المواضيع الأخيرة
» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» في كيفية الارتباط بين العشق والروح المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" . من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي





التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

17112017

مُساهمة 

التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه




التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه

الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن عربي الحاتمي الطائي الاندلسي

 2 - نص تجلي نعوت التنزه في قرة العين:

اعلم أنك إذا غيبت عن هذا التجلي الأول وأسدل الحجاب أقمت في هذا التجلي الآخر، ترتيبأ إلهيآ حكميآ ، ليس للعقل فيه من حيث فكره قدم ، بل هو قبول كشفي ومشهد ذوقي، ناله من ناله، فيقام العبد في إنسانيته مقدس الذات منزه المعاني و الأحكام.
تتعشق به الفهوانية تعشق علاقة تظهر أثرها عليه، فيكون موسوي المشهد، محمدي المحتد.
فلا يزال النظر بالأفق الأعلى، إلى ان ينادي من الطباق السفلى ، إحذر من الحد عند نظرك الى الأفق ألأعلى ، فإني مناديك منه ،ومن هنا ، فيتدكدك عند ذلك جبلك، ويصعق جسدك، وتذهب نفسك في الذاهبين الى محل التقريب، بمشاهدة اليقين ، فتعطى من التحف ويهدى إليك من الطرف ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
ثم ترد إلى المنظر الأجلى، بالأفق الأعلى ،عند  الاستواء  الاقدس الأزهى، فيأتيك عالم الفقر والحاجة ، من ذات جسدك الغريب ، يسألون نصيبهم ، من تحف الحبيب ، فأعطهم ما سألوا على مقدار شوقهم وتعطشهم، ولا تنظر الى إلحاحهم في المسألة ، فإن الإلحاح صنعة نفسية وقوة تعليمية.
ولكن أنظر إلى ذواتهم بالعين التي لا تستتر عنها الحجب والأستار، وأقسم عليهم على قدر ما يكشف منهم ، فمن استوت ذاته ، فأجزل له في العطية ومن تعاظم عليك وتكبر، فكن له أوطأ مطيأ ،ولا تحرمه ما تقتضيه ذاته ، وان تكبر فتكبره عرضي، فعن قربب ينكشف الغطاء، وتمر الرياح بالأهواء ،ويبقي الدين الخالص ، فتحمد عند ذلك عاقبة ما وهبت ، والأرزاق أمانات بأيدي العباد روحانيها وجسمانيها فإذا الأمانة ،تسترح من عبئها ،وان لم تفعل فأنت الظلوم، الجهول ،وعلى الله قصد السبيل. 

2 – شرح تجلي نعوت التنزه في قرة العين


128 -  اعلم أن التنزه ، على رأي ، من نعوت الحق ، فليس لغيره منه شيء . وعلى رأي ، مختص بمحل يقبل أثر التجلي ، إذ التجليات نسب ومعان لا تحقق لها إلا في محل يقبل اثارها.
فعلى الرأي الثاني ،صارت قرة العين محل أثر نعوت التنزه ، ظاهرة بحكم ذلك الأثر، ما بقي الأثر فيها ، وهي تحت قهر سلطانه . فشأن قرة العين ، في هذا التجلي ، أن لا تنحصرفي الحدود والجهات ، بل تنفذ فيها حسب قوة الأثر الحاصل فيها ، فقوته قد تقتضي النفوذ إلى لا غاية : فلا بد لكل تجل ، في المحل المورود عليه ، أثر، ولا يطلب ذلك التجلي من الحضرات إلا ما يشهد به أثره في محله ، وهذا الأثر إنما يسمى بالشاهد عرفأ ، قال تعالى : " افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه" 17 سورة هود

129-" اعلم أنك إذا غيبت " في شهودك ، القاضي بطرو الفناء على رسومك . " عن هذا التجلي الأول "
الفهواني ، الجامع بين الشهود المثالي والكلام القاضي بوجود الحجاب ،اذ "وما كان لبشر أن يكلمه الله تعالي الا وحيا او من وراء حجاب". 51 سورة الشوري
" وأسدل الحجاب "بينك وبين المشاهد المثالية ، القاضية بالمكافحة ،" أقمت في هذا التجلي الآخر "  الرافع حكم التجلي الخطابي الفهواني ،  " ترتيبأ إلهيآ حكميآ "  يحكم على المحل المورود عليه ، حسب قوة أثره الحاصل فيه ، ما دام المحل تحت حكمه . وإنما قال ترتيبأ إلهيأ ، " اذ ليس للعقل فيه " أي الترتيب الإلهي ، " من حيث فكره قدم " حتى يجعل حكمه كحكمه في الترتيب الطبيعي ، كتقدم الواحد على الاثنين والاثنين ملى الثلاثة .
"بل هو " إلقاء إلهي و "قبول كشفي ومشهد ذوقي"  لم تستشعر البصأثر بوجوده وظهروه قبل الإلقاء والقبول ، ولا بتعيينه لمحل خاص ، في وقت معين ، بنفوذ الفكر، اللهم إلا بتعريف إلهي في نفس التجلي أو في تجل آخر يتلقاه الكشف التام والذوق الصحيح .
ولذلك قال : " ناله من ناله " ممن سلمت خالصة قابليته عن آفة الوقفة مع الرسوم الكونية ، عند انجذابها إلى سلم المحاذاة التامة ، الناتج من ظهور الحق من حيث أحدية جمعه في السوائية القلبية . فإن اتسع القبول الكشفي والمشهد الذوقي ، باستيفاء المشاهد مراسم التجلي من محله المورود عليه ، على وجه يعطي ذلك المحل بحكم جمعه واشتماله ، حكم جميع أبعاضه وأجزائه بتبحر الجمعية الكشفية والذوقية حالتئذ .

 130 – "فيقام العبد في إنسانيته" التي هي ، بإحاطتها الوسعى ، وعاء الكل في الكل "مقدس الذات"بما ظهرفي سره الوجودي من أثر التجلي الذاتي ، ومحا عنه نقوش السوى حتى بقي له ، مع ذلك التجلي ، حكمه لا عينه "منزه المعاني و الأحكام" الناتجة له من رقائق نسب الحقائق الحقية والخلقية ، الكامنة أحدية جمعها في نقطته الاعتدالية القلبية ، بل في كل قوة من قواه الباطنة والظاهرة .
وتنزهها ، عدم نسبتها إلى استعداد قامت به ، بل بنسبتها إلى المتجلي الظاهربسره الوجودي وبما له من الكمال الجمعي في استعداد المحل بحسبه ، فالعبد إذ ذاك لا يضيف شيئأ منها إلى نفسه ، إذ ليس له إذ ذاك عين يضاف إليها شيء . فهو في حالة يكون هو لا هو" وحالتئذ : " تتعشق به الفهوانية تعشق علاقة " فإن العبد المقام في إنسانيته ، محل تتحقق به وفيه التجليات الجمة التي هي النسب والمعاني . " تظهر أثرها " أي الفهوانية ، التي هي أيضأ تجل من التجليات الصورية  " عليه "  أي على العبد المقام في إنسانيته .
والفهوانية هي الخطاب الإلهي عند المنازلة ، أعني نزول الحق لعبده من غيبه الأحمى ، وعروج العبد إلى الحق من مستقره الأدنى .
ويكون الخطاب في عالم المثال بطريق المكافحة .
"فيكون"  العبد عند تحقق الفهوانية به "موسوي المشهد" بكونه جامعأ بين الشهود والكلام من وراء حجاب التمثل " محمدي المحتد " بشهوده الحق من حيثية أحدية جمعه الكنهي بالحق أيضأ ، من غير حجاب ، وذلك عند استهلاك عينه في التجلي الذاتي بالكلية ، وقيام الحق في مرتبته ظهورأ على حكمه .
 131 -  " فلا يزال النظر " القلبي مترددأ ، بوساطة الحواس وبغير وساطتها ، بين الشهودين متحذلقأ لكشف الأمركما هو ." بالأفق الأعلى "  الذي هو في هذا المحل عبارة عن جهة علو الوجود وفوقيته "  الى ان ينادي"  اعتناء بذر النظر وعناية في أمر ارتقائه إلى غاية تحوي على الغايات " من الطباق السفلى "التي هي جهة دنو الوجود و تحتيته .
وهي جهة تصادم بأحكامها الناشئة من سنخ الطبيعة تنزيه الأمر المطلوب "احذر" أيها المشفوف في معرفة حقيقة الأمر شهودأ لا تداخله الشبه "من الحد" بحصرك إياك في جهة العلو، وتقييد طلبك بها " عند نظرك الى الأفق ألأعلى " فإن الأمر الذي هو مطلوبك غير منحصر في حد وصورة وجهة فهو مع تجرده في ذاته عن كل اعتبارمع كل شيء في صورة ذلك الشيء .
فكأنه يناديك من مكان قريب وبعيد فيقول لك ألسنة الجمع والوجود : تنبه لشهودي في كل شيء ، وفي كل وجه ، يا أيها المنحصر في طلبي بالأفق الأعلى ، القاضي بكمال التنزيه الذاتي " فإني مناديك منه"  أي من الأفق الأعلى ، "ومن هنا" أي من الطباق السفلي ، فلو انحصرت في طلبك على أحد المتقابلين لأخليت مني الآخر .
ولوحصرتني فيهما لجهلت كمالي المطلق ، في غيابتي عنهما وعن كل ما ينافي إطلاقي الذاتي ، الذي لا يقابله التقييد فإذا تحقق نظرك بهذا الشهود المطلق ، وتألق له من مركز السوائية التي تتمانع في حقه أقطار الوجود ، برق الإطلاق ، تنصعق المحصورات في الحدود والجهات .
132 - (فيتدكدك عند ذلك جبلك) أي ظاهرك الذي هو مركز دائرة ظاهر الوجود المتصف في طور الظهور الأشمل بالشموخ والاعتلاء مكانه ؛ (ويصعق جسدك) المركب من المواد الطبيعية العنصرية.
فكما أن التدكدك ازال صورة جبل موسى عليه السلام، كذلك يزول به ظاهرية ذاتك واعتلاؤها المستفاد لها من علو الوجود الظاهر بها، حتى عادت إلى ذل الإمكانية و فقرها وعدمیتها.
و کما آن الصعق لم یعطي الجسد الموسوي الا الخرور، ولم یغیره عن هيئته التي کان عليها، کذلك لا یغیر جسدك عن هيئته الانسانیة .
(و تذهب نفسك) المشغوفة إلى غايتها التي هي المنتهى (في الذاهبين إلى محل التقريب) وهو محل تطلع فيه على غاية تعينت لها بطلب استعدادها الأصلي المتعين لحقيقتها المعلومة في الأزل .
ولذلك قال قُدّس سره : (بمشاهدة اليقين) السابق الأزلي الذي عليه مدار ظهور الوجود، في الكيف والكم، والكمال والنقص، والإجمال والتفصيل .
فإذا بلغت نفسك إلى هذه الغاية المطلوبة، تستقر بمنزلة الكرامة والفضل.
133 - (فتعطى من التحف و یهدی إليك) بوصولها الیها واستقرارها فیها، و استحقاقها أن تنال (من الطرف) والنفائس من ذخائر إعلان ظاهر الوجود وباطنه جمعاً؛ إذ أنت، إذ ذاك، في مطلع الأشراف، فلذلك تعطي امتناناً واستحقاقاً (ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر) فإن الأسماء الإلهية القاضية بوجود هذه المطالب العالية إنما تختص تجلياتها بهذه الغاية فلا توجد في غيرها.
فهي كأسماء إلهية لا حكم لها إلا في النشأة الآجلة، فلا تظهر أحكامها اليوم فينا.
ومن هنا قال: صلى الله عليه وسلم *"فأحمده بمحامد لا أقدر عليه الآن، يلهمنيه الله" فتلك المحامد عن تلك الأسماء.
134 - (ثم ترد إلى المنظر الأجلى) بعد انتهائك، أو إلى غاية هي المنتهى، إن كنت على القلب السيادي المحمدي الذي غايته منتهى كل شيء.
والمنظر الأجلى هو صورة الإنسان المتحقق بالکمال الجمعي الأحدي ، إذ به ینظر الحق و غیب کل شيء و شهادته.
فإنه تعالى هو الکنز المخفي الظاهر أكمل الظهور في شيئية وجود هذا الكامل ونحوه، المظهر به كل شيء في أطوار تفصيله.
وكذلك ينظر الإنسان فيها إلى الحقائق الإلهية والإمكانية الجمة، جمعاً وفرادى.
وهكذا عبر بعض العارفين عن المنظر الأجلى حيث قال : "إن الذوائب العلى مرسلة على المنظر الأجلى ".
وكنى بالذوائب العلى عن الأسماء الإلهية المرسلة عن الكنز المخفي في شيئية وجود الكامل، الكاسية لها كالثوب السابغ .
ولذلك قال الله تعالى: "واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها" 175 الأعراف .
فتحقق الأسماء الإلهية التي هي النسب والمعاني، إنما هو في حقيقة الكامل.
فإن الظاهر بالأسماء من حيث ظهوره في صورة عين هذه الحقيقة: بصير؛ وفي صورة أذنها : سميع ؛ وفي صورة لسانها : متكلم .
ولما كان الأفق الأعلى في حق المترقي، منتهى المراتب الخلقية ومبتدأ
ـــــــــــــــــــــــــ
(*) شطر من حديث326 مسلم  و10032 - جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزَّوائِد

الحضرات الإلهية، وفي حق المتنزل بالعكس، صار مستقر الكامل بعد عوده إلى الصحو المفيق .
ولذلك قال قُدّس سره : ثم ترد إلى المنظر الأجلى (بالأفق الأعلى) لتفوز فيه بدوام الإشراف على العالمین من غیر تقيدك بهما.
ولماکان الافق الاعلى کلسان المیزان بین کفتي العالمین، في حق الكامل المردود إلى البينونة المكرمة الظاهرة له بسر العدل ، قال قدس سره : (عند الاستواء الأقدس الأزهى) وهو مطلع الأشراف الذي تتمانع في حقه المتقابلات الجمة الإلهية والإمكانية.
والكامل المستقر فيه يحاذي الإطلاق في تقييده والتقيد في إطلاقه، من غير أن يقيده بشيء.
فإذا تحقق روح الاستواء بالأقدسية، أراك، في تجلي الحق لك ، كل شيء في كل شيء .
135 - (فيأتيك) إذن (عالم الفقر والحاجة) اللازم لامكانياتك (من ذات جسدك الغريب) المتروحن معك في الأفق الأعلى الذي هو نهاية مقام روحك ؛ فإنه بالنسبة إلى حال جسدك غربة، فإن بقاء الجسد مع غلبة التجرد والتروحن، غريب .
وبلوغ الجسد إلى هذا المقام لا يكون إلا بجاذب قوي قاسر.
وإتيان عالم الفقر والحاجة، من ذات جسدك الغريب، إليك إنما هو أولاً، من نفسك القائمة لتعديل مزاجك، وهي ذات جسدك ؟
وثانياً، من أنزل المراتب الإمكانية، يعني عالم الأجسام والصور الملكية؛ وهو شطر من أحد طرفي الأفق الأعلى، الذي هو إذ ذاك مستقرك فأنت فيه قائم بوفاء حق مظهرية القيومية لعموم القوابل.
ولذلك (يسألون) منك حينئذ (نصيبهم) الذي به تبحر قابلیاتهام المتلقية معدات الکمال و الحظوظ الوافرة (من تحف الحبيب) ورغائب فيض القيومية ولطائف إشارات الغيوب، التي لا يحصل مثلها لهم إلا بوساطة الكمل ومآخذهم العلية.
136 -  فإن كنت متحققاً بولاية التدبير لوفاء حق كل ذي حق ، (فأعطهم ما سألوا) بألسنة استعدادهم و حالهم (على مقدار شوقهم و تعطشهم) الناشئ من اقتضاء قابلیاتهام الأصلية، من غير زيادة ونقصان.
فإن مقتضى حال الكمل وفاء حق كل ذي حاجة كما ينبغي ، وعلى وجه ما ينبغي .
فإن زاد عليهم أورث الطيش والطغيان الموبق ؛ وربما أن تضمحل رسوم قابلياتهم. وإن نقص منع بعض استحقاق ذويه وشأن أهل الكمال القيام بوفاء حق كل ذي حق كما ذكر.
(ولا تنظر إلى إلحاحهم في المسألة، فإن الإلحاح صنعة نفسية) فإنها مجبولة على الشره و اخرص التجدد معها مع الآنات ؛ ولذلك یشیب ابن آدم ویشيب معه الحرص و طول الأمل* .
(وقوة تعليمية) تنمو وتتزايد بالإغراء الشيطاني وتعليمه، حين يأتيهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم والإلحاح ينتهي إلى إفراط قادح في الكمالات النفسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) من حديث أنس الوارد في الصحيحين : " يهرم ابن آدم ويشب معه اثنتان : الأمل وحب المال". انظر الإحياء وتخريج آحادیثه ۳/ ۲۳۸ تعلیق رقم ۵

(ولكن انظر إلى ذواتهم بالعين التي لا تستتر عنها الحجب والأستار) شيئاً؛ فإنك إذ ذاك أعطيت الكشف المستوعب في وزن كل شيء وتحريره فتعلم أن الحجب المانعة بماذا ترتفع أو تشف فلا تمنع ؛ وتظفر بمكنة توفي بها الحقوق وتميط بها الاذى عن الطريق.
(وأقسم) عند ذلك (علیهم) ما سألوه شوقاً و تعطشاً (علی قدر ما تکشف منهم) من قوة استعداد القبول و ضعفه، والتفاوت فيه قوة وضعفاً كاد أن لا ينحصر ولا يتناهى.
فعليك بوزن الاستعدادات وتحريرها، لئلا يقع الإفراط والتفريط القادح فيهما، المانع من الوصول إلى كمالاتها المقدرة لها.
137 -  (فمن استوت ذاته) من السائلين، بوقوعها في حيز التمانع وتحققها بالاعتدال الجمعي الوسطي ، وتجردها عن الميول الاضطرارية المقيدة لها، وانطلاقها عن كل قيد وحال ومقام وحكم (فأجزل له في العطية) والجزالة هنا عبارة عن زيادة لا تقبل النهاية.
فإن استعداده بلغ في كماله حداً أبى أن يقبل الحد، وثبتت قدمه حينئذ على نقطة دار عليها فلك القبول الجم فهو كمن إذا أكل لف، وإذا شرب اشتف.
(ومن تعاظم عليك وتكبر) من نشوة ناشئة من نزعات الطبيعة المرسلة وطيشها المتحكم أو من علوه الذاتي الظاهر على ذوي البصائر، من السر الوجودي المستجن في قابلية روحه، المضاف إلى الياء (فكن له أوطأ مطية) كالأرض الذلول، عند تبختره علیل لتحمله بالتدبیر النافذ الناشئ من مشرب التکمیل إلى غایة توضیح له وجه خساسته وذلالته اللازمة لامکانیته .
(ولا تحرمه ما تقتضیه ذاته) بخصوصیته التعیینیة، شما بداللف شهوداً عند معرفتك حقائق الأشياء كما هي، ومطالعتك مقاديرها في لوح القدر وزناً وتحريراً ومن التربية المؤثرة فيها تفهيمها ما في أم كتابها الجامع المشتمل على ما بطن وظهر، فى معرب ظاهر الوجود ومعجم باطنه على التحرير.
(وإن تكبر فتكبره عرضي) لا يثبت في مقابلة جولة الحق بتجلياته الذاتية الكاشفة لك عن حقيقة كل شيء وصفاته الذاتية وأفعاله وخواصه.
فهنالك تعلم ما للحق من الصفات والنعوت ، وما ليس له .
138- ولذلك قال قدس سره : (فعن قريب ینکشف الغطاء) آي حجاب الصور الکونیة، وهو الظل الممدود الكامن في سواده النور.
ولا ينكشف هذا الغطاء إلا بتجلي يوجب انقلاب الظاهر باطناً والباطن ظاهراً، (وتمر الرياح) وهي هنا عبارة عن صولة داعية الحق الظاهرة قبل طلوع فجر الساعة، من خليفة الله، خاتم الولاية المحمدية، المسمى بالمهدي، المذهبة (بالأهواء) أي بالآراء الواهية.
فإن الحق الخالص من المتناقضين واحد، فيبقى الحق منهما ويزهق الباطل . (ويبقى الدین الخالص) الرافع للخلاف، الفاصل بين الهدى والضلال فحينئذ يتميز الحق عن الخلق وصفاته ؛ ويعلم أيضاً مواطن اتصاف الحق بصفات الخلق، و اتصاف الخلق بصفات الحق.
و تتبين في الدين الخالص موارد اليقين علماً وعيناً وحقاً.
(فتحمد عند ذلك) بجميع ألسنتك الاستعدادية والحالية والمقالية
(عاقبة ما وهبت) في دائرتي الكمال والتكميل، وما رزقت في هذا المنهج القويم من ذخائر أعلاق غيب الجمع والوجود.
وذلك في الحقيقة أرزاق مقدرة في الأزل، محررة في لوح القدر لك ولغيرك ومقامك إذن يقتضي وفاء حق كل ذي حق .
139 -  (والأرزاق أمانات بأيدي العباد) للمرتزقة منهم ومن الكون، (روحانيها وجسمانيها، فأدى الأمانة تسترح من) أثقال (عبئها، وإن لم تفعل) أي أن لا تؤد الأمانة إلى أهلها (فأنت الظلوم) فالمبالغ في وضع الأشياء في غير محلها (الجهول) حيث لم تعرف أنك مطالب بحق كل ذي حق، ولو بقدر جناح بعوضة.وعلى الله قصد السبيل.



.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 501
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى