المواضيع الأخيرة
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:22 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» في كيفية الارتباط بين العشق والروح المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" . من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا

اذهب الى الأسفل

11062018

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا

سيدي القطب الفرد الجامع الغوث و الباز الأشهب عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

المجلس التاسع والأربعون الجزء الثاني : أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا

وقال رضي الله تعالى عنه : 
لا تقنع من أحوالهم بالاسم و التزيي بزيهم والتشدق بكلامهم لا ينفعك ذلك مع مخالفتك لأفعالهم.
أنت كدر بلا صفاء خلق بلا خالق ، دنيا بلا آخرة باطل بلا حقيقة ، ظاهر بلا باطن ، قول بلا عمل ، عمل بلا إخلاص ، إخلاص بلا إصابة السنة.
إن الله عز وجل لا يقبل قولا بلا عمل ، ولا عملا بلا إخلاص ، ولا يقبل شيئا من الجملة غير موافق لكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
ذلك دعوى بلا بينة فلا جرم لا يقبل منك شيئا ، إن حصل لك قبول الخلق مع كذبك فما حصل لك قبول الحق عز وجل هو العالم بما في القلوب.
لا تبهرج فإن الناقد بصير : 
إن الله عز وجل ينظر إلى قلبك لا إلى صورتك ، ينظر إلى ما وراء الثياب والجلود والعظام ينظر إلى خلوتك لا إلى جلوتك.
أما تستحي جعلت منظر الخلق مزينا ومنظر الحق عز وجل منجسا .
إن أردت الفلاح فتب من جميع ذنوبك وأخلص في توبتك , توب من شركك بالخلق لا تعمل شيئا إلا لله عز وجل .
إني أراك كلك خطأ لأنك مع النفس والهوى والدنيا والشهوات واللذات تجردك , بقة تسخطك لقمة ترضى لرضا نفسك وتسخط لسخطها فأنت عبدها زمامك بيدها. 
این انت من عباد الله عز وجل الذين تحققت لهم العبودية له والرضا بأفعاله.
الآفات تنزل عليهم وهم قعود كالجبال الرواسي تنزل إليهم وعليهم وهم ينظرون إليها بعين الصبر والموافقة .
تركوا الأجساد للبلايا وطاروا إلى الحق عز وجل بقلوبهم فهم خيم بلا رجال, أقفاص بلا طيور, أرواحهم عنده ,وأجسادهم بين يديه.
یا معرضين عن ربهم عز وجل یا مستوحشين منه تقدموا إلى حتى أصلح بينكم وبينه, أسأله فيكم ,آخذ لكم الأمن منه ، أتضرع بين يديه ، حتى يهب لكم حقوقه التي له عليكم . .
اللهم ردنا إليك ، و أوقفنا على بابك ، اجعلنا لك وفيك ومعك ، أرضنا بخدمتك ، اجعل أخذنا وعطائنا لك .
طهر بواطننا عن غيرك ، لا ترنا حيث نهيتنا لا تفقدنا حيث أمرتنا .
لا تجعل ظواهرنا في معاصيك وبواطننا في الشرك بك .
 خذنا من نفوسنا إليك ، اجعل كلنا لك , أغنياء بك عن غيرك , نبهنا من الغفلة عنك ، أردنا بطاعتك ومناجاتك, لذذ قلوبنا و أسرارنا بقربك.
أحل بيننا وبين معاصيك كما أحلت بين السماء والأرض , وقربنا إلى طاعتك كما قربت بين سواد العين وبياضها
أحل بيننا وبين ما تكره كما أحلت بين يوسف وزليخا في معصيتك .
وقال رضي الله تعالى عنه : 
ذوبوا نفوسكم و أهوائكم و طبائعكم بالصوم الدائم والصلاة الدائمة والصبر الدائم.
إذا صح للعبد ذوبان نفسه وهواه وطبعه بقي هو ومولاه بلا زحمة .
بقي قلبا وسرا ومولاه يسعه بلا ضيق , عافية بلا سقم ,كونوا عقلاء و تعلموا واعملوا وأخلصوا.
( یا غلام ) تعلم من الخلق ثم من الخالق ،
قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : 
"من عمل بما يعلم أؤرثه الله علم ما لم يعلم ".
لا بد من التعلم من الخلق أولا وهو الحكم ثم من الخالق ثانيا 
وهو العلم اللدني علم يخص القلوب سر يخص الأسرار .
كيف تقدر تتعلم شيئا بلا أستاذ أنت في دار الحكمة اطلب العلم فإن طلبه فريضة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :" اطلبوا العلم ولو بالصين".
( یا غلام) اصحب من يعاونك على جهاد نفسك لا من يعاونها عليك . 
اذا صحبت شیخا جاهلا منافقا صاحب طبع و هوی ,کنت معاونا لها عليك.
الشيوخ لا يصحبون للدنيا بل يصحبون للآخرة.
إذا كان الشيخ صاحب طبع و هوی صحب للدنيا.
وإذا كان صاحب قلب صحب للآخرة.
وإذا كان صاحب سر صحب للمولى . 
يا من تمشيخ وتصدر وزاحم الشيوخ المخلصين في أحوالهم , ما دمت تطلب الدنيا بنفسك وهواك فأنت صبي ذلك طبع محض النادر من كل نادر.
نفس تعرض عن الدنيا وتتركها اختيارا لا اضطرارا أو كون النفس تطمئن وتصير قلبا ، نادر من كل نادر ؛ بعيد من كل بعيد.
إنما يصح في حقها إذا عميت عن الدنيا والآخرة وما سوى المولى ، كلما قرب العبد من ربه عز وجل كثر خطره واشتد خوفه ولهذا أخطر الناس من الملك وزيره لأنه أقربهم منه.
ما يصل إليه المؤمن إلا بالإخلاص فحينئذ هو على خطر القوم على خطر عظيم لا يسكن خوفهم حتى يلقوا ربهم عز وجل .
من عرف الله عز وجل اشتد خوفه.
ولهذا قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم : "أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا ".
الحق عز وجل يختبر أولياؤه ليصفيهم, فهم أبدا على قدم الخوف من التغيير والتبديل , يخافون وإن كان حالهم الأمن ، ينزعجون .
وإن كانوا قد أعطوا السكون ، يناقشون أنفسهم على ذرة أو خردلة ولفتة وأدنى غفلة كلما أسكنهم طاروا كلما أغناهم افتقروا, كلما أمنهم خافوا , كلما أعطاهم امتنعوا ، كلما اضحكهم بكوا ، كلها فرحهم حزنوا يخافون من تقلب  الأخبار وسوء العاقبة .
قد علموا أن ربهم عز وجل : "لا يسأل عما يفعل وهم يسألون".
وأنت يا غافل تبارز الحق عز وجل بالمعصية والمخالفة ثم تأمنه .
عن قريب ينقلب أمنك خوفا ، سعتك ضيقا ، عافيتك مرضا، عزك ذلا رفعك وضعا غناك فقرا . 
اعلم أن أمنك يوم القيامة من عذاب الله عز وجل على قدر خوفك منه في الدنيا ،وخوفك في الآخرة على قدر أمنك في الدنيا.
ولكنكم غائصون في بحر الدنيا ساکنون في قعر بئر الغفلة ، فلا جرم عیشکم کعیش البهائم لا تعرفون سوى الأكل والشرب والنكاح والنوم.
أحوالكم ظاهرة عن أرباب القلوب الحرص على الدنيا وجمعها وطلب الأرزاق قد حجبكم عن طريق الحق عز وجل وعن بابه.
يا من قد فضحه حرصه لو اجتمعت أنت وأهل الأرض على أن تجلب لك شيئا لم يقسم لك لم تقدر فدع عنك الحرص على ما طلب ما قد قسم لك وتطلب ما لم يقسم لك.
 كيف يحسن العاقل أن يضيع زمانه فيما قد فرغ منه.
أخرج الخلق من قلبك ولا تراهم في الضر والنفع والعطاء والمنع في الحمد والذم في الإكرام والإهانة في الإقبال والإدبار.
وأعتقد أن الضر والنفع من الله عز وجل ، وأن الخير والشر بيده يجريها على أيدي الخلق .
فإذا تحققت صرت سفيرا بين الخلق والخالق ، تأخذ بأيديهم إلى بابه, تراهم كأنهم معدومون بالإضافة إليك .
ترى العصاة لربهم عز وجل بعين الجنون والجهل فتداريهم وتطبهم وتصبر على أذاهم وجهلهم . 
الطائعون لربهم عز وجل هم العلماء العقل والعاصين لربهم عز وجل هم الجهال المجانين .
 العاصي جهل ربه عز وجل فعصاه وتابع شيطانه ووافقه فلو لم يجهل لما عصى ، لو عرف نفسه وعلم أنها تأمره بالسوء لما وافقها . 
كم أحذرك من إبليس وأعوانه وأنت تصحبه وتقبل منه أعوانه النفس والدنيا والهوى والطبع وأقران السوء احذر الجميع فإن كلهم أعداؤك وليس لك محب سوى الله عز وجل فإنه يريدك لك وغيره يريدك له.
إذا فقدت نفسك في حال خلوتك وطلبتها مع الطالبين حينئذ صارت خلوتك أنسا بالحق عز وجل.
إذا ترکت نفسك مع الدنيا وقلبك مع الأخرى وسرك مع المولى حينئذ صارت خلوتك أنسا بالله .
وأما مع وجودها ووجود غيرها من الأنفس لا يكون لك خلوة.
الخلوة معه إنما تكون مع الوحدة من غيره ,إنما تجده بعد بغض غيره متى تصفو حتى ترى الصفاء وأهله ؟ 
متى تصدق حتى ترى الصدق وأهله ؟ 
متى تخلص حتى ترى باب الحق عز وجل وأهله ؟ 
إذا حققت حالك رأيت رجال الحق عز وجل، إذا رأيت باب الملك رأيت خدمة وقوفا هناك باب الملك ما دسته ما لمحته كيف ترى غلمانه؟
 لا كلام حتى ترى الباب فحينئذ ترى الغلمان .
لا كلام حتى ترى الله عز وجل ؟
فحينئذ ترى صدقا وقد رأيت هناك الصدق يحملك ويقدمك ويوقظك والكذب يردك وينومك .
 كن مع الصادقين حتى تعامل بما عوملوا به ، اصدق في أقوالك وأفعالك واصبر في جميع أحوالك .
الصدق هو التوحيد والإخلاص والتوكل على الله عز وجل.
حقيقة التوكل قطع الأسباب والأرباب والخروج من حولك وقوتك من حيث قلبك وسرك .
إن أردت الاتصال به فاقطع كل موصول غيره وأعرض عنك وعنهم.
أعرض عن المحدث حتى تصل إلى المحدث ما دمت معك ومعهم لا تفلح .
قرب الحق عز وجل لا يحتمل الزحمة من كل ألف ألف منكم إلى انقطاع النفس واحد يعقل ما أقول ويعمل به و بقيتكم يدخلون في غماره ويتبركون بحضورهم معه.
إني أرجو لكم الخير في الدنيا والآخرة : الدنيا سجن المؤمن فإذا نسى سجنه جاءه الفرج .
المؤمنون في سجن ، والعارفون في شكر فهم غائبون عن السجن قد سقاهم ربهم شراب الشوق إليه ، شراب الأنس ، به ، شراب الطلب له شراب الغفلة عن الخلق واليقظة به.
سقاهم هذه الأشربة فتبنجوا عن الخلق وفاقوا به ومعه ، غابوا عن السجن والمسجونين .
قد عجل لهم في الدنيا نارهم وجنتهم ، المنازعة نارهم والرضا بالقضاء جنتهم ، الغفلة نارهم واليقظة جنتهم . 
القيامة في حق العوام المحاسبة وفي حق الخواص معاتبة ، كيف لا يكونون كذلك وقد أقاموا القيامة على أنفسهم وهم في الدنيا بكوا قبل الضرب ، فنفعهم البكاء وقت حضور الضرب .
رؤى سيفان الثوري رحمة الله عليه في المنام فقيل له ما فعل الله بك ؟ 
قال أوقفني بين يديه وقال لي يا سفيان أما علمت أني غفور رحيم .
بكيت ذلك البكاء كله من خوفي أما استحييت مني ؟ 
اهجر طبعك وهواك وشيطانك ولا تركن إليهم. 
إذا ثبت هذا فاجعل بينك وبين أقران السوء عداوة ولا تصادقهم حتى يوافقونك في حالك ، التوبة قلب دولة ، من تاب ولم يغير ما كان عليه قبل التوبة فقد كذب في توبته إذا غيرت غير عليك .
قال الله عز وجل : "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" .
لا تظلم أحدا في الدنيا فإنك تؤخذ به في الآخرة ، اعدل في الدنيا حتى لا يعدل بك عن طريق الجنة .
الظلمه لما تركوا العدل عدل بهم عن طریق دار أهل العدل , اترك كل شيء في موضعه حتى يصير لك موضع عند الله عز وجل .
هذا آخر الزمان إني أراكم قد غيرتم وبدلتم فإني أخاف عليكم من التغيير والتبديل لا بد ما يغير أشياء ويبدل ولكن من الحلال ما يكتم.
 یا خلق الله إني أطلب صلاحكم ومنفعتكم في الجملة أتمنى غلق أبواب النار وعدمها بالكلية وأن لا يدخلها أحد من خلق الله عز وجل ، وفتح أبواب الجنة وأن لا يمنع من دخولها أحد من خلق الله عز وجل.
وإنا تمنيت هذه الأمنية لإطلاعي على رحمة الله عز وجل وشفقته على خلقه ، قعودي لمصالح قلوبكم وتهذيبها لا لتغيير الكلام وتهذيبه.
لا تهربوا من خشونة كلامي فيما رباني إلا الخشن في دين الله عز وجل.
كلامي خشن وطعامي خشن فمن هرب مني ومن أمثالي لا يفلح.
إذا أسأت الأدب فيما يرجع إلى الدين لا أتركك ولا أقول أفعل ذلك ولا أبالي حضرت عندي أم غبت .
لا أطلب الحيال إلا بالله عز وجل ومنه لا منكم إني ناحية عن عددكم وحسابكم ما أنا فيه لا يغير باللسان إنما يغير بالجنان لا يمين ولا شمال ولا وراء بل قدام حسب صدر بلا ظهر.
تابع للأنبياء والمرسلين والسلف لا أزال عنهم في عدو کلي إلى دار قربه.
توبوا من ذنوبكم وسوء أدبكم هذه التوبة غرسي في أرض قلوبكم لبناء أبنية عندكم انقض بناء الشيطان وابني بناء الرحمن .
والحقكم بمولاكم وربكم عز وجل ، إني قائم مع اللب لا مع القشر ، هذا الظاهر قشر لا أتعب في تربيته إنما أربى ألبابكم وأنحي قشوركم ,وأربيكم حتى تقر عين نبيكم بكم .
(یا غلمان ) لا تصحبوني للدنيا واصحبوني للآخرة فحسب ، إذا صحت صحبتكم لي للاخرة جاءتكم الدنيا تبعا وضمنا فتأخذونها على قدر الزهد فيها وأنا ضامن لكم أنكم لا تحاسبون عليها.
قدموا الآخرة على الدنيا ، الباطن على الظاهر ، الحق على الباطل ، الباقي على الفاني .
اتركوا ثم خذوا اتركوا الأخذ من أيدي الطبع والهوى والنفس وخذوا من يد القلب والسر .
اتركوا الأخذ من أيدي الخلق وخذوا من يد الخالق ، أطيعوا الرسول واقبلوا منه ما يأتيكم به من الأمر والنهي
قال الله عز وجل : "وما آتاكم الرسول محذوه وما نهاكم عنه فانتهوا" .

كونوا سباعا عند أمر الله عز وجل ورسوله ومرضى عند نهیهما , موتی عند مجيء الأقضية والأقدار ومع هذا عاشروا الناس بخلق حسن.
لا تطلبوا من الله عز وجل بغير علمه فيكم و وافقوه في حكمه وقدره فيكم وفي غيركم .
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال : "لما خلق الله عز وجل القلم قال له : اكتب . قال : ما الذي أكتب ؟ قال : اكتب حکمي في خلقي إلى يوم القيامة ".
یا موتي القلوب یا أحياء النفوس قلوبكم قد ماتت فكونوا في مصيبتها أولى ما تكونون في مصيبة غيركم .
موت القلوب الغفلة عن الله عز وجل وعن ذكره.
فمن أراد منكم أن يحيي قلبه فليترك فيه ذكر الحق عز وجل والأنس به ، والنظر إلى سلطانه وعظمته ، وتصرفه في خلقه .
( یا غلام) اذكر الحق عز وجل أولا بقلبك ثم بقالبك ثانيا اذكره ، بقلبك ألف مرة وبلسانك مرة ، اذكره عند مجيء الآفات بالصبر ، وعند مجيء الدنيا بالترك ؛ وعند مجيء الأخرى بالقبول ، وعند مجيء الحق بالتوحيد، وعند مجيء غيره في الجملة بالإعراض عنه .
إذا أرخيت عنان نفسك طمعت فيك ورمت بك ، ألجمها بلجام الورع ودع عنك القال والقيل .
ذكر الموت يصفي قلبك ويبغض الدنيا والخلق إليك ينكشف الغطاء عن قلبك فترى الخلق فانین موتی هلکی عجزی لاضر فيهم ولا نفع.


.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 502
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى