المواضيع الأخيرة
» الحديث الخامس عشر إنه سيأتيكم بعدي أناس من الآفاق يسألونكم عن حديثي كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
اليوم في 20:16 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"26" المجلس السادس والعشرون من كنوز العرش كتمان المصائب
اليوم في 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع عشر إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
أمس في 17:00 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"25"المجلس الخامس والعشرون يا مدعين الزهد بأقوالكم وأفعالكم قد تلبستم بثياب الزهاد
أمس في 10:58 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"14" كنت فأصبحت الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 1:28 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي ‏"13" ‏ارجعى الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي "12" ‏ويل لنا من العقل الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
أمس في 0:30 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "14" توجه حرف الصاد المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة والعشرون حضرة الأسرار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:43 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي الثلاثين في القدم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 15 يناير 2018 - 1:31 من طرف الشريف المحسي

» حكاية البقال والببغاء وإراقة الببغاء زيت الورد في الدكان وعجز القياس
الأحد 14 يناير 2018 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية الملك العاشق و الجارية الحسناء العاشقة والولي الطبيب والصائغ المشهور كتاب المثنوي معنوي الجزء الأول
الأحد 14 يناير 2018 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الخامس فان قيل قد عرفنا أينية منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الجمعة 12 يناير 2018 - 19:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث عشر المَرءُ مع مَن أحَبّ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الجمعة 12 يناير 2018 - 18:30 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"24"المجلس الرابع والعشرون لا تشاركوا الحق عز وجل في تدبيره وعلمه بنفوسكم
الجمعة 12 يناير 2018 - 16:53 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والعشرون في الأبد كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 2:58 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والعشرون في الأزل كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 12 يناير 2018 - 0:40 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والعشرون في الإنية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والعشرون في الهوية كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 10 يناير 2018 - 3:48 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثاني عشر الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"23"المجلس الثالث والعشرون ‏إن هذه القلوب تصدأ وإن جلآئها قراءة القرآن
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السابعة والعشرون حضرة التهذيب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة والعشرون حضرة النهي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 9 يناير 2018 - 16:38 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة والعشرون حضرة الأمر كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة والعشرون حضرة الإجمال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:50 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة والعشرون حضرة الإجلال كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 8 يناير 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث عشر منظر التلوين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثانى عشر منظر البقاء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 7 يناير 2018 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الحادي عشر المرء في ظل صدقته حتى يُحكم بين الناس كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأحد 7 يناير 2018 - 10:42 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني"22"المجلس الثاني والعشرون‏ كيف أخرج حب الدنيا من قلبي ؟
الأحد 7 يناير 2018 - 9:45 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والعشرون في الكمال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 6 يناير 2018 - 19:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "13" توجه حرف الشين المعجمة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:53 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "12" توجه حرف السين المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:49 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "11" توجه حرف الزاي كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:46 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "10" توجه حرف الدال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "26" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "25" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "24" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:14 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "23" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:08 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "22" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 18:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "21" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:59 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "20" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "19" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 5 يناير 2018 - 17:47 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث العاشر آتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتحُ فيقول الخازن مَن أنت؟ كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:45 من طرف الشريف المحسي

»  جعل الوزير كل أمير وليا للعهد في غيبه عن بقية الأمراء المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 16:01 من طرف الشريف المحسي

» إيئاس الوزير المريدين في رفض الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» اعتراض المريدين علي خلوة الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» جواب الوزير لن أنهي الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:53 من طرف الشريف المحسي

» تكرار المريدين قولهم إنه الخلوة المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:50 من طرف الشريف المحسي

» رد الوزير على المريدين المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:47 من طرف الشريف المحسي

» قيام الوزير بمكر آخر في إضلال القوم المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:44 من طرف الشريف المحسي

» بيان خسارة الوزير في هذا المكر المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:16 من طرف الشريف المحسي

» بيان أن الاختلاف يكون في صورة الأسلوب لا في حقيقة الطريق المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:13 من طرف الشريف المحسي

» تلبيس الوزير في أحكام الإنجيل المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:10 من طرف الشريف المحسي

» بيان الاسباط الاثني عشر من النصاري المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» مراسلة الوزير الى الملك خفية المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 15:01 من طرف الشريف المحسي

» فهم أذكياء النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:58 من طرف الشريف المحسي

» بيان حسد الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:55 من طرف الشريف المحسي

» قصة رؤية الخليفة لليلي المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:52 من طرف الشريف المحسي

» اتباع النصاري للوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:47 من طرف الشريف المحسي

» قبول النصاري مكر الوزير المثنوي معنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 14:43 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "18" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "17" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:33 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "16" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:24 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "15" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "14" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع والعشرون في الجلال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "9" توجه حرف الذال كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "8" توجه حرف الدال المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 3 يناير 2018 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثانية والعشرون حضرة الأنس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الحادية والعشرون حضرة الهيبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

» تكفير ابن تيمية لابن العربي من غير أدنى بحث ولا استبيان او نقل صحيح وتكفير علماء المسلمين ابن تيمية لخروجه عن صحيح الاسلام
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» علماء السنة المشاهير يكفرون الشيخ ابن تيمية لخروجه عن صحيح الدين ولاتيانه بالغرائب وقوله كالمجسمة والمشبهه
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:48 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الموفية عشرين حضرة البسط كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:29 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة عشر حضرة القبض كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثامنة عشر حضرة المفاوضة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 2 يناير 2018 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للشيخ للجنيد رضي الله عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية فإفتري على الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 18:14 من طرف الشريف المحسي

» تحقيق العبارة التي أوردها الشيخ ابن تيمية عن الشيخ الجنيد ونسبها إفتراء إلى الشيخ الأكبر ابن عربي
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:35 من طرف الشريف المحسي

» نص فتوی الشيخ ابن تیمیة في المجلد الحادي عشر من مجموعة فتاويه بتكفير الشيخ الأكبر ابن عربي رضي الله عنه إفتراء وجهلا وبغيا
الإثنين 1 يناير 2018 - 17:06 من طرف الشريف المحسي

»  الحضرة السابعة عشر حضرة المسألة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة السادسة عشر حضرة المجاوبة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الخامسة عشر حضرة العلامة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 30 ديسمبر 2017 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي المعية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:51 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي رد الحقائق كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:34 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الالتباس كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:21 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي اختلاف الأحوال كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

»  تجلي أخذ المدركات عن مدركاتها الكونية كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 22:05 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 21:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادی عشر منظر الفناء عن الفناء كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:41 من طرف الشريف المحسي

» المنظر العاشر منظر الفناء الذاتی كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:33 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع منظر محاضرات الأسماء والصفات ومخاطبات بعضها لبعض كتاب المناظر الإلهية عبد الكريم الجيلي
الخميس 28 ديسمبر 2017 - 9:27 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن منظر اترك نفسك وتعالى كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:26 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الرابعة عشر حضرة المكاشفة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثالثة عشر حضرة المشاهدة كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 18:09 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في الجمال كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 17:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في البصر كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 17:13 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في السمع كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» سر الناي مع العشاق ومولانا المولوي وبداية المثنوي جلال الدين الرومي
الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "7" توجه حرف الخاء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر





تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28122017

مُساهمة 

تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين




تجلي "5" الآنية من حيث الحجاب والستر كتاب التجليات الإلهية محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين

كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي

5. تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر :

وهذا التجلي أيضاً يحضر فيه معك حقيقة محمد صلى الله عليه وسلم .
زما من تجلي لولي يحضر معهُ فيه ولي أكبر كالنبي وغيره .
إلا وكلمة الحضرة مصروفة للأكبر وهذا الآخر سامع .
وهي عناية إلهية بهذا العبد فليسمع من تلك المحادثة الأسرار المكتمة .
والغيوب التي لا تتجلى أعلامها لمن لم يقم في هذا التجلي .
ومن هذه الحضرة تعرف أن لله عباداً أُمناء .
لو قطعهم إرباً إرباً .أن يخرجوا له بما أعطاهم في أسراهم من اللطائف بحكم الأمانة المخصوصة بهم .
وهم المبعوثون بها إليهم ما خرجوا إليه بشيءٍ منها .
لتحققهم بالكتمان .
ومعرفتهم بأن ذلك البلاء ابتلاء لاستخراج ما عندهم :
" أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ " [الأعراف : 99] .
فكيف إن يخرجوا إلى غيرهم فهم يودونها إلى وجودهم كما أُمروا .
فيجلي أعلامها دار العقبى .ويتميزون بها بين الخلائق .
فيعرفون في تلك الدار بالأخفياء الأبرياء والأمناء .طال ما كانوا في الدنيا مجهولين .وهم الملامتية من أهل طريقنا .
أغناهم العيان عن الإيمان بالغيب .
وانحجبوا عن الأكوان بالأكوان .
قد استوت أقدامهم في كل مسلك على سوق تحقيقه .
فهم الغُوّث باطناً .
وهم المُغاثون ظاهراً .
فإن شهدتهم في هذا التجلي فأنت منهم .
وإن لم تشهدهم فتحفظ عند الرجوع إليك .
فإنك ستجول في ميدان الدعاوي وإن كنت على حقٍ فيها .
وقائماً على قدم صدق .
فإن لطف بك حجبت عنك أسرار الكتم فلم تعرفها فعشت سعيداً بما عرفت ومت على ذلك .
وإن خذلت أعطيت اسرار الكتم ولم تعط مقامهُ فبحت فحرمت ثناء الأمانة وخلعت عليك خلع الخيانة .
فيقال ما أكفره ، وما أجهله .
وحقاً ما قيل ... ويقيناً ما نسب .
أتيت بالعيان في موطن الإيمان فكفروك .
فجهلك عين إيمانك .. فنطقوا بالحق وهم مأثومون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5– لم يذكر بن سودكين في املائة عن شيخه في هذا الفصل سوى هذه الجملة: 

"و خصيصة هذا التجلي وحقيقته التحقق بمقام الأمانة وكتم الأسرار التي من شأنها الكتم في موطنه لمن تحقق مقامه فيها".

5- شرح تجلي الآنية من حيث الحجاب والستر

156 -  المعتلي بتجلي الجمع والوجود إلى المجد الأسمى ، من حيث اختصاصه بالحقيقة السیادیة التي هي الأصل الشامل، علی کلی شیء؛ حیث کان کل شيء، فیه کل شيء؛ مطلق الحال، مطلق المقام، مطلق الوجود، مطلق الشهود. 
فإذا عاد إلى التحقق بوجوده الخاص في مرتبته الذاتية بصورة الحجابية الإنسانية حضرت الحقيقة السيادية فيه حضور الأصل مع فرعه. 
وهذا التحقق بالوجود الخاص في مرتبته الذاتية هو الآنية وهي لا تزاحم المعتلي في جمعه ووجوده . 
فإنها بعد صحو المعلوم.
والآنية التي تزاحم هي قبل صحوه، وهي ما أومأ إليه الحلاج حيث قال :
بيني وبينك أني يزاحمني  …..   فارفع بفضلك أني من البين
ولما كان للأصل الشامل على كل شيء، حضور مع فرعه الظاهر بحكمه المتحقق بالأنية بعد عوده، قال قدس سره:

157 - (وهذا التجلي أيضاً تحضر فيه معك حقيقة محمد صلى الله عليه وسلم، وما من تجلي لولي) أي من التجليات القاضية بالتخاطب الفهواني (يحضر معه فيه ولي أكبر كالنبي وغيره ، إلا وكلمة الحضرة مصروفة للأكبر ، وهذا الأخر سامع) بتبعيته، ومع هذا هو سامع بلا واسطة ؛ (وهي) أي حضرة هذه الحقيقة، في كونها مصرف الكلمة ومحل إلقائها، (عناية إلهية هذا العبد) المتحقق بالأنية، حيث يجنح لسلم الاختصاص المحمدي .
(فتسمع في تلك المحادثة) إن هيأت محلك بتطهيره عن فضول الخواطر.
فإنك إذا شغلته بمعتقد وهمي ، لم ينتج لك الكشف ، في هذا التجلي ، إلا بقدر معتقدك؛ (الأسرار المكتمة و الغيوب التي لا تتجلى أعلامها) التي هي أشاير جوامعها العالية، (لمن لم يقم) على ساق الكشف الأنفذ ، (في هذا التجلي) ونتائجه الغائية.

158 -  (ومن هذه الحضرة) المتبحرة بالأسرار المضنون بها، (يعرف أن لله عباداً إمناء) على ودائع هذا الغيب الأقدس، (لو قطعهم) من فتح لهم باب العطية، (إرباً إرباً أن يخرجوا له بما أعطاهم) أي بما أودع في (أسرارهم من اللطائف) الكنهية، (بحكم الأمانة المخصوصة بهم) إذ لو كانت الأمانة المودعة لديهم، مخصوصة بالغير لوجب إظهارها لمن هي له ؛ (وما خرجوا إليه بشيء منها لتحققهم بالكتمان ومعرفتهم بأن ذلك البلاء ابتلاء) وامتحان (لاستخراج ما عندهم، فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون، فكيف إن يخرجوا بها إلى غيرهم، فهم يؤدونها إلى وجودهم كما أمروا) أي إلى وجودهم الذي منه وإليه وجود كل شيء ومصيره ؛ أو إلى الحق عند وجدانهم إياه في الكشف الأعظم القاضي باستهلاك الصور في حقيقتها الباطنة فيها، عند انقلاب الباطن ظاهراً والظاهر باطناً، ومبدؤه من طلوع فجر الساعة.
ولذلك قال قُدّس سره :

159 - (فتنجلي أعلامها) آي أعلام اللطائف المكتمة في أسرارهم (في دار العقبى) التي هي محل كشف الأسرار، (ويتميزون بها بين الخلائق فيعرفون في تلك الدار الأخفياء الأبرياء الأمناء) يزيدون حينئذ على سائر الطبقات.
وهم من حيث إنهم أخفياء، لا يعرف بعضهم، في العاجل، بعضاً بما عنده.
حتى إن كل واحد يتخيل في صاحبه أنه من عامة المؤمنين.
وهذا ليس إلا لهذه الطائفة خاصة. (طالما كانوا في الدنيا مجهولين. وهم الملامتية من أهل طريقتنا) ولسانهم، من حيث إنهم أمناء، هذا إن نطقوا :
ومستخبر عن سر ليلی رددته   ……   بعمیاء من لیلى بغیر یقین
يقولون خبرنا فأنت أمينها   …..    وما أنا إن خبرتهم بأمين
(أغناهم العيان عن الإيمان بالغيب) إذ لا غيب إلا وقد صار لهم شهادة محضة.
فإن شهود الحق ، من حيث استهلاکهم فیه، عین شهودهم. 
ولا غیب مع شهوده تعالى اصلاً (و انحجبوا عن الأكوان) ملكاً وجناً وإنساً، (بالأكوان ) أي بالصفات الكونية المردودة إليهم، بعد انمحاقها عنهم، فلا يعرفهم غیره تعالى.
وایضاً آن الحق النازل على قلوبهم نزولا منزهاً عن الکیف، أخذهم إليه؛ فعرج بهم عروجاً منزهاً، لا تعرف ذلك الأرواح الملكية ولا الإنسانية ولا الجنية.
فهم حينئذ سالكون مع الحق بالحق ، على طريق مجهول لا يعرفه إلا من سلك فيه، وذلك طريق يعطى السالك فيه العلم بكل المسالك وخصائصها ذوقاً
ولذلك قال قدس سره :

169 -  (قد استوت أقدامهم في كل مسلك على سوق تحقيقه) فإنهم ما عرجوا إلا بالحق النازل عليهم بأقدس التجليات، فيه أدركوا غاية كل شيء في مبادئ عروجهم. (فهم الغوث باطناً) الغوث اسم المستغاث إليه ؛ وقد اختص في عرف القوم بالقطب.
وإنما قال : فهم الغوث باطناً، فإن المعنى الذي به استحق القطب المنصب، حاصل لهم ؛ والقطب، قبل توليته، كان واحداً منهم ؛ وربما أن يكون فيهم من يكون أفضل من القطب ؛ غير أنه تولى القطبية بحكم سبق العلم، لا بحكم الأفضلية.
ثم قال : (وهم المغاثون ظاهراً) فإن الملهوف إذا قال : يا أولياء الله، لم يرد بذلك إلا أفضل الوسائل وأقربها إلى اللّه وهم أهل المجلس الإلهي ، يسمعون ويأخذون منه بلا واسطة.

161 -  (فإن شهدتهم في هذا التجلي فأنت منهم) إذ جمعك المجلس الإلهي معهم. فكان حكمك في السماع والأخذ كحكمهم (وإن لم تشهدهم) في ذلك المجلس، مع كونك في الكشف والشهود، على حال يأخذك عنك مرة، ويردك إليك أخرى ؛ ( فتحفظ عند الرجوع إليك ) مما يخالط حالك من العوارض الوهمية والنفثات الشيطانية.
(فانك ستجول) على مطية طيش الأهواء، (في ميدان الدعاوى) فتخرق حجاب العصمة والحفظ، فتشطح بما يزيغك عن سواء السبيل .
(وإن كنت) في الحقيقة (على حق فيها و قائم على قدم صدق) ولكن أين من استقام على الطريق فسقي من عيون القراح ماء غدقاً، ممن حاد عنه وشرب من غير قراح منه.

162 - (فإن لطف بك) الآخذ بناصيتك في مناهج ارتقائك، (حجبت عنك أسرار الكتم فلم تعرفها) أصلاً، (فعشت سعيدا بما عرفت) من الأسرار الكشفية الإلهية غير الأسرار المكتمة، المنتهية بمفشيها إلى موقع الخذلان ؛ (ومات كذلك) سعيداً؛ (وإن خذلت أعطيت أسرار الكتم ولم تعط مقامه) القاضي بحفظها وكتمها عن الأغيار.
(فبحت بها فحرمت ثناء الأمانة) عند الله وعند أهله، (وخلعت عليك خلع الخيانة فيقال) في حقك حيث هتكت الأسرار و أفشيت الأسرار
(ما أكفره! وما أجهلها وحقا ما قيل) فيك، (ويقينا ما نسب) إليك.
فإن إفشاء سر الربوبية كفر.
ولم يقع فيه إلا من يكون جاهلا بقدرها وحكمها وحالها وأسرارها.
فإذا أظهرت الأسرار المكتمة قولا وفعلا، يقال لك إذن : (أتيت بالعيان في موطن الإيمان) يعني في موطن يقتضي الإيمان بالغيب، لا بما أظهرته عيانا.

.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 820
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى