المواضيع الأخيرة
» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
أمس في 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
أمس في 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر





كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون‏ كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟

اذهب الى الأسفل

07012018

مُساهمة 

كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون‏ كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟




كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟‏ ‏

سيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره

‏المجلس الثاني والعشرون

‏وقال رضي الله تعالى عنه بكرة بالرباط سلخ ذي القعدة سنة خمس وأربعين وخمسمائة بعد كلام :
سأل سائل كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
فقال : انظر إلى نقلها بأربابها وأبنائها ، كيف تحتال عليهم وتتلهى بهم وتعديهم خلفا ثم ترقيهم من درجة إلى درجة حتى تعليهم على الخلق وتمكنهم من رقابهم وتظهركنوزها وعجائبها.
فبينما هم فرحون بعلوهم وتمكنهم وطيبة عيشهم وخدمتها لهم إذا أخذتهم وقيدتهم وغرتهم وأرمت بهم من ذلك العلو على رؤسهم فتقطعوا وتمزقوا وأهلكوا وهي واقفة تضحك بهم وإبليس إلى جنبها يضحك معها .
هذا فعلها بكثيرمن السلاطين والملوك والأغنياء من لدن آدم عليه السلام إلى يوم القيامة ، بذلك ترفع ثم تضع تقدم ثم تؤخر تفنى ثم تفقر تدنى، ثم تذبح .
والنادر منهم من يسلم منها ويغلبها ولا تغلبه ويعان عليها ويسلم من شرها ، وهم آحاد ألافراد انما يسلم من شرها من عرفها واشتد حذره منها ومن حيلها .
يا سائل إن نظرت بعيني قلبك إلى عيوبها قدرت على إخراجها منه.
وإن نظرت إليها بعيني رأسك , اشتغلت بزينتها عن عيوبها ولم تقدر على إخراجها من قلبك والزهد فيها.
‏وتقتلك كما قتلت غيرك ، جاهد نفسك حتى تطمئن ؟
فإذا اطمأنت عرفت عيوب الدنيا  ‏وزهدت فيها .
طمآنينتها أنها تقبل من القلب وتوافق السر وتطيعهما فيما يأمران به وينتهيان عنه ، وتقنع بعطائهما وتصبر على منعهما .
إذا صارت مطمئنة انضافت الى القلب وسكنت إليه .  
ترى تاج التقوى على رأسه وخلع القرب عليه .
عليكم بالإيمان والتصديق وترك التكذيب للقوم والمجادلة لهم ، لا تنازعوهم فإنهم ملوك في الدنيا والآخرة ، ملكوا قوب الحق عز وجل فملكوا ما سواه .
الحق عز وجل قد أغنى قلوبهم وملاها من قربه والأنس به ومن أنواره وكرامته، لا يبالون بيد من تكون ‏الدنيا ومن يأكلها.
لا ينظرون الى أولها ينظرون إلى عاقبتها وفنائها ، يجعلون الحق عز وجل نصب عيون أسرارهم لا يعبدون خوفا من الهلك ولا رجاء للملك .
خلقهم له ولدوام محبته . ويخلق ما لا تعلمون ، هو فعال لما يريد .
المنافق إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتمن خان من بريء من هذه الخصال التي ذكرها النبي صلي الله تعالى عليه وسلم فقد بريء من النفاق .
‏هذه الخصال هي المحك والفرق بين المؤمن والمنافق ، خذ هذا المحك وهذه المرآة وأبصر بها وجه قلبك انظر هل أنت مؤمن أو منافق ؟
موحد أو مشرك ؟
كل الدنيا فتنة ومشغلة إلا ما أخذ بنية صالحة للآخرة .
إذا صلحت النية في التصرف في الدنيا صارت آخرة ، كل نعمة تخلو من الشكر للحق عز وجل قيدوا نعم الحق عز وجل لشكره الشكر للحق عز وجل لشكره.
الشكر للحق عز وجل شيئان:
‏الأول : الاستعانة بالنعم على الطاعات والمواساة للفقراء منها .
‏والثاني : الاعتراف بها للمنعم بها والشكر لمنزها وهو الحق عز وجل.
‏عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
كل ما يشغلك عن الله عز وجل فهو عليك مشئوم ، إن شغلك ذكره عنه فهو عليك مشئوم ، الصلاة والصوم والحج وجميع أفعال الخير فكل ذلك عليك مشئوم ، اذا شغلتك نعمه عنه فهي عليك مشئومه ، قابلت نعمته بمعاصيه والرجوع في المهمات إلى غيره  .
قد تمكن الكذب والنفاق في حركاتك وسكناتك وصورتك ومعناك في ليلك ونهارك ، قد احتال عليك الشيطان وزين لك الكذب والأعمال القبيحة.
تكذب حتى في صلاتك لأنك تقول الله أكبر .
وتكذب لأن في قلبك إلها غيره .
كل ما تعتمد عليه فهو إلهك .
كل شيء تخاف منه وترجوه فهو إلهك .
قلبك لا يوافق لسانك ، فعلك لا يوافق قولك .
قل الله أكبر ألف مرة بقلبك ومرة بلسانك .
ما تستحي أن تقول لا الله إلا الله ولك ألف معبود غيره .
تب إلى الله عز وجل من جميع ما أنت فيه .
وأنت يا من يعلم العلم وقد قنع منه بالاسم دون العمل ، ايش يفعك إذا قلت أنا عالم فقد كذبت .
كيف ترضى لنفسك أنك تأمر غيرك بما لا تعمله أنت.
قال الله عز وجل: "‏  لم تقولون مالا تفعلون " .
ويحك   تأمر الناس بالصدق وأنت تكذب ، تأمرهم بالتوحيد وأنت مشرك ، تأمرهم بالإخلاص وأنت مراء منافق ، تأمرهم بترك المعاصي وأنت ترتكبها .
قد ارتفع الحياء من عينيك لو كان لك إيمان لاستحيت .
قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم :  ‏ " الحياء من الايمان "
لا إيمان لك ولا إيقان لك ولا أمانة، خنت العلم فذهبت أمانتك، وكتبت عند الله تعالي عز وجل خوانا لا أعرف لك دواء إلا التوبة والثبات عليها.
من صح ايمانه بالله عز وجل وبقدره سلم أموره إليه ولم يجعل له شريكا فيها.
لا تشكر بالخلق و الأسباب و تتقيد بها عنه ، فإذا تحقق في هذا، سلمه من الآفات في جميع أحواله .
ثم ينتقل من الايمان الى الإيقان، ثم تأتيه الولاية البدلية ثم الغيبية ، وربما أتت في آخر أحواله القطبية يباهي به الحق عز وجل عند كل خلقه الجن والأنس و الملك والأرواح .
يقومه ويقربه ويوليه علي خلقه ويملكه ويمكنه ويحبه ويحببه الى خلقه وكل أساسه وبدايته، الإيمان به وبرسوله و التصديق بهما أساس الأمر.
الإسلام ثم الإيمان ثم ‏العمل بكتاب الله عز وجل وشريعة رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم ثم الاخلاص في العمل مع توحيد القلب عند كمال الايمان .
المؤمن يفنى عنه وعن عمله وعن كل ما سوى الحق عز وجل فيعمل الأعمال وهو في معزل عنها ، ما زال يجاهد نفسه والخلق كلهم في جنب الحق عز وجل حتى هداه إلى سبيله , قال الله عز وجل :
‏ " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ".
كونوا زاهدين في الأشياء وقد رضيتم بتدبيره يقلبهم في يد قدره فإذا وافقوه نقلهم إلى قدرته .
يا طوبي لمن وافق القدر ، وانتظر فعل المقدر ، وعمل بالقدر .وسار مع القدر ولم يكفر نعمة الاقدار.
وآية نعمة المقدر رحمته القرب منه والغنى به عن كل خلقه .
إذا وصل قلب العبد إل ربه عز وجل أغناه به عن الخلق ، يقربه ويمكنه ويملكه ويقول له :
‏  "إنك اليوم لدينا مكين أميين ".
يستخلفه في ملكه كما استخلف صاحب مصر يوسف عليه السلام وفوض إليه أمر ملكه وحواشيه وتدبيرملكه وأسبابه .
وجعله أمينا على خزائنه ، هكذا القلب إذا صح وظهرت نجابته وطهارته عما سوى مولاه عز وجل.
مكنه من قلوب عباده ومن مملكته دنياه وأخراه فيصير كعبة المريدين القاصدين الطريق إلى هذا العلم والعلم بالعلم الظاهر .
لا تتعود البطالة والكسل عن طاعة الحق عز وجل فإنه يبتليك عقوبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ‏" اذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله عز وجل باللهم " .
يبتليه بهم ما لم يقسم له وهم العيال وأذية الأهل ونقصان الربح في المعيشة وعصيان الولد له ومنافرة الزوجة.  وأينما توجه يتعثر .
كل ذلك عقوبة لتقصيره في طاعة ربه عز وجل واشتغاله عنه بالدنيا والخلق
قال الله تعالى :
 " ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ".
‏ولا يجوز لأحد أن يحتج عليه بقضائه وقدره له التصرف والحكم .
‏  "لآ يسأل عما يفعل و هم يسألون "  .
‏  ويحك  إلى متى تشتغل بفسك وأهلك عن الحق عز وجل .
عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
اذا تعلم ولدك لقط النوي فأعرض عنه واشتغل بنفسك مع ربك عز وجل .
آراد به انه اذا علم أن النوى يصلح لشىء , وأن له ثمنا فقد تعلم ، يكد لنفسه فلا تضيع زمانك في الكد عليه فإنه استغنى عنك ؟
علم أولادك الصنائع وتفرغ لعبادة الله عز وجل فان الأهل والولد لا يغنون عنك من الله شيئا .
ألزم نفسك وأهلك وولدك القناعة بما لا بد لك منه وتفرغ أنت وهم لطاعة مولاكم عز وجل .
فان كان لكم في الغيب سعة الرزق فهي تأتي في وقتها المقدر عند الله ، تراها من الحق عز وجل ، وتتخلص من الشرك بالخلق .
وإن لم يكن لك عند القدر ذلك فعندك غنى عن جميع الأشياء بزهدك وقناعتك .
المؤمن القانع إذا احتاج إلى شئ من الدنيا دخل على ربه عز وجل بأقدام سؤاله وتضرعه وذله وتوبته ، فإن آعطاه الذي يريد شكره على عطائه ولم ن لم يعطه وافقه في المنع وصبر معه على إرادته من غير اعتراض ولا منازعة .
لا يطلب الغني بدينه وبريائه ونفاقه وتنمسه كما تفعل أنت يا منافق .
الرياء والنفاق والمعاصى سبب الفقر والذل والطرد مئ باب الحق عز وجل .
المرائي المنافق يأخذ الدنيا بدينه تزييه بزى الصالحين من غير أهلية فيه ، يتكلم ‏بكلامهم ويتلبس بثيابهم ولا يعمل مثل عملهم ، يدعى النسب إليهم وليس هومن نسبهم .
قولك لا إله الا الله دعوى , وتوكلك عليه وثقتك به ‏وإعراض قلبك عن غيره بينة .
يا كذابين اصدقوا , يا هاربين من مولاهم ارجعوا ، اقصدوا بقلوبكم باب الحق عز وجل وصالحوه واعتذروا إليه .
في حاله الايمان تأخذ من الدنيا بمباح الشرع وفي حال الولاية تأخذ بيد الله .
أمر عز وجل مع شهادتهما له ، يعني مع شهادة الكتاب و السنة ، وفي حاله البدلية والطبية تأخذ بفعل الله عز وجل تفوض الأشياء إليه .
يا غلام   ما تستحى ابك على نفسك فانك قد حرمت الصواب والتوفيق ، ما تستحى تكون اليوم طائعا وغدا عاصيا ، اليوم مخلصا وغدا مشركا.
عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال :
‏" من استوى يوماه فهو مغبون ، ومن كان أمسه خيرأ من يوميه فهو محروم".
يا غلام  بك لا يجيء شيء ولا بد منك ، اجتهد والمعونة من ربك عز وجل , تحرك في هذا البحر الذي أنت فيه والأمواج ترفعك وتقلبك الى الساحل .
الدعاء منك والاجابة منه , الاجتهاد منك والتوفيق منه , الترك منك والحمية منه : اصدق في طلبك وقد أراك باب قربه تريد رحته عتدة اليك ولطفه وكرمه ومحبته مشتاقين لك ،وهذا هو غاية مطلوب القوم .
أيش أعمل بكم يا عبيد النفوس والطباع والأهوية والشياطين ، ما عندي إلا حق في حق لب في لب منماء في منما، قطع ووصل ، قطع ما سوى الله عز وجل ووصل به .
لا أقبل من هوسكم يا منافقون يا مدعون يا كذابون لا آستحي من وجوهكم كيف آستحي منكم وأنتم ما تستحيون من ربكم عز وجل.
وتتواقحون عليه وتستهينون بنظره وملائكته الموكلين بكم عندي صدق أقطع به رأس كل كافر ومنافق كذاب لا يتوب ويرجع الى ربه عز وجل بأقدام توبته واعتذاره .
‏عن بعضهم رحمة الله عليه أنه قال :
الصدق سيف الله عز وجل في أرضه ، ما وضع على شئ الا قطعه .
اقبلوا منى فإني ناصح لكم أريدكم لكم ، انا ميت عنكم وحى بالحق عز وجل ، من صدقنى في الصحبة انتفع وأفلح ومن كذبنى وكذب في صحبتى حرم وعوقب عاجلا واجلا .
من جملة أسباب معرفته ترك المنازعة له والاعتراض عليه والرضا بتدبيره .
ولهذا قال مالك بن دينار لبعض مريديه :
لم ن أردت معرفة الله عز وجل فارض بتدبيره وتقديره ولا تجعل نفسك وهواك وطبعك وارادتك شركاء له فيهما .
يا أصحاء الأجساد يا متفرغين من الأعمال ، إيش يفوتكم من ربكم عز ‏وجل ، لو اطلعت قلوبكم على ذلك لتحسرتم وندمتم انتبهوا .
يا قوم   أنتم عن قريب موتى ، ابكوا على أنفسكم قبل أن يبكى عليكم .
لكم ذنوب مزدحمة على عاقبة مبهمة ، قلوبكم مرضي بحب الدنيا والحرص عليها داووها بالزهد والترك والاقبال على الحق عز وجل .
سلامة الدين رأس المال والأعمال الصالحة هي الأرباح , اتركوا الطلب لما يطغيكم واقنعرا بما يكفيكم . العاقل لا يفرح بشيء، حلاله حساب وحرامه عقاب . أكثركم قد نسوا العقاب والحساب .
يا غلام   اذا حضر بين يديك شيء من الدنيا ورايت قلبك يشمئز منه فاتركه.
ولكن لا قلب لك ، كلك نفس وطبع وهوى ، اصحب أرباب القلوب حتى يصير لك قلب .
لا بد لك من شيخ حكيم عامل بحكم الله عز وجل يهذبك ويعلمك وينصحك .
يا من باع كل شئ بلا شىء واشترى لا شيء بكل شيء، قد اشتريت الدنيا بالآخرة وبعت الآخرة بالدنيا .
آنت هوس في هوس، عدم في عدم جهل في جهل , تأكل كما تأكل الأنعام من غيرتفتيش ولا احتساب ولا سؤال ، من غير نية من غير أمر من ‏غير فعل .
المؤمن يآكل مباح  الشرع والولي يأمر بالأكل وينهي عنه من حيث قلبه .
والبدل لا يهتم بشيء، بل يفعل الأشياء وهو في غيبته مع ربه عز وجل وفنائه فيه.
فالولي قائم مع الأمر , والبدل مسلوب الاختيار وكل ذلك مع حفظ حدود الشرع .
الفاني عنه وعن الخلق يحفظ حدود الشرع ثم يستصرخ في بحر القدرة ، فأمواجه ترفعه تارة وتخفضه أخرى.
وتقلبه على الساحل تارة وتوقعه فى وسط اللجة أخرى , يصير كآصحاب الكهف الذين قال الله عز وجل في حقهم : " نقلبهم ذات اليمن و ذات الشمال "  .
‏ما كان لهم عقل ولا تدبير ولا حس ، كانوا في بيت اللطف والقرب مغمضين الأعين ظاهرا وباطنا . فهكذا هذا المقرب قد غمض عيني قلبه عما سوى ربه عز وجل ،فلا ينظر إلا له وبه ولا يسمع لم إلا منه.
اللهم إفننا عما سواك وأوجدنا بك .
‏  " ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنا عذاب النار"
.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 481
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى