المواضيع الأخيرة
» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 18:58 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» سفر النقطة "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمسة الإلهية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في معرفة وتد مخصوص معمر .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح النابلسى لكتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة جاءت عن العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشيخ مؤيد الدين خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على رسول الله" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري على فصوص الحكم الشيخ الأكبر .كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 19:15 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله وسلَّم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:50 من طرف عبدالله المسافر





مقدمة "2" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي

اذهب الى الأسفل

21012018

مُساهمة 

مقدمة "2" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي




مقدمة "2" كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار عبد الكريم الجيلي

الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار العارف بالله سيدي عبد الكريم الجيلي

ترجمة صاحب المتن الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي

وهي مقتبسة من بحث للدكتور محمد غلاب بعنوان «المعرفة عند محيي الدين بن عربي» ضمن الكتاب التذكاري لمحيي الدين بن عربي في الذكرى المئوية الثامنة لميلاده» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر ۱۹۹۹ م.

نسب الامام الأكبر:

نسبه هو محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله الحاتمي من ولد عبد الله بن حاتم أخي عدي بن حاتم من قبيلة طي مهد النبوغ والتفوق العقلي في جاهليتها وإسلامها. يكنى أبا بكر ويلقب بمحيي الدين، ويعرف بالحاتمي وبابن عربي لدى أهل المشرق تفريقا بينه وبين القاضي أبي بكر بن العربي.
مولده ونشأته :
ولد في يوم الاثنين السابع عشر من رمضان عام خمسمائة وستين هجرية الموافق ۲۸ يولية سنة ألف ومائة وخمس وستين ميلادية في مدينة "مرسية" بالأندلس.
وهي مدينة أنشأها المسلمون في عهد بني أمية. 
وكان أبوه علي بن محمد من أئمة الفقه والحديث، ومن أعلام الزهد والتقوى والتصوف. 
وكان جده أحد قضاة الأندلس وعلمائها، فنشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب الشائبة. 
وهكذا درج محيي الدين في جو عامر بنور التقوى، فيه بسباق حر مشرق نحو الشرفات العليا للإيمان، وفيه عزمات لرجال أقوياء ينشدون نصرا وفوا في محاريب الهدی والطاعة.
وانتقل والده إلى إشبيلية، وحاكمها إذ ذاك السلطان محمد بن سعد، وهي عاصمة من عواصم الحضارة والعلم في الأندلس، وفيها شب محيي الدين ودرج. 
وما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريم بالسبع في كتاب «الكافي»، فما أتم العاشرة من عمره حتى كان مبررا في القراءات ملهما في المعاني والإشارات .
 ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه، يذكرهم لنا الإمام شمس الدين بن مسدي في روايته عن محيي الدين 
فيقول واصفا متحدّثا عن أساتذته الأول: «كان جميل الجملة والتفصيل، مُخضلاً لفنون العلم أخص تحصيل، وله في الأدب الشأو الذي لا يلحق ، والتقدم الذي لا يسبق، سمع في بلاده في شبابه الباكر من ابن زرقون، والحافظ ابن الجد، وأبي الوليد الحضرمي، الشيخ أبي الحسن بن نصر".
 ثم لا يذكر لنا التاريخ بعد ذلك شيئا ذا بال عن شباب محیی الدین، و لا عن شيوخه، و مقدار ما حصل من العلوم والفنون ؛ وإنما هو يحدّثنا أنه مرض في شبابه مرضا شديدًا.
 وفي أثناء شدة الحمّى رأى في المنام أنه محوط بعدد ضخم من قوى الشر، مسلحين يريدون الفتك به. 
وبغتة رأى شخصا جميلاً قويًا مُشرق الوجه، حمل على هذه الأرواح الشريرة ففرقها شذر مذر، ولم يبق منها أي أثر، فيسأله محيي الدين من أنت ؟ 
فقال له: أنا سورة يس.
وعلى أثر هذا استيقظ فرأى والده جالسا إلى وسادته يتلو عند رأسه سورة يس. 
ثم لم يلبث أن برئ من مرضه، وألقي في روعه أنه مُعَدّ للحياة الروحية، و آمن بوجود سیره فیها إلى نهایتها ففعل .
وفي طليعة هذا الشباب المزهر بفضل ثروة أسرته تزوج بفتاة تعتبر مثالا في الكمال الروحي والجمال الظاهري وحسن الخلق، فساهمت معه في تصفية حياته الروحية، بل كانت أحد دوافعه إلى الإمعان فيها.
وفي هذه الأثناء كان يتردد على إحدى مدارس الأندلس التي تعلّم سرًا مذهب الأمبيذوقلية المحدثة المفعمة بالرموز والتأويلات والموروثة عن الفيثاغورية والأورفيوسية والفطرية الهندية. 
وكانت هذه المدرسة هى الوحيدة التى تدرّس لتلاميذها المبادىء الخفية والتعليم الرمزية منذ عهد ابن مسرة المتوفى بقرطبة في سنة 319 هـ 931 م .
والذي لم يعرف المستشرقون مؤلفاته إلا عن طريق محيي الدین . 
وكان أشهر أساتذة تلك المدرسة في ذلك القرن ابن العريف المتوفى في سنة 1141 م فلم يره محیی الدین ، ولکنه تلمذ على منتجاته و علی رواية تلميذه المباشر و صدیق محيي الدين الوفي أبي عبد الله الغزال. 
ومما لا ريب فيه أن استعداده الفطري ونشأته في هذه البيئة التقية، واختلافه إلى تلك المدرسة الرمزية، كل ذلك قد تضافر على إبراز هذه الناحية الروحية عنده
في سن مُبكرة وعلى صورة ناصعة لا تتيسر للكثيرين ممن تشوب حياتهم الأولى شوائب الغرائز والنزوات .
 فلم یکد یختم الحلقة الثانية من عمرہ حتی کان قد انغمس في أنوار الكشف والإلهام، ولم يُشارف العشرين حتى أعلن أنه جعل يسير في الطريق الروحاني بخطوات واسعة ثابتة، وأنه بدأ يطلع على أسرار الحياة الصوفية.
 وأن عددًا من الخفايا الكونية قد تكشف أمامه، وأن حياته منذ ذلك العهد المبكر لم تعد سوى سلسلة من البحث المتواصل عما يحقق الكمال لتلك الاستعدادات الفطرية التي تُنير أضواؤها جوانب عقله وقلبه. 
ولم يزل عاكفا على ذلك النشاط الروحاني حتى ظفر بأكبر قدر ممكن من الأسرار. ولم تكن آماله في التغلغل إلى تلك الأسرار وبحوثه عن وسائلها الضرورية تقف عند حد، لأنه أيقن منذ نعومة أظفاره بأنه مؤمن بمبادىء عقيدة حقيقية أزلية مرت بجميع الأزمان الكونية.
 وطافت بكل الأجناس البشرية متمّمة ما فيها من نقص وقصور، وأنها جمعت كل الروحانيات في الوحدة الفطرية التي تتمثل من حين إلى آخر في صور تنسُكية رفيعة تبدو على مسرح الإنسانية ردحا من الزمن ثم تختفي، ولا يدرك حقيقتها إلا القليلون . 
وأكثر من ذلك أنه حين كان لا يزال في قرطبة قد تكشف له من أقطاب العصور البائدة عدد من حكماء فارس والإغريق کفیثاغورس، و آمبیذ وقلیس، وأفلاطون ومن إليهم ممَّن ألقيت على كواهلهم مسؤولية القطبية الروحية في عصورهم المتعاقبة قبل ظهور الإسلام. 
وهذا هو السبب في أنه قد شغف بأن يطلع على جميع الدرجات التنسكية في كل الأديان و المذاهب عن طريق أرواح رجالها الحقیقیین بهيئة مباشرة، وبصورة مؤسسة على الشرف العلمي الذي يحمل الباحث النزيه على الاعتماد عليه دون ادنى تردد أو ارتياب.
غير أن هذه السكينة الروحانية التي بدأت لدى هذا الشاب مبكرة والتي كانت ثمارها فيما بعد تتمثل في تلك المعرفة التي أشرنا إليها آنفا.
 لم تدم طويلاً على حالة واحدة، إذ أنه لم يلبث أن تبين أول الأمر بالإلهام، ثم عن طريق الكشف الجلي أنه لم يعد له بدّ - في تلك البيئة المغربية إذ ذاك - من أحد أمرين: إما أن يُجاري التيار العام الذي كان يحدق به إحداق السوار بالمعصم.
وهو أن يتقيد في جمیع أفكاره وتعقلاته وأحاسيسه ومشاعره وحركاته وسكناته بحرفية الدين التي لا روح فيها ولا حياة ولا سرّ ولا رمز ولا تأويل، وبهذا تختفي شخصيته الحقيقية وتفشل رسالته الطبيعية.
 وهذا شيء لا يستطيعه بأي حال، وإما أن يسير على فطرته وحسب تكوين عقله وقلبه فيصطدم في كل خطوة من خطواته من أهل الحل والعقد في البلاد. 
وقد حدث ذلك فعلاً حيث احتدمت بينه وبين بعض الأمراء الموحدين مجادلات عنيفة، و حیكت حوله دسائس قویة اتهمته بإحداث اضطراب في سياسة الدولة .
وإذ ذاك رأى في حالة اليقظة أنه أمام العرش الإلهي المحمول على أعمدة من لهب متفجر، و رأى طائرا بديع الصنع يحلّق حول العرش ويصدر إليه الأمر بأن يرتحل إلى الشرق وينبئه بأنه سيكون هو مُرشده السماوي، وبأن رفيقا من البشر يدعى فلانا ينتظره في مدينة فاس، وأن هذا الأخير قد أمر هو أيضا بهذه الرحلة إلى الشرق، ولكنه يجب ألا يرتحل قبل أن يجيء إليه رفيق من الأندلس، فيفعل ما أمر به ويرتحل بصحبة هذا الرفيق . 
و فیما بین سنتي 597 ، 620 هـ. 1200، 1223 م . یبدأ رحلاته الطويلة المتعددة إلى بلاد الشرق فيتجه في سنة 1201 م إلى مكة فيستقبله فيها شيخ إيراني وقور جلیل عريق المحتد ممتاز في العقل والعلم والخلق والصلاح. 
وفي هذه الأسرة التقية يلتقي بفتاة تدعى (نظاما) وهي ابنة ذلك الشيخ ، وقد خبتها السماء بنصيب موفور من المحاسن الجسمية، والميزات الروحانية الفائقة.
 فاتخذ منها محيي الدين رمزا ظاهريا للحكمة الخالدة، وأنشأ فى تصوير هذه الرموز قصائد سجلها في ديوان ألفه في ذلك وفي هذه البيئة النقية المُختارة له من قبل سطعت مواهبه العقلية والروحية، وتركزت حياته الصوفية، وجعلت تصعد في معارج القدس شيئا فشيئا حتى بلغت شأوا عظيمًا. 
ومن ذلك أنه في إحدى طوفاته التأملية والبدنية بالكعبة يلتقي من جديد بمُرشده السماوي الذي أمره سالفا بالهجرة من الأندلس والمغرب إلى الأصقاع الشرقية.
 فيتلقى منه الأمر أيضا بتأليف كتابه الجامع الخالد "الفتوحات المكية".
 الذي ضمّنه أكثر وأهم آرائه الصوفية والعقلية ومبادئه الروحية، والذي لا يتطاول إلى قمته في عصره أي كتاب آخر فيما نعلم من إنتاج هذا الصنف من المُتنسّكين.
 وفي سنة 1204 م  یرتحل إلى الموصل حیث تجتذبه تعاليم الصوفي الکبیر علي بن عبد الله بن جامع الذي تلقى لبس الخرقة عن الخضر مباشرة، ثم ألبس محیي الدین اياها بدوره . 
وفي سنة 1206 م نلتقي به في القاهرة مع فريق من الصوفية الذين يطبقون حياة تنسكيه قوية مُحافظة. 
وهنا يظهر له رائد سماوي يأمره بإدخال شيء من الكمال على مذهبه ، ولكنه لا يكاد يفعل حتى يتنمر له عدد من الفقهاء يحيكون حوله وحول حدث ذلك فعلاً حيث احتدمت بينه وبين بعض الأمراء الموحدين مجادلات عنيفة، و جیکت حوله دسائس قویة اتهمته بإحداث اضطراب في سياسة الدولة .

مؤلفاته وشيوخه

قال الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني في كتابه "جامع كرامات الأولياء" ضمن ترجمته للشيخ ابن عربي :
وقد اطلعت له على إجازة أجاز بها الملك المظفر ابن الملك العادل الأيوبي، ذكر فيها كثيرًا من مشايخه ومؤلفاته.
 ولتمام الفائدة أذكرها هنا بحروفها فأقول : قال رضي الله عنه : بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين : أقول وأنا محمد بن علي بن العربي الطائي الأندلسي الحاتمي، 
وهذا لفظي : استخرت الله تعالى، وأجزت السلطان الملك المظفر بهاء الدين غازي، ابن الملك العادل المرحوم إن شاء الله. 
تعالى أبي بكر بن أيوب وأولاده، ولمن أدرك حياتي الرواية عني في جميع ما رويته عن أشياخي، من قراءة وسماع ومناولة وكتاب وإجازة، وجميع ما ألفته و صنفته من ضروب العلم، وما لنا من نثر ونظم على الشرط المعتبر بين أهل هذا الشأن، وتلفظت بالإجازة عند تعبيري هذا الخط ، وذلك في غرة محرم سنة ٦٢٢ بمحروسة دمشق و کان قد سألني في استدعائه أن آذکر من أسماء شيوخي ما تیسر لي ذکره منهم، وبعض مسموعاتي، وما تيمتر من أسماء مصنفاتي، فأجبت استدعاءه نفعه الله تعالى بالعلم، وجعلنا وإياه من أهله، إنه وليفي كريم.
فمن شيوخنا أبو بكر بن أخلف اللخمي، قرأت عليه القرآن الكريم بالقراءات السبع بكتاب الكافي لأبي عبد الله محمد بن شريح الرعيني في مذاهب القراء السبعة المشهورين، وحدّثني عن ابن المؤلف .
ومن شيوخنا في القراءة أبو الحسن شريح بن محمد بن محمد بن شريح الرعینی، عن أبيه المؤلف .
ومن شيوخنا في القرآن أيضا أبو القاسم عبد الرحمن بن غالب الشراط ، من أهل قرطبة، قرأت عليه أيضا القرآن الكريم بالكتاب المذكور وحدّثني أيضا عن ابن المؤلف أبي الحسن شريح عن أبيه المؤلف محمد بن شريح المقري.
ومن شيوخنا القاضي أبو محمد عبد الله البازلي قاضي مدينة فاس، حدّثني بكتاب «التبصرة في مذاهب القراء السبعة" لأبي محمد مکي المقري عن أبي بحر سفيان ابن القاضي، عن المؤلف بجمع تأليف متمي أيضا، و أجازني إجازة عامة.
و من شيوخنا القاضي ابو بکر محمد بن أحمد بن أبی حمزة، سمعت علیه کتاب التسییر في مذاهب القراء السابعة لأبي عمرو عثمان بن أبي سعید الداني المقري، حدّثني به عن أبيه عن المؤلف وبجميع تآليف الداني و أجازني إجازة عامة. 
و من شيوخنا القاضی آبو عبد الله محمد بن سعید بن دربون، سمعت علیه كتاب البقعي لأبي عمر يوسف بن عبد البر النميري الشاطبي، وحدّثني به عن أبي عمران موسی بن أبی بکر ابن المؤلف وب جمیع تألیفه مثل الاستذکار، والتمهید، والاستيعاب، والانتقاء، وأجاز إلى إجازة عامة فى الروايتين، أجاز لى أن أرويه عنه وجميع تأليفه. 
ومن شيوخنا المُخدّث أبو محمد عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله الإشبيلي، حدّثني بجميع مصنفاته في الحديث، وعيّن لي من أسمائها تلقين المبتدي ، والاحکام الصتخری والوسطی والکبری ، و کتاب العلاقة ونظمه و نثره ، شریح ، شاهنشاه به سمعت عليه صحيح مسلم حدّثني به عن الفراوي عن عبد الغفار الجلودي، عن إبراهيم المروزي عن مسلم، و أجازني إجازة عامة. 
علیه کتبا کثیرة فی الحدیث والرقائق، منها كتاب صحيح البخاري . ومن شيوخنا المكيين أبو شجاع زاهد بن رستم الأصفهاني إمام المقام بالحرم، سمعت علیه کتاب الترمذي لأبي عيسى، حدثنا به عن الکرخی عن الخزاعی المحبوبى عن الترمذي، و أجازني إجازة عامة.
ومن شيوخنا البرهان نصر بن أبي الفتوح بن عمر الحصري إمام مقام الحنابلة بالحرم الشريف ، سمعت علیه کتبا کثیرة منها السنن لأبي داود السجستانی ، حدثني الخطيب، عن أبي عمر القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي البصري، عن أبي على محمد بن أحمد بن عمر اللؤلؤي، عن أبى داود، وأجاز لي إجازة عامة. وحدّثني بكتب ابن ثابت الخطيب عن أبي جعفر السمناني.
ومن شيوخنا سالم بن رزق الله الإفريقي، سمعت عليه كتاب المعلم بفوائد مسلم للمازري، حدّثني به عنه وبجميع مصنفاته وتأليفه، و أجازني إجازة عامة.
من تأليفه، وناولني كتاب «نهاية المجتهد وكفاية المقتصد) والأحكام الشريفة من تألیفه. 
ومن شيوخنا أبو عبد الله بن العزي الفاخري، وأجازني إجازة عامة. 
ومن شيوخنا أبو سعيد عبد الله بن عمر بن أحمد بن منصور الصفا، حدّثني بكتب الواحدي كتابة عبد الجبار محمد بن أحمد الحواري عنه. 
ومن شيوخنا أبو الوابل بن العربي، سمعت عليه سراج المهتدين للقاضي ابن - العربی ابن عمه، حدثني به عنه، و اجازتي اجازة عامة ومن شيوخنا أبو الثناء محمود بن المظفر اللبان، حدّثني بكتب ابن خميس 
و منهم: محمد بن محمد بن محمد البکری ، سمعت عليه رسالة القشيري ، وحدّثني بها عن أبي الأسعد عبد الرحمن بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن القشيري، عن جدّه عبد الكريم، المؤلف، و أجازني إجازة عامة. .
 و منهم : ضیاء الدین عبد الوهاب بن علي بن علي بن سکینة شيخ الشيوخ ببغداد ، أجازني إجازة عامة ، وأخذ خعنی وأخذت عنه . وسمعت عليه بمدینة باب السلام بحضور. ابنه عبد الرزاق . تأليف البيهقي و أجازني إجازة عامة.
أبو طاهر أحمد : محمد بن ابراهیم و أجازني إجازة عامة .
ومنهم : أبو طاهر السلفي الأصبهاني، أجازني إجازة عامة، وهو يروي عن أبي الحسن شريح بن عمرو بن شريح الرعيني المقري، أجازني وكتب إلي أن أروي عنه كتب عبد الرحمن السلمي، وحدّثني عن محمد نصار البيهقي عنه. 
ومنهم : جابر بن أيوب الحضرمي، أجازني إجازة عامة، وهو يروي عن أبي الحسن شريح بن محمد بن شريح الرعیني المقری. 
وممن أجازني إجازة عامة محمد بن إسماعيل بن محمد القزويني، والحافظ الکبیر ابن عساکر صاحب تاریخ دمشق.
 ومنهم : آبو القاسم خلف بن بشکوال . 
ومنهم : القاسم بن علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسن الشافعي . ومنهم : يوسف بن الحسن بن أبي النقاب بن الحسين وأخوه أبو العباس أيضا، وأجازنا أبو القاسم ذاکر بن کامل بن غالب.
 ومنهم : محمد بن يوسف بن علي الغزنوي الخفاف.
 و منهم: أبو حفص عمر بن عبد المجید بن عمر بن حسن بن عمر بن أحمد القرشي المياستي . 
ومنهم : أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الحافظ، كتب إلي بالرواية عنه بجميع تأليفه ونظمه و نثره وسمّی لنا من کتبه «صفوة الصفوة» و «مثير الغرام الساكن إلى أشرف الأماكن). وغير ذلك.
 ومنهم : أبو بكر بن أبي الفتح الشيخاني .
 ومنهم : المبارك بن علي بن الحسين الطباخ. 
ومنهم : عبد الرحمن ابن الأستاذ، المعروف بابن علوان. 
و منهم : عبد الجليل الزنجاني . 
ومنهم : أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود بن شداد الموصلي . .ومنهم : أحمد بن أبي منصور 
ومنهم : محمد بن أبي المعالي عبد الله بن موهب بن جامع بن عبدون البغدادي الصوفي يعرف بابن الثناء. 
ومنهم : محمد بن أبي بكر الطوسي. 
ومنهم : المهذب بن علي بن هبة الله الطيب الضرير.
ومنهم : أبو الحسن بن الصائغ الأنصاري.
ومنهم : عبد الجليل مؤلف المشكل في الحديث وشعب الإيمان.
ومنهم : أبو عبد الله بن المجاهد
ومنهم : أبو عمران موسى بن عمران المزيلي. 
ومنهم: الحاج محمد بن علي ابن أخت أبي الربيع المقومي.
 ومنهم : علي بن النضر. ولولا خوف الملال وضيق الوقت لذكرنا جميع من سمعنا علیه و لقیناه . 
وها أنا أذکر من تألیفی ما تیسر فإنها کثیرة، وأصغرها جرمّا کزاسة واحدة، وأكبرها ما يزيد على مائة مجلد وما بينهما. 
فمن ذلك كتاب المصباح في الجمع بين الصحاح في الحديث .. اختصار مسلم . اختصار البخاري . اختصار الترمذي، اختصار المحلى .
 الاحتفال فیما کان .عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من سني الأحوال وأما الحقائق في طريق الله تعالى التي هي نتائج الأعمال، فمن ذلك وهو السابع کتاب من تصانیفنا «الجمع والتفصيل في أسرار معاني التنزيل» أفرغ في أربعة وستين مجلدًا إلى قوله تعالى في سورة الكهف: "وإذ قال موسى لفتاه لاً أبرح » . 
الجذوة المقتبسة والخطرة المختلسة. مفتاح السعادة في معرفة الدخول إلى طريق الإرادة. المثلثات الواردة في القرآن العظيم. 
الأجوبة عن المسائل المنصورة. 
متابعة القطب. 
مناهج الارتقا إلى افتضاض أبكار النقا بجنان اللقا.
 يحوي ثلاثة آلاف مقام في طريق الله تعالى على ثلاثمائة باب.
 كل باب عشرة مقامات، كنه ما لا بدّ للمريد منه. 
المحكم في المحكم وأذان رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
الخلاف في آداب الملاء الأعلى. 
كشف الغين : سر أسماء الله الحسنى. 
شفاء العليل في إيضاح السبيل . 
عقلة المستوفز جلاء القلوب . 
التحقيق في الكشف عن سرّ الصديق . 
الإعلام بإشارات أهل الأوهام والإفهام في شرحه . 
السراج الوهاج في شرح كلام الحلاج. 
المنتخب في مآثر العرب. 
نتائج الأفكار وحدائق الأزهار. 
الميزان في حقيقة الإنسان. 
المحجة البيضاء. 
كنز الأبرار فيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدعية والأذكار. 
مكافأة الأنوار فيما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى من الأخبار. الأربعين المتقابلة الأحاديث الأربعين في الطول. 
العين. 
التدبيرات الإلهية في إصلاح المحاكمة الإنسانية تعشق النفس بالجسم. 
إنزال الغيوب على سائر القلوب . 
أسرار قلوب العارفين. مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية. الخلاء. المنهج السديد في شرح أنس المنقطعين. الموعظة الحسنة. البغية. الدرة الفاخرة في ذكر من انتفعت به طريق الآخرة من إنسان وحيوان ونبات ومعدن . المبادي والغايات فيما في حروف المعجم من الآيات. مواقع النجوم. الإنزالات. الموجود. حلية الأبدال . أنوار الفجر. الفتوحات المكية عشرون مجلدًا. تاج التراجم. الفحوص . الرصوص. الشواهد. القطب والإمامين. روح القدس. التنزلات الموصلية. إشارات القرآن في العالم والإنسان. القسم الإلهي. الأقسام الإلهية. الجمال والجلال. المقنع في إيضاح السهل الممتنع. شروط أهل الطريق. الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار. عنقاء مغرب. عقائد أهل علم الكلام. الإيجاد والكون. الرسائل والإشارات في الأسرار. الإلهيات والكتابات. الحجة. إنشاء الجداول والدوائر. الأعلاق في مكارم الأخلاق. روضة العاشقين. الميم والواو والنون. المعارف الإلهية وهو الديوان. المبشرات. الرحلة. العوالى فى أسانيد الأحاديث. الأحدية. الهوية الرحمية. الجامع وهو كتاب الجلالة العظيمة. المجد. الديمومة. الجود. القيومية. الإحسان. الفلك والسعادة. الحكمة. العزة. الأزل. النون. الإبداع . الخلق والأمر. القدم. الصادر والوارد. الملك . الوارد والواردات. القدس. الحياة. العلم . المشتبه . الفهوانية. الرقم . العين . المياه. ركن المدائن . المبادي . الزلفة . الرقيم. الدعاء. الأجابة. الرمز. الرتبة. البقاء. القدرة. الحكم والشرائع. الغيب . . مفاتیح الغیب الخزائن العلمية . الرياح اللواقح . الريح العقيم ۔ الکنز . التدہیر والتفصيل. اللذة والألم. الحق. الحمد. المؤمن والمسلم والمحسن . القدر. الشأن. الوجود. التحويل. الوحي. الإنسان. التركيب. المعراج. الروائح والأنفاس. الملل. الأرواح. النحل، البرزخ. الحسن. القسطاس. القلم. اللوح. التحفة والعرافة. المعرفة. الأعراف. زيادة كبد النون. الإسفار في نتائج الأسفار. الأحجار المتفجّرة والمتشققة والهابطة. الجبال. الطبق. النمل. العرش. مراتب الكشف . الأبيض. الكرسي. الفلك المشحون. الهباء. الجسم. الزمان. المكان. الحركة. العالم. الآباء العلويات والأمهات السفليات. النجم، والشجر. سجود القلب. الرسالة والنبوة والمعرفة والولاية. الغايات التسعة عشر. الجنة. النار. الحضرة. المناظرة بين الإنسان الكامل. التفضيل بين الملك والبشر. المبشرات الكبرى. محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار. الأولين. العبادة. ما يعول عليه وهو كتاب النصائح . إيجاز اللسان في الترجمة عن القرآن. المعرفة. شرح الأسماء. الذخائر والأعلاق. الوسائل.
النكاح المطلق. فصوص الحكم. نائج الأذكار. اختصار السيرة النبوية المحمدية. اللوامح . اللوائح . الاسم والرسم . الفصل والوصل . مراتب العلوم . الوهاب . انتقاش النور. النحل. الوجد. الطالب والمجذوب. الأدب. الحال. الشريعة والحقيقة. التحكم والشطح. الحق. المخلوق. الإفراد وذوو الأعداد. الملامية. الخوف والرجاء. الفيض والبسط. الهبة والأنس. اللسانين. التواصي الليلية. الفناء والبقاء . الغيبة والحضور. الصحو والسكر. التجليات . القرب والبعد. المحو والإثبات . الخواطر . الشاهد والمشاهد. الکشف. الولد. التجريد و التفريد. العزة والاجتهاد. اللطائف والعوارف. الرياضة والتجلي . المحق والسحق. التودد والهجوم . التلوين والتمكين . اللمة والهمة. العزة والغيرة. الفتوح والمطالعات . الوقائع . الحرف المعني . التدني والتدلي. الرجعة. الستر والخلوة. النون . الختم والطبع . انتهت.
 ولعزّتها ذكرتها هنا فإنها من أعظم كراماته رضي الله عنه.
 فلم أخرج بذكرها عن الصدد الذي الف الكتاب لأجله، وقد رأيت كتابا مستقلاً فی ذکر مؤلفاته و فیه کثیر منها لم يذكر هنا في هذه الإجازة ، وكانت وفاته رضي الله عنه سنة 638 هـ.

ترجمة الشارح الشيخ عبد الكریم الجيلي


هو قطب الدين عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم الجيلاني أو الكيلاني أو الجيلي نسبة إلى قرية جيل التابعة لبلاد إقليم طبرستان ، وقال بطرس البستاني في 
دائرة المعارف : "جيلان أو كيلان تقع في الجزء الشمالي الغربي من بلاد فارس " 
وهو سبط الشيخ عبد القادر الجيلاني لذلك يُضاف إلى اسمه لقب القادري . 
وهو من مُتابعي الطريقة القادرية.
وكان الجيلي متضلعا بعلوم الشريعة والطريقة والحقيقة إلا أنه اشتهر بالكتابة في علم الحقيقة .
أي العلم المتعلق بالركن الثالث من أركان الدين الإسلامي الكامل الذي ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
 الأول : الإسلام .
 والثاني : الإيمان .
 والثالث : الإحسان .
تتلمذ الشيخ الجيلي على شيخه الشيخ إسماعيل الجبرتي .
ولد الجيلي سنة 767 هـ/ 1365 م، و توفي سنة 835 هـ / 1428 م".

مؤلفاته 

ترك «الشيخ عبد الکریم الجيلي» عدڈا من المؤلفات الهامة كلها في علم الحقائق الإلهية. 
وهذه المؤلفات لم يُنشر منها إلا القليل فضلاً عن أن هناك عددا منها لم يُعرّف عنها شيئا سوى ما ذكره الجيلي نفسه في بعض مؤلفاته. 
وهذه المؤلفات هي التالية :
1 – الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل . وهو من أهم كتبه وأشهرها، وهو مطبوع عدة طبعات .
 2 - الکهف والرقیم في شرح بسم الله الرحمن الرحیم . مطبوع .
3- المناظر الإلهية. مطبوع.
4 - الإسفار عن نتائج الأسفار فيما يتجلى لأهل الذكر من الأنوار. مطبوع .
5 - شرح مشکلات الفتوحات المکیة . مطبوع .
6 - الكمالات الإلهية في الصفات المحمدية. مطبوع .
7 - شرح أسرار الخلوة لابن عربي. مطبوع .
8 - القصيدة العينية. مطبوع .
9 - قصيدة الذرّة الوحيدة في اللجة السعيدة.
10 - حقیقة الیقین وزلفة التمكین .
11 - قطب العجائب وفلك الغرائب .
12 - المملكة الزبّانية المودّعة في النشأة الإنسانية.
13 - الخضم الزاخر والكنز الفاخر في تفسیر القرآن.
14 – جنة المعارف وغاية المريد والعارف بالفارسية.
15 - المرقوم فی ساز التوحید المحمود والمعلوم .
16 - حقيقة الحقائق التي هي من وجه للحق ومن وجه للخلائق.
17 - غنیة ارباب الشماع.
18 - مراتب الوجود . مطبوع .
19 - الغايات في معرفة معاني الأيات والأحاديث المتشابهات. وهو تعريف بالذات الإلهية .
20 - بدایة مبحث فی معرفة الله.
21 - الناموس الأعظم والقاموس الأقدم .وهذا الكتاب عبارة عن أربعين جزءًا وهو متناثر في المکتبات و غیر کامل حتی الان.
22 - سر النور المتمگن.
23 - زلفة التمکین . لا يزال مخطوطا.
24 - لوامع البرق الموهن .
25 - السفر القریب نتیجة السفر الغریب.
26 - رسالة أربعين في أحوال الصوفية. طبع أدنبرغ.
27 - لسان القدر بکتاب نسیم السحر . مطبوع .
28 - عقيدة الأكابر المقتبسة من أحزاب وصلوات. مطبوع.
29 - روضة الواعظین .
30 - قاب قوسین و ملتقی الناموسین .
31 - کشف الغایات شرح کتاب التجلیات. مطبوع .
32 - منازل المنازل فی معنی التقرّبات بالفوائت النوافل .
33 - عيون الحقائق في كل ما يحصل من علم الطرائق .
34 - نسيم السحر سبب الأسباب والكنز لمن أيقن واستجاب . مطبوع.
 
.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1283
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى