المواضيع الأخيرة
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المترجم والمحقق .كتاب جواهر الآثار في ترجمة مثنوي مولانا خداونكار محمد جلال الدين البلخي الرومي
الجمعة 18 يناير 2019 - 16:04 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "21" إن لم يكن حمارا .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 8:02 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - فك ختم الفص الابراهيمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 5:33 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:40 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الخامس فص حكمة مهيمية في كلمة إبراهيمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:19 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأربعاء 16 يناير 2019 - 4:16 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:16 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:52 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة ‏"20" فلتضحك من كل العالم .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأحد 13 يناير 2019 - 4:43 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "68" الدرس الثامن والستون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 8 يناير 2019 - 7:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحقائق والحقيقة الكونية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "20" تجلي التحول في الصور .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:50 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة الكتاب للشيخ الأكبر .كتاب التدبيرات الالهية فى اصلاح المملكة الانسانية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 7 يناير 2019 - 16:20 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة الكبرياء .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 9:57 من طرف عبدالله المسافر

» علم البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة التاسعة من مراتب الوجود حضرة الأسماء الجلالية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 6 يناير 2019 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة الانتصار .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 6 يناير 2019 - 7:56 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير سورة الفاتحة .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 5 يناير 2019 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» الافتتاح وإيجاز البيان في الترجمة عن القرآن .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» تعريف البرزخ .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 7:00 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة المؤلف .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 4 يناير 2019 - 6:55 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثامنة من مراتب الوجود. الأسماء والصفات النفسية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كناب تفسير القرآن الكريم رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن من كلام الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 31 ديسمبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "19" تجلي السبحات المحرقة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 9:21 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة المحبة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 8:16 من طرف عبدالله المسافر

» قصيدة ترتيب العالم عند انشأؤه الباب 371 الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية الجزء الثالث
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السابعة من مراتب الوجود المالكية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 30 ديسمبر 2018 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "67" الدرس السابع والستون اتقوا فراسة المؤمن
السبت 29 ديسمبر 2018 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 51 - 60 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» حکایة ملك الیهود الظالم الأحول الذي كان يقتل النصارى بسبب تعصبه كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» القصيدة "19" نحن أعلى من الفلك ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 28 ديسمبر 2018 - 2:41 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "6" ومن بين أحشاء الدنان تصاعدت .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة السادسة من مراتب الوجود الربوبية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 27 ديسمبر 2018 - 17:29 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الخامسة من مراتب الوجود. الوجود الساری .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس ظهور الوجود في عالم الأرواح أتم من ظهوره في عالم المعاني وعالم المثال وعالم الأجسام .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع الأبدال .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:57 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فصّ حكمة قدّوسيّة في كلمة إدريسيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 15:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة من مراتب الوجود الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية من مراتب الوجود. الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة من مراتب الوجود الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر





(النفحات الإلهية، بالأوراد الأحمدية والنسمات المحمدية، بفيض

اذهب الى الأسفل

(النفحات الإلهية، بالأوراد الأحمدية والنسمات المحمدية، بفيض

مُساهمة من طرف الشريف المحسي في الخميس 11 أكتوبر 2007 - 18:21

(النفحات الإلهية، بالأوراد الأحمدية والنسمات المحمدية، بفيض الإمدادات النبوية)
وهي أقوال وأفعال، فالأقوال تتنوع لأنواع يحصرها عمل اليوم والليلة في نحو نيف وعشرين نوعا.......

(الأول: ) فاتحة الأوراد كلها تذكر أول كل يوم هي:
(اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض وكل شيء هو في علمك كائن أو قد كان أقدم إليك بيني يدي ذلك كله... بسم الله الرحمن الرحيم كذا وكذا فى جميع ما يأتي من الأوراد وغيرها ولابد منها في الأول

(الثاني: ) اللّهُ... اللّهُ... اللّهُ... بالمد والسكون وقطع الخواطر القلبية مستغرقا في عظمة المذكور ملاحظا بالأحرف الأربعة معني الأولية والآخرية والظهور والبطون... فإن كل اللسان فيلاحظ بجريان النفس معني الطرفين ألآولية وألآخرية إتصالا دوريا على ما يليق بجماله وكماله سبحانه وتعالي.

(الثالث): لا إله إلا الله محمد رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله............... (ثلاثة آلاف) ووقته بعد صلاة الصبح فإن لم يمكن فيقضي إلى الصبح الذي يلية.

(الرابع): ( الاستغفار الكبير)
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ،غفار الذنوب، ذا الجلال والإكرام وأتوب إليه، من جميع المعاصي كلها والذنوب والآثام، ومن كل ذنب أذنبته عمدا وخطأ ظاهرا وباطنا قولا وفعلا، في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها دائما أبدا سرمدا،من الذنب الذي أعلم ومن الذنب الذي لا أعلم عدد ما أحاط به العلم وأحصاه الكتاب وخطة القلم، وعدد ما أوجدته القدرة وخصصته الإرادة، ومداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضي...يذكر سبعين مرة في السحر... وعقب الصلوات مرة مرة،، وفي الأماكن التى يطلب التضرع فيها والابتهال إلى الله تعالي.

(الخامس): (الصلاةالعظيمية)
(اللهم أني أسألك بنور وجه الله العظيم، الذي ملأ أركان عرش الله العظيم، وقامت به عوالم الله العظيم،أن تصلي وتسلم وتبارك على مولانا محمد ذي القدر العظيم، وعلى آل نبي الله العظيم، بقدر عظمة ذات الله العظيم ،في كل لمحة ونفس عدد ما في علم الله العظيم، صلاة دائمة بدوام الله العظيم، تعظيما لحقك يا مولانا يا محمد يا ذا الخلق العظيم،وسلم عليه وعلى آله مثل ذلك،واجمع بيني وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهرا وباطنا يقظة ومناما،واجعله يا رب روحٍٍاٍ لذاتي من جميع الوجوه في الدنيا قبل الآخرة يا عظيم...تذكر مائه مرة بين الليل والنهار للمتسبب وألفين للمتجرد...والمدار في ذلك كله الاستطاعة،ورابطتها استحضار ذات رسول الله  متخيلا تمام صورة ما في صحيح الشمائل دافعا لما يتراكم حال التخيل من الصور الغيرية المنافية فإن لم يستطع أو لم يتمكن في ذهنه شمائله عليه الصلاة والسلام فليستحضر ذات أستاذه بواسطة الوراثة.

(السادس): (اللهم أني أسألك بنور الأنوار الذي هو عينك لا غيرك أن تريني وجه نبيك محمد  كما هو عندك آمين... يذكر ذلك عند النوم حتى ينام. فإن ملازمته عند النوم تنتج رؤيته  على كيفية الاستحضار السابق مستغرقا فيه بكليته حتى يتصل باستغراق النوم والأولي أن يكون الذكر له المائة أو أزيد.

(السابع): اللهم بارك لنا في الموت وفيما بعد الموت أربعين مرة فيما بين الفجر وصلاة الصبح في الضجعة التى بينهما أو بعدها... اللهم صل وسلم وبارك على مولانا محمد وعلى آله النور المذهب للنسيان بنوره في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله مائة مرة إن أمكن وإلا فتكمل بعد صلاة الصبح أو فيما يشاء الله.

(الثامن): ورد السحر وهو الصلاة أثنتى عشرة ركعة وبعدها المحامد الثمان والحزب السيفي ويختم بالاستغفار وإن شاء قدمه على حسب التيسير.

(التاسع): اللهم صلى وسلم وبارك على مولانا محمد وعلى آله وعلي جميع الأنبياء والمرسلين وعلى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وحملة العرش وعلى الملائكة أجمعين وعلى الأولياء وعلى جميع عبيدك المؤمنين في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علمك آمين...................................................................... (100 مرة)

(العاشر): الله عدتي في كل شدة ورخاء حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا.......................................................................................(سبعا)

(الحادي عشر): يا غياثى عند كل كربة ومجيبي عند كل دعوة ومعاذي عند كل شدةوملاذى فى غربتى ويا رجائي حين تنقطع حيلتى ..............(50 مرة)

(الثاني عشر): يا غني من للفقير سواك...يا عزيز من للذليل سواك...يا قوى من للضعيف سواك...يا قادر من للعاجز سواك...يا عظيم من للحقير سواك...يا جبار من للكسير سواك...يا عليم من للجهول سواك..يا كريم من للئيم سواك...يا غافر من للمسيء سواك .... ( 100 مرة مفرقة أو مجموعة)

(الثالث عشر): (يا لطيف ألف مرة) وعلى رأس كل مائة ...اللهم يا كامل اللطف يا خفي اللطف تداركني بلطفك الخفي والظاهر الذي من تلطف به كفاه يا لطيف ألطف بنا في جميع أمورنا كلها كما تحب وترضي وأرضنا في ديننا وأبداننا ودنيانا وآخرتنا يا ذا الجلال والإكرام اللهم يا لطيف لطفت بخلق السموات والأرض ولطفت بالجنين في بطن أمه ألطف بنا في قضائك وقدرتك لطفا يليق بجلالك وكرمك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين. يا لطيف لم تزل ألطف بنا فيما لم ينزل وفيما نزل أنت اللطيف لم تزل يا لطيف يا خفي اللطف يا عظيم اللطف يا كامل اللطف يا دائم اللطف تداركنا بلطفك الخفي والظاهر الذي من تلطف به كفاه ...

(الرابع عشر): ( يا حي يا قيوم(ألف مرة )وعلى راس كل مائة ( يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك يا حي يا قيوم إحي قلبي بنور معرفتك ومحبتك في الدنيا قبل الآخرة )

(الخامس عشر): ( اللهم يا رب بجاه سيدنا محمد ابن عبد الله  اجمع بيني وبين سيدنا محمد بن عبد الله  في الدنيا قبل الآخرة )أ هـ.... كان سيدي عبد العزيز كل يوم يذكرها سبعة ألاف خمس سنين منذ لقنها له الخضر عليه السلام.

(السادس عشر ): ( سبحان الله وبحمده استغفر الله إنه كان توابا ) ( سبعين مرة) فيما بين صلاة الصبح وطلوع الشمس ومعها الإخلاص، مائة مرة، والعظيمية، مائة مرة، وصلاة المذهب للنسيان بنوره.

(السابع عشر): الحفيظة النبوية: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (ثلاثا ) بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ( ثلاثا ) بسم الله والحمد لله محمد رسول الله لا قوة إلا بالله بسم الله على ديني ونفسي بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء بسم الله افتتحت وبالله اختتمت وعلى اللة توكلت لا قوة إلا بالله ( ثلاثا ) ( الله اكبر ) ( ثلاثا ) ( لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلى العظيم تبارك الله رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ( ورب الأرضيين وما بينهما وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك اجعلني في جوارك من شر كل ذي شر ومن شر الشيطان الرجيم إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ َلقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ( سبعا ) تقال بعد صلاة الصبح والمغرب.
(الثامن عشر): الحفيظة النبوية أيضا: ( أعوذ بالله الكريم* وبكلمات الله التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسني كلها ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها وشر ما ذرأ في الأرض وشر ما يخرج منها ومن فتن الليل والنهار ومن طوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن) أ هــ.. تقال عند النوم وعند كل أمر مخوف.

(التاسع عشر): الحفيظة النبوية أيضا: (أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده و مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ تقال عند النوم أيضا..... وهذه الحفيظات الثلاث ينبغي ملازمتها سيما أرباب الخلوات فإنهن سيف قاطع لكل مارد قاطع للذكر بالأمور المهولة والمخاوف المفزعة مناما ويقظة.

(العشرون)تلاوة الأحزاب الخمس مبدوءة بالمحامد الثمان مختومة بالصلوات العظيمية والمذهب للنسيان و الاربعة عشر. وكيفية قراءتها على وجوه: فالوجه الأكمل أن تتلي جملة على ترتبيها في النسخ الصحيحة من أولها إلى آخرها. الثاني أن تتلي مسبعة على ما هو مبين في تلك النسخ إما مقتصرا على الأولين على التسبيع أو مضموما لها الأواخر على ما نبينه في التسبيع الثاني وينبغي لتاليها أن يقرأ عند فراغه من ختم كل من الحزبين الأولين وفراغه من الحزب الأخير صلاة الكامل. وهي: يا كامل الذات يا جميل الصفات إلى آخرها. مخاطبا بها روح النبي  على يقين منه نازحا للريب مزيحا لضروب أصناف التردد لحضوره  في المواطن الثلاثة. مستشعرا عظمته وهيبته ناظرا له بعين قلبه طالبا منه بحاله وقاله فيض الإمداد والوجه الثالث: وهو الأبلغ أن تتلي مثل الوجه الأول مكررا لها إما سبعا أو عشرا أو ما يستطيع عمله الذاكر. وهذا الوجه لأرباب الخلوات مريدوا السبح في الحضرات المحمدية بحيث لا تفارقه روحه عليه السلام كما أخبر به  بعض من كان له اتصال بذلك.
(الحادي والعشرونSmile تلاوة أسماء الله الحسني عقب الصلوات أو في الصبح والمغرب ويتلي عقبها الدعاء المخصوص وهو. (اللهم يا من هو هكذا ولا يزال هكذا ولا يكون هكذا أحد سواه... أسألك إلهي وسيدي ومولاي.وثقتى ورجائي... بمعاقد العز من عرشك وجدك الأعلى وكلماتك التامات كلها المباركات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر أن تصلي وتسلم وتبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علمك وأن ترزقني غاية لذة النظر إلى وجهك وغاية الشوق إلى لقائك وغاية معرفتك وغاية محبتك وغاية مشاهدتك وغاية مكالمتك وغاية عافيتك وغاية عنايتك وغاية علومك وغاية أنوارك وغاية أسرارك الغاية التى أعطيتها نبيك سيدنا محمد  كل ذلك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة وأن تقويني في ذلك كما قويته وتؤيدني كما أيدته إِنَّكَ عَلَى َ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وبالإجابة جدير نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ

(الثانى والعشرون): أن يتلى بعد صلاة الصبح.......

( اللهم وأجعل وجهك الكريم مقصودي في كل شيء وفرحني بوجهك الكريم في كل شيء ونعمني بوجهك الكريم في كل شيء وقبل كل شيء وبعد كل شيء * وحيث لا شيء ولا تحجبني عن وجهك الكريم في الدنيا ولا في الآخرة بشيء يا من رحمته وسعت كل شيء يا من لا يشغله شيء عن شيء يا من بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ يا من لا يخفي عليه من عباده شيء يا من لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ يا من لا يعجزنه شيء) وينبغي للذاكر أن يكون في حالة ذكره مستغرقا في عظمة المذكور ناصبا هيبة جلاله وجماله وكماله بين عينيه ماحيا كونه باضمحلال عينه قاطعا بها جميع الحركات الفكرية والهواجس النفسانية حتى يكون لذلك دأبا بلا كلفة فتفتح له به أبواب حضرات الأسماء ويخوض لجج بحار تجليات المسمي غائبا عما سواه راقيا معراج سماه فيتحف بكرائم النوال وأمطار سحائب الأفضال بجزيل الفضل الأوفر بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر..
( ( أما الأفعال ) ). قال الاستاذ : ينبغي لسالك الطريقة اولا ان يقدم اساسها ، وهو وظيفتان نهاريه وليليه (فالنهارية ) (ان يفرغ قلبه وقالبه من الشواغل ، ثم يغتسل كغسله من الجنابة ، لان الانسان ما دام مشغولا بالدنيا والامور الشاغلة عن الله تعالي حكمه حكم الجنب ، فاذا اراد الوقوف بين يدي الله تعالي فلا بد ان يتطهر من الجنابه بالماء كالمصلي ، ويقرا قبل الشروع في الاغتسال )((اللهم طهرني من كل جنابه ومن كل حدث ومن كل عله ومن كل مرض ومن كل ذنب ومن كل معصيه ومن كل غفله ومن كل ظلمه ومن كل حجاب ومن كل قطيعه ومن كل سوء طهرت منه نبيك محمدا صلي الله عليه واله وسلم ظاهرا وباطنا يا رب العالمين) (ثم يصلي ركعتين يقرا في كل ركعه فاتحه الكتاب مرة وسورة الاخلاص(مائة مره)وبعد السلام يقرا الاستغفار الصغير(ثلاثا)وهو(استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه)ويهديهما الي النبي r(وآله)ثم يقول(اللهم اني اقدم اليك بين يدي كل نفس ولمحة وطرفة يطرف بها اهل السموات وأهل الارض وكل شئ هو في علمك كائن او قد كان ، اقدم اليك بين يدي ذلك كله(مرة واحدة)ويقرأ(لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين (مائة مرة)وبعد ذلك يقرأ وأقدم اليك بين يدي ذلك كله)(مره واحده)(ويقرأ الاستغفار الكبير وهو(استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم غفار الذنوب ذا الجلال والاكرام واتوب اليه من جميع المعاصي كلها والذنوب والاثام ومن كل ذنب اذنبته عمدا وخطأ ظاهراً وباطنا قولاً وفعلاً في جميع حركاتي وسكناتي وخطراتي وأنفاسي كلها دائما ابدا سرمدا من الذنب الذي اعلم ومن الذنب الذي لا اعلم عدد ما احاط به العلم واحصاه الكتاب وخطه القلم وعدد ما اوجدته القدرة وخصصته الارادة ومداد كلمات الله كما ينبغي لجلال وجه ربنا وجماله وكماله وكما يحب ربنا ويرضى )(سبعين مرة)ثم يختم بكفارة المجلس ، وهي(سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك عملت سواء ً وظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب الا انت)( ثلاثا) يفعل هذا ثلاثة ايام ويكرر الغسل ثلاثة ايام ، وان اقتصر على الاول كفاه )(وأما الوظيفة الليلية )( فهي ان يغتسل كما تقدم ويصلي عند النوم ركعتين يقرا في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة وسورة الاخلاص ( مائة مرة)ويهديهما للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يقرأ وهو مستقبل القبلة(اللهم اني اقدم اليك بين يدي كل نفس ولمحة الخ ، اللهم صلي وسلم وبارك على مولانا محمد وعلى اله وعلى جميع الانبياء والمرسلين وعلى جبريل وميكائيل واسرافيل وملك الموت وحملة العرش وعلى الملائكة اجمعين وعلى الاولياء والصالحين وعلى جميع عبادك المؤمنين في كل لمحة ونفس عدد ما وسعة علمك آمين) ( مرة واحدة )وأقدم بين يدي ذلك كله ( يا كريم يا رحيم)(الف مرة)وأقدم اليك بين يدي ذلك كله(صلي الله عليك وسلم يا رسول الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله) (الف مرة)يفعل ذلك ثلاث ليال ثم بعد ذلك ياتي بالفدية النبوية يفدي بها نفسه وهي (لا اله الا الله)سبعون الف)(وسرها ان تذكر بهذه الصيغة وهي (لا اله الا الله في كل لمحة ونفس عدد ما وسعة علم الله) (سبعون الفا) ويختم بكفارة المجلس(ثلاث مرات)وهي (سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك الخ)ولا بد ان يرى في منامه اشارة او بشارة على حسب صدق المريد ويخبر استاذه بما يرى ، حتى يبني له على اساس صحيح ثم بعد ذلك يلقن الذكر على حسب استطاعته وعزمه وصدقه وقوته ومحبته وانقياده وبالله التوفيق ، والحمد لله رب العالمين ، والله المستعان ولا اله غيره )
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 584
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى