المواضيع الأخيرة
» الحكم الحاتمية "13" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
اليوم في 1:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثانية عشر حضرة التنكير كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
اليوم في 1:18 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "21" المجلس الواحد والعشرون‏ ‏الدنيا حجاب عن الآخرة والآخرة حجاب عن رب الدنيا والآخرة
اليوم في 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع منظر تجلي الصفات كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 13:21 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس منظر تجلى الأفعال كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 4:25 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "6" توجه حرف الحاء المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 17:18 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "5" توجه حرف الجيم كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في الكلام كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الحادية عشر حضرة التعريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 13:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "20" المجلس العشرون‏
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 3:22 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث التاسع فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 2:30 من طرف عبدالله المسافر

» ما قاله الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي عن مواصفات الشيخ المربي؟ فى كتاب الحكم الحاتمية المسمى بالكلمات الحكمية
الخميس 7 ديسمبر 2017 - 18:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في القدرة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيل
الخميس 7 ديسمبر 2017 - 13:54 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الشيخ ابن عَجيبة الحسني للأبيات توضأ بماء الغيب إن كنت ذا سر وإلا تيمم بالصعيد أو الصخر
الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» موقع نجم الحزن حلية الأدباء كتاب مواقع النجوم وأهلة الأسرار والعلوم الشيخ الأكبر ابن عربي
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 3:00 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "12" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 2 ديسمبر 2017 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "4" توجه حرف الثاء المثلثة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 1:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "11" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الثالث اعلم أن الأرض الواسعة إنما هي أرض عبادتك كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 0:57 من طرف عبدالله المسافر

» شرح تجلي"3" نعوت تنزل الغيوب على الموقنين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
السبت 25 نوفمبر 2017 - 15:08 من طرف عبدالله المسافر

» أنين العمود الشاكي "12" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس منظر الوجود كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:17 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة العاشرة حضرة التحذير كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 7:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في الإرادة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء السادس لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الخامس لمولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» جوارح وجوانح أهل الله تعالي الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» علوم أهل الله السبعة أو مسائل علم أهل الله السبعة الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 12:20 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "3" توجه حرف التاء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:17 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "2" توجه حرف الباء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "1" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:59 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "1" توجه حرف الألف كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع منظر الشهود كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة حضرة الإمداد كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 19:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثامن الحياء من الإيمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "19" ‏المجلس التاسع عشر
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثالث فان قيل ان الذين حازوا العساكر بأي شيء حازوا إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "10" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:04 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الثاني مرتبة الإنسان الكامل هي مرتبة النفس الناطقة من الإنسان كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثاني أين منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في العلم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الأول تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث منظر التجلي على الاطلاق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:41 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة حضرة الترجي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:36 من طرف الشريف المحسي

» عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية كتاب المثنوي ج1 مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس عشر في الحياة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 11:19 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:44 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "18" ‏المجلس الثامن عشر
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:33 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الرابع لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 18:09 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثالث لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني منظر المراقبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 13:25 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثاني لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الأول منظر اعبد الله کأنك تراه كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السابعة حضرة التخويف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الأول لمولانا جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرف الشريف المحسي

» سر الناي مع العشاق و مولانا المولوي و بداية المثنوي جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 10:57 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "9" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» تنبئَة الغبي بتبرئَة ابن عربي للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:30 من طرف الشريف المحسي

» الهدهد و القضاء والقدر "10" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 21:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح خطبة التجليات لابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المناظر الإلهية كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:40 من طرف الشريف المحسي

» فصل الأصول التي تصون الناظر لهذا الكتاب كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "8" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السادسة حضرة التعليم كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الهارب من ملاك الموت عزرائيل "9" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:19 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الخامسة حضرة التشريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:27 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الرابعة حضرة التقرب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثالثة حضرة الأنوار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:17 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثانية حضرة المنصات كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الأولى حضرة التأنيس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الأول في تجلي مخاطبات الأنس في حضرة القدس من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:03 من طرف الشريف المحسي

» لوامع البرق الموهن في معنى ما وسعتني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن كتاب لوامع البرق الموهن
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:00 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المحتويات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:51 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى مظهرية الإنسان للحق ذاتاً، وصفاتاً وأسماءً وأفعالاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع فى معرفة ما فى الإنسان من الأمور الكمالية والصفات الإلهية وبيان كيفية الاتصال إلى ذلك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:38 من طرف الشريف المحسي

» فصل اعلم أن الاتصاف المحمدى وتحققه بالأسماء الإلهية أعز وأجل من أن تشير إليه العبارات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:34 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى استيعابه صلى الله عليه وسلم للكمالات الإلهية صورة ومعنى ظاهراً وباطاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:30 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:25 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:19 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "7" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الجلالة وهو كلمة الله من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف الشريف المحسي

» کتاب أیام الشأن من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:25 من طرف الشريف المحسي

» تعليم الوزير المجوسي المكر للملك اليهودي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:15 من طرف الشريف المحسي

» قصة الملك اليهودي الأحول الذي كان يقتل النصارى تعصبا المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:05 من طرف الشريف المحسي

» دائرة الأمان "8" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:43 من طرف الشريف المحسي

» الترحم على المذنب "7" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:24 من طرف الشريف المحسي

» النداء الملكوتي "6" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:15 من طرف الشريف المحسي

» صنم النفس "5" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:39 من طرف الشريف المحسي

» الوزير الماكر يوزع الخلاف بين النصاري "4" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:33 من طرف الشريف المحسي

» السلطان الأحول "3" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف الشريف المحسي

» التاجر والببغاء والقياس المضحك للببغاء "2" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:10 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي





ذو النون المصري رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ذو النون المصري رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الأربعاء 24 أكتوبر 2007 - 6:05

ذو النون المصري رضي الله عنه
أبو الفيض ذو النون المصري وإسمه: ثوبان بن إبراهيم، وقيل الفيض بن إبراهيم، وأبوه كان نوبياً.
تُوفي سنة: خمس وأربعين ومائتين. فائق في هذا الشأن، وأوحد وقته علماً، وورعاً، وحالاً، وأدباً.
سعَوا به إلى المتوكِّل، فاستحضره من مصر، فلما دخل عليه وعظّه فبكى المتوكِّل وردَّه إلى مصر مكرَّماً، وكان المتوكل إذا ذُكر بين يديه أهل الورع يبكي ويقول: إذا ذكر أهل الورع فجهلاً بذي النون.
وكان رجلاً نحيفاً، تعلوهُ حمرة، ليس بأبيض اللحية.
سمعت أحمد بن محمد يقول: سمعت سعيد بن عثمان يقول: سمعت ذا النون يقول: مدار الكلام على أربع: حبُّ الجليل، وبغض القليل، واتِّباع التنزيل، وخوف التحويل.
سمعت محمد بن الحسين، رحمه الله؛ يقول: سمعت سعيد بن أحمد ابن جعفر يقول: سمعت محمد بن أحمد بن سهل يقول: سمعت سعيد ابن عثمان يقول: سمعت ذا النون المصري يقول: من علامات المحبِّ لله عزَّ وجلَّ: متابعة حبيب الله، صلى الله عليه وسلم، في أخلاقه، وأفعاله، وأوامره، وسننه.
وسئل ذو النون عن السِّفلة فقال: من لا يعرف الطريق إلى الله، ولا يتعَرَّفه.
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، رحمه الله، يقول: سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله بن شاذان يقول: سمعت يوسف بن الحسين يقول: حضرت مجلس ذي النون يوماً؛ وجاء، سالم المغربي، فقال له: يا أبا الفيض، ما كان سبب توبتك؟ قال: عجب لا تطيقه. قال: بمعبودك إلا أخبرتني.
فقال ذو النون: أردت الخروج من مصر إلى بعض القرى، فنمت في الطريق في بعض الصحارى، ففتحت عيني، فإذا أنا بقنبرة عمياء سقطت من وكرها على الأرض، فانشقت الأرض، فخرج منها سكرجتان: إحداهما ذهب، والأخرى فضة وفي إحداهما سمسم، وفي الأخرى ماء، فجعلت تأكل من هذا، وتشرب من هذا.
فقلت: حسبي، قد تبت، ولزمت الباب إلى أن قبلني الله عز وجل.
سمعت محمد بن الحسين يقول. سمعت على بِّن عمر الحافظ يقول: سمعت ابن رشيف: يقول سمعت أبا دجانة يقول: سمعت ذا النون يقول: لا تسكن الحكمة معدة مُلئت طعاماً.
وسئل ذو النون عن التوبة فقال: توبة العوام تكون من الذنوب، وتوبة الخواصِّ تكون من الغفلة.
ومنهم:
ذو النون بن إبراهيم المصري؛ أبو الفيض ويقال : ثوبان بن إبراهيم،  وذو النون لقب  ويقال :  الفيض بن إبراهيم 
سمعت علياً بن عمر بن أحمد بنِ مهدى الحافظ،  ببغداد، يقول : أخبرني الحُسين بن أحمد بن الماذِرائى،  
قال :  قرأ على أبوعمر الكِندى،  في كتابه" أعيان الموالي"، فذكر فيه : "ومنهم ذو النون بن إبراهيم الأخمينى؛ مولى لقريش؛ وكان أبوه إبراهيم نبيا " 
توفي سنة خمس وأربعين ومائتين كذلك أخبرني على بن عمر؛ أخبرني الحسن بن رشِيق 
المصرى، إجازة؛ حدثني جبلة بن محمد الصدق، حدثنا عبد الله بن سعيد بن كُثير بن عفير بذلك وقيل  : مات سنة ثمان وأربعين  وأسند الحديث  :  
1- أخبرنا عبد الله بن الحسين بن ابرهيم الصوفي،  أخبرنا محمد بن حمدون ابن مالك البغدادى،  أخبرنا الحسن بن احمد بن المبارك، أخبرنا احمد ابن صليح الفيومى؛ أخبرنا ذو النونِ المصرى؛  عن اللّيثِ بنِ سعد؛ عنِ نافع؛ عن ابن عمر؛ قال :  قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : "الدنيا سِجن الْمؤمِنِ وجنةُ الْكافِرِ" 
2 -سمعت منصور بن عبد الله، يقول : سمعت العباس بن عبد الله الواسطى، قال : سمعت ابرهيم بن يونس،  يقول : سمعت ذا النون يقول : "إياك ان تكون بالمعرفة مدعيا؛ أو تكون بالزهد محترِفًا ؛  أو تكون بالعبادة متعلّقاً " 
3- وبه قال  :  سمع ت ذا النونِ - وسئِل  : "ما أخفي الحجابِ وأشده؟ " قا ل : "رؤيةُ النفس وتدبيرها " 
4- اخبرنا الحسن بن رشِيق،  إجازًة ، قال : حدثنا على بن يعقوب بن سويد الوراق،  حدثنا محمد بن إبراهيم البغدادي،  حدثنا محمد بن سعيدٍ الخوارزمي، قال  سمعت ذا النون - وسئل عن المحبة - قال : " ان تحب ما أحب اللهُ؛ وتبغض ما أبغض اللهُ؛ وتفعل الخير كلّه؛  وترفض كلّ ما يشغلُ عن الله؛ وألا تخاف في اللهِ لومه لائم؛ مع العطْفِ للمؤمنين، والغِلْظة على الْكافرين؛ واتباع رسولِ الله،  صلى الله عليه وسلم، في الدين " 
5- سمعت أبا بكرٍ محمد بن عبدِ اللهِ بنِ شاذان الرازي، يقول : سمعت يوسف بن الحسين،  يقول :  سمعت ذا النون يقول : قال الله تعالى : "من كان لى مطِيعًا ، كنت له وليًا ؛ فلْيثِق بى،  ولْيحكُم على  فوعزتي ! لو سِألنى زوال الدنيا لأزلتها له " 
6- أخبرني محمد بن احمد بن يعقوب، إجازًة ، أن عبد اللهِ بن محمد ابن ميمون، حدثهم؛  قال :  سألت ذا النون عن الصوفي،  فقال  : " من إذا نطق،  أبان نطْقه عن الحقائق؛ وإن سكت نطقت عنه الجوارح بِقطْعِ العلائق" 
7- وبه قال  :  سمعت ذا النون ، يقو ل : "الأُنس بالله، من صفاء القلْب مع الله؛ والتفرد بالله، الانقطاع من كل شيءٍ سوى الله " 
8- سمعت أبا عثمان سعيد بن أحمد بن جعفر، يقول : سمعت محم د بن احمد بن محمد بن سهل،  يقول : سمعت سعيد بن عثمان الخياط،  يقول : سمعت ذا النون يقول : "من أراد التواضع فلْيوجه نفسه إلى عظمةِ الله،  فإنها تذوب وتصفو ومن نظر إلى سلطانِ الله،  ذهب سلطانُ نفسه؛  لأنّ النفوس كلّها فقيرٌة عند هيبتِه " 
9- قال : وسمعت سعيد بن عثمان، يقول : سمعت ذا النون يقول : "لم أرى أجهل من طبِيبٍ،  يداوى سكران،  في وقت سكْره  لن يكون لسكره دواء - حتى يفيق - فيداوى بالتوبة" 
10- وبه قال : سمعت ذا النون،  يقول : "لم أر شيئاً أبعث لِطلبِ الإخلاص، من الوحدة؛ لأنه إذا خلا،  لم يرى غير الله تعالى؛  فإذا لم ير غيره،  لم يحركْه إلا حكم الله  ومن أحب الخلْوة،  فقد تعلّق بعمودِ الاخلاص،  واستمسك بركنٍ كبير من أركان الصدق " 
11- وبه قال :  سمعت ذا النون  يقول : "من علاماتِ المحب لله،  متابعُة حبيبِ الله في أخلاقه،  وافعاله، وأره،  وسننهِ" 
12- وسمعته يقول  : "إذا صح اليق ين في القلبِ،  صح الخو ف فيه " 
13- سمعت منصور ب ن عبد الله،  يقول  :  سمعت العباس بن يوسف، يقول : سمعت سعيد بن عثمان، يقول :  أنشدني ذو النون : أمو ت و ما مات ت إليك صبابتي ولا قضيت مِن صِدق حبك أوطاري مناي، المني كلُّ المني، أن تلي منى و أنت الغِنى،  كلُّ الغِنى،  عِند أفتاري و أن ت مدى سؤلي و غايُة رغْبتِي و موضِع آمالي و مكْنونُ اضماري 
تحمل قلبي فيكما لا أبثُّه و إِنْ طال سقْمِي فيك أو طال إِضراري و بي ن ضلوعي منك مالك قد بدا و لم يبد باديه لأهلٍ و لا جارِ وبي مِنك، في الأحشاءِ ، داء مخامِر فقد هد مِني الركن و انبثّ إسراري  ألست دليل الركْب؟
إِنْ هم تحيروا و منقِذ من أشفي على جرفٍ هاري؟ 
أنرِت الهُدى لِلْمهتدِين،  و لم يكُن مِن النور في أيديهم عشر مِعشار، فنلْني بعفو مِنك، أحيا بِقُربِه اغِثْنِي بِيسرٍ منك،  يطْرد اِعساري .
14- قال،  و سمعت ذا النون يقولُ :  لئِن مددت يدي إليك داعياً،  لطالما كفيتنِي ساهِياً  أأقْطع مِنك رجائي، بما عمِلت يداي؟  حسبي من سؤالي، علمك بحالي ".
15- و به قال ذو النون : " كُلُّ مدعٍ محجوب بدعواه عن شهودِ الحق؛ لأن الحق شاهد لأهل الحق؛ لأن الله هو الحق، وقوُله الحق؛ ولا يحتاج أن يدعي إذا كان الحق شاهدًا له؛  فأما إذا كان غائِبًا فحينئذٍ يدعي  و إنما تقع الدعوى للمحجوبين " 
16- و به قال ذو النون : " من أنِس بالخلق،  فقد استمكن من بِساط الفراعِنة  و من ُ غي ب عن ملاحظة نفسه،  فقد استمكن من الإخلاص ومن كان حظه في الأشياء "هو "، لا يبالي ما فاته، مما هو دونه " 
17- سمعت أبا الحسن، علي بن محمدٍ القزويني، يقول : سمعت علي أحمد بن محمد البزناني، يقول : سمعت محم بن الحسين،  قول  : معت فارسًا ،  يقول :  سمعت يوسف بن الحسين، يقول :  سمعت ذا النون يقول : " الصدق سيف الله في أرضه،  ما وضع على شيءٍ إلا قطعه " 
18- و بإسناده،  قال ذو النون : " من تزين بِعمله،  كانت حسناته سيئات " .
19- سمعت أحمد بن علي بنِ جعفر، يقول : سمعت فارساً، يقول : سمعت يوسف بن الحسين، يقول : سمعت ذا النون، يقول : " بأولِ قدم تطلُبه،  تدرِكُه و تجِده ". 
20- و بإسناده،  قال : سمعت ذا النون، يقول :  أدنى منازلِ الأُنس،  أن يلْقى في النار، فلا يغِيب همُّه عن مأْموله " 
21- سمعت أبا سعيدٍ ، أحمد بن محمد بن رميح، الحافظ،  يقول : سمعت أبا يعلى بن خلف،  يقول : سمعت ابن البرقِي،  يقول   سمعت ذا النون يقول :  الأُنس بالله نور ساطع؛  والأُنس بالخلق غم واقِع " 
22- سمعت نصر بن محمدِ بن أحمد بن يعقوب العطار، يقول : سمعت أبا محمد البلاذُري،  يقول :  سمعت يوسف بن الحسين، يقول   سمعت ذا النون يقول : " للهِ عباد تركوا الذنوب استحياء من كرمه؛ بعد أن ركوه خوفًا من عقوبته  وو قال لك  : " اعملْ ما شئت،  فلست آخذُك بذنب " كان ينبغي أن يزيدك كرمه استحياءً منه،  و تركًا لمعصيته؛  إن كنت حرًا كريمًا ، عبدًا شكورا  فكيف وقد حذّرك؟ ! " 
23- وبإسناده،  قال ذو النون : "الخوف رقيب العملِ،  والرجاءُ شفِيع المِحنِ".
 24 -وبإسناده،  قال ذو النون  : "اطلب الحاجة بلسان الفقْرِ لا بلسان الحُكْم " 
25- سمعت أحمد بن على بن جعفر، يقول : سمعت الحسن بن سهل بن عاصم، يقول  :  سمعت علِ ى بن عبد الله الكرجِى، يقول : معت ذا النون،  يقول : "مِفْتاح العبادة الفكرةُ  وعلامُة الهوى متابعة الشهوات وعلامُة التوكلِ انقطاع المطامِع ". 
26- سمعت احمد بن على بنِ جعفرٍ، يقول : سمعت فارساً، يقول : سمعت يوسف بن الحسين، يقول : سمعت ذا النون، يقول : "كان لي صدي ق فقير، فمات، فرأيته في النون،  فقلت له  : "ما فعل الله بِك؟ "قال : "قال لي : "قد غفر ت لك،  بترددك إلى هؤلاء السفْل،  أبناءِ الدنيا، في رغيف،  قبل أن يعطوك “.
27- سمعت أبا جعفرٍ، محمد بن أحمد بن سعيد الرازي، يقول :  سمعت أبا الفضل،  العباس بن حمزة،  
قال :  سمعت ذا النون يقول : "كان الرجلُ،  من أهلِ العِلْم،  يزداد بعلمه بغضاً للدنيا،  وتركًا لها؛  واليوم،  يزداد الرجلُ بعلمه،  للدنيا حباً،  ولها طلباً  وكان الرجلُ ينفِق ماله على عِلْمه؛  واليوم يكْسب الرجلُ بعلمه مالاً وكان يرى على صاحب العلم،  زيادٌة في باطنه وظاهرِه؛  واليوم،  يرى على كثيرٍ من أهل العلم فساد الباطِنِ والظاهِرِ  " .
28- سمعت أبا الحسين،  محمد بن أحمد،  الفارسي،  يقول  :  سمعت فارساً،  يقول  :  سمع ت يوسف بن الحسين، يقول:  معت ذا النون يقول  : "العارف،  كلّ يوم،  أخشع؛  لأنه - كلّ ساعة – أقرب  " 
29 -  قال، وسمعت ذا النون يقول : "يا معشر المريدين! من أراد مِنكم الطريق، فلْيلْق العلماء بالجهلِ والزهاد بالرغْبةِ ، واهل المعرفةِ بالصمت  " 
31- سمعت أبا جعفرٍ الرازي، يقول : سمعت العباس بن حمزة،  يقول   سمعت ذا النون،  يقول : " إ ن العارف لا يلْزم حالًة واحدًة ، إنما يلز م ربه في الحالاتِ كلّها  ."
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 738
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى