المواضيع الأخيرة
» الحديث الخامس عشر إنه سيأتيكم بعدي أناس من الآفاق يسألونكم عن حديثي كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
اليوم في 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"26" المجلس السادس والعشرون من كنوز العرش كتمان المصائب
اليوم في 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع عشر إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
أمس في 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"25"المجلس الخامس والعشرون يا مدعين الزهد بأقوالكم وأفعالكم قد تلبستم بثياب الزهاد
أمس في 10:58 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"14" كنت فأصبحت الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 1:28 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"13" ‏ارجعى الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "12" ‏ويل لنا من العقل الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 0:30 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "14" توجه حرف الصاد المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة والعشرون حضرة الأسرار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:43 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي الثلاثين في القدم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:31 من طرف الشريف المحسي

» حكاية البقال والببغاء وإراقة الببغاء زيت الورد في الدكان وعجز القياس
الأحد 14 يناير 2018 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية الملك العاشق و الجارية الحسناء العاشقة والولي الطبيب والصائغ المشهور كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول
الأحد 14 يناير 2018 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الجمعة 12 يناير 2018 - 19:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث عشر المَرءُ مع مَن أحَبّ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الجمعة 12 يناير 2018 - 18:30 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم
الجمعة 12 يناير 2018 - 16:53 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والعشرون في الأبد كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 2:58 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والعشرون في الأزل كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 0:40 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والعشرون في الإنية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والعشرون في الهوية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 3:48 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثاني عشر الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"23"المجلس الثالث والعشرون ‏إن هذه القلوب تصدأ وإن جلآئها قراءة القرآن
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والعشرون حضرة التهذيب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والعشرون حضرة النهي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:38 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والعشرون حضرة الأمر كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة والعشرون حضرة الإجمال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:50 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة والعشرون حضرة الإجلال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث عشر منظر التلوين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثانى عشر منظر البقاء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الحادي عشر المرء في ظل صدقته حتى يُحكم بين الناس كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأحد 7 يناير 2018 - 10:42 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون‏ كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
الأحد 7 يناير 2018 - 9:45 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والعشرون في الكمال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 6 يناير 2018 - 19:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "13" توجه حرف الشين المعجمة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "12" توجه حرف السين المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:49 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "11" توجه حرف الزاي كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:46 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "10" توجه حرف الدال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "26" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "25" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "24" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:14 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "23" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:08 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "22" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "21" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:59 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "20" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "19" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث العاشر آتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتحُ فيقول الخازن مَن أنت؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:45 من طرف الشريف المحسي

»  جعل الوزير كل أمير وليا للعهد في غيبه عن بقية الأمراء المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:01 من طرف الشريف المحسي

» إيئاس الوزير المريدين في رفض الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» اعتراض المريدين علي خلوة الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» جواب الوزير لن أنهي الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:53 من طرف الشريف المحسي

» تكرار المريدين قولهم إنه الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:50 من طرف الشريف المحسي

» رد الوزير على المريدين المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:47 من طرف الشريف المحسي

» قيام الوزير بمكر آخر في إضلال القوم المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:44 من طرف الشريف المحسي

» بيان خسارة الوزير في هذا المكر المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:16 من طرف الشريف المحسي

» بيان أن الاختلاف يكون في صورة الأسلوب لا في حقيقة الطريق المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:13 من طرف الشريف المحسي

» تلبيس الوزير في أحكام الإنجيل المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:10 من طرف الشريف المحسي

» بيان الاسباط الاثني عشر من النصاري المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» مراسلة الوزير الى الملك خفية المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:01 من طرف الشريف المحسي

» فهم أذكياء النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:58 من طرف الشريف المحسي

» بيان حسد الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:55 من طرف الشريف المحسي

» قصة رؤية الخليفة لليلي المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:52 من طرف الشريف المحسي

» اتباع النصاري للوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:47 من طرف الشريف المحسي

» قبول النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:43 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "18" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "17" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:33 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "16" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:24 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "15" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "14" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع والعشرون في الجلال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "9" توجه حرف الذال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "8" توجه حرف الدال المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثانية والعشرون حضرة الأنس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الحادية والعشرون حضرة الهيبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

» تكفير ابن تيمية لابن العربي من غير أدنى بحث ولا استبيان او نقل صحيح وتكفير علماء المسلمين ابن تيمية لخروجه عن صحيح الاسلام
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» علماء السنة المشاهير يكفرون الشيخ ابن تيمية لخروجه عن صحيح الدين ولاتيانه بالغرائب وقوله كالمجسمة والمشبهه
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الموفية عشرين حضرة البسط كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:29 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة عشر حضرة القبض كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثامنة عشر حضرة المفاوضة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 18:14 من طرف الشريف المحسي

» تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:35 من طرف الشريف المحسي

» نص فتوی الشيخ ابن تیمیة في المجلد الحادي عشر من مجموعة فتاويه بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:06 من طرف الشريف المحسي

»  الحضرة السابعة عشر حضرة المسألة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة عشر حضرة المجاوبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة عشر حضرة العلامة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي المعية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:51 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي رد الحقائق كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:34 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الالتباس كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:21 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي اختلاف الأحوال كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

»  تجلي أخذ المدركات عن مدركاتها الكونية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:05 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادی عشر منظر الفناء عن الفناء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:41 من طرف الشريف المحسي

» المنظر العاشر منظر الفناء الذاتی كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:33 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع منظر محاضرات الأسماء والصفات ومخاطبات بعضها لبعض كتاب المناظر الإلهية عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:27 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن منظر اترك نفسك وتعالى كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:26 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة عشر حضرة المكاشفة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة عشر حضرة المشاهدة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:09 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في الجمال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 17:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في البصر كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في السمع كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي مع العشاق ومولانا المولوي وبداية المثنوي جلال الدين الرومي
الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "7" توجه حرف الخاء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر





شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01012018

مُساهمة 

شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي




شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي

"3"الرد على فتوي شيخ الإسلام ابن تيمية بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا 

شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية

فإن قلت: بين لنا معنى ما قاله الشيخ الأكبر في هذا التجلي، الذي رأى فيه الجنيد، وماذا يريد؟
قلنا: هو يبينه في كتابه الفتوحات المكية، في الجزء الرابع الباب الخمسين وأربعمائة الصفحة 64 
فيقول رضي الله عنه : اعلم أن عباد الله الذين أهلهم الله له، واختصهم من العباد، على قسمين : 
1 - عباد یکونون له به
2 - وعباد یکونون له بأنفسهم
و ما عدا هؤلاء فهم لأنفسهم بأنفسهم، ليس لله منهم شيء.
فلا كلام لنا مع هؤلاء فإنهم جاهلون، ونعوذ بالله أن نكون من الجاهلين.
 فأما العباد الذين هم له تعالى بأنفسهم، فهم الذين تحققوا بقوله تعالى"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ".
فهم العبيد الصم الشداد؛ الأشداء الرحماء بينهم، وعلامتهم الاتصاف بجميع الأحوال، من فناء وبقاء، و محو وإثبات، وغيبة و حضور، و جمع وفرق، إلى ما يقبله الكون من الأحوال.
وكذلك من نعوتهم التي تنسب إلى المقامات المذكورة، من توكل وزهد وورع، ومعرفة ومحبة، وصبر وشكر، ورضا وتسليم، إلى سائر المقامات المذكورة في الطريق.
فإن نفوسهم تقبل التغيير و التحويل من حال إلى حال، ومن مقام إلى مقام.
ولكن ذلك كله لله، لما سمعوا دعاءه إياهم من هذه الأمور كلها، فدخلوا عليه بها ذوقاً وحالاً، لا علماً واعتقاداً.
فإن سائر المؤمنين والعلماء علماء الرسوم ، يعلمون هذه الأمور كلها، ولكن لا قدم لهم فيها، فهؤلاء إذا تجلى لهم الحق، لم يثبتوا لظهوره، لأن المحدث إذا ظهر له القديم يمحو أثره، إذ لا طاقة للمحدث على رؤية القديم.
ولهذا جاء الخبر الصحيح الإلهي ، بأن الحق قد يكون بصر العبد وسمعه، حتى يثبت لظهور الحق في التجلي، اوفي الکلام، ألا ترى إلى موسی علیه السلام لا کان لما كان سمعه ثبت لکلام الله فکلمه ، فلما وقع التجلي، ولم یکن الحق عند ذلك بصر موسى كما كان سمعه، صعق ولم يثبت.
فلو كان بصره لثبت، وأما العبيد الآخرون فهم له به، فيثبتون في كل موطن مهول من حادث وقديم، للقوة الإلهية السارية في ذواتهم.
فلا يبقى حال ولا مقام إلا ويظهرون به وفيه، بطريق التحكم به والتصرف فيه، فهم يملكون الأحوال والمقامات، ولا يملكهم شيء.
فبه تعالى يسمعون ويبصرون، و یاکلون ویشربون، وینامون و یقومون، وله يسمعون ويبصرون، ویاکلون ویشربون، وینامون ويقومون.
وهو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض خطبه في الثناء على الله : "فإنما نحن به وله"؛ فإذا اجتمع عبدان، الواحد له بنفسه والآخر له به، أنكر من هو له بنفسه على من هو له به، ولم ينكر من هو له به على من هو له بنفسه.
لأنه عبد محض خالص، والأخر حق محض خالص، والصورة الظاهرة منهما صورة خلق ، والباطنة ممن هو الله بنفسه صورة خلق ، والصورة الباطنة من الأخر صورة حق، فهذا يتصرف بحق في حق لحق، والآخر يتصرف بخلق في خلق لحق.
ومنهم من يتصرف في حق لحق بخلق، أعني من الذين هم بأنفسهم، فخرق العوائد لمن كان لله بنفسه، والمنزلة لمن كان بالله، فهؤلاء أصحاب كرامات، وهؤلاء أهل منازل.
وأصحاب الكرامات معلومون عند الله معلومون عند الخلق.
وأهل المنازل معلومون عند الله وعند أبناء الجنس، مجهولون عند الخلق.
إلا أن أهل خرق العوائد يبطن في حالهم المكر الإلهي والاستدراج.
وأهل المنازل مخلصون من المكر، لأنهم على بصيرة وبينة من ربهم، فهم أهل وصول إلى عين الحقيقة، جعلنا الله وإياكم من عبيد الاختصاص امین بعزته . ا هـ .
من هذا يتضح لله أيها القارئ الکریم، أن الشيخ الاکبر محيي الدین ابن العربي رضي الله عنه، کان یوضح للجنید رضي الله عنه، أن کلمته کانت من مقام من کان لله بنفسه.
و یشیر علی الجنيد رضي الله عنه بمقام من کان لله بالله، فیا لیت شعری في أي المقامیان کان ابن تيمية؟؟
عند رده وفهمه ما جاء به الشيخ الأكبر رضي الله عنه؟ 
هل كان ممن كان لله بالله، أو ممن كان لله بنفسه.؟؟؟
أو كان من علماء الرسوم الذين لا قدم لهم في هذا الذوق وهذا الحال ؟؟؟
فما الحكم إذاُ؟  
فإن قلت: فما الحكم على ابن تيمية، فيما نسبه من صفات ونعوت إلى الشيخ الأكبر، وقد قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين"؟ 
قلنا: الحكم في ذلك لله لا لنا، والإمام ابن تيمية لا يجهل ذلك، وهو أعلم منا بهذه الآية، وبما سيقوله بين يدي الله عندما يتبين له الحق.
أما الشيخ الأكبر رضي الله عنه، فيقول في كتابه إيجاز البيان في الترجمة عن القرآن:
  في معرض تفسيره للآية الكريمة من سورة البقرة: "وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس، قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء، ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون". 
يقول: قال عليه السلام : "إنما هي أعمالكم ترد عليكم".
وجاء في الصحيح : "من قال لأخيه كافر فقد باء به أحدهما" أي بوصف الكفر، إن كان كما قال فصح الوصف، وإن لم يكن كما قال انطبق ذلك على القائل.
لأنه من قال إن الإسلام كفر فقد كفر، والسعيد من استبرأ لدينه، ولا يكفر أحداً من أهل القبلة بذنب، والعلم واسع والوجوه كثيرة.
فانظر أيها القارىء أي الرجلين أهدى سبيلاً وأقوم قيلاً، وأنت بحسب نظرك ، وإليك هذه الأبيات من ديوان الشيخ الاکبر.
يقول في الصفحة 209 : 
إذا حسنت ظنك بالرجال   …..    علوت به وربات الحجال
وإن ساءت ظنونك يا حبيبي  ….   فأنت لسوء ظنك فى سفلا
و ميزان الشريعة لا تزنه   ….. بميزان التفكير والخيال
و إنك إن أصبت به لوقت   …..  غلطت به فتلحق بالضلال
تميزت الخلائق في سناها  …..    فأين الواجبات من المحال 
لذا عاينت مالا یرتضیه    …..    إلهك قد حلا لي عين حالي 
بمرآة الذي عاینت منه      …..    وفيه ما يذم من الفعال 
أتتك وصيتي تسمو اعتلاء  ……  علي ما کان من کرم الخلال 
فسوء الظن يحرم منك شرعاً  ….. وحسن الظن يلحق بالحلال 
وإن كنت الإمام تقیم حدا     ……  أقمه كما أمرت ولا تبال 
ولا تتبعه سوء الظن فيه     …… به تأمن عليك من السؤال 
فإن الله سائل من أتاه         …..     به يوم القطيعة و الوصال 
و عبدالله لیس بحکم ماض   ……  ولا آت ولکن حکم حال
ويقول في الصفحة 309 :
إذا حرنا وحار الناس فينا    ……  و اسکناهم البلد الآمینا 
عرفنا الحق حقاً فاتبعنا    ……  فکنا في القيامة آمنینا 
ولولا ذاك ما کنا عبیداً    ……  بما قال المهيمن غالبینا 
ويشهدنا الأمور كما علمنا    ……  فنقطع نجدها حيناً فحينا 
رأيت أئمة كبار قوم    ……  أضلوا بعد ما ضلوا يقيناً 
فإن عزموا على إبطال حق   ……  و کانوا في الشریعة ممترینا
فإن الله يهلكهم ذهابا       ….   ويأتيكم بقوم آخرين
ويخزهم وينصركم عليهم   ….  ويشف صدور قوم مؤمنينا 
أقول لهم و قد کفروا بقولي ….   کفرتم بئس عقبى الکافرینا 
أنا الشخص الذي مازال قولي  …. يراه ذوو النهى الحق المبينا

سبب عداء بعض العلماء أهل الجمود لأهل الله وأوليائه 

فإن سألت عن عداء البعض لأهل الله وأوليائه، فنقول:
إن ذلك لم يغب عن علم أهل الله، بل وجدوا لذلك أصلاً ردوه إليه.
وإلى ذلك يشير الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي رضي الله عنه في الفتوحات المكية، في الجزء الأول الصفحة 417 إذ يقول: 
كل موجود لابد له من عدو وولي، قال تعالى:"لا تتخذوا عدوي وعدوكم" فجعلهم أعداء له.
 كما قال في جزائه إياهم "ذلك جزاء أعداء الله"  فإذا كان لله أعداء، فكيف بأجناس العالم؟! 
وكذلك الولاية، لله أولياء ولكل موجود، فالعالم بالله المشغول به، من يقول:
ما ثم إلا الله وأنا، فيفني الكل في جناب الحق، وهو الأولى وهو الولي حقاً، إذا كانت هذه الحالة سارية حقاً وخلقاً، فإن الله عدو للكافرين، كما هو ولي للمؤمنين، فهم عبيده أعداؤه، فکیف حال عبیده بعضهم مع بعض بما فيهم من التنافس والتحاسد ؟! اهـ . 
ولما كان أهل الله هم أهل الرحمة الواسعة، وهم أهل الفتوة والشفقة على عباد الله عامة، فما بالك بمن وقع فيهم من الأمة المحمدية خاصة؟ 
سواء كان هذا الوقوع منهم عن قصد أو خطأ في الاجتهاد.
فإلى الإمام ابن تيمية ومقلديه من أصحاب سوء الظن بعباد الله…
أنقل هذه العبارة من الفتوحات المكية الجزء الأول الصفحة 616 : 
يقول الشيخ الأكبر رضي الله عنه : 
"إن من فتوة أهل هذا الطريق ومعرفتهم بالنفوس، أنهم إذا كان يوم القيامة وظهر ما لهم من الجاه عند الله ، خاف منهم من آذاهم هنا في الدنيا، فأول ما يشفعون يوم القيامة فيمن آذاهم قبل المؤاخذة، وهذا نص أبي يزيد البسطامي، وهو مذهبنا.
فإن الذين أحسنوا إليهم یکفیهم عین إحسانهم، فهم باحسانهم شفعاء أنفسهم عند الله، بما قدموه من الخير في حق هذا الولي، وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، ومن عفا وأصلح فأجره على الله .
وذلك للعافين عن الناس، بل الولي لا ينسى من يعرف الشيخ وإن كان الشيخ لا يعرفه.
فيسأل الله تعالى أن يغفر ويعفو عمن سمع بذكره، فسبه وذمة أو أثنى عليه خيراً، وهذا ذقته من نفسی و أعطانيه ربي بحمد الله، ووعدني بالشفاعة يوم القيامة فيمن أدركه بصري ممن أعرف ومن لا أعرف.
وعين لي هذا المشهد حتى عاينته، ذوقاً صحيحاً لا أشك فيه، وهذا مذهب شيخنا أيضاً أبي إسحق بن طريف، وهو من أكبر من لقيته.
ولقد سمعت هذا الشيخ يوماً وأنا عنده بمنزله بالجزيرة الخضراء، سنة تسع وثمانين وخمسمائة، وقال لي: 
ياخي والله ما أرى الناس في حقي إلا أولياء عن آخرهم ممن يعرفني.
قلت له: كيف تقول يا أبا إسحق؟ 
فقال: إن الناس الذين رأوني أو سمعوا بي، إما أن يقولوا في حقي خيراً، أو يقولوا ضد ذلك.
فمن قال في حقي خيراً وأثنى علي، فما وصفني إلا بصفته، فلولا ما هو أهل ومحل لتلك الصفة ما وصفني بها، فهذا عندي من أولياء الله تعالى.
ومن قال في شراً، فهو عندي ولي أطلعه الله على حالي، فإنه صاحب فراسة وكشف، ناظر بنور الله، فهو عندي ولي، فلا أرى يا أخي إلا ولياً لله اهـ . 
هذا حسن اعتقاد الأولياء في أمة محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا، وتلك فتوتهم ومروئتهم يوم القيامة.
وفي مثل هذا المعنى قال الإمام الشافعي رضي الله عنه :
من نال مني أو علقت بذمته  ….    أبرأته لله شاكر نعمته
کيلا آری ممن یعوق موحداً   …..   أو من يسوء محمداً في أمته

.


عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الإثنين 1 يناير 2018 - 18:18 عدل 2 مرات
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 408
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الإثنين 1 يناير 2018 - 18:14 من طرف الشريف المحسي

طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوي لا يكفيه الف دليل

"3"الرد على فتوي شيخ الإسلام ابن تيمية بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا

قال الله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) سورة الحجرات
6952 - حدثنا محمد بن عبد الرحيم، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا هشيم، أخبرنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، عن أنس رضي الله عنه، قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما» 
فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره؟
 قال: "تحجزه، أو تمنعه، من الظلم فإن ذلك نصره" صحيح البخاري.

70 - (2589) حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة، وابن حجر، قالوا: 
حدثنا إسماعيل، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة،
 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

 "أتدرون ما الغيبة؟
 قالوا: الله ورسوله أعلم.
 قال: "ذكرك أخاك بما يكره
قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ 
قال: "إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته". صحيح مسلم
6103 - حدثنا محمد، وأحمد بن سعيد، قالا: حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه: 
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قال الرجل لأخيه يا كافر، فقد باء به أحدهما". صحيح البخاري
(60) وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي، ويحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وعلي بن حجر جميعا، عن إسماعيل بن جعفر، قال يحيى بن يحيى: أخبرنا إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن دينار أنه سمع ابن عمر، يقول:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 " أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال، وإلا رجعت عليه "صحيح مسلم 
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى