والمكالمة والمشافهة يرى المسافر رأي العين حقيقة أن لا حركة ولا سكونا إلا بأمر الله ، وإنه القاهر فوق الأفق الأعلى الذي ما بعده أفق.
وهنا تتم العبودية لله حيث يجد المسافر نفسه عاريا من كل ما قد نسبه إلى نفسه من قبل في مراحل سفره ، فلا سفره ولا جهاده نفسه ولا صفاته ولا فعله ، ليس هذا كله قد تم إلا بإذن الله وعونه وعنايته وتوفيقه .

نهاية السفر الرابع

الشيخ كمال الدين القاشاني :
يقول نهاية السفر الرابع عند الرجوع عن الحق إلى الخلق في مقام الاستقامة هو أحدية الجمع والفرق ، بشهود اندراج الحق في الخلق ، واضمحلال الخلق في الحق حتى يرى العين الواحدة في صور الكثرة ، وصور الكثرة في عين الوحدة .

السفر الخامس

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر الخامس هو سفر الخلق من الحق بالحق إلى الحق.

السفر السادس

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر السادس هو سفر العبد من الحرية إلى العبودية في العبودية .
سفر إبراهيم عليه السلام

الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول سفر إبراهيم الخليل عليه السلام هو سفر الهداية "إني ذاهب إلى ربي سيهدين " .

السفر إلى الله
الشيخ أحمد بن عجيبة الحسني :
يقول السفر إلى الله : هو مجاز عبارة عن قطع العلائق ، وعن الخروج عن الشهوات والعوائد ليتصل بالأنوار والحقائق ، وهي المعبر عنها : بحضرة الحق .
وإن شئت قلت السفر هنا عبارة عن الانتقال عن المقامات والإنزال في أخرى .

السفر الأصلي
الشيخ عبد الكريم الجيلي
يقول السفر الأصلي هو واحد ، كلي ، لا يستطيل ، بل دوري ، وهو السفر من الحق إلى الحق ، من الله الابتداء وإلى ربكم المنتهى .

سفر الإقبال
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول سفر الإقبال وعدم الالتفات وهو سفر لوط إلى إبراهيم الخليل عليهما السلام .
وجعل له السري ، لأنه سفر في الغيب ، إذ لفظ السري لا يطلق إلا على سير الليل ففي الاعتبار لا في التفسير ، قيل له " فأسر بأهلك " ، أي بجميع ذاتك فتشاهد الحقائق كلها.

السفر الباطني
الشيخ محمد المكي :
يقول السفر الباطني ... وهو السير والسلوك إلى الله تعالى.


سفر الخلق والأمر
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول سفر الخلق والأمر وهو سفر الإبداع ، يقول الله تعالى : "ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين . فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها " ..
فلما قضاهن سبع سموات في يومين أوحى في كل سماء أمرها ، فأودع فيها جميع ما يحتاج إليه المولدات من الأمور في تركيبها وتحليلها وتبديلها وتغييرها وإنتقالها من حال إلى حال بالأدوار والأطوار ، وهذا من الأمر الإلهي المودع في السموات ...
فبرز بالتحريكات الفلكية ، ليظهر التكوين في الأركان بحسب الأمر الذي يكون في تلك الحركة وفي ذلك الفلك.

سفر الطالبين
الشيخ أحمد الكمشخانوي النقشبندي
يقول سفر الطالبين هو الظفر بنفوسهم ، فإذا ظفروا بها فقد وصلوا . يريدون بذلك زوال أحكام البشرية عنهم ، واستيلاء سلطان الحقيقة عليهم .

السفر المعنوي
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
يقول السفر المعنوي هو عبارة عن العلوم المتعارضة، مثل علم الوحدة والكثرة والجمع والتفرقة وكذلك الأهوية أيضا فإنها مختلفة التصريف ، وهي في هذا السفر عبارة عن النفحات المتعارضة مثل نفحات الجلال والجمال والكمال .

سفر المكر والابتلاء
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
سفر المكر والابتلاء هو سفر يعقوب ويوسف عليهما السلام، وهو سفر الابتلاء بالرق تحت القهر الإلهي لمن كمل فيه العز والراحة والحسن.

سفر الميقات الإلهي
الشيخ عبد الكريم الجيلي :
سفر الميقات الإلهي وهو سفر موسى عليه السلام ، فإن وعد السيد عبده بمحادثته أو مجالسته ثار الشوق الكامن بين ضلوعه وحن إلى وعد ربه ، لكن لا يدري متى يفجؤه الوعد لكونه غير مربوط بحد وأجل .

السفر في الوطن
الشيخ أحمد السرهندي :
يقول السفر في الوطن هو عبارة عن السير الأنفسي .

سفير الحق إلى الخلق
الدكتورة سعاد الحكيم :
تقول سفير الحق إلى الخلق عند ابن العربي الطائي الحاتمي هو الأخص جبرائيل من حيث أنه يسفر بالوحي إلى الخلق، ويجلي مراد الحق لهم. وبصورة عامة فإن الملائكة هم سفراء الحق ينزلون إلى الارض بمصالح العالم .


"موسوعة الكسنزان فيما اصطلح عليه أهل التصوف والعرفان"
.

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 908
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى