المواضيع الأخيرة
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "50" المجلس الخمسون تفرغوا من هموم الدنيا ما استطعتم
اليوم في 9:22 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» في كيفية الارتباط بين العشق والروح المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" . من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر





تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي

اذهب الى الأسفل

01012018

مُساهمة 

تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي




تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي

"2"الرد على فتوي شيخ الإسلام ابن تيمية بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا

تحقيق العبارة التي أوردها ابن تيمية عن الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي

ومما يؤيد ما ذهبنا إليه، هو تحقيق العبارة التي أوردها الإمام ابن تيمية في أول هذا البحث، وهي قوله: "إن الجنيد قدس الله روحه کان من أئمة الهدى، فسائل عن التوحيد فقال: 

"هو إفراد الحدوث عن القدم" ؛ فبين أن التوحيد أن تميز بين القديم والمحدث، وبين الخالق والمخلوق .
وصاحب الفصوص أنكر هذا، وقال في مخاطبته الخيالية الشيطانية له : 
یا جنید هل یمیز بين الحدث و القدیم إلا من یکون غيرهما؛ فخطأ الجنيد في قوله: "إفراد الحدوث عن القدم" .
لأن قوله هو: "أن وجود المحدث هو عين وجود القديم" - اهـ. 
يوهم كلام الإمام ابن تيمية أن هذا النص الذي نقله، مذكور في الفتوحات المكية أو في الفصوص. 
فأحيل طالب التحقيق والحقيقة على كتابين، أحدهما أكبر كتب الشيخ الأكبر رضي الله عنه، ويبلغ حوالي ثلاثة آلاف صفحة، ليبحث فيها عن عبارة ليس لها أي أساس من الصحة.
فإن الجنيد ذكر في الفتوحات المكية أربعة وثلاثين مرة، وذكر في الفصوص مرتین.
وهذان الکتابان خاليان تماماً من هذه العبارة، ولکن آنی لقاری، فتاوى الإمام ابن تيمية غفر الله له أن يقف على هذه الحقيقة.
مع التسليم بأمانة الإمام في النقل وتحقيق القول، والعجيب أن الإمام ابن تيمية الذي يسند كلام أبي سليمان الداراني إلى الرسالة القشيرية، ويجعل كلامه مرسلا، لم يشر إلى مصدر العبارة التي أوردها عن الشيخ الاکبر.
و لم ينسبها لکتاب من کتبه وهي کثیرة، ولکن ترکها مغمضه، فيعجز القارئ عن الوقوف على مصدرها وصحتها.
ولكن لما ذكر الإمام في فتاويه هذه العبارة {كما ذكر -أي الشيخ الأكبر- في تجلياته الخيالية الشيطانية} فهمنا أنه - غفر الله له وعفا عنه - يشير بذلك إلى كتاب التجليات للشيخ الأكبر.
وهو الكتاب الذي وقع فيه حقاً محادثات بين الشيخ الأكبر وبين الجنيد بن محمد وغيره، من أمثال سهل بن عبد الله التستري وذي النون المصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من جهة التحقيق العلمي أقول:
 كتاب التجليات هو أحد الكتب المطبوعة في رسائل ابن عربي في حيدر اباد، وهذا الكتاب غير مذكور في الكتب التي ذكرها الشيخ ابن العربي لنفسه في الفتوحات المكية، وعددها خمسة وخمسون كتابا، ولا في الكتب المذكورة في تلك الكتب. ولذلك لا يعرف صحة نسبة هذا الكتاب إلى الشيخ رضي الله عنه. 

ولا يعرف تاريخ ولا مكان ولا الظروف التي كتب فيها هذا الكتاب. 
ولا يمكن الاعتماد في نسبته إلى الشيخ بورود ذكره في الفهرست وفي إجازة الملك المظفر، حيث أن كليهما لا يثبت صحة نسبته إلى الشيخ ابن العربي بالتحقيق العلمي.
ونسخة مكتبة ولي الدين في إسطنبول بتركيا، والتي تحمل رقم 1759- والي علیها سماعان تاریخها 617 هـ ، 627 هـ  على غلاف الکتاب، خلافاً للأصول التي تقضي بإثبات السماع على صفحات الكتاب من الداخل - لا يمكن إعتماد نسبتها إلى الشيخ.
فإنه يجب إثبات صحة نسبة الكتاب وصحة النص أولاً، قبل النظر في صحة السماع واعتماده.
فإن بعض الكتب التي قيل إن عليها سماعاً للشيخ، وحتى التي قيل إن بعضها بخط يده، لا يصح نسبتها إليه إلا بعد التحقيق العلمي.
ومع ذلك فإننا سنعتمد ما جاء في هذا الكتاب عند الرد على الإمام ابن تيمية، حيث أنه يدعي أنه نقل منه ما نسبه إلى الشيخ رضي الله عنه، ولأن الكتاب من أجمل الكتب الصوفية بغض النظر عن مؤلفه من هو؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والحلاج وغيرهم ، وکان الواجب ذکر اسم الكتاب، حتى يسهل على طالب الحق الرجوع إلى الأصل.

وهنا يحق أن يوقف الظنين، يسأل لما لم تذكر سند هذه العبارة ومصدرها؟ 
وإليك ما ورد في هذا الكتاب عن الجنيد بن محمد، ومنه يتضح للقارىء المسألة التي نسبها الإمام ابن تيمية إلى الشيخ الأكبر، وأنها لا صحة لها مطلقاً، ولا تطابق النقل ولا في حرف واحد، ولا المعنى الذي ذهب إليه ابن تیمیة وبنی علیه حکمه.

يقول الشيخ الأكبر رضي الله عنه في تجلي المناظرة رقم 54 :

لله عبيد احضرهم الحق تعالى فيه، ثم أزالهم بما أحضرهم، فزالوا للذي أحضرهم، فكان الحضور عين الغيبة، والغيبة عين الحضور، والبعد عين القرب، والقرب عين البعد، وهو مقام إيجاد الأحوال.
فاجتمعت بالجنيد في هذا المقام، وقال لي: المعنى واحد ؟ 
فقلت له : لا ترسله بل من وجوه، فإن الإطلاق فيما لا يصح الإطلاق فيه يناقض الحقائق .
وقال: غيبه شهوده، وشهوده غيبه.
فقلت له: الشاهد شاهد ابداً، وغيبته إضافة، والغيب غیب لا شهود فیه، لا تدرکه الأبصار، فالغائب المشهود من غيبه إضافة.
فانصرف وهو يقول: الغيب غائب في الغيب ؛ وكنت في وقت اجتماعي به في هذا المقام ، قريب عهد بسقيط الرفرف بن ساقط العرش، في بيت من بيوت الله عزوجل .

تجلي توحيد الربوبية رقم 66:

وهو ما نعتقد أن ابن تيمية يشير إليه في فتاويه بالعبارة التي أوردها 
يقول الشيخ ابن عربي : 
رأيت الجنيد في هذا التجلي، فقلت يا أبا القاسم كيف تقول في التوحید: یتمیز العبد من الرب؟ و این تکون آنت عند هذا التمییز؟ 
لا يصح أن تکون عبداً، ولا أن تكون رباً، فلابد أن تكون في بينونة تقتضي الاستشراف والعلم بالمقامين، مع تجردك عنها حتى تراهما... فخجل وأطرق. 
فقلت له: لا تطرق نعم السلف كنتم ونعم الخلف كنا.
ألحظ الألوهية من هناك تعرف ما أقول، للربوبية توحيد، وللألوهية توحيد يا أبا القاسم قيد توحيدك ولا تطلق، فإن لكل اسم توحيداً وجمعاً.
فقال لي: كيف بالتلاقي وقد خرج منا ما خرج، ونقل ما نقل؟ 
فقلت له: لا تخف، من ترك مثلي بعده فما فقد، أنا النائب وأنت أخي، فقبلته قبلة فعلم ما لم يكن يعلم، وانصرفت.
تجلي ري التوحيد - لما غرقنا مع الجنيد في لجة التوحيد، ومتنا لما شربنا فوق الطاقة، وجدنا عنده شخصا کریما فسلمنا عليه . . الخ .
وأما عن الحلاج الذي قال عنه ابن تيمية، إن الشيخ الأكبر يمدحه بقوله "ويمدح المذمومين عند المسلمين كالحلاج ونحوه، كما ذكره في تجلياته الخيالية الشيطانية".
فإليك قول الشيخ الأكبر ومحادثته مع الحلاج في كتاب التجليات.

في آخر تجلي العلة رقم 57 :

فقلت له (أي للحلاج): عندي ما تكون به مدحوض الحجة.
فأطرق وقال: "وفوق كل ذي علم عليم " لا تتعرض فالحق بيدك وذلك غاية وسعي، فترکته وانصرفت - اهـ.
- هذه هي المحادثة الوحيدة في كتاب التجليات بين الشيخ الأكبر وبين الحلاج.
فهل يعتبر هذا مدحاً للحلاج، وما ذكره عن الجنيد ذماً كما قال في فتاويه؟ 
"ويذم شیوخ المسلمین المحمودين عند المسلمين كالجنيد بن محمد".
وهل يطابق هذا ما استشهد به الإمام ابن تيمية، و حکم به ثم تناقله وقلده فيه من تبعه؟
لا أريد أن أتعرض لما جاء هنا من كلام في لجة التوحيد، وبحر التوحيد، وتوحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية"، وتوحيد الأسماء وجمعها، إلى غير ذلك من اصطلاحات، هي خاصة بأهلها أهل الأذواق.
وإنما قصدي التحقيق في النقل والمعاني، فهل تجد فيها أوردناه أي شكل من أشكال الاتحاد الذي يعنيه الإمام ابن تيمية؟ 
ولو أن ابن تيمية قرأ كتاب التجليات للشيخ الأكبر؟؟
 لوجد فيه توحيداً تخضع له رقاب علماء التوحيد، وبياناً يسمو على بيان كل من كتب في علم التوحيد، ولو أن ابن تيمية جاء بكل أو بعض كلمات الشيخ الأكبر في هذا التوحيد.
لقلنا: إنه قرأ وما درى، أو قرأ وحَرّف متعمداً - وحاشاه من ذلك - و لكنا  لما لم نجد أي مطابقة بين نقل ابن تيمية وبين ما ثبت نسبته إلى الشيخ الأكبر، تأكد لدينا ما ذهبنا إليه من أن الإمام ابن تيمية لم يقرأ كتب الشيخ الأكبر رضي الله عنه، وأنه أفتى على أقوال مدسوسة مزورة.
إلا أن يكون ابن تيمية كتب ما أورده على المعنى الذي فهمه، لا نقلاً من الأصل، فيكون الخطأ في فهمه لا في قصد المؤلف، وهو قصد واضح لكل ذي عقل
"راجع الفتوحات الجزء الثاني ص 405 ؟ " .
وإليك أيها القارىء هذه العبارة من الفتوحات المكية، التي يشير إليها ابن تيمية، وكأنه قرأها و استوعبها.
أقرأ هذا الكلام في التوحيد، و قارنه بما ينسبه ابن تيمية إلى الشيخ الأكبر من حلول واتحاد، وعدم تفريق بين محدث وقديم.
يقول الشيخ الأكبر في الفتوحات المكية الجزء الأول الصفحة 87 :
الأصل الثبوت لكل شيء، ألا ترى العبد حقيقة ثبوته و تمكنه انها هو في العبودة، فإن اتصف يوماً ما بوصف رباني، فلا تقل هو معار عنده، ولكن انظر إلى الحقيقة التي قبلت ذلك الوصف منه، تجدها ثابتة في ذلك الوصف، كلما ظهر عينها تحلت بتلك الحلية.
فإياك أن تقول: قد خرج هذا عن طوره بوصف ربه، فإن الله تعالى ما نزع وصفه وأعطاه إياه، وإنما وقع الشبه في اللفظ والمعنى معاً عند غير المحقق.
فيقول: هذا هو هذا، وقد علمنا أن هذا ليس هذا، وهذا ينبغي لهذا، ولا ينبغي لهذا، فليكن عند من لا ينبغي له عارية وأمانة ؛ وهذا قصور وكلام من عمي عن إدراك الحقائق.
فإن هذا ولابد ينبغي له هذا، فليس الرب هو العبد، وإن قيل في الله سبحانه: إنه عالم، وقيل في العبد: إنه عالم
وكذلك الحي والمريد والسميع والبصير وسائر الصفات والإدراكات، فإياك أن تجعل حياة الحق هي حياة العبد في الحد، فيلزمك المحالات.
فإن جعلت حياة الرب على ما تستحقه الربوبية، وحياة العبد على ما يستحقه الكون، فقد انبغى للعبد أن يكون حياً.
ولو لم ينبغي له ذلك لم يصح أن يكون الحق آمراً ولا قاهراً إلا لنفسه، ويتنزه تعالى أن يكون مأموراً أو مقهوراً.
فإذا ثبت أن يكون المأمور والمقهور أمراً آخراً، وعيناً أخرى، فلابد أن يكون حياً عالماً، مريداً متمكناً مما يراد به، هكذا تعطي الحقائق. 

.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 502
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي :: تعاليق

avatar

مُساهمة في الإثنين 1 يناير 2018 - 17:35 من طرف الشريف المحسي

طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوي لا يكفيه الف دليل

"2"الرد على فتوي شيخ الإسلام ابن تيمية بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا

قال الله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) سورة الحجرات
6952 - حدثنا محمد بن عبد الرحيم، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا هشيم، أخبرنا عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، عن أنس رضي الله عنه، قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما» 
فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره؟
 قال: "تحجزه، أو تمنعه، من الظلم فإن ذلك نصره" صحيح البخاري.

70 - (2589) حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة، وابن حجر، قالوا: 
حدثنا إسماعيل، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة،
 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:

 "أتدرون ما الغيبة؟
 قالوا: الله ورسوله أعلم.
 قال: "ذكرك أخاك بما يكره
قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ 
قال: "إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته". صحيح مسلم
6103 - حدثنا محمد، وأحمد بن سعيد، قالا: حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا علي بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه: 
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا قال الرجل لأخيه يا كافر، فقد باء به أحدهما". صحيح البخاري
(60) وحدثنا يحيى بن يحيى التميمي، ويحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وعلي بن حجر جميعا، عن إسماعيل بن جعفر، قال يحيى بن يحيى: أخبرنا إسماعيل بن جعفر، عن عبد الله بن دينار أنه سمع ابن عمر، يقول:
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 " أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما، إن كان كما قال، وإلا رجعت عليه "صحيح مسلم 
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى