المواضيع الأخيرة
» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
أمس في 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
أمس في 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» سفر النقطة "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمسة الإلهية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في معرفة وتد مخصوص معمر .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح النابلسى لكتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة جاءت عن العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشيخ مؤيد الدين خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على رسول الله" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري على فصوص الحكم الشيخ الأكبر .كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 19:15 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله وسلَّم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:50 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثالث عشر من مباحث خطبة الكتاب "القيل الأقوم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الخميس 9 أغسطس 2018 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر





رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول

اذهب الى الأسفل

رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في السبت 7 يوليو 2018 - 14:06

رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول

الشيخ الأكبر محيي الدين أبو عبد الله محمد بن علي ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي قدس الله روحه

رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي

هذه رسالة كتبت بها أما بعد فإنه :
لما انتهى للكعبة الحسناء ..... جسمي وحصل رتبة الأمناء
وسعى وطاف وثم عند مقامها ..... صلى وأثبته من العتقاء
من قال هذا الفعل فرض واجب ..... ذاك المؤمل خاتم النباء
ورأى بها الملأ الكريم وآدما ..... قلبي فكان لهم من القرناء
ولآدم ولدا تقيا طائعا ..... ضخم الدسيعة أكرم الكرماء
والكل بالبيت المكرم طائف ..... وقد اختفى في الحلة السوداء
يرخي ذلاذل برده ليريك في ..... ذاك التبختر نخوة الخيلاء
وأبي على الملإ الكريم مقدم ..... يمشي بأضعف مشية الزمناء
والعبد بين يدي أبيه مطرق ..... فعل الأديب وجبرئيل إزائي
يبدي المعالم والمناسك خدمة ..... لأبي ليورثها إلى الأبناء
فعجبت منهم كيف قال جميعهم ..... بفساد والدنا وسفك دماء
إذ كان يحجبهم بظلمة طينة ..... عما حوته من سنا الأسماء
وبدا بنور ليس فيه غيره ..... لكنهم فيه من الشهداء
إن كان والدنا محلا جامعا ..... للأولياء معا وللأعداء
ورأى المويهة والنويرة جاءتا ..... كرها بغير هوى وغير صفاء
فبنفس ما قامت به أضداده ..... حكموا عليه بغلظة وبذاء
وأتى يقول أنا المسبح والذي ..... ما زال يحمدكم صباح مساء
وأنا المقدس ذات نور جلالكم ..... وأتوا في حق أبي بكل جفاء
لما رأوا جهة الشمال ولم يروا ..... منه يمين القبضة البيضاء
ورأوا نفوسهم وعبيدا خشعا ..... ورأوه ربا طالب استيلاء
لحقيقة جمعت له أسماء من ..... خص الحبيب بليلة الإسراء
ورأوا منازعة اللعين بجنده ..... يرنو إليه بمقلة البغضاء
وبذات والدنا منافق ذاته ..... حظ العصاة وشهوتا حواء
علموا بأن الحرب حتما واقع ..... منه بغير تردد وإباء
فلذاك ما نطقوا بما نطقوا به ..... فأعذرهم فهم من الصلحاء
فطروا على الخير الأعم جبلة ..... لا يعرفون مواقع الشحناء
ومتى رأيت أبي وهم في مجلس ..... كان الإمام وهم من الخدماء
وأعاد قولهم عليهم ربنا ..... عدلا فأنزلهم إلى الأعداء
فحرابة الملإ الكريم عقوبة ..... لمقالهم في أول الآباء
أو ما ترى في يوم بدر حربهم ..... ونبينا في نعمة ورخاء
بعريشه متملقا متضرعا ..... لإلهه في نصرة الضعفاء
لما رأى هذي الحقائق كلها ..... معصومة قلبي من الأهواء
نادى فاسمع كل طالب حكمة ..... يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده ..... فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا ..... نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي ..... عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة ..... لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه ..... ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس ..... الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه ..... بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة ..... من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية ..... من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي ..... فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى ..... أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه ..... جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه ..... فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس ..... بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية ..... فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به ..... أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه ..... سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء ..... لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية ..... في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده ..... مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني ..... في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به ..... داري ولم تخبر به سجرائي
والله يعلم نيتي وطويتي ..... في أمر تائبه وصدق وفائي
فإنا على العهد القديم ملازم ..... فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة ..... مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له ..... يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع ..... لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله ..... من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها ..... إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره ..... لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده ..... من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا ..... وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا ..... صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به ..... قلنا المحقق آمر الأمراء
نادى فاسمع كل طالب حكمة ..... يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده ..... فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا ..... نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي ..... عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة ..... لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه ..... ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس ..... الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه ..... بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة ..... من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية ..... من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي ..... فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى ..... أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه ..... جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه ..... فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس ..... بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية ..... فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به ..... أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه ..... سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء ..... لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية ..... في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده ..... مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني ..... في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به ..... داري ولم تخبر به سجرائي
والله يعلم نيتي وطويتي ..... في أمر تائبه وصدق وفائي
فإنا على العهد القديم ملازم ..... فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة ..... مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له ..... يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع ..... لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله ..... من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها ..... إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره ..... لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده ..... من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا ..... وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا ..... صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به ..... قلنا المحقق آمر الأمراء
نادى فاسمع كل طالب حكمة ..... يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده ..... فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا ..... نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي ..... عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة ..... لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه ..... ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس ..... الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه ..... بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة ..... من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية ..... من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي ..... فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى ..... أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه ..... جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه ..... فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس ..... بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية ..... فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به ..... أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه ..... سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء ..... لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية ..... في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده ..... مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني ..... في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به ..... داري ولم تخبر به سجرائي
والله يعلم نيتي وطويتي ..... في أمر تائبه وصدق وفائي
فإنا على العهد القديم ملازم ..... فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة ..... مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له ..... يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع ..... لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله ..... من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها ..... إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره ..... لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده ..... من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا ..... وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا ..... صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به ..... قلنا المحقق آمر الأمراء
وما أحس بي من ذلك الجمع المكرم إلا أبو عبد الله بن المرابط كليمهم المبرز المقدم ولكن بعض إحساس والغالب عليه في أمري الالتباس .
وأما الشيخ المسن المرحوم جراح فكنت قد تكاشفت معه على نية في حضرة عليه ولم أزل بعد مفارقتي حضرة الولي أبقاه الله له ذاكرا ولأحواله شاكرا وبمناقبه ناطقا ولآدابه عاشقا .
وربما سطرت من ذلك في الكتب ما سارت به الركبان وشهر في بعض البلدان وقد وقف الولي عليه ورأى بعض ما لديه فقد ثبت له الود مني قبل سبب يقتضيه وغرض عاجل أو آجل يثبته في النفس ويمضيه .
ثم كان الاجتماع بالولي تولاه الله بعد ذلك بأعوام في محله الأسنى وكانت الإقامة معه تسعة أشهر دون أيام في العيش الأرغد الأهنى عيش روح وشبح وقد جاد كل واحد منا بذاته على صفيه .
وسمح ولي رفيق وله رفيق وكلاهما صديق وصديق فرفيقه شيخ عاقل محصل ضابط يعرف بأبي عبد الله بن المرابط ذو نفس أبية وأخلاق رضية وأعمال زكية وخلال مرضية يقطع الليل تسبيحا وقرآنا ويذكر الله على أكثر أحيانه سرا وإعلانا .
بطل في ميدان المعاملات فهم لما يرد به صاحب المنازل والمنازلات منصف في حاله مفرق بين حقه ومحاله .
وأما رفيقي فضياء خالص ونور صرف حبشي اسمه عبد الله بدر لا يلحقه خسف يعرف الحق لأهله فيؤديه ويوقفه عليهم ولا يعديه قد نال درجة التمييز وتخلص عند السبك كالذهب الإبريز كلامه حق ووعده صدق .
فكنا الأربعة الأركان التي قام عليها شخص العالم والإنسان فافترقنا ونحن على هذه الحال لانحراف قام ببعض هذه المحال فإني كنت نويت الحج والعمرة ثم أسرع إلى مجلسه الكريم الكرة .
فلما وصلت أم القرى بعد زيارتي الخليل الذي سن القرى وبعد صلاتي بالصخرة والأقصى وزيارة سيدي سيد ولد آدم ديوان الإحاطة والإحصاء .
أقام الله في خاطري أن أعرف الولي أبقاه الله بفنون من المعارف حصلتها في غيبتي وأهدى إليه أكرمه الله من جواهر العلم التي اقتنيتها في غربتي .
فقيدت له هذه الرسالة اليتيمة التي أوجدها الحق لأعراض الجهل تميمة ولكل صاحب صفي ومحقق صوفي ولحبيبنا الولي وأخينا الذكي وولدنا الرضي عبد الله بدر الحبشي اليمني معتق أبي الغنائم ابن أبي الفتوح الحراني .
وسميتها رسالة الفتوحات المكية في معرفة الأسرار المالكية والملكية .
إذ كان الأغلب فيما أودعت هذه الرسالة ما فتح الله به علي عند طوافي ببيته المكرم أو قعودي مراقبا له بحرمه الشريف المعظم وجعلتها أبوابا شريفة وأودعتها المعاني اللطيفة .
فإن الإنسان لا تسهل عليه شدائد البداية إلا إذا عرف شرف الغاية ولا سيما إن ذاق من ذلك عذوبة الجنى ووقع منه بموقع المني .
فإذا حصر الباب البصر تردد عليه عين بصيرة الحكيم فنظر فاستخرج اللآلي والدرر .
ويعطيه الباب عند ذلك ما فيه من حكم روحانية ونكت ربانية على قدر نفوذه وفهمه وقوة عزمه ووهمه واتساع نفسه من أجل غطسه في أعماق بحار علمه
لما لزمت قرع باب الله ..... كنت المراقب لم أكن باللاهي
حتى بدت للعين سبحة وجهه ..... وإلى هلم لم تكن إلا هي
فاحطت علما بالوجود فما لنا ..... في قلبنا علم بغير الله
لو يسلك الخلق الغريب محجتي ..... لم يسألوك عن الحقائق ما هي
فلنقدم قبل الشروع في الكلام على أبواب هذا الكتاب بابا في فهرست أبوابه.
ثم أتلوه بمقدمة في تمهيد ما يتضمنه هذا الكتاب من العلوم الإلهية الإسرارية وعلى أثرها يكون الكلام على الأبواب على حسب ترتيبها في باب الفهرست إن شاء الله تعالى .
والله يَقُولُ الْحَقَّ وهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ 
انتهى الجزء الأول والحمد لله 
يتلوه الجزء الثاني إن شاء الله تعالى 
وصلى الله على محمد وعلى آله الطاهرين

.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1281
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى