المواضيع الأخيرة
» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

»  03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:12 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 7:45 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» 3. فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

»  3 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» فصل من المقدمة للشارح في أن الله تعالى يبصر الأشياء وهي معدومة العين .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» في معنى قوله والذين هم على صلاتهم دائمون .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:46 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:28 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان الصلاة الوسطى، أي صلاة هي ولماذا سميت بالوسطى؟ .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "62" المجلس الثاني والستون كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب للشارح في بيان أن الموجود العلمي إنما اتصف بالإدراك في حضرة العلم لأنه عين الذات .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:12 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ الأكبر ابن العربي في إسرائه مع المخاطبة بآدم عليه السلام .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في معرفة الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب من الطبقة الثانية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة أسرار التكبير .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
السبت 27 أكتوبر 2018 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدس - المفيض .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» من التنزلات في معرفة النية والفرق بينهما وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

»  مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي





الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

اذهب الى الأسفل

24072018

مُساهمة 

الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام




الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام


م
الصفة

الحديث أو الأثر

تعريف الصفة

الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)
حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(وکنیته ککنیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين


عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)
عبدالله بن مسعود
كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)
علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)
سعيد بن المسيب
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  کما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما
أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).
عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)
أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)
علي بن أبي طالب
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)
علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه کوکب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى یکاد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)
أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)
أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)
علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة کما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)
علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)
علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)
علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
انفراج فخذيه وتباعد ما بينها.
علي بن أبي طالب
70
عريض الفخذين
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
 بمعنی ضخامتها
علي بن أبي طالب
71
 ذو الشامتين
(   ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق)
(بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم )
 و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
 عبدالله بن عباس

علي بن أبي طالب
72
في كتفه شامة
(في كتفه علامة النبي ص)
(وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس)
علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
73
في فخذه شامة
(بفخذه الأيمن شامة)
علي بن أبي طالب
74
فتى شاب
(يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)
(يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا)
(فتى شاب من قریش)
أبو سعيد الخدري
عبدالله بن عباس
علي بن أبي طالب
75
عمره حين يبعث ويخرج
(يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى  الأربعين)
(يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل)
علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث
avatar
محمد شحاته
عضو شرف المنتدى
عضو شرف المنتدى

عدد الرسائل : 86
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:31 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام




م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)
حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(وکنیته ککنیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)
عبدالله بن مسعود

كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)
علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)
سعيد بن المسيب


عدل سابقا من قبل محمد شحاته في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:35 عدل 1 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:32 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام


م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  کما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما
أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان


عدل سابقا من قبل محمد شحاته في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:35 عدل 1 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:32 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:32 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).
عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:33 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)
أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)
علي بن أبي طالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:33 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)
علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه کوکب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى یکاد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:33 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)
أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)
أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)
علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة کما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)
علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)
علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)
علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
انفراج فخذيه وتباعد ما بينها.
علي بن أبي طالب
70
عريض الفخذين
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
 بمعنی ضخامتها
علي بن أبي طالب
71
 ذو الشامتين
(   ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق)
(بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم )
 و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
 عبدالله بن عباس




علي بن أبي طالب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
72
في كتفه شامة
(في كتفه علامة النبي ص)
(وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس)
علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
73
في فخذه شامة
(بفخذه الأيمن شامة)
علي بن أبي طالب
74
فتى شاب
(يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)
(يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا)
(فتى شاب من قریش)
أبو سعيد الخدري

عبدالله بن عباس

علي بن أبي طالب
75
عمره حين يبعث ويخرج
(يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى  الأربعين)
(يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل)
علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى