المواضيع الأخيرة
» المنظر الحادي والسبعون منظر الصراط المستقيم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 15 يونيو 2018 - 9:56 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفى ستين في الإنسان الكامل وأنه محمد صلى الله عليه وسلم وأنه مقابل للحق والخلق
الأربعاء 13 يونيو 2018 - 10:43 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السبعون منظر الطرق المختلفة . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر التاسع والستون منظر الأسرار . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 8:08 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثامن والستون منظر الخلع والمواهب . كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:56 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج2 المجلس التاسع والأربعون أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خوفا
الإثنين 11 يونيو 2018 - 7:33 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الرابع والثلاثون مَن وُلد له مولود فسماه محمداً تبركاً به كان هو ومولوده في الجنة. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأحد 10 يونيو 2018 - 11:44 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والخمسون في النفس وإنها محتد إبليس ومن تبعه من الشياطين من أهل التلبيس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 8 يونيو 2018 - 16:17 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والخمسون في الصورة المحمدية. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:39 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "49"ج1 المجلس التاسع والأربعون الخلق حجاب نفسك ونفسك حجاب قلبك وقلبك حجاب سرك
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 7:22 من طرف الشريف المحسي

» الباب السابع والخمسون في الخيال وأنه هيولي جميع العوالم. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 4 يونيو 2018 - 8:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "48" المجلس الثامن والأربعون أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون
الإثنين 4 يونيو 2018 - 7:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس والخمسون في الفكر وأنه محتد باقي الملائكة من محمد صلى الله عليه وسلم
السبت 2 يونيو 2018 - 9:24 من طرف الشريف المحسي

» الوجود المستعار او العارية الوجودية عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:13 من طرف الشريف المحسي

» الشعر الصوفي عند الشيخ عبد الكريم الجيلي
السبت 2 يونيو 2018 - 8:00 من طرف الشريف المحسي

» نظرة على كتاب الإنسان الكامل فى معرفة الاواخر والاوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي بقلم د. يوسف زيدان
الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثالث والثلاثون اللهم بارك في رجب وشعبان وبلغنا رمضان. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 31 مايو 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  في الفرق بين عشق القديم والمحدث المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:24 من طرف عبدالله المسافر

»  تمثيل "مثال" المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:19 من طرف عبدالله المسافر

» في قدم العشق وحدوثه المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» في وحدة العشق. المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 31 مايو 2018 - 6:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "47" المجلس السابع والأربعون قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون
الخميس 31 مايو 2018 - 0:06 من طرف الشريف المحسي

» تجلي المجادلة .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:34 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس والخمسون في الهمة وأنها محتد میکائیل من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 10:17 من طرف الشريف المحسي

» ترجمة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه بقلم د. يوسف زيدان
الأربعاء 30 مايو 2018 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة حياة العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي من كتاب المناظر الإلهية تحقيق د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بترتيب المحقق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:26 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق كتاب المناظر الإلهية للشيخ عبد الكريم الجيلي د. نجاح الغنيمي
الأربعاء 30 مايو 2018 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» في كيفية الارتباط بين العشق والروح المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" . من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المقدمة المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي





ذو النون المصري رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل

ذو النون المصري رضي الله عنه

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الأربعاء 24 أكتوبر 2007 - 6:05

ذو النون المصري رضي الله عنه
أبو الفيض ذو النون المصري وإسمه: ثوبان بن إبراهيم، وقيل الفيض بن إبراهيم، وأبوه كان نوبياً.
تُوفي سنة: خمس وأربعين ومائتين. فائق في هذا الشأن، وأوحد وقته علماً، وورعاً، وحالاً، وأدباً.
سعَوا به إلى المتوكِّل، فاستحضره من مصر، فلما دخل عليه وعظّه فبكى المتوكِّل وردَّه إلى مصر مكرَّماً، وكان المتوكل إذا ذُكر بين يديه أهل الورع يبكي ويقول: إذا ذكر أهل الورع فجهلاً بذي النون.
وكان رجلاً نحيفاً، تعلوهُ حمرة، ليس بأبيض اللحية.
سمعت أحمد بن محمد يقول: سمعت سعيد بن عثمان يقول: سمعت ذا النون يقول: مدار الكلام على أربع: حبُّ الجليل، وبغض القليل، واتِّباع التنزيل، وخوف التحويل.
سمعت محمد بن الحسين، رحمه الله؛ يقول: سمعت سعيد بن أحمد ابن جعفر يقول: سمعت محمد بن أحمد بن سهل يقول: سمعت سعيد ابن عثمان يقول: سمعت ذا النون المصري يقول: من علامات المحبِّ لله عزَّ وجلَّ: متابعة حبيب الله، صلى الله عليه وسلم، في أخلاقه، وأفعاله، وأوامره، وسننه.
وسئل ذو النون عن السِّفلة فقال: من لا يعرف الطريق إلى الله، ولا يتعَرَّفه.
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، رحمه الله، يقول: سمعت أبا بكر محمد بن عبد الله بن شاذان يقول: سمعت يوسف بن الحسين يقول: حضرت مجلس ذي النون يوماً؛ وجاء، سالم المغربي، فقال له: يا أبا الفيض، ما كان سبب توبتك؟ قال: عجب لا تطيقه. قال: بمعبودك إلا أخبرتني.
فقال ذو النون: أردت الخروج من مصر إلى بعض القرى، فنمت في الطريق في بعض الصحارى، ففتحت عيني، فإذا أنا بقنبرة عمياء سقطت من وكرها على الأرض، فانشقت الأرض، فخرج منها سكرجتان: إحداهما ذهب، والأخرى فضة وفي إحداهما سمسم، وفي الأخرى ماء، فجعلت تأكل من هذا، وتشرب من هذا.
فقلت: حسبي، قد تبت، ولزمت الباب إلى أن قبلني الله عز وجل.
سمعت محمد بن الحسين يقول. سمعت على بِّن عمر الحافظ يقول: سمعت ابن رشيف: يقول سمعت أبا دجانة يقول: سمعت ذا النون يقول: لا تسكن الحكمة معدة مُلئت طعاماً.
وسئل ذو النون عن التوبة فقال: توبة العوام تكون من الذنوب، وتوبة الخواصِّ تكون من الغفلة.
ومنهم:
ذو النون بن إبراهيم المصري؛ أبو الفيض ويقال : ثوبان بن إبراهيم،  وذو النون لقب  ويقال :  الفيض بن إبراهيم 
سمعت علياً بن عمر بن أحمد بنِ مهدى الحافظ،  ببغداد، يقول : أخبرني الحُسين بن أحمد بن الماذِرائى،  
قال :  قرأ على أبوعمر الكِندى،  في كتابه" أعيان الموالي"، فذكر فيه : "ومنهم ذو النون بن إبراهيم الأخمينى؛ مولى لقريش؛ وكان أبوه إبراهيم نبيا " 
توفي سنة خمس وأربعين ومائتين كذلك أخبرني على بن عمر؛ أخبرني الحسن بن رشِيق 
المصرى، إجازة؛ حدثني جبلة بن محمد الصدق، حدثنا عبد الله بن سعيد بن كُثير بن عفير بذلك وقيل  : مات سنة ثمان وأربعين  وأسند الحديث  :  
1- أخبرنا عبد الله بن الحسين بن ابرهيم الصوفي،  أخبرنا محمد بن حمدون ابن مالك البغدادى،  أخبرنا الحسن بن احمد بن المبارك، أخبرنا احمد ابن صليح الفيومى؛ أخبرنا ذو النونِ المصرى؛  عن اللّيثِ بنِ سعد؛ عنِ نافع؛ عن ابن عمر؛ قال :  قال رسول اله صلى الله عليه وسلم : "الدنيا سِجن الْمؤمِنِ وجنةُ الْكافِرِ" 
2 -سمعت منصور بن عبد الله، يقول : سمعت العباس بن عبد الله الواسطى، قال : سمعت ابرهيم بن يونس،  يقول : سمعت ذا النون يقول : "إياك ان تكون بالمعرفة مدعيا؛ أو تكون بالزهد محترِفًا ؛  أو تكون بالعبادة متعلّقاً " 
3- وبه قال  :  سمع ت ذا النونِ - وسئِل  : "ما أخفي الحجابِ وأشده؟ " قا ل : "رؤيةُ النفس وتدبيرها " 
4- اخبرنا الحسن بن رشِيق،  إجازًة ، قال : حدثنا على بن يعقوب بن سويد الوراق،  حدثنا محمد بن إبراهيم البغدادي،  حدثنا محمد بن سعيدٍ الخوارزمي، قال  سمعت ذا النون - وسئل عن المحبة - قال : " ان تحب ما أحب اللهُ؛ وتبغض ما أبغض اللهُ؛ وتفعل الخير كلّه؛  وترفض كلّ ما يشغلُ عن الله؛ وألا تخاف في اللهِ لومه لائم؛ مع العطْفِ للمؤمنين، والغِلْظة على الْكافرين؛ واتباع رسولِ الله،  صلى الله عليه وسلم، في الدين " 
5- سمعت أبا بكرٍ محمد بن عبدِ اللهِ بنِ شاذان الرازي، يقول : سمعت يوسف بن الحسين،  يقول :  سمعت ذا النون يقول : قال الله تعالى : "من كان لى مطِيعًا ، كنت له وليًا ؛ فلْيثِق بى،  ولْيحكُم على  فوعزتي ! لو سِألنى زوال الدنيا لأزلتها له " 
6- أخبرني محمد بن احمد بن يعقوب، إجازًة ، أن عبد اللهِ بن محمد ابن ميمون، حدثهم؛  قال :  سألت ذا النون عن الصوفي،  فقال  : " من إذا نطق،  أبان نطْقه عن الحقائق؛ وإن سكت نطقت عنه الجوارح بِقطْعِ العلائق" 
7- وبه قال  :  سمعت ذا النون ، يقو ل : "الأُنس بالله، من صفاء القلْب مع الله؛ والتفرد بالله، الانقطاع من كل شيءٍ سوى الله " 
8- سمعت أبا عثمان سعيد بن أحمد بن جعفر، يقول : سمعت محم د بن احمد بن محمد بن سهل،  يقول : سمعت سعيد بن عثمان الخياط،  يقول : سمعت ذا النون يقول : "من أراد التواضع فلْيوجه نفسه إلى عظمةِ الله،  فإنها تذوب وتصفو ومن نظر إلى سلطانِ الله،  ذهب سلطانُ نفسه؛  لأنّ النفوس كلّها فقيرٌة عند هيبتِه " 
9- قال : وسمعت سعيد بن عثمان، يقول : سمعت ذا النون يقول : "لم أرى أجهل من طبِيبٍ،  يداوى سكران،  في وقت سكْره  لن يكون لسكره دواء - حتى يفيق - فيداوى بالتوبة" 
10- وبه قال : سمعت ذا النون،  يقول : "لم أر شيئاً أبعث لِطلبِ الإخلاص، من الوحدة؛ لأنه إذا خلا،  لم يرى غير الله تعالى؛  فإذا لم ير غيره،  لم يحركْه إلا حكم الله  ومن أحب الخلْوة،  فقد تعلّق بعمودِ الاخلاص،  واستمسك بركنٍ كبير من أركان الصدق " 
11- وبه قال :  سمعت ذا النون  يقول : "من علاماتِ المحب لله،  متابعُة حبيبِ الله في أخلاقه،  وافعاله، وأره،  وسننهِ" 
12- وسمعته يقول  : "إذا صح اليق ين في القلبِ،  صح الخو ف فيه " 
13- سمعت منصور ب ن عبد الله،  يقول  :  سمعت العباس بن يوسف، يقول : سمعت سعيد بن عثمان، يقول :  أنشدني ذو النون : أمو ت و ما مات ت إليك صبابتي ولا قضيت مِن صِدق حبك أوطاري مناي، المني كلُّ المني، أن تلي منى و أنت الغِنى،  كلُّ الغِنى،  عِند أفتاري و أن ت مدى سؤلي و غايُة رغْبتِي و موضِع آمالي و مكْنونُ اضماري 
تحمل قلبي فيكما لا أبثُّه و إِنْ طال سقْمِي فيك أو طال إِضراري و بي ن ضلوعي منك مالك قد بدا و لم يبد باديه لأهلٍ و لا جارِ وبي مِنك، في الأحشاءِ ، داء مخامِر فقد هد مِني الركن و انبثّ إسراري  ألست دليل الركْب؟
إِنْ هم تحيروا و منقِذ من أشفي على جرفٍ هاري؟ 
أنرِت الهُدى لِلْمهتدِين،  و لم يكُن مِن النور في أيديهم عشر مِعشار، فنلْني بعفو مِنك، أحيا بِقُربِه اغِثْنِي بِيسرٍ منك،  يطْرد اِعساري .
14- قال،  و سمعت ذا النون يقولُ :  لئِن مددت يدي إليك داعياً،  لطالما كفيتنِي ساهِياً  أأقْطع مِنك رجائي، بما عمِلت يداي؟  حسبي من سؤالي، علمك بحالي ".
15- و به قال ذو النون : " كُلُّ مدعٍ محجوب بدعواه عن شهودِ الحق؛ لأن الحق شاهد لأهل الحق؛ لأن الله هو الحق، وقوُله الحق؛ ولا يحتاج أن يدعي إذا كان الحق شاهدًا له؛  فأما إذا كان غائِبًا فحينئذٍ يدعي  و إنما تقع الدعوى للمحجوبين " 
16- و به قال ذو النون : " من أنِس بالخلق،  فقد استمكن من بِساط الفراعِنة  و من ُ غي ب عن ملاحظة نفسه،  فقد استمكن من الإخلاص ومن كان حظه في الأشياء "هو "، لا يبالي ما فاته، مما هو دونه " 
17- سمعت أبا الحسن، علي بن محمدٍ القزويني، يقول : سمعت علي أحمد بن محمد البزناني، يقول : سمعت محم بن الحسين،  قول  : معت فارسًا ،  يقول :  سمعت يوسف بن الحسين، يقول :  سمعت ذا النون يقول : " الصدق سيف الله في أرضه،  ما وضع على شيءٍ إلا قطعه " 
18- و بإسناده،  قال ذو النون : " من تزين بِعمله،  كانت حسناته سيئات " .
19- سمعت أحمد بن علي بنِ جعفر، يقول : سمعت فارساً، يقول : سمعت يوسف بن الحسين، يقول : سمعت ذا النون، يقول : " بأولِ قدم تطلُبه،  تدرِكُه و تجِده ". 
20- و بإسناده،  قال : سمعت ذا النون، يقول :  أدنى منازلِ الأُنس،  أن يلْقى في النار، فلا يغِيب همُّه عن مأْموله " 
21- سمعت أبا سعيدٍ ، أحمد بن محمد بن رميح، الحافظ،  يقول : سمعت أبا يعلى بن خلف،  يقول : سمعت ابن البرقِي،  يقول   سمعت ذا النون يقول :  الأُنس بالله نور ساطع؛  والأُنس بالخلق غم واقِع " 
22- سمعت نصر بن محمدِ بن أحمد بن يعقوب العطار، يقول : سمعت أبا محمد البلاذُري،  يقول :  سمعت يوسف بن الحسين، يقول   سمعت ذا النون يقول : " للهِ عباد تركوا الذنوب استحياء من كرمه؛ بعد أن ركوه خوفًا من عقوبته  وو قال لك  : " اعملْ ما شئت،  فلست آخذُك بذنب " كان ينبغي أن يزيدك كرمه استحياءً منه،  و تركًا لمعصيته؛  إن كنت حرًا كريمًا ، عبدًا شكورا  فكيف وقد حذّرك؟ ! " 
23- وبإسناده،  قال ذو النون : "الخوف رقيب العملِ،  والرجاءُ شفِيع المِحنِ".
 24 -وبإسناده،  قال ذو النون  : "اطلب الحاجة بلسان الفقْرِ لا بلسان الحُكْم " 
25- سمعت أحمد بن على بن جعفر، يقول : سمعت الحسن بن سهل بن عاصم، يقول  :  سمعت علِ ى بن عبد الله الكرجِى، يقول : معت ذا النون،  يقول : "مِفْتاح العبادة الفكرةُ  وعلامُة الهوى متابعة الشهوات وعلامُة التوكلِ انقطاع المطامِع ". 
26- سمعت احمد بن على بنِ جعفرٍ، يقول : سمعت فارساً، يقول : سمعت يوسف بن الحسين، يقول : سمعت ذا النون، يقول : "كان لي صدي ق فقير، فمات، فرأيته في النون،  فقلت له  : "ما فعل الله بِك؟ "قال : "قال لي : "قد غفر ت لك،  بترددك إلى هؤلاء السفْل،  أبناءِ الدنيا، في رغيف،  قبل أن يعطوك “.
27- سمعت أبا جعفرٍ، محمد بن أحمد بن سعيد الرازي، يقول :  سمعت أبا الفضل،  العباس بن حمزة،  
قال :  سمعت ذا النون يقول : "كان الرجلُ،  من أهلِ العِلْم،  يزداد بعلمه بغضاً للدنيا،  وتركًا لها؛  واليوم،  يزداد الرجلُ بعلمه،  للدنيا حباً،  ولها طلباً  وكان الرجلُ ينفِق ماله على عِلْمه؛  واليوم يكْسب الرجلُ بعلمه مالاً وكان يرى على صاحب العلم،  زيادٌة في باطنه وظاهرِه؛  واليوم،  يرى على كثيرٍ من أهل العلم فساد الباطِنِ والظاهِرِ  " .
28- سمعت أبا الحسين،  محمد بن أحمد،  الفارسي،  يقول  :  سمعت فارساً،  يقول  :  سمع ت يوسف بن الحسين، يقول:  معت ذا النون يقول  : "العارف،  كلّ يوم،  أخشع؛  لأنه - كلّ ساعة – أقرب  " 
29 -  قال، وسمعت ذا النون يقول : "يا معشر المريدين! من أراد مِنكم الطريق، فلْيلْق العلماء بالجهلِ والزهاد بالرغْبةِ ، واهل المعرفةِ بالصمت  " 
31- سمعت أبا جعفرٍ الرازي، يقول : سمعت العباس بن حمزة،  يقول   سمعت ذا النون،  يقول : " إ ن العارف لا يلْزم حالًة واحدًة ، إنما يلز م ربه في الحالاتِ كلّها  ."
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 988
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى