المواضيع الأخيرة
» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
اليوم في 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
اليوم في 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
اليوم في 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والعشرون منظر النذائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والعشرون منظر البشائر كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 4 مارس 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "35" المجلس الخامس والثلاثون وإليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه
الأحد 4 مارس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الواحد والعشرون صنائع المعروف تقي مصارع السوء وإن صدقة السر تطفئ غضب الرب وإن صلة الرحم تزيد العمر وتنفي الفقر
الإثنين 26 فبراير 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر





جدول

اذهب الى الأسفل

جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 1:45

الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام


م
الصفة

الحديث أو الأثر

تعريف الصفة

الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)

حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(وکنیته ککنیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين


عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)

عبدالله بن مسعود
كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)

علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)

سعيد بن المسيب
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  کما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما

أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).

عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)

أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)

علي بن أبي طالب
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)

علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه کوکب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى یکاد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)

أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)

أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)

علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة کما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)

علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)

علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)

علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
انفراج فخذيه وتباعد ما بينها.
علي بن أبي طالب
70
عريض الفخذين
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
 بمعنی ضخامتها
علي بن أبي طالب
71
 ذو الشامتين
(   ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق)
(بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم )
 و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
 عبدالله بن عباس

علي بن أبي طالب
72
في كتفه شامة
(في كتفه علامة النبي ص)
(وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس)

علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
73
في فخذه شامة
(بفخذه الأيمن شامة)

علي بن أبي طالب
74
فتى شاب
(يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)
(يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا)
(فتى شاب من قریش)

أبو سعيد الخدري
عبدالله بن عباس
علي بن أبي طالب
75
عمره حين يبعث ويخرج
(يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى  الأربعين)
(يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل)

علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 مايو 2018 - 1:14 عدل 5 مرات
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 15:16

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)
حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(وکنیته ککنیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين

عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)
عبدالله بن مسعود

كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)
علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)
سعيد بن المسيب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 15:43

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  کما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما
أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:00

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:20

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).
عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:37

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)
أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)
علي بن أبي طالب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الخميس 10 مايو 2018 - 17:57

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)
علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه کوکب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى یکاد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه

avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الخميس 10 مايو 2018 - 18:13

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الجمعة 11 مايو 2018 - 5:16

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)
أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)
أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)
علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة کما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي

  
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الجمعة 11 مايو 2018 - 5:39

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)
علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)
علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)
علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
انفراج فخذيه وتباعد ما بينها.
علي بن أبي طالب
70
عريض الفخذين
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
 بمعنی ضخامتها
علي بن أبي طالب
71
 ذو الشامتين
(   ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق)
(بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم )
 و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
 عبدالله بن عباس




علي بن أبي طالب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
72
في كتفه شامة
(في كتفه علامة النبي ص)
(وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس)
علي بن أبي طالب

محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
73
في فخذه شامة
(بفخذه الأيمن شامة)
علي بن أبي طالب
74
فتى شاب
(يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)
(يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا)
(فتى شاب من قریش)
أبو سعيد الخدري

عبدالله بن عباس

علي بن أبي طالب
75
عمره حين يبعث ويخرج
(يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى  الأربعين)
(يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل)
علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى