المواضيع الأخيرة
» الباب الثامن في معرفة الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
اليوم في 9:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في معرفة بدء الجسوم الإنسانية. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
أمس في 13:33 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثمانون منظر العندية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 11:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثمانون منظر المعية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والسبعون منظر التنكير. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والسبعون منظر المعارف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 11:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والسبعون منظر المعنى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 11:36 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر السادس والسبعون منظر الصورة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 11:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والسبعون منظر الكلام . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
أمس في 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس في معرفة بدء الخلق الروحاني . كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 14 يوليو 2018 - 8:11 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس في معرفة أسرار بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ والفاتحة من وجه ما لا من جميع الوجوه.الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية
الجمعة 13 يوليو 2018 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة العينية أو قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي كاملة 534 بيت
الجمعة 13 يوليو 2018 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع في سبب بدء العالم ومراتب الأسماء الحسنى من العالم كله. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 12 يوليو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث في تنزيه الحق تعالى عما في طي الكلمات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 9:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني في معرفة مراتب الحروف والحركات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والثلاثون اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك واجعل حبك أحب الأشياء إليّ . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 8:26 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "52" المجلس الثاني والخمسون لا تنظر إلى الخلق بعين البقاء بل انظر إليهم بعين الفناء
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 7:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في معرفة الروح. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الإثنين 9 يوليو 2018 - 16:31 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الكتاب كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والسبعون منظر الحرف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والسبعون منظر المملكة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:58 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والسبعون منظر العناية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:48 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثامن فإن قلت عن أهل هذه المجالس ما حديثهم ونجواهم؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 7 يوليو 2018 - 18:51 من طرف عبدالله المسافر

» باب في فهرست أبواب الكتاب وليس معدودا في الأبواب وهو على فصول ستة. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:44 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:06 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
السبت 7 يوليو 2018 - 3:02 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثالث والستون في سائر الأديان والعبادات ونكتة جميع الأحوال والمقامات. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 1 يوليو 2018 - 10:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في السبع السماوات وما فوقها والسبع الأرضين وما تحتها والسبع البحار وما فيها من العجائب والغرائب ومن يسكنها من أنواع المخلوقات
السبت 30 يونيو 2018 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "51" المجلس الحادي والخمسون المؤمن لا يسكن إلى هذه الدنيا ولا إلى ما فيها يأخذ قسمه منها ويتنحى بقلبه إلى الحق
الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في أشراط الساعة وذكر الموت والبرزخ والحساب والقيامة والميزان والصراط والجنة والنار والأعراف والكثيب الذي يخرج أهل الجنة إليه
السبت 23 يونيو 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والثلاثون مَن أدّى حديثاً إلى أمتي لتُقام به سنة أو لتُثلَم به بدعة فله الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
السبت 23 يونيو 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:22 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته





رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول

اذهب الى الأسفل

رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في السبت 7 يوليو 2018 - 14:06

رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول

الشيخ الأكبر محيي الدين أبو عبد الله محمد بن علي ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي قدس الله روحه

رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي

هذه رسالة كتبت بها أما بعد فإنه :
لما انتهى للكعبة الحسناء ..... جسمي وحصل رتبة الأمناء
وسعى وطاف وثم عند مقامها ..... صلى وأثبته من العتقاء
من قال هذا الفعل فرض واجب ..... ذاك المؤمل خاتم النباء
ورأى بها الملأ الكريم وآدما ..... قلبي فكان لهم من القرناء
ولآدم ولدا تقيا طائعا ..... ضخم الدسيعة أكرم الكرماء
والكل بالبيت المكرم طائف ..... وقد اختفى في الحلة السوداء
يرخي ذلاذل برده ليريك في ..... ذاك التبختر نخوة الخيلاء
وأبي على الملإ الكريم مقدم ..... يمشي بأضعف مشية الزمناء
والعبد بين يدي أبيه مطرق ..... فعل الأديب وجبرئيل إزائي
يبدي المعالم والمناسك خدمة ..... لأبي ليورثها إلى الأبناء
فعجبت منهم كيف قال جميعهم ..... بفساد والدنا وسفك دماء
إذ كان يحجبهم بظلمة طينة ..... عما حوته من سنا الأسماء
وبدا بنور ليس فيه غيره ..... لكنهم فيه من الشهداء
إن كان والدنا محلا جامعا ..... للأولياء معا وللأعداء
ورأى المويهة والنويرة جاءتا ..... كرها بغير هوى وغير صفاء
فبنفس ما قامت به أضداده ..... حكموا عليه بغلظة وبذاء
وأتى يقول أنا المسبح والذي ..... ما زال يحمدكم صباح مساء
وأنا المقدس ذات نور جلالكم ..... وأتوا في حق أبي بكل جفاء
لما رأوا جهة الشمال ولم يروا ..... منه يمين القبضة البيضاء
ورأوا نفوسهم وعبيدا خشعا ..... ورأوه ربا طالب استيلاء
لحقيقة جمعت له أسماء من ..... خص الحبيب بليلة الإسراء
ورأوا منازعة اللعين بجنده ..... يرنو إليه بمقلة البغضاء
وبذات والدنا منافق ذاته ..... حظ العصاة وشهوتا حواء
علموا بأن الحرب حتما واقع ..... منه بغير تردد وإباء
فلذاك ما نطقوا بما نطقوا به ..... فأعذرهم فهم من الصلحاء
فطروا على الخير الأعم جبلة ..... لا يعرفون مواقع الشحناء
ومتى رأيت أبي وهم في مجلس ..... كان الإمام وهم من الخدماء
وأعاد قولهم عليهم ربنا ..... عدلا فأنزلهم إلى الأعداء
فحرابة الملإ الكريم عقوبة ..... لمقالهم في أول الآباء
أو ما ترى في يوم بدر حربهم ..... ونبينا في نعمة ورخاء
بعريشه متملقا متضرعا ..... لإلهه في نصرة الضعفاء
لما رأى هذي الحقائق كلها ..... معصومة قلبي من الأهواء
نادى فاسمع كل طالب حكمة ..... يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده ..... فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا ..... نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي ..... عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة ..... لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه ..... ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس ..... الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه ..... بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة ..... من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية ..... من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي ..... فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى ..... أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه ..... جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه ..... فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس ..... بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية ..... فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به ..... أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه ..... سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء ..... لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية ..... في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده ..... مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني ..... في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به ..... داري ولم تخبر به سجرائي
والله يعلم نيتي وطويتي ..... في أمر تائبه وصدق وفائي
فإنا على العهد القديم ملازم ..... فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة ..... مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له ..... يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع ..... لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله ..... من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها ..... إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره ..... لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده ..... من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا ..... وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا ..... صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به ..... قلنا المحقق آمر الأمراء
نادى فاسمع كل طالب حكمة ..... يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده ..... فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا ..... نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي ..... عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة ..... لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه ..... ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس ..... الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه ..... بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة ..... من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية ..... من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي ..... فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى ..... أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه ..... جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه ..... فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس ..... بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية ..... فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به ..... أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه ..... سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء ..... لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية ..... في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده ..... مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني ..... في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به ..... داري ولم تخبر به سجرائي
والله يعلم نيتي وطويتي ..... في أمر تائبه وصدق وفائي
فإنا على العهد القديم ملازم ..... فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة ..... مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له ..... يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع ..... لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله ..... من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها ..... إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره ..... لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده ..... من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا ..... وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا ..... صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به ..... قلنا المحقق آمر الأمراء
نادى فاسمع كل طالب حكمة ..... يطوي لها بشملة وجناء
طي الذي يرجو لقاء مراده ..... فيجوب كل مفازة بيداء
يا راحلا يقص المهامه قاصدا ..... نحوي ليلحق رتبة السمراء
قل للذي تلقاه من شجرائي ..... عني مقالة أنصح النصحاء
واعلم بأنك خاسر في حيرة ..... لما جهلت رسالتي وندائي
إن الذي ما زلت أطلب شخصه ..... ألفيته بالربوة الخضراء
البلدة الزهراء بلدة تونس ..... الخضرة المزدانة الغراء
بمحله الأسنى المقدس تربه ..... بحلوله ذي القبلة الزوراء
في عصبة مختصة مختارة ..... من صفة النجباء والنقباء
يمشي بهم في نور علم هداية ..... من هديه بالسنة البيضاء
والذكر يتلى والمعارف تنجلي ..... فيه من الإمساء للامساء
بدرا لأربعة وعشر لا يرى ..... أبدا منور ليلة قمراء
وابن المرابط فيه واحد شأنه ..... جلت حقائقه عن الإفشاء
وبنوه قد حفوا بعرش مكانه ..... فهو الإمام وهم من البدلاء
فكأنه وكأنهم في مجلس ..... بدر تحف به نجوم سماء
وإذا أتاك بحكمة علوية ..... فكأنه ينبي عن العنقاء
فلزمته حتى إذا حلت به ..... أنثى لها نجل من الغرباء
حبر من الأحبار عاشق نفسه ..... سر المجانة سيد الظرفاء
من عصبة النظار والفقهاء ..... لكنه فيهم من الفضلاء
وافى وعندي للتنفل نية ..... في كل وقت من دجى وضحاء
فتركته ورحلت عنه وعنده ..... مني تغير غيرة الأدباء
وبدأ يخاطبني بأنك خنتني ..... في عترتي وصحابتي القدماء
وأخذت تائبنا الذي قامت به ..... داري ولم تخبر به سجرائي
والله يعلم نيتي وطويتي ..... في أمر تائبه وصدق وفائي
فإنا على العهد القديم ملازم ..... فوداده صاف من الأقذاء
ومتى وقعت على مفتش حكمة ..... مستورة في الغضة الحوراء
متحير متشوف قلنا له ..... يا طالب الأسرار في الإسراء
أسرع فقد ظفرت يداك بجامع ..... لحقائق الأموات والأحياء
نظر الوجود فكان تحت نعاله ..... من مستواه إلى قرار الماء
ما فوقه من غاية يعنو لها ..... إلا هو فهو مصرف الأشياء
لبس الرداء تنزها وإزاره ..... لما أراد تكون الإنشاء
فإذا أراد تمتعا بوجوده ..... من غير ما نظر إلى الرقباء
شال الرداء فلم يكن متكبرا ..... وإزار تعظيم على القرناء
فبدا وجود لا تقيده لنا ..... صفة ولا اسم من الأسماء
إن قيل من هذا ومن تعني به ..... قلنا المحقق آمر الأمراء
وما أحس بي من ذلك الجمع المكرم إلا أبو عبد الله بن المرابط كليمهم المبرز المقدم ولكن بعض إحساس والغالب عليه في أمري الالتباس .
وأما الشيخ المسن المرحوم جراح فكنت قد تكاشفت معه على نية في حضرة عليه ولم أزل بعد مفارقتي حضرة الولي أبقاه الله له ذاكرا ولأحواله شاكرا وبمناقبه ناطقا ولآدابه عاشقا .
وربما سطرت من ذلك في الكتب ما سارت به الركبان وشهر في بعض البلدان وقد وقف الولي عليه ورأى بعض ما لديه فقد ثبت له الود مني قبل سبب يقتضيه وغرض عاجل أو آجل يثبته في النفس ويمضيه .
ثم كان الاجتماع بالولي تولاه الله بعد ذلك بأعوام في محله الأسنى وكانت الإقامة معه تسعة أشهر دون أيام في العيش الأرغد الأهنى عيش روح وشبح وقد جاد كل واحد منا بذاته على صفيه .
وسمح ولي رفيق وله رفيق وكلاهما صديق وصديق فرفيقه شيخ عاقل محصل ضابط يعرف بأبي عبد الله بن المرابط ذو نفس أبية وأخلاق رضية وأعمال زكية وخلال مرضية يقطع الليل تسبيحا وقرآنا ويذكر الله على أكثر أحيانه سرا وإعلانا .
بطل في ميدان المعاملات فهم لما يرد به صاحب المنازل والمنازلات منصف في حاله مفرق بين حقه ومحاله .
وأما رفيقي فضياء خالص ونور صرف حبشي اسمه عبد الله بدر لا يلحقه خسف يعرف الحق لأهله فيؤديه ويوقفه عليهم ولا يعديه قد نال درجة التمييز وتخلص عند السبك كالذهب الإبريز كلامه حق ووعده صدق .
فكنا الأربعة الأركان التي قام عليها شخص العالم والإنسان فافترقنا ونحن على هذه الحال لانحراف قام ببعض هذه المحال فإني كنت نويت الحج والعمرة ثم أسرع إلى مجلسه الكريم الكرة .
فلما وصلت أم القرى بعد زيارتي الخليل الذي سن القرى وبعد صلاتي بالصخرة والأقصى وزيارة سيدي سيد ولد آدم ديوان الإحاطة والإحصاء .
أقام الله في خاطري أن أعرف الولي أبقاه الله بفنون من المعارف حصلتها في غيبتي وأهدى إليه أكرمه الله من جواهر العلم التي اقتنيتها في غربتي .
فقيدت له هذه الرسالة اليتيمة التي أوجدها الحق لأعراض الجهل تميمة ولكل صاحب صفي ومحقق صوفي ولحبيبنا الولي وأخينا الذكي وولدنا الرضي عبد الله بدر الحبشي اليمني معتق أبي الغنائم ابن أبي الفتوح الحراني .
وسميتها رسالة الفتوحات المكية في معرفة الأسرار المالكية والملكية .
إذ كان الأغلب فيما أودعت هذه الرسالة ما فتح الله به علي عند طوافي ببيته المكرم أو قعودي مراقبا له بحرمه الشريف المعظم وجعلتها أبوابا شريفة وأودعتها المعاني اللطيفة .
فإن الإنسان لا تسهل عليه شدائد البداية إلا إذا عرف شرف الغاية ولا سيما إن ذاق من ذلك عذوبة الجنى ووقع منه بموقع المني .
فإذا حصر الباب البصر تردد عليه عين بصيرة الحكيم فنظر فاستخرج اللآلي والدرر .
ويعطيه الباب عند ذلك ما فيه من حكم روحانية ونكت ربانية على قدر نفوذه وفهمه وقوة عزمه ووهمه واتساع نفسه من أجل غطسه في أعماق بحار علمه
لما لزمت قرع باب الله ..... كنت المراقب لم أكن باللاهي
حتى بدت للعين سبحة وجهه ..... وإلى هلم لم تكن إلا هي
فاحطت علما بالوجود فما لنا ..... في قلبنا علم بغير الله
لو يسلك الخلق الغريب محجتي ..... لم يسألوك عن الحقائق ما هي
فلنقدم قبل الشروع في الكلام على أبواب هذا الكتاب بابا في فهرست أبوابه.
ثم أتلوه بمقدمة في تمهيد ما يتضمنه هذا الكتاب من العلوم الإلهية الإسرارية وعلى أثرها يكون الكلام على الأبواب على حسب ترتيبها في باب الفهرست إن شاء الله تعالى .
والله يَقُولُ الْحَقَّ وهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ 
انتهى الجزء الأول والحمد لله 
يتلوه الجزء الثاني إن شاء الله تعالى 
وصلى الله على محمد وعلى آله الطاهرين

.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1032
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى