المواضيع الأخيرة
»  مناجاة "18" توجه حرف العين المهملة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
أمس في 10:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في معرفة دورة الملك وأول منفصل فيها عن أول موجود وآخر منفصل. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
أمس في 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في معرفة وجود الأرواح المارجية النارية. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "17" توجه حرف الظاء المعجمة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 2:37 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع والثلاثون لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 2:33 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "16" توجه حرف الطاء المهملة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 2:31 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 1:30 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التسعون منظر الكرسي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:50 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والثمانون منظر العرش. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والثمانون منظر الملائكة المهيمين. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:45 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والثمانون منظر لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:42 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والثمانون منظر الله أكبر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:38 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والثمانون منظر لا اله الا الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:33 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والثمانون منظر الحمد لله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:16 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والثمانون منظر سبحان الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:13 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني والثمانون منظر أستغفر الله. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 16 يوليو 2018 - 19:11 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن في معرفة الأرض التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 16 يوليو 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في معرفة بدء الجسوم الإنسانية. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 15 يوليو 2018 - 13:33 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثمانون منظر العندية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثمانون منظر المعية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والسبعون منظر التنكير. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والسبعون منظر المعارف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والسبعون منظر المعنى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:36 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر السادس والسبعون منظر الصورة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والسبعون منظر الكلام . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 15 يوليو 2018 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس في معرفة بدء الخلق الروحاني . كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 14 يوليو 2018 - 8:11 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس في معرفة أسرار بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ والفاتحة من وجه ما لا من جميع الوجوه.الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية
الجمعة 13 يوليو 2018 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة العينية أو قصيدة النادرات العينية فى البادرات الغيبية للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي كاملة 534 بيت
الجمعة 13 يوليو 2018 - 10:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع في سبب بدء العالم ومراتب الأسماء الحسنى من العالم كله. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 12 يوليو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث في تنزيه الحق تعالى عما في طي الكلمات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأربعاء 11 يوليو 2018 - 9:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني في معرفة مراتب الحروف والحركات. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والثلاثون اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك واجعل حبك أحب الأشياء إليّ . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 8:26 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "52" المجلس الثاني والخمسون لا تنظر إلى الخلق بعين البقاء بل انظر إليهم بعين الفناء
الثلاثاء 10 يوليو 2018 - 7:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في معرفة الروح. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الإثنين 9 يوليو 2018 - 16:31 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الكتاب كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والسبعون منظر الحرف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والسبعون منظر المملكة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:58 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والسبعون منظر العناية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأحد 8 يوليو 2018 - 17:48 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثامن فإن قلت عن أهل هذه المجالس ما حديثهم ونجواهم؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 7 يوليو 2018 - 18:51 من طرف عبدالله المسافر

» باب في فهرست أبواب الكتاب وليس معدودا في الأبواب وهو على فصول ستة. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:44 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الشيخ عبد العزيز المهدوي. كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 7 يوليو 2018 - 14:06 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي
السبت 7 يوليو 2018 - 3:02 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثالث والستون في سائر الأديان والعبادات ونكتة جميع الأحوال والمقامات. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 1 يوليو 2018 - 10:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في السبع السماوات وما فوقها والسبع الأرضين وما تحتها والسبع البحار وما فيها من العجائب والغرائب ومن يسكنها من أنواع المخلوقات
السبت 30 يونيو 2018 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "51" المجلس الحادي والخمسون المؤمن لا يسكن إلى هذه الدنيا ولا إلى ما فيها يأخذ قسمه منها ويتنحى بقلبه إلى الحق
الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في أشراط الساعة وذكر الموت والبرزخ والحساب والقيامة والميزان والصراط والجنة والنار والأعراف والكثيب الذي يخرج أهل الجنة إليه
السبت 23 يونيو 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والثلاثون مَن أدّى حديثاً إلى أمتي لتُقام به سنة أو لتُثلَم به بدعة فله الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
السبت 23 يونيو 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 9:22 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر





جدول

اذهب الى الأسفل

جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 1:45

الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام


م
الصفة

الحديث أو الأثر

تعريف الصفة

الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)

حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(وکنیته ککنیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين


عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)

عبدالله بن مسعود
كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)

علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)

سعيد بن المسيب
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  کما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما

أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).

عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)

أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)

علي بن أبي طالب
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)

علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه کوکب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى یکاد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)

أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)

أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)

علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة کما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)

علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)

علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)

علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
انفراج فخذيه وتباعد ما بينها.
علي بن أبي طالب
70
عريض الفخذين
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
 بمعنی ضخامتها
علي بن أبي طالب
71
 ذو الشامتين
(   ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق)
(بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم )
 و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
 عبدالله بن عباس

علي بن أبي طالب
72
في كتفه شامة
(في كتفه علامة النبي ص)
(وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس)

علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
73
في فخذه شامة
(بفخذه الأيمن شامة)

علي بن أبي طالب
74
فتى شاب
(يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)
(يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا)
(فتى شاب من قریش)

أبو سعيد الخدري
عبدالله بن عباس
علي بن أبي طالب
75
عمره حين يبعث ويخرج
(يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى  الأربعين)
(يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل)

علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 مايو 2018 - 1:14 عدل 5 مرات
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 15:16

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
1
أبو عبدالله
(يكنى أبا عبد الله)
حذيفة بن اليمان القاسم
2
أبو القاسم
(وکنیته ککنیتي)
كنية رسول الله أبو القاسم
عبد الله بن عمر
3
محمد
(اسمه إسمي)، (يواطئ اسمه اسمي ) (اسم المهدي محمد )
(رجل من أهل بيتي يوافق اسمه اسمي )
يواطئ:
أي يشبه و يماثل والموافقة هي المطابقة الكلية
عبدالله بن مسعود
حذيفة بن اليمان محمد
كعب الأحبار
4
اسم أبيه عبدالله
(يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي)
(فيحي الله بالمهدي محمد بن عبدالله السنن)
(أن المهدي اسمه محمد بن عبدالله ) من حديث أبي هريرة أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين

عبدالله بن مسعود
علي بن أبي طالب
كنز العمال للهندي رواه ابن المنادي في الملاحم
5
اسم أمه آمنة
قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته).
( وأمه آمنة)
عبدالله بن مسعود

كتاب المهدي على الأبواب(محمد عيسى داود)
6
له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن
(له اسمان. اسم يخفى واسم يعلن)
(فيقولون له: أنت فلان ابن فلان؟) (فيقول: لا، أنا رجل من الأنصار)
علي بن أبي طالب
عبدالله بن مسعود
7
القرشي
(قلت: ثم ممن؟
قال: من قریش)
سعيد بن المسيب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 15:43

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
8
الهاشمي
(قلت: ثم ممن؟ قال من بني هاشم)
سعيد بن المسيب
9
من أهل البيت
(المهدي منا أهل البيت)
أى إنه من بيت النبي صلى الله عليه وسلم
علي بن أبي طالب
10
من عترة النبي
المهدي من عترتي
العترة ولد الرجل لصلبه
أم سلمة
11
الفاطمي
المهدي من عترتي، من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
من ولد فاطمة بنت النبي محمد (ص)
أم سلمة
12
الحسني
نظر الإمام علي إلى الحسن عليهما السلام فقال: إن ابني هذا سید  کما سماه رسول الله (ص) سيخرج من صلبه رجل باسم نبيكم،يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما
أبو وائل
أبو اسحاق
13
الحسيني
(هو من ولدي هذا، وضرب بيده على الحسين رضي الله عنه)
واعلم أنه اختلف في أن المهدي من بني الحسن أو من بني الحسين، قال القاري في المرقاة: ويمكن أن يكون جامعة بين النسبتين الحسنين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني ومن جانب الأم حسيني.
حذيفة بن اليمان
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:00

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
14
من الحسن و الحسين
(والذي بعثني بالحق، إن منهما مهدي هذه الأمة)
قال الهيتمي: (والحاصل أن للحسن فيه الولادة العظمی لأن أحاديث كونه من ذريته أكثر، وللحسين فيه ولادة أيضا) اهـ
علي بن الهلالي
15
جابر
(يلقب بالجابر)
أحد ألقابه جابر
البرزنجي في كتاب الإشاعة
16
المكي
( فيأتون رجلا من أهل مكة)
البستوي
17
المدني
(فيخرج رجل من أهل المدينة)
( لا يمنع أن يكون سكن عدة أماكن منها المدينة فيصير من أهلها)
أم سلمة
18
اليماني
(ما المهدي إلا من قريش، وما الخلافة إلا فيهم، غير أن له أصلا ونسبا في اليمن)
(على يدي ذلك الخليفة اليماني الذي يفتح القسطنطينية  ورومية على يديه،يخرج الدجال وفي زمانه ينزل عيسى بن مريم عليه السلام علي يديه تكون غزوة الهند وهو من بني هاشم)
( المهدي يماني من أصول هاشمية والأحاديث صريحة أنه هو الذي فتح القسطنطينية ورومية ويخرج الدجال عليه ويصلي المهدي بعيسى عليه السلام)
كعب أرطاة
19
مولده بمكة أو المدينة
(إذا قام قائم أهل مكة)
(المهدي مولده بالمدينة)
مولده بمكة أو بالمدينة
علي بن أبي طالب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:20

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
20
( منشأه في الحجاز وهو ابن ثماني عشرة سنة)
(المهدي، يجيء من الحجاز، وهو ابن ثمان عشرة سنة )
ينشأ في الحجاز حتى يصير عمره ثمان عشرة سنة.
والحجاز هي مكة والمدينة وضواحيها
رستم
21
جلاؤه إلى اليمن وعمره وقت الجلاء
(حتى ينتهي إلى رجل منهم، فيجلي اليمن إلى اليمين، ثم يسيرون إليه فيقتلونه ويولون عليهم رجلا من قريش يقال له محمد (المهدي)   
وقال بعض العلماء : إنه من اليمين على يد ذلك اليماني تكون الملاحم )
(المهدي يجيئ من الحجاز وهو ابن ثمان عشرة سنة)
الجلاء: هو الترحيل وهذا يدل على أن حاكم الحجاز يرحل أهل اليمن إلى بلادهم اليمن ومعهم ابنهم المهدي  ويكون عمره آنذاك ثمان عشرة سنة.
الوليد رستم
22
مخرجة قرية كرعة
(يخرج المهدي من قرية باليمن يقال لها كرعة).
عبد الله بن عمرو بن العاص
23
بختفي في شعاب ذي طوي
(يكون لصاحب هذا الأمر يعني المهدي عليه السلام غيبة في بعض هذه الشعاب،
وأومأ بيده إلى ناحية ذي طوى)
ذي طوى: هو أحد شعاب مكة وفيها أحياء اليوم تسمى جرول والعتيبية والزاهر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام
24
خلقه كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(و خلقه خلقي)
أي يشبه الرسول في خلقه - بالضم - أي في معاملته.
عبد الله بن عمر
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:37

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام

م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
25
ليس كخلق النبي
صلى الله عليه وسلم
(يشبهه في الخلق، ولا يشبهه  في الخَلق "الشكل")
أي لا يشبه رسول الله في الخلق - بالفتح - أي في الشكل والصورة.
علي بن أبي طالب
26
عربي اللون
(المهدي رجل من ولدي،اللون عربي)
اللون النحاسي أو اللون الحنطي
 حذيفة بن اليمان
27
آدم
(هو فتى من قريش، آدم)
أي أسمر اللون
علي بن أبي طالب
28
مشرب بحمرة
فقال: (ذاك المشرب حمرة)
أي أنه أسمر في لونه حمرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
29
أجلى الجبهة
(أجلى الجبهة)
انحسار الشعر عن مقدمة الرأس إلى منتصف رأسه وهو دون الصلع            
أبو سعيد الخدري
30
أجلى الجبين
جلي الجبين
( أجلى الجبين)
الجبين: ناحية الجبهة من محاذاة النزعة إلى الصدغ.  أي واسع الجبين و ظاهر وواضح
  علي بن أبي طالب
31
أعلى الجبهة
 (ليبعثن الله من عترتي رجلا أعلى الجبهة)
أي مرتفع الجبهة
عبدالرحمن بن عوف
32
أجبه
(ځتی يأخذها رجل  أجبه ….)
الأجبه: هو اسم الأسد (لعرض جبهته)
أبي مسلم الرومي
33
جعد الشعرة
 (حتى يأخذها رجل آدم جعد الشعرة ...)
أبي مسلم الرومي
34
شعره على منكبيه
(يسيل شعره على منكبيه)
علي بن أبي طالب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الخميس 10 مايو 2018 - 17:57

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
35
أسود الشعر واللحية
(سواد شعره ولحيته ورأسه)
علي بن أبي طالب
36
في رأسه حزاز
(برأسه حزاز)
( وداء الحزاز برأسه )
هو داء أو آفة تصيب الجلد  وهي الهبرية ومنها القشرة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
37
حسن الوجه
صفة المهدي، حسن (الوجه)
علي بن أبي طالب
38
أقبل
(المهدي أقبل)
أي الأسمر الأملح ذو الملامح الحسنة
علي بن أبي طالب
39
بوجهه نور
( یعلو نور وجهه سواد شعره ولحيته ورأسه)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
40
وجهه كالكوكب
(كأن وجهه الكوكب الدري في اللون)(كأن وجهه کوکب دري)
أي فيه إشراقة
علي بن أبي طالب
41
بوجهه أثر
(وبوجهه أثر)
أي البثور التي يخلفها حب الشباب أو الجدري او الشجة أو الخال أو الشامة
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
42
في خده الأيمن خال
(في خده الأيمن خال أسود) (في وجهه خال) (شامة في رأسه)
هي علامة أو حبة سوداء شبيهة بالشامة
أبو أمامة الباهلي ،  علي بن أبي طالب
محمد بن علي بن الحسين
43
أزج الحاجبين
(المهدي رجل أزج)
تقوس الحاجبين مع امتداد في طرفيهما حتى یکاد   أن يلتقيا
الصقر بن رستم، عن أبيه

avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الخميس 10 مايو 2018 - 18:13

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
44
أبلج
(المهدي رجل أزج أبلج)
هو المسفر الوجه والذي لم يلتقي حاجبيه  ويقال أبلج الحاجب
الصقر بن رستم عن  أبيه
45
مشرف الحاجبين
( المشرف الحاجبين)
أي خارج الحاجبين و عريضها
محمد بن علي بن  الحسين بن علي بن أبي طالب
46
أعين
(المهدي رجل أعين)
وسع العين مع حسنها
رستم
47
غائر العينين
(الغائر العينين)
أي عيناه داخله  
محمد بن علي بن الحسين بن علي
48
أكحل العينين
(المهدي أكحل العينين)
أكحل من غير تكحل
علي بن أبي طالب
49
أقنى الأنف
(المهدي أقنى الأنف)
القنا: احدداب في وسط  الأنف
أبو سعيد الخدري
50
أشم الأنف
(المهدي منا أهل البيت من أمتي أشم الأنف)
الشمم: استواء الأنف واجتماع القنا والشمم يدل
احديداب أنفه لا يظهر إلا للمتأمل فمن يراه يحسب أنه اشم فإذا تأمله
وجدة أقني
أبو سعيد الخدري
51
أفرق الثنايا
(ليبعثن الله رجلا من عترتي، أفرق الثنايا)
(أفلج الثنايا)
أي متباعد الثنايا وهي الأسنان التي في مقدمة الفك الأسفل أو الأعلى
عبدالرحمن بن عوف
علي بن أبي طالب
52
أغرق الثنايا
(ليبعثن الله من عترتي رجلا أغرق الثنايا)
أي متباعد الثنايا بشدة
أبو سلمة بن عبدالرحمن
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الجمعة 11 مايو 2018 - 5:16

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
53
براق الثنايا
(المهدي براق الثنايا)
أي لامع الثنايا
علي بن أبي طالب
54
في لسانه رتة
(أن المهدي في لسانه رتة)
أي انحباس خفيف لا يظهر إلا للمتأمل
حديث أبي هريرة، أخرجه الأصبهاني في مقاتل الطالبيين
55
في لسانه ثقل
(وصف المهدي ذكر ثقلا في لسانه)
أبو الطفيل
56
يضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى
(وضرب فخذه اليسرى بيده اليمنى إذا أبطأ عليه الكلام)
أبو الطفيل
57
كث اللحية
( المهدي كث اللحية)
علي بن أبي طالب
58
مربوع
(صفة المهدي هو مربوع)
وسط بين الطول والقصر
علي بن أبي طالب
59
ضرب من الرجال
(ضرب من الرجال)
هو الخفيف اللحم الندب الماضي الذي ليس برهل
علي بن أبي طالب  
60
جسمه جسم إسرائيلي
(المهدي رجل من ولدي؛اللون عربي، والجسم جسم إسرائيلي)
متناسق القوام غلیظ
حذيفة بن اليمان
61
غليظ القصرة
(ثم يأتينا الغليظ القصرة القائد العادل الحافظ لما استودع، يملؤها عدة وقسطة کما ملأها الفجار ظل وجورة)
القصرة: أصل العنق.
  جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي

  
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الجمعة 11 مايو 2018 - 5:39

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
62
أجنأ
(لا تقوم الساعة حتى يستخلف رجل من أهل بيتي أجنأ )
الجنا: هو انكباب في العنق أو الكاهل على الصدر
أبو سعيد الخدري أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (موسوعة البستوي ).
63
عظیم مشاش المنكبين
(يخرج رجل من ولدي عظيم مشاش المنكبين)
أي جمع مشاشه وهي رؤوس العظام
علي بن أبي طالب
64
عريض ما بين المنكبين
(العريض ما بين المنكبين)
أي عريض الصدر والنحر
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
65
مسترسل المنكبين
(إن المهدي مسترسل المنكبين)
علي بن أبي طالب
66
واسع الصدر
(إن المهدي واسع الصدر)
علي بن أبي طالب
67
ضخم البطن
(ضخم البطن)
علي بن أبي طالب
68
مبدح البطن
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان مبدح البطن)
المبدح: أي واسع البطن
علي بن أبي طالب  
69
أزيل الفخذين
(أزيل الفخذين)
انفراج فخذيه وتباعد ما بينها.
علي بن أبي طالب
70
عريض الفخذين
(يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان عريض الفخذين)
 بمعنی ضخامتها
علي بن أبي طالب
71
 ذو الشامتين
(   ثم يليها رجل منهم ذو شامتين، فعلی یدیه يكون الفتح يومئذ، يعني فتح الروم بالأعماق)
(بظهره شامتان، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم )
 و الشامة علامة خلقة من الله وهي غير الخال
 عبدالله بن عباس




علي بن أبي طالب
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدول

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48

جدول مختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
م
الصفة
الحديث أو الأثر
تعريف الصفة
الراوي أو المرجع
72
في كتفه شامة
(في كتفه علامة النبي ص)
(وشامة بين كتفيه من جانبه الأيسر، تحت كتفه الأيسر ورقة مثل ورقة الآس)
علي بن أبي طالب

محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب
73
في فخذه شامة
(بفخذه الأيمن شامة)
علي بن أبي طالب
74
فتى شاب
(يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي شاب)
(يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا)
(فتى شاب من قریش)
أبو سعيد الخدري

عبدالله بن عباس

علي بن أبي طالب
75
عمره حين يبعث ويخرج
(يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى  الأربعين)
(يخرج المهدي وهو ان أربعين سنة، كأنه رجل من بني إسرائيل)
علي بن أبي طالب

عبد الله بن الحارث
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1035
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى