المواضيع الأخيرة
» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
أمس في 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
أمس في 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول "الأحدية والواحدية" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 15 سبتمبر 2018 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

»  مقدمة الشارح الشيخ عبد الرحمن الجامي .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الخميس 13 سبتمبر 2018 - 19:25 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "58" المجلس الثامن والخمسون من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 13:11 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 7:32 من طرف عبدالله المسافر

» 5. نقش فص حكمة مهيمنية في كلمة إبراهيمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 8 سبتمبر 2018 - 18:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة وخطبة كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» سفر النقطة "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» ما لا يعول عليه الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» كُنْهُ مَا لا بُدَّ لِلمُريدِ مِنْهُ الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» 27- فص حكمة فردية في كلمة محمدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:44 من طرف عبدالله المسافر

» 26- فص حكمة صمدية في كلمة خالدية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» 25- فص حكمة علوية في كلمة موسوية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 24- فص حكمة إمامية في كلمة هارونية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:20 من طرف عبدالله المسافر

» 23- فص- حكمة إحسانية في كلمة لقمانية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» 22- فص حكمة إيناسية في كلمة إلياسية
الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "57" المجلس السابع والخمسون أشد عقوبات الله عز وجل لعبده في الدنيا طلبه ما لم يقسم له
الإثنين 3 سبتمبر 2018 - 15:51 من طرف عبدالله المسافر

» 4. نقش فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - فص حكمة مالكية في كلمة زكرياوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:22 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - فص حكمة جلالية في كلمة يحيوية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:17 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - فص حكمة غيبية في كلمة أَيوبية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:11 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - فص حكمة نَفْسيَّة في كلمة يونُسية
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 17:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأعيان الثابتة و العين الثابتة فى موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فك ختم الفص الشيثي .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:48 من طرف عبدالله المسافر

» 3. نقش فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 15:12 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة إلهية في كلمة شيثية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 أغسطس 2018 - 14:33 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فصّ حكمة نفثيّة في كلمة شيثية .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 20:47 من طرف عبدالله المسافر

» 2. نقش فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» 1. نقش فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب نقش فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في معرفة الأقطاب العيسويين وأسرارهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في معرفة العيسويين وأقطابهم وأصولهم
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في معرفة أصول الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 27 أغسطس 2018 - 10:46 من طرف عبدالله المسافر

» 17- فص حكمة وجودية في كلمة داودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 23:10 من طرف عبدالله المسافر

» 15- فص حكمة نَبَوِيَّة في كلمة عيسوية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 22:33 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - فص حكمة قَدَرِيَّة في كلمة عُزَيْرية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:57 من طرف عبدالله المسافر

» 12- فص حكمة قلبية في كلمة شعيبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» 11- فص حكمة فتوحية في كلمة صالحية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 16:35 من طرف عبدالله المسافر

» 10- فص حكمة أحدية في كلمة هودية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:15 من طرف عبدالله المسافر

» 9 - فص حكمة نورية في كلمة يوسفية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 8 - فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» 7 - فص حكمة علية في كلمة إسماعيلية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» 6- فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:39 من طرف عبدالله المسافر

» 5- فص حكمة مُهَيَّمية في كلمة إِبراهيمية
الأحد 26 أغسطس 2018 - 9:31 من طرف عبدالله المسافر

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:42 من طرف عبدالله المسافر

» 2- فص حكمة نفثية في كلمة شيثيَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:32 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:23 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدميَّة
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:12 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب فصوص الحكم لسيدي ابن العربي الحاتمي
السبت 25 أغسطس 2018 - 21:07 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 23 أغسطس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فك ختم الفص الادمى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 18:37 من طرف عبدالله المسافر

» 1- فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 14:41 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح داود القيصرى متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 21:21 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في معرفة الطبقة الأولى والثانية من الأقطاب الركبان .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 8:14 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة صدر الدين القونوي لكتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:43 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشارح مصطفى بالي زاده لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» شرح داود القيصرى لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 18 أغسطس 2018 - 19:04 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الأولى الغيب المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في معرفة سر سلمان الذي ألحقه بأهل البيت والأقطاب الذين ورثه منهم ومعرفة أسرارهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 18 أغسطس 2018 - 12:23 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني عشر في النبوة والرسالة والولاية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 18:12 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "15" تجلي الرحمة على القلوب .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في معرفة أقطاب أَلَمْ تَرَ كَيْفَ .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الحادي عشر في عود الروح ومظاهره إليه تعالى عند القيامة الكبرى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الجمعة 17 أغسطس 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» خطبة كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 18:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الناشر لكتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي قدس الله سره
الخميس 16 أغسطس 2018 - 17:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في معرفة أقطاب صل فقد نويت وصالك وهو من منزل العالم النوراني .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 16 أغسطس 2018 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الخميس 16 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمسة الإلهية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في معرفة وتد مخصوص معمر .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح النابلسى لكتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة جاءت عن العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشيخ مؤيد الدين خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على رسول الله" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري على فصوص الحكم الشيخ الأكبر .كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 19:15 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله وسلَّم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:50 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثالث عشر من مباحث خطبة الكتاب "القيل الأقوم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الخميس 9 أغسطس 2018 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر





ذو النون المصري رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

ذو النون المصري رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الأربعاء 24 أكتوبر 2007 - 6:05

ذو النون المصري رضي الله عنه
أبو الفيض ذو النون المصري وإسمه: ثوبان بن إبراهيم، وقيل الفيض بن إبراهيم، وأبوه كان نوبياً.
تُوفي سنة: خمس وأربعين ومائتين. فائق في هذا الشأن، وأوحد وقته علماً، وورعاً، وحالاً، وأدباً.
سعَوا به إلى المتوكِّل، فاستحضره من مصر، فلما دخل عليه وعظّه فبكى المتوكِّل وردَّه إلى مصر مكرَّماً، وكان المتوكل إذا ذُكر بين يديه أهل الورع يبكي ويقول: إذا ذكر أهل الورع فجهلاً بذي النون.
وكان رجلاً نحيفاً، تعلوهُ حمرة، ليس بأبيض اللحية.
سمعت أحمد بن محمد يقول: سمعت سعيد بن عثمان يقول: سمعت ذا النون يقول: مدار الكلام على أربع: حبُّ الجليل، وبغض القليل، واتِّباع التنزيل، وخوف التحويل.
سمعت محمد بن الحسين، رحمه الله؛ يقول: سمعت سعيد بن أحمد ابن جعفر يقول: سمعت محمد بن أحمد بن سهل يقول: سمعت سعيد ابن عثمان يقول: سمعت ذا النون المصري يقول: من علامات المحبِّ لله عزَّ وجلَّ: متابعة حبيب الله، صلى الله عليه وسلم، في أخلاقه، وأفعاله، وأوامره، وسننه.
وسئل ذو النون عن السِّفلة فقال: من لا يعرف الطريق إلى الله، ولا يتعَرَّفه.
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، رحمه الله، يقول: سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله بن شاذان يقول: سمعت يوسف بن الحسين يقول: حضرت مجلس ذي النون يوماً؛ وجاء، سالم المغربي، فقال له: يا أبا الفيض، ما كان سبب توبتك؟ قال: عجب لا تطيقه. قال: بمعبودك إلا أخبرتني.
فقال ذو النون: أردت الخروج من مصر إلى بعض القرى، فنمت في الطريق في بعض الصحارى، ففتحت عيني، فإذا أنا بقنبرة عمياء سقطت من وكرها على الأرض، فانشقت الأرض، فخرج منها سكرجتان: إحداهما ذهب، والأخرى فضة وفي إحداهما سمسم، وفي الأخرى ماء، فجعلت تأكل من هذا، وتشرب من هذا.
فقلت: حسبي، قد تبت، ولزمت الباب إلى أن قبلني الله عز وجل.
سمعت محمد بن الحسين يقول. سمعت على بِّن عمر الحافظ يقول: سمعت ابن رشيف: يقول سمعت أبا دجانة يقول: سمعت ذا النون يقول: لا تسكن الحكمة معدة مُلئت طعاماً.
وسئل ذو النون عن التوبة فقال: توبة العوام تكون من الذنوب، وتوبة الخواصِّ تكون من الغفلة.
ومنهم:
ذو النون بن إبراهيم المصري؛ أبو الفيض ويقال : ثوبان بن إبراهيم،  وذو النون لقب  ويقال :  الفيض بن إبراهيم 
سمعت علياً بن عمر بن أحمد بنِ مهدى الحافظ،  ببغداد، يقول : أخبرني الحُسين بن أحمد بن الماذِرائى،  
قال :  قرأ على أبوعمر الكِندى،  في كتابه" أعيان الموالي"، فذكر فيه : "ومنهم ذو النون بن إبراهيم الأخمينى؛ مولى لقريش؛ وكان أبوه إبراهيم نبيا " 
توفي سنة خمس وأربعين ومائتين كذلك أخبرني على بن عمر؛ أخبرني الحسن بن رشِيق 
المصرى، إجازة؛ حدثني جبلة بن محمد الصدق، حدثنا عبد الله بن سعيد بن كُثير بن عفير بذلك وقيل  : مات سنة ثمان وأربعين  وأسند الحديث  :  
1- أخبرنا عبد الله بن الحسين بن ابرهيم الصوفي،  أخبرنا محمد بن حمدون ابن مالك البغدادى،  أخبرنا الحسن بن احمد بن المبارك، أخبرنا احمد ابن صليح الفيومى؛ أخبرنا ذو النونِ المصرى؛  عن اللّيثِ بنِ سعد؛ عنِ نافع؛ عن ابن عمر؛ قال :  قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : "الدنيا سِجن الْمؤمِنِ وجنةُ الْكافِرِ" 
2 -سمعت منصور بن عبد الله، يقول : سمعت العباس بن عبد الله الواسطى، قال : سمعت ابرهيم بن يونس،  يقول : سمعت ذا النون يقول : "إياك ان تكون بالمعرفة مدعيا؛ أو تكون بالزهد محترِفًا ؛  أو تكون بالعبادة متعلّقاً " 
3- وبه قال  :  سمع ت ذا النونِ - وسئِل  : "ما أخفي الحجابِ وأشده؟ " قا ل : "رؤيةُ النفس وتدبيرها " 
4- اخبرنا الحسن بن رشِيق،  إجازًة ، قال : حدثنا على بن يعقوب بن سويد الوراق،  حدثنا محمد بن إبراهيم البغدادي،  حدثنا محمد بن سعيدٍ الخوارزمي، قال  سمعت ذا النون - وسئل عن المحبة - قال : " ان تحب ما أحب اللهُ؛ وتبغض ما أبغض اللهُ؛ وتفعل الخير كلّه؛  وترفض كلّ ما يشغلُ عن الله؛ وألا تخاف في اللهِ لومه لائم؛ مع العطْفِ للمؤمنين، والغِلْظة على الْكافرين؛ واتباع رسولِ الله،  صلى الله عليه وسلم، في الدين " 
5- سمعت أبا بكرٍ محمد بن عبدِ اللهِ بنِ شاذان الرازي، يقول : سمعت يوسف بن الحسين،  يقول :  سمعت ذا النون يقول : قال الله تعالى : "من كان لى مطِيعًا ، كنت له وليًا ؛ فلْيثِق بى،  ولْيحكُم على  فوعزتي ! لو سِألنى زوال الدنيا لأزلتها له " 
6- أخبرني محمد بن احمد بن يعقوب، إجازًة ، أن عبد اللهِ بن محمد ابن ميمون، حدثهم؛  قال :  سألت ذا النون عن الصوفي،  فقال  : " من إذا نطق،  أبان نطْقه عن الحقائق؛ وإن سكت نطقت عنه الجوارح بِقطْعِ العلائق" 
7- وبه قال  :  سمعت ذا النون ، يقو ل : "الأُنس بالله، من صفاء القلْب مع الله؛ والتفرد بالله، الانقطاع من كل شيءٍ سوى الله " 
8- سمعت أبا عثمان سعيد بن أحمد بن جعفر، يقول : سمعت محم د بن احمد بن محمد بن سهل،  يقول : سمعت سعيد بن عثمان الخياط،  يقول : سمعت ذا النون يقول : "من أراد التواضع فلْيوجه نفسه إلى عظمةِ الله،  فإنها تذوب وتصفو ومن نظر إلى سلطانِ الله،  ذهب سلطانُ نفسه؛  لأنّ النفوس كلّها فقيرٌة عند هيبتِه " 
9- قال : وسمعت سعيد بن عثمان، يقول : سمعت ذا النون يقول : "لم أرى أجهل من طبِيبٍ،  يداوى سكران،  في وقت سكْره  لن يكون لسكره دواء - حتى يفيق - فيداوى بالتوبة" 
10- وبه قال : سمعت ذا النون،  يقول : "لم أر شيئاً أبعث لِطلبِ الإخلاص، من الوحدة؛ لأنه إذا خلا،  لم يرى غير الله تعالى؛  فإذا لم ير غيره،  لم يحركْه إلا حكم الله  ومن أحب الخلْوة،  فقد تعلّق بعمودِ الاخلاص،  واستمسك بركنٍ كبير من أركان الصدق " 
11- وبه قال :  سمعت ذا النون  يقول : "من علاماتِ المحب لله،  متابعُة حبيبِ الله في أخلاقه،  وافعاله، وأره،  وسننهِ" 
12- وسمعته يقول  : "إذا صح اليق ين في القلبِ،  صح الخو ف فيه " 
13- سمعت منصور ب ن عبد الله،  يقول  :  سمعت العباس بن يوسف، يقول : سمعت سعيد بن عثمان، يقول :  أنشدني ذو النون : أمو ت و ما مات ت إليك صبابتي ولا قضيت مِن صِدق حبك أوطاري مناي، المني كلُّ المني، أن تلي منى و أنت الغِنى،  كلُّ الغِنى،  عِند أفتاري و أن ت مدى سؤلي و غايُة رغْبتِي و موضِع آمالي و مكْنونُ اضماري 
تحمل قلبي فيكما لا أبثُّه و إِنْ طال سقْمِي فيك أو طال إِضراري و بي ن ضلوعي منك مالك قد بدا و لم يبد باديه لأهلٍ و لا جارِ وبي مِنك، في الأحشاءِ ، داء مخامِر فقد هد مِني الركن و انبثّ إسراري  ألست دليل الركْب؟
إِنْ هم تحيروا و منقِذ من أشفي على جرفٍ هاري؟ 
أنرِت الهُدى لِلْمهتدِين،  و لم يكُن مِن النور في أيديهم عشر مِعشار، فنلْني بعفو مِنك، أحيا بِقُربِه اغِثْنِي بِيسرٍ منك،  يطْرد اِعساري .
14- قال،  و سمعت ذا النون يقولُ :  لئِن مددت يدي إليك داعياً،  لطالما كفيتنِي ساهِياً  أأقْطع مِنك رجائي، بما عمِلت يداي؟  حسبي من سؤالي، علمك بحالي ".
15- و به قال ذو النون : " كُلُّ مدعٍ محجوب بدعواه عن شهودِ الحق؛ لأن الحق شاهد لأهل الحق؛ لأن الله هو الحق، وقوُله الحق؛ ولا يحتاج أن يدعي إذا كان الحق شاهدًا له؛  فأما إذا كان غائِبًا فحينئذٍ يدعي  و إنما تقع الدعوى للمحجوبين " 
16- و به قال ذو النون : " من أنِس بالخلق،  فقد استمكن من بِساط الفراعِنة  و من ُ غي ب عن ملاحظة نفسه،  فقد استمكن من الإخلاص ومن كان حظه في الأشياء "هو "، لا يبالي ما فاته، مما هو دونه " 
17- سمعت أبا الحسن، علي بن محمدٍ القزويني، يقول : سمعت علي أحمد بن محمد البزناني، يقول : سمعت محم بن الحسين،  قول  : معت فارسًا ،  يقول :  سمعت يوسف بن الحسين، يقول :  سمعت ذا النون يقول : " الصدق سيف الله في أرضه،  ما وضع على شيءٍ إلا قطعه " 
18- و بإسناده،  قال ذو النون : " من تزين بِعمله،  كانت حسناته سيئات " .
19- سمعت أحمد بن علي بنِ جعفر، يقول : سمعت فارساً، يقول : سمعت يوسف بن الحسين، يقول : سمعت ذا النون، يقول : " بأولِ قدم تطلُبه،  تدرِكُه و تجِده ". 
20- و بإسناده،  قال : سمعت ذا النون، يقول :  أدنى منازلِ الأُنس،  أن يلْقى في النار، فلا يغِيب همُّه عن مأْموله " 
21- سمعت أبا سعيدٍ ، أحمد بن محمد بن رميح، الحافظ،  يقول : سمعت أبا يعلى بن خلف،  يقول : سمعت ابن البرقِي،  يقول   سمعت ذا النون يقول :  الأُنس بالله نور ساطع؛  والأُنس بالخلق غم واقِع " 
22- سمعت نصر بن محمدِ بن أحمد بن يعقوب العطار، يقول : سمعت أبا محمد البلاذُري،  يقول :  سمعت يوسف بن الحسين، يقول   سمعت ذا النون يقول : " للهِ عباد تركوا الذنوب استحياء من كرمه؛ بعد أن ركوه خوفًا من عقوبته  وو قال لك  : " اعملْ ما شئت،  فلست آخذُك بذنب " كان ينبغي أن يزيدك كرمه استحياءً منه،  و تركًا لمعصيته؛  إن كنت حرًا كريمًا ، عبدًا شكورا  فكيف وقد حذّرك؟ ! " 
23- وبإسناده،  قال ذو النون : "الخوف رقيب العملِ،  والرجاءُ شفِيع المِحنِ".
 24 -وبإسناده،  قال ذو النون  : "اطلب الحاجة بلسان الفقْرِ لا بلسان الحُكْم " 
25- سمعت أحمد بن على بن جعفر، يقول : سمعت الحسن بن سهل بن عاصم، يقول  :  سمعت علِ ى بن عبد الله الكرجِى، يقول : معت ذا النون،  يقول : "مِفْتاح العبادة الفكرةُ  وعلامُة الهوى متابعة الشهوات وعلامُة التوكلِ انقطاع المطامِع ". 
26- سمعت احمد بن على بنِ جعفرٍ، يقول : سمعت فارساً، يقول : سمعت يوسف بن الحسين، يقول : سمعت ذا النون، يقول : "كان لي صدي ق فقير، فمات، فرأيته في النون،  فقلت له  : "ما فعل الله بِك؟ "قال : "قال لي : "قد غفر ت لك،  بترددك إلى هؤلاء السفْل،  أبناءِ الدنيا، في رغيف،  قبل أن يعطوك “.
27- سمعت أبا جعفرٍ، محمد بن أحمد بن سعيد الرازي، يقول :  سمعت أبا الفضل،  العباس بن حمزة،  
قال :  سمعت ذا النون يقول : "كان الرجلُ،  من أهلِ العِلْم،  يزداد بعلمه بغضاً للدنيا،  وتركًا لها؛  واليوم،  يزداد الرجلُ بعلمه،  للدنيا حباً،  ولها طلباً  وكان الرجلُ ينفِق ماله على عِلْمه؛  واليوم يكْسب الرجلُ بعلمه مالاً وكان يرى على صاحب العلم،  زيادٌة في باطنه وظاهرِه؛  واليوم،  يرى على كثيرٍ من أهل العلم فساد الباطِنِ والظاهِرِ  " .
28- سمعت أبا الحسين،  محمد بن أحمد،  الفارسي،  يقول  :  سمعت فارساً،  يقول  :  سمع ت يوسف بن الحسين، يقول:  معت ذا النون يقول  : "العارف،  كلّ يوم،  أخشع؛  لأنه - كلّ ساعة – أقرب  " 
29 -  قال، وسمعت ذا النون يقول : "يا معشر المريدين! من أراد مِنكم الطريق، فلْيلْق العلماء بالجهلِ والزهاد بالرغْبةِ ، واهل المعرفةِ بالصمت  " 
31- سمعت أبا جعفرٍ الرازي، يقول : سمعت العباس بن حمزة،  يقول   سمعت ذا النون،  يقول : " إ ن العارف لا يلْزم حالًة واحدًة ، إنما يلز م ربه في الحالاتِ كلّها  ."
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1281
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى